Langsung ke konten utama

Keluar Darah Dan Mampet Dalam Kurun Lebih Dari 15 Hari

Rumusan Pembahasan Haid No 01

Keluar Darah Dan Mampet Dalam Kurun Lebih Dari 15 Hari


(ﻗﻮﻟﻪ: ﻛﺄﻥ ﺭﺃﺕ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺇﻟﺦ) ﻓﻠﻮ ﺭﺃﺕ ﺛﻼﺛﺔ ﺩﻣﺎ ﺛﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﻧﻘﺎء ﺛﻢ اﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ ﺩﻣﺎ ﺃﻭ اﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ ﺩﻣﺎ ﺛﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﻧﻘﺎء ﺛﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﺩﻣﺎ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﺘﺠﻪ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﺣﻴﻀﻬﺎ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻓﻘﻂ ﻭﻫﻮ اﻟﺜﻼﺛﺔ ﻓﻲ اﻷﻭﻟﻰ، ﻭاﻻﺛﻨﺎ ﻋﺸﺮ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ اﻩـ ﺑﺮﻣﺎﻭﻱ ﺛﻢ ﺇﻥ اﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺜﻼﺛﺔ اﻷﻭﻟﻰ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺣﻴﺾ ﻓﻘﻂ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﻨﺎﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺁﺧﺮ اﻟﺒﺎﺏ ﻣﻦ اﻧﺘﻔﺎء اﻟﺤﻴﺾ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻮ ﺯاﺩﺕ ﺃﻭﻗﺎﺕ اﻟﺪﻣﺎء ﻣﻊ اﻟﻨﻘﺎء ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﺰﺩ ﺃﻭﻗﺎﺕ اﻟﺪﻡ ﻭاﻟﻨﻘﺎء ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﺤﻴﺾ ﻓﺮاﺟﻌﻪ اهـ


Mengapa contoh 3-3-12 yang di Qalyubi dinyatakan haidnya yang pertama saja.


Jawaban:


Dalam masalah 3-3-12 ini terjadi khilaf.


1. Menurut al-Burmawi (bukan al-Qalyubi, al-Qalyubi hanya nukil dari al-Burmawi) haidnya 3 hari pertama.


Hal ini dapat diterima jika memang naqa disamakan dengan dhoif antara dua darah kuat (ini kecenderungan sebagian ulama). Sebagaimana contoh 7 hitam, 7 merah, 7 hitam yang mana haidnya adalah 7 hitam yang pertama.


Sebagaimana maklum bahwa dalam syarat mumayyizah dhoif tidak boleh kurang dari 15 bisa diabaikan jika darah kuat setelahnya tidak lebih 15 hari sebagaimana contoh 7-7-7.


2. Mayoritas ulama memandang kasus tersebut harus ditafsil mengikuti kaidah istihadhah. Karena tidak masuk kaidah takmil.


Ada kemungkinan imam al-Burmawi sendiri belum menemukan perbedaan inti antara darah terputus-putus yg dihukumi istihadhah dengan darah terputus yg masuk kategori menyempurnakan baqiyyatut thuhri

بقية الطهر

sehingga di kesempatan lain al-Burmawi sempat meng-isykali ketika 3-12-3  dikategorikan baqiyyatut thuhri sebagaimana tersirat dalam Nihayatul Muhtaj Ila Syarh Minhaj.


نهاية المحتاج مع حاشية ع ش:

ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻘﻴﺔ ﻃﻬﺮ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺄﻥ ﺭﺃﺕ ﺛﻼﺛﺔ

ﺩﻣﺎ ﺛﻢ اﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ ﻧﻘﺎء ﺛﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﺩﻣﺎ ﺛﻢ اﻧﻘﻄﻊ ﻓﺎﻟﺜﻼﺛﺔ اﻷﺧﻴﺮﺓ ﺩﻡ ﻓﺴﺎﺩ ﻻ ﺣﻴﺾ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻣﻔﺮﻗﺎ


(ﻗﻮﻟﻪ: ﻓﺎﻟﺜﻼﺛﺔ اﻷﺧﻴﺮﺓ) ﺷﺎﻣﻞ ﻟﻠﻤﺒﺘﺪﺃﺓ ﺃﻳﻀﺎ، ﻭﻛﺘﺐ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺑﺮ ﺑﻬﺎﻣﺶ ﺷﺮﺡ اﻟﻤﻨﻬﺞ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ: اﻧﻈﺮ ﻫﺬا ﻣﻊ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺁﺧﺮ اﻟﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟﺪﻣﺎء اﻟﻤﺘﺨﻠﻠﺔ ﺑﺎﻟﻨﻘﺎء ﺇﺫا ﺯاﺩﺕ ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﺑﺎﻟﻨﻘﺎء ﻓﻬﻲ اﺳﺘﺤﺎﺿﺔ اﻩـ.

ﺃﻗﻮﻝ: ﻳﺨﺺ ﺫاﻙ ﺑﻬﺬا، ﻭاﻧﻈﺮ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ اﻟﺪﻡ اﻟﻤﺮﺋﻲ ﺑﻌﺪ اﻟﻨﻘﺎء ﺳﺘﺔ ﻣﺜﻼ ﻓﻬﻞ ﻳﺠﻌﻞ اﻟﺰاﺋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻤﻠﺔ اﻟﻄﻬﺮ ﺣﻴﻀﺎ؟ ﻻ ﻳﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ اﻩـ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺞ. ﺃﻗﻮﻝ: ﻗﻮﻟﻪ: ﺫاﻙ ﺑﻬﺬا: ﺃﻱ ﻓﻴﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﻗﻄﻊ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ اﻟﺨﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﺃﻭ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﺪﻡ ﻣﻊ اﻟﻨﻘﺎء ﺣﻴﻀﺎ، ﻭﻫﺬا اﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﻓﻲ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻮ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺇﺫا ﺯاﺩﺕ ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ، ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﻻ ﻳﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺇﻟﺦ، ﻭﻇﺎﻫﺮﻩ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺒﺘﺪﺃﺓ ﻭاﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ، ﻟﻜﻦ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻋﻦ ﺣﺞ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﻩ ﻓﻤﺎ ﻟﻮ ﺭﺃﺕ ﺧﻤﺴﺘﻬﺎ اﻟﻤﻌﻬﻮﺩﺓ ﺃﻭﻝ اﻟﺸﻬﺮ ﺇﻟﺦ ﻣﺎ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ، ﻭﺃﻥ اﻟﻤﺒﺘﺪﺃﺓ ﺗﺤﻴﺾ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ اﻟﺸﻬﺮ

حاشية بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي - (ج ١ / ص ٥٨)

(مسألة: ي): رأت دماً يصلح حيضاً بأن زاد على يوم وليلة ونقص عن خمسة عشر، ثم نقاء دون خمسة عشر، لكن لو اجتمع مع الدم زاد عليها ثم دماً، فالأول حيض، وما يكمل الطهر من العائد دم فساد، والزائد حيض بشرطه ما لم يجاوز أكثره، وإلا فتأخذ المبتدأة غير المميزة من أول الزائد يوماً وليلة، وتطهر تسعة وعشرين، والمعتادة عادتها حيضاً وطهراً اهـ. قلت: وعبارة أبي مخرمة من كانت تحيض في كل شهر خمسة أيام مثلاً، فحاضت في دور خمستها وطهرت أربعة عشر ثم عاد الدم واستمر، فالأصح أن يوماً من أول العائد استحاضة تكميلاً للطهر، وخمسة بعده حيض، وخمسة عشر طهر وهكذا ويصير دورها عشرين، وكالأربعة عشر ما دونها إلى العشرة، فما يكمل الخمسة عشر استحاضة، ثم خمسة حيض وخمسة عشر طهر، بخلاف ما لو نقص النقاء عن العشرة فليس بطهر، لأن الدم الذي بعده يجتمع مع الذي قبله حيضاً اهـ.

______

قوله فليس بطهر اي ان لم يجاوز المجموع خمسة عشر والافالجميع استحاضة.قال في المجموع لورات ستة ايام دما وستة نقاء ثم ستة دما فهي في الجميع استحاضة باتفاق الاصحاب


شرح بهجة الوردية ج ٢ ص ٣٩٢

هذا حاصل ما أفاده شيخنا العلامة الذهبي رحمه الله تعالى فليتأمل ومما يؤيد ما ذكرنا من أن المراد بعدم الانقطاع أن يأتي بعد الضعيف قوي مماثل للأول قول الإمام الرافعي لو رأت يوما وليلة أسود وأربعة عشر أحمر ثم عاد السواد فتدبر ومنه تعلم أنها لو رأت ثلاثة دما ، ثم ثلاثة نقاء ، ثم اثني عشر دما أو اثني عشر دما ، ثم ثلاثة نقاء ، ثم ثلاثة دما تكون متحيرة غير مميزة حيضها يوم وليلة فإن سلمنا أن هذا انقطاع للدم كان حيضها السواد الأول وعليه جرى ق ل على الجلال ا هـ


حاشية القليوبي ج ٢ ص ٢٢

فصل ) إذا ( رأت ) دما ( لسن الحيض أقله ) فأكثر ( ولم يعبر أكثره ) أي لم يجاوزه ( فكله حيض ) أسود كان أو أحمر أو أشقر مبتدأة كانت أو معتادة تغيرت عادتها أو لا إلا أن يكون عليها بقية طهر كأن رأت ثلاثة أيام دما ثم اثني عشر نقاء ثم ثلاثة أيام دما ثم انقطع ، فالثلاثة الأخيرة دم فساد لا حيض ذكر ذلك في شرح المهذب مفرقا

_____

قوله : ( كأن رأت إلخ ) فلو رأت ثلاثة دما ثم ثلاثة نقاء ثم اثني عشر دما أو اثني عشر دما ثم ثلاثة نقاء ، ثم ثلاثة دما فالذي يتجه فيهما أن حيضها السابق فقط ، وهو الثلاثة في الأولى ، والاثنا عشر في الثانية ، فراجعه ثم أن الحكم على الثلاثة الأولى بأنها حيض فقط ربما ينافيه ، ما سيأتي آخر الباب من انتفاء الحيض ، فما لو زادت أوقات الدماء مع النقاء بينها على خمسة عشر ، إلا أن يقال إن ما سيأتي محمول على ما إذا لم يكن في أوقات الدماء ، مقدار حيض كامل كما صوروه أو على ما إذا لم تزد أوقات الدم ، والنقاء على أكثر الحيض فراجعه ،


وخرج بقوله ثم انقطع ما لو استمر فإن أمكن كونه كله حيضا بأن لم يعبر ما زاد على خمسة عشر ، فلا يبعد الحكم عليه بأنه كله حيض ، وإن لم يمكن وكانت مبتدأة لا مميزة فحيضها يوم وليلة من الثلاثة الأول فقط ، أو كانت معتادة لا مميزة ردت لعادتها ، فراجع ذلك


Ibarat berikut menunjukkan kecenderungan menyamakan naqa dengan dhoif


حاشية الشرواني على التحغة ج ١ ص ٣٩٩

أَمَّا إذَا بَقِيَ عَلَيْهَا بَقِيَّةُ طُهْرٍ كَأَنْ رَأَتْ ثَلَاثَةً دَمًا، ثُمَّ اثْنَيْ عَشَرَ نَقَاءً، ثُمَّ ثَلَاثَةً دَمًا، ثُمَّ انْقَطَعَ فَالثَّلَاثَةُ الْأَخِيرَةُ دَمُ فَسَادٍ وَخَرَجَ بِانْقِطَاعِ مَا لَوْ اسْتَمَرَّ فَإِنْ كَانَتْ مُبْتَدَأَةً فَغَيْرُ مُمَيِّزَةٍ أَوْ مُعْتَادَةٍ عَمِلَتْ بِعَادَتِهَا

_____

(قَوْلُهُ فَغَيْرُ مُمَيِّزَةٍ) لَا يَخْفَى مَا فِي هَذَا الصَّنِيعِ مِنْ إيهَامِ أَنَّ الْمُعْتَادَةَ فِي هَذَا الْحَالِ مُمَيِّزَةٌ فَالْأَنْسَبُ فَيَوْمٌ وَلَيْلَةٌ بَدَلَ فَغَيْرُ مُمَيِّزَةٍ بَصْرِيٌّ عِبَارَةُ الْبُجَيْرِمِيِّ عَلَى الْمَنْهَجِ وَقَوْلُ ابْنِ حَجَرٍ فَغَيْرُ مُمَيِّزَةٍ أَيْ مُسْتَكْمِلَةٌ لِلشُّرُوطِ فَلَا يُنَافِي أَنَّهَا تُسَمَّى مُمَيِّزَةً فَاقِدَةَ شَرْطٍ كَمَا صَرَّحَ بِذَلِكَ فِيمَا يَأْتِي وَإِنَّمَا كَانَتْ فَاقِدَةَ شَرْطِ تَمْيِيزٍ لِأَنَّ زَمَنَ النَّقَاءِ حُكْمُهُ حُكْمُ الضَّعِيفِ، وَقَدْ نَقَصَ عَنْ أَقَلِّ الطُّهْرِ اهـ.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan