Masalah rasm / khath utsmaniy
Soal
Apa yang dimaksud dengan rasm utsmaniy ? apakah harus mengikuti
kaidah-kaidahnya dalam menulis mushaf, termasuk ketika mengajar tafsir, menulis
azimat dan sebagainya?
Jawab
Yang dimaksud rasm utsmaniy adalah tulisan al-Quran menurut
qaidah-qaidah yang telah ditentukan dan ditulis oleh kholifah Utsman berpijak
pada tulisan asli pada zaman Rasulullah SAW.
Dan dalam hal menulis mushaf, azimat dsb terdapat perbedaan
diantara para Ulama. Menurut pendapat Mu’tamad
harus mengikuti Rasm/ khoth Usmaniy , sedang menurut pendapat lawan
mu’tamad ,tidak harus mengikutinya
Sumber
Hasyiyah I’anatuth tholibin
حاشية إعانة الطالبين (1/ 84)
أن مالكا رضي الله عنه
سئل: هل يكتب المصحف على ما أحدثه الناس من الهجاء ؟ فقال: لا، إلا على الكتبة
الاولى.
أي التي كتبها الامام، وهو المصحف العثماني.
قال أبو عمرو: ولا مخالف له في ذلك من علماء
الائمة.
وقال بعضهم: الذي ذهب إليه مالك هو الحق، إذ هو
فيه بقاء الحالة الاولى إلى أن يتعلمها الآخرون، وفي خلافها تجهيل آخر الامة
أولهم.
وإذا وقع الاجماع - كما ترى - على منع ما أحدث
اليوم من مثل كتابه الربو بالالف - مع أنه موافق للفظ الهجاء - فمنع ما ليس من جنس
الهجاء أولى.
وأيضا ففي كتابته بالعجمي تصرف في اللفظ المعجز
الذي حصل التحدي به بما لم يرد، بل بما يوهم عدم الاعجاز بل الركاكة، لان الالفاظ
العجمية فيها تقديم المضاف إليه على المضاف، ونحو ذلك مما يخل بالنظم وتشويش
الفهم.
وقد صرحوا بأن الترتيب من مناط الاعجاز.
اه بحذف
Al-Burhan fi ‘Ulumil Quran
البرهان في علوم القرآن (1/ 379)
وقال فى موضع آخر سئل مالك
عن الحروف فى القرآن مثل الواو والألف أترى أن تغير من المصحف إذا وجدا فيه كذلك
فقال لا قال أبو عمرو يعنى الواو والألف المزيدتين فى الرسم لمعنى المعدومتين فى
اللفظ نحو الواو فى أولوا الألباب وأولات و الربوا ونحوه
وقال الإمام أحمد رحمه
الله تحرم مخالفة خط مصحف عثمان فى ياء أو واو أو ألف أو غير ذلك
Al-qiroat ahkamuha wa mashdaruha
القراءات أحكامها ومصدرها ص 102
والرسم العثماني هو عبارة عن المصحف التي نسخها
(عثمان ابن عفان ) رضي الله عنه وأرسلها إلى الأقطار الإسلامية وكانت مشتملة عليها
يحتمله وسمها من الأحروف السبعة التي سبق بيانها وكانت مجردة من النقط والشكل
محتملة لما تواترت قرآنيته. واستقر في العرضة الأخيرة ولم تنسخ تلاوته
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik