Langsung ke konten utama

BAB PERWAKILAN

BAB PERWAKILAN
(Wakâlah; Deputyship)

1.  WAKIL HARUS TUNDUK PADA MUWAKKIL
Bicara soal keadaan pasar, bang Hadi jagonya. Pasar mana yang belum pernah ia singgai, mulai dari Maroko sampai Meraoke, semuanya pernah dilalui. Sehingga ia tahu betul pasar mana yang kualitas barangnya betul-betul bagus dan yang tidak. Pada suatu hari, bang Hadi disuruh neng Ani untuk menjual barangnya disuatu pasar. Namun bang Hadi malah menjual di pasar lain. Apakah hal itu diperbolehkan?
Jawab: Tidak diperbolehkan, kecuali jika hal itu menguntungkan muwakkil (neng Ani).
Referensi:
&    حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء 2 صحـ : 432 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
فَصْلٌ قَالَ بِعْ لِشَخْصٍ مُعَيَّنٍ أَوْ فِي زَمَنٍ مُعَيَّنٍ ( أَوْ مَكَانٍ مُعَيَّنٍ ) يَعْنِي بِتَعْيِينِهِ فِي الْجَمِيعِ نَحْوُ لِزَيْدٍ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ فِي سُوقِ كَذَا ( تَعْيِينُ ) ذَلِكَ ( وَفِي الْمَكَانِ وَجْهٌ إذَا لَمْ يَتَعَلَّقْ بِهِ غَرَضٌ ) أَنَّهُ لا يَتَعَيَّنُ وَالْغَرَضُ كَأَنْ يَكُونَ الرَّاغِبُونَ فِيهِ أَكْثَرَ أَوْ النَّقْدُ فِيهِ أَجْوَدَ فَإِنْ قَدَّرَ الثَّمَنَ كَمِائَةٍ فَبَاعَ بِهَا فِي غَيْرِ الْمَكَانِ الْمُعَيَّنِ جَازَ ذَكَرَهُ فِي الرَّوْضَةِ ( وَإِنْ قَالَ بِعْ بِمِائَةٍ لَمْ يَبِعْ بِأَقَلَّ ) مِنْهَا ( وَلَهُ أَنْ يَزِيدَ ) عَلَيْهَا ( إلا أَنْ يُصَرِّحَ بِالنَّهْيِ ) عَنْ الزِّيَادَةِ فَلا يَزِيدُ وَلَوْ عَيَّنَ الْمُشْتَرِي فَقَالَ بِعْ لِزَيْدٍ بِمِائَةٍ لَمْ يَجُزْ أَنْ يَبِيعَهُ بِأَكْثَرَ مِنْهَا لأَنَّهُ رُبَّمَا قَصَدَ إرْفَاقَهُ وَلَوْ لَمْ يَنْهَ عَنْ الزِّيَادَةِ وَهُنَاكَ رَاغِبٌ بِهَا لَمْ يَجُزْ الْبَيْعُ بِدُونِهَا فِي الأَصَحِّ فِي الرَّوْضَةِ اهـ

2.  WAKIL MEWAKILKAN LAGI
Mas Roni menyuruh neng Mimah untuk membagikan undangan perkawinannya, dengan jumlah yang sangat banyak. Karena neng Mimah merasa tidak mampu melaksanakan sendirian. Akhirnya, ia juga menyuruh teman-temannya untuk membantu melaksanakan amanat tersebut. Apakah tindakan neng Mimah diperbolehkan secara syara’?
Jawab: Diperbolehkan, asalkan memang tidak mampu dilakukan sendirian.
Referensi:
&    أسنى المطالب الجزء 2 صحـ : 271 مكتبة دار الكتاب الإسلامي
( فَرْعٌ لِلْوَكِيلِ التَّوْكِيلُ ) وَلَوْ بِغَيْرِ إذْنِ الْمُوَكِّلِ ( فِيمَا لا يُحْسِنُهُ أَوْ لا يَلِيقُ بِهِ ) إذْ تَفْوِيضُ مِثْلِ ذَلِكَ إلَيْهِ إنَّمَا يُقْصَدُ مِنْهُ الاسْتِنَابَةُ  قَالَ الإِسْنَوِيُّ وَقَضِيَّتُهُ امْتِنَاعُ التَّوْكِيلِ عِنْدَ جَهْلِ الْمُوَكِّلِ بِحَالِهِ أَوْ اعْتِقَادِهِ خِلافَ مَا هُوَ عَلَيْهِ وَهُوَ ظَاهِرٌ ( فَلَوْ كَثُرَ ) الْمُوَكَّلُ فِيهِ وَلَمْ يُمْكِنْ الْوَكِيلَ الإِتْيَانُ بِجَمِيعِهِ ( وَكَّلَ فِيمَا لا يُمْكِنُهُ ) الإِتْيَانُ بِهِ لِدُعَاءِ الضَّرُورَةِ إلَيْهِ ( فَقَطْ ) أَيْ لا فِيمَا يُمْكِنُهُ لأَنَّهُ لَمْ يَرْضَ بِتَصَرُّفِ غَيْرِهِ وَلا ضَرُورَةَ اهـ



3.  MENITIPKAN SALAM UNTUK KIAI
Sudah menjadi hal yang lumrah, ketika para santri mau berangkat ke pondok, biasanya oleh orang tua dititipi salam buat kyainya. Dan tidak jarang dari para santri yang merasa kesulitan untuk menyampaikan salamnya, karena terbentur sulitnya sowan kepada para kyai.
Pertanyaan:
a.     Apakah kewajiban santri untuk menyampaikan salam dari orang tuanya sudah gugur, jika hanya disampaikan pada khâdim kyai (jawa; abdi dalem)?
b.    Apabila santri yang dititipi salam oleh orang tuanya, kebetulan belum sempat untuk disampaikan sampai sepuluh kali. Apakah ketika disampaikan kepada kyai harus sebanyak 10x ataukah cukup hanya satu kali?
Jawab:
a.     Sudah gugur dan setatus khâdim adalah wakilnya Kang Santri dalam menyampaikan salam pada kyai.
b.    Wajib disampaikan 10x, karena salam yang terdahulu menjadi amanatnya.
Referensi:
&    فتح المعين متن إعانة الطالبين الجزء 4 صحـ :  215 مكتبة دار الفكر
( فُرُوْعٌ ) يُسَنُّ إِرْسَالُ السَّلاَمِ لِلْغَائِبِ وَيَلْزَمُ الرَّسُوْلَ التَّبْلِيْغُ لأَنَّهُ أَمَانَةٌ وَيَجِبُ أَدَاؤُهَا وَمَحَلُّهُ مَا إِذَا رَضِيَ بِتَحَمُّلِ تِلْكَ اْلأَمَانَةِ أَمَّا لَوْ رَدَّهَا فَلاَ وَكَذَا إِنْ سَكَتَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ يَجِبُ عَلَى الْمُوْصَى بِهِ تَبْلِيْغُهُ وَمَحَلُّهُ كَمَا قَالَ شَيْخُنَا إِنْ قَبِلَ الْوَصِيَّةَ بِلَفْظٍ يَدُلُّ عَلَى التَّحَمُّلِ وَيَلْزَمُ الْمُرْسَلَ إِلَيْهِ الرَّدُّ فَوْرًا بِاللَّفْظ فِي اْلاِرْسَالِ وَبِهِ أَوْ بِالْكِتَابَةِ فِيْهَا وَيُنْدَبُ الرَّدُّ أَيْضًا عَلَى الْمُبَلِّّغِ وَالْبِدَاءَةُ بِهِ فَيَقُوْلُ عَلَيْكَ وَعَلَيْهِ السَّلاَمُ لِلْخَبَرِ الْمَشْهُوْرِ فِيْهِ  اهـ
&    إعانة الطالبين الجزء 4 صحـ :  215 مكتبة دار الفكر
(قَوْلُهُ يُسَنُّ إِرْسَالُ السَّلاَمِ) أَيْ بِرَسُوْلٍ أَوْ بِكَتَابٍ (وَقَوْلُهُ لِلْغَائِبِ) أَيِ الَّذِيْ يُشْرَعُ لَهُ السَّلاَمُ عَلَيْهِ لَوْ كَانَ حَاضِرًا بِأَنْ يَّكُوْنَ مُسْلِمًا غَيْرَ نَحْوِ فَاسِقٍ أَوْ مُبْتَدِعِ (قَوْلُهُ وَيَلْزَمُ الرَّسُوْلَ التَّبْلِيْغَ) أَيْ وَلَوْ بَعْدَ مُدَّةٍ طَوِيْلَةٍ بِأَنْ نَسِيَ ذَلِكَ ثُمَّ تَذَكَّرَهُ لأَنَّهُ أَمَانَةً اهـ ع ش (قَوْلُهُ لأَنَّهُ) أَي السَّلاَمَ الْمُرْسَلِ أَمَانَةٌ (قَوْلُهُ وَيَجِبُ أَدَاؤُهَا) أَيْ اْلأَمَانَةُ قَالَ بَعْضُهُمْ وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ لاَ يَلْزَمُ الْمُبَلِّغُ قَصْدَ مَحَلِّ الْغَائِبِ بَلْ إِذَا اجْتَمَعَ بِهِ وَذَكَرَ بَلِّغْهُ اهـ وَنَظَرَ فِيْهِ فِي التُّحْفَةِ وَقَالَ بَلِ الَّذِيْ يُتَّجَهُ أَنَّهُ يَلْزَمُهُ قَصْدُ مَحَلِّهِ حَيْثُ لاَ مَشَقَّةَ شَدِيْدَةً عُرْفًا عَلَيْهِ لأَنَّ أَدَاءَ اْلأَمَانَةِ مَا أَمْكَنَ وَاجِبٌ اهـ (قَوْلُهُ وَمَحَلُّهُ) أَيْ وَمَحَلُّ لُزُوْمِ التَّبْلِيْغِ عَلَيْهِ (وَقَوْلُهُ مَا إِذَا رَضِيَ) أَيْ لَفْظًا وَاْلأَوْلَى حَذْفُ لَفْظِ مَا وَاْلإِقْتِصَارُ عَلَى مَا بَعْدَهُ (وَقَوْلُهُ بِتَحَمُّلِ تِلْكَ اْلأَمَانَةِ) أَيْ وَهِيَ السَّلاَمُ الْمُرْسَلُ لِلْغَائِبِ (قَوْلُهُ أَمَّا لَوْ رَدَّهَا) أَيْ تِلْكَ اْلأَمَانَةَ (وَقَوْلُهُ فَلاَ) أَيْ فَلاَ يَلْزَمُهُ التَّبْلِيْغُ (قَوْلُهُ وَكَذَا إِنْ سَكَتَ) أَيْ وَكَذَا لاَ يَلْزَمُهُ التَّبْلِيْغُ إِنْ سَكَتَ وَلَمْ يَرُدَّهَا لَفْظًا قَالَ فِي التُّحْفَةِ بَعْدَهُ أَخْذًا مِنْ قَوْلِهِمْ لاَ يُنْسَبُ لِسَاكِتٍ قَوْلٌ وَكَمَا لَوْ جُعِلَتْ بَيْنَ يَدَيْهِ وَدِيْعَةٌ فَسَكَتَ وَيَحْتَمِلُ التَّفْصِيْلُ بَيْنَ أَنْ تَظْهَرَ مِنْهُ قَرِيْنَةٌ تَدُلُّ عَلَى الرِّضَا وَعَدَمِهِ اهـ (قَوْلُهُ وَقَالَ بَعْضُهُمْ الخ) عِبَارَةُ التُّحْفَةِ ثُمَّ رَأَيْتُ بَعْضَهُمُ قَالَ قَالُوْا يَجِبُ عَلَى الْمُوْصَى بِهِ تَبْلِيْغُهُ وَمَحَلُّهُ الخ اهـ فَالشَّارِحُ تَصَرَّفَ فِيْهَا حَتَّى جَعَلَ قَوْلَهُ وَمَحَلَّهُ الخ مِنْ كَلاَمِهِ وَأَنَّهُ تَابَعَ فِيْهِ لِشَيْخِهِ مَعَ أَنَّهُ مِنْ مَقُوْلِ الْبَعْضِ، كَمَا يُعْلَمُ مِنْ آخِرِ عِبَارَةِ التُّحْفَةِ (وَقَوْلُهُ يَجِبُ عَلَى الْمُوْصَى بِهِ تَبْلِيْغُهُ) يَعْنِيْ إِذَا أَوْصَى شَخْصٌ آخَرَ أَنْ يُبَلِّغَ سَلاَمَهُ عَلى زَيْدٍ مَثَلاً بَعْدَ مَوْتِهِ فَيَجِبُ عَلَى ذَلِكَ الشَّخْصِ الْمُوْصَى بِفَتْحِ الصَّادِ بِالسَّلاَمِ التَّبْلِيْغُ (قَوْلُهُ وَمَحَلُّهُ) أََيْ وَمَحَلُّ وُجُوْبِ التَّبْلِيْغِ عَلَى الْوَصِيِّ (وَقَوْلُهُ إِنْ قَبِلَ الْوَصِيَّّةَ) أَيْ لأَنَّهُ يَبْعُدُ تَكْلِيْفُهُ الْوُجُوْبَ بِمُجَرَّدِ الْوَصِيَّةِ (وَقَوْلُهُ يَدُلُّ عَلَى التَّحَمَّلِ) أَيْ تَحَمَّلَ أَمَانَةَ السَّلاَمِ اهـ
&    المجموع الجزء 4 صحـ : 451 مكتبة مطبعة المنيرية
( الرَّابِعَةُ ) يُسَنُّ بَعْثُ السَّلامِ إلَى مَنْ غَابَ عَنْهُ وَفِيهِ أَحَادِيثُ صَحِيحَةٌ وَيَلْزَمُ الرَّسُولُ تَبْلِيغَهُ لأَنَّهُ أَمَانَةٌ وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى { إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إلَى أَهْلِهَا } وَإِذَا نَادَاهُ مِنْ وَرَاءِ حَائِطٍ أَوْ نَحْوِهِ فَقَالَ السَّلامُ عَلَيْكَ يَا فُلانُ أَوْ كَتَبَ كِتَابًا وَسَلَّمَ فِيهِ عَلَيْهِ أَوْ أَرْسَلَ رَسُولا وَقَالَ سَلِّمْ عَلَى فُلانٍ فَبَلَغَهُ الْكِتَابُ وَالرَّسُولُ وَجَبَ عَلَيْهِ رَدُّ الْجَوَابِ عَلَى الْفَوْرِ صَرَّحَ بِهِ أَصْحَابُنَا مِنْهُمْ أَبُو الْحَسَنِ الْوَاحِدِيُّ الْمُفَسِّرُ فِي كِتَابِهِ الْبَسِيطِ وَالْمُتَوَلِّي وَالرَّافِعِيُّ وَغَيْرُهُمْ وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يَرُدَّ عَلَى الرَّسُولِ مَعَهُ فَيَقُولُ وَعَلَيْكَ وَعَلَيْهِ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ وَفِيهِ حَدِيثٌ فِي سُنَنِ أَبِي دَاوُد إسْنَادُهُ ضَعِيفٌ لَكِنَّ أَحَادِيثَ الْفَضَائِلِ يُعْمَلُ فِيهَا بِالضَّعِيفِ كَمَا سَبَقَ بَيَانُهُ فِي مُقَدِّمَةِ هَذَا الشَّرْحِ اهـ

4.  COWOK MENITIPKAN SALAM PADA CEWEK
Menitipkan salam pada lawan jenis, bukan hal yang tabu di zaman sekarang ini, terutama di hari-hari besar, seperti; hari raya Idul Fitri, Idul Adha dan lain sebagainya. Belum lagi, bagi mereka yang sedang kasmaran. Baik hal itu melalui alat komunikasi atau alat elektronik, seperti; radio, TV, Hand Phone dan lain sebagainya.
Pertanyaan:
a.     Bagaimana hukum salam laki-laki untuk perempuan dan bagaimana hukum menjawabnya?
Jawab: Hukumnya diperinci sebagai berikut;
@ Sunah, apabila disampaikan dari salah satu orang laki-laki kepada istrinya, mahram dan 'ajûz (lansia) serta sebaliknya, sedangkan hukum menjawabnya adalah wajib.
@ Boleh, jika disampaikan oleh beberapa orang laki-laki kepada satu atau beberapa perempuan dan tidak dikhawatirkan terjadi fitnah. Sedangkan hukum menjawabnya wajib.
@ Makruh, bila disampaikan oleh satu laki-laki ajnaby (bukan mahram) kepada satu perempuan ajnabiyah musytahât, ketika tidak dikhawatirkan fitnah. Namun hukum menjawabnya haram.
@ Haram, apabila disampaikan oleh satu laki-laki kepada ajnabiyah musytahât, ketika dikhawatirkan terjadinya fitnah dan hukum menjawabnya juga haram. Atau haram bila salam disampaikan ajnabiyah musytahât pada laki-laki ajnaby dan hukum menjawabnya bagi laki-laki adalah makruh.
Referensi:
&    نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج الجزء 8 صحـ : 53 مكتبة دار الفكر
وَيُنْدَبُ لِلنِّسَاءِ إلا مَعَ الرِّجَالِ الأَجَانِبِ فَيَحْرُمُ مِنْ الشَّابَّةِ ابْتِدَاءً وَرَدًّا وَيُكْرَهَانِ عَلَيْهَا نَعَمْ لا يُكْرَهُ سَلامُ جَمْعٍ كَثِيرٍ مِنْ الرِّجَالِ عَلَيْهَا حَيْثُ لَمْ تَخَفْ فِتْنَةً لا عَلَى جَمْعِ نِسْوَةٍ أَوْ عَجُوزٍ فَلا يُكْرَهَانِ اهـ
&    فتح المعين هامش إعانة الطالبين الجزء 4 صحـ : 211 مكتبة دار الفكر
وَدَخَلَ فِيْ قَوْلِيْ مَسْنُوْنٌ سَلاَمُ امْرَأَةٍ عَلَى امْرَأَةٍ أَوْ نَحْوِ مَحْرَمٍ أَوْ سَيِّدٍ أَوْ زَوْجٍ وَكَذَا عَلَى أَجْنَبِيٍّ وَهِيَ عَجُوْزٌ لاَ تُشْتَهَى وَيَلْزَمُهَا فِيْ هَذِهِ الصُّوْرَةِ رَدُّ سَلاَمِ الرَّجُلِ أَمَّا مُشْتَهَاةٌ لَيْسَ مَعَهَا امْرَأَةٌ أُخْرَى فَيَحْرُمُ عَلَيْهَا رَدُّ سَلاَمِ أَجْنَبِيٍّ وَمِثْلُهُ ابْتِدَاؤُهُ وَيُكْرَهُ رَدُّ سَلاَمِهَا وَمِثْلُهُ ابْتِدَاؤُهُ أَيْضًا وَالْفَرْقُ أَنَّ رَدَّهَا وَابْتِدَاءُهَا يَطْمَعُهُ لِطَمْعِهِ فِيْهَا أَكْثَرُ بِخِلاَفِ ابْتِدَائِهِ وَرَدِّهِ قَالَهُ شَيْخُنَا وَلَوْ سَلَّمَ عَلَى جَمْعِ نِسْوَةٍ وَجَبَ رَدُّ إحْدَاهُنَّ إذْ لا يُخْشَى فِتْنَةٌ حِينَئِذٍ (قَوْلُهُ وَكَذَا عَلَى أَجْنَبِيٍّ) أَيْ وَكَذَا دَخَلَ فِي الْمَسْنُوْنِ سَلاَمُهَا عَلَى رَجُلٍ أَجْنَبِيٍّ وَالْحَالُ أَنَّهَا عَجُوزٌ لا تُشْتَهَى (قَوْلُهُ وَيَلْزَمُهَا) أَيْ الْمَرْأَةُ (وَقَوْلُهُ فِيْ هَذِهِ الصُّوْرَةِ) أَيْ صُوْرَةُ كَوْنِهَا عَجُوْزًا لاَ تُشْتَهَى (وَقَوْلَهُ رَدُّ سَلاَمِ الرَّجُلِ) أَيْ إِذَا سَلَّمَ الرَّجُلُ عَلَيْهَا وَهِيَ عَجُوْزٌ لاَ تُشْتَهَى لَزِمَهَا أَنْ تَرُدَّ عَلَيْهِ لأَنَّ سَلاَمَهُ عَلَيْهَا مَسْنُوْنٌ كَسَلاَمِهَا عَلَيْهِ (أَمَّا مُشْتَهَاةٌ الخ) مَفْهُوْمُ قَوْلِهِ لاَ تُشْتَهَى وَالْحَاصِلُ يَحْرُمُ الرَّدُّ عِنْدَ اخْتِلاَفِ الْجِنْسِ بِشُرُوْطِ أَرْبَعَةٍ كَوْنُ اْلأُنْثَى وَحْدَهَا وَكَوْنُهَا مُشْتَهَاةً وَكَوْنُ الرَّجُلِ وَحْدَهُ وَانْتِفَاءُ الْمَحْرَمِيَّةِ وَنَحْوِهَا كَالزَّوْجِيَّةِ (قَوْلُهُ وَمِثْلُهُ) أَيْ وَمِثْلُ الرَّدِّ فِيْ حُرْمَتِهِ مِنْهَا ابْتِدَاؤُهُ مِنْهَا فَإِنَّهَا حَرَامٌ (قَوْلُهُ وَيُكْرَهُ رَدُّ سَلاَمِهَا) أَيْ يُكْرَهُ عَلَى اْلأَجْنَبِيِّ أَنْ يَّرُدَّ سَلاَمَ الْمُشْتَهَاةِ (وَقَوْلُهُ وَمِثْلُهُ) أَيْ الرَّدُّ فِي الْكَرَاهَةِ ابْتِدَاءُ السَّلاَمِ مِنْهُ عَلَيْهَا (قَوْلُهُ وَالْفَرْقُ) أَيْ بَيْنَ ابْتِدَائِهَا وَرَدِّهَا حَيْثُ حَرَمًا وَبَيْنَ رَدِّهِ وَابْتِدَائِهِ حَيْثُ كَرَهًا (وَقَوْلُهُ أَنَّ رَدَّهَا) أَيْ الأَجْنَبِيَّةَ الْمُشْتَهَاةَ عَلىَ الأَجْنَبِيِّ (وَقَوْلُهُ وَابْتِدَاءُهَا) أَيْ ابْتِدَاءُ السَّلاَمِ مِنْهَا عَلَيْهِ (وَقَوْلُهُ يَطْمَعُهُ لِطَمْعِهِ فِيْهَا أَكْثَرُ) فِيْ بَعْضِ نُسَخِ الْخَطِّ إِسْقَاطُ لَفْظَةِ لِطَمْعِهِ وَهُوَ الصَّوَابُ الْمُوَافِقُ لِمَا فِي التُّحْفَةِ وَإِلاَّ لَزِمَ تَعْلِيْلُ الشَّيْءِ بِنَفْسِهِ وَالْمُرَادُ أَنَّ كُلاًّ مِنْ رَدِّهَا سَلاَمُ اْلأَجْنَبِيِّ أَوِ ابْتِدَائِهَا بِالسَّلاَمِ عَلَيْهِ يَطْمَعُ ذَلِكَ اْلأَجْنَبِيُّ فِيْهَا طَمَعًا أَكْثَرُ مِنْ طَمْعِهِ فِيْهَا الْحَاصِلُ بِرَدِّهِ عَلَيْهَا أَوِ ابْتِدَائِهَا بِهِ (قَوْلُهُ بِخِلاَفِ ابْتِدَائِهِ وَرَدِّهِ) أَيْ فَلاَ يَطْمَعُهُ كُلٌّ مِنْهُمَا فِيْهَا أَكْثَرُ اهـ
&    حاشية الجمل الجزء 5 صحـ : 188 مكتبة دار الفكر
( قَوْلُهُ إلا إنْ كَانَ الْمُسَلِّمُ أَوْ الْمُسَلَّمُ عَلَيْهِ أُنْثَى ) أَيْ وَاحِدَةً أَيْ مُنْفَرِدَةً لَمْ يَكُنْ مَعَهَا غَيْرُهَا وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ وَالآخَرُ رَجُلا فَقَدْ قُيِّدَ عَدَمُ وُجُوبِ الرَّدِّ بِأَرْبَعَةِ قُيُودٍ كَوْنُ الأُنْثَى مُنْفَرِدَةً وَكَوْنُهَا مُشْتَهَاةً وَكَوْنُ الآخَرِ رَجُلا مُنْفَرِدًا وَعَدَمُ الْمَحْرَمِيَّةِ وَنَحْوِهَا بَيْنَهُمَا وَمُحْتَرَزُ الْقُيُودِ الأَرْبَعَةِ يُعْلَمُ مِنْ عِبَارَةِ الرَّوْضِ وَشَرْحِهِ مُحَصِّلُهُ أَنَّهُ مَتَى انْتَفَى قَيْدٌ مِنْ الأَرْبَعَةِ كَانَ الرَّدُّ وَاجِبًا فَإِنْ كَانَ الْمُسَلَّمُ عَلَيْهِ نِسْوَةً وَجَبَ عَلَيْهِنَّ الرَّدُّ كِفَايَةً وَلَوْ كَانَ الْمُسْلِمُ رَجُلا وَاحِدًا وَإِنْ لَمْ تَكُنْ مُشْتَهَاةً وَجَبَ الرَّدُّ مِنْهَا وَعَلَيْهَا وَإِذَا كَانَ الْمُسْلِمُ رِجَالا مُتَعَدِّدِينَ وَلَوْ عَلَى امْرَأَةٍ وَاحِدَةٍ وَجَبَ الرَّدُّ وَإِذَا كَانَ هُنَاكَ مَحْرَمِيَّةٌ أَوْ نَحْوُهَا وَجَبَ الرَّدُّ وَكَذَلِكَ إذَا اتَّفَقَ الْجِنْسُ وَهَذَا فِي الْمَعْنَى قَيْدٌ خَامِسٌ فَإِنْ كَانَ الْمُسَلِّمُ وَالْمُسَلَّمُ عَلَيْهِ نِسْوَةً فَيَجِبُ الرَّدُّ وَنَصُّ عِبَارَةِ الرَّوْضِ وَشَرْحِهِ اهـ

b.    Bagaimana hukum salam yang dititipkan melalui ajnaby (laki-laki yang bukan mahram) atau ajnabiyah (perempuan yang bukan mahram)?
Jawab: Dengan mempertimbangkan status mursil (pengirim), ar-rasûl (orang yang diutus atau dititipi) dan mursal ilaih (orang yang dikirimi), maka hukumnya dapat disimpulkan sebagai berikut;
@ Untuk laki-laki yang menitipkan salam pada ajnabiyah, baik melalui ajnabiyah maupun ajnaby, hukumnya makruh. Namun wanita yang menitipkan salam untuk ajnaby, baik melalui ajnaby ataupun ajnabiyah hukumnya haram.
@ Hukum laki-laki menjawab titipan salam yang dikirim oleh ajnabiyah, baik melalui ajnaby maupun ajnabiyah adalah makruh dan menjawab salam bagi wanita yang dikirim oleh ajnaby, baik disampaikan oleh ajnaby ataupun ajnabiyah adalah haram.
Catatan: Dalam semua perincian hukum di atas, kirim atensi salam melalui alat-alat elektronik sebagaimana TV, radio, atau Hand Phone mempunyai perincian hukum yang sama dengan sub a. Namun ketika salam disampaikan melalui perantara operator, maka perincian hukumnya disamakan dengan sub b.
Referensi:
&    الموسوعة الفقهية الجزء 25 صحـ : 161 مكتبة وزارة الأوقاف الكويتية
السَّلامُ بِوَاسِطَةِ الرَّسُولِ أَوْ الْكِتَابِ كَالسَّلامِ مُشَافَهَةً فَقَدْ ذَكَرَ النَّوَوِيُّ فِي كِتَابِهِ الأَذْكَارِ عَنْ أَبِي سَعْدٍ الْمُتَوَلِّي وَغَيْرِهِ فِيمَا إذَا نَادَى إنْسَانٌ إنْسَانًا مِنْ خَلْفِ سِتْرٍ أَوْ حَائِطٍ فَقَالَ السَّلامُ عَلَيْك يَا فُلانُ أَوْ كَتَبَ كِتَابًا فِيهِ السَّلامُ عَلَيْك يَا فُلانُ أَوْ السَّلامُ عَلَى فُلانٍ أَوْ أَرْسَلَ رَسُولا وَقَالَ سَلِّمْ عَلَى فُلانٍ فَبَلَغَهُ الْكِتَابُ أَوْ الرَّسُولُ وَجَبَ عَلَيْهِ أَنْ يَرُدَّ السَّلامَ صَرَّحَ بِذَلِكَ الشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ قَالَ النَّوَوِيُّ قَالَ أَصْحَابُنَا وَهَذَا الرَّدُّ وَاجِبٌ عَلَى الْفَوْرِ وَكَذَا لَوْ بَلَغَهُ سَلامٌ فِي وَرَقَةٍ مِنْ غَائِبٍ وَجَبَ عَلَيْهِ أَنْ يَرُدَّ السَّلامَ بِاللَّفْظِ عَلَى الْفَوْرِ إذَا قَرَأَهُ اهـ
&    نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج الجزء 8 صحـ : 54 مكتبة دار الفكر
وَلَوْ أَرْسَلَ سَلامَهُ لِغَائِبٍ يُشْرَعُ لَهُ السَّلامُ عَلَيْهِ كَأَنْ قَالَ لِلرَّسُولِ سَلِّمْ لِي عَلَى فُلانٍ كَانَ وَكِيلا عَنْهُ فِي الإِتْيَانِ بِصِيغَتِهِ الشَّرْعِيَّةِ فَإِنْ أَتَى الْمُرْسَلُ بِصِيغَتِهِ وَقَالَ لَهُ سَلِّمْ لِي عَلَى فُلانٍ كَفَاهُ أَنْ يَقُولَ فُلانٌ يُسَلِّمُ عَلَيْك وَيَجِبُ عَلَى الرَّسُولِ فِيهِمَا تَبْلِيغُهُ مَا لَمْ يَرُدَّ الرِّسَالَةَ اهـ

&    فتح المعين الجزء 4 صحـ : 215 مكتبة دار الفكر
( فُرُوْعٌ ) يُسَنُّ إِرْسَالُ السَّلاَمِ لِلْغَائِبِ وَيَلْزَمُ الرَّسُوْلَ التَّبْلِيْغُ لأَنَّهُ أَمَانَةٌ وَيَجِبُ أَدَاؤُهَا وَمَحَلُّهُ مَا إِذَا رَضِيَ بِتَحَمُّلِ تِلْكَ اْلأَمَانَةِ أَمَّا لَوْ رَدَّهَا فَلاَ وَكَذَا إِنْ سَكَتَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ يَجِبُ عَلَى الْمُوْصَى بِهِ تَبْلِيْغُهُ وَمَحَلُّهُ كَمَا قَالَ شَيْخُنَا إِنْ قَبِلَ الْوَصِيَّةَ بِلَفْظٍ يَدُلُّ عَلَى التَّحَمُّلِ وَيَلْزَمُ الْمُرْسَلَ إِلَيْهِ الرَّدُّ فَوْرًا بِاللَّفْظ فِي اْلاِرْسَالِ وَبِهِ أَوْ بِالْكِتَابَةِ فِيْهَا وَيُنْدَبُ الرَّدُّ أَيْضًا عَلَى الْمُبَلِّّغِ وَالْبِدَاءَةُ بِهِ فَيَقُوْلُ عَلَيْكَ وَعَلَيْهِ السَّلاَمُ لِلْخَبَرِ الْمَشْهُوْرِ فِيْهِ  اهـ
&    قواعد الأحكام في مصالح الأنام الجزء 1 صحـ : 54 مكتبة دار الكتب العلمية
فِي انْقِسَامِ الْمَصَالِحِ وَالْمَفَاسِدِ إلَى الْوَسَائِلِ وَالْمَقَاصِدِ الْوَاجِبَاتِ وَالْمَنْدُوبَاتِ ضَرْبَانِ أَحَدُهُمَا مَقَاصِدُ وَالثَّانِي وَسَائِلُ وَكَذَلِكَ الْمَكْرُوهَاتُ وَالْمُحَرَّمَاتُ ضَرْبَانِ أَحَدُهُمَا مَقَاصِدُ وَالثَّانِي وَسَائِلُ وَلِلْوَسَائِلِ أَحْكَامُ الْمَقَاصِدِ فَالْوَسِيلَةُ إلَى أَفْضَلِ الْمَقَاصِدِ هِيَ أَفْضَلُ الْوَسَائِلِ وَالْوَسِيلَةُ إلَى أَرْذَلِ الْمَقَاصِدِ هِيَ أَرْذَلُ الْوَسَائِلِ ثُمَّ تَتَرَتَّبُ الْوَسَائِلُ بِتَرَتُّبِ الْمَصَالِحِ وَالْمَفَاسِدِ اهـ

5.  PROFESI SEORANG MAKELAR
Makelar adalah orang yang menawarkan jasa, dalam rangka merealisasikan sebuah transasi diantara kedua belah pihak. Umumnya mereka dapat komisi dari hasil transaksi tersebut. Berikut contohnya, pihak penjual, biasanya mencari seorang makelar untuk menjualkan barangnya dengan harga yang telah ditentukan. Namun pihak makelar, biasanya menjual lebih dari harga yang telah disepakati. Bolehkah pihak makelar menjual dengan harga seperti di atas?
Jawab: Diperbolehkan.
Referensi:
&    الفقه الإسلامي الجزء 6 صحـ : 368 مكتبة الشاملة الإصدار الثاني
( بَيْعُ السَّمْسَرَةِ ) السَّمْسَرَةِ هِيَ الْوَسَاطَةُ بَيْنَ الْبَائِعِ وَالْمُشْتَرِيْ لاجْرَاءِ الْبَيْعِ وَالسَّمْسَرَةُ جَائِزَةٌ وَاْلأَجْرُ الَّذِيْ يَأْخُذُهُ السِّمْسَارُ حَلاَلٌ لأَنَّهُ أَجْرٌ عَلَى عَمَلٍ وَجَهْدٍ مَعْقُوْلٍ لَكِنْ قَالَ الشَّافِعِيَّةُ لاَ يَصِحُّ اسْتِئْجَارُ بُيَّاعٍ عَلَى كَلِمَةٍ لاَ تَتَّعِبُ وَإِنْ رَوَّجَتِ السِّلْعَةُ إِذْ لاَ قِيْمَةَ لَهَا وَلاَ بَأْسَ أَنْ يَّقُوْلَ شَخْصٌ لاخَرَ بِعْ هَذَا الشَّيْءَ بِكَذَا وَمَا زَادَ فَهُوَ لَكَ أَوْ بَيْنِيْ وَبَيْنَكَ لِمَا رَوَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُوْ دَاوُدُ وَالْحَاكِمُ عَنْ أَبِيْ هُرَيْرَةَ "الْمُسْلِمُوْنَ عَلَى شُرُوْطِهِمْ"

6.  STATUS WAKIL YANG CERDIK
Mas Anton transaksi wakalah kepada Lisa untuk membelikan sesuatu barang dengan harga Rp. 100.000,-. Namun karena Lisa sangat lihai dalam bersilat lidah dan tawar-menawar, akhirnya ia berhasil mendapatkan barang tersebut dengan harga Rp 90.000,-. Milik siapakah sisa uang tersebut?
Jawab: Uang itu masih miliknya muwakkil (mas Anton) dan wakil wajib untuk mengembalikan.
Referensi:
&    حاشية البجيرمي على المنهج الجزء 2 صحـ : 443 مكتبة دار الفكر العربي
وَمِنْهُ يُؤْخَذُ امْتِنَاعُ مَا يَقَعُ كَثِيرًا مِنْ اخْتِيَارِ شَخْصٍ حَاذِقٍ لِشِرَاءِ مَتَاعٍ فَيَشْتَرِيَهُ بِأَقَلَّ مِنْ قِيمَتِهِ لِحِذْقِهِ وَمَعْرِفَتِهِ وَيَأْخُذُ لِنَفْسِهِ تَمَامَ الْقِيمَةِ مُعَلِّلا ذَلِكَ بِأَنَّهُ هُوَ الَّذِي وَفَّرَهُ لِحِذْقِهِ وَبِأَنَّهُ فَوَّتَ عَلَى نَفْسِهِ أَيْضًا زَمَنًا كَانَ يُمْكِنُهُ فِيهِ الاكْتِسَابُ فَيَجِبُ عَلَيْهِ رَدُّ مَا بَقِيَ لِمَالِكِهِ لِمَا ذُكِرَ مِنْ إمْكَانِ مُرَاجَعَتِهِ  اهـ

7.  MEWAKILKAN WALIMAH
Kang Sauri ingin melangsungkan pernikahan dengan kekasih pujaannya. Akan tetapi, terasa kurang lengkap seandainya teman-temannya tidak hadir dalam acara tersebut. Sehingga Kang Sauri mengundang Kang Ahid yang merupakan teman akrabnya. Namun entah karena apa, teman akrabnya itu tidak bisa hadir dalam acara tersebut. Akan tetapi ia mewakilkan pada orang lain untuk menghadirinya. Bagaimana hukum mewakilkan walimah tersebut?
Jawab: Tidak sah, karena termasuk ibadah mahdlah (murni).
Referensi:
&    قرة العين فتاوى الشيخ إسماعيل عثمان الزين صحـ : 144 مكتبة دار المنهاج
فَقَدْ وَرَدَ عَلَى السُؤَالِ مِنْ بَعْضِ الطَّلَبَةِ الإِنْدُوْنِيْسِيِيْنَ نَصُّهُ هَلْ يَجُوْزُ التَّوْكِيْلُ فِيْ إِجَابَةِ الْوَلِيْمَةِ عُرْسًا كَانَ أَوْ غَيْرَهُ مَعْذُوْرًا كَانَ الْمَدْعُوْ أَوْلاَ فَأَقُوْلُ اعْلَمْ أَيُّهَاالسَّائِلُ أَنَّ إِجَابَةَ الْوَلِيْمَةِ فَرْضُ عَيْنٍ إِنْ كَانَتَ عُرْسًا وَسُنَّةُ عَيْنٍ إِنْ كَانَتْ غَيْرَ ذَلِكَ وَإِنَّمَا تَجِبُ اْلإِجَابَةُ أَوْتُنْدَبُ إِذَا لَمْ يَكُنْ عُذْرٌ فَإِنْ كَانَتْ هُنَاكَ عُذْرٌ سَقَطَ الْوُجُوْبُ فِيْ وَلِيْمَةِ الْعُرْسِ وَانْتَفَى النَّدْبُ فِيْ غَيْرِهَا وَحَيْثُ عَلِمَ أَنَّهَا فَرْضُ عَيْنٍ أَوْ سُنَّةُ عَيْنٍ فَلاَ تُقْبَلُ النِّيَابَةُ أَصْلاً لِوُجُوْهٍ كَثِيْرَةٍ   اهـ

8.  SURUH BELI 1 MEMBELINYA 2 DENGAN HARGANYA SAMA
Ketika mas Jager menyuruh seseorang untuk membeli seekor kambing dengan harga Rp. 500.000,-. Karena kecerdikan si wakil, ia dapat membeli dua ekor kambing dengan harga tetap Rp. 500.000,-. Apakah dapat dibenarkan tindakan si wakil tersebut?
Jawab: Bisa dibenarkan, bahkan hal itu termasuk perbuatan baik.
Referensi:
&    أسنى المطالب الجزء 2 صحـ : 273 مكتبة دار الكتاب الإسلامي
( فَرْعٌ إذَا وَكَّلَهُ فِي شِرَاءِ شَاةٍ مَوْصُوفَةٍ بِدِينَارٍ فَاشْتَرَى ) بِهِ ( شَاتَيْنِ تُسَاوِي كُلُّ وَاحِدَةٍ دِينَارًا صَحَّ ) الشِّرَاءُ لِلْمُوَكِّلِ لأَنَّهُ حَصَّلَ غَرَضَهُ وَزَادَ خَيْرًا وَيَشْهَدُ لَهُ خَبَرُ عُرْوَةَ الْبَارِقِيِّ السَّابِقُ فِي الْبَيْعِ  اهـ







9.  STATUS PENGACARA
Pada suatu ketika, mas Andi bertengkar dengan keluarganya gara-gara harta warisan. Karena takut terjadi hal-hal yang tidak diinginkan, akhirnya mas Andi melimpahkan kasus ini ke pengadilan. Untuk menyelesaikan kasus ini, Mas Andi menyerahkan atau mewakilkan pada seorang pengacara. Bolehkah mewakilkan dakwaan pada seorang pengacara?
Jawab: Diperbolehkan dan penuntut harus menerimanya.
Referensi:
&    روضة الطالبين وعمدة المفتين الجزء 2 صحـ : 91 مكتبة الشاملة الإصدار الثاني
( فَرْعٌ ) التَّوْكِيْلُ فِي الْخُصُوْمَةِ لِلْمُدَّعِيْ وَالْمُدَّعَى عَلَيْهِ التَّوْكِيْلُ فِي الْخُصُوْمَةِ رَضِيَ الْخَصْمُ أَمْ لَمْ يَرْضَ وَلَيْسَ لِصِاحِبِهِ اْلإِمْتِنَاعُ مِنْ مُخَاصَمَةِ الْوَكِيْلِ سَوَاءٌ كَانَ لِلْمُوَكِّلِ عُذْرٌ أَمْ لاَ وَسَوَاءٌ كَانَ الْمَطْلُوْبُ بِالتَّوْكِيْلِ فِي الْخُصُوْمَةِ مَالاً أَوْ عُقُوْبَةً لادَمِيٍّ كَالْقِصَاصِ وَحَدِّ الْقَذَفِ وَأَمَّا حُدُوْدُ اللهِ تَعَالَى فَلاَ يَجُوْزُ التَّوْكِيْلُ فِيْ إِثبَاتِهَا لأَنَّهَا مَبْنِيَّةٌ عَلَى الدَّرْءِ ( فَرْعٌ ) التَّوْكِيْلُ فِي اسْتِيْفَاءِ حُدُوْدِ اللهِ تَعَالَى يَجُوْزُ التَّوْكِيْلُ فِي اسْتِيْفَاءِ حُدُوْدِ اللهِ تَعَالَى لِلإِمَامِ وَلِلسَّيِّدِ فِيْ حَدٍّ مَمْلُوْكِهِ وَيَجُوْزُ وَفِيْ غَيْبَتِهِ طَرْقٌ أَشْهَرُهَا عَلَى قَوْلَيْنِ أَظْهَرُهُمَا الْجَوَازًُ وَالطَّرِيْقُ الثَّانِيُ الْجَوَازُ قَطْعاً وَالثَّالِثُ الْمَنْعُ قَطْعاً  اهـ

10.     MENITIPKAN MAKANAN DIWARUNG
Seperti yang terjadi di warung-warung, bagi warga setempat yang tidak mempunyai warung sendiri, biasanya menititipkan makanan atau jajanan di warung warga yang lain. Dengan kesepakatan, pihak warung dapat 10 % dari penjualan makanan tersebut. Sahkah model akad semacam di atas? 
Jawab: Tidak sah, sebab 10% tersebut tidak jelas berapa nominalnya dan pihak warung berhak mendapatkan upah kerja pada umumnya (ujrah al-mitsli), serta penjualan yang dilakukan warung juga dihukumi sah, karena diizini pemilik barang.
Referensi:
&    المجموع الجزء 14 صحـ : 168 مكتبة الشاملة الإصدار الثاني
وَقَدْ ذَكَرْنَا أَنَّ الوَكَالَةَ تَجُوْزُ بِِجُعْلٍ وَبِغَيْرِ جُعْلٍ وَلاَ يَصِحُّ الْجُعْلُ إِلاَّ أَنْ يَّكُوْنَ مَعْلُوْمًا فَلَوْ قَالَ قَدْ وَكَّلْتُكَ فِيْ بَيْعِ هَذَا الثَّوْبِ عَلَى أَنَّ جُعْلَكَ عَشْرُ ثَمَنِهِ أَوْ مِنْ كُلِّ مِائَةِ دِرْهَمٍ مِنْ ثَمَنِهِ دِرْهَمٌ لَمْ يَصِحَّ لِلْجَهْلِ بِمَبْلَغِ الثَّمَنِ وَلَهُ أُجْرَةُ مِثْلِهِ فَلَوْ وَكَّلَهُ فِيْ بَيْعِ كِتَابٍ بِأَجْرٍ مَعْلُوْمٍ فَبَاعَهُ بَيْعًا فَاسِدًا فَلاَ جُعْلَ لَهُ لأَنَّ مُطْلَقَ اْلإِذْنِ بِالْبَيْعِ يَقْتَضِيْ مَا صَحَّ مِنْهُ فَصَارَ الْفَاسِدُ غَيْرَ مَأْذُوْنٍ فِيْهِ فَلَمْ يَسْتَحِقَّ جُعْلاً عَلَيْهِ فَلَوْ بَاعَهُ بَيْعًا صَحِيْحًا وَقَبَضَ ثَمَنَهُ وَتَلِفَ الثَّمَنُ فِيْ يَدِّهِ فَلَهُ اْلأُجْرَةُ لِوُجُوْدِ الْعَمَلِ وَهَذَا بِخِلاَفِ الصَّانِعِ إِذَا اسْتُؤْجِرَ عَلَيْهِ حِيَاكَةُ ثَوْبِ أَوْ تَجْلِيْدُ كِتَابٍ  اهـ

&    بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 248 مكتبة دار الفكر
( مَسْأَلَةٌ ) قَالَ لاخَرَ بِعْ هَذَا بِمَكَانٍ كَذَا وَلَكَ مِنْ رِبْحِهِ الرُّبُعُ مَثَلاً فَسَدَتِ الْوَكَالَةُ لِفَسَادِ الصِّيْغَةِ بِجَهَالَةِ الْجُعْلِ وَنَفَذَ تَصَرُّفُهُ لِعُمُوْمِ اْلإِذْنِ وَاسْتَحَقَّ أُجْرَةَ الْمِثْلِ رَبَحَ أَمْ لاَ اهـ

11.     TRANSAKSI PENGIRIMAN UANG LEWAT POS GIRO
Selain lewat Bank, ada cara lain untuk mentrasfer uang, fungsinya pun lebih umum dari pada Bank, seperti transfer uang, kirim surat dan lain sebagainya. Namun pengirimannya tidak secepat lewat Bank, yakni; jasa POS. Pengguna jasa ini biasanya adalah orang-orang yang jauh dari perkotaan. Termasuk akad apakah megirimkan uang lewat Pos Giro?
Jawab: Transaksi wakalah, dan hukumnya boleh menurut Sayyid Abdulloh Bin Husain Bafariq.
Referensi:
&    بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي  صحـ : 243 مكتبة دار الفكر
(مَسْأَلَةٌ ب) لاَ يَخْفَى أَنَّ مُرْسِلَ الدَّرَاهِمِ مِنْ جَاوَةٍ لِنَحْوِ أَرْحَامِهِ لاَ يُطْلَقُ غَالِباً عَلَى الرَّسُوْلِ إِلاَّ بِضَاعَةً أَوْ نَقْدًا لاَ يُرَوِّجُ فِيْ بَلَدِ الْمُرْسَلِ إِلَيْهِمْ ثُمَّ يَِأْذَنُ لَهُ فِيْ بَيْعِ الْبِضَاعَةِ وَصَرْفِ النَّقْدِ وَيَكْتُبُ إِلَيْهِمْ صَدْرَ صُحْبَةِ فُلاَنٍ كَذَا قَرْشًا بِاعْتِبَارِ مَا يَؤُوْلُ إِلَيْهِ الْحَالُ وَقَدْ يَكْتُب الْمُرْسِلُ مَعَهُ لَوَكِيْلِهِ أَطْلِقْ عَلَى فُلاَنٍ كَذَا مِنَ الْفَرَانَصة إِرْسَالاً لَهُ صُحْبَتُنَا مِنْ فُلاَنٍ وَيَفْعَلُ الْوَكِيْلُ مَا أَمَرَ بِهِ وَقَدْ يَكُوْنُ ذَلِكَ قَبْلَ بَيْعِ الْبِضَاعَةِ وَصَرْفِ النَّقْدِ ثُمَّ قَدْ لاَ تَحْصُلُ مَعَ الْوَكِيْلِ دَرَاهِمُ فَيَسْتَقْرِضُهَا مِنْ آخَرَ وَيُسَلِّمُهَا لِلْمُرْسَلِ إِلَيْهِمْ وَجَرَتِ الْعَادَةُ بِهَذِهِ الْمُعَامَلَةِ مِنْ غَيْرِ نَكِيْرٍ مِمَّنْ بِجَاوَةٍ وَمَا غَرَضُهُ إِلاَّ أَنْ يَّصِلَّ إِلَى الْمُرْسَلِ إِلَيْهِ مَا عَيَّنَهُ لَهُ مَعَ تَحَقُّقِهِ أَنَّهُ غَيْرُ الْمَالِ الَّذِيْ أَرْسَلَهُ وَإِنَّمَا هُوَ بَدَلُهُ فَإِذَا عَرَفْتَ هَذَا ظَهَرَ لَكَ أَنَّهُ لَوْ أَرْسَلْتَ إِلَى شَخْصٍ دَرَاهِمَ لِيُفَرِّقَهَا عَلَى غَيْرِهِ بِحَضْرَمَوْتٍ فَبَقِيَتْ فِيْ أَحَدِ الْبَنَادِرِ وَلَمْ يَتَيَسَّرْ خُرُوْجُهَا إِلاَّ إِنْ حَوَّلَ بِهَا غَيْرُهُ فَفَعَلَ ذَلِكَ وَاسْتَلَمَ مِنَ الْمُحْتَالِ دَرَاهِمُ حَاضِرَةٌ أَنَّ لَهُ تَفْرِيْقُهَا حِيْنَئِذٍ وَإِنْ لَّمْ يَسْتَلِمْ مُعْطَى الدَّرَاهِمِ بَدَلَهَا لاذْنِهِ فِي التَّصَرُّفِ فِيْهَا فَتَقَعُ عَلَى حِسَبِ مَا فَرَّقَهَا صَاحِبُ جَاوَةٍ وَيَبْرَأُ الْكُلَّ بِذَلِكَ بَاطِناً فَغَلَبَةُ ظَنٍّ بِرِضَا فِي ذلِكَ، وَلاَ يَنْبَغِي الْبَحْثُ عَلىَ مَا يَقْتَضِيْهِ الْظَّاهِرُ لِمَا يُتَرَتَّبُ عَلَيْهِ مِنَ الضَّرَرِ الْمُفْضِي إِلىَ تَرْكِ الْمُوَاصَلاَتِ وَالزُّهْدِ عَنْ حَمْلِ هذِهِ الْمُكَرَّمَاتِ لاَ سِيَمَا مَعَ فَسَادِ الْمُعَامَلاَتِ وَعِلْمِ الرِّضَا مَعَ الإِسْتِيْفَاِء مِنْ جُمْلَةِ الْمُجَوَّزَاتِ وَقَدْ اغْتَفَرَ الْشَرْعُ أَشْيَاءَ كَثِيْرَةً مِنَ الْمَحْظُوْرَاتِ لِمَسِّ الضَّرُوْرَاتِ اهـ

12.     MENGGUNAKAN UANG ORGANISASI UNTUK PRIBADI
Sudah tidak asing lagi setiap lembaga pendidikan, baik formal maupun non formal, siswa–siswinya dianjurkan menabung untuk persiapan biaya acara akhirussanah atau untuk keperluan-keperluan lain, demi meringankan beban orang tuanya. Yang mana jumlah uang yang terkumpul mencapai ratusan juta rupiah. Karena dinilai kurang menguntungkan kalau hanya disimpan, maka pihak pengelola (baik pihak wali kelas ataupun bendahara) mempunyai inisiatif untuk menggunakan uang itu terlebih dahulu sebagai modal usaha pribadinya dan ia cukup mengembalikan uang pokoknya saja. Bolehkah bagi pihak pengelola menggunakan uang tersebut untuk modal usaha pribadinya?
Jawab: Tidak diperbolehkan.
Referensi:
&   بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي صحـ : 246 مكتبة دار الفكر
وَيَجِبُ عَلَى الْوَكِيْلِ مُوَافَقَةُ مَا عَيَّنَ لَهُ الْمُوَكِّلُ مِنْ زَمَانٍ وَمَكَانٍ وَجِنْسِ ثَمَنٍ وَقَدْرِهِ كَالأَجَلِ وَالْحُلُوْلِ وَغَيْرِهَا أَوْ دَلَّتْ عَلَيْهِ قَرِيْنَةٌ قَوِيَّةٌ مِنْ كَلاَمِ الْمُوَكِّلِ أَوْ عُرْفِ أَهْلِ نَاحِيَّتِهِ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ لَزِمَهُ الْعَمَلُ بِالأَحْوَطِ نَعَمْ لَوْ عَيَّنَ الْمُوَكِّلُ سُوْقاً أَوْ قَدْرًا أَوْ مُشْتَرِيًا وَدَلَّتِ الْقَرَائِنُ عَلَى ذَلِكَ لِغَيْرِ غَرَضٍ أَوْ لَمْ تَدُلَّ وَكَانَتِ الْمَصْلَحَةُ فِيْ خِلاَفِهِ جَازَ لِلْوَكِيْلِ مُخَالَفَتُهُ وَلاَ يَلْزَمُهُ فِعْلُ مَا وُكِّلَ فِيْهِ  اهـ
&    شرح البهجة الوردية الجزء 4 صحـ : 53 مكتبة الميمينية
( قَوْلُهُ فَلا يَضْمَنْهُ ) أَيْ بِالتَّقْصِيرِ فِي الْحِفْظِ لِعَدَمِ صِحَّةِ الْتِزَامِهِ أَمَّا بِالإِتْلافِ فَيَضْمَنُ لِعَدَمِ تَسْلِيطِهِ عَلَيْهِ وَفِي شَرْحِ م ر مَا يُفِيدُ أَنَّ الْمُرَادَ أَنَّا إنْ قُلْنَا أَنَّ الإِيدَاعَ عَقْدٌ لا يَضْمَنُ إنْ أَتْلَفَهُ لأَنَّهُ سَلَّطَهُ عَلَيْهِ كَمَا لَوْ بَاعَهُ شَيْئًا وَسَلَّمَهُ إلَيْهِ وَإِنْ قُلْنَا إنَّهُ إذْنٌ مُجَرَّدٌ فِي الْحِفْظِ ضَمِنَ بِالإِتْلافِ لِعَدَمِ تَسْلِيطِهِ عَلَيْهِ وَالأَصَحُّ أَنَّهُ يَضْمَنُ بِالإِتْلافِ وَإِنْ قُلْنَا إنَّهَا عَقْدٌ لأَنَّهُ مِنْ أَهْلِ الضَّمَانِ وَلَمْ يُسَلِّطْهُ عَلَى إتْلافِهَا بِخِلافِ الْبَيْعِ فَإِنَّهُ إذْنٌ فِي الاسْتِهْلاكِ  اهـ
&    كفاية الأخيار الجزء 2 صحـ : 12 مكتبة دار إحياء الكتب العربية
وَلاَ يَضْمَنُ إِلاَّ بِالتَّعَدِّيْ لاَ شَكَّ أَنَّ الْوَدِيْعَةَ أَمَانَةٌ فِيْ يَدِّ الْمُوْدَعِ بِفَتْحِ الدَّالِ كَمَا جَاءَ بِهِ التَّنْزِيْلِ وَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ فَلاَ ضَمَانَ عَلَيْهِ كَسَائِرِ اْلأَمَانَاتِ نَعَمْ إِنْ تَعَدَّى فِيْهَا أَوْ قَصَّرَ ضَمِنَ وَأَسْبَابُ التَّقْصِيْرِ تِسْعَةٌ وَاسْتِيْعَابُهَا لاَ يَلِيْقُ بِالْكِتَابِ فَلْنَذْكُرُ مَا يَتَيَسَّرُ ذِكْرُهُ - الى ان قال - السَّبَبُ السَّادِسُ التَّعَدِيْ بِالإِنْتِفَاعِ كَاْلإِنْتِفَاعِ بِالْوَدِيْعَةِ كَلُبْسِ الثَّوْبِ وَالطَّحْنِ فِي اْلأَعْدَالِ وَنَحْوِهَا وَرُكُوْبِ الدَّوَابِّ عَلَى وَجْهِ اْلاِنْتِفَاعِ إِلاَّ إِذَا كَانَ لِعُذْرٍ بِأَنْ رَكِبَهَا لأَجْلِ السَّقْيِ وَكَانَتْ لاَ تُقَادُ إِلاَّ بِهِ حَيْثُ يَجُوْزُ إِخْرَاجُهَا لِلسَّقْيِ فَإِنْ أَمْكَنَ قُوْدُهَا وَرَكِبَهَا ضَمِنَ كَذَا قَالَهُ الرَّافِعِيُّ وَالنَّوَوِيُّ  اهـ

13.     SALAM DENGAN BAHASA DAERAH
Sebagaimana dimaklumi dikalangan para santri, ketika akan pulang ke rumah oleh para kyainya dititipi salam agar disampaikan pada orang tuanya. Akan tetapi ungkapan salam tersebut tidak menggunakan bahasa Arab melainkan dengan bahasa daerah, contohnya: "Salam ya buat orang tuamu". Kemudian ketika sampai di rumah, Kang Santri menyampaikan salam kyainya dengan ungkapan "Ada salam dari kyai untuk sampean". Apakah bagi ortu Kang Santri wajib menjawabnya, mengingat salam dari kyai dan penyampaian Kang Santri pada ortunya dengan bahasa 'Ajam (bahasa selain Arab)?
Jawab: Wajib, karena salam dengan selain bahasa Arab dianggap cukup. Yang penting dapat memahamkan, sekali pun bagi orang yang mahir bahasa Arab.
Referensi:
&    تحفة المحتاج في شرح المنهاج  الجزء 9 صحـ : 226  مكتبة دار إحياء التراث العربي
وَلَوْ أَرْسَلَ سَلَامَهُ لِغَائِبٍ يُشْرَعُ لَهُ السَّلَامُ عَلَيْهِ بِصِيغَةٍ مِمَّا مَرَّ كَقُلْ لَهُ فُلَانٌ يَقُولُ السَّلَامُ عَلَيْك لَا بِنَحْوِ سَلِّمْ لِي عَلَيْهِ عَلَى مَا قِيلَ وَاَلَّذِي فِي الْأَذْكَارِ خِلَافُهُ وَعِبَارَتُهُ أَوْ أَرْسَلَ رَسُولًا وَقَالَ سَلِّمْ لِي عَلَى فُلَانٍ لَزِمَ الرَّسُولَ أَنْ يُبَلِّغَهُ بِنَحْوِ فُلَانٌ يُسَلِّمُ عَلَيْك كَمَا فِي الْأَذْكَارِ أَيْضًا( قَوْلُهُ لَا بِنَحْوِ سَلِّمْ لِي عَلَيْهِ ) أَيْ إلَّا أَنْ يَأْتِيَ الرَّسُولُ بِصِيغَةٍ مُعْتَبَرَةٍ كَأَنْ يَقُولَ لَهُ فُلَانٌ يَقُولُ لَك السَّلَامُ عَلَيْك أَوْ السَّلَامُ عَلَيْك مِنْ فُلَانٍ كَمَا أَنَّهُ فِيمَا إذَا قَالَ قُلْ لَهُ فُلَانٌ يَقُولُ لَك السَّلَامُ عَلَيْك يَكْفِي قَوْلُ الرَّسُولِ فُلَانٌ يُسَلِّمُ عَلَيْك فَالْحَاصِلُ أَنَّهُ يُعْتَبَرُ وُجُودُ الصِّيغَةِ الْمُعْتَبَرَةِ مِنْ الْمُرْسِلِ أَوْ الرَّسُولِ م ر اسم وَسَيَأْتِي مَا فِيهِ عَنْ الرَّشِيدِيِّ اهـ
&    بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي  صحـ : 417 مكتبة دار الفكر
[ فَائِدَةٌ ] أَفْتَى الشَّيْخُ زَكَرِيَا بِنَدْبِ السَّلاَمِ عَلَى اْلمُشْتَغِلِ بِاْلوُضُوْءِ وَوُجُوْبِ الرَّدِّ عَلَيْهِ فَي مُخْتَصَرِ اْلأَنْوَارِ وَيَصِحُّ السَّلاَمُ بِِاْلأَعْجَمِيَّةِ إِنْ فَهِمَهَا اْلمُخَاطَبُ وَإِنْ قَدَرَ عَلَى اْلعَرَبِيَّةِ وَيَجِبُ اْلجَوَابُ وَمَنْ لاَ يَسْتَقِيْمُ نُطْقُهُ يُسَلِّمُ كَيْفَ أَمْكَنَهُ وَيَحْرُمُ عَلَى أَهْلِ الذِّمَّةِ وَيُندَبُ عِنْدَ اْلمُفَارَقَةِ وَيَجِبُ بِهِ الرَّدُّ اهـ


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا