Hasil rumusan sementara jawaban as’ilah
Bahtsul masa’il VIII FMPP – Pare
1.Diskripsi masalah
Dalam sebuah kecelakaan ada seorang
yang mengalami patah tangan setelah itu diganti dengan tangan palsu.
Pertanyaan :
a. Masih
wajibkah membasuh tangan palsu tadi ketika ia berwudlu ?
b. Bagaimana pula dengan tempat
penyambungan tadi ?
( PP.Darul Hikam Bendo pare)
Jawaban
:
a.
Tafsil
: bila iltiham dan mahdzur maka wajib dibasuh kesemuanya, dan apabila bias
dicopot maka wajib dicopot dan dibasuh mahallulqoth’inya.
ويجب غسل يد التصقت في يده ولو من غير صا حبه بعد
قطعها بحررة الدم بحيث يخشى من ازالتها محذور تيمم , ويجب غسل ظا هر كف او اصبع من
نحو نقد ( حا شيتان قليوبي- وعميرة .الجزء
الاول .ص:56)
Anggota badan yang
terpotong bagaimana sesucinya ?
(وسئل) نفع الله بعلومه
عمن قطع انفه او انملته فجعل محله بدله من ذهب مثلا فهل يجب غسله فى الوضوء والغسل
او ازالته وهل يمسه بدلا عما تحته كالجبيرة اولا (فاجاب) بقوله ان كان ذلك البدل
بحيث يمكن بلا خشية مبيح تيمم ازالته وعوده وجبت ازالته و غسل ما تحته وهذا ظاهر
وان لم يكن كذالك فالذي يظهرانه ان بنى عليه اللحم او الجلد وستره وجب غسله وكذا
لو بنى على بعضه فيجب غسل ذلك البعض ( الفتاوى الكبرى الفقهيه . الجزء الاول . ص:
60 بيروت)
Tangan dari emas dan perak
فائدة : لو اتخذ له انملة او انفا من ذهب او فضة وجب
عليه غسله من حدث اصغر او اكبر ومن نجاسة غير معفو عنها لانه وجب عليه غسل ما ظهر
من الاصبع والانف بالقطع فصارت الانملة والانف كالاصلين اه . قال البجيرمي قوله
انملة الخ وكذا لو اخذ رجلا او يدا من خشب قليوبى وقوله وجب عليه الخ ان التحم
وقوله كالاصلين اي فى وجوب غسلها لا فى نقض الاوضؤ بلمس ذلك ولا تكفي النية عندهما
اجهوري مع زيادة السلطان وقال الرملي تكفي اه (حواشي الشرواني .الجزء الاول .
ص:292)
Hukumnya tangan palsu
واختلفت فتاوى المتأخرين فى انملة او انف من نفد
التحم وخشي من ازالته محذور تيمم والذى يظهر وجوب غسل ما فى محل الالتحام من الانف
لا غير . لانه ليس بدلا الا عن هذا اذالانف المقطوع لا يجب ان يغسل مما ظهر بالقطع
الا ما باشره القطع فقط وكله من الانملة . لانه بدل عن جميع ما ظهر بالقطع وليس
هذا كالجبيرة حتى يمسح باقية بدلا عما اخذه من محل القطع .لانه رخصة وبصددالزوال
(حواشى الشروانى.الجزءالاول.ص:214)
Bila mendarah daging hukumnya
seperti tangan asli
ولو قطع عضو من شحص والتصق باخر وحلته الحياة فله
حكم من اتصل به لا ان انفصل عنه ( نهاية الزين.ص:27)
Batasan khouf
قوله : (وخوف محذور) شمل تعبيره بالخوف ما لوكان ذلك
بمجرد التوهم او على سبيل الندرة كان قال له العدل قد يخشي منه التلف ع ش على م ر
( حاشية البجيرمي . الجزءالاول .ص:110)
Kriteria orang adil
قوله:( قول عدل )اي ان لم يكن عارفا بالطب.فان كان
عارفا به اكتفى بمعرفة نفسه (حاشية البجيرمي .الجزءالاول.ص:116)
Batasan diperbolehkan tayamum
الثالث : مرض يخاف معه من استعماله على منفعة عضو.
قوله المتن (مرض يخاف معه) مثله الخوف من حدوث المرض . قولالمتن : (على منفعة
عضو)اي كلا او بعضا.(حاشيتان.الجزءالاول.ص:95)
Boleh mengikuti qoul selain
muqobilussohih
ويجوز ايضا تقليد المختارين كالنووي وابن
المنذروالسيوطى فى اختياراتهم لانهم بالنسبة لتلك المسئلة مجتهدون ويجوز لانتقال
من مذهب الى مذهب من المذاهب المدونة ولو بمجرد التشهى سواء انتقل دواما او فى
بعدالحادثة . وان افتى او حكم او عمل بخلافه ما لم يلزم منه التلفيق وكذا يجوز
الاخذ والعمل لنفسه بالاقوال والطرق والوجوه الضعيفة الا بمقابل الصيح فان الغالب
فيه انه فاسد ويجوز الافتاء به للغير بمعنىالارشاد.اه (مجموعة سبعة كتب مفيدة
.ص:104)
b.
Gugur
2.Pertanyaan :
a. Bagaimana hukumnya menggunakan
khodam selain khodam malaikat ?
b.
Adakah tuntutan bagi orang yang menggunakannya ? kalau ada di dunia atau diakhirat?
(
PP.Jam’iyatul Muttahidiin jatirejo)
Jawaban :
a. Tafsil, boleh asalkan tidak
bertentangan dengan syara’ dan khodamnya juga baik.
ثم التحقيق ان يقال ان كان من يتعاطى ذالك خيرا
متشرعا فى كامل ما يأ تي ويذر وكان من يستعين به من الارواح الخيرة وكانت عزا ئمه
لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر علي يده من الخوارق ضرر شرعي على اخذ فليس ذلك من السحر بل من الاسرار والمعونة والا فهو حرام ان تعلمه ليعمل به بل يكفر ان اعتقد حل
ذلك فان تعلمه ليتوقاه فمباح او لا ولا فمكروه . اه ( مجموعة سبعة كتب مفيده . ص :
18)
b.
Ada tuntutannya ( didunia )
Khodam
itu ada yang baik dan ada yang buruk
الثالث : الاستعانة بالارواح الارضية . واعلم ان
القول بالجن مما انكره بعض متأ خى اللفلاسفة والمعتزلة واما اكابر الفلاسفة فلم
ينكروه الا انهم سموهم الارواح الارضية وهي نفسها مختلفة . منها خيرة وهم مؤمنون
وشريره وهم كفارهم.(الزواجر.الجزءالاول.ص:101)
Macam – macam azimat
وهذه الراقى والعزائم التى يتلونها قد تكون مشتملة
على اسماءالله الحسنى . او اسماءملائكته الكرام.وقدتكون العزيمة مشتملة على
ايمان.واقسام عظيمة يلجئ الارواح الى الطاعة لتنظيف ما يطلبونه منها (كتابالفقه
على المذهب الاربعة.الجزءالخامس.ص:347)
Syaithon dan jin itu mukallaf
والحاصل من الكتاب والسنة العلم القطعى بان الجن والشياطين موجودون متعبدون بالاحكام
الشرعية على النحو الذى يليق بخلقتهم وبحالهم وان النبي صلى الله عليه وسلم رسول الىالانس والجن
فمن دخل فى دينه فهو من المؤمنين ومعهم فىالدنيا والاخرة والجنة ومن كفر به فهو من الشياطين المبعدين
المعذبين فيها والنار مستقرة (تفسيرالخازن.الجزءالرابع.ص:158)
Murod
istikhdam
(واستخدمته) سألته ان
يخدمني او جعلته كذالك (مصباح المنير.ص:165)
Tata cara Istikhdam dan
macam-macamnya
(والاستخدامات) اما
بالكواكب اوبالجان وبعض الالفاظ التى يخاطب بها الكواكب منها ما هو كفر صريح
كمناداته بلفظالالهيةويزعم اهل هذاالعلم انه اذا تكلم بتلك الكلمات مع
البخورعلىالهيئة المشروطة كانت روحانية تلك الكواكب مطيعة له متى اراد شيئا فعلته
له على زعمهم وكذلك القول فىملوك الجان على زعمهم والغالب على المشتغل بالاستخدام لمن
ذكر الكفر والعياذ بالله فلا يشتغل به مفلح ولا سديد النظر وافر العقل السحر انواع
منها سحر قوم نسبوا للفلاك والكواكب .ومنها سحر اصحاب الاوهام.ومنها التخيلات
الاخذة بالعيون.ومنها الاستعانة بالارواح الارضية بواسطة الرياضة وقراءةالعزائم
الى حيث يخلق الله تعالى عقب ذلك على سبيل جرى العادة بعضالخوارق (سبعة
الكتب.ص:17)
3.Diskripsi masalah
Sujud yang disyari’atkan hanyalah sujud dalam sholat termasuk
sujud sahwi, tilawah, dan sujud syukur (Nihayatuzzain hal.81 – 82 Toha
putra)dan lebih tegas lagi ada keterangan bahwasanya tidak halal melakukan
taqorrub kepada Alloh dengan jalan sujud tanpa ada sebab tilawah/syukur (Fathul
mu’in hamisy I’anah hal 212 juz 1 darul fikri) namun dlam dunia hikmah ada
amalan yang cara berdo’anya dilakukan dengan cara bersujud dan dilakukan
setelah sholat.
Pertanyaan :
a.
Bolehkah melakukan sujud tersebut ?
b. Mengingat banayak yang menggandrungi dan
mengamalkannya, apabila tidak boleh adakah
solusinya ?
(PP.Ma’haduttholabah kebondalem Kandangan)
Jawaban :
a. Hukumnya Khilaf
diantaran Hukama dan Fuqhoha (Fuqoha juga khilaf)
فرع : لو خضع انسان لله تعالى فتقرب بسجدة بغير سبب
يقتضى سجود شكر. ففيه وجهان حكاهما امام الحرمين وغيره.احدهما : يجوز قاله صاحب
التقريب .واصحهما : لايجوز.صححه امام الحرمين وغيره . وقطع به الشيخ ابو حامد
(مجموع.الجزءالرابع.ص:78)
Sholat Roghoib menurut pandangan
Fuqoha
(فائدة) اماالصلاة العروفة ليلة الرغائب ونصف شعبان
ويوم عاشوراء فبدعة قبيحة واحاديثاها موضوعة
( اعانة الطالبين. الجزءالاول. ص:271)
Sholat Roghoib pandangan Hukama (
ahli hikmah )
(باب الاحاديث الصحيحة
الواردة فى فضائل الصلوات النوافل فىاشرف ليال الشهور وايامها وكيفية قراءتها
فانها تتكرر بتكرر السنين) الى ان قال (الثانية) صلاةالرغائب وهي اثنتا
عشرة يصوم يوم الخميس اول خميس من رجب ثم يصلىاول ليلة الجمعة بين العشاء والعتمة
اثنتي عشرة ركعة كل ركعتين بتسليمه يقرأ فى كل ركعة الفاتحة مرة وانا انزلناه ثلاث
مرات والاخلاص اثنتي عشرة مرة ويقول بعدالصلاة اللهم صل على محمد النبي الامي وعلى
اله وسلم ثم يسجد ويقول سبوح قدوس ربالملائكة والروح سبعين مرة ثم يرفع رأ سه
ويقول رباغفر وارحم وتجاوز عما تعلم انك انت الاعز الاكرم ثم يسجد سجدة اخرى ويقول
ايضا سبوح قدوس الى اخره ثم يسأل الله تعالى حاجته فى سجوده فانها تقضى ان شاءالله
تعالى (خزينةالاسرار.ص:37-36)
Keterangan tentang sujud
فرع : لو خضع انسان لله تعالى.فتقرب بسجدة من غير
سبب. فالاصح :انه حرام.كالتقرب بركوع مفرد ونحوه.وصححه امام الحرمين.والغزالى
وغيرهما.وقطع به الشيخ ابو محمد.والثانى : يجوز.قاله صا حب التقريب (اعانة الطا
لبين.الجزؤالاول.ص:428)
Hukum sujud apabila tidak ada tujuan
taqorrub
ومنها ان سجدتيها مكروهتان اذالم يشرع التقرب بسجدة
منفردة بلا ركوع غير سجدةالتلاوة وعند ابى حنيفة و مالك وعند غيرهما غيرها وغير
سجدةالشكر (اتحاف سادةالمتقين.الجزءالثالث.ص:424)
b. Silahkan memilih
salah satu dari dua qoul tersebut.
4. Diskripsi
masalah
Seiring dengan perkembangan zaman sekarang terjadi praktek
Qurban dengan cara arisan, contohnya : semua peserta ditarik iuran yang telah
ditentukan oleh panitia, bagi peserta yang keluar nomornya tatkala diundi maka
dialah yang berhak atas hewan Qurban tersebut.
Pertanyaan :
J Bagaimana hukum
Qurban dengan model diatas ?
(PP.Mahir
Arriyadl Ringin Agung)
Jawaban :
L Hukumnya boleh,
dengan syarat apabila membeli hewannya setelah orangnya diketahui (dengan cara
diundi atau yang lainnya) dan apabila sebaliknya hukumnya khilaf, sebab itu
sama dengan meminjam hewan pada kumpulan arisan tersebut
Hukum
arisan
(فرع) الجمعة
المشهورةبين النساء بان تأخذ امراة من كل واحدة من جماعة منهن قدرا معينا فى كل جمعة
اواشهر وتدفعه لواحدة بعد واحدة الى اخرهن جا ئزة كما قاله الولى العراقى
اه.(قليوبي.الجزالثانى.ص:258)
Khilaf mu’athoh juga terjadi pada
akad yang bersifat maliyah
واعلم ان الخلاف المعاطاه كما يجري فالبيع يجري
فىالعقود المالية كالاجارة والرهن ونحوهما اه.(الانوارلاعمال البرار .الجزء الاول
.ص:209)
Mu’athoh ialah
…..
(والحاصل)المتعاطاة هي
ان يتفق البا ئع والمشترى علىالثمن والمثمن ثم يدفع البا ئع المثمن للمشترى وهو
يدفع الثمن له سواءكان مع سكوتها او مع وجود لفظ ايجاب او قبول من احدهما او مع
وجود لفظ منهما لكن من الالفاظ المتقدمة.اه (اعانةالطالبين.الجزءالثالث.ص:4)
Mu’athoh dikembalikan pada ‘urf
واختار النووى وجماعة صحة البيع بها فى كل ما يعده
الناس بيعا لان المدار فيه على رضا المتعقدين ولم يثبت اشتراط لفظ فيرجع فيه
الىالعرف (الباجوري.الجزءالاول.ص:341)
Qirodl ialah …..
وعبارته : الاقراض وهو تمليك الشيء على ان يرد
بدله (المحلى.الجزء الثانى.ص:357)
Hutang bisa dimiliki apabila ……
وملك الشيءالمقرض بقبضه وان لم يتصرف فيه كالموهوب
قوله بقبضه فلا يجوز له التصرف فيه قبل القبض وبعد العقد ق ل على الجلال (بجيرمى
على المنهج.الجزءالثانى.ص:354)
Kepemilikan hutang
ويملك القرض بالقبض وفى قول بالتصرف وفى قول يملك
باتصرف اى المزيل للملك بمعنى انه يتبين به الملك قبله (قليوبى.الجزءالثانى.ص:324)
Syarat Qurban
والمراد انه لو اجتمع سبعة اشحاص او سبعة بيوت واخرجوا
بدنة او بقرة اجزاء ويخص كلا منهم سبع منهما وفى معنىالسبعة شخص واحد طلب منه سبع
شياه لاسباب مختلفة كتمتع وفران وترك رمي ومبيت بمنى ونحو ذلك فانه يجزئ ذبح ما
ذكر عنهما ولواشترك اكثر من سبعة فى بدنة لم تجزئ عن واحد منهم ولو ضحى واحد بدنة
او بقرة بدل شاة فالزائد علىالسبع تطوع يصرفه مصرف التطوع ان شاء (اعانةالطالبين.الجزءالثانى.ص:332)
Qurban harus ta’yin kambingnya
ولا بد ان تكون الشاة معينة ليخرج مالو اشترك اثنان
فى شاتين بينهما فانه لايصح لان الواحد لم يصح شاة معينة بشائعة فى شاتين لان له
نصفا من هذه ونصفا من هذه .اه (الباجورى .الجزء الثانى .ص:297)
Hokum Qurban
(هي )اي التضحية ( سنة)
فى حقنا مؤكدة ( لاتجب الا بلالتزام ) بالنذر(قول المتن لا تجب الا بالتزام) يريد
به ان نية الشراء للاضحية لاتوجبها وهو كذالك على الاصح .اه (حاشية
قليوبى.الجزءالرابع.ص:249)
Qurban tidak menjadi wajib hanya
dengan ikut membeli
وقضية ما فىالروض انها لا تصير اضحية بنفس الشراء
ولا بنية فلا بد من لفظ يدل على الالتزام بعد الشراء (سليمان الجمل.الجزءالخامس.ص:251)
Nadzar harus dengan ucapan
ولا يصح النذر الا بالقول – الى ان قال - لم يصح
بغير القول مع القدرة عليه كالوقف والعتق – الى ان قال - وهل يصح بالنية من غير
قول او بالاشعار اوالتفليد اوالذبح مع النية فيه الخلاف الذي ذكره المصنف الصحيح
باتفاق الاصحاب انه لايصح الا بالقول ولا تنفع النية وحدها.اه
(المجموع.الجزءالثامن .ص:451)
Niat Qurban tidak menjadi wajib bila
tidak di ucapkan dengan lisan
ولو نوى جعل هذه الشاة اضحية ولم يتلفظ بشيء فالجديد
انها لا تصير اضحية بخلاف ما لو تلفظ بذلك (قوله بالجيد انها لا تصير اضحية) اى
لاتصير واجبة على المعتمد لانه لا يحصل النذر بغيراللفظ فلا يحصل الجعل كذلك
بالاولى (قليوبى.الجزءالرابع.ص:254-253)
5.Diskripsi masalah
Ada wanita kembar siam yang jika
dipisahkan khawatir akan bahaya
Pertanyaan :
a.
Wanita kembar siam dihukumi satu atau dua orang ?
b.
Jika dihukumi dua orang bolehkah menikahi kedua – duanya ?
mengingat jika dipisahkan khawatir terjadi bahaya, dan jika boleh bagaimana
solusi dalam perkawinannya?
(PP.Sirojul
Ulum Semanding)
Jawaban :
a.
Dihukumi dua orang
وعبارة ق ل : ودخل بالثانى ما لو كانا ملتصقين
واعضاء كل منهما كاملة حتى الفرجين فلهما حكم اثنين فى جميع الاحكام حتى ان لكل
منهما ان يتزوج سواءكان ذكرين او اثنتين او مختلفين. فان انقضت اعضاءاحدهما فان
علم حياة احدهما استقلالا كنوم احدهما ويقظة الاخر فكاثنين ايضا والا فكواحد .اه
(بجيرمى على الخطيب.الجزء الثالث.ص:328)
Kembar siam dihukumi dua apabila
…..
ولو كانا ملتصقين.ولكل رأس ويدان ورجلان وفرج.اذ
حكمهما حكم الاثنين فى سائرالاحكام كما نقلوه عن ابن القطان واقروه.وظاهر ان تعدد
غيرالرأس ليس بشرط بل متى علم استقلال كل بحياة.كان نام دون الاخر كانا كذلك
(حواشى الشروانى.الجزءالسادس.ص:455)
b.
tidak boleh, solusinya di tahafudz dan di satir.
قوله : (وحرم جمع امرتين الخ) اىفي الدنيا لا في
الاخرة لان الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما لان العلة التباغض وقطعية الرحم
وهذاالمعنى منتف فى الجنة (بجيرمى على شرح منهج الطلاب.الجزء الثالث .ص:366)
Hukum menikahi dua saudara (al
jam’u)
قوله : (واما للجمع الخ) الحكمة فى تحريم الجمع انه
يؤدى الى قطعية الرحم وان رضيت بذلك فان الطبع بتغير والجمع حرام ابتداء ودواما .
(حاشية الشرقاوى.الجزءالثانى.ص:208)
6.Diskripsi masalah
Sering kita jumpai pada pelaksanaan
sholat jum’at seorang khotib bukan imam sholat.
Pertanyaan :
J Bagaimana
konsekwensinya dawuh (Wal imaamu yakhthubu faqod laghout) ?
Jawaban :
L Kosekwensi
hukumnya Makruh
Khotib
selain imam hukumnya makruh
ويكره ذلك اعنى ان يكون الخطيب غير الامام افتى بذلك
الشيخ النحرير اللوذعى محمد صا لح بن ابراهيم (شره سلم التوفيق.ص:38)
Arti
dari wa imaamu yakhthubu faqod laghout
(والامام يخطب ) جملة
حالية مشعرة بان ابتداء الانصات من الشروع فى الخطبة لا من خروج الامام خلافا لابى
حنيفة ( فيض القدير .الجزء الاول .ص:523)
Syarat Imam pada sholat jum’at
(فائدة) اشترط فى امام
الجمعة ان يكون هو الخطيب او يخضر الخطبة (بغية المسترشدين . ص:37)
Istikhlaf hukumnya boleh
ويجوز الاستخلاف فى اثناء الخطبة وبين الخطبة
والصلاة بشرط اب يكون الخليفة حضر الخطبة بتمامها فىالمسئلة الثانية والبعض الفائت
فىالمسئلة الاولى على المذهب لان من لم يسمع ليس من اهل الجمعة (مغنىالمحتاج .الجزء الاول.ص:297)
Hukum Khotib bukan Imam Khilaf
ومن ذلك قول ابى حنيفة ومالك فى ارجح روايته
لايجوز ان يصلي بالناس فالجمعة الا من خطب الا لعذر فيجوز مع قول مالك فىالرواية
الاخرى عنه انه لا يصلى الا من خطب ومع قول الشافعى فى ارجح قوليه بجواز ذلك وهو
احدى الروايتين عن احمد فالاول فيه تشديد والثانى مشدد والثالث مخفف فرجع الامر
الى مرتبتى الميزان.ووجالاول الاتباع فلم يبلغنا ان احدا صلى بالناس الجمعة فى عصر
رسولالله ص.م وعصر الخلفاءالراشدين الا من خطب ومنه يعرف الجواب عن قول مالك.ووجه
الثالثة عدم ورود نهي عن ذلك وان كان الاولى ان لا يصلي بالناس الا من خطب فافهم
(الميزان الكبرى.ص:208)
Tim Redaksi :
-
Seksi Maktabah Majroh Fathul Falah dan JTM
okeee…punya Men J !!!!!!!
-
Masih ada Ta’bir yang belum tertulis disini
Coo…
-
Yang kompak, and selamat berjuang.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik