TAKBIR BERJAMAAH & TAKBIR KELILING
Bertakbir di malam hari raya merupakan kesunnahan yang perlu dilestarikan dan dilakukan untuk menampakkan syiar Islam, baik dilakukan secara perorangan ataupun secara berkelompok, di rumah atapun di tempat-tempat ibadah, di jalan-jalan atau bahkan di pasar-pasar.
Demikian keterangan yang tertulis melalui pena ulama terdahulu dan tak satupun dari mereka yang menilainya sebagai tindakan yang mengada-ada, sebagaimana tercatat di kitab Shahih Al-Bukhari, Juz II, Ha. 20 (Maktabah Syamilah Apk.) :
صحيح البخاري ج ٢ ص ٢٠ المكتبة الشاملة
وَكَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، «يُكَبِّرُ فِي قُبَّتِهِ بِمِنًى فَيَسْمَعُهُ أَهْلُ المَسْجِدِ، فَيُكَبِّرُونَ وَيُكَبِّرُ أَهْلُ الأَسْوَاقِ حَتَّى تَرْتَجَّ مِنًى تَكْبِيرًا» .
Artinya: “Shahabat Umar bertakbir di qubahnya yang berada di tanah Mina, lalu penduduk masjid mendengarnya, dan kemudian mereka bertakbir, dan penduduk pasar bertakbir sehingga tanah Mina bergema dengan suara takbir”.
٩٧١ - حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ عَاصِمٍ، عَنْ حَفْصَةَ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ، قَالَتْ: «كُنَّا نُؤْمَرُ أَنْ نَخْرُجَ يَوْمَ العِيدِ حَتَّى نُخْرِجَ البِكْرَ مِنْ خِدْرِهَا، حَتَّى نُخْرِجَ الحُيَّضَ، فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فَيُكَبِّرْنَ بِتَكْبِيرِهِمْ، وَيَدْعُونَ بِدُعَائِهِمْ يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذَلِكَ اليَوْمِ وَطُهْرَتَهُ» .
Artinya: 971 - Telah menceritakan kepada kami Umar bin Hafsh, berkata: Telah menceritakan kepada kami yaitu Ayahku dari Ashim dari Hafshah dari Ummi Athiyyah, berkata: “Kami diperintahkan untuk keluar pada hari raya sehingga para wanita-wanita yang masih gadispun diperintah keluar dari rumahnya, begitu juga wanita-wanita yang sedang haidh, dan mereka berjalan dibelakang para manusia (kaum pria) kemudian para wanita tersebut mengumandangkan takbir bersama takbirnya manusia (kaum pria) dan berdoa dengan doanya para manusia serta mereka semua mengharap keberkahan dan kesucian hari raya tersebut”.
Demikian juga Imam Syafi'i dalam kitabnya “Al-Umm” Juz I, Hal. 264 (Maktabah Syamilah Apk.) mengatakan:
الأم للشافعي ج ١ ص ٢٦٤ المكتبة الشاملة
(قَالَ الشَّافِعِيُّ) : فَإِذَا رَأَوْا هِلَالَ شَوَّالٍ أَحْبَبْتُ أَنْ يُكَبِّرَ النَّاسُ جَمَاعَةً، وَفُرَادَى فِي الْمَسْجِدِ وَالْأَسْوَاقِ، وَالطُّرُقِ، وَالْمَنَازِلِ، وَمُسَافِرِينَ، وَمُقِيمِينَ فِي كُلِّ حَالٍ، وَأَيْنَ كَانُوا، وَأَنْ يُظْهِرُوا التَّكْبِيرَ، وَلَا يَزَالُونَ يُكَبِّرُونَ حَتَّى يَغْدُوَا إلَى الْمُصَلَّى، وَبَعْدَ الْغُدُوِّ حَتَّى يَخْرُجَ الْإِمَامُ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ يَدَعُوا التَّكْبِيرَ، وَكَذَلِكَ أُحِبُّ فِي لَيْلَةِ الْأَضْحَى لِمَنْ لَمْ يَحُجَّ. إهـ
(Al-Syafi'i berkata) : Lantas apabila mereka telah melihat hilal Syawwal, Aku senang orang-orang pada bertakbir secara bersama-sama dan sendiri-sendiri, baik di masjid, pasar, jalan, rumah, saat bepergian atau bermukim dan setiap keadaan dan di manapun mereka berada dan mereka menampakkan takbir, dan mereka senantiasa bertakbir hingga masuk waktu pagi berangkat ke mushalla dan imam keluar untuk melakukan shalat kemudian mereka meninggalkan takbir. Dan demikian juga Aku senang pada malam raya Adh_ha bagi orang yang tidak berhaji. Selesai
━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
Lantas, bagaimana hukumnya bila dilakukan dengan cara keliling dan berkonvoi menggunakan kendaraan di jalanan?
Maka terlepas dari prihal bertakbir secara berjamaah, dalam hal ini boleh dilakukan dengan beberapa ketentuan, yakni :
✔ Tidak menyebabkan dampak negatif terhadap pengguna jalan yang lain, seperti menimbulkan kemacetan yang parah sehingga pengguna jalan tidak dapat mentolerirnya.
✔ Tidak menguasai badan jalan sehingga pengguna jalan lain tidak bisa lewat.
✔ Mendapat izin dari pihak yang berwenang untuk mengadakan aktivitas tersebut.
Sehingga jika ketentuan tersebut tidak terpenuhi maka hukum konvoinya haram, dan takbirnya tetap pada hukum asalnya.
━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━
الفقه الإسلامي وأدلته ج ٦ ص ٤٦٧٧ المكتبة الشاملة
فإن كان الطريق عاماً: فلكل إنسان حق الانتفاع به، لأنه من المباحات، سواء بالمرور، أو بفتح نافذة أو طريق فرعي عليه، أو إنشاء شرفة ونحوها، وله إيقاف الدواب أو السيارات أو إنشاء مركز للبيع والشراء. ولا يتقيد إلا بشرطين : الأول: السلامة، وعدم الإضرار بالآخرين، إذ لا ضرر ولا ضرار. الثاني: الإذن فيه من الحاكم. فإن أضر المار أو المنتفع بالآخرين، كأن أعاق المرور، منع. وإن لم يترتب على فعله ضرر، جاز بشرط إذن الحاكم عند أبي حنيفة، ولا يشترط الإذن عند الصاحبين، على ما سأبيّن في حق التعلي. كذلك لا يشترط إذن الإمام عند الشافعية والحنابلة كقوله عليه الصلاة والسلام: «من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم، فهو أحق به». إهـ
الفتاوى الفقهية الكبرى ج ٣ ص ٦٦ المكتبة الشاملة
قَالَ الشَّيْخَانِ وَيُرْجَعُ فِي مَعْرِفَةِ الضَّرَرِ وَعَدَمِهِ إلَى حَالِ الطَّرِيقِ ثُمَّ قَالَ وَالْأَصْلُ فِي الشَّوَارِعِ الْإِبَاحَةُ وَجَوَازُ الِانْتِفَاعِ إلَّا فِيمَا يَقْدَحُ فِي مَقْصُودِهَا وَهُوَ الِاسْتِطْرَاقُ ثُمَّ الْمُرَادُ كَمَا صَرَّحُوا بِهِ بِضَرَرِ الْمَارَّةِ الضَّرَرُ الَّذِي لَا يُحْتَمَلُ عَادَةً بِخِلَافِ الْيَسِيرِ الَّذِي يُحْتَمَلُ عَادَةً فَإِنَّهُ لَا مَنْعَ مِنْهُ وَبِهِ يُعْلَمُ أَنَّ مَا ذُكِرَ فِي السُّؤَالِ مِنْ خَشْيَةِ الْمُصَادَمَةِ عِنْدَ الْعُدُول عَنْ جَادَّة الطَّرِيق لَيْسَ مِنْ الضَّرَرِ الْمُنَافِي لِلِاسْتِطْرَاقِ فَلَا يُنْظَرُ إلَيْهِ. إهـ
روضة الطالبين وعمدة المفتين ج ٤ ص ٢٠٦ المكتبة الشاملة
وَلَوْ كَانَ الطَّرِيقُ وَاسِعًا، لَمْ يَجُزْ لِأَحَدٍ أَنْ يَسْتَوْلِيَ عَلَى شَيْءٍ مِنْهُ، وَإِنْ قَلَّ. إهـ
أسنى المطالب في شرح روض الطالب ج ٢ ص ٢٢١ المكتبة الشاملة
وَالظَّاهِرُ: الْجَوَازُ وَإِنْ كَانَ الْوَرَعُ خِلَافَهُ وَمِنْ ذَلِكَ مَا قَالَهُ الْأَصْحَابُ مِنْ أَنَّهُ يَجُوزُ الْمُرُورُ بِمِلْكِ غَيْرِهِ إذَا لَمْ يَصِرْ بِهِ طَرِيقًا لِلنَّاسِ قَالَهُ الْعَبَّادِيُّ فِي طَبَقَاتِهِ وَعَلَيْهِ يُحْمَلُ إطْلَاقُ الْأَكْثَرِينَ الْجَوَازَ وَظَاهِرُ أَنَّ مَحَلَّهُ فِيمَا جَرَتْ الْعَادَةُ بِالْمُسَامَحَةِ بِالْمُرُورِ فِيهِ. إهـ
ﻋﻠﻢ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻔﻘﻪ لعبد ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺧﻼﻑ
ﻭﻣﺤﺮﻡ ﻟﻌﺎﺭﺽ : ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻓﻌﻞ ﺣﻜﻤﻪ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺪﺏ ﺃﻭ ﺍﻹﺑﺎﺣﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻗﺘﺮﻥ ﺑﻪ ﻋﺎﺭﺽ ﺟﻌﻠﻪ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻛﺎﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺛﻮﺏ ﻣﻐﺼﻮﺏ، ﻭﺍﻟﺒﻴﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﻏﺶ، ﻭﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻪ ﻣﺠﺮﺩ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻟﻤﻄﻠﻘﻬﺎ ﺛﻼﺛﺎ، ﻭﺻﻮﻡ ﺍﻟﻮﺻﺎﻝ، ﻭﺍﻟﻄﻼﻕ ﺍﻟﺒﺪﻋﻲ، ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﻋﺮﺽ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻟﻌﺎﺭﺽ . ﻓﻠﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﻟﻜﻦ ﻷﻣﺮ ﺧﺎﺭﺟﻲ، ﺃﻱ ﺃﻥ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻻ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﻣﻀﺮﺓ، ﻭﻟﻜﻦ ﻋﺮﺽ ﻟﻪ ﻭﺍﻗﺘﺮﻥ ﺑﻪ ﻣﺎ ﺟﻌﻞ ﻓﻴﻪ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﺃﻭ
ﻣﻀﺮﺓ. إه
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik