HASIL KEPUTUSAN MUSYAWARAH
MASAIL DINIYAH
PONDOK PESANTREN “MUS” SARANG REMBANG
Tanggal 24-25 Nopember 1996 M./ 1417 H
13.
Ada sebidang tanah yang
diatasnya tumbuh sebuah pohon yang sebagian cabangnya menjalar keatas tanah
milik orang lain. Menurut kebiasaan di suatu daerah, buah dari cabang yang
menjalar tadi menjadi milik dari orang yang punya tanah yang dijalari,
sekalipun tanpa ada izin yang jelas (shorih) dari pemilik pohon tersebut.
Pertanyaan :
a.
Bisakah si pemilik tanah yang
dijalari tadi mengklaim bahwa buah dari
cabang yang menjalar tadi miliknya ?.
b.
Jika tidak bisa bagaimanakah
solusinya mengingat hal ini telah banyak berlaku di sebagian masyarakat ?.
(PP. MIS Sarang-Rembang)
Jawaban a :
Tidak bisa, karena buah tersebut milik orang yang mempunyai
pohon.
Referensi :
1.
Al Majmu’ Juz XIII Hal. 410
2.
Fatawi Kubro Juz III Hal. 94
3.
Al Fiqhul Islami Juz IV Hal. 77
1-وفى
المجموع للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى
مانصه :
{الشرح} الأحكام اذا كانت له
شجرة فى ملكه فانتشرت اغصانها فوق ملك جاره فللجار ان يطالب مالك الشجرة بازالة ما
انتشر فوق ملكه لأن الهواء تابع للقرار وليس له ان ينتفع بقرار ارض جاره بغير إذنه
فكذالك هواء ارض جاره فان لم يزل مالك الشجرة ذلك فللجار ان يزيل ذلك عن هواء ارضه
بغير إذن الحاكم كما لو دخلت بهيمة لغيره إلى ارضه فله ان يخرجها بنفسه .
2-وفى الفتاوى الكبرى للشيخ ابن حجر الهيتمى مانصه :
{وسئل}
عمّن أوصل غصنا له بشجرة غيره عدوانا فأثمر
فالثمرة لمن {فأجاب} بقوله أفتى البغوى بأنها لصاحب الغصن فقط وقاضى
حماه البارزى بأنها بينهما نصفين لأنها حصلت من ملكهما والأوجه الأول كما لو غرسه
فى أرض غيره عدوانا فصار شجرة فأثمر .
3-وفى الفقه الإسلامى للشيخ وهبة الزحيلى ما نصه :
التولد من المملوك : معناه أن ما يتولد من شيء مملوك يكون مملوكا لصاحب الأصل
لأن مالك الأصل هو مالك الفرع سواء أكان ذلك بفعل مالك الأصل أم بالطبيعة والخلقة
إنتهى .
Jawaban b :
Solusinya dengan cara Tamalluk (memiliki) secara
Syar’i. Misalnya hibah, jual beli,
shodaqoh. *)
Referensi : 1. Asnal
Matholib Juz II Hal. 105
2. Al
Muhadzab Juz I Hal 446
3. Al Hawi
Lil Fatawi Juz I Hal. 109
1-وفى
أسنى المطالب لشيخ الإسلام أبى يحى زكريا
الأنصارى ما نصه :
{ويصح
بيعه} أى نصف الثمر {مع الشجر } كله أو
بعضه ويكون الثمر تابعا وقضيته أنه لا فرق بين شرط قطعه وعدمه .
2-وفى المهذب للشيخ الإمام الزاهد الموفق أبى اسحق ابراهيم بن علي بن يوسف
الشيرازى ما نصه :
{فصل} وما جاز بيعه من الأعيان جاز هبته لأنه عقد يقصدبه ملك العين فملك به ما
يملك بالبيع .
3-وفى الحاوى للفتاوى للشيخ العلامة جلال الدين عبد الرحمن السيوطى ما نصه :
اعلم أن كل من ارتكب معصية لزمه المبادرة الى التوبة منها والتوبة من حقوق
الله يشترط فيها ثلاثة أشياء أى يقلع عن المعصية فى الحال وأن يندم على فعلها وأن
يعزم أن لا يعود اليها ، والتوبة من حقوق آدمي يشترط فيها هذه الثلاثة ورابع وهو
رد الظلامة الى صاحبها وطلب عفوه عنها والإبراء منها .
*)Catatan : Bila sudah terlanjur, maka pemilik tanah
harus mengganti (Dloman) atau minta kerelaan/halal pada pemilik pohon.
14.
Semakin maraknya transaksi jual beli yang
dilakukan masyarakat, khususnya dilingkungan pertanian tambak suatu misal :
Zaid sebagai Bos yang sanggup memberi uang sebesar Rp. 3.000.000,- sebagai
pegangan si penjual (Umar) dengan catatan dia harus menjual Udang Windu pada
Zaid yang harganya tidak sama dengan harga umum. Bila Umar ingin pindah bos
lain maka uang tadi supaya dikembalikan kepada Zaid.
Pertanyaan :
a. Dikategorikan akad apakah transaksi tersebut
? dan bagaimana hukumnya ?
b. Bila tidak boleh,
bagaimana solusinya ?.
(PP. Darut Tauhid Sendang Senori Tuban)
Jawaban a :
Termasuk akad Qordl. (Utang Piutang) yang Fasid (rusak)
jika syarat disebut didalam akad. Dan hukumnya HARAM.
Referensi :
1.
Is’adur Rofiq Juz I Hal. 144
2.
I’anatut Tholibin Juz III Hal. 53
3.
Qulyuby Juz II Hal. 260
4.
Asybah Wan Nadhoir Hal. 287
1-وفى
اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
{و} كذلك يحرم على المكلف {أن يقرض} نحو { الحراثين} وينظرهم { الى وقت الحصاد} لزرعهم ، ويشرط عليهم أنهم
يحصدون ذلك الزرع { ثم يبيعون عليه}
أى على ذلك المقرض {طعامهم} الذى حصدوه أو غيره {بأرفع من السعر} الذى فى البلد
حينئذ {ولو} كان ذلك الإرتفاع الذى شرطه زائدا عن سعر البلد {قليلا} كأن يقول لهم
أقرضكم هذه المائة الى وقت الحصاد بشرط أن تبيع منى الحب مثلا بأزيد من السعر فى
ذلك الوقت بكيلة مثلا فإذا جاء الوقت والسعر خمسة بدرهم فيأخذ ستة به {ويسمون ذلك
المقضى} وذلك لأنه يجر نفعا للمقرض .
2-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن
محمد شطا الدمياطى ما نصه :
وأما القرض بشرط جر نفع لمقرض ففاسد لخبر " كل قرض جر منفعة فهو ربا
".(قوله ففاسد) قال ع ش ومعلوم أن محل الفساد حيث وقع الشرط فى صلب العقد .
أما لو توافقا على ذلك ولم يقع شرط فى العقد فلا فساد .
3-وفى قليوبى
للشيخ شهاب الدين ما نصه :
{ولا يجوز} الإقراض فى النقد وغيره (بشرط رد صحيح عن مكسر أو) رد (زيادة) أو
رد الجيد عن الرديء ويفسد بذلك العقد {قول المتن ولا يجوز إلخ} دليله ما صح أنه
صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع وسلف اى
بيع بشرط قرض أو قرض بشرط بيع .
4-وفى الأشباه والنظائر لجلال الدين السيوطى ما نصه :
" تعاطى العقود الفاسدة حرام
" .
Jawaban b :
Solusinya syarat tersebut tidak disebut didalam akad.
Referensi :
1.
Bujairomi Alal Manhaj Juz
II Hal. 355
2.
Qulyuby Juz II Hal. 260
1-وفى
حاشية البجيرمى على المنهاج للشيخ سليمان بن عمر بن محمد البجيرمي الشافعى ما نصه :
{فائدة}
الشرط الواقع فى القرض ثلاثة أقسام ان جر نفعا للمقرض يكون مفسدا وان جر نفعا
للمقترض يكون فاسدا غير مفسد للقرض كأن أقرضه عشرة صحيحة ليردها مكسرة وان كان
للوثوق كشرط رهن وكفيل فهو صحيح . زي
فالشرط الأول فاسد مفسد . والثانى فاسد غير مفسد .
ومعلوم أن محل الفساد اذا وقع الشرط فى صلب العقد أما لو توافقا على ذلك ولم
يقع شرط فى العقد فلا فساد ع ش على م ر اهـ .
2-وفى قليوبى وعميرة للشيخ شهاب الدين مانصه :
(قوله ولا يجوز بشرط إلخ) أى لا يجوز التلفظ بذلك وهو حرام بالإجماع ويبطل به
وأما نية ذلك فمكروهة ولو لمن عرف برد الزيادة وقال كثير من العلماء بالحرمة اهـ.
15.
Dimasyarakat Jawa sudah menjadi
kebiasaan (adat) bahwa ari-ari bayi, itu dipendam didalam rumah atau
dipinggir rumah dan dinyalakan lampu diatas ari-ari tersebut.
Pertanyaan :
a. Bagaimana
hukumnya mengubur ari-ari tersebut ?.
b. Apakah tidak
termasuk menghamburkan uang yang diharamkan (Tabdzirul Mal Al Muharrom) menyalakan
lampu diatas pendaman ari-ari tersebut ?.
c. Sampai
dimanakah batas-batas Tabdzirul Mal yang diharamkan ?.
(AL Falah Winongan Pasuruan)
Jawaban a :
Hukumnya di tafsil :
1.
Wajib, apabila bayinya
meninggal.
2.
Sunnah, apabila bayinya hidup.
Referensi :
1.
Sulaiman Al Jamal Juz II Hal. 190.
2.
Nihayatul Muhtaj Juz II Hal. 494 – 495.
3.
Bujairomi ‘Alal Khothib Juz
II Hal. 247.
1-وفى
حاشية الشيخ سليمان الجمل على شرح المنهج جزء 2 ص 190 ما نصه :
وعبارة البرماوى أما المشيمة المسماة بالخلاص فكالجزء لأنها تقطع من الولد فهي
جزء منه وأما المشيمة التى فيها الولد فليست جزءا من الأم ولا من الولد انتهت .
2-وفى نهاية المحتاج للشيخ شمس الدين
محمد بن أبى العباس الرملى ما نصه :
ويسن دفن ما انفصل من حي لم يمت حالا أو ممن شك فى موته كيد سارق وظفر وشعر
وعلقة ودم نحو فصد اكراما لصاحبها (قوله وظفر وشعر) ومنه مايزال بحلق الرأس وينبغى
أن المخاطب به ابتداء من انفصل منه فان ظن أن الحالق يفعله سقط عنه الطلب اهـ.
3-وفى البجيرمى على الخطيب للشيخ سليمان البجيرمى ما نصه :
ولو وجد جزء ميت مسلم غير شهيد صلي عليه بعد غسله وستر بخرقة ودفن كالميت
الحاضر وإن كان الجزء ظفرا أو شعرا اهـ.
ولو وجد جزء ميت أى تحقق انفصاله منه
حال موته او فى حياته ومات عقبه فخرج المنفصل من حي ولم يمت عقبه اذا وجد بعد موته
فلا يصلى عليه ويسن مواراته بخرقة ودفنه اهـ م د .
Jawaban b :
Tidak termasuk Tabdzirul Mal Al Muharrom
(menghambur-hamburkan harta yang dilarang agama), karena ada tujuan yang benar
kecuali kalau di sertai I’tiqod kejawen yang tidak ada dasarnya secara Akal
Atau ‘ Adat Kauniyyah.
Referensi :
1.
Fatawi Kubro Juz II Hal. 267
2.
Bujairomi ‘Alal Manhaj Juz
I hal. 496
3.
Fatawa Syar’iyyah Juz I
Hal.180.
1-وفى
فتاوى الكبرى للشيخ ابن حجر الهيتمى ما نصه :
وقد يجاب بأنه سومح له فى القطع حينئذ رجاء لغرض الربح وظاهر كلامهم فى غير
هذا المحل أن اضاعة المال انما تحرم ان قصدت عبثا وهذه ليست كذلك اهـ
2-وفى البجيرمى على المنهج للشيخ سليمان بن عمر بن محمد البجيرمي الشافعى ما
نصه
{قوله ويكره رشه بماء الورد} أى لأنه اضاعة مال وانما لم يحرم لأنه يفعل لغرض
صحيح من اكرام الميت واقبال الزوار عليه لطيب ريح البقعة به اهـ.
3-وفى فتاوى شرعية للشيخ حسنين محمد مخلوف ما نصه :
ويقرب من ذلك فى الفساد ما بلغنا من أن بعض النسوة يصعدن الى أعلى مأذنة
المسجد الأحمدى بطنطا ويمكثن قليلا ثم يهبطن معتقدات أن ذلك يزيل العقم ويسرع
بالحمل، ولا يخفى ما فى ذلك من ضلال العقيدة وفساد العمل .
أما حصول الحمل بعد ذلك فى بعض الحالات فمن باب المصادفة لا غير ولو لم تصعد
على المنارة لحصل، وهذا نوع من المجون والعبث لا يليق بالعاقل أن يغمس يده فيه ولا
أن يجاري مبتدعيه، ضنا بوقته أن يضيع فى غير جدوى، وحرصا على عقله أن يضل ويغوى
اذا اعتقد أن السعادة والشقاوة والنفع والضر رهن بالقيام بهذا العمل أو اهماله .
فليس فى قضايا العقول ولا فى تعاليم الإسلام أن لذلك وأشباهه أى تأثير فيما يصيب
الإنسان من خير أو شر، وانما المقدور قد سبق
به القلم {قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا} وإذا اقتضت الحكمة الإلهية
ربطه بأسباب، فإنما يرتبط بالأسباب التى جرت بها السنن الكونية لا بمثل هذه
الأحموقة الغثّة .
Jawaban c
Batasnya mentasharufkan harta yang tidak ada tujuan agama
dan dunia (Ghorodl Syar’I)
Referensi :
1.
Al Bajuri Juz I Hal. 366
2.
Qodloul Arob Hal. 441
1-وفى
الباجورى على فتح القريب للشيخ ابرهيم الباجورى مانصه :
{قوله
المبذر لماله} من التبذير وهو والسرف مترادفان على صرف المال فى غير مصرفه .
{فى غير مصرفه} وهو كل ما لا
يعود نفعه اليه لا عاجلا ولا آجلا فيشمل الوجوه المحرمة-الى ان قال- والمكروهة .
اهـ
2-وفى قضاء الأرب فى أسئلة الحلب للإمام تقي الدين السبكي ما نصه :
والضابط فى اضاعة المال أن يكون لا لغرض ديني ولا دنياوي فمتى انتفى هذان
الغرضان من جميع وجوههما حرم قطعا قليلا كان المال او كثيرا ومتى وجد واحد من
الغرضين وجودا له مال وكان الإنفاق لائقا بالحال ولا معصية فيه جاز قطعا اهـ.
16. Sudah kita ketahui bahwasanya Dokter lelaki itu
diperbolehkan melihat wanita lain walaupun farjinya, dengan alasan untuk
mengobati. Dan sudah barang tentu dengan beberapa syarat diantaranya tidak ada
Dokter wanita.
Pertanyaan :
Sampai dimanakah batasan tidak adanya Dokter wanita ?.
Apakah dalam satu desa, kecamatan, kabupaten ataukah propinsi ?.
(PP. Al Falah Ploso Mojo Kediri)
Jawaban :
Batasnya di daerah tempat tinggal wanita tersebut serta
mempertimbangkan keadaan pasien dan keahlian Dokternya. *)
*) Catatan : Maksud
mempertimbangkan pasien dan Dokter disini adalah : meninjau dari tidak adanya
Dokter yang sejenis (laki-laki atau perempuan) didaerah tersebut, atau ada tapi
biayanya lebih mahal dari biasanya atau Dokternya tidak ahli atau pasiennya
dalam keadaan kriris sehingga jika ke dokter yang sejenis tidak memungkinkan.
Referensi :
1.
Fatawi An Nisa’ Hal.46.
2.
Fathul Bari Juz I Hal. 136
3.
Asy- Syarwani Juz VII Hal. 202 - 203
4.
Hamisy Bujairomi ‘Alal Khothib
Juz IV Hal. 270 – 271
1-وفى فتاوى
النساء العصرية للشيخ موسى صالح شرف ما نصه :
سؤال : ماذا تفعل المرأة
المريضة عندما لا تجد طبيبة تكشف عليها وتعالجها، وهل يجوز لها أن تذهب الى الطبيب
؟
هند محمود أبو ظبي الأمارات
الجواب : على المرأة أن تذهب
الى طبيبة مثلها للكشف عليها، لأن هذا أستر لها، فإذا لم يوجد فى مقرها طبيبة او
لم يكن لمرضها الا الطبيب الرجل، فعليها أن تتخير الطبيب المسلم الصالح العفيف حسن
السمعة، فإذا لم يوجد فلتذهب لأي طبيب على أن يكون فى صحبتها والدها او أخوها او
زوجها او أية امرأة أخرى .
2-وفى فتح البارى للشيخ ابن حجر
ما نصه :
{هل يداوى الرجل المرأة والمرأة الرجل}
وأما حكم المسئلة فتجوز مداواة الأجانب عند الضرورة وتقدر بقدرها فيما يتعلق
بالنظر والجس باليد وغير ذلك اهـ.
3-وفى حواشى الشروانى ما نصه :
يحل (ويباحان) أى النظر والمس (لفصد وحجامة وعلاج) للحاجة لكن بحضرة مانع خلوة
كمحرم أو زوج أو امرأة ثقة لحل خلوة رجل بامرأتين ثقتين يحتشمهما – الى أن قال –
وبشرط عدم امرأة تحسن ذلك كعكسه وأن لا يكون غير أمين مع وجود أمين ولا ذميا مع
وجود مسلم أو ذمية مع وجود مسلمة- الى أن قال – وأمهر ولو من غير الجنس والدين على
غيره ووجود من لا يرضى الا بأكثر من أجرة المثل كالعدم فيما يظهر بل لو وجد كافر
يرضى بدونها ومسلم لا يرضى الا بها احتمل أن المسلم كالعدم أيضا . (قوله وأمهر) أى
أزيد مهارة ومعرفة اهـ. س م – الى أن قال- يفيد أن الكافر حيث كان أعرف من المسلم
يقدم حتى على المرأة المسلمة وبها يقيد ما ذكر الشارح من أن محل تقديم الأنثى على
غيرها حيث لم يكن أعرف منها اهـ.
4-وفى هامش البجيرمى على الخطيب للشيخ سليمان البجيرمي ما نصه :
{ويحل للمضطر} أى يجب عليه اذا خاف على نفسه {فى} حال {المخمصة} بميمين مفتوحتين بينهما خاء
معجمة وبعدهما صاد أى المجاعة موتا أو مرضا مخوفا او زيادته او طول مدته او
انقطاعه عن رفقته او خوف ضعف عن مشي او ركوب ولم يجد حلالا يأكله (ان يأكل من
الميتة المحرمة) عليه قبل اضطراره لان تاركه ساع في هلاك نفسه .
17.
Sudah menjadi kebiasaan (adat)
disuatu daerah didalam menghadiri undangan “Walimatul ‘Ursyi” seakan-akan harus
membawa sumbangan, jika tidak membawa sumbangan maka memilih tidak hadir karena
menimbulkan fitnah. Padahal menghadiri “Walimatul ‘Ursi” hukumnya wajib.
Pertanyaan :
Apabila tidak membawa sumbangan, apakah termasuk udzur
(alasan yang diperbolehkan) untuk tidak menghadiri undangan tersebut ?.
Jawaban :
Tidak membawa sumbangan dengan alasan tersebut termasuk
udzur untuk tidak menghadiri undangan.
Referensi :
1.
Al Bajuri Juz II Hal 127.
2.
Qulyubi Juz I Hal. 228.
3.
Qulyubi Juz III Hal. 296
1-وفي
الباجوري للشيخ ابرهيم الباجورى ما نصه :
ومنها ان لا يكون المدعو معذورا بمرخص في ترك الجماعة من نحو مرض ووحل لكن
الجوع والعطش لايظهر كونهما عذرا هنا لان المقصود من الوليمة الأكل والشرب وليست
كثرة الزحمة عذرا ان وجد ساعة لمدخله ومجلسه ومخرجه وامن على نحو عرضه اهـ
2-وفى قليوبى للشيخ شهاب الدين ما نصه :
{تنبيه} من الأعذار زلزلة ونعاس وسعي
فى تحصيل مال ولو لغيره ودخولهم عليه او اشتغال بما يتعلق بميت ونسيان واكراه
وتطويل قراءة امام وبطء قراءته وتركه سنة مقصودة وكراهة الإقتداء به وفسقه ولو
بالتهمة واشتغال بمندوب نحو مناضلة ومسابقة وسمن مفرط وخشية فتنة له او به وجود
مؤذ له ولو بالشتم اهـ .
3-وفى قليوبى للشيخ شهاب الدين ما نصه :
وأن لا يحضره أى ومن الشروط أن لا يكون طلب حضوره لخوف منه على نفس أو مال أو
عرض أو لطمع فى جاهه أو ماله أو حضور غيره ممن فيه ذلك لأجله بل يدعوه للتقرب أو
الصلاح أو العلم أو نحو ذلك اهـ.
18. Untuk memantapkan penampilan banyak hal yang dilakukan oleh
wanita diantaranya dengan menggunakan alat-alat kosmetik.
Pertanyaan :
Apakah alat kecantikan yang dipakai
diwajah bisa dikatakan satrun
lil jabhah (menutupi dahi) ketika sujud ?
(PP. Al Anwar Sarang)
Jawaban :
Bisa kalau memang kosmetik dapat mencegah menempelnya dahi
(Jabhah) dengan tempat sujud.
Referensi :
1.
Sulaiman Jamal Juz I Hal. 375
2.
Al Bajuri Juz I Hal 70
1-وفى حاشية الشيخ سليمان الجمل على شرح المنهج ما نصه :
ولو سجد على شيء فالتصق بجبهته وارتفع معه وسجد عليه ثانيا ضر . وان نحاه ثم
سجد لم يضر انتهت – الى ان قال – {قوله فالتصق بجبهته} ومنه التراب حيث منع مباشرة
جميع الجبهة عن محل السجود اهـ.
2-وفي الباجوري على فتح القريب للشيخ ابرهيم الباجورى مانصه :
والرابع لمس الرجل المرأة الأجنبية من غير حائل . {قوله من غير حائل} يخرج مالوكان هناك حائل أي ولو رقيقا يمنع
اللمس ولو كثر الوسخ على البشرة اهـ .
19. Salah
satu hikmah zakat adalah membantu fakir miskin. Agar hikmah ini dapat dirasakan
manfaatnya, maka panitia menjual zakat yang telah dikumpulkan dan dibelikan
alat-alat yang bisa digunakan oleh fakir miskin, seperti cangkul, alat perontok
padi (Dos) dll.
Pertanyaan :
Bolehkah panitia membelanjakan
zakat untuk dibelikan alat-alat tersebut diatas ?.
(PP. Al Hidayah Guntur Demak)
Jawaban : Tafsil :
1. BOLEH,
apabila Amil tersebut diangkat oleh Imam
(menurut Qoul Ashoh)
2. TIDAK
BOLEH, apabila Amil tersebut tidak diangkat oleh Imam dan kedudukannya sebagai
WAKIL Muzakki.
Referensi :
1.
Roudlotut Tholibin Juz II Hal. 189
2.
Asy- Syarwani Juz VII Hal. 167
3.
Muhibbah Dzil Fadl Juz IV Hal. 130
1-وفى
روضة الطالبين للإمام أبى زكريا يحيى بن شرف النووى الدمشقي ما نصه :
{فرع}
للإمام الخيار ان شاء دفع الفرس والسلاح الى الغازى تمليكا وان شاء استأجر له
مركوبا وان شاء اشترى خيلا من هذا السهم ووقفها فى سبيل الله تعالى فيعيرهم اياها
عند الحاجة فإذاانقضت استرد وفيه وجه أنه لا يجوز أن يشتري لهم الفرس والسلاح قبل
وصول المال اليهم .
2-وفى الشروانى ما نصه :
{و} يعطيه الإمام لا المالك لامتناع الإبدال فى الزكاة عليه (فرسا) ان كان ممن
يقاتل فارسا (وسلاحا) ولو بغير شراء لما يأتى {ويصير ذلك} أى الفرس والسلاح {ملكا
له} ان أعطىالثمن فاشترى لنفسه أو دفعهما له الإمام ملكا اذا رآه اهـ.
3-وفى موهبة ذوى الفضل للشيخ محمد محفوظ الترمسي ما نصه :
والصنف الخامس العاملون عليها ومنهم الساعى الذى يبعثه الإمام لأخذ الزكوات
وبعثه واجب
{قوله العاملون عليها} أىالزكاة يعنى من نصبه الإمام فى أخذ العمالة من
الزكوات – الى أن قال – ومقتضاه أن من عمل متبرعا لا يستحق شيئا على القاعدة اهـ.
20.
Sekarang sudah menjadi trend dikalangan pecandu sepak
bola adanya putaran LIGA DANHIL. Dan para penonton yang masuk diharuskan
membeli tiket.
Pertanyaan :
Dinamakan akad apakah pembelian tiket tersebut dan
bagaimana hukumnya ?.
(Dewan Murid M G S
Sarang)
Jawaban :
Termasuk akad jual beli yang diharamkan, karena permainan sepakbola
tersebut (Liga Dunhil) tidak memenuhi syarat-syarat di perbolehkannya
sepakbola, termasuk syarat tersebut tidak untuk adu kekuatan.
Referensi :
1.
Nihayatul Muhtaj Juz III Hal. 395
2.
Hamisy I’anatut Tholibin Juz
III Hal. 24
3.
Bulughul Umni Hal. 224
1-وفى نهاية المحتاج للشيخ شمس الدين محمد بن أبى العباس
الرملى ما نصه :
{الثان}
من شروط البيع (النفع) به شرعا ولو مآلا {قوله الثانى النفع} أى بما وقع عليه
الشراء فىحد ذاته فلا يصح ما لا ينتفع به بمجرده وأن تأتي النفع به بضمه الى غيره
كما سيأتى فى نحو حبتي حنطة اهـ .
2-وفى هامش إعانة الطالبين للشيخ زين الدين عبد العزيز المليبارى ما نصه :
{وحرم} أيضا {بيع نحو عنب ممن } علم أو {ظن أنه يتخذ مسكرا} للشرب والأمرد ممن
عرف بالفجور به والديك للمهارشة والكبش للمناطحة والحرير للرجل يلبسه وكذا بيع نحو
المسك لكافر يشترى لتطييب الصنم والحيوان لكافر علم أنه يأكله بلا ذبح – الى أن
قال – ولا يجوز الإعانة عليهما ونحو ذلك من كل تصرف يفضى الى معصية يقينا أو ظنا .
3-وفى بلوغ الأمنية للسيد على المالكى ما نصه :
وأما حكم لعبها أى كرة القدم شرعا بقطع النظر عن العرف فيها فهو جواز لعبها
بشرطين : الأول أن يكون بغير قمار ، الثانى أن يقصد بها التدرب على الجهاد
والرياضة للحرب لا المغالبة كما هو شأن أهل الفسوق قلت وبقي شرط ثالث وهو أن يجري
فيه اللاعبون على عادتهم الأصلية لا أنهم يجرون فيه عادة الكفار فإن اختل شرط من
هذه الشروط جزم بتحريمه .
21.
Ada seseorang meninggal dunia,
diantara salah satu tirkahnya ada yang berupa perkara yang dapat membuahkan
hasil (semisal rumah burung walet) Dan ahli waris sepakat tidak membagi rumah
tersebut, namun yang dibagi hanya
hasilnya.
Pertanyaan :
Apakah praktek tersebut dibenarkan menurut pandangan
Syara’ ?.
(Fathul Qorib PP. MUS
Sarang)
Jawaban :
Praktek tersebut dibenarkan menurut pandangan Syara’,
selama ada idzin dari ahli waris dan tidak ada Mahjur Alaih (orang yang
tidak boleh membelanjakan harta)
Referensi :
1.
Bughyatul Mustarsyidin Hal. 145
2.
Al Bajuri Juz I Hal. 384
1-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين
بن عمر ما نصه :
الشركة الواقعة بحضر موت وهي أن يموت شخص ويخلف تركة وتستمر الورثة وفيهم
المحجور والمرأة على ابقاء المال ويتصرف الأشد فى ذلك ويأكل الجميع ويضيفون وقد
يقول يكون بعضهم أثقل من بعض وقد ينمو المال وقد يضمحل ويقع النزاع والتشاجر بينهم
بعد باطلة على المذهب والمخلص من ذلك أن يتفق الورثة مع بلوغ كل ورشده وعلمه بماله
من غيرغرر على أمر ويحصل الرضى وطيب النفس من الجميع فيجرى عليهم حكمه.
2-وفى الباجورى على فتح القريب للشيخ ابرهيم الباجورى ما نصه :
{قوله لا المتقوم} أى فلا تصح الشركة فيه {وقوله كالعروض} جمع عرض وهو ما قابل
النقد (وقوله من الثياب ونحوها) أى كالدواب وغيرها ومحل ذلك اذا لم تكن مشتركة
بينهما بإرث أو نحوه كشراء ويأذن كل منهما للآخر فى التجارة والا صحت الشركة اهـ .
22.
Tafsir Al Qur-an yang banyak
muncul belakangan ini, seperti terbitan
Jiddah / terbitan timur tengah lainnya sangat beragam bentuknya. Ada yang penulisannya
disendirikan diluar garis, ada pula yang dibawah dari tulisan Al Qur-an nya.
Cara penulisannya pun berbeda-beda, ada yang tidak diulangi ayatnya, ada pula
yang diulangi ayatnya baru kemudian ditafsiri.
Pertanyaan :
a. Apakah yang
dijadikan standar hitungan sebuah tafsir yang sehingga dapat dikatakan lebih
banyak tafsirnya atau lebih banyak Al Qur-annya ?.
b.
Apakah ayat yang diulangi
tersebut juga dihitung sebagai Al- Qur-an yang dapat mempengaruhi banyaknya
ayat ?.
c.
Jika bentuk tafsirnya sangat
kecil sekali, sehingga yang nampak hanya Al Qur-annya, apakah sama statusnya ?.
d.
Aapakah terjemah yang ditulis
dengan huruf selain Arab (bahasa Indonesia) dikategorikan tafsir ?.
(PP. Lirboyo Kediri)
Jawaban a:
Yang dijadikan standarnya adalahnya jumlah huruf. Kalau Al
Qur-an menggunakan khoth Utsmani, kalau tafsir menggunakan kaidah khot.
Jawaban b :
Ayat Al Qur-an yang diulangi tersebut termasuk Al Qur-an
yang dapat mempengaruhi hitungan banyaknya ayat.
Jawaban c :
Statusnya sama sekalipun tafsirnya sangat kecil sekali.
Referensi : (a.b.c.)
1.
Al Bajuri Juz I Hal. 117.
2.
Bujairomi Alal Khothib Juz I
Hal. 317 – 318.
1-وفى الباجورى على فتح القريب للشيخ ابرهيم الباجورى ما
نصه :
{قوله وفى
تفسير أكثر من القرآن} - الى أن قال – والعبرة فى الكثرة والقلة بالخط العثمانى فى
المصحف وبقاعدة الخط فى التفسير اهـ .
2-وفى البجيرمى على الخطيب للشيخ سليمان البجيرمى ما نصه :
والعبرة بالكثرة فى الحروف الرسمية بالرسم العثمانى فى القرآن وبرسم الخط فى
التفسير – الى أن قال _ وقال العلامة العبادى العبرة باللفظ مطلقا ق ل مع الزيادة
وعبارة م ر والأوجه أن العبرة بالقلة والكثرة باعتبارالحروف لا الكلمات – الى أن
قال – ولوكتب بهامش مصحف تفسيرا فهوكالتفسير الممازج لأنهم أطلقوا التفسير ولم
يفرقوا بين المتميز وغيره على ما اعتمده ق ل خلافا لمن قال بالحرمة وقال انه مصحف
اهـ.
Jawaban d :
Tarajamah yang di tulis dengan huruf selain arab (bahasa
Indonesia) di kategorikan Tafsir.
Referensi : 1. Faidlul Khobir Hal. 27.
1-وفى فيض
الخبير للسيد علوي بن السيد عباس المالكي ما نصه :
وان التفسير : هو التوضيح لكلام الله تعالى سواء كانت بلغة الأصل {اللغة
العربية} أم بغيرها ، بطريق اجمالي أو تفسيري ، متناولا كافة المعانى والمقاصد أو
مقتصرا على بعضها دون بعض اهـ.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik