Rumusan Pembahasan Haid No. 08
Salah Tulis Risalah Baqusyair
Dalam kitab risalah baqusyairi yang dicantumkan dalam kitab Fatawi al-Kubro 1/86 terdapat keterangan:
وكذا لو رأت يوما دما ثم ثلاثة عشر نقاء ثم ثلاثة دما ، فحيضها الثلاثة الأخيرة على الحاصل من راجح المذهب ذكر هذا النوع في فصل التلفيق آخر الحيض ، وفي أوله إشارة إليه .
Keluar 1 hr
Bersih 13 hr
Keluar 3 hr
Menurut qoul rojih, ini haidnya 3 yg akhir
Mengapa demikian?
Jawab:
Syekh Baqusyair nukil masalah ini dr majmu' tepatnya pada
فصل التلفيق
yg ada di akhir bab haid (sebelum bab nifas).
Telah terjadi sabqul qolam pada Risalah Baqusyair..
لعل الصواب:
وكذا لو رأت يوما بلا ليلة دما ثم ثلاثة عشر نقاء ثم ثلاثة دما ، فحيضها الثلاثة الأخيرة على الحاصل من راجح المذهب ذكر هذا النوع في فصل التلفيق آخر الحيض ، وفي أوله إشارة إليه .
Berikut ini ibarot asli dr kitab majmu' 1/531:
ﻭﻟﻮ ﺭﺃﺕ اﻟﻤﺒﺘﺪﺃﺓ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﻼ ﻟﻴﻠﺔ ﺩﻣﺎ ﺛﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮ ﻧﻘﺎء ﺛﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺩﻣﺎ ﻓﻘﺪ ﺭﺃﺕ ﻓﻲ اﻟﺨﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﺩﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻬﺎ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻓﻲ ﺁﺧﺮﻫﺎ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﺈﻥ ﻗﻠﻨﺎ ﻻ ﺗﻠﻔﻖ ﻓﺤﻴﻀﻬﺎ اﻟﺪﻡ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺃﻣﺎ اﻷﻭﻝ ﻓﺪﻡ ﻓﺴﺎﺩ ﻭﺇﻥ ﻟﻔﻘﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﻓﺤﻴﻀﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺃما اﻷﻭﻝ ﻓﺪﻡ ﻓﺴﺎﺩ ﻷﻥ اﻟﻤﺒﺘﺪﺃﺓ ﺗﺮﺩ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺃﻭ ﺳﺖ ﺃﻭ ﺳﺒﻊ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺰﻣﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺟﻌﻠﻪ ﺣﻴﻀﺎ ﻭﺇﻥ ﻟﻔﻘﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﺪﺓ اﻹﻣﻜﺎﻥ ﻭﻫﻲ اﻟﺨﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻓﺈﻥ ﻗﻠﻨﺎ اﻟﻤﺒﺘﺪﺃﺓ ﺗﺮﺩ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺣﻴﻀﻨﺎﻫﺎ اﻟﻴﻮﻡ اﻷﻭﻝ ﻭﻣﻦ اﻟﺨﺎﻣﺲ ﻋﺸﺮ ﻣﻘﺪاﺭ ﻟﻴﻠﺔ ﻓﻴﺘﻢ ﻟﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ.
Lebih jauh syekh baqusyair juga mengatakan bhwa masalah ini sdh disinggung oleh imam nawawi di awal bab haid:
وفي أوله إشارة إليه.
Dan benar imam nawawi sdh menyinggungnya di kitab majmu' awal bab haid juz 1 hal. 412 (terpaut 119 halaman dg fasal talfiq): 👇
ﻭﻟﻮ ﺭﺃﺕ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﻼ ﻟﻴﻠﺔ ﺃﻭ ﻧﺼﻒ ﻳﻮﻡ ﻓﻔﻴﻪ ﺧﻼﻑ ﻣﺮﺗﺐ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ اﻟﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﻓﺼﻞ اﻟﺘﻠﻔﻴﻖ ﺇﻥ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
والله أعلم بالصواب والحمد لله رب العالمين
Salah Tulis Risalah Baqusyair
Dalam kitab risalah baqusyairi yang dicantumkan dalam kitab Fatawi al-Kubro 1/86 terdapat keterangan:
وكذا لو رأت يوما دما ثم ثلاثة عشر نقاء ثم ثلاثة دما ، فحيضها الثلاثة الأخيرة على الحاصل من راجح المذهب ذكر هذا النوع في فصل التلفيق آخر الحيض ، وفي أوله إشارة إليه .
Keluar 1 hr
Bersih 13 hr
Keluar 3 hr
Menurut qoul rojih, ini haidnya 3 yg akhir
Mengapa demikian?
Jawab:
Syekh Baqusyair nukil masalah ini dr majmu' tepatnya pada
فصل التلفيق
yg ada di akhir bab haid (sebelum bab nifas).
Telah terjadi sabqul qolam pada Risalah Baqusyair..
لعل الصواب:
وكذا لو رأت يوما بلا ليلة دما ثم ثلاثة عشر نقاء ثم ثلاثة دما ، فحيضها الثلاثة الأخيرة على الحاصل من راجح المذهب ذكر هذا النوع في فصل التلفيق آخر الحيض ، وفي أوله إشارة إليه .
Berikut ini ibarot asli dr kitab majmu' 1/531:
ﻭﻟﻮ ﺭﺃﺕ اﻟﻤﺒﺘﺪﺃﺓ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﻼ ﻟﻴﻠﺔ ﺩﻣﺎ ﺛﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮ ﻧﻘﺎء ﺛﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺩﻣﺎ ﻓﻘﺪ ﺭﺃﺕ ﻓﻲ اﻟﺨﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﺩﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻬﺎ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻓﻲ ﺁﺧﺮﻫﺎ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﺈﻥ ﻗﻠﻨﺎ ﻻ ﺗﻠﻔﻖ ﻓﺤﻴﻀﻬﺎ اﻟﺪﻡ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺃﻣﺎ اﻷﻭﻝ ﻓﺪﻡ ﻓﺴﺎﺩ ﻭﺇﻥ ﻟﻔﻘﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﻓﺤﻴﻀﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺃما اﻷﻭﻝ ﻓﺪﻡ ﻓﺴﺎﺩ ﻷﻥ اﻟﻤﺒﺘﺪﺃﺓ ﺗﺮﺩ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺃﻭ ﺳﺖ ﺃﻭ ﺳﺒﻊ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺰﻣﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺟﻌﻠﻪ ﺣﻴﻀﺎ ﻭﺇﻥ ﻟﻔﻘﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﺪﺓ اﻹﻣﻜﺎﻥ ﻭﻫﻲ اﻟﺨﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻓﺈﻥ ﻗﻠﻨﺎ اﻟﻤﺒﺘﺪﺃﺓ ﺗﺮﺩ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺣﻴﻀﻨﺎﻫﺎ اﻟﻴﻮﻡ اﻷﻭﻝ ﻭﻣﻦ اﻟﺨﺎﻣﺲ ﻋﺸﺮ ﻣﻘﺪاﺭ ﻟﻴﻠﺔ ﻓﻴﺘﻢ ﻟﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ.
Lebih jauh syekh baqusyair juga mengatakan bhwa masalah ini sdh disinggung oleh imam nawawi di awal bab haid:
وفي أوله إشارة إليه.
Dan benar imam nawawi sdh menyinggungnya di kitab majmu' awal bab haid juz 1 hal. 412 (terpaut 119 halaman dg fasal talfiq): 👇
ﻭﻟﻮ ﺭﺃﺕ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﻼ ﻟﻴﻠﺔ ﺃﻭ ﻧﺼﻒ ﻳﻮﻡ ﻓﻔﻴﻪ ﺧﻼﻑ ﻣﺮﺗﺐ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ اﻟﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﻓﺼﻞ اﻟﺘﻠﻔﻴﻖ ﺇﻥ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
والله أعلم بالصواب والحمد لله رب العالمين
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik