Apa hukumnya muntahan bayi yang belum mencapai usia 2 tahun, apakah sama hukumnya seperti muntahan orang dewasa ?
Jawab :
Bayi bila selalu muntah, menurut fatwa imam ibnu hajar dimaafkan (dima'fu) kalau menyentuh puting susu ibunya yang masuk dalam mulut si bayi, tidak dima'fu (bila menyentuh bagian) di bawah puting dan di pinggir-pinggirnya susu. Juga tidak dima'fu yang mencium dan yang menyentuh si bayi (bila terkena muntahannya).
فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين 1/20
وأفتى شيخنا أن الصبيّ إذا ابتلي بتتابُعِ القيءِ عُفِيَ عن ثَدْيِ أمِّه الداخِلِ في فيه، لا عن مُقبِّله أو مُماسَّه،
( قوله وأفتى شيخنا أن الصبي إلخ ) عبارة فتاويه وسئل رضي الله عنه هل يعفى عما يصيب ثدي المرضعة من ريق الرضيع المتنجس بقيء أو ابتلاع نجاسة أم لا فأجاب رضي الله عنه ويعفى عن الصغير وإن تحققت نجاسته
Tapi ibnu Sholah tidak membedakan puting dan lainnya, dan tidak ada beda ibu dan lainya, bila bayi diyakini mulutnya najis maka dima'fu apa yang disentuh oleh mulut bayi, baik ibunya atau orang yang menggedongnya, puting atau lainya semua dima'fu menurut Ibnu Sholah.
كما صرح به ابن الصلاح فقال يعفى عما اتصل به شيء من أفواه الصبيان مع تحقق نجاستها وإذا تأملت الجواب المذكور تجد فيه أنه لا فرق في العفو عن الصبي بين ثدي أمه الداخل في فيه وغيره من المقبل له والمماس له وليس فيه تخصيص بالثدي المذكور وسينقل الشارح عن ابن الصلاح ما يفيد العموم فهو موافق لجواب الفتاوي المذكور ويمكن أن يقال إن لشيخه فتوى غير هذه لم تقيد في الفتاوي
Jawab :
Bayi bila selalu muntah, menurut fatwa imam ibnu hajar dimaafkan (dima'fu) kalau menyentuh puting susu ibunya yang masuk dalam mulut si bayi, tidak dima'fu (bila menyentuh bagian) di bawah puting dan di pinggir-pinggirnya susu. Juga tidak dima'fu yang mencium dan yang menyentuh si bayi (bila terkena muntahannya).
فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين 1/20
وأفتى شيخنا أن الصبيّ إذا ابتلي بتتابُعِ القيءِ عُفِيَ عن ثَدْيِ أمِّه الداخِلِ في فيه، لا عن مُقبِّله أو مُماسَّه،
( قوله وأفتى شيخنا أن الصبي إلخ ) عبارة فتاويه وسئل رضي الله عنه هل يعفى عما يصيب ثدي المرضعة من ريق الرضيع المتنجس بقيء أو ابتلاع نجاسة أم لا فأجاب رضي الله عنه ويعفى عن الصغير وإن تحققت نجاسته
Tapi ibnu Sholah tidak membedakan puting dan lainnya, dan tidak ada beda ibu dan lainya, bila bayi diyakini mulutnya najis maka dima'fu apa yang disentuh oleh mulut bayi, baik ibunya atau orang yang menggedongnya, puting atau lainya semua dima'fu menurut Ibnu Sholah.
كما صرح به ابن الصلاح فقال يعفى عما اتصل به شيء من أفواه الصبيان مع تحقق نجاستها وإذا تأملت الجواب المذكور تجد فيه أنه لا فرق في العفو عن الصبي بين ثدي أمه الداخل في فيه وغيره من المقبل له والمماس له وليس فيه تخصيص بالثدي المذكور وسينقل الشارح عن ابن الصلاح ما يفيد العموم فهو موافق لجواب الفتاوي المذكور ويمكن أن يقال إن لشيخه فتوى غير هذه لم تقيد في الفتاوي
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik