Masalah Hadits
Pertanyaan
a)
Mohon penjelasan apa yang dimaksud dengan kata-kata على سبْعة أحرف dalam suatu Hadits
انّ هذا القرأن انزل على سبعة احرف (رواه البخاري )
b)
Adakah kaitannya kata-kata tersebut dengan qiro’ah sab’ah ?
Jawaban
Khilaf (terdapat perbedaan pendapat dikalangan ulama ), hingga
terdapat lebih dari 40 penafsiran. Ada sebagian Ulama yang menafsirkan dengan
Qiro’ah Sab’ah dan ada pula yang tidak membenarkan penafsiran tersebut
شرح
النووي على مسلم (6/ 99)
قوله صلى الله عليه و سلم ان هذا القرآن أنزل
على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه قال العلماء سبب انزاله على سبعة التخفيف
والتسهيل ولهذا قال النبي صلى الله عليه و سلم هون على أمتي كما صرح به في الرواية
الأخرى واختلف العلماء في المراد بسبعة أحرف قال القاضي عياض قيل هو توسعة وتسهيل
لم يقصد به الحصر قال وقال الأكثرون هو حصر للعدد في سبعة ثم قيل هي سبعة في
المعاني كالوعد والوعيد والمحكم والمتشابه والحلال والحرام والقصص والأمثال والأمر
والنهي ثم اختلف هؤلاء في تعيين السبعة وقال آخرون هي في أداء التلاوة وكيفية
النطق بكلماتها من ادغام واظهار وتفخيم وترقيق وإمالة ومد لان العرب كانت مختلفة
اللغات في هذه الوجوه فيسر الله تعالى عليهم ليقرأ كل إنسان بما يوافق لغته ويسهل
على لسانه وقال آخرون هي الألفاظ والحروف وإليه أشار بن شهاب بما رواه مسلم عنه في
الكتاب ثم اختلف هؤلاء فقيل سبع قراءات وأوجه وقال أبو عبيد سبع لغات العرب يمنها
ومعدها وهي أفصح اللغات وأعلاها وقيل بل السبعة كلها لمضر وحدها وهي متفرقة في
القرآن غير مجتمعة في كلمة واحدة وقيل بل هي مجتمعة في بعض الكلمات كقوله تعالى
وعبدالطاغوت ونرتع ونلعب وباعد بين أسفارنا وبعذاب بئيس وغير ذلك
مناهل
العرفان 1 ص 155
ما نصه
: بقي علينا أن نتسائل ما هي تلك الوجوه السبعة التي لا تخرج القراأت عنها مهما
كثرت وتنوعت فى الكلمة الواحدة . هنا يحتدم الجدل والخلاف ويكثر القيل والقال
والذي نختاره بنور الله وتوفيقه من بين تلك المذاهب والأراء هو ما ذهب إليه الإمام
أبو الفضل الرازي فى اللوائح إذ يقول الكلام لا يخرج عن سبعة أحرف فى الإختلاف
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik