Ada sebidang tanah yang diatasnya tumbuh sebuah pohon yang
sebagian cabangnya menjalar keatas tanah milik orang lain. Menurut kebiasaan di
suatu daerah, buah dari cabang yang menjalar tadi menjadi milik dari orang yang
punya tanah yang dijalari, sekalipun tanpa ada izin yang jelas (shorih) dari
pemilik pohon tersebut.
Pertanyaan :
a.
Bisakah si pemilik tanah yang dijalari tadi mengklaim
bahwa buah dari cabang yang menjalar
tadi miliknya ?.
b.
Jika tidak bisa bagaimanakah solusinya mengingat hal ini
telah banyak berlaku di sebagian masyarakat ?.
(PP. MIS Sarang-Rembang)
Jawaban a :
Tidak bisa, karena buah
tersebut milik orang yang mempunyai pohon.
Referensi :
1.
Al Majmu’ Juz XIII Hal. 410
2.
Fatawi Kubro Juz III Hal. 94
3.
Al Fiqhul Islami Juz IV Hal. 77
1-وفى
المجموع للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى
مانصه :
{الشرح} الأحكام اذا كانت له شجرة فى ملكه فانتشرت اغصانها فوق ملك جاره
فللجار ان يطالب مالك الشجرة بازالة ما انتشر فوق ملكه لأن الهواء تابع للقرار
وليس له ان ينتفع بقرار ارض جاره بغير إذنه فكذالك هواء ارض جاره فان لم يزل مالك
الشجرة ذلك فللجار ان يزيل ذلك عن هواء ارضه بغير إذن الحاكم كما لو دخلت بهيمة
لغيره إلى ارضه فله ان يخرجها بنفسه .
2-وفى الفتاوى الكبرى للشيخ ابن
حجر الهيتمى مانصه :
{وسئل}
عمّن أوصل غصنا له بشجرة غيره عدوانا فأثمر
فالثمرة لمن {فأجاب} بقوله أفتى البغوى بأنها لصاحب الغصن فقط وقاضى
حماه البارزى بأنها بينهما نصفين لأنها حصلت من ملكهما والأوجه الأول كما لو غرسه
فى أرض غيره عدوانا فصار شجرة فأثمر .
3-وفى الفقه الإسلامى للشيخ
وهبة الزحيلى ما نصه :
التولد من المملوك : معناه أن
ما يتولد من شيء مملوك يكون مملوكا لصاحب الأصل لأن مالك الأصل هو مالك الفرع سواء
أكان ذلك بفعل مالك الأصل أم بالطبيعة والخلقة إنتهى .
Jawaban b :
Solusinya dengan cara Tamalluk
(memiliki) secara Syar’i. Misalnya
hibah, jual beli, shodaqoh. *)
Referensi : 1. Asnal Matholib Juz II Hal. 105
2. Al Muhadzab Juz I Hal 446
3. Al Hawi Lil Fatawi Juz I Hal.
109
1-وفى
أسنى المطالب لشيخ الإسلام أبى يحى زكريا
الأنصارى ما نصه :
{ويصح
بيعه} أى نصف الثمر {مع الشجر } كله أو بعضه
ويكون الثمر تابعا وقضيته أنه لا فرق بين شرط قطعه وعدمه .
2-وفى المهذب للشيخ الإمام
الزاهد الموفق أبى اسحق ابراهيم بن علي بن يوسف الشيرازى ما نصه :
{فصل} وما جاز بيعه من الأعيان
جاز هبته لأنه عقد يقصدبه ملك العين فملك به ما يملك بالبيع .
3-وفى الحاوى للفتاوى للشيخ
العلامة جلال الدين عبد الرحمن السيوطى ما نصه :
اعلم أن كل من ارتكب معصية لزمه
المبادرة الى التوبة منها والتوبة من حقوق الله يشترط فيها ثلاثة أشياء أى يقلع عن
المعصية فى الحال وأن يندم على فعلها وأن يعزم أن لا يعود اليها ، والتوبة من حقوق
آدمي يشترط فيها هذه الثلاثة ورابع وهو رد الظلامة الى صاحبها وطلب عفوه عنها
والإبراء منها .
*)Catatan : Bila sudah
terlanjur, maka pemilik tanah harus mengganti (Dloman) atau minta
kerelaan/halal pada pemilik pohon.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik