Mambaca lam jalalah dengan panjang berlebihan
Soal
Bagaimana hukum membaca lam jalalah ( lam-nya lafadz ALLAH )
dengan panjang berlebihan hingga mela,paui batas panjang satu alif seperti
ketika adzan, takbirotul ihram, takbir intiqol pada shalat dll ?
Jawaban
Tafsil
1.
Bila lafadz
Allah itu berasal dari ayat suci al-Qur’an serta dibaca washol, maka lam
jalalah-nya wajib dibaca panjang satu alif, tidak boleh lebih.
2.
Bila lafadz
Allah itu tidak berasal dari ayat suci al-Quran, maka boleh dibaca panjang
melebihi satu alif asal tidak melebihi 7 (tujuh) alif.
Referensi
حاشية إعانة الطالبين (1/ 181)
(قوله: وسن مده) أي مد لام
لفظ الجلالة فيه، للاتباع، ولئلا يخلو جزء من صلاته عن الذكر.وقوله: أي التكبير
تفسير للضمير.ومثله: سمع الله لمن حمده.فيمده إلى الانتصاب.ولو قال أي الذكر
لشملها.(قوله: إلى المنتقل إليه) أي إلى الركن الذي ينتقل الشخص إليه.(قوله: وإن
فصل بجلسة الاستراحة) أي يسن المد إلى ما ذكر، وإن فصل بين الركن المنتقل عنه
والركن المنتقل إليه بجلسة الاستراحة.قال الكردي: وفي الاسنى والمغني: لا نظر إلى
طول المد.وكذلك أطلق الشارح في شروح العباب والارشاد، وشيخ الاسلام في شرح البهجة،
والشهاب الرملي في شرح الزبد، وسم العبادي في شرح أبي شجاع.قال في التحفة: لكن
بحيث لا يتجاوز سبع ألفات إلخ، فيحمل ذلك الاطلاق على هذا التقييد
Menulis al-Quran dengan tulisan ‘ajam
Soal
Bagaimana hukumnya menulis ayat-ayat al-Quran dengan selain
bahasa arab ?
Jawaban
Hukumnya haram,karena rangkaian kalimat ‘ajamiyah (selain arab)
beda dengan kalimah arab, sehimgga menghilangkan kemu’jizatan al-Quran. Begitu
juga diharamkan membaca al-Quran dengan cara disungsang ( dibalik )
الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 1 / ص 135)
( وَسُئِلَ ) - نَفَعَ اللَّهُ بِعُلُومِهِ - هَلْ تَحْرُمُ
كِتَابَةُ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ بِالْعَجَمِيَّةِ كَقِرَاءَتِهِ ؟ ( فَأَجَابَ )
بِقَوْلِهِ : قَضِيَّةُ مَا فِي الْمَجْمُوعِ عَنْ الْأَصْحَابِ التَّحْرِيمُ
وَذَلِكَ لِأَنَّهُ قَالَ : وَأَمَّا مَا نُقِلَ عَنْ سَلْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ ( أَنَّ قَوْمًا مِنْ الْفُرْسِ سَأَلُوهُ أَنْ يَكْتُبَ لَهُمْ شَيْئًا
مِنْ الْقُرْآنِ فَكَتَبَ لَهُمْ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ بِالْفَارِسِيَّةِ ، فَأَجَابَ
عَنْهُ أَصْحَابُنَا بِأَنَّهُ كَتَبَ تَفْسِيرَ الْفَاتِحَةِ لَا حَقِيقَتَهَا ا
هـ .
فَهُوَ ظَاهِرٌ أَوْ صَرِيحٌ فِي تَحْرِيمِ
كِتَابَتِهَا بِالْعَجَمِيَّةِ فَإِنْ قُلْت : كَلَامُ الْأَصْحَابِ إنَّمَا هُوَ
جَوَابٌ عَنْ حُرْمَةِ قِرَاءَتِهَا بِالْعَجَمِيَّةِ الْمُتَرَتِّبَةِ عَلَى
الْكِتَابَةِ بِهَا فَلَا دَلِيلَ لَكُمْ فِيهِ قُلْت : بَلْ هُوَ جَوَابٌ عَنْ
الْأَمْرَيْنِ ، وَزَعْمُ أَنَّ الْقِرَاءَةَ بِالْعَجَمِيَّةِ مُتَرَتِّبَةٌ
عَلَى الْكِتَابَةِ بِهَا مَمْنُوعٌ بِإِطْلَاقِهِ ، فَقَدْ يُكْتَبُ بِالْعَجَمِيَّةِ
وَيُقْرَأُ بِالْعَرَبِيَّةِ وَعَكْسُهُ ، فَلَا تَلَازُمَ بَيْنَهُمَا كَمَا هُوَ
وَاضِحٌ وَإِذَا لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمَا تَلَازُمٌ كَانَ الْجَوَابُ عَمَّا
فَعَلَهُ سَلْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي ذَلِكَ ظَاهِرًا فِيمَا قُلْنَاهُ
عَلَى أَنَّ مِمَّا يُصَرَّحُ بِهِ أَيْضًا أَنَّ مَالِكًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
سُئِلَ هَلْ يُكْتَبُ الْمُصْحَفُ عَلَى مَا أَحْدَثَهُ النَّاسُ مِنْ الْهِجَاءِ
؟ فَقَالَ لَا إلَّا عَلَى الْكَتْبَةِ الْأُولَى أَيْ كَتْبَةِ الْإِمَامِ ،
وَهُوَ الْمُصْحَفُ الْعُثْمَانِيُّ قَالَ بَعْضُ أَئِمَّةِ الْقُرَّاءِ
وَنَسَبْتُهُ إلَى مَالِكٍ ؛ لِأَنَّهُ الْمَسْئُولُ وَإِلَّا فَهُوَ مَذْهَبُ
الْأَئِمَّةِ الْأَرْبَعَةِ
Membaca al-quran dari kitab tafsir jalalain
Soal
Menurut bacaan atau riwayat Imam siapakah yg termaktub di dlm
kitab tafsir jalalain? Bolehkah membaca al-Quran sesuai dengan yg termaktub
dalam kitab tafsir jalalain?
Jawab
Yg termaktub dalam tafsir jalalain adalah menurut Qiroah
masyhuroh, bukan menurut Qira’ah syadzdzah. Dengan demikian membaca al-Quran
sesuai dengan yg termaktub dalam tafsir jalalain boleh dan sah hukumnya selagi
tidak TALFIQ atau TARKIB. Namun jika sampai talfiq atau tarkib maka tidak boleh.
Yang dimaksud talfiq atau tarkib adalah mencampur adukkan
beberapa macam bacaan (qiro’ah) didalam satu kalam
Sumber
الفتوحات الإلهية جزء 1 ص 15-16
بتتمة على نمطه من ذكر ما يفهم به كلام الله
تعالى والإعتماد على أرجح الأقوال واعراب ما يحتاج إليه وتنبيه على القراءات
المختلفة المشهورات على وجه لطيف. وقوله المشهورة أي بالمعنى اللغوي يعني الواضحة فلا ينافي أن القراءات السبع
كلها متواترة وأن المشهور عندهم رتبة دون رتبة المتواتر. إهـ
المهذب في القراءات العشر جزء الاول ص 26
قال الامام أبو الحسن السخاوي في كتابه حمال
القراء خلط هذه القراءات بعضها ببعض خطأ ولا يجوز. وقال الإمام الجعبري التركيب
ممتنع في كلمة وفي كلمتين ان تعلقت إحداهما بالأخرى وإلا كره. وقال الإمام الجزري
الصواب عندنا التفصيل فإن إحدي القراءتين مترتبة على الأخرى فالمنع من ذلك منع
تحريم, كمن يقرأ " فتلقى آدم من ربه كلمات " برفعها او بنصبها . ونحو
"وكفّلها زكريا" بالتشديد والرفع مما لا تجيزه العربية ولا يصح في اللغة.
أما ما لم يكن كذلك فإنا نفرق فيه بين مقام الرواية وغيرها فإن قرأ بذلك على سبيل
الرواية لم يجز من حيث أنه كذب في الرواية
وان لم يكن على سبيل الرواية بل على سبيل القرأة
والتلاوة فإنه جائز صحيح مقبول وان كنا نعيبه على أئمة القراءات من حيث وجه تساوي
العلماء بالعوام لامن وجه أن ذلك مكروه أو حرام إذ كلّ من عند الله نزل به الروح
الأمين على قلب سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
Masalah membaca mad ja’iz munfashil sekedar satu alif
Soal
Apakah dibenarkan membaca mad ja’iz munfasil sekedar satu alif ?
bila dibenarkan , bagaimana prihal bacaan qori’ dari mesir misalnya yg membaca
mad jaiz sekedar satu alif. dan bolehkah kita membaca mad ja’iz munfashil
sekedar satu alif ??
Jawaban
Membaca mad jaiz munfashil sekedar satu alif / dua harakat bisa
dibenarkan menurut Imam ‘Ashim dari riwayat Hafsh lewat jalur ‘Amr ibnu
ash-Shabbah. Tetapi menurut bacaan Imam ‘Ashim dari riwayat Hafs lewat jalur
Muhammad ‘Ubaid tidak bisa dibenarkan, dan harus dibaca dua alif
Meski demikian, kita diperbolehkan membaca mad jaiz munfashil
sekedar satu alif asalkan kita sudah pernah musyafahah pada guru yang mu’tabar,
dan sebaliknya bila belum pernah musyafahah tidak diperbolehan
====
اتحاف فضلاء البشر في القراءات الاربعة عشر ص 24
واما المنفصل ...... إلى قوله .... فاختلف في مده فقرأه إبن كثير
وكذا أبو جعفر بالقصر فقط وافقها ابن محيصن والحسن فاختلف فيه عن قالون من طريقيه
وورش من طريق الأصبهاني وعن ابن عمرو من روايتيه وعن هشام من طريق الحلواني وعن
حفص من طريق عمرو وكذا يعقوب وافقهم اليزيدي.
الوافي ص 74
وحاصل الكلام في المد المنفصل ان المسوسي وابن كثير فيه القصر
حركتين قولا واحدا وان قالون والدوري فيه القصر والتوسط وان لباقي القراء غير ورش
وحمزة التوسط أربع حركات وان لورش وحمزة المد ست حركات
Masalah rasm / khath utsmaniy
Soal
Apa yang dimaksud dengan rasm utsmaniy ? apakah harus mengikuti
kaidah-kaidahnya dalam menulis mushaf, termasuk ketika mengajar tafsir, menulis
azimat dan sebagainya?
Jawab
Yang dimaksud rasm utsmaniy adalah tulisan al-Quran menurut
qaidah-qaidah yang telah ditentukan dan ditulis oleh kholifah Utsman berpijak
pada tulisan asli pada zaman Rasulullah SAW.
Dan dalam hal menulis mushaf, azimat dsb terdapat perbedaan
diantara para Ulama. Menurut pendapat Mu’tamad
harus mengikuti Rasm/ khoth Usmaniy , sedang menurut pendapat lawan
mu’tamad ,tidak harus mengikutinya
Sumber
Hasyiyah I’anatuth tholibin
حاشية إعانة الطالبين (1/ 84)
أن مالكا رضي الله عنه
سئل: هل يكتب المصحف على ما أحدثه الناس من الهجاء ؟ فقال: لا، إلا على الكتبة
الاولى.
أي التي كتبها الامام، وهو المصحف العثماني.
قال أبو عمرو: ولا مخالف له في ذلك من علماء الائمة.
وقال بعضهم: الذي ذهب إليه مالك هو الحق، إذ هو
فيه بقاء الحالة الاولى إلى أن يتعلمها الآخرون، وفي خلافها تجهيل آخر الامة
أولهم.
وإذا وقع الاجماع - كما ترى - على منع ما أحدث
اليوم من مثل كتابه الربو بالالف - مع أنه موافق للفظ الهجاء - فمنع ما ليس من جنس
الهجاء أولى.
وأيضا ففي كتابته بالعجمي تصرف في اللفظ المعجز
الذي حصل التحدي به بما لم يرد، بل بما يوهم عدم الاعجاز بل الركاكة، لان الالفاظ
العجمية فيها تقديم المضاف إليه على المضاف، ونحو ذلك مما يخل بالنظم وتشويش
الفهم.
وقد صرحوا بأن الترتيب من مناط الاعجاز.
اه بحذف
Al-Burhan fi ‘Ulumil Quran
البرهان في علوم القرآن (1/ 379)
وقال فى موضع آخر سئل مالك
عن الحروف فى القرآن مثل الواو والألف أترى أن تغير من المصحف إذا وجدا فيه كذلك
فقال لا قال أبو عمرو يعنى الواو والألف المزيدتين فى الرسم لمعنى المعدومتين فى
اللفظ نحو الواو فى أولوا الألباب وأولات و الربوا ونحوه
وقال الإمام أحمد رحمه
الله تحرم مخالفة خط مصحف عثمان فى ياء أو واو أو ألف أو غير ذلك
Al-qiroat ahkamuha wa mashdaruha
القراءات أحكامها ومصدرها ص 102
والرسم
العثماني هو عبارة عن المصحف التي نسخها (عثمان ابن عفان ) رضي الله عنه وأرسلها
إلى الأقطار الإسلامية وكانت مشتملة عليها يحتمله وسمها من الأحروف السبعة التي
سبق بيانها وكانت مجردة من النقط والشكل محتملة لما تواترت قرآنيته. واستقر في
العرضة الأخيرة ولم تنسخ تلاوته
Mengambil nafas sewaktu membaca al-quran
Soal
Bagaimana hukumnya mengambil nafas waktu membaca al-Quran ,
tepatnya ditengah-tengah kalimat yg sedang dibaca?
Jawab
Mengambil nafas di tengah-tengah kalimat al-Quran yg sedang
dibaca tidak diperbolehkan. Kecuali jika memang benar-benar ada hajat atau
dalam keadaan darurat
sumber
حاشية الجمل - (ج 14 / ص 344)
( فَرْعٌ ) الْوَجْهُ
جَوَازُ تَقْطِيعِ حُرُوفِ الْقُرْآنِ فِي الْقِرَاءَةِ لِلتَّعْلِيمِ لِلْحَاجَةِ
إلَى ذَلِكَ ( قَوْلُهُ وَتَعْلِيمِ قُرْآنٍ ) أَيْ لِكُلِّهِ أَوْ بَعْضِهِ وَإِنْ
تَعَيَّنَ عَلَيْهِ تَعْلِيمُهُ وَلَوْ قَالَ سَيِّدُ رَقِيقٍ صَغِيرٍ لِمُعَلِّمِهِ
لَا تُمَكِّنُهُ مِنْ الْخُرُوجِ لِقَضَاءِ حَاجَةٍ إلَّا مَعَ وَكِيلٍ فَوَكَّلَ بِهِ
صَغِيرًا فَهَرَبَ مِنْهُ ضَمِنَهُ لِتَفْرِيطِهِ ا هـ
النشر في القراءات العشر حزء الاول ص 242
(خامسها) ان التنفس على الساكن في نحو الأرض
والأخرة وقرآن ومسئولا ممنوع اتفاقا كما لا يجوز التنفس على الساكن في نحو الخالق
والبارئ وفرقان ومسحورا إذالتنفس في وسط الكلمة لايجوز
Membaca al-quran dalam acara-acara maksiat
Soal
Bagaimana hukumnya membaca al-quran didalam acara-acara malahi
seperti pertunjukan orkes melayu, orkes keroncong dll, yang biasanya
dirangkaikan dalam acara resepsi pernikahan dan yg semisal?
Jawaban
Membaca ayat-ayat suci al-quran didalam acara malahi sebagaimana
pertanyaan diatas hukumnya haram
Sumber
الفقه على المذاهب الأربعة (3/ 59)
ولكن الذي لا يمكن إقراره بحال إنما هو ما اعتاد
بعض القراء من فعل ما ينافي التأديب مع كتاب الله تعالى كتلاوته على قارعة الطريق
للتسول به وفي الأماكن التي نهىالشرع عنه الجلوس فيها وتلاوته على حالة تنافي الخشية
والاتعاظ بآياته الكريمة كما يفعل بعض القراءة من التغني به في مجالس المآتم
والولائم التي نهى الشارع عنها لما فيها من المنكرات وتأوه الناس في مجلسه كما
يتأوهون في مجالس الغناء والإمعان في هذه الطريقة الممقوتة حتى أن بعض القراء
يحرفون كلمه عن مواضعه تبعا لما يقتضيه نغم وتمشيا مع أهواء الناس وشهواتهم فإن
ذلك كله حرام باطل لا يمكن الإقرار عليه بأي حال
إحياء علوم الدين ومعه تخريج الحافظ العراقي
(3/ 293)
الوجه الخامس أن الألحان الموزونة تعضد وتؤكد
بإيقاعات وأصوات أخر موزونة خارج الحلق كالضرب بالقضيب والدف وغيره لأن الوجد
الضعيف لا يستثار إلا بسبب قوى وإنما يقوى بمجموع هذه الأسباب ولكل واحد منها حظ
في التأثير وواجب أن يصان القرآن عن مثل هذه القرائن لأن صورتها عند عامة الخلق
صورة اللهو واللعب والقرآن جد كله عند كافة الخلق فلا يجوز أن يمزج بالحق المحض ما
هو لهو عند العامة وصورته صورة اللهو عند الخاصة وإن كانوا لا ينظرون إليها من حيث
إنها لهو بل ينبغي أن يوقر القرآن فلا يقرأ على شوارع الطرق بل في مجلس ساكن ولا
في حال الجنابة ولا على غير طهارة ولا يقدر على الوفاء بحق حرمة القرآن في كل حال
إلا المراقبون لأحوالهم فيعدل إلى الغناء الذي لا يستحق هذه المراقبة والمراعاة
ولذلك لا يجوز الضرب بالدف مع قراءة القرآن ليلة العرس
Mendengarkan bacaan al-Quran
Soal
a.
Wajibkah kita mendengarkan
bacaan ayat-ayat al-quran yg terdengar dari majlis lain?
b.
Bagaimana hukumnya berbicara
atau ngobrol di dalam satu majlis yg tengah dibacakan ayat-ayat suci al-quran?
Jawaban
a.
Mendengar
bacaan ayat-ayat suci al-Quran yg terdengar dari majlis lain hukumnya tidak
wajib
b.
Ngobrol
didalam suatu majlis yg tengah dibacakan ayat-ayat al-Quran, jika mengganggu
atau mengacaukan bacaan si pembaca hukumnya haram, tapi bila tidak mengganggu
serta tidak mengacaukan bacaannya hukumnya tidak haram
Sumber
حاشية الصاوي جزء 2 ص 484
(وإذا قرئ القرأن فاستمعوا له وانصتوا ) عن
الكلام (لعلكم ترحمون)نزلت في ترك الكلام في الخطبة وعبر عنها بالقرأن لاشتمالها
عليه وقيل في قراءة القران مطلقا (وقوله نزلت في ترك الكلام في الخطبة ) لأي وهو
واجب عند مالك والشافعي
تفسير الخازن (3/ 150، بترقيم الشاملة آليا)
قوله تعالى : { وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له
وأنصتوا } لما ذكر الله سبحانه وتعالى عظم شأن القرآن بقوله هذا بصائر من ربكم
وهدى ورحمة لقوم يؤمنون أتبعه بما يجب من تعظيم شأنه عند قراءته فقال سبحانه
وتعالى : وإذا قرئ عليكم أيها المؤمنون القرآن فاستمعوا له يعني أصغوا إليه
بأسماعكم لتفهموا معانيه وتتدبروا مواعظه وأنصتوا يعني عند قراءته والإنصات السكوت
للاستماع . يقال : نصت وأنصت وانتصت بمعنى واحد . واختلف العلماء في الحال التي
أمر الله عز وجل بالاستماع لقارئ القرآن والإنصات له إذا قرأ لأن قوله فاستمعوا له
وأنصتوا أمر وظاهر الأمر للوجوب فمقتضاه أن يكون الاستماع والسكوت واجبين وللعلماء
في ذلك أقوال :
القول الأول : وهو قول الحسن وأهل الظاهر أن
تجري هذه الآيات على العموم ففي أي وقت وأي موضع قرئ القرن يجب على كل أحد
الاستماع له والسكوت .
والقول الثاني : إنها نزلت في تحريم الكلام في
الصلاة روي عن أبي هريرة أنهم كانوا يتكلمون في الصلاة بحوائجهم فأمروا بالسكون
والاستماع لقراءة القرآن . وقال عبد الله : كنا يسلم بعضنا على بعض في الصلاة سلام
على فلان وسلام على فلان قال فجاء القرآن وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا .
القول الثالث : إنها نزلت في ترك الجهر بالقراءة
خلف الإمام روى عن أبي هريرة قال نزلت هذه الآية في رفع الأصوات وهم خلف رسول الله
صلى الله عليه وسلم . وعن ابن مسعود : أنه سمع ناساً يقرؤون مع الإمام فلما انصرف
قال أما آن لكم أن تفقهوا وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا كما أمركم الله .
وقال الكلبي : كانوا يرفعون أصواتهم في الصلاة حين يسمعون ذكر الجنة والنار .
القول الرابع : أنها نزلت في السكوت عند الخطبة
يوم الجمعة وهو قول سعيد بن جبير ومجاهد وعطاء قال مجاهد : الإنصات للإمام يوم
الجمعة . وقال عطاء وجب الصمت في اثنتين عند الرجل يقرأ القرآن وعند الإمام وهو
يخطب . وهذا القول قد اختاره جماعة وفيه بعد لأن الآية مكية والخطبة إنما وجبت
بالمدينة واتفقوا على أنه يجب الإنصات حال الخطبة بدليل السنة وهو ما روي عن أبي
هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال « إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب
يوم الجمعة فقد لغوت » أخرجاه في الصحيحين واختلف العلماء في القراءة خلف الإمام
فذهب جماعة إلى إيجابها سواء جهر الإمام بالقراءة أو أسرّ . يروى ذلك عن عمر
وعثمان وعلي وابن مسعود ومعاذ وهو قول الأوزاعي وإليه ذهب الشافعي وذهب قوم إلى أن
يقرأ فيما أسرّ الإمام فيه القراءة ولا يقرأ فيما جهر الإمام فيه ، يروى ذلك عن
ابن عمر وهو قول عروة بن الزبير والقاسم بن محمد وبه قال الزهري ومالك وابن
المبارك وأحمد وإسحاق وذهب قوم إلى أنه لا يقرأ سواء أسرّ الإمام أو جهر . يروى
ذلك عن جابر وإليه ذهب أصحاب الرأي حجة من لا يرى القراءة خلف الإمام ظاهر هذه
الآية وحجة من قال يقرأ في السرية دون الجهرية قال إن الآية تدل على الأمر
بالاستماع لقراءة القرآن ودلت السنة على وجوب القراءة خلف الإمام فحملنا مدلول
الآية على صلاة الجهرية وحملنا مدلول السنة على صلاة السرية جمعاً بين دلائل
الكتاب والسنة وحجة من أوجب القراءة خلف الإمام في صلاة السرية والجهرية قال الآية
وارة في غير الفاتحة لأن دلائل السنة قد دلت على وجوب قراءة الفاتحة خلف الإمام
ولم يفرق بين السرية والجهرية
www.mubarokatan.com
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik