Waqof dengan sengaja pada 17
tempat yang diharomkan waqof
Soal
Bagaimana hukumnya waqof dengan
sengaja pada 17 tempat yg diharomkan waqof, sebagaimana keterangan dalam kitab
“ Risalatul qorro’ wal huffadh fi ghoribil qiroat wal al-fadh?
Jawaban
Waqof dengan sengaja pada 17
tempat sebagaimana pertanyaan hukumnya haram ishtilahiy yang berarti tidak
berdosa. Sebab pada dasarnya tidak ada waqof yg haram syar’iy dalam arti
berdosa,selagi tidak ada maksud-maksud tertentu yg bisa mengakibatkan haram atau
bahkan kufur
منار
الهدى ص 13-14
قال أبو العلاء الهمداني لا يخلو الواقف على تلك
الوقوف إما ان يكون مضطرا او متعمدا فان وقف مضطرا وابتدأ ما بعده غير متجانف لااثم
ولا معتقد معناه لم يكن عليه وزر. وقال شيخ الإسلام عليه وزر إن عرف المعنى لأن
الابتداء لا يكون إلا إختياريا وقال أبو بكر بن الأنباري لااثم عليه وان عرف
المعنى لأن نيته الحكاية عمن قاله وهو غير معتقد لمعناه وكذا لو جهل معناه ولا
خلاف بين العلماء ان لا يحكم بكفره من غير تعمد واعتقاد لمعناه واما لو اعتقد
معناه فإنه يكفر مطلقا وقف اام لا والوصل والوقف في المعتمد سواء إذا علمت هذا
عرفت بطلان قول من قال لايحل لمن يؤمن بالله واليوم الاخر ان يقف على سبعة عشر
موضعا فإن وقف عليها وابتدأ ما بعده فإنه يكفر ولم يفصل والمعتمد ما قاله العلامة
النكزاوي أنه لا كراهة ان جمع بين القول والمقول لانه تمام قول اليهود والنصارى
والواقف على ذالك كله غير معتقد لمعناه وانما هو حكاية قول قائلها حكاها الله عنهم
ووعيد الحقه الله بالكفار والمدار في ذلك على القصد وعدمه وما نسب لإبن الجزري من
تكفير من وقف على تلك الوقوف ولم يفصل فنفي ذلك نظر نعم ان صح عنه ذلك حمل على ما
اذا وقف عليها معتقدا معناها فإنه يكفر سواء وقف ام لا والقارئ والمستمع المعتقدان
ذلك سواء
Kewajiban menghafal al-Quran
bagi masyarakat pada jarak tertentu
Soal
Dalam jarak berapakah sekelompok
masyarakat diwajibkan (fardu kifayah) menghafal al-Quran ?
Jawaban
Masyarakat
yg diwajibkan (fardu kifayah) menghafal al-Quran secara lengkap adalah di dalam
jarak al-‘adwa masafah (jarak yang bisa dijangka didalam satu hari (pagi hari
hingga petang hari) oleh seorang berkendaraan seperti unta bermuatan untuk
menempuh perjalanan pulang pergi berikut tenggang waktu menyelesaikan semisal
urusan pengadilan
Reff
إعانة
الطالبين جزء 4 ص 210
(وقوله: مسافة العدوى) هي التي خرج منها بكرة -
أي من طلوع الفجر - لبلد الحاكم رجع إليها يومه بعد فراغ زمن المخاصمة المعتدلة من
دعوى وجواب وإقامة بينة حاضرة وتعديلها.والعبرة بسير الاثقال لانه منضبط
الفوئد
المكية ص 15
(ومنه)
أي فرض الكفاية حفظ القرأن عن ظهر قلب فيجب ان يكون في كل مسافة عدوى جماعة
يحفظونه كذالك كما يجب فيها قاض
نهاية
الزين (ص: 362)
وحفظ القرآن عن ظهر قلب فيجب أن يكون في كل مسافة
عدوى جماعة يحفظونه كذلك كما يجب فيها قاض وفي كل مسافة قصر مفت فإن اختلفت المذاهب
في تلك المسافة وجب تعدده بعددها وإلا فلا ومثل ذلك تعليمه والاشتغال بحفظه أفضل من
الاشتغال بالعلم الزائد على فرض العين
Landasan menghafal al-Quran
Soal
Apakah dasar atau dalil bagi
orang menghafal al-Quran?
Jawab
Dasar atau
dalil bagi penghafal al-Quran adalah Surah al-Qomar yaitu
{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ
مِنْ مُدَّكِرٍ} [القمر: 22]
Dasar keterangan
تفسير
البيضاوي (ص: 266)
{ ولقد يسرنا القرآن } سهلناه
أو هيأناه من يسير ناقته للسفر إذا رحلها { للذكر } للادكار والاتعاظ بأن صرفنا فيه
أنواع المواعظ والعبر أو للحفظ بالاختصار وعذوبة اللفظ { فهل من مدكر } متعظ
غرائب
التفسير وعجائب التأويل (2/ 1164)
قوله : (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ
فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (17).أي يسرناهُ لِلْحَفَظَة حتى يحفطه الصبي والكبير والعربي
والعجمي والأمي والبليغ ، وسائر كتب الله لا يحفظها عن آخرها
أحد حفظاً ، ولولاتيسير الله ، ما أطاق العباد أن يتكلموا بكلام اللهِ. وقيل : يسرنا
استنباط معانيه ، وسهلنا عليهم ما فيه فهل من مدّكر يتذكَر
ما فيه ، وهل من طالب علم فيعان عليه ، ثم ختم قصة نوح وعاد وثمود ولوط ، لما
في كل واحد منها من بدائع ما حل بهم ، فيتعظ به تالي القرآن وحافظه
Mengajar lagu al-Quran dengan cara memutus-mutus kalimatnya
Soal
Bagaimana hukum mengajar seni baca (lagu) al-Quran dengan cara
memutus-mutus kalimah atau ayat al-Quran?
Jawaban
Hukumnya haram
NB: kepada segenap guru seni baca al-Quran, pada waktu
memperagakan atau mengajarkannya, dihimbau untuk mewaqofkan pada setiap akhir
kalimat atau setiap akhir ayat. Jangan
sekali-kali mewaqofkan ditengah-tengah kalimah al-Quran
Sumber
التبيان في آداب حملة القرآن - (ج 1 / ص 58)
وقا
لأقضى القضاة الماوردي في كتابه الحاوي : القراءة بالألحان الموضوعة ان أخرجت لفظ
القرآن عن صيغته بإدخال حركات فيه أو إخراج حركات منه أو قصر ممدود أو مد مقصور أو
تمطيط يخفي به بعض اللفغظ ويتلبس المعني فهو حرام يفسق به القارىء ويأثم به
المستمع لأنه عدل به عن نهجه القويم إلى الاعوجاج والله تعالى يقول { قرآنا عربيا
غير ذي عوج } قال وإن لم يخرجه اللحن عن لفظه وقراءته على ترتيله كان مباحا
Diskripsi
masalah:
Sering kita jumpai di toko-toko
khususnya di toko yang melayani jasa foto copy, terdapat lembaran-lembaran yang
berisi ayat-ayat al-Qur`an yang menjadi penghuni tempat sampah, bahkan tak
jarang yang bercampur dengan kotoran-kotoran yang lain.
Pertanyaan:
a.
Apakah lembaran-lembaran tersebut
masih dinamakan al-Qur`an/Mushaf?
Kalau masih, siapakah yang menjadikannya al-Qur`an, yang memfoto copy, yang
menyuruh memfoto copy atau penulisnya yang asli?
b.
Apabila tidak termasuk al-Qur`an/Mushaf, bolehkah
lembaran-lembaran tersebut dibuat bungkus kacang matsalan? Kalau tidak boleh
apa sebabnya? Dan apa yang harus dilakukan oleh orang yang menyuruh memfoto
copy setelah tahu bahwa hasil foto copynya ada yang rusak, sehingga
dimungkinkan lembaran-lembaran tersebut dibuat pembungkus kacang matsalan?
Jawaban:
a.
Perlu dimaklumi bahwa hukumnya
tulisan yang dihasilkan foto copy adalah sebagaimana tulisan al-Qur`an dengan
tulisan tangan, maka hukumnya lembaran-lembaran tersebut dihukumi al-Qur`an/Mushaf apabila uruf sudah
menganggap al-Qur`an/Mushaf
sekalipun tidak ada tujuan dirosah (belajar).
Kemudian
lembaran-lembaran tersebut belum dianggap al-Qur`an menurut uruf, maka tidak
dihukumi al-Qur`an/Mushaf
kecuali menetapi salah satu dari rincian sbb.:
1.
Dimaksud untuk dirosah (belajar) dari
orang yang menyuruh memfoto copy atau orang yang memfoto copy.
2.
Tidak diketahui tujuannya yang
menyuruh atau yang memfoto copy, namun ada qorinah untuk dirosah (belajar).
3.
Tidak diketahui tujuannya, dan tidak
ada qorinah yang menunjukkan tujuannya. Hal ini dikembalikan kehukum yang asal
yaitu untuk dirosah (belajar).
2.
Tujuan dirosah dari orang yang
memfoto copy, jika lembaran-lembaran tersebut untuk dimiliki sendiri atau untuk
orang yang menyuruh memfoto copy, namun dengan sukarela (tanpa mendapat
ijinnya).
3.
Tujuan dirosah dari orang yang
menyuruh memfoto copy, jika lembaran ersebut untuk dia dengan tidak sukarela
(mendapat ijin).
4.
Qorinah untuk dirosah, jika tidak
diketahui tujuannya yang menyuruh atau yang memfoto copy.
5.
Hukum asli, jika tidak dimaksud untuk
dirosah dan tidak ada qorinah untuk dirosah.
b.
Lembaran-lembaran tersebut tidak
boleh (haram) untuk membungkus kacang matsalan, sebab terdapat penghinaan
terhadap al-Qur`an, dan bagi yang menyuruh memfoto copy harus menjaga timbulnya
penghinaan terhadap lembaran-lembaran al-Qur`an tersebut dengan jalan apapun,
baik dengan meminta, membelinya atau memberi saran kepada orang yang memfoto
copy.
Pengambilan ibarat:
1.
At-Turmusi, juz I, hal. 314
2.
As-Syarwani, juz I, hal. 149
3.
Al-Fatawi al-Haditsiyah, hal. 162
4.
Al-Bajuri, juz I, hal. 117
وفى الترمسى، ج
1 ص 314، مانصه:
والمراد بالمكتوب اى حقيقة او حكما ليدخل الطبع وذلك
كلوح ويؤخذ من تمثيلهم به كما قال بعضهم انه لابد ان يكون مما يكتب عادة حتى لو
كتب على عمود قرآنا للدراسة لم يحرم مس غير محل الكتابة ويؤخذ من ذلك ايضا انه لو
نقش القران على خشبة وختم بها الاوراق بقصد الدراسة وصار يقرأ يحرم مسها. اهـ
وفى الشروانى، ج
1 ص 149، مانصه:
(وحمل ومس ما كتب لدرس قران فى الاصح) لانه كالمصحف -إلى
أن قال- وقولهم كتب لدرس ان العبرة فى قصد الدراسة والتبرك بحال الكتابة دون ما
بعدها وبالكاتب لنفسه او لغيره تبرعا والا فآمره او مستأجره ظاهر عطف هذا على
المصحف ان مايسمى مصحفا عرفا لا عبرة فيه بقصد دراسة ولا تبرك وان هذا انما يعتبر
فيما لا يسماه فإن قصد به دراسة حرم او تبرك لم يحرم وان لم يقصد به شيء نظر
للقرينة فيما يظهر (أو لغيره تبرعا) الظاهر ان المراد بالمتبرع الكاتب للغير بغير
اذنه لابغير مقابل كما هو المتبادر منه بصرى (قوله وان لم يقصدبه شيء الخ) لو قيل
بالحرمة حيئذ مطلقا لكان وجيها نظرا إلى أن الاصل فيه قصد الدراسة فان عارضه شيء
يخرجه عنه عمل بمقتضاه والا بقى على أصله. (قوله نظرا للقرينة الخ) لو كان الكلام
مفروضا فى عدم العلم بقصد الكاتب او الآمر لكان للنظر للقرائن وجه ليستدل بها على
القصد وليس كذلك بل هو مفروض فى عدم القصد وعليه فالذى يظهر والله اعلم ما ذكرت لك
آنفا من الحرمة مطلقا نظرا إلى ان الاصل فى كتابة الالفاظ قصد الدراسة للدوام
كالمصحف اولا للدوام كاللوح فان عارضه ما يخرجه عنه كقصد التبرك فقط عمل به والا
بقى على اصله بصرى ويأتى عن ع ش فى أدب قضاء الحاجة ما يفيد عدم الحرمة فى الاطلاق
ولعل ما قاله عمر البصرى أقرب. اهـ
وفى الفتاوى
الحديثة، ص 162، مانصه:
(وسئل) نفع الله به
اذا استعمل من ورق الكتب اغشية لها وفى تجليدها هل يجب نقضه وبله؟ (فأجاب) بقوله
يحرم جعل الاوراق التى فيها شيئ من القران او من الاسماء المعظمة غشاء مثلا اخذا
مما افتى به الحناطى من حرمة جعل النقد وكاغد فيه بسم الله الرحمن الرحيم وفرق ابن
عماد بينه وبين كراهية لبس الثوب المطرز بالقران بان المكتوب هنا قصد به الدراسة
ومقتضاه انه لايحرم جعل ذلك فيما كتب لا للدراسة وفيه وقفة والذى ينبغى فى الفرق
أن يقال ليس من شأن الثوب أن يكتب عليه قران بخلاف الكاغد فلم يحرم لبس ذلك وحرم
جعل شيئ فى هذا لان لبس ذلك لايعد امتهانا لما كتب عليه بخلاف جعله نحو نقد فى هذا فانه يعد انتهاكا اى
انتهاك لما كتب فيه لان الكتابة فيه تقطع عنه كونه يجعله ظرفا لغيره لكونه موضوعا
لها والكتابة على الثوب لا تقطع كونه ملبوسا لكونه ليس موضوعا له واذا تقرر ذلك
اتجه حرمة جعل النقد او غيره فى كاغد كتب فيه من القران سواء قصد بها الدراسة أم
غيرها ويعلم من هذا ما قدمته من انه يلحق بالقران كل اسم معظم كاسم الله واسم نبيه
محمد r واما
الاوراق التى فيها علم محرم وليس فيها اسم معظم فظاهر كلامهم انه لايحرم جعلها
غشاء وحينئذ فلا يجب نقض الاغشية المعمولة منها. فان قلت بل ينبغى ذلك قياسا على
حرمة توسد كتب العلم المحترم قلت القياس له نوع اتجاه الا انه يمكن الفرق بان
التوسد فيه من المباشرة بالامتهان والاستعمال ماليس فى جعلها اغشية وواضح ان
الكلام فى كتب علم بالية تعطل النفع بها ولم يكن فى جعلها اغشية اضاعة مال ولا
تعطيل لذلك العلم المحترم فان وجد شيئ من ذلك اتجه القول بالحرمة حينئذ كما لا
يخفى على من له ادنى بصيرة واذا حرم وجب نقضها واعادتها ان امكن ذلك بعد النقض
والله أعلم. اهـ
وفى الباجورى، ج
1 ص 117، مانصه:
وقال الحلبى والقليوبى: يحرم مس ماقرب منه دون غيره
ويحرم وضع شيئ على المصحف كخبز ملح لان فيه ازراء وامتهنا له. اهـ
www.mubarokatan.com
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik