. Ada sepasang
suami istri yang pada waktu akad nikah tidak melalui jalur resmi pemerintahan
(Kawin Sirri) kemudian sang suami bepergian sangat jauh dan lama sekali.
Semenjak ia pergi, tidak pernah mengirimkan nafaqoh, padahal sang istri sangat
membutuhkannya baik lahir maupun bathin.
Pertanyaan
:
a.
Bolehkah sang Istri tersebut mengangkat muhakkam (Kiyai
misalnya) untuk fasakh nikah ?
b.
Seumpama lewat pengadilan tidak berhasil atau bahkan
dimarahi, bagaimana jalan keluarnya untuk fasakh nikah ?
(Madrasah Ghozaliyyah Syafi’iyyah Sarang)
Jawaban a :
Bahwa mengangkat Muhakkam itu
hukumnya BOLEH, apabila Muhakkam tersebut Ahli Ijtihad walaupun ada Qodli Ahli
ijtihad. Apabila Muhakkamnya tidak alhli ijtihad, maka syaratnya harus Ahli
Fiqih dan adil serta tidak ada qodli walaupun qodli dlorurot. Atau ada qodli
tetapi perempuan tersebut tidak mampu Rofa’ (lapor) kepada qodli, karna suatu
hal, misalnya qodli minta ongkos atau upah dan lain-lain.
Referensi :
1.
Bughyatul Mustarsyidin Hal. 207
2.
Sulaiman Al-Jamal Juz. X V Hal. 339
3.
Asy-Syarwany Juz. VIII Hal. 340.
1-وفىبغية
المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
{مسئلة ب
س} الحاصل من مسئلة التحكيم ان تحكيم المجتهد فى غير نحو عقوبة الله جائز مطلقا أي
ولو مع وجود القاضى المجتهد كتحكيم الفقيه غير المجتهد مع فقد القاضى المجتهد
وتحكيم العدل مع فقد القاضى اصلا او طلبه مالا وان قل لا مع وجوده ولو غير اهل
بمسافة العدوى . اهـ
2- وفى سليمان الجمل للشيخ سليمان الجمل مانصه :
{وجاز تحكيم اثنين فاكثر اهلا للقضاء واحدا او اكثر فى
غير عقوبة لله} ولو مع وجود قاض او فى قود او نكاح {قوله مع وجود قاض} أي اذا كان
المحكم مجتهدا اما اذا لم يكن كذلك فلا يجوز ولو مع وجود قاضى ضرورة اهـ ع ش اى ومحل الامتناع عند وجود قاضى الضرورة
اذا سهل الوصول اليه ولم يأخذ دراهم لها وقع و الا جاز التحكيم مع وجوده .
3- وفىالشروانى على التحفة لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى مانصه :
{ولا فسخ} بإعسار مهر او نحو نفقة {حتى } ترفع للقاضى او
المحكم {ويثبت} بإقراره او ببينة {عند قاض} او محكم {إعساره فيفسخه} بنفسه او
نائبه (او يأذن لها فيه) لانه مجتهد فيه –الى ان قال- فإن فقد قاض ومحكم بمحلها او
عجزت عن الرفع اليه كان قال لا افسخ حتى تعطيني مالا كما هو ظاهر استقلّت بالفسخ
للضرورة وينفذ ظاهرا (قوله او المحكم) أي بشرطه بأن يكون مجتهدا ولو مع وجود قاض
او مقلد وليس فى البلد قاضى ضرورة ع س {قوله مالا} ظاهره وان قل وقياس ما مر فى
النكاح من ان شرط جواز العدول عن القاضى للمحكم غير مجتهد حيث طلب القاضى مالا ان
يكون له وقع جريان مثله هنا . اهـ . ع ش
(*) Catatan :
Hukum boleh mengangkat Muhakkam
untuk fasakh nikah tersebut adalah dalam masalah fasakh I’sar binnafaqoh (tidak / kurang mampu
memberi nafaqoh) Adapun mengangkat Muhakkam untuk fasakh nikah dalam masalah
nafaqoh bathin maka tidak diperbolehkan.
Referensi : 1. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 243
1-وفىبغية
المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
وافتى به إبن عجيل وابن كثير
وابن صباغ والرويانى انه لو تعذر تحصيل النفقة من الزوج فى ثلاثة ايام جاز لها
الفسخ حضر الزوج او غاب وقواه ابن الصلاح ورجحه ابن الزياد والطنبدوي والمزجد
وصاحب المهذب والكافى وغيرهم فيما اذا غاب وتعذرت النفقة منه ولو بنحو شكاية قال
سم وهذا اولى من غيبة ماله وحده المجوز للفسخ اما الفسح بتضررها بطول الغيبة وشهوة
الوقاع فلا يجوز اتفاقا وان خافت الزنا فان فقدت الحاكم او المحكم او عجزت عن
الرفع اليه كأن قال لا افسخ الا بمال وقد علمت اعساره وانها مستحقة للنفقة استقلت
بالفسخ للضرورة . اهـ
Jawaban b :
Jawaban dianggap gugur, karena
sudah dapat terjawab dengan jawaban di
atas.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik