PROBLEMATIKA TANDA WAQOF DALAM ALQUR’AN | PP AL-ANWAR SARANG
Berhenti membaca / Waqof dalam Alqur’an memang asal
mulanya tidak berhukum wajib ataupun haram. Namun jika memandang makna,
terkadang hal tersebut bisa menjadikan salah pemahaman terhadap ayat Alqur’an,
sehingga para ulama’ merumuskan kaidah-kaidah waqof. Seperti yang kita ketahui
bersama, bahwa mushaf yang beredar disekitar kita dari berbagai percetakan,
banyak yang rambu-rambu waqafnya berbeda. Sehingga tidak sedikit orang awam
yang bingung dalam mewaqofkan. Ditambah lagi tradisi masyarakat kita yang takut
waqof jika tidak ada tandanya walaupun dia tahu kalau itu sudah akhir dari
jumlah dan sebaliknya mereka lebih santai waqof dirambu-rambu waqof walaupun arti dari rambu-rambu tadi dilarang
berhenti, karena kebanyakan mereka tidak memperdulikan arti yang diterangkan di
bagian belakang mushaf.
Pertanyaan
a. Bagaimana hukum memberi tanda waqof
sebagaimana deskripsi untuk mushaf umum?
Jawaban : Pemberian
tanda waqof hukumnya boleh, karena sebenarnya penandaan itu justru banyak
membantu bagi pembaca dalam menghindari kesalahan dalam memahami makna.
REFERENSI
|
1. Ghoyatul Murid Fi Ilmi Tajwid, Juz 1 Hal. 222
|
2. Majmu’ Syarah Muhadzab, Juz 1 Hal. 83
|
3. Haqqut Tilawah, Hal. 111
|
4. al Itqon Fi Ulumil Qur’an, Juz 2 Hal. 171-172
|
1 - غاية المريد في علم التجويد (ج 1 ص: 222)
تعريفُ الوقفِ:
الوقف لغة: الحبس والكفُّ. يقال:
وقف الشيء أي حبسه، ويقال: أوقفت الدابة أي: كففتها عن المشي. واصطلاحًا: قطع
الصوت على الكلمة القرآنية زمنًا يتنفس فيه القارئ عادة بِنِيَّة استئناف القراءة
إما بما يلي الكلمة الموقوف عليها أو بها أو بما قبلها وليس بنية الإعراض عنها.
ويأتي في رءوس الآي وأواسطها ولا بد معه من التنفس، ولا يأتي في وسط الكلمة، ولا
فيما اتصل رسْمًا1. فلا يصح الوقف على: "أين" من قوله تعالى: {أَيْنَمَا
يُوَجِّهْهُ} 2 بالنَّحل لاتصاله رسْمًا.
حكمُ الوقفِ:
الوقف جائز ما لم يوجد ما يوجبه
أو يمنعه. وإيضاح ذلك أنه لا يوجد في القرآن الكريم وقف واجب يأثم القارئ بتركه،
ولا وقف حرام يأثم بفعله. وإنما يرجع وجوب الوقوف وتحريمها إلى ما يترتب على الوقف
والابتداء من إيضاح المعنى المراد، أو إيهام غيره مما ليس مقصودًا، وإلى ذلك يشير
الإمام ابن الجزري بقوله: وليس في القرآنِ مِنْ وقفٍ وَجَبْ ... ولا حرام غير ما
له سببْ فإن كان الوصل يُغِّيرُ المعنى لزم الوقف، وإن كان الوقف يغير المعنى وجب
الوصل، وكل ما ثبت شرعًا في هذا الصدد هو سُنِّيَّة الوقف على رءوس الآي لحديث أم
سلمة السابق، وجوازه على ما عداها ما لم يوهم خلاف المعنى المراد اهـ
2 - المجموع
شرح المهذب - (ج 1 / ص 83)
(الثالثة عشرة) أجمع العلماء على
وجوب صيانة المصحف واحترامه فلو القاه
والعياذ بالله في قاذورة كفر واجمعوا علي استحباب كتابة المصحف وتحسين كتابته
وتبيينها وايضاحها وايضاح الخط دون مشقه وتعليقه ويستحب نقط المصحف وشكله لانه
صيانة له من اللحن والتحريف وفى تذهيبه وتفضيضه خلاف سنذكره حيث ذكره المصنف
والاصحاب في باب زكاة الذهب والفضة: وبيع المصحف وشراؤه جائز عندنا وفى كراهة بيعه
وجهان المنصوص يكره وفيه مذاهب للسلف سنوضحها حيث ذكره الصنف في باب ما يجوز بيعه
ان شاء الله
تعالى: وبيعه للكفار حرام وفى انعقاده قولان أصحهما لا ينعقد وسنوضحه مع فروعه في
كتاب البيع ان شاء الله تعالى واما آداب قراءة القرآن وتفضيلها علي التسبيح وتحسين
الصوت بالقرآن ونحو ذلك فسأذكره موضحا ان شاء الله تعالى في آخر باب ما يوجب الغسل
فهو اليق به .
3 - حق التلاوة ( ص 111 )
اعلم ان علامة الوقف الموجودة في
المصاحف هي علامات اصطلاحية اجتهادية وضعها العلماء تسهيلا على قارئ القرآن كي
يتنبه الى اماكن الوقف الجائزة والممنوعة . ولكل مصحف اصطلاحات اتفق عليها طابعوه . وقد يكتب في
نهاية المصاحف معاني هذه العلامات تعريفا بها . وسيمون الحديث في هذا الفصل عما
وضع من علامات في المصاحف الموجودة بين ايدي الناس اليوم تعريفا بها . واختلف هذه
العلامات الاصطلاحية الموضوعة بين مصحف وآخر . ويعود سبب الاختلاف الى اختلاف مذاهبهم في تقسيم انواع
الوقف ، والى اختلافهم في التفسير والاعراب ، والقراءة ، كما مر .
4 - الإتقان (
ج 3 ص 171 )
وقال الحليمى تكره كتابة الأعشار
والأخماس وأسماء السور وعدد الآيات فيه لقوله جرّدوا القرآن وأما النقط فيجوز لأنه
ليس له صورة فيتوهم لأجلها ماليس بقرآن قرآنا وانما هى دلالات على هيئة المقروء
فلا يظهر اثباتها لمن يحتاج اليها وقال البيهقى ومن آداب القرآن أن يقتحم فيكتب
مخرجا بأحسن خط فلا يصفر ولا يقرمط حروفه ولايخلط به ماليس منه كعدد الآيات
والسجدات والعشرات والوقوف واختلاف القرآن ومعانى الآيات اهـ
Pertanyaan
b. Kalau boleh siapakah yang berhak memberi tanda
tersebut? Mengingat mushaf cetakan utsmani banyak perbedaan, dan juga mengingat
mushaf cetakan Indonesia berbeda dengan mushaf utsmani?
Jawaban : Yang
berhak adalah orang yang ahli. Dalam konteks hukum Indonesia, yang berhak
adalah kementrian agama.
REFERENSI
|
|
1. Haqqut Tilawah, Hal. 111
(Idem Sub. A)
|
|
2. I’anatuttholibin, Juz 4
Hal. 173
|
3. Thuruqul Hukmiyah, Hal.
18
|
2 - إعانة الطالبين – (ج 4 / ص 173)
( قوله يجب
الدفع عن منكر ) أي ولو أدى إلى القتل ولا ضمان عليه بل يثاب على ذلك وعبارة التحفة قال الإمام ولا
يختص الخلاف بالصائل بل من أقدم على محرم فهل للآحاد منعه حتى بالقتل قال
الأصوليون لا وقال الفقهاء نعم قال الرافعي
وهو المنقول حتى قالوا لمن علم شرب خمر أو ضرب طنبور في بيت شخص أن يهجم عليه
ويزيل ذلك فإن أبوا قاتلهم فإن قتلهم فلا ضمان عليه ويثاب على ذلك وظاهر أن محل ذلك ما لم يخش فتنة
من وال جائر لأن التغرير بالنفس والتعرض لعقوبة ولاة الجور ممنوع اهـ
3 - الطرق
الحكمية - (ص 18)
والمقصود : أن هذا وأمثاله سياسة
جزئية بحسب المصلحة ، تختلف باختلاف الأزمنة ، فظنها من ظنها شرائع عامة لازمة
للأمة إلى يوم القيامة ولكل عذر وأجر ومن اجتهد في طاعة الله ورسوله فهو دائر بين
الأجر والأجرين ، وهذه السياسة التي ساسوا بها الأمة وأضعافها هي تأويل القرآن
والسنة .ولكن : هل هي من الشرائع الكلية التي لا تتغير بتغير الأزمنة ، أم من
السياسات الجزئية التابعة للمصالح ، فتتقيد بها زمانا ومكانا ؟ ومن ذلك : جمع
عثمان رضي الله عنه الناس على حرف واحد من الأحرف السبعة التي أطلق لهم رسول الله
صلى الله عليه وسلم القراءة بها ، لما كان ذلك مصلحة . فلما خاف الصحابة رضي الله
عنهم على الأمة أن يختلفوا في القرآن ، ورأوا أن. جمعهم على حرف واحد أسلم ، وأبعد
من وقوع الاختلاف : فعلوا ذلك ، ومنعوا الناس من القراءة بغيره . وهذا كما لو
كان للناس عدة طرق إلى البيت ، وكان سلوكهم في تلك الطرق يوقعهم في التفرق والتشتت
، ويطمع فيهم العدو ، فرأى الإمام جمعهم على طريق واحد ، وترك بقية الطرق : جاز
ذلك ، ولم يكن فيه إبطال لكون تلك الطرق موصلة إلى المقصود ، وإن كان فيه نهي عن
سلوكها لمصلحة الأمة . ومن ذلك تحريق علي رضي الله عنه الزنادقة الرافضة وهو يعلم
سنة رسول الله في قتل الكافر ، ولكن لما رأى أمرا عظيما جعل عقوبته من أعظم
العقوبات ؛ ليزجر الناس عن مثله .
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik