Seiring dengan kecanggihan teknologi akhir-akhir ini,
disebuah negara, semisal Jepang membuat terobosan robot berbentuk Anjing
sebagai jelmaan dari Anjing Pemburu, dengan dilengkapi program secanggih
mungkin dan dikendalikan dengan remote control.
Pertanyaan :
a.
Apakah robot tersebut dapat dikategorikan الجارحة ?
b.
Apakah pembuatan program tersebut bisa dikatakan تعليم ?
c. Jika kaitannya dengan tindak
pencarian jejak kejahatan apakah robot tersebut dapat dikategorikan qorenah
seperti Anjing Pelacak?
(PP.
Al-Anwar Sarang Rembang)
Jawaban a :
Robot tersebut tidak bisa di kategorikan pemburu (Jarihah) yang di anggap halal
buruannya karena tidak termasuk hewan.
Referensi : 1. I’anatut Tholibin Juz II Hal. 345
2. Fathul Bari Juz IV Hal. 367
1-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى
بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :
(وقوله وإرسال الجارحة) أى وعند إرسال الجارحة وهي الحيوان المعلم كالكلب
وغيره
2-وفى فتح البارى للشيخ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ما نصه :
وشرح ذلك ان الشىء اما ان يكون أصله التحريم او الإباحة اويشك فيه فالأول
كالصيد فإنه يحرم أكله قبل ذكاته فإذا شك فيها لم يزل عن التحريم الا بيقين .
Jawaban b :
Tidak termasuk Ta’lim yang mu’tabar karena robot
tersebut tidak termasuk hewan.
Referensi :
Seperti di atas
Jawaban c :
Robot tersebut
bisa di katagorikan qorenah yang mana menurut selain Syafi’iyyah bisa di
jadikan bukti untuk penyelidikan seperti
anjing pelacak.
Referensi
: 1. Al-Fiqhu Al-Islami
Juz : XI Hal : 644
2. Thoroiqul Hukmi Hal : 349
3. Al-Firosah Al-Mardliyyah Hal :
97
1-وفى الفقه الإسلامى للشيخ وهبة
الزحيلى ما نصه :
تعريف القرينة : القرينة لغة : هي العلامة الدالة على شىء مطلوب واصطلاحا هي
كل أمارة ظاهرة تقارن شيئا خفيا فتدل عليه . يفهم من هذا التعريف أنه لابد فى
القرينة من أمرين : 1- أن يوجد أمر ظاهر معروف يصلح أساسا للإعتماد عليه . 2- أن
توجد صلة مؤشرة بين الأمر الظاهر والأمر الخفي .
وبمقدار قوة هذه الصلة تنقسم القرائن قسمين قرائن قوية وقرائن ضعيفة وللفقهاء
والقضاة دور ملحوظ فى استنباط نتائج معينة من القرائن ومن القرائن الفقهية اعتبار
ما يصلح للرجال من متاع البيت عند اختلاف الزوجين فى ملكيته هو للرجل كالعمامة
والسيف وما يصلح للنساء كالحلي هو للمرأة بشهادة الظاهر وملاحظة العرف والعادة
2-وفى طرائق الحكم للدكتور سعيد بن درويش الزهرانى ما نصه :
ومن القرائن الحديثة ما ثبت أنه بالإمكان التعرف على المجرمين بواسطة الكلاب
البوليسية عن طريق حاسة الشم القوية التى تمتاز بها .
وفى حدود ما أعلم أن لهذه الكلاب أماكن للتدريب والتمرين فى بعض الدول وأنه قد
ثبت استخدام هذه الكلاب فى كشف بعض الجرائم وخاصة جرائم تهريب المخدرات فثبت نجاح
ذلك وفائدته والإعتماد على هذه الكلاب وعده طريقا من طرق الإثبات الحديثة هو شبيه
بما يسميه الفقهاء باللوث بالشريعة الإسلامية ولذلك لا مانع من استعانة القاضى
المسلم بهذه القرينة والإستفادة من الكلاب البوليسية فى مجال القضاء أمر مباح .
3-وفى الفراسة المرضية لابن القيم ما نصه :
ولم يزل حذاق الحكام والولاة يستخرجون الحقوق
بالفراسة والأمارة فإذا ظهرت لم يقدموا عليها شهادة تخالفها ولا اقرارا وقد صرح
الفقهاء كلهم بأن الحاكم اذا ارتاب بالشهود فرقهم وسألهم كيف تحملوا الشهادة –الى
أن قال- وكذلك اذا ارتاب بالدعوى سأل المدعى عن سبب الحق وأين كان ونظر فى الحال
هل يقتضى صحة ذلك وكذلك اذا ارتاب بمن القول قوله والمدعى عليه وجب عليه أن يستكشف
الحال ويسأل عن القرائن التى تدل على صورة الحال .
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik