2
Diskripsi Masalah
Di sebuah surat kabar (Surya, Edisi Sabtu 26
Mei 2007. red) disebutkan bahwa di London ada seorang anggota dewan kota
Cambridge yang lahir sebagai pria dan telah memiliki dua orang anak, dilantik
sebagai wali kota transeksual pertama di Inggris setelah melakukan operasi
ganti kelamin lima belas tahun lalu. Saat dilantik, Kamis (24/5) lalu, Jenny
Beiley, 45 yang merupakan anggota Partai Democrat Liberal Inggris, sudah
berganti kelamin menjadi perempuan dan hidup bersama pasangannya, Jennifer
Liddle, yang resmi menjadi ibu wali kota. Beiley pernah menikah dan memiliki
dua orang anak sebelum melakukan operasi ganti kelamin di usia 30 tahun.
Pertanyaan
a. Masih dapatkah ia
menjadi wali nikah, imam sholat dan hal lain yang mensyaratkan status laki-laki
mengingat ia sudah dioperasi dan menikah dengan laki-laki ?
b. Jika ternyata
status kelaki-lakiannya tidak berubah, dihukumi zinakah jika ia terjadi
melakukan hubungan intim dengan suaminya ?
(Panitia PBMK PP Nurul
Cholil)
Jawaban :
a.
Masih dapat menjadi wali nikah, imam sholat dan hal lain yang
disyaratkan status laki – laki.
بجيرمى على الخاطب الجزء الرابع ص: 261
ولو مسخ حيوان يحل إلى ما لا يحل أو عكسه , فهل يعتبر ما قبل المسخ على ما
قاله بعضهم عملا بالأصل أو ما تحول إليه كما يدل عليه ما في فتح الباري عن الطحاوي
كل محتمل والأوجه اعتبار الممسوخ إليه إن بدلت ذاته بذات أخرى , وإلا بأن لم تبدل
إلا صفته فقط اعتبر ما قبل المسخ والأقرب اعتبار الأصل في الآدمي الممسوخ مطلقا
كما يدل عليه الخبر. اهـ
الحاوى الكبير الجزء الرابع عشر ص: 474
والاصل فيه أن الله تعالى خلق الحيوان ذكورا واناثا جمع بينهما فى الشبه
ليأنس الذكرة بالاناث وفرق بينهما فى آلات التناسل فجعل للرجل ذكرا وللمرأة فرجا
ليجتمعا على الغشيان لما رتبه فى طباعهما من شهوة الإجتماع فيمتز المنيان فى قرار
افراده بالذكر كان رجلا ومن افراده بالفرج كان إمراة ومن جمع هذين العضوين اى
الذكر والفرج فهو الأنثى سمي لاشتراك الشبهين فيه مأخوذ من قولهم تحنث الطعام اذا
اشتبه امره فلم ييخاص طعامه المقصود وشاركه طعام غيره ورجل مخنث لأنه شبه بالإناث
فى افواله والأفعاله.اهـ
بجيرمى على الخاطب الجزء الاول ص: 186 - 187
ووقع السؤال عما لو تصور
ولي بصورة امرأة أو مسخ رجل امرأة هل ينقض أو لا ؟ فأجيب عنه : بأن الظاهر في
الأول عدم النقض للقطع بأن عينه لم تنقلب , وإنما انخلع من صورة إلى صورة مع بقاء
صفة الذكورة , وأما المسخ فالنقض به محتمل لقرب تبدل العين مع أنه قد يقال فيه
بعدم النقض أيضا لاحتمال تبدل الصفة دون العين ع ش على م ر . اهـ
نهاية الزين ص: 27
ولو قطع عضو من شخص والتصق باخر وحلته الحياة فله حكم من اتصل به لا ان
انفصل عنه فلو قطعت يد رجل والتصق بإمراة وحلته الحياة انتقض وضوء رجل بلمسها
وعكسه. اهـ
حاشية الباجورى الجزء الاول ص: 69
ولو تصور
الرجل بصورة المرأة او عكسه فلا نقض الاول وينقض الوضوء فى الثانى للقطع بأن العين
لم تتقلب وانما انخلعت من صورة الى صورة واما لو مسخ الرجل إمرأة او عكسه فان قلنا
بإنه تبدل عين تغير الحكم وان قلنا بانه تبدل صفة لم يتغير ولو مسخ حجرا فكذلك
ويحتمل الجزم بعدم النقض. اهـ
Kronologi kelamin pria menjadi wanita :
Pertama penis dan
testis dibuang, kemudian dibuatkan vagina baru dengan cara membuat lubang
antara anus dan saluran kencing. Setelah itu dibuat bibir-bibir besar (Labi
Mayora) dan bibir kecil (labi Minora), bahannya dari kulit kantung
skrotum. Selanjutnya lubang tersebut dilapisi dengan kulit penis laki-laki tadi
atau kulit yang lain.
Jawaban
b. Berpijak pada sub
A yang menetapkan kelaki-lakiannya serta memandang praktek operasi sebagaimana
di atas, maka tidak dihukumi zina. Namun tetap haram dan wajib dita'zir.
Reference :
1. Al-Jamal, Juz :
XI, Hal : 82
2. Qulyuby, Juz : IV,
Hal : 206
3. Qulyuby, Juz : IV,
Hal : 206
حاشية الجمل الجزء الحادى عشر ص : 82
( قوله
بفرج ) أي , ولو فرج نفسه كأن أدخل ذكره في فرج نفسه ونقل عن بعض أهل العصر خلافه
فاحذره ونقل بالدرس عن البلقيني ما يصرح بما قاله , وهل من الفرج ما لو أدخل
ذكره في ذكر غيره أو لا ؟ فيه نظر وإطلاق الفرج يشمله فليراجع ا هـ ع ش على م
ر , وفي ق ل على المحلي ما نصه وبذلك علم أنه يشمل الإيلاج منه في غيره ومن غيره
فيه ومنه فيه كأن أولج ذكر نفسه في دبر نفسه وهو كذلك كما قاله البلقيني وزاد أن
جميع الأحكام تتعلق به كفطر صائم وفساد نسك ووجوب كفارة فيهما مع الحد ووجوب غسل
وغير ذلك ووافقه شيخنا ز ي وهو صريح ما في شرح شيخنا م ر ا هـ . ( قوله قبل أو دبر
) عبارة شرح م ر ودبر ذكر وأنثى كقبل على المذهب ففيه رجم الفاعل المحصن وجلد
وتغريب غيره , وإن كان دبر عبده ; لأنه زنا وفارق دبره إتيان أمته , ولو محرما في
دبرها حيث لا يحد به على الراجح بأن الملك يبيح إتيان القبل في الجملة ولا يبيح
هذا المحل بحال وفي قول يقتل فاعله أي الواطئ في الدبر بالسيف محصنا كان أو لا ,
وفي طريق أن الإيلاج في دبر المرأة زنا ,
حاشية القليوبى الجزء الرابع
ص : 206
كتاب الزنى بالقصر وهو ما
ذكره بقوله ( إيلاج الذكر بفرج محرم لعينه خال عن الشبهة مشتهى ) يعني هو مسمى
الزنى ( يوجب الحد ) أي وهو الرجم القاتل في المحصن والجلد والتغريب في غيره , كما
سيأتي والمعتبر إيلاج قدر الحشفة والمراد بالفرج القبل ( ودبر ذكر وأنثى ) أجنبية
( كقبل ) فيوجب الإيلاج فيه وهو اللواط الحد ( على المذهب ) كالزنى فيرجم المحصن
ويجلد ويغرب غيره
قوله : ( الذكر ) من الآدمي
الأصلي المتصل في فرج مطلقا أو من آدمي قبل أو دبر وبذلك علم أنه يشمل الإيلاج منه
في غيره , ومن غيره فيه ومنه فيه كأن أولج ذكر نفسه في دبر نفسه , وهو كذلك كما
قاله البلقيني وزاد أن جميع الأحكام تتعلق به , كفطر صائم وفساد نسك ووجوب كفارة
فيهما مع الحد ووجوب غسل وغير ذلك , ووافقه شيخنا الزيادي وهو صريح ما في شرح
شيخنا الرملي .
حاشية القليوبى الجزء الرابع
ص : 206
فصل في التعزير ( يعزر في كل
معصية لا حد لها ولا كفارة ) كمباشرة الأجنبية فيما دون الفرج وسرقة ما دون النصاب
والسب بما ليس بقذف والتزوير وشهادة الزور والضرب بغير حق ( بحبس أو ضرب أو صفع أو
توبيخ ) بالكلام ( ويجتهد الإمام في جنسه وقدره وقيل إن تعلق بآدمي لم يكف توبيخ )
فيه بخلاف المتعلق بحق الله تعالى وله أن يجمع بين الحبس وغيره وله في المتعلق بحق
الله خاصة العفو إن رأى المصلحة فيه. اهـ
.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik