.
Seperti yang telah kita ketahui bersama menurut keterangan yang ada di dalam Kitab-kitab
Fiqih, bahwa takbiran
itu ada dua macam, yaitu Muqayyad dan
Mursal. Adapun Muqayyad
yaitu
takbiran yang di baca ‘Aqibas Sholat (seusai Sholat), namun kebanyakan yang
terjadi di masyarakat di baca sebelum melaksanakan sholat untuk puji-pujian.
Pertanyaan :
a.
Bagaimana hukumnya takbiran yang di lakukan sebelum sholat
seperti di atas ?
b. b. Bagaimana hukumnya lafadz lain
yang di sisipkan dalam takbiran seperti : ولو كره المنافقون ولو كره
المشركون dan terkadang di tambah أصلى سنة لعيد الفطر ركعتين إلخ
(PP. Mahir Arriyadl R. Agung)
Jawaban a :
Hukumnya BOLEH, tetapi tidak mendapatkan keutamaan Takbir
Muqayyad (*).
Referensi :
1.
Al-Hawil Kabir Juz II Hal. 485.
2.
At Tuhfah Juz III Hal. 53-54.
1-وفى
الحاوى الكبير للشيخ الإمام الكردى مانصه :
التكبير على ضربين مطلق ومقيد (فالمقيد) ما انتظر به أدبار الصلوات ، والمطلق
ما لم ينتظر به حال دون حال فالتكبير المقيد بالصلوات مسنون فى عيد الأضحى وأيام
التشريق على ما سيأتى وتكبير ليلة الفطر والأضحى مطلق غير مقيد فيكبر فى الأحوال
قائما وقاعدا أو ماشيا والفرق بينهما أن
تكبير ليلتي العيدين متعلق بالزمن فلم يختص به بعضه دون بعض وتكبيرة أيام التشريق
متعلق بالصلوات فلم يعتبر لغيرها فإن كبر فى أيام التشريق تكبيرا مطلقا جاز إهـ.
1-وفىالتحفة للشيخ ابن حجر الهيتمى مانصه :
والأظهر أنه يكبر فى هذه الأيام للفائتة المفروضة أو النافلة فيها أو فى غيرها
و المنذورة والراتبة والنافلة – الى أن قال – لا سجدة تلاوة أو شكر على الأوجه
وفاقا للمحاملى وأخرين لأنها ليستا بصلاة أصلا بخلاف ما على الجنازة فإنه يسمى
صلاة لكن مقيدة والخلاف فى تكبير يرفع به صوته ويجعله شعار الوقت أما لو استغرق
عمره بالتكبير فى نفسه فلا منع إهـ.
b. Hukumnya tambahan lafadz lain seperti ولو كره ..إلخ adalah boleh, bahkan Sunnat, karena masih termasuk
tambahan yang di anggap pantas dan sesuai
(مناسبة) dengan lafadz dan makna takbir
di waktu hari raya.
Referensi :
1.
Al- Futuhat Ar-Robbaniyah
Juz II Hal. 239- 240.
2.
At-Tausyih Hal. 84-85.
1-وفى
الفتوحات الربانية للشيخ العالم العلامة محمد بن علان الصديقي الشافعي الاشعري
المكي مانصه :
لفظ التكبير ان يقول الله اكبر الله اكبر هكذا ثلاثا
متواليات ويكرر هذا على حسب ارادته قال الشافعى والاصحاب فان زاد فقال الله اكبر
كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا لا اله الا الله ولا نعبد الا
اياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون . لا اله الا الله وحده صدق وعده ونصر عبده
وهزم الاحزاب وحده لا اله الا الله والله اكبر كان حسنا .
2-وفى التوشيح للشيخ محمد نووى
بن عمر الجاوى مانصه :
{واعز جنده} وهم المسلمون وهذه
الكلمة قيل أنها واردة وقيل لم ترد فى شيء
من كتب الحديث لكنها زيادة لا بأس بها {وهزم الاحزاب} –الى ان قال- لأن تلك
الزيادة مناسبة لذلك الوقت .
3-وفى بغية المسترشدين للسيد
عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{مسئلة ك} تباح الجماعة بنحو
الوتر والتسبيح فلا كراهة فى ذلك ولا ثواب نعم ان قصد تعليم المصلين وتحريضهم كان
له ثواب واي ثواب بالنية الحسنة فكما تباح الجهر فو موضع الإسرار الذى مكروه
للتعليم فأولى ما أصله الإباحة وكما يثاب فى المباحات اذا قصد بها القربة كالتقوى
بالأكل على الطاعة هذا اذا لم يقترن بذلك محذور كنحو إذاء او اعتقاد العامة
مشروعية الجماعة وإلا فلا ثواب بل يحرم ويمنع منها.
Adapun lafadz : أصلى سنة لعيد الفطر ركعتين
…إلخ itu sisipan bukan tambahan takbir, maka
hukumnya juga boleh jika diletakkan pada tempat yang pantas yaitu ketika sholat
hendak dimulai. Bahkan sunnat bila ada tujuan ta’lim oleh Imam.
Referensi : Sama dengan atas
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik