Langsung ke konten utama

Waqof dengan sengaja pada 17 tempat yang diharomkan waqof



Waqof dengan sengaja pada 17 tempat yang diharomkan waqof
Soal
Bagaimana hukumnya waqof dengan sengaja pada 17 tempat yg diharomkan waqof, sebagaimana keterangan dalam kitab “ Risalatul qorro’ wal huffadh fi ghoribil qiroat wal al-fadh?
Jawaban
Waqof dengan sengaja pada 17 tempat sebagaimana pertanyaan hukumnya haram ishtilahiy yang berarti tidak berdosa. Sebab pada dasarnya tidak ada waqof yg haram syar’iy dalam arti berdosa,selagi tidak ada maksud-maksud tertentu yg bisa mengakibatkan haram atau bahkan kufur
منار الهدى ص 13-14
قال أبو العلاء الهمداني لا يخلو الواقف على تلك الوقوف إما ان يكون مضطرا او متعمدا فان وقف مضطرا وابتدأ ما بعده غير متجانف لااثم ولا معتقد معناه لم يكن عليه وزر. وقال شيخ الإسلام عليه وزر إن عرف المعنى لأن الابتداء لا يكون إلا إختياريا وقال أبو بكر بن الأنباري لااثم عليه وان عرف المعنى لأن نيته الحكاية عمن قاله وهو غير معتقد لمعناه وكذا لو جهل معناه ولا خلاف بين العلماء ان لا يحكم بكفره من غير تعمد واعتقاد لمعناه واما لو اعتقد معناه فإنه يكفر مطلقا وقف اام لا والوصل والوقف في المعتمد سواء إذا علمت هذا عرفت بطلان قول من قال لايحل لمن يؤمن بالله واليوم الاخر ان يقف على سبعة عشر موضعا فإن وقف عليها وابتدأ ما بعده فإنه يكفر ولم يفصل والمعتمد ما قاله العلامة النكزاوي أنه لا كراهة ان جمع بين القول والمقول لانه تمام قول اليهود والنصارى والواقف على ذالك كله غير معتقد لمعناه وانما هو حكاية قول قائلها حكاها الله عنهم ووعيد الحقه الله بالكفار والمدار في ذلك على القصد وعدمه وما نسب لإبن الجزري من تكفير من وقف على تلك الوقوف ولم يفصل فنفي ذلك نظر نعم ان صح عنه ذلك حمل على ما اذا وقف عليها معتقدا معناها فإنه يكفر سواء وقف ام لا والقارئ والمستمع المعتقدان ذلك سواء
Kewajiban menghafal al-Quran bagi masyarakat pada jarak tertentu
Soal
Dalam jarak berapakah sekelompok masyarakat diwajibkan (fardu kifayah) menghafal al-Quran ?
Jawaban
Masyarakat yg diwajibkan (fardu kifayah) menghafal al-Quran secara lengkap adalah di dalam jarak al-‘adwa masafah (jarak yang bisa dijangka didalam satu hari (pagi hari hingga petang hari) oleh seorang berkendaraan seperti unta bermuatan untuk menempuh perjalanan pulang pergi berikut tenggang waktu menyelesaikan semisal urusan pengadilan
Reff
إعانة الطالبين جزء 4 ص 210
 (وقوله: مسافة العدوى) هي التي خرج منها بكرة - أي من طلوع الفجر - لبلد الحاكم رجع إليها يومه بعد فراغ زمن المخاصمة المعتدلة من دعوى وجواب وإقامة بينة حاضرة وتعديلها.والعبرة بسير الاثقال لانه منضبط
الفوئد المكية ص 15
(ومنه) أي فرض الكفاية حفظ القرأن عن ظهر قلب فيجب ان يكون في كل مسافة عدوى جماعة يحفظونه كذالك كما يجب فيها قاض
نهاية الزين (ص: 362)
وحفظ القرآن عن ظهر قلب فيجب أن يكون في كل مسافة عدوى جماعة يحفظونه كذلك كما يجب فيها قاض وفي كل مسافة قصر مفت فإن اختلفت المذاهب في تلك المسافة وجب تعدده بعددها وإلا فلا ومثل ذلك تعليمه والاشتغال بحفظه أفضل من الاشتغال بالعلم الزائد على فرض العين
Landasan menghafal al-Quran
Soal
Apakah dasar atau dalil bagi orang menghafal al-Quran?
Jawab
Dasar atau dalil bagi penghafal al-Quran adalah Surah al-Qomar yaitu
{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ} [القمر: 22]
Dasar keterangan
تفسير البيضاوي (ص: 266)
{ ولقد يسرنا القرآن } سهلناه أو هيأناه من يسير ناقته للسفر إذا رحلها { للذكر } للادكار والاتعاظ بأن صرفنا فيه أنواع المواعظ والعبر أو للحفظ بالاختصار وعذوبة اللفظ { فهل من مدكر } متعظ
غرائب التفسير وعجائب التأويل (2/  1164)
قوله : (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (17).أي يسرناهُ لِلْحَفَظَة حتى يحفطه الصبي والكبير والعربي والعجمي والأمي والبليغ ، وسائر كتب الله لا يحفظها عن آخرها أحد حفظاً ، ولولاتيسير الله ، ما أطاق العباد أن يتكلموا بكلام اللهِ. وقيل : يسرنا استنباط معانيه ، وسهلنا عليهم ما فيه فهل من مدّكر يتذكَر ما فيه ، وهل من طالب علم فيعان عليه ، ثم ختم قصة نوح وعاد وثمود ولوط ، لما في كل واحد منها من بدائع ما حل بهم ، فيتعظ به تالي القرآن وحافظه
Mengajar lagu al-Quran dengan cara memutus-mutus kalimatnya
Soal
Bagaimana hukum mengajar seni baca (lagu) al-Quran dengan cara memutus-mutus kalimah atau ayat al-Quran?
Jawaban
Hukumnya haram
NB: kepada segenap guru seni baca al-Quran, pada waktu memperagakan atau mengajarkannya, dihimbau untuk mewaqofkan pada setiap akhir kalimat atau setiap akhir ayat.  Jangan sekali-kali mewaqofkan ditengah-tengah kalimah al-Quran
Sumber
التبيان في آداب حملة القرآن - (ج 1 / ص 58)
وقا لأقضى القضاة الماوردي في كتابه الحاوي : القراءة بالألحان الموضوعة ان أخرجت لفظ القرآن عن صيغته بإدخال حركات فيه أو إخراج حركات منه أو قصر ممدود أو مد مقصور أو تمطيط يخفي به بعض اللفغظ ويتلبس المعني فهو حرام يفسق به القارىء ويأثم به المستمع لأنه عدل به عن نهجه القويم إلى الاعوجاج والله تعالى يقول { قرآنا عربيا غير ذي عوج } قال وإن لم يخرجه اللحن عن لفظه وقراءته على ترتيله كان مباحا
1.     Hasil Foto Copy Mushaf/al-Qur`an
Diskripsi masalah:
Sering kita jumpai di toko-toko khususnya di toko yang melayani jasa foto copy, terdapat lembaran-lembaran yang berisi ayat-ayat al-Qur`an yang menjadi penghuni tempat sampah, bahkan tak jarang yang bercampur dengan kotoran-kotoran yang lain.
Pertanyaan:
a.     Apakah lembaran-lembaran tersebut masih dinamakan al-Qur`an/Mushaf? Kalau masih, siapakah yang menjadikannya al-Qur`an, yang memfoto copy, yang menyuruh memfoto copy atau penulisnya yang asli?
b.     Apabila tidak termasuk al-Qur`an/Mushaf, bolehkah lembaran-lembaran tersebut dibuat bungkus kacang matsalan? Kalau tidak boleh apa sebabnya? Dan apa yang harus dilakukan oleh orang yang menyuruh memfoto copy setelah tahu bahwa hasil foto copynya ada yang rusak, sehingga dimungkinkan lembaran-lembaran tersebut dibuat pembungkus kacang matsalan?
Jawaban:
a.     Perlu dimaklumi bahwa hukumnya tulisan yang dihasilkan foto copy adalah sebagaimana tulisan al-Qur`an dengan tulisan tangan, maka hukumnya lembaran-lembaran tersebut dihukumi al-Qur`an/Mushaf apabila uruf sudah menganggap al-Qur`an/Mushaf sekalipun tidak ada tujuan dirosah (belajar).
Kemudian lembaran-lembaran tersebut belum dianggap al-Qur`an menurut uruf, maka tidak dihukumi al-Qur`an/Mushaf kecuali menetapi salah satu dari rincian sbb.:
1.      Dimaksud untuk dirosah (belajar) dari orang yang menyuruh memfoto copy atau orang yang memfoto copy.
2.      Tidak diketahui tujuannya yang menyuruh atau yang memfoto copy, namun ada qorinah untuk dirosah (belajar).
3.      Tidak diketahui tujuannya, dan tidak ada qorinah yang menunjukkan tujuannya. Hal ini dikembalikan kehukum yang asal yaitu untuk dirosah (belajar).
Dengan keterangan di atas, maka yang menjadikan al-Qur`an/Mushaf adalah:
1.      Hukum uruf, jika lembaran tersebut sudah dianggap al-Qur`an/Mushaf menurut uruf.
2.      Tujuan dirosah dari orang yang memfoto copy, jika lembaran-lembaran tersebut untuk dimiliki sendiri atau untuk orang yang menyuruh memfoto copy, namun dengan sukarela (tanpa mendapat ijinnya).
3.      Tujuan dirosah dari orang yang menyuruh memfoto copy, jika lembaran ersebut untuk dia dengan tidak sukarela (mendapat ijin).
4.      Qorinah untuk dirosah, jika tidak diketahui tujuannya yang menyuruh atau yang memfoto copy.
5.      Hukum asli, jika tidak dimaksud untuk dirosah dan tidak ada qorinah untuk dirosah.
b.     Lembaran-lembaran tersebut tidak boleh (haram) untuk membungkus kacang matsalan, sebab terdapat penghinaan terhadap al-Qur`an, dan bagi yang menyuruh memfoto copy harus menjaga timbulnya penghinaan terhadap lembaran-lembaran al-Qur`an tersebut dengan jalan apapun, baik dengan meminta, membelinya atau memberi saran kepada orang yang memfoto copy.
Pengambilan ibarat:
1.     At-Turmusi, juz I, hal. 314
2.     As-Syarwani, juz I, hal. 149
3.     Al-Fatawi al-Haditsiyah, hal. 162
4.     Al-Bajuri, juz I, hal. 117
وفى الترمسى، ج 1 ص 314، مانصه:
والمراد بالمكتوب اى حقيقة او حكما ليدخل الطبع وذلك كلوح ويؤخذ من تمثيلهم به كما قال بعضهم انه لابد ان يكون مما يكتب عادة حتى لو كتب على عمود قرآنا للدراسة لم يحرم مس غير محل الكتابة ويؤخذ من ذلك ايضا انه لو نقش القران على خشبة وختم بها الاوراق بقصد الدراسة وصار يقرأ يحرم مسها. اهـ
وفى الشروانى، ج 1 ص 149، مانصه:
(وحمل ومس ما كتب لدرس قران فى الاصح) لانه كالمصحف -إلى أن قال- وقولهم كتب لدرس ان العبرة فى قصد الدراسة والتبرك بحال الكتابة دون ما بعدها وبالكاتب لنفسه او لغيره تبرعا والا فآمره او مستأجره ظاهر عطف هذا على المصحف ان مايسمى مصحفا عرفا لا عبرة فيه بقصد دراسة ولا تبرك وان هذا انما يعتبر فيما لا يسماه فإن قصد به دراسة حرم او تبرك لم يحرم وان لم يقصد به شيء نظر للقرينة فيما يظهر (أو لغيره تبرعا) الظاهر ان المراد بالمتبرع الكاتب للغير بغير اذنه لابغير مقابل كما هو المتبادر منه بصرى (قوله وان لم يقصدبه شيء الخ) لو قيل بالحرمة حيئذ مطلقا لكان وجيها نظرا إلى أن الاصل فيه قصد الدراسة فان عارضه شيء يخرجه عنه عمل بمقتضاه والا بقى على أصله. (قوله نظرا للقرينة الخ) لو كان الكلام مفروضا فى عدم العلم بقصد الكاتب او الآمر لكان للنظر للقرائن وجه ليستدل بها على القصد وليس كذلك بل هو مفروض فى عدم القصد وعليه فالذى يظهر والله اعلم ما ذكرت لك آنفا من الحرمة مطلقا نظرا إلى ان الاصل فى كتابة الالفاظ قصد الدراسة للدوام كالمصحف اولا للدوام كاللوح فان عارضه ما يخرجه عنه كقصد التبرك فقط عمل به والا بقى على اصله بصرى ويأتى عن ع ش فى أدب قضاء الحاجة ما يفيد عدم الحرمة فى الاطلاق ولعل ما قاله عمر البصرى أقرب. اهـ
وفى الفتاوى الحديثة، ص 162، مانصه:
(وسئل) نفع الله به اذا استعمل من ورق الكتب اغشية لها وفى تجليدها هل يجب نقضه وبله؟ (فأجاب) بقوله يحرم جعل الاوراق التى فيها شيئ من القران او من الاسماء المعظمة غشاء مثلا اخذا مما افتى به الحناطى من حرمة جعل النقد وكاغد فيه بسم الله الرحمن الرحيم وفرق ابن عماد بينه وبين كراهية لبس الثوب المطرز بالقران بان المكتوب هنا قصد به الدراسة ومقتضاه انه لايحرم جعل ذلك فيما كتب لا للدراسة وفيه وقفة والذى ينبغى فى الفرق أن يقال ليس من شأن الثوب أن يكتب عليه قران بخلاف الكاغد فلم يحرم لبس ذلك وحرم جعل شيئ فى هذا لان لبس ذلك لايعد امتهانا لما كتب عليه  بخلاف جعله نحو نقد فى هذا فانه يعد انتهاكا اى انتهاك لما كتب فيه لان الكتابة فيه تقطع عنه كونه يجعله ظرفا لغيره لكونه موضوعا لها والكتابة على الثوب لا تقطع كونه ملبوسا لكونه ليس موضوعا له واذا تقرر ذلك اتجه حرمة جعل النقد او غيره فى كاغد كتب فيه من القران سواء قصد بها الدراسة أم غيرها ويعلم من هذا ما قدمته من انه يلحق بالقران كل اسم معظم كاسم الله واسم نبيه محمد r واما الاوراق التى فيها علم محرم وليس فيها اسم معظم فظاهر كلامهم انه لايحرم جعلها غشاء وحينئذ فلا يجب نقض الاغشية المعمولة منها. فان قلت بل ينبغى ذلك قياسا على حرمة توسد كتب العلم المحترم قلت القياس له نوع اتجاه الا انه يمكن الفرق بان التوسد فيه من المباشرة بالامتهان والاستعمال ماليس فى جعلها اغشية وواضح ان الكلام فى كتب علم بالية تعطل النفع بها ولم يكن فى جعلها اغشية اضاعة مال ولا تعطيل لذلك العلم المحترم فان وجد شيئ من ذلك اتجه القول بالحرمة حينئذ كما لا يخفى على من له ادنى بصيرة واذا حرم وجب نقضها واعادتها ان امكن ذلك بعد النقض والله أعلم. اهـ
وفى الباجورى، ج 1 ص 117، مانصه:
وقال الحلبى والقليوبى: يحرم مس ماقرب منه دون غيره ويحرم وضع شيئ على المصحف كخبز ملح لان فيه ازراء وامتهنا له. اهـ

www.mubarokatan.com

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا