Ada seorang
perempuan hamil kira-kira 4 (empat) bulan, kemudian kandungannya hilang tanpa
bekas. Tak lama kemudian dia mengeluarkan darah.
Pertanyaan:
a. Darah apakah yg
keluar setelah hilangnya kandungan tersebut ?
b. Dan kalau orang
perempuan itu sedang melaksanakan masa penantian bagi orang yang hamil (Iddatul
hamli), selesaikah Iddahnya dengan hilangnya kandungan tersebut ?
(PP. Al
Is’af Sumenep)
jawaban a :
Darah tersebut adalah darah haid, apabila memenuhi syarat
yaitu darah yang keluar pada umur sembilan tahun ke atas dalam keadaan sehat
dan tidak di sebabkan melahirkan. Jika tidak memenuhi syarat haid tersebut,
maka termasuk darah penyakit (Dam Fasad).
Referensi :
1.
Bughyatul Mustarsyidin Hal 32.
2. Kifayatul Akhyar Juz
II Hal 74
3.
Hamisy Al
Bajuri Juz I Hal
107- 109.
4.
I’anatut Tholibin Juz. I Hal. 74
1-وفى
بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
أما مايخرج لا بسبب الولادة
فحيض بشرطه . اهـ
2-وفى كفاية الأخيار للإمام تقي الدين أبى بكر بن محمد الحسين مانصه :
وأما دم النفاس فهو الخارج عقب ولادة ما تنقض به العدة سواء وضعته حيا او ميتا
كاملا كان او ناقصا وكذا لو وضعته علقة او مضغة جزم به فى الروضة . اهـ
3-وفى هامش الباجوري للشيخ أبى عبد الله محمد بن قاسم الشافعى مانصه :
ويخرج من الفرج ثلاثة دماء دم الحيض والنفاس والإستحاضة . فالحيض هو الدم
الخارج فى سن الحيض وهو تسع سنين فأكثر من فرج المرأة على سبيل الصحة أي لا لعلة
بل للجبلة من غير سبب الولادة -الى أن قال- والإستحاضة اي دمها وهو الدم الخارج من
الفرج فى غير أيام الحيض والنفاس لا على سبيل الصحة .
4-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى
مانصه :
وحاصل ذلك ان الإستحاضة هي الدم الخارج فى غير اوقات الحيض والنفاس بأن خرج
قبل تسع سنين او بعدها ونقص عن قدر يوم وليلة وبأن زاد على خمسة عشر يوما بليالها
او أتى قبل تمام أقل الطهر او مع الطلق ولم يتصل بحيض قبله وهي حدث دائم فلا تمنع
شيئا مما يمتنع بالحيض من نحو صلاة ووطء ولو مع جريان الدم . اهـ
Jawaban b :
Iddahnya orang tersebut belum
selesai dengan hilangnya kandungan tapi selesai dengan Iddah sucian atau bulan.
Referensi : 1. Al Majmu’ Juz 18 Hal 146.
1-وفى
المجموع للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى
مانصه :
فإذا رأت المعتدة امارات الحمل
من حركة او نفخة او نحوهما وشكت هل هو حمل أم لا ؟ فإذا حدثت الريبة قبل انقضاء
عدتها فإنما تبقى فى حكم الإعتداد حتى تزول الريبة فإن بان حملا انقضت عدتها بوضعه
فإن زالت وبان أنه ليس بحمل تبينا ان عدتها إنقضت بالقروء او الشهور . اهـ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik