Latar belakang masalah
Sudah menjadi kebiasaan bagi
jamaah haji asal jogjakarta melakukan jama’
qoshor ketika baru sampai di
Embarkasi donohudan Solo.
Pertanyaan.
Bolehkah melakukan jama'
qoshor bagi jamaah haji asal dari jogjakarta tersebut?
Jawaban
Boleh, karena mereka sudah berpredikat Sebagai
musafir. Sebab Musafir adalah orang yang telah meninggalkan baladulqoshri yaitu
kawasan pemukiman terkecil yang mukhtas (ditentukan batas wilayahnya) dalam hal
ini dusun sudah termasuk baladulqoshri
Ibarot
بجيرمي علي الخطيب ج 2 ص 171
والثالث : يشترط للقصر مجاوزة سور مختص بما سافر منه كبلد وقرية وإن
كان داخله أماكن خربة ومزارع لأن جميع ما هو داخله معدود مما سافر منه , فإن لم
يكن له سور مختص به بأن لم يكن سور مطلقا أو في صوب سفره أو كان له سور غير مختص
به كقرى متفاصلة جمعها سور فأوله مجاوزة عمران وإن تخلله خراب
أسني المطالب ج 1 ص 235
ويحصل ابتداء السفر من بلد له سور ( بمفارقة سور البلد المختص به ) , وإن تعدد كما قاله الإمام وغيره دون السور
الجامع لبلاد متفرقة كما سيأتي ومن بلد له بعض سور , وهو صوب سفره بمفارقته
( ولو لاصقه ) من خارجه ( بنيان ) أي عمران ( أو مقابر , أو احتوى على خراب ومزارع
) فتكفي مفارقة ما ذكر ولا تشترط مفارقة هذه الأمور ; لأن ما كان خارجه كالأولين
لا يعد من البلد بخلاف ما كان داخله كالأخيرين
Latar belakang masalah
Muncul beberapa tatacara
jama’ah haji dalam melakukan sholat di dalam pesawat, ada yang melakukannya
dengan cara sebisanya dengan niat lihurmail wakti dan mengulanginya, dan ada
yang sholat dengan tayamum.
Pertanyaan
Bagaimanakah tatacara sholat
didalam pesawat menurut perspektif fiqh?
Jawaban
Tafsil:
a.Musholli dalam keadaan suci,
maka dia wajib sholat dengan cara semampunya dan tidak wajib mengulang.
b.Jika dalam keadaan tidak
suci, maka dia wajib sholat lihurmatilwaqti dan wajib mengulanginya menurut
jumhurul ulama’, hal ini dengan memepertimbangkan tayamum didalam pesawat
dianggap tidak memenuhi syarat tayammum.
Ibaroh
مغني المحتاج ج 1 ص 249
الثالث ) من أركان الصلاة ( القيام في فرض القادر ) إلي أن قال وخرج
بالفرض النفل وبالقادر العاجز وسيأتي حكمهما , لكنه أفهم صحة صلاة الصبي قاعدا مع
القدرة على القيام , والأصح كما في البحر خلافه . ومثل صلاة الصبي الصلاة المعادة ,
واستثنى بعضهم من كلامه مسائل : منها ما لو خاف راكب سفينة غرقا , أو دوران رأس
فإنه يصلي من قعود ولا إعادة عليه ومنها ما لو كان به سلس بول لو قام سال بوله , وإن قعد لم يسل فإنه يصلي من قعود على
موسوعة ج 14 ص
272
حكم فاقد الطهورين : 41 - فاقد الطهورين هو الذي لم يجد ماء ولا صعيدا يتيمم
به , كأن حبس في مكان ليس فيه واحد منهما , أو في موضع نجس ليس فيه ما يتيمم به ,
وكان محتاجا للماء الذي معه لعطش , وكالمصلوب وراكب سفينة لا يصل إلى الماء , وكمن
لا يستطيع الوضوء ولا التيمم لمرض ونحوه . فذهب جمهور العلماء إلى أن صلاة فاقد
الطهورين واجبة لحرمة الوقت ولا تسقط عنه مع وجوب إعادتها عند الحنفية والشافعية
, ولا تجب إعادتها عند الحنابلة , أما عند المالكية فإن الصلاة عنه ساقطة على
المعتمد من المذهب أداء وقضاء .
موسوعة ج 21 ص 142
تراب التعريف : 1 - التراب : ما نعم من أديم الأرض . بهذا عرفه المعجم
الوسيط , وهو اسم جنس. ولا يخرج المعنى الاصطلاحي عن المعنى اللغوي . ويفهم من
كلام الفقهاء في باب التيمم أن الرمل ونحاتة الصخر ليسا من التراب , وإن أعطيا
حكمه في بعض المذاهب ( الحكم التكليفي ) : أ - في التيمم : 3 - اتفق الفقهاء
على أن التيمم يصح بكل تراب طاهر فيه غبار يعلق باليد , لقوله تعالى : {
فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه }
Latar belakang masalah
Sudah kita ketahui bahwa ada
lima miqot dalam pelaksanaan haji, namun miqot yulamlam dan juhfah sudah jarang
digunakan sebab para jamaah haji melakukan perjalanan udara yang tidak secara
langsung melewati kedua daerah tersebut sehingga ada yang niat ihrom ketika
diatas pesawat dan ada yang niat ihrom setelah sampai dibandara King Abdul
Aziz.
Pertanyaan.
Sahkah bandara King Abdul Aziz
dijadikan miqot makany?
Jawaban
Hilaf:
a. Menurut jumhurul Ulama’
tidak sah, pendapat ini juga dikuatkan oleh: Munas NU 1981, Idaroh al Buhuts al
‘Ilmiyah kerajaan saudi 1979, Majlis
Majma’ al Fiqh al Islamy (Robithih ‘Alam al Islamy) 1982, Majlis Majma’ al Fiqh
al Islamy (Munazzamah al Mu’tamar al Islamy) 1986.
b. Sah Menurut : Fatwa MUI 1981, Ibn Hajar al
Haitami as Syafi’i, Mala’ Ali al Qori’ a’ Hanafi, Majdzub Mudatsir al Hijazi al
Maliki, Mansur bin Yunus al Hambali, Abdulloh bin Zaid Ali Mahmud (ketua
mahkamah syariah Qatar) Musthofa Ahmad az Zarqo’ dan Abu Bakr Mahmud al Jumi
(anggota majma’ al fiqh al islamy) Ahmad Balhah dan Muhammad Husain al Habsy
(Mufti Makah)
Ibarot
حواشي الشرواني ج 4 ص 46
قوله وبه يعلم أن الجائي من اليمن في البحر له أن يؤخر الخ وممن قال بالجواز
النشيلي مفتي مكة والفقيه أحمد بلحاج وابن زياد اليمني وغيرهم وممن قال بعدم
الجواز عبد الله بن عمر بامخرمة ومحمد بن أبي بكر الأشخر وتلميذ الشارح عبد الرؤوف
قال لأن جدة بنحو الربع كما هو مشاهد وقال ابن علان في شرح الإيضاح وليس هذا
مما يرجع لنظر في المدارك حتى يعمل فيه بالترجيح بل هو أمر محسوس يمكن التوصل
لمعرفته بذرع الخ علي بافضل عبارة الونائي فله أن يؤخر إحرامه من محاذاة يلملم
إلى رأس العلم المعروف قبل مرسى جدة وهو حال إلى جهة الحرم وليس له أن يؤخره إلى
جدة لأنها أقرب من يلملم بنحو الربع وقولهم إن جدة ويلملم مرحلتان مرادهم أن كلا
لا ينقص عن مرحلتين وإن تفاوتت المسافتان كما حققه من سلك الطريقين وهم عدد كادوا
أن يتواتروا فما في التحفة من جواز التأخير إلى جدة فهو لعدم معرفته المسافة
فلا يغتر به كما نبه عليه تلميذه عبد الرؤوف بن يحيى الزمزمي وقال محمد بن
الحسن ولو أخبر الشيخ رحمه الله تعالى بحقيقة الأمر ما أفتى به وقال الشيخ علي بن
الجمال وما في التحفة مبني على اتحاد المسافة الظاهر من كلامهم فإذا
تحقق التفاوت فهو قائل بعدم الجواز قطعا بدليل صدر كلامه النص في ذلك
الأم للشافعي ج 2 ص 152
( قال الشافعي ) ومن سلك بحرا أو برا من غير وجه المواقيت أهل بالحج إذا حاذى
المواقيت متأخيا وأحب إلي أن يحتاط فيحرم من وراء ذلك , فإن علم أنه أهل
بعدما جاوز المواقيت كان كمن جاوزها فرجع أو أهراق دما أخبرنا الربيع قال
أخبرنا الشافعي قال أخبرنا مسلم بن خالد عن ابن جريج عن عطاء أنه قال : من سلك
بحرا أو برا من غير جهة المواقيت أحرم إذا حاذى المواقيت .
تحفة المحتاج في شرح
المنهاج ج 4 ص 42
( وإن ) لم
يحاذ شيئا من المواقيت ( أحرم على مرحلتين من مكة ) إلي أن قال فينبغي أن
المراد عدم المحاذاة في ظنه دون نفس الأمر ; لأنا نقول يتصور بالجائي من سواكن
إلى جدة من غير أن يمر برابغ ولا بيلملم ; لأنهما حينئذ أمامه فيصل جدة قبل
محاذاتهما , وهي على مرحلتين من مكة فتكون هي ميقات
موسوعة ج 2 ص 148
فروع : تفرع على ذلك : 46 - من
سلك طريقا ليس فيه ميقات معين , برا أو بحرا أو جوا , اجتهد وأحرم إذا حاذى ميقاتا
من هذه المواقيت المذكورة . وينبغي أن يأخذ بالاحتياط لئلا يجاوز الميقات غير
محرم , وخصوصا راكب الطائرة . 47 - إن لم يعلم المحاذاة فإنه يحرم على مرحلتين
من مكة . اعتبارا بمسافة أقرب المواقيت , فإنه على بعد مرحلتين من مكة . وعلى
ذلك قرروا أن جدة تدخل في المواقيت ; لأنها أقرب إلى مكة من قرن المنازل
Latar belakang masalah
Kadang jamaah haji wanita saat
niat ihrom sedang datang bulan sehingga menjadikan keraguan apakah wajib
mengulangi niat ihromnya.
Pertanyaan.
Apakah wanita yang sedang haid
wajib mengulangi niat ihromnya?
Jawaban
Tidak wajib, namun yang lebih
baik dia niat ihrom sesudah suci dari haid.
Ibarot
مغنى المحتاج ج 2 ص
234
وروى أبو داود والترمذي خبر {
أن الحائض والنفساء تغتسل وتحرم وتقضي المناسك كلها غير أن لا تطوف بالبيت } .
قال في أصل الروضة ؟ وإذا اغتسلتا نوتا , والأولى أن يؤخرا الإحرام حتى يطهرا
إن أمكن التأخير بأن أمكنهما المقام
بالميقات ليقع إحرامهما في أكمل أحوالهما
أشني المطالب ج 1 ص 471
( والأولى أن تؤخره ) أي الإحرام ( الحائض ) والنفساء حتى تطهرا ( إن أمكن ) تأخيره بأن أمكنهما المقام بالميقات حتى تطهرا ليقع إحرامهما في
أكمل أحوالهما قال الزركشي وفي كلام الأم أشعار بأنهما إذا أحرمتا من وراء الميقات
لا يسن لهما تقديم الغسل قبل الميقات .
Latar belakang masalah
Ada beberapa muhrim dan
muhrimah memakai gelang, kacamata, ikat pinggang dan menutupi kaki dengan kain
ihrom ketika sedang ihrom.
Pertanyaan.
bolehkah seorang muhrim dan
muhrimah memakai perkara diatas?
Jawaban
Boleh semuanya, sebab gelang
dan jam tangan dapat disamakan dengan memakai cincin, dan kacamata tidak
dianggap Sebagai hijab bagi muhrimah apalagi bagi muhrim, dan memakai ikat pinggang juga diperbolehkan,serta menutup
kaki dengan kain ihrom itu tidak termasuk larangan.
Ibarot
المصنف ج 4 ص 238
238 ) في الخاتم للمحرمة ( 1 ) حدثنا
أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي الهيثم عن إبراهيم قال : سألته عنه
يعني الخاتم للمحرمة قال : لا بأس , قد كنا نطوف البيت وهو علينا نحفظ به الأسبوع
.
أسني المطالب ج 1 ص 506
( ولها أن تسدل
) أي ترخي على وجهها ( ثوبا متجافيا ) عنه بخشبة أو نحوها سواء أفعلته لحاجة كحر وبرد وفتنة أم لا كما يجوز للرجل ستر رأسه بمظلة
ونحوها ( وإن أصابه ) كأن وقعت الخشبة فأصاب الثوب وجهها ( بلا اختيار منها فرفعته
فورا فلا فدية , وإلا ) بأن اختارت ذلك أو لم ترفعه فورا ( وجبت ) مع الإثم .
اسني المطالب ج 1 ص 506
( وله تقلد السيف ) والمصحف ( وشد المنطقة ) والهميان
على وسطه للحاجة إلى ذلك وقد قدمت الصحابة مكة متقلدين بسيوفهم عام عمرة القضاء
رواه الشافعي والبخاري . وله أن يلف بوسطه عمامة , ولا يعقدها وأن يلبس الخاتم وأن
يدخل يده في كم قميص منفصل عنه ( و ) له ( عقد الإزار بتكة ) بكسر التاء أو نحوها
( في حجزه ) بضم الحاء أي في حجزة الإزار أي معقده لحاجة إحكامه لكنه يكره كما قال
المتولي , وله شده بخيط , ولو مع عقد الإزار لحاجة ثبوته بخلاف اتخاذ الشرج والعرى
للرداء كما صرح بذلك الأصل
موسوعة ج 2 ص 152
محظورات الإحرام في الملبس في حق الرجال : 56 - ضابط هذه المحظورات أنه لا يحل
للرجل المحرم أن يستر جسمه كله أو بعضه أو عضوا منه بشيء من اللباس المخيط أو
المحيط , كالثياب التي تنسج على هيئة الجسم قطعة واحدة دون خياطة , إذا لبس ذلك الثوب , أو استعمله في اللبس المعتاد
له . ويستر جسمه بما سوى ذلك , فيلبس رداء يلفه على نصفه العلوي , وإزارا يلفه
على باقي جسمه , أو ما أشبه ذلك
Latar
belakang masalah
Biasanya pada saat thowafو orang yang sakit melakukannya
dengan cara menggunakan kursi roda dengan didorong jamaah lain yang juga sedang
melakukan thowaf.
Pertanyaan.
Sahkah thowaf sambil mendorong
kursi roda?
Jawaban
Sah thowafnya seseorang sambil
mendorong kursi roda.
Ibarot
نهاية المحتاج إلي شرخ المنهاج ج
3 ص 290
)وخرج بقوله
حمل ما( لو جعله في شيء موضوع على الأرض أو سفينة وجذبه فيقع للحامل
والمحمول مطلقا , إذ لا تعلق لطواف كل منهما
بطواف الآخر لانفصاله عنه
وقوله مطلقا : أي سواء نوى الحامل نفسه أو هما أو أطلق أما لو نوى المحمول فقط
فقد صرف فعله عن طواف نفسه , وقد تقدم أنه يقبل الصرف حيث قصد به غير الطواف ومن
ثم قال حج نعم إلخ
أسني المطالب ج 1 ص 479
فلو لم يحمله بأن جعله في شيء موضوع على الأرض وجذبه فظاهر أنه لا تعلق لطواف
كل منهما بطواف الآخر لانفصاله عنه ونظيره ما لو كان
بسفينة وهو يجذبها وما ذكره كأصله في مسألة كليهما
Latar belakang masalah
Dikarenakan banyaknya jamaah
haji, pemerintah Arab Saudi memperluas tempat mabit sehingga ada Mina qodim dan
Mina jaded.
Pertanyaan.
Sahkah mabit dimina jaded?
Jawaban
Tidak sah. Karena Mina jaded
bukan termasuk tanah mina namun masuk daerah mudzdalifah. Sebab daerah mina
adalah daerah diantara dua gunung dan diantara wadi muhassir dan jamarot. Dan
bagi yang tidak bisa mabit dimina qodim karena udzur tidak terkena denda “dam" atau mengikuti saja qoul yang mengatakan bahwa
mabit di Mina hukumnya sunah.
Ibarot
تحفة المحتاج فى شرح المنهاج ج 4 ص 125
فلا يجزئ خارجها ومنها ما أقبل من الجبال المحيط بها حدودها وأولها من جهة مكة أول العقبة التي بلصقها الجمرة ومن
جهة عرفة محسر لكن هذا الحد غير معروف الآن
للجهل بأول محسر لكنهم قالوا طول منى سبعة آلاف ذراع ومائتا ذراع فليقس من العقبة
ويحد به ثم الظاهر من هذا التحديد أنه يعتبر ما سامت أول العقبة المذكور يمينا إلى
الجبل ويسارا إلى الجبل وحينئذ يخرج من منى كثير يظنه أكثر الناس منها
أٍسني المطالب ج 1 ص 495
( ويعذر في ) ترك ( المبيت ) وعدم لزوم الدم ( خائف على نفس أو مال أو فوت أمر )
بطلبه كآبق ( أو ضيعة ) أو ضياع ( مريض ) بترك تعهده
; لأنه ذو عذر فأشبه الرعاء وأهل السقاية وله أن ينفر بعد الغروب كما صرح به
حاشية الجمل ج2 ص 461
( قوله : يجب مبيت لحظة إلخ ) وقيل المبيت سنة ورجحه الرافعي , وقيل ركن
وعليه كثيرون واختاره السبكي وعلى كل يكفي فيه لحظة من النصف الثاني ا هـ . حج .
Latar belakang masalah
Banyak dari jamaah haji
Indonesia melakukan lempar jumroh pada hati tasyreq setelah terbenamnya
matahari mengingat penuhnya jamarot ketika siang yang kemungkinan besar dapat
menyebabkan madlorot.
Pertanyaan.
sahkah melempar jumroh pada
hari tasyrek dilakukan setelah terbenamnya matahari?.
Jawaban
menurut qoul mu'tamad
diperbolehkan setelah terbenamnya matahari
Ibarot
أسني
المطالب ج 1 ص 193
( ويبقى وقت
الرمي إلى مغرب يوم النحر ) روى البخاري { أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم
إني رميت بعدما أمسيت قال لا حرج } والمساء من بعد الزوال وخرج بالمغرب ما بعده
فلا يكفي الرمي بعده لعدم وروده , كذا صرح به الأصل واعترض بأنه سيأتي أنه إذا
أخر رمي يوم إلى ما بعده من أيام الرمي يقع أداء وقضيته أن وقته لا يخرج بالغروب ,
وأجيب بحمل ما هنا على وقت الاختيار وما هناك على وقت الجواز , وقد صرح الرافعي
بأن وقت الفضيلة لرمي يوم النحر ينتهي بالزوال فيكون لرميه ثلاثة أوقات : وقت
فضيلة ووقت اختيار ووقت جواز .
تخفة المحتاج ج4 ص 123
( قوله : هذا هو المعتمد إلخ ) عبارة المغني ظاهره أي كلام المصنف أنه لا يكفي
الرمي بعد الغروب وبه صرح في أصل الروضة لعدم وروده واعترض بأنه سيأتي أنه إذا
أخر رمي يوم إلى ما بعده من أيام الرمي يقع أداء وقضيته أن وقته لا يخرج بالغروب
وهذا هو المعتمد ا هـ
موسوعة ج 23 ص 157
أ - الرمي يوم النحر : 8 - يجب في يوم النحر رمي جمرة العقبة وحدها فقط ,
يرميها بسبع حصيات . وأول وقت الرمي ليوم
النحر يبدأ من طلوع فجر يوم النحر عند الحنفية والمالكية وفي رواية عن أحمد . وهذا
الوقت عندهم أقسام : ما بعد طلوع الفجر من يوم النحر إلى طلوع الشمس وقت الجواز مع
الإساءة , وما بعد طلوع الشمس إلى الزوال وقت مسنون , وما بعد الزوال إلى الغروب
وقت الجواز بلا إساءة , والليل وقت الجواز مع الإساءة عند الحنفية فقط ولا جزاء
فيه . أما عند المالكية فينتهي الوقت بغروب الشمس , وما بعده قضاء يلزم فيه
الدم . وتحديد الوقت المسنون مأخوذ من فعل النبي صلى الله عليه وسلم فإنه رمى في
ذلك الوقت . وذهب الشافعية والحنابلة إلى أن أول وقت جواز الرمي يوم النحر إذا
انتصفت ليلة يوم النحر لمن وقف بعرفة قبله . وهذا الوقت ثلاثة أقسام : وقت
فضيلة إلى الزوال , ووقت اختيار إلى الغروب , ووقت جواز إلى آخر أيام التشريق
Latar belakang masalah
Pada tahun 1997 M. terjadi
perubahan pada Jumroh ‘aqobah dengan dibukanya tempat dari belakang dan samping
untuk melempar jumroh guna untuk menanggulangi
bertumpuknya jamaah yang akan melempar jumroh.
Pertanyaan.
Sahkah melempar jumroh dari
belakang atau samping yang dulu tertutup dengan tembok?
Jawaban
Boleh melempar jumroh
‘aqobah dari segala arah.
Ibarot
الآم ج 2 ص 236
, ويرمي
الجمرتين الأولى والوسطى يعلوهما علوا ومن حيث رماهما أجزأه ويرمي جمرة العقبة
من بطن الوادي ومن حيث رماها أجزأه وإذا رمى الجمرة الأولى تقدم عنها فجعلها
في قفاه في الموضع الذي لا يناله ما تطاير من الحصى ثم وقف فكبر , وذكر الله ودعا
بقدر سورة البقرة , ويصنع مثل ذلك عند الجمرة الوسطى إلا أنه يترك الوسطى بيمين ;
لأنها على أكمة لا يمكنه غير ذلك ,
تحفة المحتاج في شرح المنهاج ج 4 ص 118
وقال القسطلاني في شرح البخاري اتفقوا على أنه من حيث رماها جاز سواء
استقبلها أو جعلها عن يمينه أو يساره أو من فوقها أو من أسفلها أو وسطها والاختلاف
في الأفضل انتهى بحروفه ونقل النووي في شرح مسلم الإجماع على الجواز وصرح
بالحكم الذي ذكرته ابن الأثير في شرح مسند الشافعي والزركشي في الخادم وغيرهما فلا
ينبغي التوقف فيه وقد أشبعت الكلام على ذلك في بعض الفتاوى ا هـ وتقدم عن سم آنفا
ما يوافقه ( قوله : وكثير من العامة
يفعلونه ) لعله في زمنه وإلا فالموجود في زمننا رمي بعض العامة من أعلى
الجبل إلى بطن الوادي وتقدم أنه جائز وخلاف السنة . ( قوله : ما لم يقلدوا القائل به ) قضيته أن بعض الأئمة يجوز الرمي من أعلى الجبل إلى
خلف الشاخص فليراجع
موسوعة ج 23 ص 155
ويرمي جمرة العقبة من بطن الوادي , ومن حيث رماها أجزأه . والدليل على ذلك أنه ثبت رمي خلق كثير في زمن الصحابة من أعلاها , ولم
يأمروهم بالإعادة , ولا أعلنوا بالنداء بذلك في الناس , وكأن وجه اختياره عليه
الصلاة والسلام للرمي من الوادي أنه يتوقع الأذى لمن في أسفلها إذا رموا من أعلاها
, فإنه لا يخلو من الناس , فيصيبهم الحصى
Latar belakang masalah
Sebagian jamaah haji memahami
tahalul sebagai halqu (gundul/cukur rambut) padahal tahalul adalah waktu
diperbolehkannya melakukan muharromatul ihrom (kecuali hubungan
suami istri pada tahalul awal), karena difahami seperti itu, sehingga halqu
dilakukan sebanyak dua kali.
Pertanyaan.
Bagaimana hukum melakukan
halqu dua kali?
Jawaban
Satu kali saja sudah cukup,
jika telah memenuhi sarat halqu dan taqshir, yang kedua tidak dianggap
(boleh-boleh saja). namun disunahkan tartib (melempar jumroh, menyembelh hewan
qurban, cukur rambut dan thowaf ifadhoh), juga disunahkan melakukannya setelah
terbitnya matahari.
Ibarot
موسوعة ج 18 ص 93
التحلل من الإحرام والمراد به : الخروج من الإحرام . وحل ما كان محظورا
على المحرم
الحلق في اللغة إزالة الشعر . يقال حلق رأسه , أي : أزال شعره . ومن معانيه
أيضا : الحلقوم وهو مساغ الطعام والشراب في المريء . ولا يخرج استعمال الفقهاء
لكلمة الحلق عن هذين المعنيين .
أسني المطالب ج 1 ص 493
( فصل أعمال
يوم النحر ) في الحج ( أربعة : رمي الجمرة ) أي جمرة العقبة ( والذبح للهدي والحلق
) أو التقصير ( والطواف ) كما مر ( وترتيبها ) على ما ذكر ( سنة ) للاتباع (
فلو حلق ) أو قصر ( أولا ) أي قبل الثلاثة الأخر ( فلا فدية ) إلي أن قال
( ويدخل وقتها إلا الذبح ) للهدي ( بانتصاف ليلة النحر ) إلي أن قال
( ويستحب تأخيرها ) أي المذكورات غير الذبح ( إلى بعد طلوع الشمس )
فليوبي ج 2 ص 150
( وهذا الرمي
والذبح والحلق والطواف يسن ترتيبها كما ذكرنا ) ولا يجب , روى مسلم { أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله
إني حلقت قبل أن أرمي . فقال : ارم ولا حرج . وأتاه آخر فقال : إني أفضت إلى البيت
قبل أن أرمي . فقال : ارم ولا حرج }
Latar belakang masalah
Untuk mempermudah jamaah haji
dalam melakukan ibadah manasiknya ada yang melakukan penyembelihan dam tamattu’
sesudah umroh sebelum niat ihrom haji.
Pertanyaan
bolehkah dam tamattu'
disembelih sebelum haji?
Jawaban
boleh, tapi yang lebih utama disembelih pada hari nahr
Ibarot
قليوبي ج 2 ص124
( ووقت وجوب
الدم إحرامه بالحج ) لأنه حينئذ يصير متمتعا بالعمرة إلى الحج , ولا تتأقت إراقته
بوقت وهو دم شاة بصفة الأضحية ويقوم مقامها سبع بدنة أو سبع بقرة ( والأفضل ذبحه
يوم النحر ) ويجوز قبل الإحرام بالحج بعد التحلل من العمرة في الأظهر ولا
يجوز قبل التحلل منها في الأصح
أسني المطالب ج 1 ص 465
( وإذا أراقه بعد ) الفراغ من (
العمرة قبل الإحرام بالحج جاز ) ; لأنه حق مالي تعلق بسببين
فراغ العمرة , والشروع في الحج فجاز تقديمه على أحدهما كالزكاة ( لا قبل الفراغ من
العمرة ) لنقص السبب كالنصاب في تعجيل الزكاة , ولا تتأقت إراقته بوقت كسائر دماء
الجبرانات ( و ) لكن ( الأفضل ) إراقته ( يوم النحر ) للاتباع وخروجا من
خلاف , ومن أوجبها فيه , ولولا هذان لكان القياس أن لا يجوز تأخيرها عن وقت الوجوب
والإمكان كالزكاة .
Latar belakang masalah
Akhir-akhir ini jamaah haji
Indonesia dianjurkan untuk melakukan nafar tsani dengan mempertimbangkan bahwa
nafar tsani lebih mudah dan ringan.
Pertanyaan.
Lebih baik manakah nafar awal
atau nafar tsani?
Jawaban
Lebih baik nafar tsani
Ibarot
تخفة المحتاج في شرح المنهاج ج 4
ص 126
( فإذا رمى
اليوم الثاني فأراد النفر ) إلي أن قال ( وسقط مبيت الليلة الثالثة ورمي يومها ) ولا دم عليه لقوله تعالى { فمن تعجل
في يومين فلا إثم عليه } والأصل فيما لا إثم فيه عدم الدم لكن التأخير أفضل
لا سيما للإمام إلا لعذر كخوف , أو غلاء وذلك للاتباع بل في المجموع عن الماوردي
ما يقتضي حرمته عليه
فتاوي الفقهية الكبري ج 2 ص
135
( وسئل ) فسح الله في مدته بما لفظه ما وجه أفضلية التأخير لثالث منى مع أن
الآية مخيرة بينه وبين التعجيل ؟ ( فأجاب ) بقوله وجه ذلك من الآية والحديث
أما الآية فلأن فيها التعبير بالتعجيل المأخوذ من العجلة المذموم جنسها { خلق
الإنسان من عجل } فكان فيه نوع إشعار بتقديم الشيء على وقته الأصلي أو الفاضل إلي أن قال وأما الحديث
فلأنه صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه لم ينفر النفر الأول بل مكث في منى إلى أن
نفر النفر الثاني ومن ثم أخذ أئمتنا أنه يجب على متولي أمر الحاج أن ينفر بهم النفر الثاني إلا لعذر كغلاء وخوف
Latar
belakang masalah
Thowaf wada’ adalah thowaf
perpisahan sehingga para jamaah haji sesegera mungkin beranjak pergi dari
makkah, namun ada sebagian jamaah yang sesudah malakukan thowaf wada’ masih tinggal beberapa hari di makkah.
Pertanyaan.
Sahkah thowaf wada’nya
seseorang yang tidak segera berangkat pulang?
Jawaban
Tidak sah menurut madzhab Syafi’I, Maliki dan Hambali
namun menurut madzhab Hanafi sah.
Ibarot
شرح البهجة ج 2 ص 335
( والمكث ) ولو
نسيانا أو جهلا بعد طواف الوداع المتبوع بركعتيه وبما سيأتي في الفرع الثالث ( لا
لشغل سير ) كشراء متاع وقضاء دين وزيارة صديق وعيادة مريض ( أبطلا ) أي : طوافه
ولزمه إعادته لخبر مسلم السابق ولخروجه بذلك عن كونه وداعا بخلاف مكثه لشغل
السير كشراء زاد وشد رحل فلا يبطله ; لأن الشغل بأسباب السير شغل به قال في الروضة
موسوعة ج 2 ص 89
. أما السفر فور الطواف فليس من شرائط جوازه عند الحنفية , حتى لو كان للصدر ,
ثم تشاغل بمكة بعده حتى ولو أقام أياما كثيرة , لا يجب عليه طواف آخر , لأن المراد أن يكون آخر عهده بالبيت نسكا , لا إقامة , والطواف آخر مناسكه
بالبيت , إلا أن المستحب أن يؤخر طواف الصدر إلى الوقت الذي يريد أن يسافر . فيه .
وعند المالكية والشافعية والحنابلة وقته بعد فراغه من جميع أموره , وعزمه على
السفر , ويغتفر له أن يشتغل بعده بأسباب السفر , كشراء الزاد , وحمل الأمتعة
ونحو ذلك ولا يعيده , لكن إن مكث بعده مشتغلا بأمر آخر غير أسباب السفر كشراء متاع
, أو زيارة صديق , أو عيادة مريض احتاج إلى إعادة الطواف .
Latar belakang masalah
Banyak kita temukan
barang-barang yang mengandung wangi-wangian diantaranya adalah sabun, sajadah
atau karpet yang berbau harum atau ruangan-ruangan
yang dipasangi pengharum.
Pertanyaan.
Bagaimanakah hukum jamaah haji
mandi menggunakan sabun, duduk diatas sajadah, karpet, atau berada diruangan
tersebut?.
Jawaban
Jamaah haji diperbolehkan
mandi dengan sabun, duduk diatas sajadah, karpet, atau berada diruangan
tersebut.
Ibarot
مذاهب الأربعة ج 1 ص 588
يباح للمحرم غسل رأسه وبدنه بالماء لإزالة الأوسح عنه بشرط أن لايغتسل بما يقتل
فيجوز الإغتسال بالصابون ونحوه من المنظفات التي لا تقتل الهوام ولو كانت له رائحة
عند الشافعية والحنابلة
فقه السنة ج 1
ويجوز استعمال الصابون وغيره من كل ما يزيل الأوسخ كالأشنان والسدر والخطمي
وعند الشافعية والحنابلة يجوز أن يغتسل بصابون له رائحة
موسوعة ج 26 ص 304
ثالثا : استعمال المحرم للصابون : 4 - صرح الحنفية : بأنه لا بأس باستعمال
المحرم الصابون , قال ابن عابدين نقلا عن الفتح : لو غسل بالصابون والحرض لا
رواية فيه , وقالوا : لا شيء فيه ; لأنه ليس بطيب ولا يقتل ( أي الهوام ) ثم قال
: ومقتضى التعليل عدم وجوب الدم والصدقة
اتفاقا , ولذا قال في الظهيرية : وأجمعوا أنه لا شيء عليه . وهذا هو المفهوم من
كلام سائر الفقهاء في الصابون العادي , الذي لا يعتبر طيبا ; لأن المحرم إنما يمنع
من استعمال الطيب , ولم نجد لهم نصا في الموضوع . وينظر في مصطلحي : ( تطيب
وإحرام ) .
موسوعة ج 2 ص 160
هـ - التطيب : 74 - الطيب عند الحنفية : ما له رائحة مستلذة ويتخذ منه الطيب .
وعند الشافعية : ما يقصد منه رائحته غالبا , ولو مع غيره . ويشترط في الطيب
الذي يحكم بتحريمه أن يكون معظم الغرض منه الطيب , واتخاذ الطيب منه , أو يظهر فيه
هذا الغرض . وعند الحنابلة : ما تطيب رائحته ويتخذ للشم
حاشية الجمل ج 2 ص 510
ولا يحرم أن يجلس في حانوت عطار وفي موضع يبخر أو عند الكعبة وهي تبخر أو في
بيت يتبخر ساكنوه وإذا أعبق به الرائحة في هذا دون العين لم يحرم ولا فدية ثم إن لم يقصد الموضع لاشتمام الرائحة لم يكره وإن قصده لاشتمامها كره على
الأصح وفي قول لا يكره ولو احتوى على مجمرة فتبخر بالعود بدنه أو ثوبه عصى ولزمه
الفدية ولو استروح إلى رائحة طيب موضوع بين يديه كره ولا يحرم ; لأنه لا يعد تطيبا
مجموع ج 7 ص
283
ولو عبقت رائحة الطيب دون عينه
بأن جلس في دكان عطار أو عند الكعبة وهي تبخر أو في بيت يبخر ساكنوه فلا فدية بلا
خلاف ثم إن لم يقصد الموضع لاشتمام الرائحة لم يكره وإن قصد لاشتمامها ففي كراهته
قولان للشافعي : ( أصحهما ) يكره وبه قطع القاضي أبو الطيب وآخرون وهو نصه في
الإملاء ( والثاني ) لا يكره وقطع القاضي حسين بالكراهة وقال : إنما القولان في
وجوب الفدية ( والمذهب ) الأول وبه قطع الأكثرون
Latar belakang masalah
Ada seorang jamaah haji
meninggal dunia sebelum melaksanakan thowaf ifadhoh yang merupakan rukun
terahir dari beberapa rukun haji.
Pertanyaan.
Bisa dianggap sah atau tidak
haji orang tersebut?
Jawaban
Menurut mazdhab Syafi’i dan
Hambali Tidak dianggap sah, namun tetap mendapatkan pahala, kemudian jika haji
yang dia lakukan adalah haji wajib (haji islam, nadzar) maka bagi ahli waris
wajib menghajikannya lagi dengan menggunakan ongkos haji dari tirkah (harta
waris) nya.
Menurut madzhab Hanafi dan
Maliki tidak wajib menghajikannya, kecuali jika telah berwasiat.
Ibarot.
أسني المطالب ج 1 ص 456
( وإذا مات
الحاج ) عن نفسه أو غيره ( أو تحلل لإحصار في أثناء الأركان ) فيهما ( لم يبطل
ثوابه ) إذ لا تقصير منه بخلاف ما لو أفسده بجماع ( لكن لا يبني عليه ) كالصوم
والصلاة بل يجب الإحجاج من مال المحجوج عنه إن كان قد استقر في ذمته , والتصريح
بعدم بطلان الثواب بموت الحاج عن غيره وبحكم التحلل المذكور من زيادته على الروضة
الغرر البهية ج 2 ص 265
( قوله : لميت
) ( فرع ) إذا مات الحاج عن نفسه في أثنائه فهل يجوز البناء على حجه قولان الأظهر
الجديد لا يجوز كالصوم , والصلاة , والقديم يجوز فعلى الجديد يبطل المأتي به إلا
في الثواب ويجب الإحجاج عنه من تركته إن كان استقر في ذمته وعلى القديم تارة يموت
وقد بقي وقت الإحرام وتارة لا يبقى فإن بقي أحرم النائب بالحج ويقف بعرفة إن لم
يقف الميت ولا يقف إن كان وقف ويأتي بباقي الأعمال
موسوعة ج 2 ص 236
وعند الحنفية والمالكية : من مات ولم يحج فلا يجب الحج عنه , إلا أن يوصي بذلك
, فإذا أوصى حج من تركته . وإذا لم يوص بالحج عنه , فتبرع الوارث بالحج بنفسه , أو
بالإحجاج عنه رجلا جاز , ولكن مع الكراهة عند المالكية .
والله أعلم بالصواب
ملاعي 25 صفر 1426 هـ الموافق 25 مارس 2006 م
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik