Rumusan Pembahasan Haid No. 21
Niat Wudlu Istibahah Bagi Selain Daimul Hadats
Ada orang daimul hadats. Sebelum wudhu dia sesuai prosedur dia membasuh kemaluannya terus menyumbat dengan kapas dst. Lalu wudhu dengan niat listibahatis shalat. Dilanjut shalat.
Usai shalat kapas penyumbat diambil ternyata bersih. Artinya sejak sebelum wudhu smp usai shalat darahnya tidak mengalir.
Pertanyaannya:
Wudhunya sah apa tidak? Mengingat niatnya bukan menghilangkan hadats.
Jawab: Wudlunya sah sebab niat istibahah bukan khusus untuk mustahadlah.
باب الوضوء
فروضه ستة أحدها: نية رفع حدث أو استباحة مفتقر إلى طهر أو أداء فرض الوضوء ومن دام حدثه كمستحاضة كفاه نية الاستباحة دون الرفع على الصحيح فيهما اهـ منهاج الطالبين
قال: (أو استباحة مفتقر إلى طهر) هذا الكيفية الثانية، وهي: أن ينوي استباحة الصلاة أو غيرها مما لا يباح إلا بالطهارة، كالطواف، وسجدة التلاوة والشكر، ومس المصحف، فيصح؛ لأن رفع الحدث إنما يطلب لهذه الأشياء، فإذا نواها فقد نوى غاية القصد. وقيل: لا يصح؛ لأن الاستباحة توجد مع بقاء الحدث، بدليل المتيمم والمستحاضة. اهـ النجم الوهاج في شرح المنهاج
Niat Wudlu Istibahah Bagi Selain Daimul Hadats
Ada orang daimul hadats. Sebelum wudhu dia sesuai prosedur dia membasuh kemaluannya terus menyumbat dengan kapas dst. Lalu wudhu dengan niat listibahatis shalat. Dilanjut shalat.
Usai shalat kapas penyumbat diambil ternyata bersih. Artinya sejak sebelum wudhu smp usai shalat darahnya tidak mengalir.
Pertanyaannya:
Wudhunya sah apa tidak? Mengingat niatnya bukan menghilangkan hadats.
Jawab: Wudlunya sah sebab niat istibahah bukan khusus untuk mustahadlah.
باب الوضوء
فروضه ستة أحدها: نية رفع حدث أو استباحة مفتقر إلى طهر أو أداء فرض الوضوء ومن دام حدثه كمستحاضة كفاه نية الاستباحة دون الرفع على الصحيح فيهما اهـ منهاج الطالبين
قال: (أو استباحة مفتقر إلى طهر) هذا الكيفية الثانية، وهي: أن ينوي استباحة الصلاة أو غيرها مما لا يباح إلا بالطهارة، كالطواف، وسجدة التلاوة والشكر، ومس المصحف، فيصح؛ لأن رفع الحدث إنما يطلب لهذه الأشياء، فإذا نواها فقد نوى غاية القصد. وقيل: لا يصح؛ لأن الاستباحة توجد مع بقاء الحدث، بدليل المتيمم والمستحاضة. اهـ النجم الوهاج في شرح المنهاج
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik