Langsung ke konten utama

KEPUTUSAN BAHTSUL MASA’IL KUBRO 2009





pondok warnaمجلس الشورى للمعهد روضة الطالبين                
MAJLIS  MUSYAWARAH
Pondok Pesantren Raudlatut Thalibin
Tanggir Po. Box  62361 Tuban Jawa Timur Phone ( 0356 ) 7007647 E-Mail : arifthawilnijad@yahoo.co.id  CP. 085 732 283 586
                                                                                               

KEPUTUSAN BAHTSUL MASA’IL KUBRO  2009

1. DISKRIPSI MASALAH
Pada tanggal 27 februari 2009 yang lalu Dewan Masjid Indonesa (DMII) mengadakan RAPINMAS yang berlangsung di gedung II kantor wapres di Jarkata. Dalam rapat tersebut dihasilkan beberapa keputusan, di antaranya kerjasama antara Dewan masjid indonesia dengan tiga operator selular, yaitu Smart Telkom, Indosat, dan Mobile 8. Dalam pemanfaatan menara sejumlah masjid di indonesia yang ketinggianya di atas 30 meter, untuk di pasangi alat penguat sinyal BTS ( Based Transeifer Station ). Wapres Yusuf Kalla yang hadir dalam penandatanganan MOU itu menyambut baik kerjasama di bidang telekomunikasi tersebut. Menurutnya pengurus masjid harus kreatif menggali dana dan mengusulkan, selain menyewakan menara kepada Operator Seluler, ruangan yang kosong di masjid dapat juga di gunakan minimarket atau wartel. Kalla menambahkan Operator Seluler yang selama ini membayar mahal untuk mendirikan menara BTS dan memeliharanya, dengan memanfaatkan menara masjid dan menggunakan ta’mir masjid sebagai penjaga, itu akan menguntungkan kedua belah pihak, apalagi selama ini kejujuran pengurus masjid sudah teruji “ tidak pernah kita dengar pengurus masjid diperiksa KPK. Kalau negara diatur seperti masjid, tidak akan ada masalah di negara ini “ gumamnya.
( PP. MUS  Rembang )
Pertanyaan :
  1. Bagaimana hukumnya menyewakan menara masjid kepada pihak Operator Seluler untuk dipasangi alat penguat sinyal BTS ?
Jawaban :
Ä  Tafsil.
v  Apabila BTS berada di Ainil Masjid ( termasuk Masjid ) maka haram.
v  Apabila BTS berada di luar Ainil Masjid maka boleh dengan catatan tidak bertentangan dengan syarat waqif yang mu’tabar syar’an, dan ada maslahah yang kembali pada masjid.
Referensi :
ü  Al Syarwany VI. 273
ü  I’anah Al Thalibin III. 175
ü  Mathalib Ulin Nuha IV. 376 ( Al Hanabilah )

الشرواني, الجزء السادس, 273
وفي شرح الروض ولا يخفى أن المملوكة من فوائد المدارس ونحوها إنما هو الإنتفاء لالمنفعة اهـ . فلا يجوز إجارتها ولا إعارتها.

إعانة الطالبين, الجزء الثالث, 175
( ولموقوف عليه ) عين مطلقا أولاستغلال ريعها لغير نفع خاص منها ( ريع ) وهو فوائد الموقوف جميعها كأجرة ودار وولد حادث بعد الوقف وثمر وغصن يعتاد قطعه أو شرط ولم يؤد قطعه لموت أصله فيتصرف في فوائده تصرف الملاك بنفسه وبغيره مالم يخالف شرط الواقف. ( بنفسه ) أي كأن يركب الدابة ( بغيره ) أي بإجارة أو إعارة إن كان له النظر وإلا لم يتعاط ذلك إلا الناظر أو نائبه.

مطالب أولى النهى, الجزء الرابع, 376 ( الحنابلة )
تنبيه : سئل الشيخ تقي الدين فيمن بنى مسجدا لله, وأراد غيره أن يبنى فوقه بيتا وقفا له, إما لينتفع بأجرته في المسجد, أو ليسكنه لإمامه, ويرون ذلك مصلحة فلإمام أو للمسجدج, فهل يجوز ذلك أم لا؟ فأجاب بأنه إذا كان ذلك مصلحة في المسجد بحيث يكون ذلك أعون على ما شرعه الله ورسوله فيه من الإمامة والجماعة وغير ذلك مما شرع في المساجد ., فإنه ينبغي فعله كما نص على ذلك ونحوه غير واحد من الأئمة, حتى سئل الإمام أحمد عن مسجد لاصق بالأرض فأرادوا أن يرفعوه, ويبنوا تحته صقاية, وهناك شيوخ فقالوا : نحن لانستطيع الصعود إليه, فقال أحمد : ينظر ما أجمع عليه أكثرهم, ولعل ذلك أن تغيير صورة المسجد وغيره من الوقف لمصلحة راجحة, جائز, إذ ليس في المساجد ما هو معين بذاته إلا البيت المعمور, وإلا المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال, إذ هي من بناء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فكانت كالمنصوص عليه, بخلاف المساجد التي بناها غيره, فإن الأمر فيها يتبع المصلحة, ولكن المصلحة تختلف باختلاف الأعصار والأمصار.
Pertanyaan :
  1. Bagaimana hukumnya memanfaatkan tanah masjid oleh pengurus?

 Jawaban :
Ä  Bila Pengurus tidak termasuk Mauquf ‘Alaih hukumnya tidak boleh, bila mereka termasuk Mauquf ‘Alaih hukumnya boleh dengan syarat ada mashlahah dan tidak bertentangan dengan syarat waqif.

Referensi :
ü  I’anah Al Thalibin III. 175
ü  Al Mahally III. 105

إعانة الطالبين, الجزء الثالث, 175
( ولموقوف عليه ) عين مطلقا أولاستغلال ريعها لغير نفع خاص منها ( ريع ) وهو فوائد الموقوف جميعها كأجرة ودار وولد حادث بعد الوقف وثمر وغصن يعتاد قطعه أو شرط ولم يؤد قطعه لموت أصله فيتصرف في فوائده تصرف الملاك بنفسه وبغيره مالم يخالف شرط الواقف. ( بنفسه ) أي كأن يركب الدابة ( بغيره ) أي بإجارة أو إعارة إن كان له النظر وإلا لم يتعاط ذلك إلا الناظر أو نائبه.

حاشية قليوبي وعميرة, الجزء الثالث, 105
( فصل ) ( الأظهر أن الملك في رقبة الموقوف ينتقل إلى الله تعالى أي ينفك عن اختصاص الأدمي ) كالعتق ( فلا يكون للواقف ولا لموقوف عليه ) والثاني لا ينتقل عن الواقف بدليل إتباع شرطه والثالث ينتقل إلى الموقوف عليه كالصدقة وسوآء في الخلاف الموقوف على معين أم جهة عامة ولو جعل البقعة مسجدا أو مقبرة انفك عنها إختصاص الأدمي قطعا ( ومنافعه ) أي الموقوف ( ملك للموقوف عليه يستوفيها بنفسه وبغيره بإعارة وإجارة ) – ( قول المتن وبغيره ) هذا في الوقف على معين أما على غيره كالمدارس والربط فله أن ينتفع خاصة دون الإيجار قاله الزركشي.

Pertanyaan :
  1. Bagaimana hukumnya menyewakan kepada pihak lain ruangan bangunan yg menyatu dengan masjid ( bangunan yang berada di sekeliling / di kanan kiri masjid ) untuk mini market, wartel, tempat pertemuan ( Resepsi Pernikahan ) ?
Jawaban :
Ä  Bila yang menyewakan adalah Nadhir Khos / Am dan terdapat mashlahah untuk masjid dan tidak bertentangan dengan syarat Waqif, atau telah terlaku sebagai kebiasaan maka hukumnya boleh. Wa illa fala.
Referensi :
ü  I’anah Al Thalibin III. 175

إعانة الطالبين الجزء الثالث 175
( ولموقوف عليه ) عين مطلقا أولاستغلال ريعها لغير نفع خاص منها ( ريع ) وهو فوائد الموقوف جميعها كأجرة ودار وولد حادث بعد الوقف وثمر وغصن يعتاد قطعه أو شرط ولم يؤد قطعه لموت أصله فيتصرف في فوائده تصرف الملاك بنفسه وبغيره مالم يخالف شرط الواقف. ( بنفسه ) أي كأن يركب الدابة ( بغيره ) أي بإجارة أو إعارة إن كان له النظر وإلا لم يتعاط ذلك إلا الناظر أو نائبه.

*      Apabila bangunan tersebut tidak sebagaimana pertanyaan sub c ( bagian bawah digunakan untuk market dlll. dan bagian atas sebagai masjid, maka hukumnya sebagaimana pertanyaan sub a. )

 .

3. DISKRIPSI MASALAH
Di berbagai daerah masih terdapat tradisi ritual pada hari-hari tertentu, seperti bersih desa, larung sesaji, nyadran Dll. Biasanya orang-orang membawa persembahan ke tempat yang di keramatkan. Di pimpin oleh ketua adat, mereka melaksanakan ritual-ritual tertentu yang kadang berupa bacaan kalimah-kalimah thoyyibah berikut mantra-mantra dan do’a permohonan keselamatan pada penguasa wilayah itu. Oleh opemerintah daerah setempat, ritual tersebut sering di kemas nuansa pariwisata untuk mendongkrak perekonomian dan menambah penghasilan daerah.                                                                                                           
  1. Apa hukum nyadran dan larung sesaji pada hari tertentu ?
Jawaban :
Ä  Tafsil
v  Untuk larung sesajen hukumnya haram karena ada unsur idzo’atul mal dan melerstarikan amalu ahlil syirki, bahkan kufur apabila meyakini bahwasnya larung sesaji itu bisa menolak bahaya dan bisa menghasilkan perkara yang dituju.
v  Untuk nyadran boleh  selama tidak keluar dari syariah dan menyianyiakan harta.dan di lakukan oleh orang yang baik agamanya dan berpegang pada syari’at bahkan disunahkan bila di dalamnya ada unsur da’wah, baca’an Al Qur’an, tahlil dll
سراج الطالبين الجزء الأول ص:110
ومن الأول ايضا ماعم به الإبتلاء من تزيين الشيطان للعامة تخلية حائط اي بأن يخلقوه بالخلوق وهو نوع من الطب او تخليط عمود وتعظيم نحو عين او حجر او شجرة لرجاء شفاء او قضاء حجاة وقبائح في هذا ظاهرة غنية من الإيضاح والبيان اهـ.
سراج الطالبين الجزء الأول ص:58
اما وضع الطعام والأزهار في الطروق والمزارع اوالبيوت لروح الميت وغيره في الأيام الممعتادة كيوم العيد ويوم الجمعة وغيرهما وكل ذلك من الأمور المحرمة ومن عادة الجاهلية ومن عمل اهل الشرك.
إعانة الطالبين الجزء الثاني ص:297
( فوله فائدة من ذبح ) اي شيئا من الإبل او البقر او غنم وفوله: تقربا لله تعالى اي بقصد التقرب والعبادة لله تعالى وحده. وقوله : لدفع شر الجن عنه علة الذبح اي الذبح تقربا لأجل ان الله سبحان الله وتعالى يكفي الذابح شر الجن عنه . وقوله: لا يحرم اي ذبحه وصارت ذبيحته مذكة لأن ذبحه لله تعالى لا لغيره ( قوله : او بقصدهم : حرم ) اي او ذبح بقصد الجن لا تفربا الى الله حرم ذبحه فصارت ذبيحته ميتة بل انم ان قصد التقرب والعبادة للجن كفر كما مر فيما يذبح عند لقاء السلطان او زيارة نحو ولي
بشرى الكريم ص: 703
ويحرم الذبح تقربا الى سلطان او غيره عند لقائه لما مر فإن قصد الإستبشر بقدومه فلا بأس او ليرضى غضبانا جاز لأنه لايتقرب به الى الغضبان بحلاف الذبح لنحو الصنم ولو ذبح للجن حرم الا انة قصد التقرب الى الله ليكفيه شره فيسن بل لو ذبح لا بقصد التقرب الى الله ولا الى الجن بل لدفع شرهم فهو كالذبح لإرضاء غضبان أفاده في الروض وشرحه ونقل في الأخيرة عن ابي محرمة وغيره الحرمة ولكن ما مر عن شرح الروض من عدمها هو القياس كما مر
هامش فتح الوهاب  ج2 \ 15

ومنها الإستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الريا ضة وقراءة العزائم الى حيث يخلق الله تعالى بمص ذلك على سبيل جرى العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت المعتزلة انه كفر لأنه لا يمكن معه معرفة صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام للإلتباس ورد بأنه العادة الإلهية جرت بصرف المعارضين للرسل أن اظهار خارق ثم التحقيق ان يقال ان كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا في كامل ما يأتى ويدر وكان من يستعين به في الأرواح الخيرة وكانت عزائمة لا تخالف الشرع وليس لما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعي على احد فليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة وإلا فهو حرام ان تعلمه ليعمل به بل يكفر ان اعتقد حل ذلك  فان تعلمه ليتوقاه فمباح وإلا فمكروه

  1. Bolehkah mencampur (menggandeng) bacaan kaliamah-kalimah thoyibah dengan do’a persembahan pada penguasa atau penunggu tempat keramat?

jawaban
Ä   Kalau terjadi tahklit maka haram secara mutlak kalau sekedar tarkib atau menggandeng maka haram dari segi mengucapakan perkara yang harom
المنتقى من فتاوي فوزان
وان الشافى هوالله وحده ولا بد من التنبيه على ان بعض المشعو ذين والسحرة قد يذكرون شيئا من القرأن او الأدعية لكنهم يخلطونهم بالشرك والإستعانة بالجن والشياطين فيسمعهم بعض الجهال ويظن انهم يعالجون بالقرأن وهذا من الخداع الذي يجب التنبه له والحذر منهج

التفسير السراج المنيرالجزء الأول ص: 4919
(وانه) اي الشأن ( كان رجال ) اي ذوو قوة وبأس ( من الإنس ) اي النوع الظاهر في عالم الحس (يعوذون) اي يلتججئون ويعتصمون خوفا على انفسهم وما معهم اذا نزلوا واديا (برجال من الجن) اي القابل المستترعنالأبصار وذلك ان القوم منهم كانوا اذا نزلوا واديا اوز غيره من الكفر تعبث بهم الجن في بعض الأحيان لأنه لامانع لهم منهم من ذكر الله ولا دين صحيح ولا كتاب من الله تعالى صريح فحملهم ذلك على ان يستجيروا بعظمائهم فكان الرجل يفول عند نزوله : اعوذ بسيد هذا الوادي من سفهاء قومه فيبيت في امن وفي جوار منهم حتى يصبح فلا يرى الا خيرا وربما هدوه الى الطريق وردوا عليه ضالته قال مقاتل : كان اول من تعوذ بالجن فوم من اهل اليمن من بني حنيفة ثم فشا ذلك في العرب فلما جاء الإسلام عاذوا بالله تعالى وتركوهم.

  1. Bolehkah menguri-uri ritual nyadran dan larung sesaji dengan dalih menggerakkan sektor ekonomi?
( PP. Mahir arriyald pare kediri )
Jawaban :
Ä  Karena di dalamnya ada unsur ridlo bidawamil ma’siyah wai’anatuha dan terjadi ihktilatur rijal binisa’ maka hukumnya haram

Referensi :
ü  Bughyah Al musytarsyidin. 299
ü  Al Halal Wa Al Haram
ü  Al Jamal IV. 274
ü  Is’ad Al Rofiq II. 112
ü  Al Wafi Fi Syarhi Al Arba’in Al Nawawiyyah 254
ü  Qowa’id Al Ahkam I. 44 Dar Al Fikr
ü  Is’ad Al Rofiq II. 67


بغية المشترشدين 299
أن التفرجعلى الحرام حرام كدخول محل الصور المحرمة وحرم المال المأخوذ عليه.

الحلال والحرام في الإسلام 31
ومن المبادىء التي قررها الإسلام أنه إذا حرم شيئا حرم ما يفضي إليه من وسائل وسدا الدرائع الموصلة إليه – إلى أن قال – ما أدى إلى الحرام فهو الحرام.

الجمل الجزء الرابع 274
أنه يحرم خضور المحل الذي فيه المحرم بخلاف مجرد دخوله, نعم الفرق لائح بين خضور الأنية فإن المقصود منها الإستعمال وهو غير حاصل بمجرد خضورها.

إسعاد الرفيق الجزء الثاني 112
( ومن معاصي الرجل المشي ) بها ( في ) كل محرم ( ومعصية ) من المعاصي.

الوافي في شرح الأربعين النووية 254
( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) أي إذا تعرضت مفسدة ومصلحة وجب دفع المفسدة وإن أدى ذلك إلى ضياع المصلحة. ومن فروعها الفقهية : منع التجارة بالمخدارات والمسكرات ونحوها ولو كان في ذلك أرباح ومنافع إقتصادية لما فيها من مفاسد اجتماعها وخلقية وصحية وغير ذلك.

قواعد الأحكام الجزء الأول 44 دار الفكر
قاعدة في الموازنة بين المصالح والمفاسد اذا تعارضت  المصلحتان وتعذر جمعهما فإن علم رجحان احدهما قدمت ـ الى أن قال ـ (فائدة9 اتلحكمة في اللغة المنع قال الشاعر ابني حنيفة أحكموا سفهاءكم إني اخاف عليكم ان اغضبا اي امنعوهم وفي الشرع عبارة عن ترك المأمورات تو فعل المنهيات وحاصله المنع من ترك المصالح الخالصة او الراجحة والمنع من فعل المفاسد الجالصة او الراجحة والوعظ وهوالأمر يجلب المصالح الخالصة او الراجحة او النهي عن ارتكاب المفاسد الخالصة او الراجحة الذي يسميه الجهلة البطلة سياسة هو فعل المفاسد الراجحة او ترك المصالح الراجحة على المفاسد ففي تضمن المكوس والخمور والأبضاع مصالح مرجوحة مغمورة بمفاسد الدنيا والأخرة (وزين لهم الشيطان اعمالهم فصدهم عن السبيل ) وبثل هذا يفتنون الأشفياء انفسهم بإيثار المفاسد الراجحة على المصالح قضاء للذات الأفراح العاجلة ويتركون المصالح الراجحة خسيسة او افراح دنبئة ولايبالون بما رتب عليها من المفاسد العاجلة او الآجلة وذلك كشرب الخمور والأنبذة للذة اطرابها والزنا او اللواط واذية الأعداع المحرمة وقتل من اغضابهم رسب من غاضبهم وغضب الموال والتكبير والتجبر وكذلك يهربون من الآلام والغموم العاجلة التي امر نا بتحملها لما في تحملها من المصالح.

إسعاد الرفيق الجزء الثاني  67
( خاتمة ) من أقبح المحرمات وأشد المخظورات اختلاط الرجال بالنساء في المجموعات لما يترتب على ذلك من المفاسد والفتن القبيحة إهـ.


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan