Menjual Daging/Kulit Qurban
untuk Pembangunan Masjid
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya menjual daging atau kulit qurban yang
mana uangnya untuk dana pembangnan masjid/madrasah? Dan bagaimana pula hukumnya
qurban tersebut?
Jawaban:
Hukum penjualan daging/kulit qurban tersebut, tafsil:
1.
Haram dan tidak sah, apabila yang menjualnya adalah mudlohhi
(orang yang qurban) atau orang kaya yang telah menerima daging/kulit dari
mudlohhi. Selain itu ia wajib menggantinya apabila dijual kepada selain
mustahiq (orang faqir), dan bila dijual kepada mustahiq maka ia wajib
mengembalikan uangnya dan daging/kulit yang telah diterima menjadi sodaqoh.
2.
Boleh dan Sah, apabila yang menjualnya adalah si penerima
qurban lagi pula faqir.
Keterangan:
Hukum penjualan tidak terikat dengan ditasarrufkan ke
masjid atau madrasah.
Pengambilan ibarat:
1.
As-Syarqowi, juz II, hal. 21
2.
Al-Mauhibah Dzawil Fadlol, juz IV, hal. 295
3.
Al-Bajuri, juz II, hal. 301 dan 295
4.
Kifayatul Akhyar, juz II, hal. 295
وفى الشرقاوى، ج 3 ص 21، مانصه:
(قوله ولا بيع لحم اضحية الخ) ومثل
اللحم الجلد والشعر والصوف ومحل امتناع ذلك فى حق المضحى اما من انتقل اليه اللحم
او نحوه فان كان فقيرا جاز له البيع او غنيا فلا -إلى أن قال- ولا فرق فى الاضحية
بين الواجبة والمندوبة. اهـ
وفى ترشيح المستفيدين، ص 201،
مانصه:
وللفقير التصرف فيه ببيع وغيره بخلاف الغنى اذا أرسل اليه شيئ او اعطيه فانما
يتصرف فيه بنحو اكل وتصدق وضيافة لان غايته انه كالمضحى والقول بانهم اى الاغنياء
يتصرفون فيه بما شاؤا ضعيف. اهـ
وفى الباجورى، ج 2 ص 301،
مانصه:
(ولا يبيع) اى يحرم على المضحى بيع شيئ (من الاضحية) اى من لحمها او شعرها او
جلدها. (قوله ولا يبيع) اى ولا يصح البيع مع الحرمة -إلى أن قال- لكن البيع صورة
يقع الموقع ان كان المشترى من اهلها بان كان فقيرا فيقع صدقة له ويسترد الثمن من
البائع. اهـ
وفى موهبة ذوى الفضل، ج 2 ص
301، مانصه:
فان اكل الجميع ضمن الواجب وهو ما ينطلق عليه الاسم فيشترى بثمنه لحما. اهـ
وفى الباجورى، ج 2 ص 295،
مانصه:
والحاصل ان القيود ثلاثة الاول كونها من النعم الثانى كونها فى يوم العيد
وايام التشريق ولياليها الثالث كونها تقربا الى الله تعالى
وفى كفاية الاخيار، ج 2 ص 241،
مانصه:
ولا يجوز له ان يأكل منها شيئا قياسا على جزاء الصيد ودماء الجبرنات فلو اكل
منها شيئا غرم ولا يغرمه اراقة دم ثانيا لانه قد فعله. اهـ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik