Langsung ke konten utama

BAB NIKAH (PERKAWINAN)



BAB NIKAH (PERKAWINAN)
1.     Perkawinan dengan Wali Hakim atau Wali Ab’ad
Diskripsi masalah:
Ada seorang wali nikah merantau yang tidak diketahui khabar dan tempatnya kemudian putrinya dinikahkan oleh wali lain (wali hakim atau wali ab’ad).
Pertanyaan:
a.     Sahkah perkawinan perempuan tersebut?
b.     Jika setelah selang beberapa tahun wali nikah tersebut datang bagaimana hukum perkawinan di atas, masih berlangsungkah atau rusak?
Jawaban:
a.     Hukum perkawinan tersebut sah, bila menepati syarat-syarat sebagai berikut:
1.      Yang mengawinkan hakim, ketika walinya belum diputuskan kematiannya oleh hakim, dan ia tidak menunjuk wakil untuk mengawinkan putrinya.
2.      Yang mengawinkan wali ab’ad (yang lebih jauh, seperti saudara atau pamannya) ketika walinya sudah diputuskan kematiannya oleh hakim dan tidak menunjuk wakil.
3.      Yang mengawinkan wakilnya, jika wali tersebut menunjuk wakil untuk mengawinkan putrinya.
b.     Hukum perkawinan tersebut tetap berlangsung, jika sudah memenuhi syarat-syarat di atas (bag. A) kecuali jika ternyata wali nikah tersebut merantau dalam jarak yang dekat (kurang dua marhalah) pada waktu perkawinan anaknya. Jika demikian, maka perkawinan tersebut harus difasakh (dirusak). Kemudian demi kelangsungannya harus diaqadi lagi oleh wali nikah yang baru datang tadi.
Pengambilan ibarat:
1.     As-Syarwani, juz VII, hal. 259
2.     Asnal Matholib, juz III, hal. 134
وفى الشروانى على التحفة، ج 7 ص 256، مانصه:
(ولو غاب الاقرب إلى مرحلتين) او اكثر ولم يحكم بموته ولا وكل من يزوج موليته ان خطبت فى غيبته (زوج السلطان) لا الابعد وان طالت غيبته وجهل محله وحياته لبقاء اهلية الغائب والأصل بقاؤها والاولى ان يأذن للابعد او يستأذنه ليخرج من الخلاف (قوله ولا يحكم بموته) والازوجها الابعد (قوله زوج السلطان) اى سلطان بلدها او نائبه لاسلطان غير بلدها ولا الأبعد على الاصح وقيل يزوج الأبعد كالجنون (قوله وجهل الخ) لا يخفى ما فى جعله غاية لما فى المتن اذ موضوع المسئلة الغيبة الى مرحلتين المقتضية لعلم المحل عبارة المغنى والروض ويزوج القاضى ايضا عن المفقود الذى لايعرف مكانه ولا موته ولا حياته لتعذر نكاحها من جهته فاشبه ما اذا عضل. اهـ
وفى صحيفة 260، مانصه:
(تنبيه) وقع لابن الرفة ان للحاكم عند غيبة الاب تزويج الصغيرة بناء على الضعيف انه يزوج بالنيابة ورد بان الصواب ما فى الانوار وغيره انه لايزوجها. اهـ
وفى أسنى المطالب، ج 3 ص 134، مانصه:
(فرع: يستحب للقاضى عند غيبة الولى الاقرب) الغيبة المعتبرة (ان يأذن للابعد) ان يزوج (ان يستأذنه) ليزوج (فان زوجت) فى غيبته (فبان الولى قريبا) من البلد عند العقد ولو بقوله كما يؤخذ من كلام نقله الزركشى عن فتاو البغوى (لم ينعقد) نكاحها لان تزويج الحاكم لايصح مع وجود الولى الخاص (قوله كما يؤخذ من كلام نقله الزركشى عن فتاوى البغوى) عبارتها لو ان امرأة مجهولة النسب زوجها الحاكم ثم جاء رجل وقال انا أبوها وكنت فى البلد قال النسب ثابت والنكاح مفسوخ لان تزويج الحاكم لايجوز عند وجود الاب قال الغزى حمله على ما اذا اعترف بذلك الزوج والمرأة. اهـ
2.     Mengangkat Saksi yang Belum Tahu Syarat Penyaksian
Diskripsi masalah:
Seandainya ada orang yang mengaku Islam tapi tidak mengerti syarat-syaratnya wudlu dan sholat, juga tidak tahu syarat dan hukumnya syahadah, kemudian orang tersebut diangkat menjadi saksi.
Pertanyaan:
Bisakah orang yang semacam itu diterima syahadahnya (penyaksiannya)?
Jawaban:
Di dalam masalah syahadah (penyaksian) selama saksi sudah menjalankan sholat dan wudlu serta syarat rukunnya, walaupun ia tidak tahu akan hukum wajibnya sholat dan wudlu, maka syahadah (penyaksian) nya tetap diterima. Dengan catatan: Jahil Ma’dzur.
Pengambilan ibarat:
1.     I’anatut Tholibin, juz IV, hal. 297
2.     Bughyatul Mustarsyidin, hal. 283
وفى إعانة الطالبين، ج 4 ص 297، مانصه:
لايقدح فى الشهادة جهله بفروض نحو الصلاة والوضوء الذين يؤديهما (قوله لايقدح فى الشهادة) -إلى أن قال- اى ولم يقصر فى التعلم كما فى النهاية فان قصر فيه لم تقبل شهادته لان تركه من الكبائر كما فى التحفة ونصها وينبغى ان يكون من الكبائر ترك تعلم ما هو فرض عين عليه لكن فى المسائل الظاهرة لا الخفية نعم مامر انه لو اعتقد ان كل افعال نحو الصلاة او الوضوء فرض او بعضها فرض ولم يقصد بفرض معين النفلية صح وحينئذ فهل ترك تعلم ما ذكر كبيرة ايضا او لا؟ للنظر فيه مجال والوجه انه غير كبيرة لصحة عبادته مع تركه -إلى أن قال- بل صرح ائمتنا بقبلو شهادة العامة كما يعلم مما يأتى قبيل شهادة الحسبة على كثيرين من المتفقهة يجهلون كثيرا من شروط نحو الوضوء. اهـ
وفى بغية المسترشدين، ص 283، مانصه:
اذا حكمنا بفسق الشخص ردت شهادته فى النكاح وغيره نعم افتى بعضهم بقبول شهادة الفاسق عند عموم الفسق واختار الامام الغزالى والاذرعى وابن عطيف دفعا للحرج الشديد فى تعطيل الاحكام لكن يلزم القاضى تقديم الامثل فالامثل والبحث عن حال الشهادة -إلى أن قال- زاد ش: ويجوز تقليد هؤلاء فى ذلك للمشقة بالشرط المذكور. اهـ
3.     Perkawinan dengan Maskawin Membaca al-Qur`an
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya perkawinan dengan maskawin membaca al-Qur`an?
Jawaban:
Hukum perkawinan tersebut sah, apabila pembacanya sudah dianggap kulfah (kepayahan) dan istrinya hadir di tempat itu sewaktu ia membacanya.
Pengambilan ibarat:
1.     Al-Bajuri, juz II, hal. 122-123
2.     Bughyatul Mustarsyidin, hal. 166

وفى الباجورى، ج 2 ص 122-123، مانصه:
(وليس لا قل الصداق) حد معين فى القلة (ولا لاكثره حد) معين فى الكثرة بل الضابط فى ذلك ان كل شيء صح جعله ثمنا من عين او منفعة صح جعله صداقا -إلى أن قال- (ويجوز ان يتزوجها على منفعة معلومة) اى للمتعاقدين ولا بد ان تكون مما يجوز الاستئجار لها كتعليم فيه كلفة -إلى أن قال- ومحل جواز تزوجها على المنفعة المعلومة ان كان الزوج يحسن تلك المنفعة سواء التزمها فى ذمته او عقد على عينه فان لم يحسنها ففيه تفصيل فان التزمها فى ذمته جاز ويستأجر لها من يحسنها وان عقد على عينه لم يصح على الاصح لعجزه. اهـ
وفى بغية المسترشدين، ص 166، مانصه:
(مسئلة ش) يصح الاستئجار على القراءة عن الميت ولو كافرا على الاوجه عند رأس القبر او مطلقا ويحمل عليه وكذا عن الحي بحضوره لانتفاعه بسماعه الذكر. اهـ
4.     Wanita Diwathi Syubhat Oleh Dua Lelaki
Diskripsi masalah:
Ada orang perempuan diwathi syubhat oleh dua orang lelaki kemudian melahirkan anak yang mungkin wujudnya anak tersebut dari salah satu air sperma kedua lelaki tersebut.
Pertanyaan:
Intisab kepada siapakah anak tersebut bila tidak ada qo’if (ahli penemu nasab)?
Jawaban:
Intisab binafsihi (intisab kepada dirinya sendiri).
Pengambilan ibarat:
I’anatut Tholibin, juz IV, hal. 49
وفى إعانة الطالبين، ج 4 ص 49، مانصه:
(قوله بأن اتت به الخ) تصوير لامكان كونه منه، وقوله بعد نكاحه اى الغير وبين المصنف حكم ما إذا امكن كونه من الاول او من الثانى وبقى عليه حكم ما اذا امكن كونه منهما كان ولدته لستة اشهر من وطء الثانى ولدون اربع سنين من طلاق الاول وحاصله انه يعرض على القائف فان الحقه باحدهما فكالامكان منه فقط وقد مر حكمه او الحقه بهما او نفاه عنهما او اشتبه عليه الامر انتظر بلوغه وانتسابه بنفسه ومثله ما لو فقد القائف كأن كان بمسافة القصر. اهـ
5.     Menyuntikkan air Mani ke Rahim Orang Lain
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya memasukkan air mani seorang lelaki ke rahim wanita lain dengan melalui suntik dan intisab kepada siapakah anak yang dihasilkan?
Jawaban:
Hukum memasukkan mani tersebut Haram.
Sedangkan intisabnya anak tersebut ditafsil:
a.     Intisab kepada lelaki yang mempunyai air mani, apabila mani tadi muhtarom (keluar dengan cara yang tidak dilarang syara’).
b.     Intisab kepada wanita tadi (ibunya) apabila air maninya tidak muhtarom (keluarnya dengan cara yang dilarang syara’).
Pengambilan ibarat:
1.     Tafsir Ibnu Katsir, juz III, hal. 113
2.     Nihayatuz Zain, hal. 328
3.     Al-Bajuri, juz II, hal. 172
4.     Al-Fiqhul Islami, juz VII, hal. 681
وفى تفسير ابن كثير، ج 3 ص 113، مانصه:
عن ابن عباس رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من ذنب بعد الشرك اعظم عند الله من نطفة وضعها رجل فى رحم لايحل له.اهـ
وفى نهاية الزين، ص 338، مانصه:
ومثل الوطء استدخال المنى المحترم وقت انزاله وهو الذى خرج على وجه جائز كان خرج بالاحتلام وان دخل على وجه محرم كأن ادخلته زوجته على ظن انه منى الغير. اهـ
وفى الباجورى، ج 2 ص 172، مانصه:
ومثل الوطء استدخالها المنى المحترم ولو فى الدبر ايضا والمراد بالمحترم ولو فى حال خروجه فقط بان خرج على وجه جائز بخلاف غير المحترم فى حال خروجه فلو استمنى بيده ثم ادخلته المرأة فرجها لم تجب عليه العدة لكونه غير محترم لانه لم يخرج على وجه جائز حتى لو تخلق منه ولد لم يلحقه. اهـ
وفى الفقه الاسلامى، ج 7 ص 681، مانصه:
سباب ثبوت نسب الولد من امه هو الولادة شرعية كانت ام غير شرعية. اهـ
6.     Penentuan Nasab Anak Kedua Orang Tuanya
Diskripsi masalah:
Sudah kita maklumi, bahwa penentuan nasab itu disandarkan sedikitnya 6 bulan lebih terhitung dari pernikahan. Namun kadang-kadang timbul keraguan akibat terpengaruh oleh dokter. Misalnya: seseorang menikahi pelacur, baru berjalan 7 bulan dari pernikahan sudah melahirkan. Dan menurut dokter dia sudah hamil sbelum nikah. Atau baru berjalan 5 bulan dari pernikahan, sudah melahirkan. Namun menurut dokter umur bayi tersebut memang baru 5 bulan.
Pertanyaan:
Intisab kemanakah bayi tersebut dalam contoh di atas?
Jawaban:
Dalam contoh pertama, bayi tersebut intisab kepada suami dhohiron, apabila:
a.     Bayi tersebut lahir setelah 6 bulan lebih, terhitung dari waktu yang memungkinkan suami-istri tersebut bersetubuh setelah aqad pernikahan.
b.     Sang suami tidak li’an *)
Dalam contoh yang kedua ditafsil juga:
a.     Apabila bayi itu lahir dengan sempurna (tidak keguguran) maka tidak dapat intisab kepada suami, kecuali bila suami mengaku bahwa bayi itu anaknya dan sebelumnya suami pernah mengawini atau mungkin pernah mewathi syubhat pelacur tersebut.
b.     Apabila bayi itu lahir naqis (keguguran) maka bayi itu intisab kepada suami.
Pengambilan ibarat:
1.     Bughyatul Mustarsyidin, hal. 236
2.     Anwarul Masalik, hal. 245
3.     Al-Fiqhul Islami, juz VII, hal. 682
4.     Hamisy as-Syarwani, juz VIII, hal. 214
وفى بغية المسترشدين، ص 236، مانصه:
(مسئلة ى س) نكح حاملا من الزنا فولدت كاملا كان له أربعة أحوال امّا منتف عن الزوج ظاهرا وباطنا من غير ملاعنة وهو المولود لدون ستة اشهر من امكان الاجتماع بعد العقد او لاكثر من اربع سنين من آخر امكان الاجتماع واما لاحق به وتثبت له الاحكام ارثا وغيره ظاهرا ويلزمه نفيه بان ولدته لاكثر من الستة واقل من الاربع السنين وعلم الزوج او غلب على ظنه انه ليس منه بان لم يطأ بعد العقد ولم تستدخل ماؤه او ولدت لدون ستة اشهر او لاكثر من اربع سنين منه او لاكثر من ستة اشهر بعد استبرائه لها بحيضة وثم قرينة بزناها ويأثم حينئذ بترك النفى بل هو كبيرة وورد ان تركه كفر. وأما لاحق له ظاهرا ايضا لكن لايلزمه نفيه اذا ظن انه ليس منه بلا غلبة بان استبرأها بعد الوطئ وولدت به لآكثر من ستة اشهر بعده وثم ريبة بزناها اذ الاستبراء امارة ظاهرة على انه ليس منه لكن يندب تركه لان الحامل قد تحيض. هـ
وفى أنوار المسالك، ص 245، مانصه:
(ومن اتت زوجته بولد لحقه نسبه ان امكن ان يكون منه بأن تأتى به بعد ستة اشهر ولحظة من حين العقد ودون أربع سنين) اى اقل منها و تحسب المدة (من حين امكان الاجتماع معها اذا أمكن وطؤها ولو على بعد وان لم يعلم انه وطئ) باقراره مثلا (بخلاف ما سبق فى امته) حيث اشترطنا فيها الاقرار بالوطء واللحوق مقيد (بشرط ان يكون للزوج تسع سنين ونصف ولحظة تسع الوطء) -إلى أن قال- وتحقق الزوج ان الولد الذى الحقه الشرع به) نظرا الى الامكان وهو قاطع انه (ليس منه بان علم انه لم يطأها ابدا لزمه نفيه باللعان) ثم ان علم زناها او ظنه ظنا مؤكدا قذفها ولاعن لنفيه وجوبا فيهما والا اقتصر على النفى باللعان لجواز كونه من شبهة (وان لم يتحقق انه من غيره حرم عليه نفيه وقذفها) لانه لاحق بفراشه ولا عبرة بما يجده فى نفسه. اهـ
وفى الفقه الاسلامى، ج 7 ص 682، مانصه:
اتفق الفقهاء على ان الولد تأتى به المرأة المتزوجة زواجا صحيحا ينسب الى زوجها للحديث المتقدم الولد للفراش. والمراد بالفراش المرأة التى يستفرشها الرجل ويستمتع بها وذلك بالشروط الاتية -إلى أن قال- الشرط الثانى ان يلد بعد ستة اشهر من وقت الزواج فى رأى الحنيفية ومن امكان الوطء فى رأى الجمهور فان ولد لاقل من الحد الادنى لمدة الحمل وهى ستة اشهر لايثبت نسبه من الزواج إتفاقا وكان دليلا على ان الحمل به حدث قبل الزواج الا إذا ادعاه الزوج ويحمل ادعاؤه على ان المراد حملت به قبل العقد عليها اما بناء على عقد اخر واما بناء على عقد فاسد او وطئ بشبهة مراعاة لمصلحة الولد وسترا للاعراض بقدر الامكان. اهـ
وفى حواش الشروانى، ج 8 ص 214، مانصه:
(ولو اتت) او حملت (بولد علم انه ليس منه) او ظنه ظنا مؤكدا او امكن كونه منه ظاهرا لما سيذكره (لزمه نفيه) -إلى أن قال- (وانما يعلم) انه ليس منه (اذا لم يطأ) فى القبل ولا استدخلت ماؤه المحترم ولكن ولدته لدون ستة اشهر) من الوطء ولو لاكثر منها من العقد (او فوق اربع سنين) من الوطء للعلم حينئذ بانه من ماء غيره (قوله ولكن ولدته لدون ستة اشهر) لعل هذا فىالولد التام كما يعلم مما تقدم من الطلاق والرجعة. اهـ
*) Catatan Mushohhih:
Apabila suami yakin atau menyangka dengan kuat, bahwa bayi tersebut tidak dari dirinya, maka dia wajib li’an. Sebagaimana yang diterangkan dalam Anwarul Masalik di atas.
7.     Wakil Wali Menikahkan dengan Pilihan sang Anak yang Janda
Diskripsi masalah:
Zainab seorang janda, telah memberi ijin kepada walinya untuk dinikahkan dengan Zaid yang menjadi pilihan walinya. Kemudian si wali mewakilkan aqad nikahnya kepada Bakar. Setelah Zainab mengetahui, dia datang mengadu kepada Bakar bahwa dia tidak mau dinikahkan dengan Zaid (pilihan walinya) tapi minta dinikahkan dengan Umar yang menjadi pilihannya sendiri.
Pertanyaan:
Bolehkah Bakar (wakil wali) menikahkan Zainab dengan Umar?
Jawaban:
Bakar (wakil wali) Tidak Boleh mengawinkan Zainab dengan Umar yang menjadi pilihannya, kecuali Bakar tersebut salah satu di antara wali Zainab dan sudah mendapat restu dari muwakilnya (wali Zainab) maka boleh mengawinkan kalau hal tersebut termasuk kategori ta’addudul auliya` (wali berbilangan).
Pengambilan ibarat:
1.     Al-Muhaddzab, juz I, hal. 350
2.     I’anatut Tholibin, juz III, hal. 314
وفى المهذب، ج 1 ص 350، مانصه:
ولا يملك الوكيل من التصرفات الا ما يقتضيه اذن الموكل من جهة النطق او من جهة العرف لان تصرفه بالاذن فلا يملك الا ما يقتضيه الاذن والاذن يعرف بالنطق وبالعرف. اهـ
وفى إعانة الطالبين، ج 3 ص 314، مانصه:
(تنيبيه) لم يتعرض لما اذا اجتمع الاولياء من النسب وحاصل ذلك انهم اذا اجتمعوا فى درجة واحدة كإخوة اشقاء اولاب او أعمام كذلك فإن اذنت لكل منهم بانفراد فيه او قالت اذنت فى فلان فمن شاء منكم فليزوجنى منه جاز لكل منهم ان يزوجها واستحب ان يزوجها افقههم بباب النكاح ثم اورعهم ثم اسنهم لكن برضا الباقين فان اذنت لواحد منهم فقط فلا يزوجها غيره الا وكالة عنه ولو قالت لهم كلهم زوجوه اشترط اجتماعهم فإن تشاحوا فى صورة اذنها لكل واحد منهم زوج وان تعدد فمن ترضاه فإن رضيت الكل امر الحاكم بتزويجها من اصلحهم. اهـ


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا