Potongan tubuh manusia yang terpisah, hukumnya najis apa tidak ?
Jawab :
Bagian yang terpisah dari makhluk hidup maka hukumnya sama dengan bangkainya makhluk hidup tersebut. Jika bangkainya suci maka bagian terpisah tersebut suci, jika bangkainya najis maka bagian terpisah tersebut hukumnya najis. Dalilnya : " apa yang terpotong dari hewan ketika masih hidup maka hukumnya bangkai ". Maka bagian yang terpisah dari manusia, ikan dan belalang hukumnya suci, sedangkan dari selain ketiga itu hukumnya najis. Wallohu a'lam.
- Kitab Al Mausu'ah Fiqhiyah Kuwaitiyah (72/4) :
ويقول الشافعية الجزء المنفصل من الحي كميتة ذلك الحي إن كان طاهرا فطاهرا ، وإن كان نجسا فنجس لخبر " ( ما قطع من البهيمة وهي حية فهي ميتة ) " ، فالمنفصل من الآدمي أو السمك أو الجراد طاهر ، ومن غيرها نجس
مغني المحتاج :
والجزء المنفصل من ' الحيوان ' الحي ' ومشيمته ' كميتته '، أي ذلك الحي إن طاهرا فطاهر، وإن نجسا فنجس؛ لخبر: (ما قطع من حي فهو ميتة) ، رواه الحاكم وصححه على شرط الشيخين. فالمنفصل من الآدمي أو السمك أو الجراد طاهر، ومن غيرها نجس،
حاشية الدسوقي على الشرح الكبير
والحاصل أن الخلاف فيما أبين من الآدمي في حال حياته وبعد موته كالخلاف في ميتته خلافا لمن قال أن ما أبين منه حيا لا يختلف في نجاسته وليس كذلك بل فيه الخلاف ( تنبيه ) على المعتمد من طهارة ما أبين من الآدمي مطلقا يجوز رد سن قلعت لمحلها لا على مقابله
Jawab :
Bagian yang terpisah dari makhluk hidup maka hukumnya sama dengan bangkainya makhluk hidup tersebut. Jika bangkainya suci maka bagian terpisah tersebut suci, jika bangkainya najis maka bagian terpisah tersebut hukumnya najis. Dalilnya : " apa yang terpotong dari hewan ketika masih hidup maka hukumnya bangkai ". Maka bagian yang terpisah dari manusia, ikan dan belalang hukumnya suci, sedangkan dari selain ketiga itu hukumnya najis. Wallohu a'lam.
- Kitab Al Mausu'ah Fiqhiyah Kuwaitiyah (72/4) :
ويقول الشافعية الجزء المنفصل من الحي كميتة ذلك الحي إن كان طاهرا فطاهرا ، وإن كان نجسا فنجس لخبر " ( ما قطع من البهيمة وهي حية فهي ميتة ) " ، فالمنفصل من الآدمي أو السمك أو الجراد طاهر ، ومن غيرها نجس
مغني المحتاج :
والجزء المنفصل من ' الحيوان ' الحي ' ومشيمته ' كميتته '، أي ذلك الحي إن طاهرا فطاهر، وإن نجسا فنجس؛ لخبر: (ما قطع من حي فهو ميتة) ، رواه الحاكم وصححه على شرط الشيخين. فالمنفصل من الآدمي أو السمك أو الجراد طاهر، ومن غيرها نجس،
حاشية الدسوقي على الشرح الكبير
والحاصل أن الخلاف فيما أبين من الآدمي في حال حياته وبعد موته كالخلاف في ميتته خلافا لمن قال أن ما أبين منه حيا لا يختلف في نجاسته وليس كذلك بل فيه الخلاف ( تنبيه ) على المعتمد من طهارة ما أبين من الآدمي مطلقا يجوز رد سن قلعت لمحلها لا على مقابله
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik