Langsung ke konten utama

Bahtsul masail NU cabang Sleman



Bahtsul masail NU cabang Sleman

1.      Latar Belakang Masalah
Munculnya paham-paham baru dewasa ini, sering mengusik kedamaian agama kita. Beberapa dari mereka mempersoalkan kembali konteks bermadzhab yang kita ikuti seperti dulu di awal-awal NU didirikan.
Pertanyaan:
a.       Adakah dalil-dalil yang mewajibkan seseorang untuk bermadzhab?
b.      Apakah bermadzhab harus dengan madzhab empat?
c.       Apa sebenarnya ta’rif dari muqollid, muttabi’ dan mujtahid?
2.      Latar Belakang Masalah
Baru saja merapi meletus dan cukup banyak memakan korban jiwa, karena terbakar oleh panasnya wedhus gembel yang suhunya mencapai 6oo derajat, sehingga sebagian dari korban tewas tidak bias dimandikan.
Pertanyaan:
a.    Apakah boleh korban letusan merapi tidak dimandikan?
b.   Jika tidak dimandikan apakah boleh disalatkan?
3.      Latar Belakang Masalah
Sudah kita ketahui bahwa seorang pegawai di samping mendapatkan gaji juga mendapatkan tunjangan dengan berbagai macam bentuknya.
Pertanyaan:
a.    Apa istilah gaji dan tunjangan dalam perspektif hukum islam?
b.   Apakah keduanya merupakan sebuah kewajiban sehingga pegawai tersebut berhak menuntutnya?
4.      Latar Belakang Masalah
Ada seorang anak hasil nikah siri akan melaksanakan pernikahan,namun ternyata ayah dari perempuan tersebut tidak bias menikahkannya sebab ada peraturan pemerintah yang mengatur bahwa wali harus yang menikahkannya. Akhirnya dia dinikahkan dua kali, satu kali dinikahkan oleh ayahnya, dan yang kedua oleh wali hakim di KUA.
Pertanyaan:
a.    Apakah pernikahannya sah, atau hanya salah satunya?
b.   Siapakah wali sesungguhnya dari perempuan tersebut?
5.      Latar Belakang Masalah
Ada sebuah ormas islam yang mewacanakan soal imamah wahidah, yaitu sebuah kepemimpinan tunggal dari seluruh umat islam, yang ternyata akan melebur konsep Negara dan bangsa yang ada saat ini.
Pertanyaan:
a.       Bagaimana konsep islam tentang imamah?
b.      Apakah imamah wahidah merupakan sebuah keharusan?
c.       Dalam islam, jabatan presiden dikenal dengan istilah apa?
6.      Latar Belakang Masalah
Dalam melaksanakan salat di masjidil haram, sering kita temukan seorang makmum lebih maju dari imam, walaupun awalnya tidak. Namun, karena banyaknya yang menyusul, menjadikan makmum lebih maju dari imam.
Pertanyaan:
a.    Bolehkah praktik salat seperti di atas?
b.   Bagaimanakah batasan-batasannya?

------------------
Bahtsul masail NU cabang Sleman
Di PP.Assalafiyyah Mlangi Nogotirto Gamping Sleman Jogjakarta kode pos 55292 phone 0274 7435330
 



7.      Latar Belakang Masalah
Munculnya paham-paham baru dewasa ini, sering mengusik kedamaian agama kita. Beberapa dari mereka mempersoalkan kembali konteks bermadzhab yang kita ikuti seperti dulu di awal-awal NU didirikan.
Pertanyaan:
a.       Adakah dalil-dalil yang mewajibkan seseorang untuk bermadzhab?
b.      Apakah bermadzhab harus dengan madzhab empat?
c.       mApa sebenarnya ta’rif dari muqollid, muttabi’ dan mujtahid?

Jawaban a:
Di temukan dalil-dalil kewajiban bermadzhab bagi orang yang tidak mampu melakukan istimbath (mencari hukum langsung dari Al-Qur’an dan Sunnah)
                                                                                                                      
- فرض العامي الذي لا يشتغل باستنباط الاحكام من أصولها لعدم أهليته فيما لا يعلمه من أمر دينه ويحتاج إليه أن يقصد أعلم من في زمانه وبلده فيسأله عن نازلته فيمتثل فيها فتواه، لقوله تعالى: " فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون (1) "، وعليه الاجتهاد في أعلم أهل وقته بالبحث عنه، حتى يقع عليه الاتفاق من الاكثر من الناس. وعلى العالم أيضا فرض أن يقلد عالما مثله في نازلة خفى عليه فيها وجه الدليل والنظر، وأراد أن يجدد الفكر فيها والنظر حتى يقف على المطلوب، فضاق الوقت عن ذلك، وخاف على العبادة أن تفوت، أو على الحكم أن يذهب، سواء كان ذلك المجتهد الاخر صحابيا أو غيره، وإليه ذهب القاضى أبو بكر وجماعة من المحققين.
تفسير القرطبي جز 2  ص  212

حكم التقليد
السؤال - من السيد / ع ب أ بيروت - لبنان بسؤال هذا نصه هل يجوز للانسان التقليد. إلخ
الجواب - اطلعنا على السؤال ونقول- الى ان قال - ومنها ما هو محل نظر واجتهاد وهذا النوع متشعب الأطراف، وهو الذى جرى فى حلبته فقهاء الإسلام واختلفت فيه أنظارهم واتسع به نطاق الفقه الإسلامى، والذى قام بعبئه هم المجتهدون الذين توافرت لهم وسائل الاجتهاد .
أما من عداهم من عامة المسلمين الذين لم تتوافر لهم وسائل النظر فى الأدلة والاجتهاد فى استنباط الأحكام فهم المقلدون الذين يجب عليهم الأخذ بمذاهب المجتهدين، إذ كل من جهل حكما ولم يكن فى استطاعته الاجتهاد وجب عليه أن يسأل عنه العلماء به لقوله تعالى { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } الأنبياء 7 ، وإلا لتعذر العمل عليه وكان تكليفه به مع عدم القدرة على استنباطه تكليفا بما ليس فى الوسع فكان من رحمة الله تعالى بعباده أن شرع لهؤلاء الرجوع إلى العلماء ولم يلزمهم النظر والاجتهاد لعدم تمكنهم منهما وعدم توافر وسائلهما لديهم .
فتاوى الأزهر    ج 7  ص 173


Jawaban b:
Diperbolehkan mengikuti selain madzhab empat, diluar  ifta’ atau jika madzhab tersebut dapat dipertanggung jawabkan

( قوله : وكذا من عداهم ممن حفظ مذهبه إلخ ) هذا مع قوله الآتي : هذا بالنسبة لعمل نفسه لا لإفتاء ، أو قضاء فيمتنع تقليد غير الأربعة فيه إجماعا صريح في أن من عدا الأربعة ممن حفظ مذهبه في تلك المسألة ودون حتى عرفت شروطه وسائر معتبراته يمتنع تقليده في غير العمل من الإفتاء
تحفة المحتاج في شرح المنهاج

 ( و ) بنى ( على هذا ) الذي ذكر من إجماع المحققين( ما ذكر بعض المتأخرين ) وهو ابن الصلاح ( منع تقليد غير ) الأئمة ( الأربعة ) أبي حنيفةومالك والشافعي وأحمد رحمهم الله تعالى ( لانضباط مذاهبهم وتقييد ) مطلق ( مسائلهم وتخصيص عمومها ) أي مسائلهم ( ولم يدر مثله ) أي مثل هذا الصنيع ( في غيرهم ) من المجتهدين ( الآن لانقراض أتباعهم ) أي أتباع غيرهم من المجتهدين وبانقراض الأتباع تعذر ثبوت نقل حقيقة مذاهبهم ومن ثمة قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام لا خلاف بين الفريقين في الحقيقة بل إن تحقق ثبوت مذهب عن واحد منهم جاز تقليده وفاقا وإلا فلا
تيسير التحرير ج:4 ص:255

Jawaban C :
·   Muqollid adalah orang yang mengikuti pendapat seorang mujtahid tanpa mengetahui dalil-dalilnya
·   Muttabi’ adalah orang yang mengikuti pendapat seorang mujtahid dan mengetahui dalil-dalilnya
·   Mujtahid adalah orang yang mampu melakukan ijtihad

وأن الأخذ والعمل بقول من ليس قوله من الحجج والأدلة الشرعية تقليد إذا كان ذلك بلا حجة. والأخذ بلا حجة يشمل العمل بقوله، من غير أن يعرف الآخذ من أين قال ذلك، والأخذ بقوله مع الوقوف على حجته، ولكن الآخذ لا يستطيع أن يستقل باستفادة الحكم من هذه الحجة، أما إن كان أهلا لأن يستقل بهذه الاستفادة لم يكن مقلدا، بل يكون موافقا له فى رأيه. فمتبعوا الأئمة من العامة ومن المتفقهة ومن الفقهاء على اختلاف مراتبهم فى التحصيل والقدرة على النظر فى أدلة من اتبعوا، لكنهم لم يصلوا إلى مرتبة الاجتهاد مقلدون لهم.
وأن اتباع كل ما جاء به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى حياته واتباع ما علم من الدين بالضرورة، وهو الثابت بنص قطعى أو بإجماع بعد وفاته عليه- الصلاة والسلام - ليس اجتهادا ولا تقليدا.
أما الاجتهاد فى الشريعة فهو استنفاد الطاقة للوصول إلى الحكم من مصدره الشرعى.
الموسوعة الفقهية الكويتية ج 1 ص 4  

Latar Belakang Masalah
Baru saja merapi meletus dan cukup banyak memakan korban jiwa, karena terbakar oleh panasnya wedhus gembel yang suhunya mencapai 6oo derajat, sehingga sebagian dari korban tewas tidak bias dimandikan.
Pertanyaan:
a.       Apakah boleh korban letusan merapi tidak dimandikan?
b.      Jika tidak dimandikan apakah boleh disalatkan?


Jawaban. a:
Boleh tidak dimandikan jika sudah tidak mungkin diganti dengan tayammum.

(ومن تعذّر غسلـه) لفقد الماء أو لغيره كأن احترق أو لُدغ، ولو غُسل لتَهَرَّى أوْ خِيف على الغاسل ولم يمكنه التحفُّظ، (يُمِّم) وجوباً قياساً على غسل الجنابة، ولا يُغسل محافظةً على جثته لتدفن بحالـها
الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع  ج 1 ص 447

Jawaban. b:
Hilaf, menurut sebagian besar ulama’ tidak boleh disholati
Sedang menurut sebagian muta’ahirin boleh disholati 

فلو مات بهدم ونحوه ) كأن وقع في بئر أو بحر عميق ( وتعذر إخراجه وغسله ) وتيممه ( لم يصل عليه ) لفوات الشرط كما نقله الشيخان عن المتولي وأقراه . وقال في المجموع لا خلاف فيه . قال بعض المتأخرين : ولا وجه لترك الصلاة عليه ؛ لأن الميسور لا يسقط بالمعسور ، لما صح { واذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم } ؛ ولأن المقصود من هذه الصلاة الدعاء والشفاعة للميت وجزم الدارمي وغيره أن من تعذر غسله صلي عليه . قال الدارمي : وإلا لزم أن من أحرق فصار رمادا أو أكله سبع لم يصل عليه ولا أعلم أحدا من أصحابنا قال بذلك ، وبسط الأذرعي الكلام في المسألة ، والقلب إلى ما قاله بعض المتأخرين أميل ، لكن الذي تلقيناه عن مشايخنا ما في المتن
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج  ج 4  ص 323
Latar Belakang Masalah
Sudah kita ketahui bahwa seorang pegawai di samping mendapatkan gaji juga mendapatkan tunjangan dengan berbagai macam bentuknya.
Pertanyaan:
a.       Apa istilah gaji dan tunjangan dalam perspektif hukum islam?
b.      Apakah keduanya merupakan sebuah kewajiban sehingga pegawai tersebut berhak menuntutnya?
Jawaban a:
Gaji dalam pandangan islam tafsil, jika dari pemerintah disebut ar-rizqu, jika dari swasta disebut Ujroh
Sedang tunjangan musyawirin lebih memilih dimasukkan dalam akad Ju’alah
«وفيما يلي بعض الأحكام المتّصلة بالرّزق»
4 - أ - قال القرافيّ : إنّ الأرزاق الّتي تطلق للقضاة والعمّال والولاة يجوز فيها الدّفع والقطع والتّقليل والتّكثير والتّغيير ، لأنّ الأرزاق من باب المعروف وتصرف بحسب المصلحة ، وقد تعرض مصلحة أعظم من تلك المصلحة فيتعيّن على الإمام الصّرف فيها.
والرّزق عند الفقهاء هو : ما يفرض في بيت المال بقدر الحاجة والكفاية مشاهرةً أو مياومةً.
الموسوعة الفقهية الكويتية   ج 2
Jawaban b:
Gaji dan tunjangan wajib diberikan dan pegawai berhak menuntutnya
10 - إحداها : يضع ديواناً - وهو الدّفتر الّذي يثبت فيه الأسماء - فيحصي المرتزقة بأسمائهم وينصب لكلّ قبيلةٍ أو عددٍ يراه عريفاً ليعرض عليه أحوالهم ويجمعهم عند الحاجة ويثبت فيه قدر أرزاقهم.
11 - الثّانية : يعطي كلّ شخصٍ قدر حاجته فيعرف ، وعدد من في نفقته ، وقدر نفقتهم وكسوتهم وسائر مؤنتهم ، ويراعي الزّمان والمكان وما يعرض من رخصٍ وغلاءٍ ، وحال الشّخص في مروءته وضدّها ، وعادة البلد في المطاعم ، فيكفيه المؤنات ليتفرّغ للجهاد فيعطيه لأولاده الّذين هم في نفقته أطفالًا كانوا أو كباراً ، وكلّما زادت الحاجة بالكبر زاد في حصّته.
الموسوعة الفقهية الكويتية   ج 2

8.      Latar Belakang Masalah
Ada seorang anak hasil nikah siri akan melaksanakan pernikahan,namun ternyata ayah dari perempuan tersebut tidak bias menikahkannya sebab ada peraturan pemerintah yang mengatur bahwa wali harus yang menikahkannya. Akhirnya dia dinikahkan dua kali, satu kali dinikahkan oleh ayahnya, dan yang kedua oleh wali hakim di KUA.
Pertanyaan:
c.    Apakah pernikahannya sah, atau hanya salah satunya?
d.   Siapakah wali sesungguhnya dari perempuan tersebut?
Latar Belakang Masalah
Ada sebuah ormas islam yang mewacanakan soal imamah wahidah, yaitu sebuah kepemimpinan tunggal dari seluruh umat islam, yang ternyata akan melebur konsep Negara dan bangsa yang ada saat ini.
Pertanyaan:
a.       Bagaimana pandangan islam tentang khilafah islamiyyah ?
b.      Bagaimanakah pandangan Islam terhadap demokrasi?
c.       Bolehkah ta’adud al-imamah?
d.      Dalam islam, jabatan presiden dikenal dengan istilah apa?
Jawaban A:
Islam mewajibkan adanya sebuah kepemimpinan secara syar’i dan ‘aqly, namun islam tidak mengatur secara jelas bentuk kepemimpinan tersebut.

قال الله عز وجل : { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم } .
ففرض علينا طاعة أولي الأمر فينا وهم الأئمة المتأمرون علينا .
وروى هشام بن عروة عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { سيليكم بعدي ولاة فيليكم البر ببره ، ويليكم الفاجر بفجوره ، فاسمعوا لهم وأطيعوا في كل ما وافق الحق ، فإن أحسنوا فلكم ولهم ، وإن أساءوا فلكم وعليهم } .

Jawaban B
Demokrasi islamiyah adalah prinsip syuro yang menjamin keadilan, kesamaan dan kebebasan yang sesuai dengan prinsip-prinsip islam. 

قال الله تعالى: " وأمرهم شورى بينهم "
قوله تعالى: " وشاورهم في الأمر "

Jawaban C
Jumhurul ulama’ berbeda pendapat tentang ta’addud al-aimmah, sebagian tidak memperbolehkan secara mutlak, sedang sebagian yang lain memperbolehkan dalam kondisi  tertentu.

وهؤلاء المانعون من تعدد الأئمة منهم من منع ذلك مطلقًا، سواء اتسعت رقعة الدولة الإسلامية أم لا، وهذا مذهب الأكثرين وصريح النصوص يشهد له، ومنهم من ذهب إلى جواز التعدد إذا وجد سبب مانع من الاتحاد على إمام واحد، وذكر إمام الحرمين الجويني أهم هذه الأسباب بقوله: منها اتساع الخطة وانسحاب الإسلام على أقطار متباينة، وجزائر في لجج متقاذفة، وقد يقع قوم من الناس نبذة من الدنيا لا ينتهي إليهم نظر الإمام، وقد يتولج خط من ديار الكفر بين خطة الإسلام، وينقطع بسبب ذلك نظر الإمام عن الذين وراءه من المسلمين... قال: فإذا اتفق ما ذكرناه فقد صار صائرون عند ذلك إلى تجويز نصب إمام في القطر الذي لا يبلغه أثر نظر الإمام. انتهى من غياث الأمم.
وقال القرطبي في تفسيره: لكن إذا تباعدت الأقطار وتباينت كالأندلس وخرسان جاز ذلك. اهـ
وعلى المسلمين اليوم السعي الحثيث من أجل التوحد، فإن الأمم الآن تتسارع إليه في وقت لا يجمعها فيه دين ولا عرف، فكيف والمسلمون يجمعهم الدين.
والله أعلم.
فتاوى الشبكة الإسلامية      ج 36  ص 39

9.      Latar Belakang Masalah
Dalam melaksanakan salat di masjidil haram, sering kita temukan seorang makmum lebih maju dari imam, walaupun awalnya tidak. Namun, karena banyaknya yang menyusul, menjadikan makmum lebih maju dari imam.
Pertanyaan:
a.       Bolehkah praktik salat seperti di atas?
b.      Bagaimanakah batasan-batasannya?
Jawaban a:
Praktek sholat diatas boleh
«تقدم المأموم على الإمام في المسجد الحرام»
11 - ذهب الحنفيّة والحنابلة إلى أنّه إذا صلّى الإمام خارج الكعبة وتحلّق المقتدون حولها جاز لمن في غير جهته أن يكون أقرب إليها منه , لا لمن كان في جهته , لأنّ التّقدم والتّأخر إنّما يظهر عند اتّحاد الجهة .
وقال الشّافعيّة : يستحب للإمام أن يقف خلف المقام , ويقف المأمومون مستديرين بالكعبة , بحيث يكون الإمام أقرب إلى الكعبة منهم , فإن كان بعضهم أقرب إليها منه وهو في جهة الإمام ففي صحّة صلاته قولان : الجديد بطلانها , والقديم صحّتها .
وإن كان في غير جهته فطريقان : المذهب : القطع بصحّتها وهو نصه في الأمّ وبه قطع الجمهور .
والثّاني فيه القولان , حكاه الأصحاب عن أبي إسحاق المروزيّ .
الموسوعة الفقهية

Jawaban b:
Batasannya adalah makmun yang mendahului imamnya tidak boleh berada tepat didepan imamnya.
استثنوا من هذا الحكم الصلاة حول الكعبة فقالوا : إن تقدم المأموم على إمامه جائز فيها إلا أن الشافعية لهم في الصلاة حول الكعبة فقالوا : إن تقدم المأموم على إمامه جائز فيها إلا أن الشافعية لهم في هذا تفصيل مذكور تحت الخط ( الشافعية قالوا : لا يصح تقدم المأموم على الإمام حول الكعبة إذا كانا في جهة واحدة أما إذا كان المأموم في غير جهة إمامه فإنه يصح تقدمه عليه ويكره التقدم لغير ضرورة كضيق المسجد وإلا فلا كراهة )
الفقه على المذاهب الأربعة – الجزيري  ج 1  ص 660

Diskripsi masalah

Dalam dunia supra natural kadang kita temukan kenyataan adanya penggunaan jin untuk membantu proses penyembuhan dll.

Pertanyaan:
Apakah diperbolehkan menggunakan jasa jin untuk keperluan manusia?

Jawaban:
Boleh selama memenuhi beberapa kriteria, diantaranya:
§ Pengguna termasuk orang yang kuat syariatnya.
§ Jin yang digunakan beragama islam dan baik.
§ Mantra yang digunakan tidak menyalahi syariat.
§ Tidak menimbulkan akses negatif.
§ Tidak bermaksud meminta kepada selain Alloh.

مطالب أولي النهى الجزء الاول ص: 645
وقال الشيخ تقي الدين : ليس الجن كالإنس في الحد والحقيقة , فلا يكون ما أمروا به , وما  نهوا عنه مساويا لما على الإنس في الحد والحقيقة , لكنهم شاركوهم في جنس التكليف بالأمر والنهي , والتحليل والتحريم , بلا نزاع أعلم بين العلماء . ( ويقبل قولهم : إن ما بيدهم ملكهم مع إسلامهم ) ; فتصح معاملتهم , إذ لا دليل على المنع . قال في مغني ذوي الأفهام " : ويباح فعل دواء لرؤية أرواح الجن وطردهم مع أمن ضررهم , وكذا طاعتهم له .

الزواجر عن إقتراف الكبائر الجزء الثاني ص: 163
الثالث : الاستعانة بالأرواح الأرضية . واعلم أن القول بالجن مما أنكره بعض متأخري الفلاسفة والمعتزلة , وأما أكابر الفلاسفة فلم ينكروه إلا أنهم سموهم الأرواح الأرضية وهي في نفسها مختلفة , منها خيرة وهم مؤمنوهم وشريرة وهم كفارهم

الغرر البهية في سرح البهجة  الجزء الخامس ص: 18
وأما الاستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم إلى حيث يخلق الله تعالى عقيب ذلك على سبيل جري العادة بعض خوارق فإن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا في كامل ما يأتي ويذر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعي على أحد فليست من السحر بل من الأسرار , والمعونة فإن انتفى شيء من تلك القيود فتعلمها حرام إن تعلم ليعمل بل كفر إن اعتقد الحل فإن تعلمها ليتوقاها فمباح أولا وإلا فمكروه ا هـ

الموسوعة الفقهية  الجزء الرابع ص: 17
3 - أما الاستعانة بغير الله , فإما أن تكون بالإنس أو بالجن . فإن كانت الاستعانة بالجن فهي ممنوعة , وقد تكون شركا وكفرا , لقوله تعالى : { وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا } 4 - وأما الاستعانة بالإنس فقد اتفق الفقهاء على أنها جائزة فيما يقدر عليه من خير , لقوله تعالى : { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان } وقد يعتريها الوجوب عند الاضطرار , كما لو وقع في تهلكة وتعينت الاستعانة طريقا للنجاة , لقوله تعالى : { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة }
الاستغاثة بالجن : 16 - الاستغاثة بالجن محرمة , لأنها استغاثة بمن لا يملك , وتؤدي إلى ضلال , وقد بين الله تعالى ذلك بقوله { وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا } ويعتبر هذا من السحر .



جمعها الفقير , زرعان الدين
وبقيت مسألة أخرى لا بد من ذكرها، وهي: هل يجوز تعدد الأئمة في زمن واحد أم لا؟
ذهب جماهير المسلمين إلى أنه لا يجوز تعدد الأئمة في زمن واحد، بل حكى بعضهم الإجماع على ذلك.
قال الإمام النووي رحمه الله: اتفق العلماء على أنه لا يجوز أن يعقد لخليفتين في عصر واحد. اهـ
وقال الماوردي في الأحكام السلطانية: إذا عقدت الإمامة لإمامين في بلدين لم تنعقد إمامتهما؛ لأنه لا يجوز أن يكون للأمة إمامان في وقت واحد، وإن شذ قوم فجوزوه. اهـ
وهؤلاء المانعون من تعدد الأئمة منهم من منع ذلك مطلقًا، سواء اتسعت رقعة الدولة الإسلامية أم لا، وهذا مذهب الأكثرين وصريح النصوص يشهد له، ومنهم من ذهب إلى جواز التعدد إذا وجد سبب مانع من الاتحاد على إمام واحد، وذكر إمام الحرمين الجويني أهم هذه الأسباب بقوله: منها اتساع الخطة وانسحاب الإسلام على أقطار متباينة، وجزائر في لجج متقاذفة، وقد يقع قوم من الناس نبذة من الدنيا لا ينتهي إليهم نظر الإمام، وقد يتولج خط من ديار الكفر بين خطة الإسلام، وينقطع بسبب ذلك نظر الإمام عن الذين وراءه من المسلمين... قال: فإذا اتفق ما ذكرناه فقد صار صائرون عند ذلك إلى تجويز نصب إمام في القطر الذي لا يبلغه أثر نظر الإمام. انتهى من غياث الأمم.
وقال القرطبي في تفسيره: لكن إذا تباعدت الأقطار وتباينت كالأندلس وخرسان جاز ذلك. اهـ
وعلى المسلمين اليوم السعي الحثيث من أجل التوحد، فإن الأمم الآن تتسارع إليه في وقت لا يجمعها فيه دين ولا عرف، فكيف والمسلمون يجمعهم الدين.
والله أعلم.
فتاوى الشبكة الإسلامية      ج 36  ص 39

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan