Langsung ke konten utama

UANG TEBUSAN PERKOSAAN



1.              UANG TEBUSAN PERKOSAAN
Ada seorang cewek sebut saja murni, entah bagaimana ceritanya tahu-tahu murni sudah hamil, katanya dia di perkosa oleh 5 temannya, setelah diketahui murni hamil keluarganya tidak terima dan melaporkan kelima teman murni tersebut ke polisi dan ahirnya polisi dapat menangkap 2 orang dari mereka. Kemudian keluarga 2 orang tersebut meminta akad damai, tidak usah ada yang dihukum. Keluarga murni setuju asal mereka memenuhi 2 syarat :
1)    Dari kelima pemerkosa harus ada yang mengawini murni
2)    Mereka harus membayar tebusan 15 juta
Persyaratan ini disetujui oleh keluarga pemerkosa. Oleh keluarga murni 5 juta dari uang tebusan disumbangkan ke Masjid.
PERTANYAAN
a.    Bagaimana hukum uang tebusan di atas ?
b.    Misalnya uang tersebut haram bagaimana status uang yang sudah di sumbangkan kemasjid ?
Sail : Is-Aluny Cabang Sampang
JAWABAN
a.    Upaya damai (shuluh) untuk menggugurkan sanksi hukum bagi pelaku kejahatan adalah tindakan yang diharamkan dan harus di batalkan. Oleh karenanya, pemberian uang tebusan dari pihak pelaku untuk keluarga korban sebagaimana dalam diskripsi hukumnya adalah haram dan batal karena dimaksudkan sebagai upaya damai agar proses hukum tidak dilanjutkan. 

&    الفقه المنهجي ج 3 ص 105
الركن الثالث:المصلح عنه: وهو الحق الذي يدعيه المدعي, ويطلب منه ان يصالح عنه على عين او دين او منفعة, على ما سبق,ويشترط فيه  شروط:
1ّ.ان يكون حقا لادمى......الى ان قال.....فلو كان المصالح عنه حقا من حقوق الله تعلى,كاْن يصالح زانيا على مال ياْخد ه منه مقابل ان لا يرفع أمره الي القضاء- مثلا- كي لا يقيم عليه الحد,لم يصلح الصلح.لاْن الحدّ حق الله تعلى ,ولا يصلح الا عتياض عن حق الغير.على اْن الصلح عن الحدود صلح يحلّ الحرام فلا يجوز....الى عن قل-  ويقاس على حدّ الزنا جميع الحدود التى يغلب فيهاحق الله تعلى,كحدّ السرقة وحدّ  القذف , وان كان فيهما حق للعبد,لكن الغالب هو حق الله تعالى,وحق العبد مغلوب تبع للغالب فلا يلتفت اليه شرعا.,,...الى ان قال ....فالصلح عن هذه الحقوق صلح باطل,ويجب على من أخذ المال بدلا عنها رده الى من أخذه منه, لأنه أخذ بغير حق و كسب خبيث, فهو فسوق ترد به الشهادة عندالقاضى اذا علم به.
&    أسنى المطالب شرح روض الطالب - (ج 10 / ص 1)
( كِتَابُ الصُّلْحِ ) ( قَوْلُهُ إلَّا صُلْحًا أَحَلَّ حَرَامًا إلَخْ ) الصُّلْحُ الَّذِي يُحِلُّ الْحَرَامَ أَنْ يُصَالِحَ عَلَى خَمْرٍ أَوْ نَحْوِهِ أَوْ مِنْ دَرَاهِمَ عَلَى أَكْثَرَ مِنْهَا ، وَاَلَّذِي يُحَرِّمُ الْحَلَالَ أَنْ يُصَالِحَ زَوْجَتَهُ عَلَى أَنْ لَا يُطَلِّقَهَا أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ ، وَمِنْهُ الصُّلْحُ عَلَى الْإِنْكَارِ ؛ لِأَنَّهُ إنْ كَانَ الْمُدَّعِي كَاذِبًا فَقَدْ اسْتَحَلَّ بِهِ مَالَ الْمُدَّعَى عَلَيْهِ ، وَهُوَ حَرَامٌ ، وَإِنْ كَانَ صَادِقًا فَقَدْ حَرُمَ عَلَيْهِ مَالُهُ الْحَلَالُ ؛ لِأَنَّهُ يَسْتَحِقُّ جَمِيعَ مَا يَدَّعِيهِ قَوْلُهُ لِاسْتِلْزَامِهِ أَنْ يَمْلِكَ الْمُدَّعِي مَا لَا يَمْلِكُهُ إلَخْ ) ؛ لِأَنَّ الْمُدَّعِيَ إنْ كَانَ كَاذِبًا فَقَدْ اسْتَحَلَّ مَالَ الْمُدَّعَى عَلَيْهِ ، وَهُوَ حَرَامٌ ، أَوْ صَادِقًا فَقَدْ حَرُمَ عَلَيْهِ مَالُهُ الْحَلَالُ فَدَخَلَ فِي قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { إلَّا صُلْحًا أَحَلَّ حَرَامًا أَوْ حَرَّمَ حَلَالًا }
&    حواشي الشرواني والعبادي - (ج 5 / ص 255)
ولو لم يرض صاحب الحق في الغيبة والزنى ونحوهما أنه يعفو إلا ببذل ماله فله بذله سعيا في خلاص ذمته ثم رأيت الغزالي قال فيمن خانه في أهله أو ولده أو نحوه لا وجه للاستحلال والاظهار فإنه يولد فتنة وغيظا بل يفزع إلى الله تعالى ليرضيه عنه ا ه.
b.    Pihak keluarga Murni wajib mengembalikan atau mengganti uang haram yang ia terima.

&    المجموع شرح المهذب - (ج 9 / ص 351)
(فرع) قال الغزالي إذا كان معه مال حرام وأراد التوبة والبراءة منه فان كان له مالك معين وجب صرفه إليه أو إلى وكيله فان كان ميتا وجب دفعه إلى وارثه وان كان لمالك لا يعرفه ويئس من معرفته فينبغي أن يصرفه في مصالح المسلمين العامة كالقناطر والربط والمساجد ومصالح طريق مكة ونحو ذلك مما يشترك المسلمون فيه والا فيتصدق به علي فقير أو فقراء وينبغي أن يتولى ذلك القاضى ان كان عفيفا فان لم يكن عفيفا لم يجز التسليم إليه فان سلمه إليه صار المسلم ضامنا بل ينبغى أن يحكم رجلا من أهل البلد دينا عالما فان التحكم أولى من الانفراد فان عجز عن ذلك تولاه بنفسه فان المقصود هو الصرف إلى هذه الجهة وإذا دفعه إلى الفقير لا يكون حراما على الفقير بل يكون حلالا طيبا وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إذا كان فقيرا لان عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيهم بل هم أولى من يتصدق عليه وله هو ان يأخذ منه قدر حاجته لانه أيضا فقير وهذا الذى قاله الغزالي في هذا الفرع ذكره آخرون من الاصحاب وهو كما قالوه ونقله الغزالي أيضا عن معاوية بن أبى سفيان وغيره من السلف عن احمد بن حنبل والحارث المحاسبي وغيرهما من أهل الورع لانه لا يجوز اتلاف هذا المال ورميه في البحر فلم يبق إلا صرفه في مصالح المسلمين والله سبحانه وتعالى أعلم
2.         MAKHLUK ASTRAL OLEH DUA DUNIA
Entah dari mana asal muasal keyakinan yang terbesit dihati setiap masyarakat di desa nglegok bahkan dari luar kota pun ikut ikutan. Disebuah jalan yang nyata – nyata lurus nan lebar. Namun kecelakaan kerap terjadi. Konon disana banyak hantu yang jahil. Oleh karenanya setiap pengendara yang sedang lewat harus membunyikan klakson (bel). Hal ini terbukti ketika tim acara TV DUA DUNIA mengadakan penyusuranya ditempat tersebut. Dengan cara memakai mediator orang untuk memanggil makhluk astral guna mendapat informasi mengenai tempat tersebut. Dan menghasilkan kesimpulan bahwa disana terdapat makhluk astral yang kesukaanya menjahili orang lewat dengan berbagai cara, hingga kerap mengakibatkan kecelakaan.
PERTANYAAN
a.     Bagaimana hukum membunyikan klakson setelah melihat penelusuran tim DUA DUNIA tersebut? (tanpa memandang keyakinan akan terjadinya bahaya jika tidak membunyikan).
b.    Apakah bisa dibenarkan pemanggilan makhluk astral untuk mencari informasi dan bagaimana hukum menggunakan orang sebagai mediator pemanggilan?

Sa’il: PP. Hidayatul Mubtadi-ien Ngunut Tulungagung
JAWABAN
a.     Hukumnya diperbolehkan, karna tidak ada yang menyebabkan hukum haram ataupun Makruh dsb.
&    الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 4 / ص 388(
استعمال الحق بوجه مشروع: على الإنسان أن يستعمل حقه وفقاً لما أمر به الشرع وأذن به. فليس له ممارسة حقه على نحو يترتب علىه الإضرار بالغير، فرداً أو جماعةً، سواء أقصد الإضرار أم لا. وليس له إتلاف شيء من أمواله أو تبذيره لأن ذلك غير مشروع .فحق الملكية يبيح للإنسان أن يبني في ملكه ما يشاء وكيف يشاء، لكن ليس له أن يبني بناء يمنع عن جاره الضوء والهواء، ولا أن يفتح في بنائه نافذة تطل على نساء جاره، لإضراره بالجار .واستعمال الإنسان حقه على وجه يضر به أو بغيره هو ما يعرف بالتعسف في استعمال الحق عند فقهاء القانون الوضعي.
&    الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي - (ج 1 / ص 88(
لا يجوز الجُعْل على إخراج الجان من الإنسان لأنه لا يعرف حقيقته ولا يوقف عليه ، ولا ينبغي لأهل الورع فعله ولا لغيرهم وكذا الجُعْل على حل المربوط والمسحور .
&    فتاوى الأزهر - (ج 10 / ص 148(
الجن عالم شفاف خلق من نار ، يعطيهم الله القدرة على التشكل بالأشكال المختلفة ، وكما لا ترى الملائكة فى حالتها النورانية ، إلا بإعجاز من الله تعالى كما قيل فى رؤية النبى صلى الله عليه وسلم لجبريل فى الغار وليلة المعراج ، لا يرى الجن فى حالتهم الشفافة ، كما قال تعالى : { إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم } الأعراف :27.  ولهم عالمهم الخاص من الأكل والشرب والتزاوج ، وسائر الأنشطة التى تنظم حياتهم ومنهم الصالحون وغير الصالحين ، كما قال سبحانه : { وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا } الجن : 11 ، . وقد التقى النبى صلى الله عليه وسلم ببعضهم واستمعوا القرآن وآمنوا ، كما جاء فى الأحقاف ( الآية : 29 وما بعدها  . وتسلط الإنس على الجن لم يكن لأحد إلا لسيدنا سليمان عليه السلام بأمر ربه ، حيث سخَر الله له الريح والشياطين كما فى قوله تعالى : { قال رب اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى ،إنك أنت الوهاب * فسخرنا له الريح تجرى بأمره رخاء حيث أصاب . والشياطين كل بناء وغواص * وآخرين مقرنين فى الأصفاد } ص : 35-38 ، وقد روى البخارى ومسلم ،أن عفريتا من الجن تفلت عن الرسول صلى الله عليه وسلم يريد أن يقطع عليه صلاته ، فأمسك به وخنقه ، وأراد أن يربطه فى سارية من سوارى المسجد ، لكنه تذكر دعوة أخيه سليمان ، فأطلقه . وجاء فى رواية مسلم قوله : "والله لولا دعوة أخى سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة " وفى رواية النسائى بإسناد جيد أنه خنقه حتى وجد برد لسانه على يده . ومن هنا لا يمكن لبشر أن يتسلط على الجن بتحضيره وقهره على عمل معين ، لكن الجن يتسلطون على الأنس ويقهرونهم على سلوك معين ، إلا من أعطاه الله القوة فنجاه منهم ، قال تعالى على لسان إبليس : { قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين * إلا عبادك منهم المخلصين } ص : 82 ، 83 ، . كما أن المتمردين منهم يمكنهم بغير الوسوسة والإغواء أن يضروا الإنس بأى نوع من الضرر ، حيث لا دليل يمنع من ذلك.

b.    Kalau pemanggilan tersebut hanya sebatas isti’anah dengan istighotsah ( tidak ada pelanggaran Hak Asasi Jin / HAJ ) serta orang yang melakukan pemanggilan adalah orang mu’min, dengan cara yang tidak melanggar syara’ maka diperbolehkan , sedangkan istihdam (memperbudak jin) hukumnya haram karena bagian dari sihir.
&     هامش فتح الوهاب (ج2/ص15)
ومنها الاستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم إلى حيث يخلق الله تعالى عقب ذلك على سبيل جرى العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت المعتزلة إنه كفر لأنه لا يمكن معه معرفة صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام للالتباس, ورد بأن العادة الإلهية جرت بصرف المعارضين للرسل عن إظهار خارق ثم التحقيق أن يقال إن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا فى كامل ما يأتى ويدر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعى على أحد فليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة وإلا فهو حرام إن تعلمه ليعمل به بل يكفر إن اعتقد حل ذلك فإن تعلمه ليتوقاه فمباح وإلا فمكروه. إهـ.
&    الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي - (ج 1 / ص 88)
وعن ابن أبي زيد من يعرف الجن وعنده كتب فيها ، جلب الجن وأمراؤهم فيصرع المصروع ، ويأمر بزجر مردة الجن عن الصرعة ويحل من عَقد عن امرأته ؛ ويكتب كتاب عطف الرجل على المرأة . ويزعم أنه يقتل الجن أفي هذا بأس إذا كان لا يؤذي أحداً أو ينهى أن يتعلمه . قلت : هذا نحو مما أنكره شيخنا من عقد المرأة زوجها ، والصواب أن التقرب إلى الروحانية وخدمة ملوك الجان من السحر ، وهو الذي أضَّل الحاكم العبيدي لعنه الله حتى ادعى الألوهية ولعبت به الشياطين حتى طلب المحال ، وهو مجبول على النقص وفَعَل أفاعيل مَنْ لم يؤمن بالآخرة . وعن ابن أبي زيد أيضاً : لا يجوز الجُعْل على إخراج الجان من الإنسان لأنه لا يعرف حقيقته ولا يوقف عليه ، ولا ينبغي لأهل الورع فعله ولا لغيرهم وكذا الجُعْل على حل المربوط والمسحور .
&      أنواع البروق في أنواع الفروق. ج. 4. ص. 200
( الْمَقْصِدُ الثَّالِثُ ) السِّحْرُ لَمَّا كَانَ اسْمَ جِنْسٍ عِبَارَةٌ عَنْ اعْتِقَادٍ وَلَا يَكُونُ إلَّا كُفْرًا , أَوْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ وَيَكُونَانِ تَارَةً كُفْرًا وَتَارَةً غَيْرَ كُفْرٍ وَعَمَّا هُوَ خَارِقٌ لِلْعَوَائِدِ وَغَيْرُ خَارِقٍ كَمَا عُلِمَ مِمَّا تَقَدَّمَ عَنْ الْأَصْلِ وَابْنِ الشَّاطِّ وَكَانَتْ أَنْوَاعُهُ الْأَرْبَعَةُ الْمُتَقَدِّمَةُ وَالْحَقَائِقُ الْخَمْسَةُ الْأُخَرُ الَّتِي هِيَ مِنْ عُلُومِ الشَّرِّ وَهِيَ الْخَوَاصُّ الْمَنْسُوبَةُ لِلنُّفُوسِ وَالْأَوْفَاقُ وَالطَّلْسَمَاتُ وَالْعَزَائِمُ وَالِاسْتِخْدَامَات كُلُّهَا تَجْرِي مَجْرَاهُ فِيمَا ذُكِرَ تَحَقَّقَ الْتِبَاسُهُ بِهَذِهِ الْحَقَائِقِ التِّسْعِ وَافْتَقَرَتْ هَذِهِ الْحَقَائِقُ إلَى أَنْ تُمَيَّزَ عَنْهُ إمَّا بِبَيَانِ الْخُصُوصِ مُطْلَقًا وَقَدْ عُلِمَ مِمَّا مَرَّ فِي السِّيمِيَاءِ , وَالْهِيمْيَاءِ مِنْ أَنْوَاعِهِ الْأَرْبَعَةِ , وَإِمَّا بِبَيَانِ الْخُصُوصِ مِنْ جِهَةٍ كَمَا فِي النَّوْعَيْنِ الْبَاقِيَيْنِ مِنْ أَنْوَاعِهِ وَالْحَقَائِقِ الْخَمْسَةِ الْأُخَرِ الْمَذْكُورَةِ , وَهُوَ يَفْتَقِرُ إلَى سَبْعَةِ وُصُولٍ لِبَيَانِ الْحَقَائِقِ السَّبْعِ الْمَذْكُورَةِ .-  إلى أن قال - ( الْوَصْلُ السَّابِعُ ) الِاسْتِخْدَامَاتُ لِرُوحَانِيَّاتِ الْكَوَاكِبِ وَلِمُلُوكِ الْجَانِّ حَقِيقَتُهَا كَلِمَاتٌ خَاصَّةٌ مَوْضُوعَةٌ فِي كُتُبِ أَهْلِ هَذَا الْعِلْمِ يَزْعُمُونَ أَنَّهَا إذَا حَصَلَتْ مَعَ الْبَخُورِ الْخَاصِّ وَاللِّبَاسِ الْخَاصِّ عَلَى الَّذِي يُبَاشِرُ الْبَخُورَ , وَمَعَ الْأَفْعَالِ الْخَاصَّةِ الَّتِي اسْتَوْعَبُوا فِي كُتُبِهِمْ اشْتِرَاطَهَا كَانَتْ رُوحَانِيَّةُ ذَلِكَ الْكَوْكَبِ مُطِيعَةً لَهُ وَكَذَلِكَ يَكُونُ كُلُّ مَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الْجَانِّ مُطِيعًا لَهُ , وَذَلِكَ أَنَّهُمْ يَزْعُمُونَ أَنَّ لِلْكَوَاكِبِ إدْرَاكَاتٍ رُوحَانِيَّةً فَإِذَا قُوبِلَتْ الْكَوَاكِبُ أَوْ مُلُوكُ الْجَانِّ بِبَخُورٍ خَاصٍّ وَلِبَاسٍ خَاصٍّ عَلَى الَّذِي يُبَاشِرُ الْبَخُورَ وَرُبَّمَا تَقَدَّمَتْ مِنْهُ أَفْعَالٌ خَاصَّةٌ مِنْهَا مَا هُوَ مُحَرَّمٌ فِي الشَّرْعِ كَاللِّوَاطِ , وَمِنْهَا مَا هُوَ كُفْرٌ صَرِيحٌ كَالسُّجُودِ لِلْكَوَاكِبِ أَوْ مَلِكِ الْجِنِّ وَكَذَلِكَ الْأَلْفَاظُ الَّتِي يُخَاطِبُ بِهَا الْكَوَاكِبَ أَوْ مَلِكَ الْجِنِّ مِنْهَا مَا هُوَ كُفْرٌ صَرِيحٌ كَنِدَائِهِ بِلَفْظِ الْآلِهِيَّةِ وَنَحْوِ ذَلِكَ وَمِنْهَا مَا هُوَ غَيْرُ مُحَرَّمٍ عَلَى قَدْرِ تِلْكَ الْكَلِمَاتِ الْمَوْضُوعَةِ فِي كُتُبِهِمْ , وَالْغَالِبُ عَلَيْهِمْ الْكُفْرُ فَلَا جَرَمَ لَا يَشْتَغِلُ بِهَذِهِ الْأُمُورِ مُفْلِحٌ قَالَهُ الْأَصْلُ , وَسَلَّمَهُ ابْنُ الشَّاطِّ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ.
&    الزواجر. ج. 2.ص. 164.
الْكَبِيرَةُ الْعِشْرُونَ وَالْحَادِيَةُ وَالثَّانِيَةُ وَالثَّالِثَةُ وَالْعِشْرُونَ بَعْدَ الثَّلَاثِمِائَةِ : السِّحْرُ الَّذِي لَا كُفْرَ فِيهِ وَتَعْلِيمُهُ كَتَعَلُّمِهِ – إلى أن قال - الثَّالِثُ : الِاسْتِعَانَةُ بِالْأَرْوَاحِ الْأَرْضِيَّةِ . وَاعْلَمْ أَنَّ الْقَوْلَ بِالْجِنِّ مِمَّا أَنْكَرَهُ بَعْضُ مُتَأَخِّرِي الْفَلَاسِفَةِ وَالْمُعْتَزِلَةِ , وَأَمَّا أَكَابِرُ الْفَلَاسِفَةِ فَلَمْ يُنْكِرُوهُ إلَّا أَنَّهُمْ سَمَّوْهُمْ الْأَرْوَاحَ الْأَرْضِيَّةَ وَهِيَ فِي نَفْسِهَا مُخْتَلِفَةٌ , مِنْهَا خَيِّرَةٌ وَهُمْ مُؤْمِنُوهُمْ وَشِرِّيرَةٌ وَهُمْ كُفَّارُهُمْ .

3.         BISNIS SPERMA SAPI
Ajang bisnis di Indonesia sangatlah fariatif mulai dari yang natural sampai yang ilmiyah seperti bisnis sperma sapi pejantan dengan proses sperma di suntikkan ke dalam vagina sapi betina yang telah ditempatkan dalam kandang khusus (Inseminasi buatan). Hal ini adalah suatu cara untuk memasukkan sperma yang telah dicairkan dan diproses yang disebut “Insemination Gun”. Tujuan Inseminasi:
1)    Memperbaiki mutu genetika ternak
2)    Menghemat biaya
3)    Mengoptimalkan bibit unggul sperma secara luas dan waktu yang lebih lama
4)    Meningkatkan angka kelahiran
5)    Mencegah penularan penyakit kelamin
PERTANYAAN
a.    Bagaimana hukum bisnis sperma pejantan seperti di atas ?
b.    Jika tidak boleh, bagaimanakah solusinya, mengingat hal ini sudah sangat lumrah di masyarakat ?
Sail: Majelis Musyawarah Al Khoziny (M2A)
JAWABAN
a.     Tidak diperkenankan (haram), karena sperma pejantan ghoiru mutaqowwam (غيرمتقوم), sedangkan solusinya bisa dengan naqlul yad (نقل اليد).
&    المجموع شرح المهذب - (ج 15 / ص 4)
واختلفوا في استئجار الفحل للضراب، فمنهم من قال يجوز لانه يجوز أن يستباح بالاعارة فجاز أن يستباح بالاجارة كسائر المنافع، ومنهم من قال لا يجوز، وهو الصحيح، لما روى ابن عمر رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن عسب الفحل، ولان المقصود منه هو الماء الذى يخلف منه وهو محرم لا قيمة له فلم يجز أخذ العوض عليه كالميتة والدم
&    شرح الوجيز - (ج 12 / ص 241)
 (الثالثة) استئجار الفحل للضراب حكمه ما ذكرنا في الباب الثالث من كتاب البيع وقوله انه لا يوافق بتسليمه على وجه ينفع اراد به انه أمر لا يتعلق باختيار الحيوان ثم بتقدير أن ينزو فربما لا ينزل فان انزل فربما لا يحصل منه الولد وهو المقصود لكن المعتبر القدرة على تسليم المنفعة المعقود عليها
b.                   Dengan cara naqlul yad (نقل اليد) dan hadiah.
&    إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 9
( فرع ) لو تصدق أو وهب أو أوصى بالنجس كالدهن والكلب صح على معنى نقل اليد  اه  سم  ع ش
&     المجموع شرح المهذب - (ج 15 / ص 4)
واختلفوا في استئجار الفحل للضراب، فمنهم من قال يجوز لانه يجوز أن يستباح بالاعارة فجاز أن يستباح بالاجارة كسائر المنافع، ومنهم من قال لا يجوز، وهو الصحيح، لما روى ابن عمر رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن عسب الفحل، ولان المقصود منه هو الماء الذى يخلف منه وهو محرم لا قيمة له فلم يجز أخذ العوض عليه كالميتة والدم
4.         DEMI SANTRI
Salah satu kiai dari madura pernah mengatakan " oreng mutos hokom anika malarat, padeh ben oreng bede etenga duri, ta' ngening setong, setongnah takae'. Madura red.” (Orang memberi keputusan itu sulit, bagaikan orang ada di tengah duri ga' ngena' yang ini, yang satunya ngena’).kata kata ini memang benar sekali, hal ini dapat kita buktikan ketika ada pondok pesantren yang berada tepat di pinggir jalan raya yang tempat sekolahnya ada di jalan seberang. Kalau kita Cuma melihat dari satu sudut hukum, membuat polisi tidur adalah tidak boleh,tapi ketika ada hal lain yang menuntut seperti untuk menjaga keselamatan para santri dari kecelakaan, bagaimana respon fiqih kita.
Sail: PP. Guluk Guluk Sumenep
PERTANYAAN
a.    Masih dilarangkah kita untuk membuat polisi tidur ketika ada hal lain yang menuntut sebagaimana dalam deskripsi ?
b.    Sampai dimanakah batas penjagaan seorang kiai yang sudah mendapat pemasrahan dari wali ?
JAWABAN
a.    Tetap dilarang karena membuat polisi tidur adalah menggunakan jalan yang tidak sesuai dengan fungsinya.

&     حاشية البجيرمي - (ج 3 / ص 8(
   ( فصل ) الطريق النافذ لا يتصرف فيه  ببناء أو غرس قوله ( أو غرس ) وإن كانت الشجرة لعموم المسلمين م ر خلافا للحلبي والزيادي وحاصل المعتمد في الدكة والشجرة وحفر البئر أن الدكة يمنع منها ولو بفناء داره أو دعامة لجداره سواء في المسجد أو الطريق وإن اتسع وانتفى الضرر وأذن الإمام وكانت لعموم المسلمين وأن الشجرة في الطريق كذلك وتجوز في المسجد إن لم تضر بالمصلين وكانت لعموم المسلمين
&    موعظة المؤمنين من إحياء علوم الدين - (ج 1 / ص 248(
 من المنكرات المعتادة فيها وضع الخشب وأحمال الحبوب والأطعمة على الطرق وإخراج الأجنحة فكل ذلك منكر إن كان يؤدي إلى تضييق الطرق واستضرار المارة وإن لم يؤد إلى ضرر أصلا لسعة الطريق فلا يمنع منه نعم يجوز وضع الحطب وأحمال الأطعمة في الطريق في القدر الذي ينقل إلى البيوت فإن ذلك يشترك في الحاجة إليه الكافة ولا يمكن المنع منه وكذلك ربط الدواب على الطريق بحيث يضيق الطريق وينجس المجتازين منكر يجب المنع منه إلا بقدر حاجة النزول والركوب وهذا لأن الشوارع مشتركة المنفعة وليس لأحد أن يختص بها إلا بقدر الحاجة والمرعي هو الحاجة التي تراد الشوارع لأجلها في العادة دون سائر الحاجات ـ الى ان قال ـ ٍوكذلك الثلج الذي يطرحه شخص في الطريق والماء الذي يجتمع فيه من ميزاب معين فعلى الأول والثاني كسح الطريق منهما
&     الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي - (ج 1 / ص 227(
وفي جواز ارتكاب الحرام للتخريب بمجرد الظن حصول الفساد والضرر الراجحين على فساد الحرام وضرره عندي فيه نظر ويترتب على هذا سؤال فيقال إذا تعارض مفسدتان صغرى قطعية وكبرى ظنية فايتهما أولى بالدفع وإذا حصل الغرض من التخريب بمكروه فلا يجوز بحرام انتهى كلام اليافعي رضي الله عنه وتوقفه في تعارض المفسدتين المذكورتين فيه نظر وقضية قولهم درء المفاسد مقدم على جلب المصالح تقديم دفع المفسدة القطعية صغرت أو كبرت كما يعلم من كلام الأئمة في المضطر يأخذ طعام الغير المستغنى عنه قهرا عليه ويقتله إن امتنع من إعطائه وتعين القتل طريقا لتحصيله ومع ذلك لا يأخذه مجانا بل يبدله حالا أن قدر عليه وإلا فحتى يقدر

b.    Menyelamatkan santri dari api neraka serta menjaga keselamatan fisiknya
&    إحياء علوم الدين - (ج 1 / ص 55(
 الوظيفة الأولى الشفقة على المتعلمين وأن يجريهم مجرى بنيه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إنما أنا لكم مثل الوالد لولده // حديث إنما أنا لكم مثل الوالد لولده أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان من حديث أبي هريرة // بأن يقصد إنقاذهم من نار الآخرة وهو أهم من إنقاذ الوالدين ولدهما من نار الدنيا ولذلك صار حق المعلم أعظم من حق الوالدين فإن الوالد سبب الوجود الحاضر والحياة الفانية والمعلم سبب الحياة الباقية  ولولا المعلم لانساق ما حصل من جهة الأب إلى الهلاك الدائم وإنما المعلم هو المفيد للحياة الأخروية الدائمة أعني معلم علوم الآخرة أو علوم  الدنيا على قصد الآخرة لا على قصد الدنيا فأما التعليم على قصد الدنيا فهو هلاك وإهلاك نعوذ بالله منه وكما أن حق أبناء الرجل الواحد أن يتحابوا ويتعاونوا على المقاصد كلها فكذلك حق تلامذة الرجل الواحد التحاب والتوادد ولا يكون إلا كذلك إن كان مقصدهم الآخرة ولا يكون إلا التحاسد والتباغض إن كان مقصدهم الدنيا  فإن العلماء وأبناء الآخرة مسافرون إلى الله تعالى وسالكون إليه الطريق من الدنيا وسنوها وشهورها منازل الطريق  والترافق في الطريق بين المسافرين إلى الأمصار سبب التواد والتحاب فكيف السفر إلى الفردوس الأعلى والترافق في طريقه ولا ضيق في سعادة الآخرة فلذلك لا يكون بين أبناء الآخرة تنازع ولا سعة في سعادات الدنيا فلذلك لا ينفك عن ضيق التزاحم
&    ميزان العمل - (ج 1 / ص 52)
فأول وظائف المعلم أن يجري المتعلم منه مجرى بنيه، كما قال عليه السلام: " إنما أنا لكم مثل الوالد لولده " . وليعتقد المتعلم أن حق المعلم أكبر من حق الأب، فإنه سبب حياته الباقية، والأب سبب حياته الفانية، وكذلك قال الإسكندر، لما قيل له: أمعلمك أكرم عليك أم أبوك؟ فقال: " بل معلمي " . وكما أن من حق بني الأب الواحد أن يتحابّوا ولا يتباغضوا، فكذلك حق بني المعلم، بل حق بني الدين الواحد. فإن العلماء كلهم مسافرون إلى الله تعالى، وسالكون إليه الطريق. في الطريق يوجب تأكد المودة، فأخوة الفضيلة فوق أخوة الولادة. وإنما منشأ التباغض إرادتهم بالعلم المال الرياسة، فيخرجون به عن سلوك سبيل الله، ويخرجون عن قوله تعالى: (إنّما المُؤْمنونَ إخْوَة)، ويدخلون تحت قوله: (الأخِلاّءُ يَومَئذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوّ إلا المتّقِين).
5.         PENCURI KUBURAN
Di sebuah desa ada salah satu penduduk yang meninggal dunia, selang beberapa hari (17 hari) salah satu dari temannya sering bermimpi, bahwa salah satu dari hak mayit ada yang hilang (seperti kain kafan atau bahkan anggota tubuh si mayit), lalu temannya bercerita kepada keluarga mayit.
PERTANYAAN
a.    Bolehkah pihak keluarga menggali kubur untuk memastikan bahwa salah satu dari hak mayit ada yang hilang ?
b.    Dan apabila anggota tubuhnya bisa ditemukan apakah boleh menggali kubur kembali ?
JAWABAN
a.     Tidak Diperbolehkan , karena mimpi tidak bias dijadikan I'tibar

&    بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية - (ج 5 / ص 412(
( و ) منها ( نبش القبر ) فيحرم لما فيه من هتك حرمة الميت ( وإن دفنت ) المرأة ( مع أن الولد يتحرك في بطنها ثم رئيت في المنام وقالت ولدت ) في القبر لأن الرؤيا ليست بشيء من أسباب العلم مع أن الغالب موت الولد بموت الأم والحياة نادرة ولا حكم في الشرع للنادر ( إلا إذا كانت دفنت في ملك لغير ) بلا إذنه ( فصاحبه ) حينئذ ( مخير إن شاء أخرج ) بالمباشرة أو بالأمر ( وإن شاء سوى ) الأرض ( وزرع فوقه ) أو انقطع بغيره لو وضع لغير القبلة أو على شقه الأيسر أو جعل رأسه في موضع رجليه وأهيل عليه التراب لم ينبش ولو سوى عليه اللبن ولم يهل عليه التراب نزع اللبن وروعي السنة كما نقل عن المنح لكن يجوز لحق الآدمي كما إذا وقع متاع شخص في القبر أو كفن في ثوب الغير كدفنه في ملكه وفي الخلاصة امرأة مات ولدها فدفن وهي لا تصبر ليس لها نبش قبره

b.    Tidak boleh, dan menurut imam hanbali boleh dipendam disamping kuburannya

&     الموسوعة الفقهية الكويتية - (ج 21 / ص 19(
دفن أجزاء الميت بعد دفنه :15 - إذا وجدت أطراف ميت ، أو بعض بدنه لم يغسل ، ولم يصل عليه عند الحنفية ، بل يدفن (2) .
ويرى الشافعية أنه لو وجد عضو مسلم علم موته يجب مواراته بخرقة ودفنه ، ولو لم يعلم موت صاحب العضو لم يصل عليه ، لكن يندب دفنه ، ويجب في دفن الجزء ما يجب في دفن الجملة .أما الحنابلة فقالوا : إن وجد جزء الميت بعد دفنه غسل ، وصلي عليه ، ودفن إلى جانب القبر ، أو نبش بعض القبر ودفن فيه ، ولا حاجة إلى كشف الميت ؛ لأن ضرر نبش الميت وكشفه أعظم من الضرر بتفرقة أجزائه (1) .
Sail : PP. Mus Sarang Rembang
6.         TRANSAKSI TEMBAKAU BEMASALAH
Bervariannya tradisi bisa menyebabkan bervariasinya kesenjangan yang terjadi antara harapan dan realita. Sebagian daerah penghasil tembakau Madura dalam praktek jual beli tembakau ada yang menggunakan uang muka (DP),  semisal transaksi yang dilakukan Pak Ari dan Pak Ahmad, Pak Ari membeli  tembakau Pak Ahmad dengan kesepakatan harga 10 juta, namun Pak Ari hanya memberikan uang muka sebesar 3 juta dan berjanji akan melunasinya sebulan mendatang, namun setelah sebulan berlalu Pak Ari tak kunjung datang untuk melunasi uang pembayaran tembakau tersebut, karena tak sabar dan takut tembakaunya tidak layak jual lagi akhirnya Pak Ahmad menjualnya pada orang lain tanpa mengkonfirmasi Pak Ari terlabih dahulu.
Catatan :
Ø Tembakau tidak boleh dipanen sebelum pembayaran lunas.
PERTANYAAN
a.    Bagaimana hukum transaksi pak Ari dengan pak Ahmad ?
b.    Seandainya Pak Ari tidak pernah mengurusi lagi transaksinya dengan pak Ahmad, milik Siapakah uang tersebut ?
c.    Bagaiman Hukum Transaksi Pak Ahmad dengan pihak ketiga ?
&    فتاوى الرملي - (ج 2 / ص 470(
( سئل ) هل المأخوذ بالبيع الفاسد مع رضا المتبايعين حلال أم لا ؟ ( فأجاب ) بأنه لا يحل للآخذ له التصرف فيه لأنه يجب على كل منهما رد ما أخذه على مالكه
&     المجموع شرح المهذب - (ج 9 / ص 369(
) فرع (لو باع بشرط أن لا يسلم المبيع حتى يستوفى الثمن فان كان الثمن مؤجلا بطل العقد لانه يجب تسليم المبيع في الحال فهو شرط مناف لمقتضاه وان كان حالا بنى على أن البداءة في التسليم بمن (فان قلنا) بالبائع لم يفسد والا فيفسد للمنافاة
&     حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (ج 5 / ص 474(
 قوله لاشتماله أي البيع بمعنى العقد بخلاف ما لو توافقا قبله على ذلك ثم تبايعا من غير ذكره في العقد فإنه صحيح قاله الإسنوي ا ه شوبري وقوله على شرط الرد أي للسلعة وقوله والهبة أي للعربون وقوله إن لم يرض السلعة راجع للرد والهبة وعبارة شرح م ر ولما فيه من شرطين مفسدين شرط الهبة وشرط رد المبيع بتقدير أن لا يرضى انتهت قوله وعن تفريق هلا قال وعن البيع ونحوه الحاصل به التفريق بين أمة وفرعها لأن الكلام إنما هو في البيوع المنهي عنها لا بيان المنهيات عنها ولو غير بيوع ا ه ح ل
&    المجموع شرح المهذب - (ج 9 / ص 335(
 (فرع) في مذاهب العلماء في بيع العربون * قد ذكرنا أن مذهبنا بطلانه ان كان الشرط في نفس العقد وحكاه ابن المنذر عن ابن عباس والحسن ومالك وأبى حنيفة قال وهو يشبه قول الشافعي قال وروينا عن ابن عمر وابن سيرين جوازه قال وقد روينا عن نافع بن عبد الحرث أنه اشترى دارا بمكة من صفوان بن أمية بأربعة آلاف فان رضى عمر فالبيع له وان لم يرض فلصفوان أربع مائة قال ابن المنذر وذكر لاحمد بن حنبل حديث عمر فقال أي شئ أقدر أقول
* هذا ما ذكره ابن المنذر وقال الخطابى اختلف الناس في جواز هذا البيع فابطله مالك والشافعي للحديث ولما فيه من الشرط الفاسد والغرر وأكل المال بالباطل وأبطله أيضا أصحاب الرأى * وعن عمر وابن عمر جوازه ومال إليه أحمد بن حنبل والله سبحانه وتعالى أعلم
&    نهاية المحتاج - (ج 3 / ص 476(
ولا يصح بيع العربون بفتح أوليه وهو الأفصح وبضم فسكون ويقال له العربان بضم فسكون وهو معرب وأصله التقديم والتسليف ثم استعمل فيما يقرب من ذلك كما أفاده قولهم بأن يشتري سلعة ويعطيه دراهم مثلا وقد وقع الشرط في صلب العقد على أنه إنما أعطاها لتكون من الثمن إن رضي السلعة وإلا فهبة بالنصب ويجوز رفعه للنهي عنه لكن إسناده ليس بمتصل ولما فيه من شرطين مفسدين شرط الهبة وشرط رد البيع بتقدير أن لا يرضى وتأخير المصنف هذا
&    الإنصاف - (ج 4 / ص 258(
قوله : إلا بيع العربون الصحيح من المذهب أن بيع العربون صحيح وعليه أكثر الأصحاب ونص عليه وجزم به في الوجيز وغيره وقدمه في المحرر والتلخيص والشرح والفروع والمستوعب وغيرهم وهو من مفردات المذهب وعند أبي الخطاب لا يصح وهو رواية عن أحمد قال المصنف وهو القياس وأطلقهما في الخلاصة والرعايتين والحاويين والفائق لكن قال في الرعاية الكبرى المنصوص الصحة في العقد والشرط
Sail: FKKISB Al Khoziny
7.         KANG TARNO
Sebut saja “Kang Tarno” (Nama samaran. red). Dia punya tekad yang kuat untuk menuntut ilmu di pesantren, meski ekonomi keluargannya pas-pasan. Berangkatlan si-Tarno dengan perbekalan seadanya. Di pesantren ia belajar sambil berkhidmah kepada Kyai. Kebetulan tugas yang diembannya adalah menggembala kambing pak kyai yang berjumlah 10 ekor.
Suatu hari ada orang baik hati memberi uang kepada kang Tarno (min khaitsu la yahtasib), dengan uang tersebut ia membeli seekor kambing betina yang ia gembala sekaligus dengan kambing milik pak kyai, seiring dengan berjalannya waktu kambing kang Tarno bunting dan melahirkan 2 (dua) ekor kambing yang gemuk-gemuk. Iapun gembira dan sekaligus sedih, gembira karena kambingnya sudah bertambah, sedih karena waktu membeli kambing belum meminta izin kepada pak kyai.
PERTANYAAN
a.     Bagaimana hukum nunut (mengikut sertakan) memelihara kambing sebagaimana kasus diatas, serta hak siapakah 2 (dua) anak kambing tersebut?
b.    Tindakan apakah yang harus dilakukan kang Tarno?
Sa’il: PPHM. Lirboyo Kediri
JAWABAN
a.     Tidak diperbolehkankarena ada unsur ghosdab, terkecu ali ada dzon ridlo dan Anak kambing tersebut adalah milik kang tarno

&    الإقناع للشربيني - (ج 2 / ص 332)
فصل في الغصب  وهو لغة أخذ الشيء ظلما وقيل أخذه ظلما جهارا وشرعا استيلاء على حق الغير بلا حق والأصل في تحريمه قبل الإجماع آيات كقوله تعالى { ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل } أي لا يأكل بعضكم مال بعض بالباطل وأخبار كخبر إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام رواه الشيخان
&    الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 3 / ص 369(
سئل نفع الله تعالى به عما لو جرت العادة بالتسامح بأخذ شيء من البقولات أول وقت النبات من مال الغير يؤكل هل هو حلال طيب أم لا وقد يأخذ ذلك صبي ( ( ( الصبي ) ) ) ويأتي به إلى أهل الثروة والعادة جارية بإعطائه شيئا في مقابلة ذلك ولولا ذلك لم يأت بشيء لهم ويأكل ذلك الورع وغيره وفي نفس الفقيه منه شيء فأجاب بقوله حيث اضطردت ( ( ( اطردت ) ) ) عادة أهل ناحية بالمسامحة في البقولات بحيث يجزم الآخذ بأن مالك المأخوذ لا يتأثر فيه أو يغلب على ظنه ذلك جاز الأخذ نظير ما صرحوا به في أخذ الثمار الساقطة ومن جاز له أخذ شيء تصرف فيه بالأكل لا بالبيع ونحوه إلا إن اطردت العادة برضا الملاك بتصرفه فيه بما شاء فحينئذ يجوز له أن يهديه لغيره ولذلك الغير الأكل منه نعم إن علم أو ظن أنه إنما سمح له في مقابلة شيء يعطيه له لم يجز له الأكل منه حتى يعطيه المقابل أو يعزم على ذلك وحيث جزم بالرضا وبأنه لا شبهة له في ذلك لم يكن ترك الأكل ورعا وإلا كان تركه من الورع
&    الحاوى الكبير ـ الماوردى - (ج 7 / ص 457)
 فصل : وإذا غصب رجل بيضا فصار فراخا ، أو فروخا هل تكون ملكا للمغصوب منه ؟ كان ملكا للمغصوب منه لتولده من ملكه ولو غصب منه شاة فأنزا عليها فحله فوضعت سخلا هل يكون ملكا للمغصوب منه ؟ كان ملكا للمغصوب منه ؛ لأن الولد تبع للأم في الملك ولو غصب منه فحلا فأنزاه على شاة له فوضعت سخلا هل يكون ملكا للمغصوب منه أم للغاصب ؟ كان للغاصب ؛ لأنه الجزء السابع < 194 > مالك للأم ، ولا شيء للمغصوب منه في نزو فحله ؛ لأنه عسب فحل محرم الثمن إلا أن يكون النزو قد نقص من بدنه وقيمته فيرجع على الغاصب بقدر نقصه
&    إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 139)
( قوله ويضمن متقوم أتلف كالمنافع والحيوان ) تمثيل للمتقوم وصورة تلف المنافع المغصوبة أن يسكن دار غيره أو يركب الدابة فتلزمه القيمة وهي هنا أجرة المثل

b.    Kang tarno harus memberi tahukan pada kiyai dan meminta kerelaan hatinya, jika kiyai tidak rela maka kang tarno harus dolman
&    تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 44 / ص 102)
ثم صرح بما يفهمه الإقلاع للاعتناء به فقال : ( ورد ظلامة آدمي ) يعني الخروج منها بأي وجه قدر عليه مالا كانت أو عرضا نحو قود وحد قذف ( إن تعلقت به ) سواء تمحضت له أم كان فيها مع ذلك حق مؤكد لله تعالى كزكاة وكذا نحو كفارة وجبت فورا ( والله أعلم ) للخبر الصحيح { من كانت لأخيه عنده مظلمة في عرض أو مال فليستحله اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم ، فإن كان له عمل يؤخذ منه بقدر مظلمته وإلا أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه
&    تحفة الحبيب على شرح الخطيب - (ج 2 / ص 471)
 وعبارة حج في شرح الزواجر : قال الزركشي : ثم رأيت في منهاج العابدين للغزالي أن الذنوب التي بين العباد إما في المال فيجب رده عند المكنة . فإن عجز لفقر استحلله فإن عجز عن استحلاله لغيبته أو موته وأمكن التصدق عنه فعله ، وإلا فليكثر من الحسنات ويرجع إلى الله تعالى ويتضرع إليه في أن يرضيه عنه يوم القيامة ؛
&    الأشباه والنظائر - شافعي - (ج 1 / ص 555)
 المغصوب إذا تلف و هو متقوم
 فالمعتبر : أقصى قيمة من الغصب إلى التلف بنقد البلد الذي تلف فيه لا أعلم فيه خلافا و قولنا بنقد البلد الذي تلف فيه كذا أطلقه الرافعي و هو محمول على ما إذا لم ينقله فإن نقله قال في الكفاية : فيتجه أن يعتبر نقد البلد الذي تعتبر القيمة فيه و هو أكثر البلدين قيمة ؟ كما في ا المثلي إذا نقله و فقد المثل فإن غلب نقدان و تساويا : عين القاضي واحدا ؟ و إن كان مثليا و تعذر المثل أخذ القيمة

8.         SHALAT FARDLU DUA KALI
Zainal, dikarenakan takut pernah ada shalat yang ditinggalkan, setiap kali waktu sholat mengerjakan sholat dua kali, seperti; shalat dluhur dua kali, ashar dua kali dan seterusnya. Yang mana shalat yang nomer dua tadi, diniati untuk jadi Qadla’. Jika kebetulan Zainal pernah meninggalkan shalat.
PERTANYAAN
a.     Bolehkah Zainal melakukan shalat dua kali dengan alasan “takut ada sholat yang pernah ditinggalkan”?
b.    Cukupkah shalat yang nomer dua si Zainal tadi, untuk menjadi qadla’, jika si Zainal betul-betul pernah meninggalkan shalat ?
c.     Kalau si Zainal tadi tidak pernah meninggalkan shalat, Jadi sholat apakah yang nomer dua tadi?
Is-Aluny Cabang Surabaya
JAWABAN
a.     Boleh, jika sholat zainal yang kedua dilakukan atas dasar dzon atau ragu pernah ditinggalkan. Jika hanya mujarrodil ihtiyat, maka hukumnya tidak boleh (tidak sah)
&    حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (ج 2 / ص 27(
فرع قال القاضي لو قضى فائتة على الشك فالمرجو من الله تعالى أن يجبر بها خللا في الفرائض أو يحسبها له نفلا وسمعت بعض أصحاب بني عاصم يقول إنه قضى صلوات عمره كلها مرة وقد استأنف قضاءها ثانيا ا ه قال الغزي وهي فائدة جليلة عزيزة عديمة النقل ا ه إيعاب وأقول في إطلاقها نظر إذ لا يجوز القضاء إلا لموجب كأن جرى خلاف في صحة المؤداة أو شك فيها شكا يندب له بسببه القضاء أما القضاء لمجرد الاحتياط فلا يجوز فيتعين حمل كلام القاضي على أنه قضى بسبب مجوز للقضاء أو موجب له وكان في نفس الأمر لا شيء عليه ا ه إيعاب ا ه شوبري
&    الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 2 / ص 83)
 وسئل رضي الله عنه عمن نوى في الليل صوم القضاء وبعد الفجر التطوع فهل يحصل بذلك التطوع إن لم يكن عليه  فأجاب بقوله إن ظن حال نية القضاء أنه عليه صحت نيته له بفرض كونه عليه وكذا لو شك ونواه احتياطا نظير ما صرحوا به في وضوء الاحتياط من صحته بفرض أن عليه حدثا ما لم يتبين الحال فإن لم يظن أن عليه قضاء ولا شك فيه فنية القضاء باطلة فإذا نوى بعد الفجر التطوع مع علمه ببطلان نيته الأولى صح له التطور ( ( ( التطوع ) ) ) وأمانيته التطوع بعد نية القضاء وظنه صحتها فهو كالتلاعب منه فلا يصح له التطوع وإن بان أن لا قضاء عليه لفساد نيته التطوع وعدم جزمه بها وهذا كله ظاهر من كلامهم

Jawaban b dan c ngidem


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan