Hasil Kajian
Hukum Fiqih Sholat
Sholat Part IX
1. SHALAT SAMBIL MENAHAN KENTUT
Sebut saja mas Polo, Ia seorang yang dijuluki dengan raja kentut. Ia mampu
ngentut dengan berbagai macam model, mulai dari suara yang keras memanjang,
terputus-putus bahkan yang nyaris tak terdengarpun Ia bisa melakukannya. Pada
suatu ketika, di tengah-tengah melakukan shalat, Ia merasa ada yang mau keluar
dari perutnya (kentut). Karena dia sedang shalat, akhirnya dia menahan sampai
shalatnya selesai. Apa hukum menahan kentut pada saat mau melakukan shalat?
Jawab: Makruh, jika hendak melakukan shalat. Apabila dalam keadaan shalat,
menahan kentut hukumnya wajib, karena membatalkan fardlu hukumnya haram.
Referensi:
فتح المعين هامش إعانة الطالبين
الجزء 1 صحـ : 226 مكتبة دار الفكر)
(وَ) كُرِهَ (صَلاَةٌ بِمُدَافَعَةِ حَدَثٍ) كَبَوْلٍ وَغَائِطٍ وَرِيْحٍ
لِلْخَبَرِ اْلآتِيْ وَِلأَنَّهَا تُخِلُّ بِالْخُشُوْعِ بَلْ قَالَ جَمْعٌ إِنْ ذَهَبَ
بِهَا بَطَلَتْ وَيُسَنُّ لَهُ تَفْرِيْغُ نَفْسِهِ قَبْلَ الصَّلاَةِ وَإِنْ
فَاتَتِ الْجَمَاعَةُ وَلَيْسَ لَهُ الْخُرُوْجُ مِنَ الْفَرْضِ إِذَا طَرَأَتْ
لَهُ فِيْهِ وَلاَ تَأْخِيْرُهُ إِذَا ضَاقَ وَقْتُهُ وَالْعِبْرَةُ فِي كَرَاهَةِ
ذَلِكَ بِوُجُوْدِهَا عِنْدَ التَّحَرُّمِ .وَيَنْبَغِيْ أَنْ يُلْحَقَ بِهِ مَا
لَوْ عَرَضَتْ لَهُ قَبْلَ التَّحَرُّمِ فَزَالَتْ وَعَلِمَ مِنْ عَادَتِهِ
أَنَّهَا تَعُوْدُ إِلَيْهِ فِي الصَّلاَةِ (قَوْلُهُ بَلْ قَالَ جَمْعٌ إِلَخْ)
عِبَارَةُ الْمُغْنِيْ وَنَقَلَ عَنِ الْقَاضِي حُسَيْنٍ أَنَّهُ قَالَ إِذَا
انْتَهَى بِهِ مُدَافَعَةُ اْلاَخْبَثَيْنِ إِلَى أَنْ يَذْهَبَ خُشُوعُهُ لَمْ
تَصِحَّ صَلاَتُهُ اهـ
2. MELIHAT NAJIS DIPAKAIAN ORANG YANG SEDANG SHALAT
Neng Aisyah termasuk diantara gadis yang paling aktif berjama’ah dibanding
teman-temannya yang lain. Pada suatu ketika, dia terlambat untuk berjama’ah di
masjid. Demi pahala shalat berjama’ah, akhirnya dia muter-muter di masjid untuk
mencari imam, dilalah ia menemukan Akang Rahmad yang sedang shalat. Setelah
didekati, Neng Aisyah kaget, sebab dipakaian Akang Rahmad terdapat najis.
Apakah bagi Neng Aisyah wajib memberitahu kepadanya?
Jawab: Wajib.
Referensi:
الفتاوى الفقهية الكبرى الجزء 1 صحـ : 177 مكتبة الإسلامية
وَمَنْ رَأَى مُصَلِّيًا بِنَجَسٍ لاَ يُعْفَى عَنْهُ فِي ثَوْبِهِ أَوْ
مَكَانِهِ لَزِمَهُ إعْلاَمُهُ فَإِنْ تَحَقَّقَ أَنَّهُ نَاسٍ لَهُ فَاَلَّذِي
يَتَّجِهُ أَخْذًا مِنْ قَوْلِهِمْ يُسَنُّ إيقَاظُ النَّائِمِ لِلصَّلاَةِ وَلاَ
يَجِبُ وَإِنْ ضَاقَ الْوَقْتُ أَنَّهُ لاَ يَجِبُ إعْلاَمُهُ بَلْ يُسَنُّ اهـ
3. SHALATNYA ORANG PIKUN
Kondisi orang pikun sangat memprihatinkan. Aktivitas yang baru dilakukan
saja, semisal shalat, sering kali lupa, sehingga selalu mengulanginya. Begitu
juga sebaliknya, dia sering tidak shalat karena merasa sudah melakukannya.
Bagaimana tinjauan fiqh terhadap kewajiban dan status shalatnya?
Jawab: Dalam keadan pikun orang tersebut tidak berkewajiban menjalankan
sholat, karena sudah tidak mukallaf(tamyiz). Dan ia tidak wajib untuk
meng-qadla’-i shalatnya selama pikunnya menghabiskan waktu dan timbulnya di
awal waktu yang tidak muat untuk di gunakan sholat. Atau saat sadar normal
kembali dia tidak menemukan waktu yang muat untuk takbiratul al-ihram.
Referensi:
المصباح المنير صحـ : 168 المكتبة العلمية
وَخَرِفَ الرَّجُلُ خَرَفًا مِنْ بَابِ تَعِبَ فَسَدَ عَقْلُهُ لِكِبَرِهِ
فَهُوَ خَرِفٌ اهـ
اشباه والنظائر صحـ : 213 مكتبة دار الكتب العلمبة
قَالَ الشَّيْخُ أَبُو إسْحَاقَ الْعَقْلُ صِفَةٌ يُمَيَّزُ بِهَا الْحَسَنُ
وَالْقَبِيحُ قَالَ بَعْضُهُمْ وَيُزِيلُهُ الْجُنُونُ وَالإِغْمَاءُ وَالنَّوْمُ
وَقَالَ الْغَزَالِيُّ الْجُنُونُ يُزِيلُهُ وَالإِغْمَاءُ يَغْمُرُهُ وَالنَّوْمُ
يَسْتُرُهُ قَالَ السُّبْكِيُّ وَإِنَّمَا لَمْ يَذْكُرْ الْمُغْمَى عَلَيْهِ فِي
الْحَدِيثِ لأَنَّهُ فِي مَعْنَى النَّائِمِ وَذَكَرَ الْخَرِفَ فِي بَعْضِ
الرِّوَايَاتِ وَإِنْ كَانَ فِي مَعْنَى الْمَجْنُونِ لأَنَّهُ عِبَارَةٌ عَنْ
اخْتِلَاطِ الْعَقْلِ بِالْكِبَرِ وَلا يُسَمَّى جُنُونًا لأَنَّ الْجُنُونَ
يَعْرِضُ مِنْ أَمْرَاضٍ سَوْدَاوِيَّةِ وَيَقْبَلُ الْعِلاجَ وَالْخَرَفُ خِلافُ
ذَلِكَ وَلِهَذَا لَمْ يَقُلْ فِي الْحَدِيثِ حَتَّى يَعْقِلَ لأَنَّ الْغَالِبَ
أَنَّهُ لا يَبْرَأُ مِنْهُ إلَى الْمَوْتِ قَالَ وَيَظْهَرُ أَنَّ الْخَرَفَ
رُتْبَةٌ بَيْنَ الإِغْمَاءِ وَالْجُنُونِ وَهِيَ إلَى الإِغْمَاءِ أَقْرَبُ
انْتَهَى وَاعْلَمْ أَنَّ الثَّلاثَةَ قَدْ يَشْتَرِكُونَ فِي أَحْكَامٍ وَقَدْ
يَنْفَرِدُ النَّائِمُ عَنْ الْمَجْنُونِ وَالْمُغْمَى عَلَيْهِ تَارَةً يَلْحَقُ
بِالنَّائِمِ وَتَارَةً يَلْحَقُ بِالْمَجْنُونِ وَبَيَانُ ذَلِكَ بِفُرُوعٍ
الأَوَّلُ الْحَدَثُ يَشْتَرِكُ فِيهِ الثَّلاثَةُ الثَّانِي اسْتِحْبَابُ
الْغُسْلِ عِنْدَ الإِفَاقَةِ لِلْمَجْنُونِ وَمِثْلُهُ الْمُغْمَى عَلَيْهِ
الثَّالِثُ قَضَاءُ الصَّلاةِ إذَا اسْتَغْرَقَ ذَلِكَ الْوَقْتَ يَجِبُ عَلَى
النَّائِمِ دُونَ الْمَجْنُونِ وَالْمُغْمَى عَلَيْهِ كَالْمَجْنُونِ اهـ
إسعاد الرفيق الجزء 1 صحـ : 72
فَإِنْ طَرَأَ مَانِعٌ مِنْ مَوَانِعِهَا كَحَيْضٍ أَوْجُنُوْنٍ أَوْإِغْمَاءٍ
وَكَانَ طُرُوُّهُ بَعْدَ مَا مَضَى مِنْ أَوَّلِ وَقْتِهَا مَا أَيْ زَمَنٌ
يَسَعُهَا أَيْ يَسَعُ أَرْكَانَهَا فَقَطْ بِالنِّسْبَةِ لِمَنْ يُمْكِنُهُ
تَقْدِيْمُ الطُّهْرِ عَلَى الْوَقْتِ كَسَلِمٍ غَيْرَ مُتَيَمِّمٍ وَبَعْدَ أَنْ يَمْضِيَ
مِنْهُ مَا يَسَعُهَا وَطُهْرَهَا بِالنِّسْبَةِ لِمَنْ لاَيُمْكِنُهُ
تَقْدِيْمُهُ لِنَحْوِ سَلِسٍ بِكَسْرِ اللَّامِ وَفَتْحِهَا كَمُتَيَمِّمٍ
لَزِمَهُ بَعْدَ زَوَالِ الْمَانِعِ قَضَاؤُهَا أَيْ قَضَاءُ صَلاَةِ ذَلِكَ
الْوَقْتِ ِلإِدْرَاكِهِ مِنْ وَقْتِهَا مَا يُمْكِنُهُ فِعْلُهَا فِيْهِ فَلاَ
يَسْقُطُ بِمَا طَرَأَ أَوْ زَوَالُ الْمَانِعِ كَأَنْ بَلَغَ أَوْ أَفَاقَ
أَوْطَهُرَتْ أَوْأَسْلَمَ وَالْحَالُ أَنَّهُ قَدْ بَقِيَ جُزْءٌ مِنَ الْوَقْتِ
وَلَوْكَانَ قَدْرُ ذَلِكَ الْجُزْءِ قَدْرَ زَمَنِ تَكْبِيْرَةٍ لِلتَّحَرُّمِ
لَزِمَتْهُ صَلاَةُ ذَلِكَ الْوَقْتِ فَيَجِبُ عَلَيْهِ قَضَاؤُهَا إِنْ لَمْ
يُمْكِنْهُ أَدَاؤُهَا فِي الْوَقْتِ بِشَرْطِ بَقَاءِ السَّلاَمَةِ مِنَ
الْمَوَانِعِ قَدْرَ الصَّلاَةِ بِأَخَفِّ مُمْكِنٍ كَرَكْعَتَيْنِ لِمُسَافِرٍ
وَإِنْ أَرَادَ اْلإِتْمَامَ تَغْلِيْبًا لِْلإِيْجَابِ كَاقتِدَاءِ قَاصِرٍ
بِمُتِمٍّ وَقَدْرَ الطَّهَارَةِ وَكَذَا بَاقِي الشُّرُوْطِ فِيْ غَيْرِ
الصَّبِيّْ وَالْكَافِرِ ِلإِمْكَانِهِمَا تَقْدِيْمُهَا عَلَى زَوَالِ
مَانِعِهِمَا عِنْدَ حج وَكَذَا يَلْزَمُهُ مَا أَيِ الصَّلاَةُ الَّتِيْ
قَبْلَهَا وَفِيْ نُسْخَةٍ بِخَطِّ الْمُصَنِّفِ وَمَا قَبْلَهَا وَفِيْ أُخْرَى
بِخَطِّهِ أَيْضًا أَوْ مَعَ مَا قَبْلَهَا لَكِنْ لاَمُطْلَقًا بَلْ إِنْ
جُمِعَتْ مَعَهَا كَالظُّهْرِ مَعَ الْعَصْرِ ِلاتِّحَادِ وَقْتِهَا فِي الْعُذْرِ
فَفِي الضَّرُوْرَةِ أَوْلَى فَيَجِبُ عَلَيْهِ قَضَاؤُهَا بِشَرْطِ بَقَاءِ
السَّلاَمَةِ بَعْدَ زَوَالِ الْمَانِعِ قَدْرَهَا كَذَلِكَ وَقَدْرَ مُؤَدَّاةٍ
وَجَبَتْ اهـ
4. FENOMENA PARA PENUMPANG KERETA API
Menggunakan jasa kereta api merupakan pilihan ekonomis bagi mereka yang
ingin bepergian jauh. Kendati demikian, jasa kereta api tersebut tetap saja
menyisakan masalah terkait dengan ibadah fardlu bagi mereka yang peduli dengan
agamanya. Sebab, ketika hendak bersuci dan melakukan shalat fardlu secara
sempurna, para penumpang yang berada di atas kereta terasa sangat kesulitan
atau bahkan tidak bisa melakukannya. Sementara jika turun dari kereta, mereka
takut ketinggalan. Apakah baginya wajib melaksanakan shalat dalam keadaan
semacam di atas?
Jawab: Tetap wajib shalat sebisa mungkin, dalam rangka untuk menghormati
waktu shalat. Dan baginya harus meng-qadlâ’-inya.
Referensi:
المجموع الجزء 3 صحـ : 223 مكتبة مطبعة المنيرية
( فَرْعٌ ) قَالَ
أَصْحَابُنَا وَلَوْ حَضَرَتْ الصَّلاةُ الْمَكْتُوبَةُ وَهُمْ سَائِرُونَ وَخَافَ
لَوْ نَزَلَ لِيُصَلِّيَهَا عَلَى الأَرْضِ إلَى الْقِبْلَةِ انْقِطَاعًا عَنْ
رُفْقَتِهِ أَوْ خَافَ عَلَى نَفْسِهِ أَوْ مَالِهِ لَمْ يَجُزْ تَرْكُ الصَّلاةِ
وَإِخْرَاجُهَا عَنْ وَقْتِهَا بَلْ يُصَلِّيهَا عَلَى الدَّابَّةِ لِحُرْمَةِ
الْوَقْتِ وَتَجِبُ الإِعَادَةُ لأَنَّهُ عُذْرٌ نَادِرٌ هَكَذَا ذَكَر
الْمَسْأَلَةَ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ صَاحِبُ التَّهْذِيبِ وَالرَّافِعِيُّ وَقَالَ
الْقَاضِي حُسَيْنٌ يُصَلِّي عَلَى الدَّابَّةِ كَمَا ذَكَرْنَا قَالَ وَوُجُوبُ
الْإِعَادَةِ يَحْتَمِلُ وَجْهَيْنِ أَحَدَهُمَا لا تَجِبُ كَشِدَّةِ الْخَوْفِ
وَالثَّانِي تَجِبُ لأَنَّ هَذَا نَادِرٌ اهـ
Sholat Part VIII
41. JABAT TANGAN SETELAH SHALAT
Kalau setelah
shalat jama’ah ada yang berjabat tangan (jawa; salaman), pasti jama’ahnya orang
NU. Adakah dalil yang menganjurkan berjabat tangan setelah melakukan shalat?
Jawab: Pada
dasarnya dalil secara khusus tidak ada. Namun dalil yang menjelaskan sunahnya
berjabat tangan ada, yaitu;
وَعَنِ
الْبَرَّاءِ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم مَا مِنْ
مُسْلِمَينِ
يَلْتَقِيَانِ فَيَتَصَافَحَانِ
إِلاَّ غُفِرَ لَهُمَا قَبْلَ أنْ يَفْتَرِقَا ( رواه أَبُو داود )
“Tidak dua orang
muslim yang bertemu lalu berjabat tangan,
kecuali dosanya
diampuni sebelum mereka berpisah”
Sebenarnya
kesunahan berjabat tangan bisa dilakukan dimana saja, misalnya; di sawah atau
di pasar. Dan juga dapat dilakukan kepada orang yang sudah kita kenal atau
belum. Namun hal ini sulit diwujudkan. Oleh karenanya, ulama’ NU memanfaatkan
shalat jama’ah sebagai media untuk berjabat tangan sekaligus mempererat hubungan
silaturrahim antar sesama.
Referensi:
& المجموع الجزء 3 صحـ : 470 مكتبة مطبعة المنيرية
(فَرْعٌ) وَأَمَّا هَذِهِ الْمُصَافَحَةُ الْمُعْتَادَةُ بَعْدَ صَلاَتَيِ
الصُّبْحِ وَالْعَصْرِ فَقَدْ ذَكَرَ الشَّيْخُ اْلإِمَامُ أَبُوْ مُحَمَّدِ بْنُ
عَبْدِ السَّلاَمِ رحمه الله أَنَّهَا مِنْ الْبِدَعِ الْمُبَاحَةِ وَلاَ تُوصَفُ
بِكَرَاهَةٍ وَلاَ اسْتِحْبَابٍ وَهَذَا الَّذِي قَالَهُ حَسَنٌ وَالْمُخْتَارُ
أَنْ يُقَالَ إنْ صَافَحَ مَنْ كَانَ مَعَهُ قَبْلَ الصَّلاَةِ فَمُبَاحَةٌ كَمَا
ذَكَرْنَا وَإِنْ صَافَحَ مَنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ قَبْلَهَا فَمُسْتَحَبَّةٌ
ِلأَنَّ الْمُصَافَحَةَ عِنْدَ اللِّقَاءِ سُنَّةٌ بِاْلإِجْمَاعِ لِلْأَحَادِيثِ
الصَّحِيحَةِ فِي ذَلِكَ اهـ
42. LEWAT DI DEPAN ORANG SHALAT
Karena saking
semangatnya shalat berjama’ah, kang
Otoy mesti ada di barisan yang paling depan. Namun nasib sial menimpanya,
ketika sedang shalat, dia kebelet ingin buang air besar. Karena takut keluar di
tempat tersebut, tanpa pikir panjang dia langsung lari melewati orang-orang
yang sedang shalat. Bolehkah lewat di depan orang yang sedang shalat ketika
tidak menemukan jalan lain?
Jawab: Menurut
al-Adzrô’i diperbolehkan, apabila sangat terpaksa. Sedangkan menurut al-Asnâwi,
boleh lewat di depan orang shalat, walaupun tidak dalam keadaan terpaksa,
asalkan tidak ada jalan lain.
Referensi:
& بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 91 مكتبة دار الفكر
[ فائدة ] يَحْرُمُ الْمُرُوْرُ بَيْنَ الْمُصَلِّيْ وَسُتْرَتِهِ وَإِنْ لَمْ
يَجِدْ طَرِيْقاً وَلَوْ لِضَرُوْرَةٍ كَمَا فِي اْلإِمْدَادِ وَاْلإِيْعَابِ
لَكِنْ قَالَ اْلأَذْرَعِيُّ وَلاَ شَكَّ فِي حِلِّ الْمُرُوْرِ إِذَا لَمْ يَجِدْ
طَرِيْقاً سِوَاهُ عِنْدَ ضَرُوْرَةِ خَوْفِ بَوْلٍ كَكُلِّ مَصْلَحَةٍ
تَرَجَّحَتْ عَلَى مَفْسَدَةِ الْمُرُوْرِ وَقَالَ اْلأَئِمَّةُ الثَّلاَثَةُ
يَجُوْزُ إِذَا لَمْ يَجِدْ طَرِيْقاً مُطْلَقاً وَاعْتَمَدَهُ اْلإِسْنَوِيُّ
وَالْعُبَابُ وَغَيْرُهُمَا اهـ كُرْدِيّ وَبِهِ يُعْلَمُ جَوَازُ الْمُرُوْرِ
لِنَحْوِ اْلإِمَامِ عِنْدَ ضَيْقِ الْوَقْتِ أَوْ إِدْرَاكِ جَمَاعَةٍ اهـ
بَاسُودَانُ وَقَالَ فِي فَتْحِ الْبَارِي وَجَوَازُ الدَّفْعِ وَحُرْمَةُ
الْمُرُوْرِ عَامٌّ وَلَوْ بِمَكَّةَ الْمُشَرَّفَةِ وَاغْتَفَرَ بَعْضُ
الْفُقَهَاءِ ذَلِكَ لِلطَّائِفِيْنَ لِلضَّرُوْرَةِ عَنْ بَعْضِ الْحَنَابِلَةِ
جَوَازَهُ فِي جَمِيْعِ مَكَّةَ اهـ
43. DUDUK LAGI SETELAH BERDIRI UNTUK
TASYAHHUD AWAL
Sering terjadi,
ketika sujud pada rakaat yang kedua, seseorang lupa tidak melakukan Tasyahhud
al-Awwal dan langsung berdiri. Anehnya, disaat teringat telah meninggalkan
Tasyahhud al-Awwal mereka duduk kembali untuk melakukannya. Apakah
diperbolehkan duduk kembali untuk melakukan Tasyahhud al-Awwal?
Jawab: Tidak boleh,
sebab sesuatu yang wajib (dalam hal ini berdiri) tidak boleh ditinggalkan hanya
karena melakukan kesunahan (Tasyahhud al-Awwal).
Referensi:
& المجموع الجزء 4 صحـ : 58 مكتبة مطبعة المنيرية
( فَرْعٌ ) قَدْ سَبَقَ أَنَّ فَوَاتَ التَّشَهُّدِ اْلأَوَّلِ أَوْ جُلُوسِهِ
يَقْتَضِيْ سُجُودَ السَّهْوِ فَإِذَا نَهَضَ مِنْ الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ
نَاسِيًا لِلتَّشَهُّدِ أَوْ جَلَسَ وَلَمْ يَقْرَاء التَّشَهُّدَ ثُمَّ نَهَضَ
نَاسِيًا ثُمَّ تَذَكَّرَ فَلَهُ حَالاَنِ أَحَدُهُمَا أَنْ يَتَذَكَّرَ بَعْدَ
اِلانْتِصَابِ قَائِمًا فَيَحْرُمُ الْعَوْدُ إلَى الْقُعُودِ هَذَا هُوَ
الْمَذْهَبُ وَبِهِ قَطَعَ الْجُمْهُورُ وَدَلِيلُهُ حَدِيثُ الْمُغِيرَةِ
السَّابِقُ – الى ان قال – فَإِنْ عَادَ مُتَعَمِّدًا عَالِمًا بِتَحْرِيمِهِ
بَطَلَتْ صَلاَتُهُ وَإِنْ عَادَ نَاسِيًا لَمْ تَبْطُلْ وَيَلْزَمُهُ أَنْ
يَقُوْمَ عِنْدَ تَذَكُّرِهِ وَيَسْجُدَ لِلسَّهْوِ قَالَ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ
وَغَيْرُهُ وَيَكُونُ سُجُودُ السَّهْوِ هُنَا لِزِيَادَةٍ وَنَقْصٍ ِلأَنَّهُ
زَادَ جُلُوسًا فِي غَيْرِ مَوْضِعِهِ وَتَرَكَ التَّشَهُّدَ وَالْجُلُوْسَ فِي
مَوْضِعِهِ وَإِنْ عَادَ جَاهِلاً بِتَحْرِيمِهِ فَوَجْهَانِ حَكَاهُمَا
الْبَغَوِيُّ وَغَيْرُهُ قَالُوْا أَصَحُّهُمَا أَنَّهُ كَالنَّاسِيْ ِلأَنَّهُ
يَخْفَى عَلَى الْعَوَامِّ وَبِهَذَا قَطَعَ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ وَغَيْرُهُ (
وَالثَّانِي ) أَنَّهُ كَالْعَامِدِ ِلأَنَّهُ مُقَصِّرٌ بِتَرْكِ التَّعَلُّمِ
هَذَا حُكْمُ الْمُنْفَرِدِ وَاْلإِمَامُ فِي مَعْنَاهُ فَلاَ يَجُوزُ الْعَوْدُ
بَعْدَ اِلانْتِصَابِ اهـ
44. KETENTUAN MENGERASKAN BACAAN SHALAT
QADLÂ’
Shalat yang
dilakukan pada malam hari, seperti; Maghrib, Isya’ dan Shubuh, disunahkan
mengeraskan suara. Namun semua itu dalam shalat ada’ bukan qadla’. Apabila
qadlâ’ shalat Maghrib dilakukan pada siang hari, apakah sunah mengeraskan
suara? Atau sebaliknya, qadlâ’ shalat Zhuhur dilakukan pada malam hari?
Jawab: Dalam shalat
qadlâ’, yang menjadi pertimbangan sunah dan tidaknya mengeraskan suara adalah,
waktu dimana shalat qadlâ’ dikerjakan. Jika dilakukan pada malam hari, maka
sunah mengeraskan suara, walaupun qadlâ’ shalat Zhuhur, begitu juga sebaliknya.
Referensi:
& حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء 2 صحـ : 65 مكتبة دار الفكر
قَوْلُهُ (
وَالْعِبْرَةُ فِي الْجَهْرِ وَاْلإِسْرَارِ فِي الْفَرِيضَةِ بِوَقْتِ الْقَضَاءِ
لاَ بِوَقْتِ اْلأَدَاءِ ) لَيْسَتِ الْفَرِيضَةُ قَيْدًا كَمَا يَدُلُّ عَلَيْهِ
قَوْلُ م ر أَمَّا الْفَائِتَةُ فَالْعِبْرَةُ فِيهَا بِوَقْتِ الْقَضَاءِ
فَيَجْهَرُ مِنْ غُرُوبِ الشَّمْسِ إلَى طُلُوعِهَا وَيُسِرُّ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ
وَعُلِمَ مِنْ ذَلِكَ أَنَّهُ لَوْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنْ الصُّبْحِ قَبْلَ
طُلُوعِ الشَّمْسِ ثُمَّ طَلَعَتْ أَسَرَّ فِي الثَّانِيَةِ وَإِنْ كَانَتْ
أَدَاءً وَهُوَ اْلأَوْجَهُ نَعَمْ يُسْتَثْنَى صَلاَةُ الْعِيْدِ فَيَجْهَرُ فِي
قَضَائِهَا كَاْلأَدَاءِ كَمَا قَالَهُ اْلإِسْنَوِيُّ اهـ أَيْ ِلأَنَّهَا
شُرِعَتْ جَهْرِيَّةً فِي وَقْتِ السِّرِّ فَنَاسَبَ فِي قَضَائِهَا الْجَهْرَ
ِلأَجْلِ أَنْ يُحَاكِيَ الْقَضَاءُ اْلأَدَاءَ فَلَوْ قَضَى صَلاَةَ الضُّحَى
لَيْلاً أَوْ وَقْتَ صُبْحٍ جَهَرَ كَمَا هُوَ الظَّاهِرُ مِنْ كَلاَمِهِمْ
ِلأَنَّ اللَّيْلَ وَوَقْتَ الصُّبْحِ مَحَلُّ الْجَهْرِ وَلاَ يَرِدُ رَكْعَتَا
الْفَجْرِ وَوِتْرُ غَيْرِ رَمَضَانَ وَرَوَاتِبُ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ
ِلأَنَّ اْلإِسْرَارَ وَرَدَ فِيهَا فِي مَحَلِّ الْجَهْرِ فَيُسْتَصْحَبُ عَلَى
الْعَكْسِ مِنْ الْعِيدِ اهـ
Sholat Part IX
35. SETELAH SALAM TERINGAT TELAH
MENINGGALKAN RUKUN
Karena takut
ditinggal teman, mas Udin ketika melakukan shalat sangat cepat sekali. Sehingga
dia tidak merasa, bahwa ada sebagian rukun yang ia tinggalkan. Dia baru sadar
kalau ada sebagian rukun yang belum ia kerjakan pada waktu selesai salâm.
Apakah yang harus dilakukan jika setelah selesai shalat, teringat ternyata ada
sebagian rukun yang ditinggalkan?
Jawab: Cukup
meneruskan shalatnya, apabila ingatnya tidak lama dari waktu salâm. Jika lama,
maka harus mengulagi dari awal.
Catatan : Mengenai
ukuran lama dan tidaknya, dikembalikan pada urf.
Referensi:
& المجموع الجزء 4 صحـ : 43 مكتبة مطبعة المنيرية
( الشَّرْحُ ) إذَا سَلَّمَ مِنْ صَلاَتِهِ ثُمَّ تَيَقَّنَ أَنَّهُ تَرَكَ
رَكْعَةً أَوْ رَكْعَتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا أَوْ أَنَّهُ تَرَكَ رُكُوعًا أَوْ
سُجُودًا أَوْ غَيْرَهُمَا مِنْ اْلأَرْكَانِ سِوَى النِّيَّةِ وَتَكْبِيرَةِ
اْلإِحْرَامِ فَإِنْ ذَكَرَ السَّهْوَ قَبْلَ طُولِ الْفَصْلِ لَزِمَهُ الْبِنَاءُ
عَلَى صَلاَتِهِ فَيَأْتِي بِالْبَاقِي وَيَسْجُدُ لِلسَّهْوِ وَإِنْ ذَكَرَ
بَعْدَ طُولِ الْفَصْلِ لَزِمَهُ اسْتِئْنَافُ الصَّلاَةِ هَكَذَا قَالَهُ
الْمُصَنِّفُ هُنَا وَنَصَّ عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ فِي اْلأُمِّ وَالْبُوَيْطِيُّ
وَصَرَّحَ بِهِ اْلأَصْحَابُ فِي جَمِيْعِ الطُّرُقِ وَحَكَى الْمُصَنِّفُ فِي
التَّنْبِيهِ قَوْلاً أَنَّهُ يَبْنِيْ مَا لَمْ يَقُمْ مِنَ الْمَجْلِسِ وَهَذَا
الْقَوْلُ شَاذٌّ فِي النَّقْلِ وَغَلَطٌ مِنْ حَيْثُ الدَّلِيلُ وَهُوَ مُنَابِذٌ
لِحَدِيثِ ذِي الْيَدَيْنِ السَّابِقِ فَوَجَبَ رَدُّهُ وَالصَّوَابُ اعْتِبَارُ
طُولِ الْفَصْلِ وَقَصْرِهِ وَفِي ضَبْطِهِ قَوْلاَنِ وَوَجْهَانِ الصَّحِيحُ
مِنْهَا عِنْدَ اْلأَصْحَابِ الرُّجُوعُ إلَى الْعُرْفِ فَإِنْ عَدُّوْهُ قَلِيلاً
فَقَلِيلٌ أَوْ كَثِيرًا فَكَثِيرٌ وَهَذَا هُوَ الْمَنْصُوْصُ فِي اْلأُمِّ
وَبِهِ قَطَعَ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ الْبَنْدَنِيجِيُّ اهـ
36. HITUNGAN GERAKAN YANG MEMBATALKAN
SHALAT
Seseorang ketika
melakukan takbîrat al-intiqâl setelah ruku’, terkadang menjulurkan tangannya,
tak terasa kedua tangannya terayun-ayun secara bersamaan, bahkan kadang sampai
dua ayunan atau lebih. Bagi seseorang yang menggerakkan atau mengayungkan kedua
tangan secara bersamaan, apakah dihitung satu gerakan ataukah dua gerakan?
Jawab: Dihitung dua
gerakan.
Referensi:
& الفتاوى الفقهية الكبرى الجزء 1 صحـ : 140 مكتبة الإسلامية
( وَسُئِلَ ) رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَمَّا لَوْ حَرَّكَ الشَّخْصُ يَدَيْهِ
مَعًا فِي الصَّلاَةِ هَلْ تُحْسَبُ حَرَكَتُهُمَا إذَا وَقَعَتَا مَعًا فِيهَا
حَرَكَةً أَمْ حَرَكَتَيْنِ وَكَذَا الرِّجْلاَنِ حُكْمُهُمَا ( فَأَجَابَ )
بِقَوْلِهِ الَّذِي اقْتَضَاهُ كَلاَمُهُمْ أَنَّ حَرَكَةَ الْيَدَيْنِ تُحْسَبُ
حَرَكَتَيْنِ سَوَاءٌ وَقَعَتَا مَعًا أَمْ مُرَتَّبًا حَتَّى لَوْ حَرَّكَهُمَا
مَعَ رَأْسِهِ بَطَلَتْ صَلاَتُهُ ِلأَنَّهُ وُجِدَ مِنْهُ ثَلاَثَةُ أَفْعَالٍ
مُتَوَالِيَةٍ وَعَلَى ذَلِكَ جَرَيْتُ فِي شَرْحِ اْلإِرْشَادِ وَعِبَارَتُهُ
كَثَلاَثِ خُطُوَاتٍ بِضَمِّ الْخَاءِ وَإِنْ كَانَتْ بِقَدْرِ خُطْوَةٍ
مُغْتَفَرَةٍ وَثَلاَثِ مَضَغَاتٍ وَتَحْرِيكِ يَدَيْهِ وَرَأْسِهِ وَلَوْ مَعًا
أَخْذًا مِنْ قَوْلِهِمْ لاَ فَرْقَ عِنْدَ كَثْرَةِ اْلأَفْعَالِ بَيْنَ
كَوْنِهَا مِنْ جِنْسٍ وَاحِدٍ أَوْ أَكْثَرَ انْتَهَتْ
37. MENGUSIR NYAMUK KETIKA SHALAT
Karena dikerubuti
nyamuk, seseorang yang sedang melakukan shalat, berusaha menghalaunya sampai
bergerak lebih dari tiga gerakan. Batalkah shalatnya?
Jawab: Tidak batal,
karena hal itu dianggap gerakan sebab dlorûrot.
Referensi:
& بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 89 مكتبة دار الفكر
وَلَوْ كَثُرَ
الْبَعُوْضُ وَلَمْ يُمْكِنْ دَفْعُهُ إِلاَّ بِتَحْرِيْكِ الْيَدِ ثَلاَثاً
مُتَوَالِيَةً لَمْ تَبْطُلْ لِلضَّرُوْرَةِ اهـ فتاوى ابن حجر
38. BERGOYANG-GOYANG KETIKA SHALAT
Mungkin ketika
shalat terlalu asyik saat membaca Fatihahnya, atau mungkin karena suara imamnya
sangat merdu, tanpa disadari tubuhnya bergoyang-goyang kekanan-kekiri seperti
layangan. Apakah yang demikian dapat Membatalkan shalat?
Jawab: Ya, jika
sampai bergerak tiga kali. Jika tidak maka hukumnya hukumnya makruh.
Referensi:
& بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 90 مكتبة دار الفكر
( مَسْأَلَةُ ك ) اْلاِهْتِزَازُ فِي الصَّلاَةِ وَهُوَ التَّمَايُِلُ يُمْنَةً
وَيُسْرَةً مَكْرُوْهٌ مَا لَمْ يَكْثُرْ وَإِلاَّ أَبْطَلَ كَالْمُضْغِ إِلاَّ
أَنْ يَكُوْنَ عَنِ اِلاضْطِرَارِ اهـ
39. BERGARUK-GARUK RIA SAAT SHALAT
Karena tidak kuat,
seseorang yang punya penyakit gatal-gatal, menggaruk-garuk tubuhnya sampai
melebihi tiga gerakan. Apakah gerakan tersebut dapat membatalkan shalat?
Jawab: Tidak batal,
jika tidak mampu menahan gatal-gatal tersebut tanpa digaruk melebihi tiga kali
gerakan.
Referensi:
& الشرقاوى الجزء الأول صحـ 220-221 مكتبة دار الكتب الاسلامية
وَكَثِيْرُ
الْفِعْلِ اِذَا كَانَ لِشِدَّةِ جَرَبٍ أَوْ خَفِيْفًا كَتَحْرِيْكِ أَصَابِعِهِ
فِي سُبْحَةٍ لاَيُفْسِدُ (قوله لِشِدَّةِ جَرَبٍ) اَيْ جَرَبٍ شَدِيْدٍ بِأَن
لاَّ يَقْدِرَ مَعَهُ عَلَى عَدَمِ الْحَكِّ هَذَا اِنْ لَمْ يَعْلَمْ مِنْ
حَالِهِ أَنَّهُ يَعْتَرِيْهِ تَارَةً وَيَغِيْبُ عَنْهُ أُخْرَى وَإِلاَّ
فَيَجِبُ عَلَيْهِ انْتِظَارُ زَوَالِهِ مَالَمْ يَخْرُجِ الْوَقْتُ كَمَا
قَالُوْهُ فِى السُّعَالِ وَكَالْجَرَبِ الْقُمَّلُ فَلاَ تَبْطُلُ بِتَحْرِيْكِ
كَفِّهِ لِلْحَكِّ لَهُ ثَلاَثًا وِلاَءً لِلضَّرُوْرَةِ اهـ
& تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء 2 صحـ : 155 مكتبة دار إحياء التراث العربي
أَمَّا إذَا
حَرَّكَهَا مَعَ الْكَفِّ ثَلاَثًا مُتَوَالِيَةً فَإِنَّهَا مُبْطِلَةٌ إلاَ
لِنَحْوِ حِكَّةٍ لاَ يَصْبِرُ مَعَهَا عَلَى عَدَمِهِ بِأَنْ يَحْصُلَ لَهُ مَا
لاَ يُطَاقُ الصَّبْرُ عَلَيْهِ عَادَةً وَيُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّ مَنِ ابْتُلِيَ
بِحَرَكَةٍ اضْطِرَارِيَّةٍ يَنْشَأُ عَنْهَا عَمَلٌ كَثِيرٌ سُوْمِحَ فِيهِ اهـ
40. QADLÂ’SHALAT YANG JUMLAHNYA TIDAK
DIKETAHUI
Kepedulian orang
zaman sekarang terhadap ibadah boleh dibilang sangat minim sekali. Lebih-lebih
ibadah shalat. Sehingga tak jarang karena kecerobohannya itu, mereka lupa
berapa shalat yang mereka tinggalkan. Berapakah shalat yang harus di-qadlâ’
jika jumlah shalat yang ditinggalkannya tidak diketahui?
Jawab: Diperinci;
bagi mereka yang sering melakukan shalat, hanya berkewajiban meng-qadlâ’ shalat
yang yakin ditinggalkannya. Namun bagi mereka yang sering meninggalkan shalat,
wajib meng-qadlâ’ shalat sampai yakin mengerjakan semuanya.
Referensi:
& المجموع الجزء 3 صحـ : 77 مكتبة مطبعة المنيرية
وَلَوْ كَانَ
عَلَيْهِ فَوَائِتُ لاَ يَعْرِفُ عَدَدَهَا وَيَعْلَمُ الْمُدَّةَ الَّتِيْ
فَاتَهُ فِيهَا بِأَنْ قَالَ تَرَكْتُ صَلَوَاتٍ مِنْ هَذَا الشَّهْرِ وَلاَ
أَعْلَمُ قَدْرَهَا فَوَجْهَانِ حَكَاهُمَا صَاحِبَا التَّتِمَّةِ وَالْبَيَانِ
وَالشَّاشِيُّ ( أَحَدُهُمَا ) وَهُوَ قَوْلُ الْقَفَّالِ يُقَالُ لَهُ كَمْ
تَتَحَقَّقُ أَنَّكَ تَرَكْتَ فَإِنْ قَالَ عَشْرَ صَلَوَاتٍ وَأَشُكُّ فِي
الزِّيَادَةِ لَزِمَهُ الْعَشْرُ دُون الزِّيَادَةِ ( وَالثَّانِي ) وَهُوَ قَوْلُ
الْقَاضِي حُسَيْنٍ يُقَالُ لَهُ كَمْ تَتَحَقَّقُ أَنَّكَ صَلَّيْتَ فِي هَذَا
الشَّهْرِ فَإِذَا قَالَ كَذَا وَكَذَا أَلْزَمْنَاهُ قَضَاءَ مَا زَادَ ِلأَنَّ
اْلأَصْلَ شُغْلُ ذِمَّتِهِ فَلاَ يَسْقُطُ إلاَ مَا تَحَقَّقَهُ – إلى أن قال –
فَعَلَى قِيَاسِ اْلأَوَّلِ يَلْزَمُهُ قَضَاءُ مَا تَحَقَّقَ تَرْكُهُ فَحَسْبُ
وَعَلَى الثَّانِي يَلْزَمُهُ مَا زَادَ عَلَى مَا تَحَقَّقَ فِعْلَهُ قُلْتُ
قَوْلُ الْقَاضِي حُسَيْنٍ أَصَحُّ وَاَلَّذِي يَنْبَغِيْ أَنْ يُخْتَارَ وَجْهٌ
ثَالِثٌ وَهُوَ أَنَّهُ إنْ كَانَ عَادَتُهُ الصَّلاَةَ وَيَنْدُرُ تَرْكُهُ لَمْ
يَلْزَمْهُ إلاَ مَا تَيَقَّنَ تَرْكَهُ كَمَا لَوْ شَكَّ بَعْدَ السَّلاَمِ فِي
تَرْكِ رُكْنٍ فَإِنَّ الْمَذْهَبَ أَنَّهُ لاَ يَلْزَمُهُ شَيْءٌ ِلأَنَّ
الظَّاهِرَ مُضِيُّهَا عَلَى الصِّحَّةِ وَإِنْ كَانَ يُصَلِّي فِي وَقْتٍ
وَيَتْرُكُ فِي وَقْتٍ وَلَمْ تَغْلِبْ مِنْهُ الصَّلاَةُ لَزِمَهُ قَضَاءُ مَا
زَادَ عَلَى مَا تَيَقَّنَ فِعْلَهُ ِلأَنَّ اْلأَصْلَ بَقَاؤُهُ فِي ذِمَّتِهِ
وَلَمْ يُعَارِضْهُ ظَاهِرٌ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ
Sholat Part VII
30. SUJUD SEBAGIAN DAHI TERTUTUP RAMBUT
Kadang karena takut
ketinggalan berjama’ah, mas Khoiron ketika memakai peci (kopyah) sebagian
rambutnya masih menjuntai (jawa; klewer) ke dahi. Sehingga ketika sujud, rambut
tersebut menutupi sebagian dahinya. Apakah sujudnya tidak sah ketika sebagian
dahi tertutupi oleh rambut?
Jawab: Tetap sah,
karena sujud cukup dengan meletakkan sebagian dahi.
Referensi:
& حاشية الجمل الجزء 1 صحـ : 211 مكتبة دار الفكر العربي
وَأَقَلُّهُ
مُبَاشَرَةُ بَعْضِ جَبْهَتِهِ وَلَوْ شَعْرًا نَابِتًا بِهَا مُصَلاَّهُ أَيْ مَا
يُصَلِّيْ عَلَيْهِ بِأَن لاَّ يَكُونَ عَلَيْهَا حَائِلٌ كَعِصَابَةٍ فَإِنْ
كَانَ لَمْ يَصِحَّ إِلاََّ أَن يََّكُونَ لِجِرَاحَةٍ وَشَقَّ عَلَيْهِ إزَالَتُهُ
مَشَقَّةً شَدِيدَةً فَيَصِحُّ (الشرح) قَوْلُهُ مُبَاشَرَةُ بَعْضِ جَبْهَتِهِ
مُصَلاَّهُ وَيُتَصَوَّرُ السُّجُودُ عَلَى الْبَعْضِ بِأَنْ يَكُونَ السُّجُودُ
عَلَى عُوْدٍ مَثَلاً أَوْ يَكُونَ بَعْضُهَا مَسْتُوْرًا فَيَسْجُدَ عَلَيْهِ
مَعَ الْمَكْشُوفِ مِنْهَا اهـ ع ش عَلَى م ر وَالْجَبْهَةُ طُولاً مَا بَيْنَ
صِدْغَيْهِ وَعَرْضًا مَا بَيْنَ مَنَابِتِ شَعْرِ رَأْسِهِ وَحَاجِبَيْهِ اهـ ق ل
عَلَى الْجَلاَلِ
31. BANGUN DARI SUJUD KARENA KAGET
Entah karena apa,
seseorang secara spontan (tidak menyengaja) bangun dari sujud (mungkin karena
kaget). Kemudian dia meneruskan dengan rukun setelahnya, tanpa kembali
bersujud. Benarkah tindakan orang tersebut?
Jawab: Tidak benar,
baginya harus kembali ke posisi sujud, sebelum melakukan rukun setelahnya.
Referensi:
& حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء 2 صحـ : 38 مكتبة دار الفكر
وَيَجِبُ أَن
لاَّ يَقْصِدَ بِرَفْعِهِ غَيْرَهُ كَمَا مَرَّ فِي الرُّكُوعِ فَلَوْ رَفَعَ
فَزِعًا مِنْ شَيْءٍ لَمْ يَكْفِ وَيَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يَعُودَ إلَى السُّجُودِ
اهـ
32. POSISI DADA HARUS TETAP KETIKA SALAM
PERTAMA
Menolehkan kepala
saat melakukan salâm, hukumnya disunnahkan. Namun, kebanyakan masyarakat juga
memalingkan dadanya ketika menolehkan kepala. Apakah memalingkankan dada
sebelum mengucapkan Mîm-nya lafadz عَلَيْكُمْ pada saat salam pertama dapat membatalkan shalat?
Jawab: Ya, bisa
membatalkan shalat.
Referensi:
& بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 89 مكتبة دار الفكر
( مسألة ) مُصَلٍّ أَوْمَأَ بِرَأْسِهِ عِنْدَ سَلاَمِهِ فَإِنْ خَفَضَهُ حَتَّى
حَاذَى مَا قُدَّامَ رَكْبَتَيْهِ أَوِ الْتَفَتَ بِصَدْرِهِ قَبْلَ النُّطْقِ
بِمِيْمِ عَلَيْكُمْ مِنَ التَّسْلِيْمَةِ اْلأُوْلَى بَطَلَتْ وَإِلاَّ فَلاَ اهـ
& تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء 2 صحـ : 90 مكتبة دار إحياء الراث العربي
الثَّانِيَ
عَشَرَ السَّلاَمُ لِلْخَبَرِ السَّابِقِ وَتَحْلِيلُهَا التَّسْلِيمُ وَيَجِبُ
إيقَاعُهُ إلَى انْتِهَاءِ مِيْمِ عَلَيْكُمْ حَالَ الْقُعُودِ أَوْ بَدَلِهِ
وَصَدْرُهُ لِلْقِبْلَةِ ( قَوْلُهُ وَصَدْرُهُ لِلْقِبْلَةِ ) فَلَوِ انْحَرَفَ
بِهِ عَامِدًا عَالِمًا بَطَلَتْ صَلاَتُهُ أَوْ نَاسِيًا أَوْ جَاهِلاً فَلاَ وَهَلْ
يُعْتَدُّ بِسَلاَمِهِ حِينَئِذٍ لِعُذْرِهِ أَوْ لاَ وَتَجِبُ إعَادَتُهُ
ِلإِتْيَانِهِ بِهِ بَعْدَ اِلانْحِرَافِ فِيهِ نَظَرٌ وَاْلأَقْرَبُ اْلأَوَّلُ
وَعَلَيْهِ لاَ يَسْجُدُ لِلسَّهْوِ لِانْتِهَاءِ صَلاَتِهِ ع ش أَقُولُ بَلْ
قِيَاسُ نَظَائِرِهِ الثَّانِيْ فَيَسْجُدُ لِلسَّهْوِ ثُمَّ يُعِيدُ سَلاَمَهُ
33. RAGU-RAGU MENINGGALKAN RUKUN KETIKA
SHALAT
Memang benar, orang
yang lagi susah, gelisah dan resah, pikirannya kacau, tidak nyambung alias
tidak konek. Bahkan saat shalatpun konsentrasinya terganggu. Apa yang harus
dilakukan, jika di tengah melakukan shalat timbul keraguan atau bahkan lupa ada
sebagian rukun yang tidak dikerjakan, semisal ruku’?
Jawab: Diperinci;
jika ia ingat sebelum melakukan ruku’ pada rakaat setelahnya, maka ia harus
kembali untuk mengerjakan ruku’ yang ditinggalkan. Dan jika ia ingat saat
melakukan ruku’ atau setelah ruku’pada rakaat setelahnya, maka cukup meneruskan
shalatnya dan menambah satu rakaat.
Referensi:
& فتح المعين هامش إعانة الطالبين الجزء 1 صحـ : 208 مكتبة دار الفكر
وَلَوْ سَهَا
غَيْرُ مَأْمُوْمِ فِي التَّرْتِيْبِ بِتَرْكِ رُكْنٍ كَأَن سَجَدَ قَبْلَ
الرُّكُوْعِ أَوْ رَكَعَ قَبْلَ الْفَاتِحَةِ لَغَا مَا فَعَلَهَ حَتَّى يَأْتِيَ
بِالْمَتْرُوْكِ فَإِنْ تَذَكَّرَ قَبْلَ بُلُوْغِ مِثْلِهِ أَتَى بِهِ وَإِلاَّ
فَسَيَأْتِيْ بَيَانُهُ أَوْ شَكَّ هُوَ أَيْ غَيْرُالْمَأْمُوْمِ فِي رُكْنٍ هَلَ
فَعَلَ أَمْ لاَ كَأَنْ شَكَّ رَاكِعًا هَلْ قَرَأَ الْفَاتِحَةَ أَوْ سَاجِدًا
هَلْ رَكَعَ أَوِ اعْتَدَلَ أَتَى بِهِ فَوْرًا وُجُوْبًا إِنْ كَانَ الشَّكُّ
قَبْلَ فِعْلِهِ مِثْلَهُ أَيْ مِثْلَ الْمَشْكُوْكِ فِيْهِ مِنْ رَكْعَةٍ أُخْرَى
وَإِلاَّ أَيْ وَإِنْ لَمْ يَتَذَكَّرْ حَتَّى فَعَلَ مِثْلَهُ فِي رَكْعَةٍ
أُخْرَى أَجْزَأَهُ عَنْ مَتْرُوْكِهِ وَلَغَا مَا بَيْنَهُمَا هَذَا كُلُّهُ إِنْ
عَلِمَ عَيْنَ الْمَتْرُوْكِ وَمَحَلَّهُ فَإِنْ جَهِلَ عَيْنَهُ وَجَوَّزَ
أَنَّهُ النِيَّةُ أَوْ تَكْبِيْرَةُ اْلإِحْرَامِ بَطَلَتْ صَلاَتُهُ وَلَمْ
يُشْتَرَطْ هُنَا طُوْلُ فَصْلٍ وَلاَ مُضِيُّ رُكْنٍ أَوْ أَنَّهُ السَلاَمُ
يُسَلِّمُ وَإِنْ طَالَ الْفَصْلُ عَلَى اْلأَوْجَهِ أَوْ أَنَّهُ غَيْرُهُمَا
أَخَذَ بِاْلاَسْوَأِ وَبَنَى عَلَى مَا فَعَلَهُ وَتَدَارَكَ الْبَاقِيَ مِنْ
صَلاَتِهِ نَعَمْ إِن لََّمْ يَكُنِ الْمِثْلُ مِنَ الصَّلاَةِ كَسُجُوْدِ
تِلاَوَةٍ لَمْ يُجْزِئْهُ اهـ
34. RAGU-RAGU MENINGGALKAN RUKUN SETELAH
SHALAT
Seseorang yang
sedang kebingungan atau sangat susah, apalagi terkait masalah tuntutan ekonomi,
pastinya pikirannya tidak akan tenang bahkan bisa dibilang kacau. Bahkan saking
bingungnya, saat shalatpun terkadang mereka bengong dengan pandangan yang
kosong. Akibatnya walaupun shalat yang dilakukan sudah selesai, tapi masih
ragu-ragu apakah rukun-rukun shalat sudah dikerjakan semua atau tidak. Apakah
keraguan setelah selesainya shalat dapat mempengaruhi terhadap sahnya shalat?
Jawab: Tidak,
karena dengan selesainya shalat, semua masalah dianggap selesai.
Referensi:
& حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 1 صحـ : 231 مكتبة دار الكتب العربية
(وَلَوْ شَكَّ بَعْدَ السَّلاَمِ فِي تَرْكِ
فَرْضٍ لَمْ يُؤَثِّرْ عَلَى الْمَشْهُورِ) ِلأَنَّ الظَّاهِرَ وُقُوعُ السَّلاَمِ
عَنْ تَمَامٍ وَالثَّانِيْ يُؤَثِّرُ ِلأَنَّ اْلأَصْلَ عَدَمُ فِعْلِهِ
فَيَبْنِيْ عَلَى الْمُتَيَقَّنِ وَيَسْجُدُ كَمَا فِي صُلْبِ الصَّلاَةِ إنْ لَمْ
يَطُلِ الْفَصْلُ فَإِنْ طَالَ اسْتَأْنَفَ كَمَا فِي أَصْلِ الرَّوْضَةِ
وَمَرْجِعُ الطُّولِ الْعُرْفُ وَلاَ فَرْقَ فِي الْبِنَاءِ بَيْنَ أَنْ
يَتَكَلَّمَ وَيَمْشِيَ وَيَسْتَدْبِرَ الْقِبْلَةَ وَبَيْنَ أَنْ لاَ يَفْعَلَ
ذَلِكَ قَوْلُهُ (وَلَوْ شَكَّ بَعْدَ السَّلاَمِ) أَيْ طَرَأَ لَهُ بَعْدَ
سَلاَمِهِ التَّرَدُّدُ فِي حَالِهِ قَبْلَ صَلاَتِهِ أَوْ فِيهَا وَخَرَجَ
بِالتَّرَدُّدِ تَذَكُّرُ حَالِهِ وَإِخْبَارُ عَدَدٍ بِالتَّوَاتُرِ قَالَ
شَيْخُنَا وَكَذَا ظَنُّهُ بِخَبَرِ عَدْلٍ ِلأَنَّ الظَّنَّ مَعَهُ كَالْيَقِينِ
قَوْلُهُ (فِي تَرْكِ فَرْضٍ) عَدَلَ عَنْ أَنْ يَقُولَ فِي تَرْكِ رُكْنٍ
لِيَشْمَلَ الرُّكْنَ وَبَعْضَهُ وَالشَّرْطَ وَبَعْضَهُ وَالْمُعَيَّنَ مِنْهُمَا
وَالْمُبْهَمَ كَتَرْكِ الْفَاتِحَةِ أَوْ بَعْضِهَا أَوْ الرُّكُوعِ أَوْ
طُمَأْنِينَتِهِ أَوْ بَعْضِ اْلأَرْكَانِ اهـ
ini bisa bergabung dgn groufnya ya
BalasHapus