1.
ILMU AGAMA DAN UMUM
Di zaman yang serba modern ini, mayoritas umat Islam lebih cenderung
membawa dirinya ke dalam dunia modern dari pada dunia keislamannya. Dalam
ilmupun mereka lebih mengutamakan ilmu umum dari pada ilmu agama sehingga
terkadang banyak terjadi dikalangan kaum wanita yang masih belum mengetahui
tentang ilmu kewanitaan seperti haidl nifas dll., tapi mereka sudah mempelajari
ilmu umum.
(PP. Putri Miftahul Ulum Al Yasini Areng-areng
Ngabar Kraton 67151 Pasuruan ( 0343-7780200 / 7725859)
Pertanyaan :
a. Apa hukum mempelajari ilmu umum sebelum mengetahui ilmu agama yang telah
menjadi kewajibannya (menjadi fardlu ‘ain)?
Jawaban
a. Hukum meninggalkan ilmu yang fardhu ain adalah
haram. Keharaman ini bukan disebabkan seseorang mempelajari ilmu selain fardhu
ain, namun karena faktor meninggalkan fardhu ain saja. Sehingga hukum
mempelajari ilmu selain fardhu ain tetap mendapatkan pahala apabila ilmu yang
dipelajari sunah atau fardhu kifayah.
Referensi
|
1.
Mughni al muhtaj vol. VI hal. 9
2.
Ihya’ Ulum ad-din vol. III hal. 83
3.
Ta’lim al-muta’allim hal. 10
|
1.
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج الجزء السادس صـ 9
واعلم أن فروض الكفاية كثيرة جدا ذكر منها المصنف في الجنائز غسل الميت
وتكفينه والصلاة عليه ودفنه وفي اللقيط التقاط المنبوذ وذكر هنا الجهاد
ثم استطرد إلى ذكر غيره .ومن فروض الكفاية القيام بإقامة الحجج وحل المشكلات
في الدين الشرح فقال (ومن فروض الكفاية القيام بإقامة الحجج) العلمية وهي البراهين
القاطعة على إثبات الصانع سبحانه وتعالى وما يجب له من الصفات وما يستحيل عليه
منها وعلى إثبات النبوات وصدق الرسل وما ورد الشرع به من الحساب والمعاد والميزان
وغير ذلك وكما أنه لا بد من إقامة الحجج القهرية بالسيف لا بد ممن يقيم البراهين
ويظهر الحجج ويدفع الشبهات ويحل المشكلات كما نبه عليه بقوله : القيام بإقامة (وحل
المشكلات في الدين) ودفع الشبهة ويتعين على المكلف دفع شبهة أدخلها بقلبه وذلك بأن
يعرف أدلة المعقول ويعلم دواء أمراض القلب وحدودها وأسبابها كالحسد والرياء والكبر
وأن يعرف من ظواهر العلوم لا دقائقها ما يحتاج إليه لإقامة فرائض الدين كأركان
الصلاة والصيام وشروطهما وإنما يجب تعلمه بعد الوجوب وكذا قبله إن لم يتمكن من
تعلمه بعد دخول الوقت مع الفعل وكأركان الحج وشروطه وتعلمها على التراخي كالحج
وكالزكاة إن ملك مالا ولو كان هناك ساع يكفيه الأمر ، وأحكام البيع والقراض إن
أراد أن يبيع ويتجر فيتعين على من يريد بيع الخبز أن يعلم أنه لا يجوز بيع خبز
البر بالبر ولا بدقيقه وعلى من يريد الصرف أن يعلم أنه لا يجوز بيع درهم بدرهمين
ونحو ذلك .وأما أصول العقائد فالاعتقاد المستقيم مع التصميم على ما ورد به الكتاب
والسنة ففرض عين .
2.
تعليم المتعلم طريق التعلم صـ 10
(فصل فى ماهية العلم والفقه وفضله) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم طلب العلم فريضة
على كل مسلم ومسلمة اعلم, بأنه لايفترض على كل مسلم، طلب كل علم وإنما يفترض عليه
طلب علم الحال كما قال: وأفضل العلم علم الحال، وأفضل العمل حفظ الحال ويفترض على
المسلم طلب ما يقع له فى حاله، فى أى حال كان فإنه لابد له من الصلاة فيفترض عليه
علم ما يقع له فى صلاته بقدر ما يؤدى به فرض الصلاة، ويجب عليه بقدر ما يؤدى به
الواجب، لأن ما يتوسل به إلى إقامة الفرض يكون فرضا، وما يتوسل به إلى إقامة
الواجب يكون واجبا. وكذا فى الصوم، والزكاة، إن كان له مال، والحج إن وجب عليه.وكذا فى
البيوع إن كان يتجر.قيل لمحمد بن الحسن رحمة الله عليه: لما لا تصنف كتابا فى
الزهد؟ قال: قد صنفت كتابا فى البيوع، يعنى: الزاهد من يحترز عن الشبهات والمكروهات فى التجارات.وكذلك فى
سائر المعاملات والحرف، وكل من اشتغل بشيئ منها يفترض عليه علم التحرز عن الحرام
فيه. وكذلك يفترض عليه علم أحوال القلب من التوكل والإنابة والخشية والرضى، فإنه
واقع فى جميع الأحوال. وشرف العلم لايخفى على أحد إذ هو المختص بالإنسانية لأن
جميع الخصال سوى العلم، يشترك فيها الإنسان وسائر
3.
إحياء علوم الدين
الجزء الثالث صـ 83
أما العمل: فقد ذكرنا وجه الغرور فيه وأن مثالهم مثال المريض إذا تعلم نسحة
الدواء واشتغل بتكراره وتعليمه، لا بل مثالهم مثال من به علة البواسير والبرسام
وهو مشرف على الهلاك ومحتاج إلى تعلم الدواء واستعماله فاشتغل بتعلم دواء
الاستحاضة وبتكرار ذلك ليلاً ونهاراً مع علمه بأنه رجل لا يحيض ولا يستحاض ولكن
يقول ربما تقع على الاستحاضة لامرأة وتسألني عن ذلك وذلك غاية الغرور فكذلك
المتفقه المسكين قد يسلط عليه حب الدنيا واتباع الشهوات والحسد والكبر والرياء
وسائر المهلكات الباطنة، وربما يخطفه الموت قبل التوبة والتلافي فيلقى الله وهو
عليه غضبان، فترك ذلك كله واشتغل بعلم السلم والإجارة والظهار واللعان والجراحات
والديات والدعاوي والبينات وبكتاب الحيض وهو لا يحتاج إلى شيء من ذلك قط في عمره
لنفسه، وإذا احتاج غيره كان في المفتين كثرة فيشتغل بذلك ويحرص عليه لما فيه من
الجاه والرياسة والمال، وقد دهاه الشيطان وما يشعر، إذ يظن المغرور بنفسه أنه
مشغول بفرض دينه وليس يدري أن الاشتغال بفرض الكفاية قبل الفراغ من فرض العين
معصية هذا لو كانت نيته صحيحة كما قال وقد كان قصد بالفقه وجه الله تعالى، وإن
قصد وجه الله فهو باشتغاله له معرض عن فرض عينه في جوارحه وقلبه فهذا غروره من حيث
العمل.
Pertanyaan:
b.
Sampai dimana
seorang wanita wajib mempelajari ilmu haidl dan nifas yang sangat rumit?
Jawaban :
b. Sebatas ilmu haid dan nifas yang diperlukan
untuk mengesahkan ibadahnya, baik masalah-masalah yang mudah (المسائل الظاهرة) dan masalah-masalah yang sulit yang dialami orang lain dimana hanya wanita
itu yang mampu mempelajarinya
Referensi
|
1. Ta’lim Al-Muta’allim hal. 4
2. Al-Iqna’ vol. I hal. 367
3. Fathul Mu’in hal. 80-81
4. Tuhfah Al-Muhtaj
vol. IV hal. 309
|
1.
تعليم المتعلم صـ 4 الحرمين
فصل فى ماهية العلم اي فى حقيقة العلم (والفقه وفضله) - الى ان قال – (قال
رسول الله طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة اعلم بانه لايفترض على كل مسلم طلب
كل علم بل يفترض عليه طلب علم الحال كما يقال افضل العلم علم الحال وافضل العمل
حفظ المال ويفترض على كل مسلم طلب علم الحال ما يقع له فى حاله فى اي حال كان
فانه لابد له من الصلاة فيفترض عليه علم ما يقع له فى صلاته بقدر ما يؤدى به
الصلاة ويجب به علم ما يقع له بقدر ما يؤدى به الواجب لان ما يتوسل به الى اقامة
الفرض يكون فرضا ويتوسل به الى اقامة الواجب يكون واجبا وكذلك فى الصوم
والزكاة ان كان له مال والحج وجب عليه وكذلك فى البيوع ان كان يتجر .
2.
الإقناع بهامش البجيرمى على الخطيب الجزء الأول صـ 367
دار الفكر
(فائدة) حكى الغزالى أن الوطء قبل الغسل يورث الجذام فى الولد ويجب على المرأة
تعلم ما تحتاج اليه من احكام الحيض والإستحاضة والنفاس فإن كان زوجها عالما لزمه
تعليمها و إلا فلها الخروج لسؤال العلماء بل يجب ويحرم عليه منعها إلا أن يسأل هو
ويخبرها فتستغنى بذلك.
3.
فتح المعين باعانة الطالبين صـ 80 – 81 دار احياء الكتب العربية
(تنبيه) يجوز لها الخروج فى مواضع – الى ان قال – ومنها خروجها لتعلم العلوم
العينية او للاستفتاء حيث لم يغنيها الزوج الثقة او نحو محرمها – الى ان قال –
(ومنها) اي من المواضع المذكورة وقوله (خروجها لتعلم العلوم العينية) اي كالواجب تعلمه من العقائد والواجب تعلمه مما يصح
الصلاة والحج ونحوه.
4.
تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء الرابع ص 309
(تنبيه) ينبغي أن يكون من الكبائر ترك تعلم ما يتوقف عليه صحة ما هو فرض
عين عليه لكن من المسائل الظاهرة لا الخفية نعم مر أنه لو اعتقد أن كل أفعال
نحو الصلاة أو الوضوء فرض أو بعضها فرض ولم يقصد بفرض معين النفلية صح وحينئذ فهل
ترك تعلم ما ذكر كبيرة أيضا أو لا ؟ للنظر فيه مجال والوجه أنه غير كبيرة لصحة
عباداته مع تركه وأما إفتاء شيخنا بأن من لم يعرف بعض أركان أو شروط نحو الوضوء أو
الصلاة لا تقبل شهادته فيتعين حمله على غير هذين القسمين لئلا يلزم على ذلك تفسيق
العوام وعدم قبول شهادة أحد منهم وهو خلاف الإجماع الفعلي بل صرح أئمتنا بقبول
الشهادة العامة كما يعلم مما يأتي قبيل شهادة الحسبة على أن كثيرين من المتفقهة
يجهلون كثيرا من شروط نحو الوضوء (قوله والوجه أنه غير كبيرة) بل قد يقال ولا
صغيرة كما يسبق إلى الفهم من قوة كلامهم (قوله : أيضا والوجه أنه غير كبيرة لصحة
عباداته مع تركه إلخ) أي : والأوجه كما اقتضاه إفتاء الشيخ بأن من لم يعرف أركان
أو شروط نحو الوضوء أو الصلاة لا تقبل شهادته أن ذلك كبيرة ش م ر
Pertanyaan :
c. Apa hukumnya mendirikan sebuah lembaga yang mempelajari ilmu umum yang dapat
mengalahkan ilmu agama?
Jawaban :
c.
Mendirikan lembaga tersebut diperbolehkan, karena hal itu tidak terkait
langsung (amr khârij ghair lâzim) dengan terkalahkannya ilmu agama.
Referensi
|
Al
Majmu’ Syarh Al Muhadzdzab vol. IX hal. 428
|
5.
6. المجموع شرح المهذب
الجزء التاسع صـ 428
(فرع) قال الغزالي الأسواق التي بناها السلاطين بالأموال
الحرام تحرم التجارة فيها وسكناها فإن سكنها بأجرة وكسب شيئا بطريق شرعي كان عاصيا
بسكناه ولا يحرم كسبه وللناس أن يشتروا منه ولكن إن وجدوا سوقا أخرى فالشراء
منها أولى لأن الشراء من الأولى إعانة لسكانها وترغيب في سكناها وكثرة أجرتها
والله سبحانه وتعالى أعلم.
الجلسة الأولى
MUSHAHIH
|
PERUMUS
|
MODERATOR
|
1.
KH. HM. Aly Masyhudi
2. Agus
HM. Shobich al-Muayyad
3. K. Zahro Wardi
4. K. Mukhlishin Labib
|
1. Ust. M. Thohari Muslim
2. Ust.
Moh. Duhri
3. Ust.
Arif Ridlwan A
4.Ust.
M. Masruhan
5. Ust.
M. Sahal
6.Ust.
Khotibul Umam
7. Ust.
Ashari
8. Ust. Imam Rosikhin Ch
|
Ustdzh.
Titik Lailatul Maghfiroh
|
NOTULEN
|
||
Ustdzh.
Izzatul Ukrimah
|
1. AKTIFITAS WANITA PADA MASA IDDAH
Fiqh Islam telah menetapkan kewajiban mulazamah al-maskan (tidak
keluar rumah) bagi setiap wanita yang sedang menjalani iddah. Di masa
sekarang ini, wanita memiliki beragam aktifitas harian, baik yang bersifat
primer maupun sekunder. Kuliah, kerja kantor, mengajar, fitness, arisan dan
lain sebagainya. Bahkan ada tradisi di sebagian masyarakat, wanita menziarahi
makam suaminya yang baru saja meninggal dalam masa 7 hari pasca wafat. Bahkan
ada fenomena lain, dimana sebagian calon jama’ah haji, terdapat sepasang suami
istri yang saat menjelang pemberangkatan, sang suami meninggal.
Pertanyaan:
a. Bagaimana hukum beraktifitas seperti mengajar, kuliah, kerja kantor,
fitness, dan arisan bagi wanita yang sedang
menjalani iddah?
Panitia FMP3 Jatim dan PPHM Putri AL-Mahrusiyah
Lirboyo Kota Kediri
) (0354) 774120
Jawaban :
a. Hukum beraktifitas di luar rumah bagi wanita yang sedang menjalani iddah
dan tidak berhak mendapat nafakah seperti ditinggal mati suami, fasakh serta
tidak ada yang menanggung biaya hidupnya tidak diperbolehkan, kecuali hajat.
Sedang wanita yang sedang menjalani iddah dan masih berhak
mendapatkan nafkah dari mantan suami (seperti wanita yang ditalaq roj’i
atau wanita yang sedang hamil) tidak diperbolehkan keluar rumah kecuali dalam
kondisi darurat atau mendapat izin dari mantan suami.
Dengan demikian hukum beraktifitas di luar rumah seperti dalam soal
terklasifikasi sebagai berikut :
v Keluar rumah untuk mengajar hukumnya diperbolehkan.
v Keluar rumah untuk kuliah hukumnya diperbolehkan jika untuk menuntut ilmu
yang tergolong fardlu ‘ain. Sedangkan kuliah untuk menuntut ilmu yang fardlu
kifayah, mubahitsat belum menemukan keterangan (ibarat) yang jelas.
v Keluar rumah untuk fitness hukumnya tidak diperbolehkan.
v Keluar rumah untuk arisan hukumnya tidak diperbolehkan, karena fungsi
arisan hanyalah untuk mengembangkan harta (istinma` al-mal), bukan untuk
mencari nafkah (tahshil al-nafaqah).
v Keluar rumah untuk masuk kerja kantor hukumnya tidak diperbolehkan kecuali
jika kerja tersebut berfungsi untuk mencukupi nafkah, atau khawatir terjadinya
pemecatan.
Catatan: Jika memungkinkan meminta izin cuti melaksanakan iddah, maka tidak
diperbolehkan keluar rumah untuk masuk kerja.
Referensi
|
1. Hasyiyah al-Bujairomi ‘ala al-Khotib, juz IV, hal.
61-62
2. Syarh Yaqut an-Nafis, hal. 652-653
3. Al-Fiqh al-Manhaji, hal. 156-160
4. Al-Iqna’ bi Hamisy al-Bujairomi ‘Ala al-Khotib, juz
I, hal. 367
5. Fath al-Mu’in, juz IV, hal. 80-81
|
1.
حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء الرابع صـ 61-62
(و) يجب (على المتوفى عنها) زوجها (و) على (المبتوتة) أي
المقطوعة عن النكاح ببينونة صغرى أو كبرى إذ البت القطع (ملازمة البيت) أي الذي
كانت فيه عند الفرقة بموت أو غيره وكان مستحقا للزوج لائقا بها -إلى أن قال- قوله
: (إلا لحاجة) أي فيجوز لها الخروج في عدة وفاة وعدة وطء شبهة ونكاح فاسد وكذا
بائن ومفسوخ نكاحها وضابط ذلك كل معتدة لا تجب نفقتها ولم يكن لها من يقضيها
حاجتها لها الخروج في النهار لشراء طعام وقطن وكتان وبيع غزل ونحوه للحاجة إلى ذلك
, أما من وجبت نفقتها من رجعية أو بائن حامل أو مستبرأة فلا تخرج إلا بإذن أو
ضرورة كالزوجة , لأنهن مكفيات بنفقة أزواجهن وكذا لها الخروج لذلك ليلا إن لم
يمكنها نهارا وكذا إلى دار جارتها لغزل وحديث ونحوهما للتأنس لكن بشرط أن ترجع
وتبيت في بيتها . تنبيه : اقتصر المصنف على الحاجة إعلاما بجوازه للضرورة من باب
أولى كأن خافت على نفسها تلفا أو فاحشة أو خافت على مالها أو ولدها من هدم أو غرق
. فيجوز لها الانتقال للضرورة الداعية إلى ذلك , وعلم من كلامه كغيره تحريم خروجها لغير حاجة وهو كذلك , كخروجها
لزيارة وعيادة واستنماء مال تجارة ونحو ذلك .
2.
شرح الياقوت النفيس
صـ652-653
وقد تطلق المرأة أو يتوفى عنها زوجها وهي مدرسة أو لا تزال تتعلم وتريد تكملة
تعليمها هل يجوز لها الخروج ذكر العلماء ملازمة المسكن إلا لحاجة ومن باب أولى
الضرورة وفرق بين الحاجة والضرورة الضرورة كخوف من تهدم المنزل أو خافت من فسقة أو
استوحشت وحشة تؤثر على نفسها أو زاد إيجار السكن كل هذه الأسباب تبيح لها الخروج والخروج
لحاجة كما لو خرجت عند جارتها لتغزل وتتحدث إليها قالوا يجوز والتعليم أعتقد أنه
يشبهه والمسألة تحتاج مراجعة.
3.
الفقه المنهجي الجزء الثاني صـ 156-160
أولا (عدة الطلاق) ج : ملازمة البيت الذي تعتد فيه فلا تخرج منه إلا لحاجة كأن
تحتاج إلى طعام ونحوه أو تحتاج إلى بيع متاع لها تتكسب منه وليس ثمة من يقوم
مقامهما أو كانت موظفة في عمل ولا يسمح لها بإبقاء في بيتها مدة عدتها أو
كانت تضطر إزالة لوحشتها أن تسمر عند جارة لها فلا يحرم خروجها من بيتها لمثل ذلك
ثانيا (عدة الوفاة) ب: يجب عليها ملازمة بيتها الذي تعتد فيه فلا تخرج إلا لحاجة
كالتي ذكرناها بالنسبة للمعتدة من الطلاق
4.
الإقناع بهامش
البجيرمى على الخطيب الجزء الأول صـ 367
(فائدة) حكى الغزالى أن الوطء قبل الغسل يورث الجذام فى الولد ويجب على
المرأة تعلم ما تحتاج اليه من احكام الحيض والإستحاضة والنفاس فإن كان زوجها
عالما لزمه تعليمها و إلا فلها الخروج لسؤال العلماء بل يجب ويحرم عليه منعها إلا
أن يسأل هو ويخبرها فتستغنى بذلك .
5.
فتح المعين بهامش إعانة الطالبين الجزء الرابع صـ 80 –
81
(تنبيه) يجوز لها الخروج فى مواضع – الى ان قال – ومنها خروجها لتعلم العلوم
العينية او للاستفتاء حيث لم يغنيها الزوج الثقة او نحو محرمها – الى ان قال – (ومنها) اي من المواضع المذكورة
وقوله (خروجها لتعلم العلوم العينية) اي
الواجب تعلمه من العقائد والواجب تعلمه مما يصح الصلاة والحج ونحوه .
Pertanyaan:
b. Bolehkah wanita yang sedang menjalani iddah menziarahi makam suaminya atau
berangkat haji?
Jawaban :
b. Hukum menziarahi makam suami dan pergi haji bagi wanita yang sedang
menjalani iddah tidak diperbolehkan. Kecuali bagi wanita yang telah bernadzar
haji pada tahun tersebut.
Referensi
|
1. At-Tausyih ‘ala Ibn Qosim, hal. 228
2. Nihayah al-Muhtaj, juz VII, hal. 158
3. Hawasyi asy-Syarwani, juz VIII, hal. 264
4. Al-Mughni fi Manasik al-Hajj wa al-‘Umroh, hal.
25-26
|
6.
التوشيح على ابن قاسم صـ 228
وليس من الحاجة الزيارة والعيادة ولو لأبويها فيحرم الخروج لزيارة قبر زوجها الميت وقبور الأولياء
وللتجارة ولجنازة زوجها أو أبيها
7.
نهاية المحتاج الجزء السابع صـ 158
(أو) أذن لها في
(سفر حج) أو عمارة (أو تجارة) أو استحلال مظلمة أو نحوها (ثم وجبت) عليها العدة (في)
أثناء (الطريق) (فلها الرجوع) إلى الأول (والمضي) في السفر لأن في قطعها عن السفر
مشقة لا سيما إذا بعدت عن البلد وخافت الانقطاع عن الرفقة , والأفضل لها الرجوع
لتعتد في منزلها كما نقلاه عن الشيخ أبي حامد وأقراه وهي معتدة في سيرها , وخرج
بالطريق ما لو وجبت قبل الخروج من المنزل فلا تخرج قطعا , وما لو وجبت فيه ولم
تفارق عمران البلد فيجب العود في الأصح عند الجمهور كما في أصل الروضة إذ لم تشرع
في السفر
8.
حواشي الشرواني الجزء الثامن صـ 264
وليس لها خروج لنحو استنماء مال وتعجيل حجة الإسلام وإن كانت بمكة على ما اقتضاه
إطلاقهم
(قوله وتعجيل حجة الإسلام) خرج به ما لو نذرته في وقت معين وأخبرها طبيب
عدل بأنها إن أخرت عضبت فتخرج لذلك حينئذ بل هو أولى من خروجها للحاجة المارة
اهـ ع ش
9.
المغني في مناسك الحج والعمرة صـ 25-26
خروج المرأة المعتدة إلى الحج -إلى أن قال- رخص بعض السلف في خروج المرأة وهي
في عدتها إلى الحج أو العمرة وفي أن تبيت حيث شاءت روى عبد الرزاق في مصنفه عن
معمر عن الزهري عن عروة خرجت عائشة بأختها أم كلثوم حين قتل عنها طلحة بن عبيد
الله إلى مكة في عمرة قال عروة كانت عائشة تفتي المتوفى زوجها بالخروج في عدتها وروي
عن ابن عباس قال إنما قال الله تعتد أربعة أشهر وعشرا ولم يقل تعتد حيث شاءت وروي
أيضا عن جابر بن عبد الله قوله تعتد المتوفى عنها حيث شاءت وروي عن عطاء وطاوس
قالا المتوفى عنها تحج وتعتمر وتنتقل وتبيت وذكر ابن أبي شيبة بإسناده قال
سألت عطاء عن المطلقة ثلاثا والمتوفى عنها أتحجان في عدتهما قال نعم وكان الحسن
يقول بمثل ذلك
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik