Langsung ke konten utama

Hasil rumusan sementara jawaban as’ilah Bahtsul masa’il VII



Hasil rumusan sementara jawaban as’ilah Bahtsul masa’il VIII FMPP – Pare


1.Diskripsi masalah
Dalam sebuah kecelakaan ada seorang yang mengalami patah tangan setelah itu diganti   dengan tangan palsu.
Pertanyaan :
            a. Masih wajibkah membasuh tangan palsu tadi ketika ia berwudlu ?
            b. Bagaimana pula dengan tempat penyambungan tadi ?
( PP.Darul Hikam Bendo pare)
Jawaban :
a.       Tafsil : bila iltiham dan mahdzur maka wajib dibasuh kesemuanya, dan apabila bias dicopot maka wajib dicopot dan dibasuh mahallulqoth’inya.

ويجب غسل يد التصقت في يده ولو من غير صا حبه بعد قطعها بحررة الدم بحيث يخشى من ازالتها محذور تيمم , ويجب غسل ظا هر كف او اصبع من نحو نقد  ( حا شيتان قليوبي- وعميرة .الجزء الاول .ص:56)

            Anggota badan yang terpotong bagaimana sesucinya ?

(وسئل) نفع الله بعلومه عمن قطع انفه او انملته فجعل محله بدله من ذهب مثلا فهل يجب غسله فى الوضوء والغسل او ازالته وهل يمسه بدلا عما تحته كالجبيرة اولا (فاجاب) بقوله ان كان ذلك البدل بحيث يمكن بلا خشية مبيح تيمم ازالته وعوده وجبت ازالته و غسل ما تحته وهذا ظاهر وان لم يكن كذالك فالذي يظهرانه ان بنى عليه اللحم او الجلد وستره وجب غسله وكذا لو بنى على بعضه فيجب غسل ذلك البعض ( الفتاوى الكبرى الفقهيه . الجزء الاول . ص: 60 بيروت)
            Tangan dari emas dan perak

فائدة : لو اتخذ له انملة او انفا من ذهب او فضة وجب عليه غسله من حدث اصغر او اكبر ومن نجاسة غير معفو عنها لانه وجب عليه غسل ما ظهر من الاصبع والانف بالقطع فصارت الانملة والانف كالاصلين اه . قال البجيرمي قوله انملة الخ وكذا لو اخذ رجلا او يدا من خشب قليوبى وقوله وجب عليه الخ ان التحم وقوله كالاصلين اي فى وجوب غسلها لا فى نقض الاوضؤ بلمس ذلك ولا تكفي النية عندهما اجهوري مع زيادة السلطان وقال الرملي تكفي اه (حواشي الشرواني .الجزء الاول . ص:292)
            Hukumnya tangan palsu

 واختلفت فتاوى المتأخرين فى انملة او انف من نفد التحم وخشي من ازالته محذور تيمم والذى يظهر وجوب غسل ما فى محل الالتحام من الانف لا غير . لانه ليس بدلا الا عن هذا اذالانف المقطوع لا يجب ان يغسل مما ظهر بالقطع الا ما باشره القطع فقط وكله من الانملة . لانه بدل عن جميع ما ظهر بالقطع وليس هذا كالجبيرة حتى يمسح باقية بدلا عما اخذه من محل القطع .لانه رخصة وبصددالزوال (حواشى الشروانى.الجزءالاول.ص:214)

            Bila mendarah daging hukumnya seperti tangan asli

ولو قطع عضو من شحص والتصق باخر وحلته الحياة فله حكم من اتصل به لا ان انفصل عنه ( نهاية الزين.ص:27)

            Batasan khouf
قوله : (وخوف محذور) شمل تعبيره بالخوف ما لوكان ذلك بمجرد التوهم او على سبيل الندرة كان قال له العدل قد يخشي منه التلف ع ش على م ر ( حاشية البجيرمي . الجزءالاول .ص:110)
            Kriteria orang adil
قوله:( قول عدل )اي ان لم يكن عارفا بالطب.فان كان عارفا به اكتفى بمعرفة نفسه (حاشية البجيرمي .الجزءالاول.ص:116)
            Batasan diperbolehkan tayamum
الثالث : مرض يخاف معه من استعماله على منفعة عضو. قوله المتن (مرض يخاف معه) مثله الخوف من حدوث المرض . قولالمتن : (على منفعة عضو)اي كلا او بعضا.(حاشيتان.الجزءالاول.ص:95)

            Boleh mengikuti qoul selain muqobilussohih

ويجوز ايضا تقليد المختارين كالنووي وابن المنذروالسيوطى فى اختياراتهم لانهم بالنسبة لتلك المسئلة مجتهدون ويجوز لانتقال من مذهب الى مذهب من المذاهب المدونة ولو بمجرد التشهى سواء انتقل دواما او فى بعدالحادثة . وان افتى او حكم او عمل بخلافه ما لم يلزم منه التلفيق وكذا يجوز الاخذ والعمل لنفسه بالاقوال والطرق والوجوه الضعيفة الا بمقابل الصيح فان الغالب فيه انه فاسد ويجوز الافتاء به للغير بمعنىالارشاد.اه (مجموعة سبعة كتب مفيدة .ص:104)

b.      Gugur

2.Pertanyaan :
            a. Bagaimana hukumnya menggunakan khodam selain khodam malaikat ?
b. Adakah tuntutan bagi orang yang menggunakannya ? kalau ada di dunia  atau diakhirat?
( PP.Jam’iyatul Muttahidiin jatirejo)
Jawaban :
            a. Tafsil, boleh asalkan tidak bertentangan dengan syara’ dan khodamnya juga baik.

ثم التحقيق ان يقال ان كان من يتعاطى ذالك خيرا متشرعا فى كامل ما يأ تي ويذر وكان من يستعين به من الارواح الخيرة وكانت عزا ئمه لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر علي يده من الخوارق ضرر شرعي على اخذ فليس ذلك من السحر بل من الاسرار والمعونة والا فهو  حرام ان تعلمه ليعمل به بل يكفر ان اعتقد حل ذلك فان تعلمه ليتوقاه فمباح او لا ولا فمكروه . اه ( مجموعة سبعة كتب مفيده . ص : 18)
b. Ada tuntutannya ( didunia )

Khodam itu ada yang baik dan ada yang buruk

الثالث : الاستعانة بالارواح الارضية . واعلم ان القول بالجن مما انكره بعض متأ خى اللفلاسفة والمعتزلة واما اكابر الفلاسفة فلم ينكروه الا انهم سموهم الارواح الارضية وهي نفسها مختلفة . منها خيرة وهم مؤمنون وشريره وهم كفارهم.(الزواجر.الجزءالاول.ص:101)
            Macam – macam azimat

وهذه الراقى والعزائم التى يتلونها قد تكون مشتملة على اسماءالله الحسنى . او اسماءملائكته الكرام.وقدتكون العزيمة مشتملة على ايمان.واقسام عظيمة يلجئ الارواح الى الطاعة لتنظيف ما يطلبونه منها (كتابالفقه على المذهب الاربعة.الجزءالخامس.ص:347)
            Syaithon dan jin itu mukallaf

والحاصل من الكتاب والسنة العلم القطعى بان الجن والشياطين موجودون متعبدون بالاحكام الشرعية على النحو الذى يليق بخلقتهم وبحالهم وان النبي صلى الله عليه وسلم رسول الىالانس والجن فمن دخل فى دينه فهو من المؤمنين ومعهم فىالدنيا والاخرة والجنة ومن كفر به فهو من الشياطين المبعدين المعذبين فيها والنار مستقرة (تفسيرالخازن.الجزءالرابع.ص:158) 
Murod istikhdam
(واستخدمته) سألته ان يخدمني او جعلته كذالك (مصباح المنير.ص:165)

            Tata cara Istikhdam dan macam-macamnya

(والاستخدامات) اما بالكواكب اوبالجان وبعض الالفاظ التى يخاطب بها الكواكب منها ما هو كفر صريح كمناداته بلفظالالهيةويزعم اهل هذاالعلم انه اذا تكلم بتلك الكلمات مع البخورعلىالهيئة المشروطة كانت روحانية تلك الكواكب مطيعة له متى اراد شيئا فعلته له على زعمهم وكذلك القول فىملوك الجان على زعمهم والغالب على المشتغل بالاستخدام لمن ذكر الكفر والعياذ بالله فلا يشتغل به مفلح ولا سديد النظر وافر العقل السحر انواع منها سحر قوم نسبوا للفلاك والكواكب .ومنها سحر اصحاب الاوهام.ومنها التخيلات الاخذة بالعيون.ومنها الاستعانة بالارواح الارضية بواسطة الرياضة وقراءةالعزائم الى حيث يخلق الله تعالى عقب ذلك على سبيل جرى العادة بعضالخوارق (سبعة الكتب.ص:17)

3.Diskripsi masalah
Sujud yang disyari’atkan hanyalah sujud dalam sholat termasuk sujud sahwi, tilawah, dan sujud syukur (Nihayatuzzain hal.81 – 82 Toha putra)dan lebih tegas lagi ada keterangan bahwasanya tidak halal melakukan taqorrub kepada Alloh dengan jalan sujud tanpa ada sebab tilawah/syukur (Fathul mu’in hamisy I’anah hal 212 juz 1 darul fikri) namun dlam dunia hikmah ada amalan yang cara berdo’anya dilakukan dengan cara bersujud dan dilakukan setelah sholat.
Pertanyaan :
a. Bolehkah melakukan sujud tersebut ?
b. Mengingat banayak yang menggandrungi dan mengamalkannya, apabila tidak boleh adakah   solusinya ?
(PP.Ma’haduttholabah kebondalem Kandangan)
Jawaban :
a.  Hukumnya Khilaf diantaran Hukama dan Fuqhoha (Fuqoha juga khilaf)

فرع : لو خضع انسان لله تعالى فتقرب بسجدة بغير سبب يقتضى سجود شكر. ففيه وجهان حكاهما امام الحرمين وغيره.احدهما : يجوز قاله صاحب التقريب .واصحهما : لايجوز.صححه امام الحرمين وغيره . وقطع به الشيخ ابو حامد (مجموع.الجزءالرابع.ص:78)
            Sholat Roghoib menurut pandangan Fuqoha

(فائدة)  اماالصلاة العروفة ليلة الرغائب ونصف شعبان ويوم عاشوراء فبدعة قبيحة واحاديثاها موضوعة  ( اعانة الطالبين. الجزءالاول. ص:271)
            Sholat Roghoib pandangan Hukama ( ahli hikmah )

(باب الاحاديث الصحيحة الواردة فى فضائل الصلوات النوافل فىاشرف ليال الشهور وايامها وكيفية قراءتها فانها تتكرر بتكرر السنين)   الى ان قال (الثانية) صلاةالرغائب وهي اثنتا عشرة يصوم يوم الخميس اول خميس من رجب ثم يصلىاول ليلة الجمعة بين العشاء والعتمة اثنتي عشرة ركعة كل ركعتين بتسليمه يقرأ فى كل ركعة الفاتحة مرة وانا انزلناه ثلاث مرات والاخلاص اثنتي عشرة مرة ويقول بعدالصلاة اللهم صل على محمد النبي الامي وعلى اله وسلم ثم يسجد ويقول سبوح قدوس ربالملائكة والروح سبعين مرة ثم يرفع رأ سه ويقول رباغفر وارحم وتجاوز عما تعلم انك انت الاعز الاكرم ثم يسجد سجدة اخرى ويقول ايضا سبوح قدوس الى اخره ثم يسأل الله تعالى حاجته فى سجوده فانها تقضى ان شاءالله تعالى (خزينةالاسرار.ص:37-36)   
            Keterangan tentang sujud

فرع : لو خضع انسان لله تعالى.فتقرب بسجدة من غير سبب. فالاصح :انه حرام.كالتقرب بركوع مفرد ونحوه.وصححه امام الحرمين.والغزالى وغيرهما.وقطع به الشيخ ابو محمد.والثانى : يجوز.قاله صا حب التقريب (اعانة الطا لبين.الجزؤالاول.ص:428)
            Hukum sujud apabila tidak ada tujuan taqorrub

ومنها ان سجدتيها مكروهتان اذالم يشرع التقرب بسجدة منفردة بلا ركوع غير سجدةالتلاوة وعند ابى حنيفة و مالك وعند غيرهما غيرها وغير سجدةالشكر (اتحاف سادةالمتقين.الجزءالثالث.ص:424)

b. Silahkan memilih salah satu dari dua qoul tersebut.

4. Diskripsi masalah
Seiring dengan perkembangan zaman sekarang terjadi praktek Qurban dengan cara arisan, contohnya : semua peserta ditarik iuran yang telah ditentukan oleh panitia, bagi peserta yang keluar nomornya tatkala diundi maka dialah yang berhak atas hewan Qurban tersebut.
Pertanyaan :
J Bagaimana hukum Qurban dengan model diatas ?
(PP.Mahir Arriyadl Ringin Agung)
Jawaban :     
L Hukumnya boleh, dengan syarat apabila membeli hewannya setelah orangnya diketahui (dengan cara diundi atau yang lainnya) dan apabila sebaliknya hukumnya khilaf, sebab itu sama dengan meminjam hewan pada kumpulan arisan tersebut

Hukum arisan

(فرع) الجمعة المشهورةبين النساء بان تأخذ امراة من كل واحدة من جماعة منهن قدرا معينا فى كل جمعة اواشهر وتدفعه لواحدة بعد واحدة الى اخرهن جا ئزة كما قاله الولى العراقى اه.(قليوبي.الجزالثانى.ص:258)

            Khilaf mu’athoh juga terjadi pada akad yang bersifat maliyah

واعلم ان الخلاف المعاطاه كما يجري فالبيع يجري فىالعقود المالية كالاجارة والرهن ونحوهما اه.(الانوارلاعمال البرار .الجزء الاول .ص:209)
            Mu’athoh ialah
…..
(والحاصل)المتعاطاة هي ان يتفق البا ئع والمشترى علىالثمن والمثمن ثم يدفع البا ئع المثمن للمشترى وهو يدفع الثمن له سواءكان مع سكوتها او مع وجود لفظ ايجاب او قبول من احدهما او مع وجود لفظ منهما لكن من الالفاظ المتقدمة.اه (اعانةالطالبين.الجزءالثالث.ص:4)
            Mu’athoh dikembalikan pada ‘urf

واختار النووى وجماعة صحة البيع بها فى كل ما يعده الناس بيعا لان المدار فيه على رضا المتعقدين ولم يثبت اشتراط لفظ فيرجع فيه الىالعرف (الباجوري.الجزءالاول.ص:341) 
            Qirodl ialah …..
وعبارته : الاقراض وهو تمليك الشيء على ان يرد بدله (المحلى.الجزء الثانى.ص:357)

            Hutang bisa dimiliki apabila ……
وملك الشيءالمقرض بقبضه وان لم يتصرف فيه كالموهوب قوله بقبضه فلا يجوز له التصرف فيه قبل القبض وبعد العقد ق ل على الجلال (بجيرمى على المنهج.الجزءالثانى.ص:354)
            Kepemilikan hutang
ويملك القرض بالقبض وفى قول بالتصرف وفى قول يملك باتصرف اى المزيل للملك بمعنى انه يتبين به الملك قبله (قليوبى.الجزءالثانى.ص:324)
             Syarat Qurban

والمراد انه لو اجتمع سبعة اشحاص او سبعة بيوت واخرجوا بدنة او بقرة اجزاء ويخص كلا منهم سبع منهما وفى معنىالسبعة شخص واحد طلب منه سبع شياه لاسباب مختلفة كتمتع وفران وترك رمي ومبيت بمنى ونحو ذلك فانه يجزئ ذبح ما ذكر عنهما ولواشترك اكثر من سبعة فى بدنة لم تجزئ عن واحد منهم ولو ضحى واحد بدنة او بقرة بدل شاة فالزائد علىالسبع تطوع يصرفه مصرف التطوع ان شاء  (اعانةالطالبين.الجزءالثانى.ص:332)

            Qurban harus ta’yin kambingnya

ولا بد ان تكون الشاة معينة ليخرج مالو اشترك اثنان فى شاتين بينهما فانه لايصح لان الواحد لم يصح شاة معينة بشائعة فى شاتين لان له نصفا من هذه ونصفا من هذه .اه (الباجورى .الجزء الثانى .ص:297)

            Hokum Qurban
(هي )اي التضحية ( سنة) فى حقنا مؤكدة ( لاتجب الا بلالتزام ) بالنذر(قول المتن لا تجب الا بالتزام) يريد به ان نية الشراء للاضحية لاتوجبها وهو كذالك على الاصح .اه (حاشية قليوبى.الجزءالرابع.ص:249)

            Qurban tidak menjadi wajib hanya dengan ikut membeli

وقضية ما فىالروض انها لا تصير اضحية بنفس الشراء ولا بنية فلا بد من لفظ يدل على الالتزام بعد الشراء  (سليمان الجمل.الجزءالخامس.ص:251)

            Nadzar harus dengan ucapan

ولا يصح النذر الا بالقول – الى ان قال - لم يصح بغير القول مع القدرة عليه كالوقف والعتق – الى ان قال - وهل يصح بالنية من غير قول او بالاشعار اوالتفليد اوالذبح مع النية فيه الخلاف الذي ذكره المصنف الصحيح باتفاق الاصحاب انه لايصح الا بالقول ولا تنفع النية وحدها.اه (المجموع.الجزءالثامن .ص:451)

            Niat Qurban tidak menjadi wajib bila tidak di ucapkan dengan lisan

ولو نوى جعل هذه الشاة اضحية ولم يتلفظ بشيء فالجديد انها لا تصير اضحية بخلاف ما لو تلفظ بذلك (قوله بالجيد انها لا تصير اضحية) اى لاتصير واجبة على المعتمد لانه لا يحصل النذر بغيراللفظ فلا يحصل الجعل كذلك بالاولى (قليوبى.الجزءالرابع.ص:254-253)

5.Diskripsi masalah
            Ada wanita kembar siam yang jika dipisahkan khawatir akan bahaya
Pertanyaan :
a.      Wanita kembar siam dihukumi satu atau dua orang ?
b.      Jika dihukumi dua orang bolehkah menikahi kedua – duanya ? mengingat jika dipisahkan khawatir terjadi bahaya, dan jika boleh bagaimana solusi dalam perkawinannya?
(PP.Sirojul Ulum Semanding)
Jawaban :
a.       Dihukumi dua orang

وعبارة ق ل : ودخل بالثانى ما لو كانا ملتصقين واعضاء كل منهما كاملة حتى الفرجين فلهما حكم اثنين فى جميع الاحكام حتى ان لكل منهما ان يتزوج سواءكان ذكرين او اثنتين او مختلفين. فان انقضت اعضاءاحدهما فان علم حياة احدهما استقلالا كنوم احدهما ويقظة الاخر فكاثنين ايضا والا فكواحد .اه (بجيرمى على الخطيب.الجزء الثالث.ص:328)
            Kembar siam dihukumi dua apabila
…..
ولو كانا ملتصقين.ولكل رأس ويدان ورجلان وفرج.اذ حكمهما حكم الاثنين فى سائرالاحكام كما نقلوه عن ابن القطان واقروه.وظاهر ان تعدد غيرالرأس ليس بشرط بل متى علم استقلال كل بحياة.كان نام دون الاخر كانا كذلك (حواشى الشروانى.الجزءالسادس.ص:455)

b.      tidak boleh, solusinya di tahafudz dan di satir.

قوله : (وحرم جمع امرتين الخ) اىفي الدنيا لا في الاخرة لان الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما لان العلة التباغض وقطعية الرحم وهذاالمعنى منتف فى الجنة (بجيرمى على شرح منهج الطلاب.الجزء الثالث .ص:366)

            Hukum menikahi dua saudara (al jam’u)

قوله : (واما للجمع الخ) الحكمة فى تحريم الجمع انه يؤدى الى قطعية الرحم وان رضيت بذلك فان الطبع بتغير والجمع حرام ابتداء ودواما . (حاشية الشرقاوى.الجزءالثانى.ص:208)

6.Diskripsi masalah
            Sering kita jumpai pada pelaksanaan sholat jum’at seorang khotib bukan imam sholat.
Pertanyaan :
J Bagaimana konsekwensinya dawuh (Wal imaamu yakhthubu faqod laghout) ?
Jawaban :

L Kosekwensi hukumnya Makruh

Khotib selain imam hukumnya makruh

ويكره ذلك اعنى ان يكون الخطيب غير الامام افتى بذلك الشيخ النحرير اللوذعى محمد صا لح بن ابراهيم (شره سلم التوفيق.ص:38)
Arti dari wa imaamu yakhthubu faqod laghout

(والامام يخطب ) جملة حالية مشعرة بان ابتداء الانصات من الشروع فى الخطبة لا من خروج الامام خلافا لابى حنيفة ( فيض القدير .الجزء الاول .ص:523)

            Syarat Imam pada sholat jum’at
(فائدة) اشترط فى امام الجمعة ان يكون هو الخطيب او يخضر الخطبة (بغية المسترشدين . ص:37)


            Istikhlaf hukumnya boleh
ويجوز الاستخلاف فى اثناء الخطبة وبين الخطبة والصلاة بشرط اب يكون الخليفة حضر الخطبة بتمامها فىالمسئلة الثانية والبعض الفائت فىالمسئلة الاولى على المذهب لان من لم يسمع ليس من اهل الجمعة (مغنىالمحتاج .الجزء الاول.ص:297)
            Hukum Khotib bukan Imam Khilaf
ومن ذلك قول ابى حنيفة ومالك فى ارجح روايته لايجوز ان يصلي بالناس فالجمعة الا من خطب الا لعذر فيجوز مع قول مالك فىالرواية الاخرى عنه انه لا يصلى الا من خطب ومع قول الشافعى فى ارجح قوليه بجواز ذلك وهو احدى الروايتين عن احمد فالاول فيه تشديد والثانى مشدد والثالث مخفف فرجع الامر الى مرتبتى الميزان.ووجالاول الاتباع فلم يبلغنا ان احدا صلى بالناس الجمعة فى عصر رسولالله ص.م وعصر الخلفاءالراشدين الا من خطب ومنه يعرف الجواب عن قول مالك.ووجه الثالثة عدم ورود نهي عن ذلك وان كان الاولى ان لا يصلي بالناس الا من خطب فافهم (الميزان الكبرى.ص:208)

Tim Redaksi :
-          Seksi Maktabah Majroh Fathul Falah dan JTM okeee…punya Men J !!!!!!!
-          Masih ada Ta’bir yang belum tertulis disini Coo…
-          Yang kompak, and selamat berjuang.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan