Ada suatu perkawinan yang terjadi antara suami muslim
dengan istri yang asalnya non muslimah. Beberapa tahun kemudian mereka
dikaruniai seorang putra. Karena ada cekcok diantara mereka, maka terjadilah
furqoh (cerai), kemudian sang istri kembali lagi ke agama semula dan bersikeras
untuk memboyong anaknya yang masih balita tersebut. Namun si suami
mempertahankannya, hingga masalah ini sampai ke pengadilan.
Pertanyaan :
a. Dengan kejadian diatas, siapakah sebenarnya yang berhak mengasuh/merawat anak tersebut menurut
pandangan Islam ?
b. Seandainya pengadilan memenangkan pihak istri, apakah yang harus di tempuh oleh sang suami
?.
c.
Wajibkah bagi orang lain yang di mintai pertolongan oleh
suami, untuk menolongnya ? (karena suami khawatir anaknya ikut agama ibunya).
(Fatchul Mu’in PP. MUS)
Jawaban a :
Yang berhak merawat/mengasuh anak tersebut adalah
Ummahatul Um (Ibu/nenek-neneknya istri) apabila memenuhi syarat dan tidak
menolak. Jika tidak memenuhi syarat atau memenuhi syarat Hadlonah namun ia menolak, maka yang berhak adalah
ayah anak tersebut (suami), termasuk syarat keluarga yang mengasuh harus
beragama Islam.
Referensi :
1. Asy-Sarqowy Juz. II Hal. 353.
2.
Al-Bajury Juz. II Hal. 197-198.
3.
Bujairomi Alal Khothib Juz. IV Hal. 89
4.
Al Iqna’ Hal.159.
1-وفى
الشرقاوي لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى مانصه :
تقدم فيها الأم وان علت إذا
كانت أهلا لها على الأب وان علا لوفور شفقتها إلى ان يميز الولد .{قوله إذا كانت
أهلا لها} أي بأن اجتمع فيها شروط الحضانة وهي تسعة البلوغ والعقل والحرية الكاملة
والعدالة والإقامة – إلى ان قال – والإسلام فى مسلم . اهـ
2-وفى الباجوري للشيخ ابرهيم
الباجورى مانصه :
والثالث الدين فلا حضانة لكافرة على مسلم . {قوله فلا
حضانة لكافرة على مسلم} وإنما لم يكن للكافر حضانة على المسلم لأنه لا ولاية له
عليه . اهـ
3-وفى البجيرمى على الخطيب
للشيخ سليمان البجيرمى مانصه :
{وإذا فارق الرجل زوجته} بطلاق او فسخ او لعان {وله منها
ولد} لا يميز ذكرا كان او أنثى او خنثى فهى احق بحضانته لوفور شفقتها ثم بعد الأم
أمهات لها وارثات وإن علت الأم تقدم القربى فالقربى فأمهات اب كذلك {قوله
لوفورشفقتها }اي تمامها -الى ان قال- فان امنتعت الأم منها لم تجبر عليها وانتقلت
لأمهاتها . {ثم بعد الأم أمهات لها}-الى ان قال – ثم أعلم ان المستحق للحضانة ان
تمحض إناثا قدمت الأم فأمهاتها الى آخرما تقدم وان تمحض ذكورا ثبتت الحضانة لكل
قريب ولو غير محرم كابن العم . اهـ
4-وفى الإقناع للشيخ عبد الرحمن
الشربينى ما نصه :
وثالثها الدين أى الإسلام فلا
حضانة لكافر على مسلم إذ لا ولاية له عليه ولأنه ربما فتنه فى دينه فيحضنه أقاربه
المسلمون على الترتيب المار فإن لم يوجد منهم حضنه المسلمون ومؤنته فى ماله فإن لم
يكن له مال فعلى من تلزمه نفقته فإن لم يكن فهو من محاويج المسلمين وينـزع ندبا من
الأقارب الذميين ولد ذمي وصف الإسلام .اهـ
Jawaban b :
Sikap yang harus ditempuh oleh suami adalah berusaha
semaksimal mungkin untuk menyelamatkan anaknya dari asuhan ibu tersebut.
Referensi : 1. Al-Muhadzab Juz. II Hal. 169
1-وفى
المهذب للشيخ الإمام الزاهد الموفق أبى اسحق ابراهيم بن على بن يوسف الشيرازى
مانصه :
وقال أبو سعيد الاصطخري ثبتت
للكافر على المسلم لما روى عبد الحميد بن سلمة عن أبيه -الى ان قال- والمذهب الأول
لان الحضانة جعلت لحظ الولد ولا حظ للولد المسلم فى حضانة الكافر لأنه يفتنه عن
دينه وذلك من أعظم الضرر
Jawaban c :
Wajib menolong dengan syarat nantinya tidak terjadi
hal-hal yang merugikan kedua belah pihak.
Referensi :
1.
Bughyatul Mustarsyidin Hal. 251
2.
Al-Mahally Juz. IV Hal. 214
3.
Ithafus Sadah Juz. II Hal. 273
1-وفى
بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه :
{مسئلة ج} ونحوه أي الأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر قطب الدين فمن قام به من أي المسلمين وجب على غيره إعانته ونصرته ولا يجوز
لأحد التقاعد عن ذلك والتغافل عنه وإن علم أنه لا يفيد . اهـ
2-وفى المحلى للعلامة الشيخ جلال الدين المحلى مانصه :
وشرط وجوب الأمر سلامة العاقبة ولو فى العرض وعدم جراءة الفاعل وارتكابه
بأقوام ما انكر عليه فيه ونحو ذلك وللمحتسب الإنكار على فاعل المكروه وتارك
المندوب من الشعائر الظاهرة . اهـ
3-وفى إتحاف السادة المتقين للعلامة السيد محمد الحسين الزبيدى مانصه :
ومنها ان يشفع لكل من له حاجة من المسلمين إلى من له عنده منـزلة ويسعى فى
قضاء حاجته بما يقدر عليه . اهـ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik