Adzan Memakai Pengeras Suara
dengan Berbagai Lagu
Diskripsi masalah:
Sudah merupakan kebiasaan, adzan memakai pengeras suara
dan sejenisnya, dengan berbagai bentuk lagu dan iramanya.
Pertanyaan:
a.
Sunatkah menjawab adzan yang keluar dari pengeras suara
tersebut?
b.
Manakah yang lebih utama, adzan melalui pengeras suara
atau tidak?
c.
Sahkah adzan mu’addzin yang memanjangkan huruf mad sampai
melebihi batas maksimalnya?
Jawaban:
a.
Bagi orang yang mendengarkan adzan dari pengeras suara
(loud speaker) tetap disunatkan menjawabnya, asalkan hal tersebut memenuhi
syarat adzan, dan langsung suara mu`addzin.
b.
Adapun yang lebih utama, dapat diperinci sbb.:
1.
Apabila adzan tersebut tidak disunatkan mengeraskan suara,
yang lebih utama tanpa memakai loud speaker.
2.
Apabila adzan tersebut disunatkan mengeraskan suara, maka
hukumnya ditafsil:
a)
Jika mengeraskan suara tidak membuahkan hasil tanpa
menggunakan loud speaker, maka lebih baik menggunakan-nya.
b)
Jika mengeraskan suara sudah dapat hasil dengan tanpa
memakai loud speaker, maka yang lebih afdlol tidak memakai loud speaker.
c.
Hukum memanjangkan huruf mad hingga melebihi batas
maksimal-nya tersebut makruh dan tetap sah.
Pengambilan ibarat:
1.
Qurrotul Ain Fatawi Isma’il, hal. 169
2.
Mughnil Muhtaj, juz I, hal. 140
3.
Sulaiman al-Jamal, juz I, hal. 298
4.
As-Syarwani, juz I, hal. 463
5.
Fathul Jawad, juz I, hal. 104
6.
Faidlul Khobir, hal. 93
وفى قرة العين بفتاوى إسماعيل
الزين، ص 169، مانصه:
سؤال: هل يسن جواب الاذان من مكبر الصوت اذا كان المؤذن بعيدا عنه بحيث لايسمع
اذانه الا بواسطة مكبر الصوت اولا، بينوا ذلك، الجواب: نعم يسن اجابة المؤذن
المذكور والمكبر غاية ما فيه انه يقوى الصوت ويبلغه الى مدى بعيد هذا اذا كان
الاذان منقولا بواسطة المكبر ان كان مؤذن يؤذن بالفعل اما اذا كان الاذان فى
الشريط المسجل فلا تسن اجابته لانه حاك والحاكى لايحاكى والله اعلم. اهـ
وفى مغنى المحتاج، ج 1 ص 140،
مانصه:
(ويسن لسامعه مثل قوله الا فى حيعلتيه)
(قوله مثل قوله) لقوله r: اذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن متفق عليه. ويقاس
بالمؤذن المقيم -إلى أن قال- وافهم كلام المصنف انه لو علم اذان غيره او اقامته
ولم يسمعه لبعيد او صمم لا تسن له الاجابة وقال فى المجموع: انه الظاهر لأنها
معلقة بالسماع فى خبر. اذا سمعتم المؤذن ... اهـ.
وفى الشروانى، ج 1 ص 463،
مانصه:
أصل السنة بمجرد الرفع فوق ما يسمع نفسه أو أحد من المصلين وكمال السنة بالرفع
طاقته بلا مشقة ومع ذلك لولم يسمع من البلد الاجانب لم يسقط الطلب عن غيرهم كما مر. اهـ
وفى سليمان الجمل، ج 1 ص 298،
مانصه:
وسن اظهار الاذان فى البلد وغيرها بحيث يسمعه كل من اصغى اليه من اهل ذلك
البلد او غيره (وقوله وسن اظهار الأذان فى البلد الخ) -إلى أن قال- واما ظهور
الشعار فى البلد فلا بد ان يكون بحيث يسمعه جميع أهل البلد فلا بد فى حصول سنة
إظهار الأذان بالنسبة لأهل البلد ان يظهر فى تلك البلد بحيث يسمعه من بها لواصغوا
إليه اهـ ح ل وعبارة شرح م ر: والضابط ان يكون بحيث يسمعه جميع اهلها لواصغوا إليه
لكن لابد فى حصول السنة بالنسبة لكل البلد من ظهور الشعار كما ذكر اهـ
وفى فتح الجواد، ج 1 ص 104،
مانصه:
وان يؤذن حال كونه (مرتلا) لكلمات الاذان بأن يأتى بها مبنية من غير تمطيط
مجاوز للحد بخلاف الإقامة فإنه يسن الاسراع فيها.
وفى الشرقاوى، ج 1 ص 233-231،
مانصه:
(ومكروهاتهما) أى الأذان والإقامة
-إلى أن قال- ومقدار مده (الف) أى حركتان ونقصه عن ذلك حرام شرعا. فما يفعله البعض
من المؤذنين أو القراء من الزيادة من المد الطبيعى أو النقص عنه من أقبح البدعة
كما لا يخفى. اهـ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik