HASIL RISET DI PONDOK PUTRI PESANTREN “ FATHUL ULUM “
a
Untuk mengetahui darah yang mencapai 24
jam :
& Ketika pai di
tutul dengan kapas ternyata merah
& Kemudian siang di
tutul dengan kapas ternyata merah
& Maka
di hukumi pagi sampai siang keluar darah terus – menerus
& Ketika pagi di
tutul ternyata merah
& Ketika siang di
tutul ternyata bersih
& Ketika sore di
tutul ternyata merah
& Maka
di hukumi putus – putus ( tinggal di lihat jamnya )
b
Untuk mengetahui darah berhenti
& Di lihat di CD ( celana dalam )
bersih kemudian
& Di tutul dengan
kapas , bersih
c
Maka di hukumi bersih artinya harus
bersuci
& Ketika di lihat di
CD ( celana dalam ) bersih
& Di tutul dengan
kapas , ada darah meskipun kuning / coklat maka masih di hukumi haid
d
Jadi patokannya pada “ DI TUTUL DENGAN
KAPAS”
e
Apakah benar wanita itu sering tidak
merasakan ketika keluar
& Tafsil :
1.
Jika banjir / deres :
& Kebanyakan bahkan
bisa di katakana pasti “ merasakan keluarnya darah “
2.
jika tidak deres :
& ada sebagian yang
merasakan
& ada sebagian yang
tidak merasakan tiba – tiba sudah basah
f
ketika CD bersih , kapas di tutulkan ,……… bersih maka
bersih
, biasanya ketika mau sholat
g. Anggapan
bahwa setiap jam harus di tutul dengan kapas itu tidak benar.
a
Bagaiman cara mengetahui bahwa darah yang keluar telah
mencapai 24 jam ?
Jawaban: Dengan melihat bila terasa dan di tutul
dengan kapas bila tidak terasa setelah itu tinggal di hirung jamnya.
? الباجورى ج 1 ص 110
واقل
الحيض زمنا يوم وليلة اى مقدار ذلك وهو أربعة وعشرون ساعة المعتاد فى الحيض
(
قوله اى مقدار ذلك ) اى قدر المذكور من اليوم والليلة وانمافسر الشارح كلام المصنف
بذلك ليشمل مالوطرأ الدم فى أثناء اليوم الى مثله او فى اثناء الليلة كذلك
فيكون هناك تلفيق فى اليوم او الليلة فاندفع مايقال كلام المصنف لايظهر الااذانزل
الدم مع الفجر او الغروب حتى يتم قوله يوم وليلة وقول المحشى بعد قوله ليشمل
مالوطرأ فى اثناء يوم وليلة ومالووجد ذلك المقدار فى اكثر من يوم ولييلة ينافيه
قول الشارح على الاتصال لان شرط الاتصال انماهو فى الاقل وحده واماالاقل الذىمع
غيره فليس فيه اتصال بل يتخلله نقاء بأن ترى وقـتا دما ووقتا نقاء وهو حيض تبعاله
بشرط ان لايجاوز ذلك خمسة عشر
يوما
ولم ينقص الدم عن اقل الحيض وهذايسمى قول السحب لاننا سحبنا الحكم بالحيض على
النقاء ايضا وجعلنا الكل حيضا وهو المعتمد وقيل ان النقاء طهر
لان الدم اذا كان حيضا كان النقاء طهرا وهذا يسمى قول اللقط لانالقطنا اوقات
النقاء وجعلناها طهرا والحاصل ان الاقل له صورتان الاولى ان يكون وحده وهذه هى
التى يشترط فيها الاتصال والثانية ان يكون مع غيره وهذه لااتصال فيها
(
قوله وهو ) اى مقدار ذلك اعنى اليوم والليلة وقوله اربعة وعشرون ساعة اى فلكية وهى
خمس عشرة درجة ( قوله على الاتصال ) اى مع اتصال الدم واما قيد بذلك لانه
لايتصور الاقل وحده الامع الاتصال اذ لو تخلله نقاء فلكل حيض اذا لم يجاوز خمسة
عشر يوما ولم ينقص الدم عن اقل الحيض على قول السحب وهو المعتمد كمامر ( قوله
المعتاد فى الحيض ) اى بحيث يكون لو وضعت قطنة او نحوهالتلوثت فلايشترط نزوله
بشدة دائما حتى يوجد الاتصال
?
الشروانى
ج 1 ص 409
واقل الحيض يوم وليلة وهولايجوز لما فيه من الاخبار باسم الزمان عن الجثة
روضة
الطالبين ج 1 ص 274
الناسية
ضربان مميزة وغيرها فالمميزة ترد الى التميز على
الصحيح وعلى الثانى هى كغير مميزة اماغير المميزة فلها احوال الاول
ان تنسى عادتها قدرا ووقتا لغفلة او علة او جنون ونحو ذلك وتسمى
المتحيرة والمحيرة وفى حكمها طريقان احدهما انها مأمورة بالاحتياط والثانى
على قولين المشهور الاحتياط والثانى اهنا كالمبتدأة فيكون فيما ترد اليها
القولان احداهما يوم وليلة والثانى ست او سبع وقيل ترد على هذا القول الى يوم
وليلة قطعا وعلى هذا القول ابتداء حيضها اول الهلال حتى لو افاقت المجنونة فى
اثناء الشهر الهلالى كان باقى الشهر استحاضة هذا هو المعروف وقول الجمهور تفريعا
على هذا القول وقال القفال ابتداء حيضها من وقت الافاقة قال الائمة قول القفال
ضعيف لاحتمال الافاقة فى الحيض وكذا قول الجمهور ضعيف لان تعيين اول الهلال تحكم
وهذا مماضعف لبه اصل هذا القول وعلى هذا القول فى امرها بالاحتياط وفى انقضاء
المرد الى اخر الخمسة عشر القولان فى المبتدأة ومتى اطلقنا الشهر فى مسائل
المستحاضات اردنا به ثلاثين يوما سوأء كان ابتداءه من اول الهلال ام لا ولانعنى به
الشهر الهلال الا فى هذا الموضع
Hemmmmm
BalasHapus