Sholat dluha lebih dari 2 misal 4,8,12 bolehkan dilakukan dengan
sekali salam?
Bagaimana cara tasyahudnya... Sekali apa dua kali??
Jawab : Jika sholat Dhuha dilakukan
lebih dari dua rokaat dengan sekali salam (dalam artian di washol atau
disambung terus dari awal sampai akhir ) apakah boleh ?
Jawabannya adalah BOLEH sebagaimana keterangan dalam kitb
I'anatut Tholibin juz 1 halaman 254 :
Kemudian bagaimanakah cara tasyahudnya ?
Tasyahudnya boleh dilakukan pada setiap dua rokaatnya, atau tiga
atau empat. Yang tidak boleh adalah
melakukan tasyahud di setiap satu rokaat, dan boleh juga meringkas tasyahud
tersebut dengan satu tasyahud di rokaat terakhir.Wallohu a'lam bish-showab.
&
الباجوري 1 ص 134 دار الكتب
وَلَهُ
اَنْ يَجْمَعَ الثَّمَانِيةَ في إحْرَامٍ وَاحِدٍ والأفْضَلُ اَنْ يُحْرِمَ
بِكُلِّ رَكْعَتَيْنِ
&
إعانة الطالبين ج ١ ص ٢٥٤ـ مكتبة الحرمين
قوله
وأقلها ) أي صلاة الضحى وقوله ركعتان أي لحديث أبي هريرة السابق وحديث يصبح
على كل سلامى إلخ المار أيضا ( قوله وأكثرها ) أي صلاة الضحى وقوله ثمان أي ثمان
ركعات إلى أن قال ... ( قوله ويندب أن يسلم من كل ركعتين ) أي لخبر أم هانىء قالت
صلى النبي صلى الله عليه وسلم سبحة الضحى ثمان ركعات يسلم من كل ركعتين ولو جمع
بين الثمان أو الاثنتي عشرة بإحرام واحد جاز
&
إعانة الطالبين ج ١ ص٢٦٥ـ مكتبة الحرمين
{ و
} صلاة { التراويح } وهي عشرون ركعة بعشر تسليمات . . إلى أن قال . . ويجب التسليم
من كل ركعتين ، فلو صلى أربعا منها بتسليمة لم تصح ، بخلاف سنة الظهر والعصر
والضحى والوتر؛{ قوله بخلاف سنة الظهر الخ }؛ أي فإنه يجوز جمع الأربع القبلية
أو البعدية بتحريم واحد وسلام واحد ، وكذلك الضحى يجوز أن يجمع فيه بين ركعاته
كلها بتحرم واحد وسلام واحد ، وقد تقدم أنه لو أخر القبلية لا يجوز له جمعها مع
البعدية بسلام واحد على معتمد ابن حجر ، وقال لعل بحث الجواز مبني على الضعيف أنه
لا تجب نية القبلية ولا البعدية ، ويجوز ذلك على معتمد م ر
&
تحفة المحتاج في شرح المنهاج ج ٧ ص ٢٩٠ـ مكتبة الشاملة
( قَوْلُهُ : وَالْأَفْضَلُ السَّلَامُ مِنْ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ )
يَجُوزُ فِعْلُ الثَّمَانِ بِسَلَامٍ وَاحِدٍ وَيَنْبَغِي جَوَازُ الِاقْتِصَارِ
عَلَى تَشَهُّدٍ وَاحِدٍ فِي الْأَخِيرَةِ وَجَوَازُ تَشَهُّدٍ فِي كُلِّ شَفْعٍ
مِنْ رَكْعَتَيْنِ أَوْ أَرْبَعٍ وَهَلْ يَجُوزُ تَشَهُّدٌ بَعْدَ ثَلَاثٍ أَوْ
خَمْسٍ ثُمَّ آخَرُ فِي الْأَخِيرَةِ أَوْ تَشَهُّدٌ بَعْدَ الثَّالِثَةِ وَآخَرُ
بَعْدَ السَّادِسَةِ وَآخَرُ بَعْدَ الْأَخِيرَةِ فِيهِ نَظَرٌ
&
عمدة السالك وعدة الناسك ص ٦١ مكتبة الحرمين
ـ
(قيام الليل والتهجد) ـوالنفل في الليل متأكدٌ وإن قلَّ، والنفل المطلق في الليل
أفضل من المطلق في النهار، وأفضله السدس الرابع والخامس إن قسمه أسداساً، فإن قسمه
نصفين فأفضله الأخير، أو أثلاثاً فالأوسط.ويكره قيام كل الليل دائماً.ويندب افتتاح
التهجد بركعتين خفيفتين، وينوي التهجد عند نومه، ولا يعتاد منه إلا ما يمكنه الدوام
عليه بلا ضرر.ويسلم من كل ركعتين، فإن جمع ركعات بتسليمة -أو تَطَوَّع بركعة-
جاز. وله التشهد في كل ركعتين أو ثلاث أو أربع وإن كثرت التشهدات، وله أن يقتصر
على تشهد واحد في الأخيرة، ولا يجوز في كل ركعة
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik