Membaca al-quran dari kitab tafsir jalalain
Soal
Menurut bacaan atau riwayat Imam siapakah yg termaktub di dlm
kitab tafsir jalalain? Bolehkah membaca al-Quran sesuai dengan yg termaktub
dalam kitab tafsir jalalain?
Jawab
Yg termaktub dalam tafsir jalalain adalah menurut Qiroah
masyhuroh, bukan menurut Qira’ah syadzdzah. Dengan demikian membaca al-Quran
sesuai dengan yg termaktub dalam tafsir jalalain boleh dan sah hukumnya selagi
tidak TALFIQ atau TARKIB. Namun jika sampai talfiq atau tarkib maka tidak boleh.
Yang dimaksud talfiq atau tarkib adalah mencampur adukkan
beberapa macam bacaan (qiro’ah) didalam satu kalam
Sumber
الفتوحات الإلهية جزء 1 ص 15-16
بتتمة على نمطه من ذكر ما يفهم به كلام الله
تعالى والإعتماد على أرجح الأقوال واعراب ما يحتاج إليه وتنبيه على القراءات
المختلفة المشهورات على وجه لطيف. وقوله المشهورة أي بالمعنى اللغوي يعني الواضحة فلا ينافي أن القراءات
السبع كلها متواترة وأن المشهور عندهم رتبة دون رتبة المتواتر. إهـ
المهذب في القراءات العشر جزء الاول ص 26
قال الامام أبو الحسن السخاوي في كتابه حمال
القراء خلط هذه القراءات بعضها ببعض خطأ ولا يجوز. وقال الإمام الجعبري التركيب
ممتنع في كلمة وفي كلمتين ان تعلقت إحداهما بالأخرى وإلا كره. وقال الإمام الجزري
الصواب عندنا التفصيل فإن إحدي القراءتين مترتبة على الأخرى فالمنع من ذلك منع
تحريم, كمن يقرأ " فتلقى آدم من ربه كلمات " برفعها او بنصبها . ونحو
"وكفّلها زكريا" بالتشديد والرفع مما لا تجيزه العربية ولا يصح في
اللغة. أما ما لم يكن كذلك فإنا نفرق فيه بين مقام الرواية وغيرها فإن قرأ بذلك
على سبيل الرواية لم يجز من حيث أنه كذب في الرواية
وان لم يكن على سبيل الرواية بل على سبيل القرأة
والتلاوة فإنه جائز صحيح مقبول وان كنا نعيبه على أئمة القراءات من حيث وجه تساوي
العلماء بالعوام لامن وجه أن ذلك مكروه أو حرام إذ كلّ من عند الله نزل به الروح
الأمين على قلب سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik