Memakai Sarung Samarinda Bercap ‘100% sutera asli’
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya memakai sarung samarinda yang sudah ada
capnya ‘100% sutera asli’?
Jawaban:
Hukumnya ditafsil:
a.
Haram, bila sarung tersebut benar-benar sesuai dengan
capnya, atau dicampur dengan bahan lain yang sutranya lebih banyak kadar
beratnya.
b.
Halal, bila benar-benar sutranya tidak melebihi bahan
campurannya, atau masih diragukan, dan begitu juga apabila diragukan tentang
sarung tersebut, apakah benar-benar terbuat dari sutera atau tidak.
Pengambilan ibarat:
1.
Fathul Allam, juz III, hal 94
2.
Tarsyihul Mustafidin, hal. 122
وفى فتح العلام، ج 3 ص 94،
مانصه:
ويحرم على الرجل لبس الحرير قزا كان وهو ما قطعته الدودة وخرجت منه حية او
ابريسما وهو ما ماتت فيه الدودة وحل عنها بعد الموت -إلى أن قال- ويحرم ايضا ما
اكثره من الحرير وزنا لاظهورا بخلاف ما اقله من الحرير وزنا او استوى فيه الحرير
وغيره فلا يحرم ولو شك فى كثرة الحرير او غيره او استوائهما حرم عند الرملى وقيل
يحل.
وفى ترشيح المستفدين، ص 122،
مانصه:
ولو شك فى الاكثر فالاصل الحل على الاوجه (قوله فالاصل الحل) -إلى أن قال- بقى
مالو شك فيه هل هو حرير او غير حرير لاختلاف اهل الخبرة فيه كاللابس المعروف الان
الذى كثر استعماله فى الرجال على اختلاف انواعه فهل يجرى فيه خلاف ابن حجر والرملى
عند الشك فى اكثرية الحرير على المخلوط به او يقال بحرمته مطلقا او حله مطلقا ولم
ار فيه شيئا والا وفق بما اختاره جمهور ائمتنا وجمهور الحنفية كما فى رد المختار
من ان الاصل فى الاشياء الاباحة الثالث فليرجع اليه عند الشك فى ذلك مالم يقم نص
على خلافه وهو الذى يسع الناس الان. اهـ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik