1. ULTIMATUM SUAMI PADA
ISTRI
Banyak macam problematika yang harus dihadapi sebuah
rumah tangga, baik itu masalah budaya, Kultur, egoisme yang diinginkan oleh
kedua pihak. Seperti contoh kasus di bawah ini yang terjadi pada pasangan
pengantin baru, dimana sang suami menginginkan istrinya untuk mengikuti program
KB dengan alasan supaya tidak punya anak dalam masa-masa dini. Sementara sang
istri bersikeras untuk segera memomong bayi dan akhirnya pun sang istri tidak
mengikuti anjuran suaminya sehingga dia harus menerima kenyataan atas
kehamilannya. Dengan kejadian ini sang suami mengultimatum sang istri “Dik,
kalau kamu tidak ikut KB setelah anak ini lahir kamu akan saya Thalaq”.
q Pertanyaan
a.
Bolehkah Kaum Hawa mengikuti program KB dengan
alasan diatas?
b.
Terjadikah pena’likan tersebut?
c.
Bagaimana perspektif Fiqh menyikapi masalah
istri yang tidak patuh pada suami dalam masalah di atas?
M2@ Al
Khoziny Buduran
q Jawaban a
Boleh
& حاشية الجمل على المنهج لشيخ
الاسلام زكريا الانصارى, 9/226
ويحرم استعمال ما يقطع الحبل
من أصله كما صرح به كثيرون وهو ظاهر ا هـ. وقول حج والذي يتجه إلخ لكن في شرح م ر
في أمهات الأولاد خلافه وقوله : وأخذه في مبادئ التخلق قضيته أنه لا يحرم قبل ذلك
وعموم كلامه الأول يخالفه وقوله : ويحرم ما يقطع الحبل من أصله أما ما يبطئ الحبل
مدة ولا يقطعه من أصله فلا يحرم كما هو ظاهر بل إن كان لعذر كتربية ولد لم يكره
أيضا ، وإلا كره .ا هـ ع ش عليه. ( قوله : وبخلاف العلقة إلخ ) هذا يفيد أن العلقة
لا يمكن أن تعلم للقوابل أنها أصل آدمي.
& حاشية الجمل على المنهج لشيخ
الاسلام زكريا الانصارى, 9/226
( فرع ) . اختلفوا في التسبب
لإسقاط ما لم يصل لحد نفخ الروح فيه وهو مائة وعشرون يوما ، والذي يتجه وفاقا لابن
العماد وغيره الحرمة ولا يشكل عليه جواز العزل لوضوح الفرق بينهما بأن المني حال
نزوله محض جماد لم يتهيأ للحياة بوجه بخلافه بعد استقراره في الرحم ، وأخذه في
مبادئ التخلق ويعرف ذلك بالأمارات وفي حديث مسلم أنه يكون بعد اثنين ، وأربعين
ليلة أي ابتداؤه كما مر في الرجعة ويحرم استعمال ما يقطع الحبل من أصله كما صرح به
كثيرون وهو ظاهر ا هـ . وقول حج والذي يتجه إلخ لكن في شرح م ر في أمهات الأولاد
خلافه وقوله : وأخذه في مبادئ التخلق قضيته أنه لا يحرم قبل ذلك وعموم كلامه الأول
يخالفه وقوله : ويحرم ما يقطع الحبل من أصله أما ما يبطئ الحبل مدة ولا يقطعه من
أصله فلا يحرم كما هو ظاهر بل إن كان لعذر كتربية ولد لم يكره أيضا ، وإلا كره .
& الفقه الاسلامى , 7/336
وعلى الزوجة طاعة زوجها إذا
دعاها إلى الفراش، ولو كانت على التنور أو على ظهر قتَب، كما رواه أحمد وغيره، ما
لم يشغلها عن الفرائض، أو يضرها؛ لأن الضرر ونحوه ليس من المعاشرة بالمعروف. ووجوب
طاعتها له لقوله تعالى: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف)-الى ان قال- ومن الطاعة:
القرار في البيت متى قبضت معجل مهرها وهو تفرغها لشؤون الزوجية والبيت ورعاية
الأولاد في الصغر والكبر، فليس للزوجة الخروج من المنزل ولو إلى الحج إلا بإذن
زوجها، فله منعها من الخروج إلى المساجد وغيرها، لما روى ابن عمر رضي الله عنه
قال: رأيت امرأة أتت إلى النبي صلّى الله عليه وسلم ، وقالت: «يارسول الله ، ما حق
الزوج على زوجته؟ قال: حقه عليها ألا تخرج من بيتها إلا بإذنه، فإن فعلت، لعنها
الله وملائكة الرحمة، وملائكة الغضب حتى تتوب أو ترجع، قالت: يا رسول الله ، وإن
كان لها ظالماً؟ قال: وإن كان لها ظالماً» (1) ولأن حق الزوج واجب، فلا يجوز تركه بما ليس بواجب.
1.
Tidak terjadi talaq, karena perkataan tersebut
hanya merupakan ancaman (وعيد) dan tidak sampai pada ta’liq
& الفقه الاسلامى وادلته ,
9/419-420
شروط التعليق :يشترط لصحة
التعليق ما يأتي:
1ð - أن
يكون الشرط المعلق عليه الطلاق معدوماً على خطر الوجود، أي يحتمل أن يكون وألا
يكون. فلو كان موجوداً كان طلاقها منجزاً، مثل إن خرجت أمس فأنت طالق، وقد خرجت
فعلاً فتطلق في الحال. وإن كان المعلق عليه أمراً مستحيلاً عادة كالطيران وصعود
السماء، مثل إن صعدت السماء فأنت طالق، ومنه التعليق بمشيئة الله تعالى، كأن يقول:
أنت طالق إن شاء الله تعالى – الى ان قال-2 أن يحصل المعلق عليه والمرأة محل لوقوع الطلاق
عليها: بأن تكون في حال الزوجية فعلاً، أو حكماً في أثناء العدة باتفاق الفقهاء،
أو في أثناء العدة من الطلاق البائن بينونة صغرى عند الحنفية، خلافاً لباقي
المذاهب
& بغية المسترشدين, 219
(مسألة): قال لها: أبرئيني
وأطلقك، أو إذا أبرأتني أطلق فأبرأته صحت البراءة ولا يلزمه الطلاق، وإن قالت:
إنما أبرأته بظن أن يطلق على المعتمد
& في أحكام مسائل الطلاق,
58-59
والثاني عمن قال لزوجته يوم
يموت ولدك تكني طالقا ثلاثا فمات باليل فهل يقع غليه الطلاق أم لا. فأجاب : بأنه
لا يقع عليه الطلاق المذكور إلا أن أراد باليوم الوقت به عنه. والثالث عمن قال
لولده إن قيلت في بيتي تكني أمك القا فقال بعض اليوم فهل يحنث وهل يشترط أن يقيل
أكثر اليوم وما المراد بالقيلولة فأجاب قال النوري إلى آخر ما ذكره – إلى أن قال–
وصرح إبن هشام الخضروي بأن دلالة الأفعال غلى زمان ليست لفظية بل هي من باب دلالة
التضمن ودلالة التضمن والإلتزام لا يعتد بهما في الطلاق والآقارير ونحوهما بل هي
لا يعتمد فيها إلا مدلول اللفظ من حيث الوضع والدلالة اللفظية تثبت ما قلناه من أن
هذه الصغة ( وعد ) وهو مضارع لو دخل عليه حرف التنفيس لقيل سوف تكونين طالقا وهذه
الصغة (وعد) بلا ثق فكذا عند تجرده من سوف ثم قال فإن نوى بذلك الأمر على حذف
اللام أي لتكوني فهو إنشاء بلا شك إلخ فهو مصرح بوقوع الطلاق بذلك عند تعليق إذا
وجد المعلق عليه أو عند نيته الطلاق أو نيته الأمر وأنه إذا خلا اللفظ عن ذلك كان
وعدا. قلت : وهذه هي الحالة التي أفتى بهل شيخ الإسلام بعدم وقوع الطلاق فإن سئل
عن قول القائل لزوجته تكونين طالقا مع عدم التعليق وعدم نية الطلاق فأجاب بما نصه
لا تطلق بالصغة المذكورة لا في الحال ولا في المآل . أهـ
2.
Tidak boleh membangkang suami karena KB dengan
alasan untuk pengaturan anak hukumnya diperbolehkan maka istri wajib taat
& فتاوى الاوزهر, 1/345
ثم قال الغزالى إنه لصحيح
عندنا - يعنى مذهب الشافعى - أن ذلك مباح ويكاد فقهاء المذاهب يتفقون على أن العزل
- أى محاولة منع التقاء منى الزوج ببويضة الزوجة - مباح فى حالة اتفاق الزوجين على
ذلك - ولا يجوز لأحدهما دون موافقة الآخر والدليل على هذه الاباحة ما جاء فى كتب
السنة من أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يعزلون عن نسائهم وجواريهم فى عهد
رسول الله صلى الله عليه وسلم . وإن ذلك بلغه ولم ينه عنه . وإذ كان ذلك كانت
اباحة العزل الذى كان معمولا به وجائزا فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كما
جاء فى كتب السنة . ولكن ذلك مشروط بموافقة الزوجين على ذلك ولا يجوز لأحدهما دون
موافقة الآخر ، أما إذا قصد منه منع الحمل فإن ذلك يتنافى مع دعوة الإسلام ومقاصده
فى المحافظة على النسل إلى ما شاء الله وبما أن العزل فى حادثة السؤال قد تم بدون
رضاء الزوجة فلا يحل لزوجها هذا العزل ويعد آثما بذلك ولا يجوز إلا بموافقة زوجته
على ذلك أى فى حالة الاتفاق فقط كما ذكرنا ومن هذا يعلم الجواب عن السؤال والله
سبحانه وتعالى أعلم
& البجيرمى على الخطيب , 4/254
ويحصل ايضا بمنعها الزوج من
الاستمتاع ولو غير الجماع – الى ان قال- فله إجبارها كالمسلمة على غسل من حدث أكبر
كحيض وجنابة ، ويغتفر عدم النية منها للضرورة كما في المسلمة المجنونة ، وعلى
تنظيف بغسل وسخ من نجس ونحوه وباستحداد ونحوه ، وعلى ترك تناول خبيث كخنزير وبصل
ومسكر لتوقف التمتع أو كماله على ذلك ا هـ.-الى ان قال- قال ابن حجر : وغسل نجاسة
ملبوس ظهر ريحها أو لونها واستعمال دواء يمنع الحبل وإلقاء أو إفساد نطفة استقرت
في الرحم لحرمته ولو قبل تخلقها على الأوجه ، وعلى فعل ما اعتاده منها حال التمتع
مما تدعو إليه ويرغب فيه أخذا من جعلهم إعراضها وعبوسها بعد لطفها وطلاقة وجهها
أمارة نشوز
& (الفقه الإسلامي وأدلته –
9/318
وعلى الزوجة طاعة زوجها إذا دعاها إلى الفراش، ولو كانت على التنور أو على
ظهر قتَب، كما رواه أحمد وغيره، ما لم يشغلها عن الفرائض، أو يضرها؛ لأن الضرر
ونحوه ليس من المعاشرة بالمعروف. ووجوب طاعتها له لقوله تعالى: {ولهن مثل الذي
عليهن بالمعروف} [البقرة:228/2]،
وقوله صلّى الله عليه وسلم : «لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن
تسجد لزوجها» (1)
وقوله «أيما امرأة ماتت، وزوجها راض عنها،
دخلت الجنة» (2) وقوله: «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه، فأبت أن
تجيء، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة، حتى تصبح» (3) . ومن الطاعة: القرار في البيت متى قبضت معجل مهرها
وهو تفرغها لشؤون الزوجية والبيت ورعاية الأولاد في الصغر والكبر، فليس للزوجة
الخروج من المنزل ولو إلى الحج إلا بإذن زوجها، فله منعها من الخروج إلى المساجد
وغيرها، لما روى ابن عمر رضي الله عنه قال: رأيت امرأة أتت إلى النبي صلّى الله
عليه وسلم ، وقالت: «يارسول الله ، ما حق الزوج على زوجته؟ قال: حقه عليها ألا
تخرج من بيتها إلا بإذنه، فإن فعلت، لعنها الله وملائكة الرحمة، وملائكة الغضب حتى
تتوب أو ترجع، قالت: يا رسول الله ، وإن كان لها ظالماً؟ قال: وإن كان لها ظالماً»
ولأن حق الزوج واجب، فلا يجوز تركه بما
ليس بواجب
& فتاوى الأزهر -2/317
(تنظيم النسل بقانون غير
جائز) (المفتي) جاد الحق على جاد الحق .ربيع الأول 1399 هجرية - 11
فبراير 1979 م
(المبادئ)-1 جواز تنظيم النسل أمر لا تأباه نصوص السنة الشريفة،
قياسا على جواز العزل فى عهد الرسول صلوات الله عليه.2 - يباح استعمال الوسائل الحديثة لمنع الحمل مؤقتا،
أو تأخيره مدة .كاستعمال أقراص منع الحمل، أو استعمال اللولب أو غير هذا من
الوسائل التى يبقى معها الزوجان صالحين للإنجاب .3 - لا يصلح القانون أداة لتنظيم النسل، لأن الإرادة لا يتحكم فيها القانون .ولكل
فرد ظروفه التى يقدرها، وعليه أن يحسن التقدير .4 - لا تعارض بين الدعوة إلى تنظيم النسل والتوكل على
الله، فمنع الحمل مؤقتا لا يعدو أن يكون أخذا فى الأسباب مع التوكل على الله .شأن
المسلم فى كل أعماله . 5 -
يحرم التعقيم لأى واحد من الزوجين أو كليهما .إذا كان يترتب عليه عدم الصلاحية
للإنجاب مستقبلا بدواء أو بجراحة إلا لضرورة .6- الإجهاض بمعنى إسقاط الحمل بعد بلوغ سنه أربعة أشهر
رحمية حرام وغير جائز شرعا إلا لضرورة، أما قبل ذلك فالحكم دائر بين الإباحة
والكراهة والتحريم
& فتاوى الأزهر -2/160
1- طاعة
الزوجة لزوجها واجبة بل هى أوجب من طاعتها لوالديها كما تدل على ذلك النصوص
الشرعية .
2- إذا
أمر الزوج زوجته بما نهى اللّه عنه فلا تجب عليها طاعته لأنه لا يغنى عنها من
اللّه شيئا وعليها أن تتحمل أذاه وتصبر على ذلك فى سبيل رضاء اللّه حتى يعود إلى
ما أمر به اللّه سبحانه وتعالى
1.
Memfungsikan Tirkah Tanpa
dibagi
Hidup
manusia di dunia tidaklah abadi, semua pasti akan mati tak terkecuali budi
(nama samaran) dia merupakan tulang punggung dari keluarga yang dinahkodainya. Meninggalkan
seorang istri dan dua anak perempuan, satu telah berkeluarga dan yang satu
masih kecil. Setelah kematian budi, harta tinggal (tirkah) tidak di bagi
melainkan difungsikan untuk kelangsungan hidup keluarga. Bahkan ayah budi
pernah berkata bahwa dia takkan mengambil haknya.
q Pertanyaan
a.
Bagaimanakah pandangan syara’ terhadap tidak
adanya pembagian harta warisan Budi dalam rangka difungsikan untuk kelangsungan
hidup keluarga?
b.
Siapa yang memiliki keuntungan dan menanggung
kerugian dari pengelolaan harta tersebut?
c.
Bagaimana cara membagi harta tersebut bila si
kecil sudah dewasa?
d.
Bisa hilangkah hak dari ayah budi dengan
pernyataan di atas?
Al-Falah
Lebak Winongan
q Jawaban
a.
Tidak boleh, kecuali ada izin yang bisa
dipertanggung jawabkan dari Ahli Warits
& بغية المسترشدين ,146
(مسألة: ج): الشركة الواقعة بحضرموت وهي أن يموت شخص
ويخلف تركة فتستمر الورثة وفيهم المحجور والمرأة على إبقاء المال، ويتصرف الأرشد
في ذلك ويأكل الجميع ويضيفون وقد يكون بعضهم أثقل من بعض، وقد ينمو المال وقد
يضمحل، ويقع النزاع والتشاجر بينهم بعد باطلة على المذهب، والمخلص من ذلك أن يتفق
الورثة مع بلوغ كل ورشده وعلمه بماله من غير غرر على أمر، ويحصل الرضا وطيب النفس
من الجميع فيجري عليهم حكمه، وإذا لم يحصل رضا فادعى الأرشد أن هذا من كسبه وأقام
بينة اختص به، وإن ادعى بقية الورثة بأن التلف صار بسبب تصرفه الواقع بلا إذن شرعي
ولم يقم بينة بالإذن والمشاهدة تقتضي تصرّفه وأقرّ بالتلف ضمن، وإن حصل للحاكم
اشتباه بظهور قرائن قوية تفيد غلبة الظن بظلم أحدهم لآخر واستحقاقه عنده شيئاً
معلوماً أو مجهولاً فله الحكم بالقرائن التي هي كالبينة وإلا فيلجئهم إلى الصلح
والتصادق، ولو ادعى أحدهم ديناً على الجميع لم يثبت إلا ببينة.
& حاشية الجمل,3/5
( فائدة ) للولي خلط ماله
بمال الصبي ومؤاكلته للإرفاق حيث كان للصبي فيه حظ ويظهر ضبطه بأن تكون كلفته مع
الاجتماع أقل منها مع الانفراد وله الضيافة والإطعام منه حيث فضل للمولى عليه قدر
حقه ، وكذا خلط أطعمة أيتام إن كانت مصلحة لكل منهم فيه ، ويسن للمسافرين خلط
أزوادهم ، وإن تفاوت أكلهم حيث كان فيهم أهلية التبرع اهـ
b.
Apabila syirkah itu syah (mendapat izin dari
semua pihak yang bisa dipertanggung jawabkan) maka untung dan ruginya
ditanggung bersama dan apabila syirkahnya itu termasuk syirkah yang batal, maka
apabila ada keuntungan, mutashorrif mendapat bagian sesuai dengan bagiannya,
dan apabila terdapat kerugian maka menjadi tanggug jawab mutashorrif.
& حاشية البجيرمي على الخطيب -
(ج 8 / ص 234)
فرع : جماعة مشتركون في
بهائم وحبوب وزرع وغيرها ويتصرف بعضهم في ذلك ببيع وحج وزواج وبعضهم يكتسب دون بعض
وحاصل ما يقال في ذلك : أن تصرف واحد منهم من غير إذن شركائه باطل في نصيبهم نافذ
في نصيبه ، فإن كان بإذنهم صح تصرفه في الجميع .وإذا تزوج أو حج أحدهم بغير إذنهم
حسب عليه حصتهم ، وإذا حصل من أحدهم كسب فهو له وحده ، وإذا حصل من كل واحد منهم
كسب وتميز فهو لكاسبه ، فإن لم يتميز قسم ما حصل من الكسب بينهم على السوية حيث
تساووا في الكسب ، فلو حصل نتاج من البهائم وحبوب كثيرة من الزرع الذي أصله من الحب
المشترك بينهم قسم ذلك بينهم بقدر أنصبائهم ، وإذا حصل من أحدهم زرع ورعي بهائم
وحصاد ودراس مثلا في المال المشترك فإن كان مطلق التصرف فلا شيء له لأنه متبرع
بعمله وإن كان غير مطلق التصرف فله مثل أجرة عمله ، وكذلك حكم الولد مع أبيه فإن
كان له كسب متميز فهو له ؛ ومثل الإذن ما لو دلت قرينة ظاهرة على الرضا كأن يشتري
مع مريد الحج أو الزواج حوائج سفر الحج والزواج ا هـ.
& تحفة المحتاج (ج 5/291-292)
( فرع ) وقع السؤال كثيرا
عما يقع كثيرا أن الشخص يموت ويخلف تركة وأولادا ويتصرفون بعد الموت في التركة
بالبيع والزرع والحج والزواج وغيرها ثم بعد مدة يطلبون الانفصال فهل لمن لم يحج
ولم يتزوج منهم الرجوع بما يخصه على من تصرف بالزواج ونحوه أو لا فيه نظر والجواب
عنه أنه إن حصل إذن ممن يعتد بإذنه بأن كان بالغا رشيدا للمتصرف فلا رجوع له
وينبغي أن مثل الإذن ما لو دلت قرينة ظاهرة على الرضا بما ذكر فإن لم يوجد إذن ولا
رضا أو حصل الإذن ممن لا يعتد بإذنه فله الرجوع على المتصرف بما يخصه ا هـ ع ش
& بجيرمى على منهج الطلاب (ج 3/ص 45)
( فرع ) وقع السؤال عما يقع
كثيرا أن الشخص يموت ويخلف تركة وأولادا ويتصرفون بعد الموت في التركة بالبيع
والزرع والحج والزواج وغيرها ثم بعد مدة يطلبون الانفصال فهل لمن لم يحج ولم يتزوج
منهم الرجوع بما يخصه على من تصرف بالزواج ونحوه أو لا ؟ فيه نظر . والجواب عنه
أنه إن حصل إذن ممن يعتد بإذنه بأن كان بالغا عاقلا رشيدا للمتصرف فلا رجوع له
وينبغي أن مثل الإذن ما لو دلت قرينة ظاهرة على الرضا بما ذكر فإن لم يوجد إذن ولا
رضا أو حصل الإذن ممن لا يعتد بإذنه فله الرجوع على المتصرف بما يخصه. ا هـ .ع ش
على م ر .
c.
Gugur
d.
Tidak bisa hilang kecuali dengan nadzar dan
hibah
& الميراث فى الشريعة
الاسلامية 35-36
كما له ليس للوارث ان يبطل اهليته
للارث ولا يملك ان ينفي عن نفسه هذا الوصف فلو قال ابطلت كونى وارثا فلا عبرة
بقوله لان هذا تغيير للمشروع واسقاط للوصف ذاتى وكذا لو قال وارث تركت حقى لايبطل
حقه اذ الملك لايبطل بالترك. وقد اختلفت فى سقوط حق الوارث بالاسقاط قبل القسمة
فقد ذكر خواهر زادة ان حق الوارث قبل القسمة غير متأكد يسقط بالاسقاط قياسا على حق
الغانم فى الغنيمة قبل القسمة ولكن عامة فقهاء الحنفى على انه لايسقط بالاسقاط قبل
القسمة لانه صار ملكا لازما فلا يخرج من ملكه ان كان غنيا الا بسبب من اسباب
التمليك وان كان دينا فلا بد من الابراء
& عمدة المفتى والمستفتى (ج 3 ص 16)
مسئلة: اسقطت بنات الميت مثلا لإخوانهن الذكور ما يخصهن من ميراث ابيهن قال
شيخنا فان كان الاسقاط بلفظ النذر صح ولا شيئ لهن (قلت) بان تقول كل واحدة نذرت
على فلان وفلان بما يخصنى من ميراثي من ابي لا بلفظ الاسقاط قال شيخنا وان كان
بلفظ الهبة ووجد قبول الاخوة واقباض الاخوات لهم بلفظ التخلية اي فى العقار
ولإقباض فى المنقول فالهبة صحيحة ولا شيئ لهن فى الميراث (قلت) يشترط فى الهبة
معرفة الواهبات للموهوب بخلاف النذر لصحته بالمعلوم والمجهول قال شيخنا: وان
الاسقاط بلفظ اسقطت كناية هبة فان نوى الهبة صح ان وجد القبول والاقباض اى والعلم
به والا فهو باطل ولهن نصيبهن من الميراث ويصدقن باليمين وكذا وارثهن يصدق بيمينه
انهن لم ينوين بالاسقاط الهبة قال يشخنا اذا التزم رجل بزوجة ابنه بعشرة ريال لم
تجب عليه العشرة الا ان التزمها بصيغة نذر صحيح واذا لم ينذر فهو وعد لا يجب عليه
الوفاء به ولا ببعضه قال شيخنا واذا استعل رجل ارضا اخته فى حياته ثم انها طلبت
بغلول ارضها بعد موته سمعت دعواها وعمل بمقتضاها ولا يكون سكوتها المدة الطويلة
مبطلا لحقها
2.
Mengcopy data dari INTERNET
Perkembangan
dunia teknologi sekarang sudah hampir mencapai puncaknya, apalagi di dunia maya
yang lebih dikenal dengan istilah internet. Di mana sebuah kecanggihan
teknologi ini dimanfaatkan oleh sebagian orang sebagai lahan bisnis. Mereka
mengambil data dari internet dan dikemas dalam bentuk CD, untuk kemudian di
gandakan, dari hasil ini mereka menjualnya dengan harga lumayan mahal, dengan
cara menyebarkan brosur-brosur yang menjanjikan kesuksesan dalam berbisnis,
salah satu contoh kata-kata yang terdapat dalam brosur tersebut. “Anda ingin
kaya tanpa bekerja? Kirimkan uang Rp…… Ke rekening 769809xxx”. Dari kata-kata
ini banyak orang yang tertarik dan mengirimkan sejumlah uang seperti yang
tertera pada brosur itu. Namun yang di dapatkan oleh si pengirim uang hanyalah
file-file data tentang cara berbisnis yang di kemas dalam bentuk CD dimana pada
ujung-ujungnya memberikan cara berbisnis yang serupa. Seperti yang dilakukan
pelaku utama,
q Pertanyaan
1.
Bagaimana hukum pengcopyan serta penggandaan
data dari Internet diatas?
2.
Bagaimana pandangan fiqh menyikapi transaksi
tersebut?
3.
Dan bagaimana pula Figh menyikapi brosur yang
terkesan muluk-muluk, sehingga banyak orang yang tertarik?
LP. Al
khoziny Buduran
q Jawaban
a.
Yang tidak diproteksi boleh secara mutlaq.
sedangkan untuk yang diproteksi maka ditafsil:
-
Boleh kalau sudah dapat izin
-
Boleh meskipun tanpa izin kalau untuk pribadi
-
Dan tidak boleh kalau untuk komersil
& الفقه الإسلامي وأدلته الجزء
الرابع صـ : 386
حق التأليف والنشر والتوزيع
: أ - أما حق المؤلف الذي يدخل تحت عنوان قانوني جديد وهو الحق الأدبي فهو حق مصون
في تقديري شرعاً على أساس قاعدة الاستصلاح أو المصلحة المرسلة (وهي الأوصاف التي
تلائم تصرفات الشرع ومقاصده، ولكن لم يشهد لها دليل معين من الشرع بالاعتبار أو
الإلغاء، ويحصل من ربط الحكم بها جلب مصلحة أو دفع مفسدة عن الناس) فكل عمل فيه
مصلحة غالبة أو دفع ضرر أو مفسدة يكون مطلوباً شرعاً. والمؤلف قد بذل جهداً كبيراً
في إعداد مؤلْفه، فيكون أحق الناس به، سواء فيما يمثل الجانب المادي: وهو الفائدة
المادية التي يستفيدها من عمله، أو الجانب المعنوي: وهو نسبة العمل إليه. ويظل هذا
الحق خالصاً دائماً له، ثم لورثته لقول النبي صلّى الله عليه وسلم فيما رواه
البخاري وغيره: « من ترك مالاً أو حقاً فلورثته » . وبناء عليه يعتبر إعادة طبع
الكتاب أو تصويره اعتداء على حق المؤلف، أي أنه معصية موجبة للإثم شرعاً، وسرقة
موجبة لضمان حق المؤلف في مصادرة النسخ المطبوعة عدواناً وظلماً، وتعويضه عن الضرر
الأدبي الذي أصابه. وذلك سواء كتب على النسخ المطبوعة عبارة: ( حق التأليف محفوظ
للمؤلف ) أم لا، لأن العرف والقانون السائد اعتبر هذا الحق من جملة الحقوق
الشخصية، والمنافع تعد من الأموال المتقوّمة في رأي جمهور الفقهاء غير الحنفية،
لأن الأشياء أو الأعيان تقصد لمنافعها لا لذواتها، والغرض الأظهر من جميع الأموال
هو منفعتها كما قال شيخ الإسلام عز الدين بن عبد السلام. بل إن متأخري الحنفية
أفتوا بضمان منافع المغصوب في ثلاثة أشياء: المال الموقوف، ومال اليتيم، والمال
المُعَدّ للاستغلال. والمؤلف حينما يطبع كتابه يقصد به أمرين: نشر العلم، واستثمار
مؤلفه. ويكون لكل طبعة من طبعات الكتاب حق خاص للمؤلف. وتذرع بعض الناشرين بأنهم
في إعادة الطبع أو التصوير إنما ينشرون العلم ويخدمون المؤلّف هو تحايل شيطاني
وذريعة فاسدة، لأن الحرام لايكون ولايصح بحال طريقاً للحلال. ويُبطل زعمَهم، أنهم
لولا قصد الربح المادي المنتظر من وراء شهرة كتاب انتشر تداوله لما أقدموا على
الطبع أو التصوير. أما الكتب القديمة التي لم يَعُد يُعرَف ورثة مؤلّفها فلا مانع
من طبعها بشرط عدم الاعتداء على جهد دار النشر الخاص الذي بذلته في إخراج الكتاب
من تعليق وعلامات ترقيم وتصحيح ونحو ذلك. ب - وأما حق النشر أو التوزيع فيحكمه
العقد أو الاتفاق الحاصل بين المؤلف والناشر أو الموزع، فيجب على طرفي الاتفاق الالتزام
بمضمونه من حيث عدد النسخ المطبوعة والمدة التي يسري فيها الاتفاق. والله تعالى
أمر بالوفاء بالعقود { يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود } [المائدة:1/5] ، { وأوفوا بالعهد } [الإسراء:34/17]
b.
Khilaf
& روضة الطالبين (ج 3\ص 34)
إحداها: في بيع الأعيان
الغائبة والحاضرة التي لم تر قولان قال في القديم والإملاء والصرف من الجديد يصح
وبه قال مالك وأبو حنيفة وأحمد رضي الله عنهم وقال بتصحيحه طائفة من أئمتنا وأفتوا
به منهم البغوي والروياني وقال في الأم و البويطي لا يصح وهو اختيار المزني وفي
محل القولين ثلاث طرق أصحها أنهما فيما لم يره المتعاقدان أو أحدهما جلا فرق
والثاني أنهما فيما شاهده البائع دون المشتري فإن لم يشاهده البائع فباطل قطعا
والثالث إن رآه المشتري صح قطعاً وإلا فالقولان.
c.
Ditafsil: Boleh ketika brosur tersebut sesuai
dengan kenyataan dan haram ketika tidak sesuai dengan kenyataan karena termasuk
pada unsure tadlis
& الفقه الاسلامى )ج 2 ص 218(
التدليس أو التغرير: هو
إغراء العاقد وخديعته ليقدم على العقد –الى ان قال- وأما التدليس القولي: فهو
الكذب الصادر من أحد العاقدين أو ممن يعمل لحسابه حتى يحمل العاقد الآخر على التعاقد
ولو بغبن، كأن يقول البائع أو المؤجر للمشتري أو للمستأجر: هذا الشيء يساوي أكثر،
ولا مثيل له في السوق، أو دفع لي فيه سعر كذا فلم أقبل. ونحو ذلك من المغريات
الكاذبة. –الى ان قال-وأما التدليس بكتمان الحقيقة، وهو الصورة المشهورة في الفقه
باسم (التدليس): فهو إخفاء عيب في أحد العوضين، كأن يكتم البائع عيباً في المبيع،
كتصدع في جدران الدار وطلائها بالدهان أو الجص، وكسر في محرك السيارة، ومرض في
الدابة المبيعة، أو يكتم المشتري عيباً في النقود ككون الورقة النقدية باطلة
التعامل، أو زائلة الرقم النقدي المسجل عليها
& حاشية الجمل )ج 3 ص 92
( قوله ونجش ) بفتح النون
وسكون الجيم وهو لغة الإثارة بالثاء المثلثة لما فيه من إثارة الرغبة والاسم النجش
بفتحتين يقال نجش الطائر أثاره من مكانه وفعله نجش من باب ضرب وليس من النجش فتح
باب السلعة إن كان عارفا وأخبر بثمن المثل أو أقل منه ا هـ . برماوي ( قوله بأن
يزيد في ثمن إلخ ) ومدح السلعة ليرغب فيها بالكذب كالنجش ا هـ . شرح م ر وقوله
ليرغب فيها بالكذب قضيته أنه لو كان صادقا في الوصف لم يكن مثله وهو ظاهر لأن
المدح بمجرده لا يحمل المالك على الامتناع من البيع بما دفع فيها أو لا بخلاف الزيادة
لأن المالك إذا علم بها يمتنع في العادة من البيع بما دفع له أولا ا هـ
& الموسوعات )ج 11 ص 128
النجش هو بسكون الجيم مصدر ,
وبالفتح اسم مصدر , ومن معانيه اللغوية : الإثارة . يقال : نجش الطائر : إذا أثاره
من مكانه . قال الفيومي : نجش الرجل ينجش نجشا : إذا زاد في سلعة أكثر من ثمنها ,
وليس قصده أن يشتريها , بل ليغر غيره , فيوقعه فيه , وكذلك في النكاح وغيره . وأصل
النجش : الاستتار , لأن الناجش يستر قصده , ومنه يقال للصائد : ناجش لاستتاره .
وقد عرفه الفقهاء بأن يزيد الرجل في الثمن ولا يريد الشراء , ليرغب غيره . أو أن
يمدح المبيع بما ليس فيه ليروجه . وقد ورد النهي عنه , في حديث أبي هريرة رضي الله
عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { لا تلقوا الركبان , ولا يبيع بعضكم
على بيع بعض , ولا تناجشوا , ولا يبيع حاضر لباد , ولا تصروا الغنم } . وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما { أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النجش } أ - فمذهب جمهور الفقهاء : أنه حرام ,
وذلك لثبوت النهي عنه , على ما سبق . ولما فيه من خديعة المسلم , وهي حرام
3.
jasa shalat jenazah gha’ib
Di suatu kawasan,
ada sebuah instansi yang melayani jasa shalat jenazah Ghoib, Pada biasanya
salah satu dari keluarga orang yang meninggal dunia atau yang mewakilinya
mendatangi instansi tersebut dengan menyetorkan nama mayit yang akan dishalati
serta menyerahkan sejumlah uang Rp
10.000 sampai Rp 100.000. Kemudian pihak instansi mengumumkan nama orang-orang
yang akan dishalati, walaupun ada yang kadang tidak disebut namanya hanya
dikarenakan apa yang diberikan itu sedikit (kurang dari Rp 10.000. Shalat janazah
tersebut pada biasanya dilaksanakan di masjid secara ber jamaah dan langsung
dipimpin oleh imam namun imam tidak menyebutkan ataupun melihat tulisan
nama-nama yang sudah dibaca, padahal mayit yang dishalati itu sampai sepuluh
orang lebih
q Pertanyaan
a.
Termasuk akad apakah transaksi di atas?
b.
Siapakah yang bertanggung jawab untuk
melaksanakan shalat janazah ?
c.
Siapakah yang berhak pada uang tersebut ?
d.
Sahkah shalat janazah dengan niat seperti
diatas ?
PP.
Sidogiri Pasuruan
q Jawaban
a.
Termasuk akad ijarah fasidah
& حاشيتا قليوبي-وعميرة (ج 9 ص 347)
( وتصح ) الإجارة ( لتجهيز ميت ودفنه وتعليم القرآن )
وإن كان كل منها فرض كفاية ؛ لأنه لم يتعين على الأجير وهو عبادة لا تجب لها نية
وذكر التعليم ، من حيث إنه عبادة مع ذكره السابق من حيث التقدير لا تكرار فيه ،
وإن استلزم ذكره السابق صحة الاستئجار له. قوله : ( لتجهيز ميت ) وإن تعين نعم لا
تجوز في الصلاة عليه ؛ لأنها مقصودة وتصح في الصوم عنه من قريبه . قوله : ( ودفنه
) عطف خاص ؛ لأنه قد يجب وحده كما في حربي يؤذي ريحه . قوله : ( وتعليم القرآن )
وإن تعين على المعلم فقوله لم يتعين أي أصالة ، وفي الشرح الجواب عن تكرار تعليم
القرآن هنا مع ما سبق وإذا علم ولو جنبا استحق الأجرة بخلاف قراءة الأجير ، كما مر
ولو ترك الأجير بعض آيات مما استؤجر له لزمه إعادتها لا الاستئناف ، ودخل في
القرآن منسوخ الحكم . قال شيخنا م ر وكذا منسوخ التلاوة أو هما معا وفيه نظر
فراجعه .
b.
Tidak ada yang bertanggung jawab
& اعانة الطالبين (ج 3 ص 111-112)
وبمعلومة، استئجار المجهول،
فأجرتك إحدى الدارين باطل، وبواقعة للمكتري، ما يقع نفعها للاجير، فلا يصح
الاستئجار لعبادة تجب فيها نية غير نسك، كالصلاة، لان المنعة في ذلك للاجير لا
المستأجر والامامة، ولو نقل كالتراويح، لان الامام مصل لنفسه، فمن أراد، اقتدي به،
وإن لم ينو الامامة (قوله: فلا يصح الاستئجار لعبادة الخ) وذلك لان القصد امتحان
المكلف بها بكسر نفسه بالامتثال وغيره لا يقوم مقامه فيه، ولا يستحق الاجير شيئا،
وإن عمل طامعا، كما يدل عليه قولهم كل ما لا يصحالاستئجار له، لا أجرة لفاعله، وإن
عمل طامعا.اه.نهاية.
& نهاية المحتاج (ج 5 ص 290)
( لا تصح إجارة مسلم لجهاد )
–الى ان قال- ( ولا ) لفعل ( عبادة يجب لها ) أي فيها ( نية ) لها أو لمتعلقها
بحيث يتوقف أصل حصولها عليها ، فمراده بالوجوب ما لا بد منه لأن القصد امتحان
المكلف بها بكسر نفسه بالامتثال وغيره لا يقوم مقامه فيه ولا يستحق الأجير شيئا
وإن عمل طامعا كما يدل عليه قولهم كل ما لا يصح الاستئجار له لا أجرة لفاعله وإن
عمل طامعا
& حاشيتا قليوبي-وعميرة )ج 9 ص 347(
( وتصح ) الإجارة ( لتجهيز
ميت ودفنه وتعليم القرآن ) وإن كان كل منها فرض كفاية ؛ لأنه لم يتعين على الأجير
وهو عبادة لا تجب لها نية وذكر التعليم ، من حيث إنه عبادة مع ذكره السابق من حيث
التقدير لا تكرار فيه ، وإن استلزم ذكره السابق صحة الاستئجار له. قوله : ( لتجهيز
ميت ) وإن تعين نعم لا تجوز في الصلاة عليه ؛ لأنها مقصودة وتصح في الصوم عنه من
قريبه . قوله : ( ودفنه ) عطف خاص ؛ لأنه قد يجب وحده كما في حربي يؤذي ريحه .
قوله : ( وتعليم القرآن ) وإن تعين على المعلم فقوله لم يتعين أي أصالة ، وفي
الشرح الجواب عن تكرار تعليم القرآن هنا مع ما سبق وإذا علم ولو جنبا استحق الأجرة
بخلاف قراءة الأجير ، كما مر ولو ترك الأجير بعض آيات مما استؤجر له لزمه إعادتها
لا الاستئناف ، ودخل في القرآن منسوخ الحكم . قال شيخنا م ر وكذا منسوخ التلاوة أو
هما معا وفيه نظر فراجعه
c.
Gugur
d.
Syah jika ada تعيين
& حاشية الجمل على شرح منهاج
الطلاب (ج 2 ص 169)
قوله ولا يجب في الحاضر
تعيينه ) أما الغائب ففيه تفصيل ، فإن كان مخصوصا أي بأن صلى على غائب بخصوصه فلا
بد من تعيينه بقلبه وأما إذا كان غير مخصوص بأن صلى على من مات وغسل وكفن في أقطار
الأرض فتصح من غير تعيين ا هـ . من شرح م ر والرشيدي عليه
4.
Nikah orang gila
Dalam
kitab fiqh bahwa boleh mengawinkan orang gila dengan syarat yang telah di
tentukan. Karena itu ada wali majnun mengawinkan anaknya (laki-laki) dengan
seorang wanita dengan kerelaan aib yang terdapat pada calon suaminya. Setelah
bertahun-tahun ternyata kegilaan nya bertambah parah, akhirnya sang wali ingin
memisahkan suami istri tersebut. Dan hal itu di setujui oleh pihak istri dan
wali nya.
q Pertanyaan
a.
Dengan jalan apakah dapat terpisahkan kedua
suami istri tersebut? (Tolak/Fasah)
b. Dan
apa syarat-syaratnya?
LP.
Darumafatihil Ulum
q Jawaban
a. Khilaf:
menurut imam Syafi’i tidak ada jalan baik melalui fasakh atau tholaq sedangkan
menurut Ibnu Arafah (Malikiyah) wali boleh mentalaq dengan alasan untuk kemaslahatan
& موسوعة الفقهية ج 19 ص 249
خلع الولي :20 - يجوز عند المالكية لولي غير المكلف من صبي أو
مجنون أن يخالع عنهما ، سواء أكان الولي أبا للزوج أم وصيا أم حاكما أم مقاما من
جهته ، إذا كان الخلع منه لمصلحة ، ولا يجوز لولي الصبي والمجنون عند مالك وابن
القاسم أن يطلق عليهما بلا عوض ، ونقل ابن عرفة عن اللخمي جوازه لمصلحة ، إذ قد
يكون في بقاء العصمة فساد لأمر ظهر أو حدث
& الشرقاوى ص 244
ومحل ثبوت الخيار بالعيوب
المذكورة ان لم يوجد علم بها والا فلا خيار للعالم ولا فرق فى ثبوت الخيار بها
لاحد الزوجين بين ان تكون مقارنة للعقد او حادثة بعده قبل الدخول او بعده
& الموسوعات ج 29 ص 70
اختلف الفقهاء في الشروط
المثبتة للتفريق للعيب على مذهبين ، وفق ما يلي : أولا : ذهب الجمهور إلى أن
التفريق بالعيب يشترط فيه ما يلي :95 - أ -
عدم الرضا بالعيب قبل الدخول أو بعده ، في العقد أو بعده ، صراحة أو دلالة ، فإن
رضي السليم من الزوجين ، كأن يقول : رضيت بعيب الآخر ، أو يطأها ، أو تمكنه من
الوطء . فإنه لا خيار لهؤلاء في الفسخ بعد ذلك .هذا مذهب الحنابلة ، والشافعية يوافقونهم فيه
إلا في مسألة العنين ، فإن زوجته إذا رضيت بعنته بعد الدخول فلا خيار لها عندهم
خلافا للحنابلة .-الى ان قال- وهل يعد الرضا بالعيب قبل النكاح مسقطا للخيار ، كما
لو أخبرها بعنته فرضيت بذلك صراحة أو دلالة ؟ الجمهور على أن ذلك مسقط للخيار ،
وقال الشافعي في الجديد كذلك ، إلا في العنين ، فإنه قال : يؤجل ؛ لأنه قد يكون
عنينا في نكاح دون نكاح ، ثم إن عجزه عن وطء امرأة ليس دليلا على عجزه عن وطء
غيرها .
& روضة الطالبين ج 6 ص 170
فرع أولياء المرأة ليس لهم
خيار الفسخ بعيب حدث به وأما المقارن فإن كان جباً أو تعنينا فلا خيار لهم على
الصحيح وإن كان جنونا فلهم الخيار وإن رضيت هي وكذا إن كان جذاماً أو برصا على
الأصح ونقل الحناطي في العيب الحادث وجها أن للأولياء إجبارها على الفسخ وهو شاذ
ضعيف وعلى هذا التفصيل يخرج حكم ابتداء التزويج فإن دعت إلى تزويجها بمجبوب أو
عنين فعليهم الإجابة على الصحيح فإن امتنعوا كانوا عاضلين وإن دعت إلى مجنون فلهم
الإمتناع وكذا المجذوم والأبرص على الأصح.
b.
Idem jawaban diatas
5.
Mengkonsumsi ginseng yang
dicampur alkohol
Sebuah realita dan
sudah terbukti hasiatnya ginseng yang di campur Alkohol dan di biarkan selama
dua tahun sudah menjadi mayoritas warga korea untuk mengembalikan stamina,
kejantanan dalam bersenggama, kegemukan dan kesehatan badannya tapi Anehnya
alkohol yang di biarkan selama dua tahun dengan ginseng tersebut sudah tidak
menjadi alkohol lagi dan bahkan alkohol itu sudah tidak membekas.
q Pertanyaan
a.Bagaimanakah hukum mengkonsumsi ginseng
tersebut?
b.Dan seandainya diharamkan apakah tujuan
tersebut termasuk sebab
diperbolehkannya
mengkonsumsi barang haram? Kalau tidak, adakah qaul yang memperbolehkan?
c.Sebatas manakah alkohol itu dapat menimbulkan
prodak hukum haram?
Is-Aluny
Cabang Bangkalan
q Jawaban
a.
Penggunaan ginseng yang direndam dengan
al-kohol kalau disucikan boleh
& نهاية المحتاج ج 1 ص 257
( وما نجس بغيرهما ) أي غير الكلب وبول الصبي المتقدم (
إن لم تكن عينا ) بأن كانت حكمية ، وهي ما لا يدرك لها عين ولا وصف ، سواء أكان
عدم الإدراك لخفاء أثرها بالجفاف كبول جف فذهبت عينه ولا أثر له ولا ريح فذهب وصفه
أم لا ، لكون المحل صقيلا لا تثبت عليه النجاسة كالمرآة والسيف ( كفى جري الماء
عليه ) وإن لم يكن بفعل فاعل كمطر
& توشيخ على ابن قاسم ص 39
(وان كانت النجسة غير مشاهدة)
اى غير محسوسة بالحاسة (وهي المسمى بالحكمية) كبول جف بحيث لو عصر لم ينفصل منه
شيئ مع عدم ادراك صفة له اما لخفائها بالجفاف او لسكون المحل صقيلا لاتثبت عليه
النجاسة كالمرأة والسيف (فيكفى جري الماء على) المحل ( المتنجس بها) اى الحكمية
بنفسه وبغيره (ولو مرة واحدة) اذ ليس ثم ما يزال ومن ذلك سكين سقيت بماء نجس وجب
نقع فى بول حتى انتفخ ولحم طبخ به فيطهر باطنها ايضا بصب الماء على ظاهره بخلاف
نحو اجر نقع فى ماء نجس فانه لابد من نقعه فى الماء حتى يظن وصوله جميع ما وصل
اليه النجس
b.
Idem
c.
idem
6.Instruksi Dinas Pertanian
untuk perang dengan tikus
“Tikus
di buru kucing”, itu
lumrah. Tapi di Kabupaten Temanggung Jateng, kini tikus punya musuh baru, yakni
petani! Hal ini dipicu oleh instruksi dari Dinas pertanian yang telah menabuh
genderang perang terhadap tikus demi mengamankan produksi pangan tahun 2008,
bahkan Dinas Pertanian setempat berani memberi imbalan Rp. 1.000,- per
tikus bagi petani yang mampu
menangkapnya, konon program tersebut telah dicanangkan mulai tahun 2002,
sehingga pada 28 Mei lalu sekitar 30 ribu tikus yang sudah tertangkap.
(Sumber: Jawa Pos Rabu
28 Mei 2008)
q Pertanyaan :
a.Apakah tindakan Dinas Pertanian Temanggung
tersebut dapat
dibenarkan?
b.Apa status imbalan yang di berikan kepada petani
penangkap tikus?
c.Kalau tikus yang disetorkan ke Dinas Pertanian
itu hasil ternak sendiri,
bagaimana
pula hukum imbalan tersebut?
PP. Al
Anwar Sarang Rembang
q Jawaban
a.
Tindakan dinas pertanian tumanggung tersebut
dibenarkan karena tindakan itu salah satu bentuk dari tanggung jawab imam
(dinas pertanian)
& الادب النبوى ص 201-202
الشرح: الراعية امانة فى يد الراعى فيجب عليه القيام بحفظها وحسن التعهد لها
والعمل لمصلحتها فمن ولاه شؤن الخلق من ملك وامير ورئيس ووزير ومدير ومأمور الخ
يجب عليه ان يحوطهم بنصره ويخلص لهم فى حكمه فيكون لهم كما يكون لنفسه يجب العدل
معه والصدق فليكن معهم عادلا وفى معاملتهم صادقا يحب لنفسه السلامة والعافية
والعلم والثروة فاليعمل على سلامتهم من الامراض ووقايتهم من الامراض وليقم بينهم
دور العلم ويسهل السيل اليه ولينم ثروتهم بالجد فى ترقية الصناعة واقامة التجارة
وتحسين الزراعة يحب الامن على نفسه وماله وعرضه فاليكن لنفوسهم واقيا ولمالهم
راعيا ولعرضهم صائنا فيضرب على ايد المفسدين بيد من حديد لايحركها الا التربية
والتأديب يحب لنفسه مجدا وعلوا فليعمل لمجدهم وعزتهم وشرفتهم وكرامتهم وبعبارة
وجيزة ليفرض نفسه واحدا منهم وليعاملهم بما يحسب ان يعامل به وقد بين رسول الله
صلى الله عليه وسلم ان من يحط رعيته بنصحه ولم يحفظها بقوله وفعله بل كان الحاكم
الخامل او الوالي الظالم او الراعى الغاش الذى يعطى من طرف اللسان حلالة وقلبه
مفعم بالعداوة يتظاهر بالجد فى المصلحة وهو يضمر المفسدة يبدو للناس الشاب العابد
واورع القانت وبين جنبيه لئيم ماكر وعدو غاذر من كان كذلك اذا استمر على غشه ولم
يرعو عن غيه حتى بغتاته المنية حرم الله عليه الجنة فلا يدخلها بل لايراح رائحتها
العقبة الذائعة المنتشرة انما مأواه النار وما للظالمين من انصار وان هذا لوعيد
شديد وعذاب اليم وانه للحق والانصاف والعدل فان من غش الالاف الملايين وسامهم
الهوان والذل عشرات سنين وحرمهم لذة الحياة ليستحق النكال اضعافا مضاعفا وما ربك
بغافل عما يعملون
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik