Langsung ke konten utama

nikah




23. PERINTAH SUAMI VS DURHAKA KEPADA ORANG TUA
Sebagai seorang anak patuh terhadap orang tua adalah wajib. Namun suatu saat orang tua memerintah sesuatu yang bertentangan dengan perintah suaminya. Dan perintah keduanya adalah sama-sama mubah sekaligus bersamaan. Sedangkan uququl walidain konsekwensinya adalah dosa besar, sehingga si anak berada dalam kondisi yang dilematis karena terjadi ta’arudl.

q Pertanyaan :
Apakah yang harus dilakukan anak tersebut dalam seperti diatas agar selamat dari uququl walidain, sedangkan mematuhi perintah suami juga wajib ?

q Jawaban :
Yang harus didahulukan adalah suami

q  Mendahulukan Hak Suami

1.    سبل السلام الجزء الرابع صحيفة 165 ما نصه :
ويقدم من أدنى سببين على من أدلى بسبب القرابة من ذوي الرحم ويقدم منهم المحارم على من ليس بمحرم ثم العصبات --- إلى أن قال --- وورد في تقديم الزوج ما أخرجه أحمد والنسائي وصححه الحاكم من حديث عائشة : سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي الناس أعظم حقا على المرأة ؟ قال : زوجها. فعلى الرجل ؟ قال أمه. ولعل هذا مخصوص بما إذا حصل التضرر للوالدين فإنه يقدم حقها على حق الزوج جمعا بين الأحاديث. إهـ.

q  Hak Suami Didahulukan Daripada Hak Dirinya

2.    إسعاد الرفيق الجزء الأول صحيفة 148-149 ما نصه :
ويلزمها أن تقدم حقوقه على حقوق أقاربها بل وحقوق نفسها في بعض الصور. وورد أن امرأة سافر زوجها وقال لها لا تنزلي من العلو إلى السفل وكان أبوها في السفل مريضا فاستأذنته صلى الله عليه وسلم في النزول فقال لها أطيعي زوجك ثم مات أبوها فاستأذنته فقال لها أطيعي زوجك فبعد أن دفن أبوها أرسل إليها أن الله غفر لأبيك بطاعتك زوجك. وقال عليه الصلاة والسلام لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لعظيم حقه عليها فعليها مسرته. اهـ.

q  Kewajiban Istri

3.    فقه الإسلام الجزء الثاني صحيفة 335-336 ما نصه :
ومن الطاعة : القرار في البيت متى قبضت معجل مهرها وهو تفرغها لشؤون الزوجة والبيت ورعاية الأولاد في الصغر والكبر فليس للزوجة الخروج من المنزل ولو إلى الحج إلا بإذن زوجها فله منعها من الخروج إلى المسجد وغيرها لما روى ابن عمر رضي الله عنه قال رأيت امرأة أتت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت يا رسول الله ما حق الزوج على زوجته ؟ قال : حقه عليها ألا تخرج من بيتها إلا بإذنه فإن فعلت لعنها الله وملائكة الرحمة وملائكة الغضب حتى تتوب أو ترجع قالت يا رسول الله وإن كان لها ظالما ؟ قال : وإن كان لها ظالما ولأن حق الزوج فلا يجوز تركه بما ليس بواجب لكن يكره كما ذكر الشافعي منعها من عيادة أبيها إذا أثقل في مرضه وحضور مواراته إذا مات لأن منعها مما ذكر يؤدي إلى النفور ويغريها بالعقوق وأجاز الحنفية للمرأة الخروج بغير إذن زوجها إذا مرض أحد أبويها. اهـ.

q  Perbedaan Pendapat Antara Orang Tua Dan Suami

4.    كما في  يسئلونك الجزء الأول صحيفة 148 ما نصه :
طاعة الوالد وطاعة الزوج :
السؤال : اختلف الوالد والزوج في الرأي والمشورة والزوجة جائزة بينهما أتطيع أباها أم أتطيع زوجها فما هو حكم الله في ذلك الموضوع ؟
الجواب : المرأة إذا دامت في بيت أبيها فوليها أبوها يأمر فتطيع ويرشدها فتستجيب إما حين أصبحت زوجة فقد انتقلت الولاية عليها إلى زوجها إذا أصبحت فردا في أسرة حديدة وزوجها حينئذ أحق بالطاعة ممن سواه كأبيها أو أمها وأئمة الدين يرون أن الزوجة يجب عليها أن تطيع زوجها في كل يأمر به ما لم يأمر بمحرم وأن تعصي أبويها إذا أمرها بمخالفة زوجها وحسنا في هذا المقام أن تذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها فيا أيها الزوجة الحائزة ما سبب الخيرة ؟ الطريق أمامك واضح فأطيعي زوجاك والله الهادي سواء السبيل. اهـ.

q  Jenis Kewajiban Istri Pada Suami

5.    كما في  إسعاد الرفيق الجزء الأول صحيفة 148 ما نصه :
قوله ويجب على الزوجة طاعة الزوج في جميع ما يأمرها به ويطلبها منها من نفسها وغيرها إلا فيما لا يحل لها فعله أو قوله أو لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق سبحانه وتعالى بأن تنزل نفسها له منزلة المملوك. إهـ.

24. THALAK DI PENGADILAN
Ada seorang suami yang menthalaq istrinya di rumah. Kemudian untuk menetapkan thalaq tersebut pengadilan agama mengharuskan suami untuk melakukan proses thalaq di pengadilan. Dalam proses tersebut suami otomatis mengucapkan thalaq yang kedua kalinya sebagai pernyataan dari dirinya.

q Pertanyaan :
Dalam kasus diatas berapakah thalaq yang jatuh ?

q Jawaban :
Karena proses thalaq dipengadilan sebagaimana dalam teks so’al, maka hukumnya ditafshil :
·        Jatuh thalaq satu apabila waktu mengucapkan dipengadilan tidak ada maksud thalaq (sebatas ikhbar, hikayat atau taukid)
·        Jatuh thalaq dua apabila ada maksud thalaq (إنشاء الطلاق/استئناف الطلاق)

q  Hakim Yang Memerintah Thalak

1.    بغية المسترشدين صحيفة 231 ما نصه :
(مسئلة ك) أمره الحاكم بالطلاق فطلق لم يقع وإن لم يتهدد لأن الأمة ألحقوا حكم الحاكم على إجباره حسا لا إذ هو إكراه شرعا. إهـ.

q  Jatuhnya Thalak Itu Kalau Ada Niat

2.    الباجوري الجزء الثاني صحيفة 154 ما نصه :
ومن شروطه أيضا أن لا ينوي الطلاق وإلا وقع صريح الطلاق في حقه كناية. إهـ.

q  Jumlah Bilangan Thalak

3.    مغني المحتاج الجزء الثالث صحيفة 294 ما نصه :
(فصل) في تعدد الطلاق بنية العدد فيه وغير ذلك لو قال شخص لزوجته ولو نائمة أو مجنونة طلقتك وأنت طالق أو نحو ذلك من الصريح وإن لم يخاطبها كقوله هذه طالق ونوى عددا وقع سواء المدخول بها وغيرها لأن اللفظ يتحمل العدد. إهـ.

25. NIKAHNYA WANITA YANG DEMPET (KEMBAR SIAM)
Adalah seorang Jecky Rizam, ia seorang yang haus seksual, sehingga ia sampai pada hukum wajib dalam beristri disebabkan ia kaya. Akan tetapi setelah mencari pasangan hidupnya ia menemukan dua pasangan bersaudara yang kembar dempet. Menurut ahli medis (ahli Khibro) apabila dioperasi akan menyebabkan salah satu dari yang dempet atau keduannya akan mati.

q Pertanyaan :
a.       Bagaimana prespektif fiqih didalam boleh dan tidaknya mengawini keduannya ?

q Jawaban a :
Tidak boleh.

q  Standarisasi Kembar Siam

1.    كما في  الدرة اللؤلؤية صحيفة 72 ما نصه :
(فائدة) ولد ولدان ملتصقان لهما رأران وأربعة أرجل وفرجان فعن أبي قطان رحمه الله تعالى أنهما كالاثنين في جميع الأحكام. اهـ.

2.    كما في  البجيرمي على الخطيب الجزء الثالث صحيفة 377 ما نصه :
(تنبيه) قوله اثنين قد يشمل ما لو ولدت امرأة ولدين ملتصقين لهما رأسان وأربع أرجل وفرجان --- إلى أن قال --- مات هذا البن وترك أمه فيصرف لها السدس وهو كذلك لأن حكمهما حكم الاثنين في سائر الأحكام من قصاص وغيرهما (قوله وأربع أرجل وأربع يد) قال حج وظاهر إن تعدد غير رأس ليس بشرط بل متى علم استقلال كل بحياة كأن نام أحدهما دون الأخر فالحكم كذلك. وعبرة ق ل ودخل بالثاني ما لو كانا ملتصقين وأعضاء كل منهما كاملة حتى الفرجين فلهما حكم الاثنين في جميع الأحكام حتى إن لكل منها أن يتزوج سواء كان ذكرين أو أنثيين أو مختلفين فإن نقصت أعضاء أحدهما فإن علم حياة أحدهما ويقظة الأخر فكاثنين أيضا وإلا فكواحد --- إلى أن قال --- وغيرهما كالنكاح فيجوز لكل منهما أن يتزوج سواء كان ذكرين أو أنثيين أو مختلفين ويجب الستر والتحفظ ما أمكن وفي الجمعة فإنهما يعدان من الأربعين حيث كانا متوهين بأن كان كل منهما بجنب الأخر أما لو كانا مختلفين بأن كان ظهر أحدهما لظهر الأخر فلا يتأتى ذلك ويكون هذا عذرا في اسقاط الجمعة عن أحدهما. اهـ.
q  Orang-orang Yang Haram Dinikahi

3.    كما في  التقريب صحيفة 45 ما نصه :
والمحرمات بالنص أربعة عشر سبع بالنسب وهي الأم وإن علت والبنت وإن سفلت والأخت والخالة والعمة وبنت الأخ وبنت الأخت. اهـ.

26. PENGAJUAN FASAKH (CERAI) NIKAH
Disuatu desa ada sepasang suami istri menikah pada seorang kyai (tanpa melalui izin KUA). Selang beberapa tahun sang istri datang ke KUA meminta kepada hakim untuk menfasakh perkawinannya karena sang suami sudah tidak lagi menghiraukan kewajibannya. Akan tetapi pihak KUA menolak permintaan sang istri tersebut dikarenakan tidak memiliki surat nikah.

q Pertanyaan :
a.       Kepada siapakah sang istri harus mengajukan fasakh kalau pihak KUA (hakim) sudah tidak mau menjatuhkan fasakhnya ?

q Jawaban:
Mengajukan kepada muhakkam. Dan apabila muhakkam tidak ada maka sang istri bisa menfasakh dengan sendirinya karena sudah masuk dalam tahapan dlorurot.

q  Tahapan Menfasakh Nikah

1.    بغية المسترشدين صحيفة 242 ما نصه :
فإن فقدت حاكم أو محكم أو عجزت عن الرفع إليه كأن قال لا أفسخ إلا بمال وقد علمت إعساره وإنها مستحقة للنفقة استقلت بالفسخ للضرورة كما اله الغزالي وإمامه ورجحه في التحفة وغيرها. اهـ.

q  Faktor Yang Dapat Menfasakh Nikah

2.    هامش إعانة الطالبين الجزء الرابع صحيفة 242 ما نصه :
و لا فسخ بإعسار بنفقة ونحوها أو بمهر قبل ثبوت إعساره أي الزوج بإقرارة أو بينة تذكر إعساره الآن ولا تكفي بينة ذكرت أنه غاب معسرا ويجوز للبينة اعتماد في الشهادة على استصحاب حالته التي غاب عليها من إعسار أو يسار ولا تسئل من أين لك أنه معسر الآن فلو صرح بمستنده بطلت الشهادة ثم قاض أو محكم فلا بد من الرفع إليه فلا ينفذ ظاهرا ولا باطنا قبل ذلك ولا يحسب عدتها إلا من الفسخ قال شيخنا فإن فقد قاض ومحكم بمحلها أو عجزت عن الرفع إلى القاضي كأن قال لا أفسخ حتى تعطيني مالا استقلت بالفسخ للضرورة وينفذ ظاهرا وكذا باطنا كما هو ظاهر خلافا لمن قيد بالأول لأن الفسخ مبني على أصل صحيح وهو مستلزم للنفوذ باطنا ثم رأيت غير واحد جزموا بذلك. انتهى.

q  Fasakh Dengan Persyaratan Tertentu

3.    إعانة الطالبين الجزء الرابع صحيفة 92 ما نصه :
وقوله لا أفسخ حتى تعطيني مالا قال ع ش ظاهره وإن قل وقياس ما مر في النكاح من أن شرط جواز العدول عن القاضي المجتهد حيث طلب القاضي مالا أن يكون له وقع جريان مثله هنا اهـ.

q  Penyelesaian Sengketa Nikah Oleh Selain Hakim

4.    الأنوار للأعمال الأبرار الجزء الثاني صحيفة 401 ما نصه :
ويجوز أن يحكم الخصمان رجلا غير القاضي ليحكم بيهما في الأموال والنكاح والطلاق واللعان والفسخ بالعيوب والإعسار وفي القصاص وحد القذف وغيرهما ولا يجوز حدود الله تعالى إذ ليس هنا طالب معين ولا فرق بين أن يكون في البلد قاض أو لم يكن بل له أم يحكم بخلاف رأي القاضي. يشترط في المحكم صفات القاضي أي صفات قاضي البلد ولا ينفذ حكمه إلا على من رضي بحكمه حتى لا يضرب دية الخطأ إذا لم يرضوا وإن رضي القاتل وإنما يشترط رضا المتحاكمين إذا لم يكن أحدهما القاضي فإن كان فلا يشترط رضا الأخر. اهـ.

27. STANDARISASI MASKAWIN
Dalam bab mahar dijelaskan bahwa jika i’tibarnya mahar pada نساء العصبات dan jika ternyata sudah tidak ada, maka pada ذوي الأرحام. Termasuk didalamnya adalah جدة من جهة الأم.

q Pertanyaan :
a.       Bagaimanakah cara menyamakan dengan maharnya jaddah? apakah dikurs dengan nilai uang pada masanya ataukah disamakan persis (misalnya seratus dengan seratus)

q Jawaban :
Dengan cara mengira-ngirakan, seandainya jaddah tersebut menikah sekarang, kemudian dikurskan dengan naqlil balad.

q  Maskawin Adalah Mata Uang Setempat

1.    المجموع الجزء الثامن عشرة صحيفة 53 ما نصه :
المهر يكون من نقد البلد : اعتبر المهر أن يكون من الدراهيم والدنانير لأن قيم المتلفات لا تكون إلا منها فعلى هذا لو كان مهر نساء عصبتها عبيدا أو ثيابا قوم ذلك بالدراهيم والدنانير. إهـ.

q  Kira-kiranya Pada Waktu Sekarang

2.    الشرواني الجزء السادس صحيفة 398 ما نصه :
قوله أو لم ينكحن استشكل مع الضبط بأنه ما يرغب به في مثلها الصريح في أن العبرة بفرض الرغبة لو نكحت الآن. إهـ. (الشرح) قوله استشكل أي قول المتن أو لم ينكحن قوله مع الضبط أي لمهر المثل قوله بأنه الخ متعلق بالضبط قوله الصريح الخ نعت لما يرغب الخ لكن في صراحته تأمل قوله لو نكحت أي مثلها.


28. "MEMPERSULIT" PROSES PERCERAIAN
Karena merasa tidak betah hidup dengan istrinya yang matre dan cerewet, si Bawon hendak menceraikan istrinya namun hal tersebut dipersulit dengan biaya perceraian yang terlalu tinggi. Kemudian karena ia tidak mampu membayar biaya perceraian, akhirnya ia menthalaq istrinya tanpa melalui pengadilan agama. Tentu saja menurut peraturan pengadilan agama keduanya tidak bisa kawin lagi dengan orang lain tanpa adanya surat cerai.

q Pertanyaan :
a.       Bagaimana hukumnya mempersulit proses perceraian dengan biaya yang terlalu tinggi ?
b.      Bagaimana hukumnya mempersulit perkawinan seseorang yang dikhawatirkan berzina ?

q Jawaban a :
Haram (tidak boleh)

q  Risywah (Sogok)

1.    إعانة الطالبين الجزء الرابع صحيفة 232 ما نصه :
(تنبيه) قال في المغني قبول الرشوة حرام وهو ما يبذل له ليحكم بغير الحق أو ليمتنع من الحكم بالحق وذلك لخبر لعن الله الراشي والمرتشي في الحكم رواه ابن حبان وغيره وصححوه لأن الحكم الذي يأخذ عليه المال إن كان بغير حق فأخذ المال في مقابلته حرام أو بحق فلا يجوز توقيفه على المال إن كان له رزق في بيت المال. إهـ.

q  Tidak Mau Mmeberikan Keputusan Hukum

2.    بغية المسترشدين صحيفة 273 ما نصه :
(مسئلة ك) طلب للحكم بينه وبين آخر فامتنع أثم ولم يكفر لكن يعزره الحاكم ونقل في التحفة أنه لا يجب الخضور إلا بطلب الحاكم لا الخصم إلا إن قال لي عليك كذا فاحضر لا إن قال بيني وبينك خصومة قال وله وجه ولا إن كل غيره فلا يجب الخضور حينئذ. إهـ.

Jawaban b :
Haram (tidak boleh)

q  Menolak Keharaman Itu Didahulukan

1.     الفوائد الجنية الجزء الأول صحيفة 260 ما نصه :
قوله درء المفاسد مقدم على جلب المصالح لأن اعتناء الشارع بالمنهيات فوق اعتناءه بالمأمورات. إهـ.


q  Anjuran Nikah

2.      كفاية الأخيار الجزء الثاني صحيفة 37-38 ما نصه :
يا معشر الشباب إلخ. --- إلى أن قال --- وفي الحديث الأمر بالنكاح لمن له استطاعة وطاقت نفسه إليه وهو أمر ندب عند الشافعية وكأنه العلماء قاله النووي يلزمه الزواج أم اتسرى إذا خاف العنت وهو الزنا وهو وجه لنا. إهـ.

29. ANTARA BERKABUNG DAN TA'ZIAH
Sungguh getir suratan taqdir yang harus dijalani Fatimah (bukan nama sebenarnya) Suaminya sekaligus Bapak dari anak-anaknya menghembuskan nafasnya yang terakhir setelah koma selama 15 hari akibat kanker otak. Belum juga kering air mata dukanya, dia menerima kabar yang membuat langit seakan runtuh menimpanya, Bapak dan Ibunya meninggal hanyut terseret banjir. Semua terlihat gelap bagi Fatimah. Dan nestapa belum berahir disini, karena Fatimah mengalami gejolak batin. Apakah dia harus menuruti kata hati, pergi ke orang tuanya untuk melihat wajah  orang yang terakhir  kali dan menghadiri upacara pemakaman atau mempertahankan idealisme beragamanya, dengan menjalankan kewajiban untuk tidak keluar rumah (ihdad) dalam rangka berkabung atas wafatnya suaminya.

q Pertanyaan
a.          Apakah Fatimah diperbolehkan keluar rumah menghadiri pemakaman orang tuanya ?
b.         Jika tidak diperbolehkan bagaimana solusinya ?

q Jawaban
a.          Boleh karena termasuk hajat.
b.         Gugur

q  Keluara Rumah Untuk Menjenguk Orang Tua

1.    المجموع شرح المهذب - (ج 18 / ص 177(
وروى الحجاج بن منهال أن أمرأة سألت أم سلمه بأن أباها مريض وأنها في عدة وفاة فأذنت لها وسط النهار.
أما حديث جابر فقد أخرجه أحمد ومسلم وأبو داود وابن ماجه والنسائي. أما الاحكام فللمعتدة الخروج في حوائجها نهارا سواء كانت مطلقة أو متوفى عنها لحديث جابر " طلقت خالتي ثلاثا فخرجت تجد نخلها فلقيها رجل فنهاها فذكرت ذلك للنبى صلى الله عليه وسلم فقال: أخرجي فجدى نخلك لعلك أن تتصدقى منه أن تفعلي خيرا ".

q  Wanita Yang Ditinggal Mati Suaminya

2.    المحلى بالاثار ج 10 ص 83
وبإيجاب السكنى بكل حال يقول مالك , والشافعي , وأبو عبيد وعبد الرحمن بن مهدي .  الى ان قال........... وأما المتوفى عنها - : فكما روينا من طريق وكيع عن سفيان الثوري عن منصور عن مجاهد عن سعيد بن المسيب أن عمر رد نسوة من ذي الحليفة حاجات , أو معتمرات توفي عنهن أزواجهن .  ومن طريق عبد الرزاق أنا ابن جريج أنا حميد الأعرج عن مجاهد قال : كان عمر , وعثمان يرجعانهن حواج أو معتمرات من الجحفة , ومن ذي الحليفة . ومن طريق عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن يوسف بن ماهك عن أمه مسيكة : أن امرأة متوفى عنها زارت أهلها في عدتها فضربها الطلق فأتوا عثمان ؟ فقال : احملوها إلى بيتها وهي تطلق . ومن طريق عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال : كانت له ابنة تعتد من وفاة زوجها فكانت تأتيهم بالنهار فتتحدث إليهم , فإذا كان الليل أمرها أن ترجع إلى بيتها . ومن طريق إسماعيل بن إسحاق أنا أبو بكر بن أبي شيبة أنا وكيع عن علي بن المبارك عن يحيى بن أبي كثير عن ابن ثوبان أن عمر رخص للمتوفى عنها أن تأتي أهلها بياض يومها . وأن زيد بن ثابت لم يرخص لها إلا في بياض يومها أو ليلتها . ومن طريق عبد الرزاق عن سفيان الثوري عن منصور بن المعتمر عن إبراهيم النخعي عن علقمة قال : سأل ابن مسعود نساء من همدان نعي إليهن أزواجهن فقلن : إنا نستوحش ؟ فقال ابن مسعود : يجتمعن بالنهار ثم ترجع كل امرأة منهن إلى بيتها بالليل . ومن طريق الحجاج بن المنهال أنا أبو عوانة عن منصور عن إبراهيم أن امرأة بعثت إلى أم سلمة أم المؤمنين : إن أبي مريض , وأنا في عدة أفآتيه أمرضه ؟ قالت : نعم , ولكن بيتي أحد طرفي الليل في بيتك . ومن طريق حماد بن سلمة أرنا هشام بن عروة أن أباه قال : المتوفى عنها زوجها تعتد في بيتها إلا أن ينتوي أهلها فتنتوي معهم .

q  Ziaroh Itu Termasuk Hajat

3.    حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 4 / ص 52)
تنبيه : اقتصر المصنف على الحاجة إعلاما بجوازه للضرورة من باب أولى كأن خافت على نفسها تلفا أو فاحشة أو خافت على مالها أو ولدها من هدم أو غرق . فيجوز لها الانتقال للضرورة الداعية إلى ذلك ، وعلم من كلامه كغيره تحريم خروجها لغير حاجة وهو كذلك ، كخروجها لزيارة وعيادة واستنماء مال تجارة ونحو ذلك . قوله : ( ونحو ذلك ) أي كخروجها لجنازة زوجها أو أبيها مثلا فلا يجوز .

q  Tidak Boleh Keluar Rumah Kecuali Ada Hajat

4.    فتح الوهاب - (ج 2 / ص 188)
(ولا تخرج) منه ولو رجعية، ولا تخرج هي منه ولو وافقها الزوج على خروجها منه بغير حاجة، لم يجز. وعلى الحاكم المنع منه لان في العدة حقا لله سبحانه وتعالى وقد وجبت في ذلك المسكن قال تعالى: * (لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن) *. وما ذكرته في الرجعية، هو ما قالة الامام.

30. ANTARA WASIAT ORANG TUA  DAN AJAKAN SUAMI
Ada dua sejoli yang menaruh kasih sayang dan keduanya direstui oleh orang tua masing-masing sehingga sampailah dikursi pelaminan dan keduanya hidup bahagia laksana di surga. Namun kebahagiaan mereka sedikit terusik oleh ajakan sang suami untuk pindah dari tempat lahirnya sang istri, padahal sang istri mendapat pesan dari ayahnya supaya tetap tinggal di desanya.

q Pertanyaan
a.Apakah pesan tersebut bisa disebut wasiat yang wajib dilaksanakan meskipun sang suami mengajak pindah dari desanya ?

q Jawaban
Termasuk wasiat namun tidak wajib dilakukan oleh sang istri karena haknya suami lebih diutamakan dari pada haknya orang tua.

q  Wasiat –Berdomisili Di Rumah

1.    أسنى المطالب  - (ج 13 / ص 456)
( نعم قوله أوصيت لك بمنافعه ) أي بأن تنتفع به ( حياتك أو بأن تسكن ) هذه ( الدار أو بأن يخدمك ) هذا ( العبد إباحة لا تمليك فليس له الإجارة وفي الإعارة وجهان ) أصحهما كما قال الإسنوي المنع فقد جزم به الرافعي في نظيره من الوقف والتصريح بحكم الإجارة والإعارة في الأخيرتين من زيادته ( بخلاف قوله أوصيت لك بسكناها أو بخدمته أو بمنافعه ) فليس بإباحة بل تمليك

q  Kewajiban Mengerjakan Wasiat

2.    بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي - ( ص 184)
(مسألة: ب): أوصى بأن يقبر داخل السور بقرب الشيخ الفلاني، وجب قبره هناك لندب الوصية بذلك، وقد استثنوا من حرمة نقل الميت من بلد إلى أخرى مكة والمدينة وبيت المقدس وجوار الصالحين.

q  Hak Suami Didahulukan

3.    فتاوى الشبكة الإسلامية - (ج 59 / ص 218)
حق الزوج مقدم على حق الوالدين رقم الفتوى:9218تاريخ الفتوى:27 ربيع الثاني 1422السؤال : أيهما أوجب طاعة الوالدين أم طاعة الزوج ؟ بمعنى إذا أمرني أحد الوالدين بأمر مباح وأمرني الزوج بخلافه من أطيع ؟
الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن طاعة كل من الوالدين والزوج واجب شرعي، فإذا استطاعت المرأة أن تطيع الجميع وترضي الكل فبها ونعمت، وإذا لم تستطع بأن تعارضت طاعة زوجها وأحد والديها، أو هما معاً، فيجب عليها حينئذ تقديم حق زوجها، وذلك لأن طاعته أوكد من طاعة غيره، فقد ورد في الأمر بطاعته والتحذير من مخالفته، والوعيد عليها ما لم يرد في حق غيره، ولهذا قال الإمام أحمد في امرأة لها زوج وأم مريضة: طاعة زوجها أوجب عليها من أمها. والله أعلم.

q  Hak Suami Didahulukan

4.    يسألونك في الدين والحياة الجزء 2 ص 222
 السؤال إختلف الوالد والزوج في الرأي والمشاورة والزرجة حائرة بينهما أتطيع أباها ام تطيع زوجها فما هو حكم الله في ذالك الموضوع؟الجواب : المرأة ما دامت في بيت أبيها فوليها أبوها يأمر فتطيع ويرشدها فتستجيب اما حين أصبحت زوجة فقد انتقلت الولاية عليها الى زوجها اذأصبحت فردا في أسرة جديدة , وزوجها حينئذ احق بالطاعة ممن سواه كأبيها او أمها وأئمة الدين يرون ان الزوجة يجب عليها ان تطيع زوجها في كل ما يأمر به ما لم يأمر بمحرم وان تعصي أبويها اذا أمراها بمخالفة زوجها وحسبنا في هذا المقام ان نتذكر قول الرسول ص.م "لو أمرت احدا ان يسجد لأحد لأمرت الزوجة ان تسجد لزوجها فيا ايتها الزوجة الحائرة ما سبب الحيرة ؟ الطريق امامك واضح فأطيعي زوجك والله الهادي الى سواء السبيل. 

q  Melarang Ta'ziah -Kematian Orang Tua

5.    المجموع شرح المهذب - (ج 16 / ص 413)
أما الاحكام فقد قال الشافعي رضى الله عنه: وله منعها من شهادة جنازة أبيها وأمها وولدها.
وجملة ذلك أن للزوج أن يمنع زوجته من ذلك وقد أخذ أصحابنا من نصه هذا أن له ان يمنعها من عيادة ابيها وامها إذا مرضا ومن حضور مواراتهما إذا ماتا، وقد استدلوا على ذلك بحديث انس (ان إمرأة سافر زوجها ونهى امرأته عن الخروج وكان ابوها مقيم في اسفل البيت وهى في اعلاه فمرض ابوها فاستأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في عيادته فقال لها اتقى الله ولا تخالفي زوجك فمات ابوها فأوحى الله إلى النبي صلى الله عليه وسلم ان الله قد غفر لابيها بطاعتها لزوجها) ولما كان هذا الحديث لم يصح عندنا حيث رواه الطبراني في الاوسط وآفته محمد عقيل الخزاعى هذا من جهة الاسناد ومتنه يعارض امورا مجمعا عليها فإن اباها له حقوق عليها لا تحصى، اقربها واظهرها. 1 - حق الابوة لقوله تعالى (وبالوالدين إحسانا) قارنا ذلك بعبادته.
2 - حق الاسلام لقوله صلى الله عليه وسلم (حق المسلم على المسلم خمس) ومنها (وإذا مرض فعده).
3 - حق الرحم، يقول الله تعالى (اشتققت لك اسما من اسمى فمن وصلك وصلته ومن قطعك قطعته).
4 - حق الآدمية أو حق الانسانية (من لا يرحم الناس لا يرحم).
5 - حق المشاركة في اسباب الحياة (دخلت إمرأة النار في هرة، ودخلت إمرأة الجنة في هرة).
6 - حق الجوار (ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه)
 إذا ثبت هذا فإنه يكره للزوج أن ينهى زوجته عن عيادة ابيها أو بره أو إبداء حنوها ومودتها لابويها.  

31. ANTARA WASIAT SUAMI DAN HAK NIKAH
Kesetiaan memang suatu hal yang di idam-idamkan bagi pasutri, namun ketika taqdir berkehendak apalah guna kita bertindak seperti yang telah dialami pak Ahmad dengan istri tercintanya, sang istri pernah berjanji akan setia hingga akhir masa, sehingga pak Ahmad ketika menjelang ajal berpesan kepada sang istri “ kalau saya mati kau jangan bersuami lagi, kau tempati saja rumah ini bersama anak-anakmu “ sementara sang orang tua memintanya untuk pulang dan bersuami lagi.

q Pertanyaan :
a.        Diantara dua permintaan tersebut manakah yang harus ia laksakan?

q Jawaban :
a.        Tidak Wajib mengikuti keduanya, kecuali mengikuti perintah untuk kembali ketika ada maslahah

q  Macam-macam Ma'siat

1.    اسعاد الرفيق ج 2 ص 114-115
(فصل) ( ومن معاصي كل البدن حقوق الوالين وهو ما يتأذيان ) او احدهما اذاء ليس بالهين في العرف وان لم يكن محرما لو فعله مع الغير كان يلقاه فيقطب في وجهه او يقدم عليه في ملأ فلا يقوم له ولا يعبى به ونحو ذلك مما يقضي اهل العقل والمروءة من اهل العرف بانه مؤذ تأذيا عظيما الى ان قال... وعليه ل


32. DARAH HAID VERSI MEDIS & VS VERSI SYAR'I
Konklusi hukum yang ditawarkan oleh Imam Syafi'i dalam permasalahan Haidl adalah berdasarkan istiqro' yang beliau lakukan terhadap sebagian besar perempuan di daerah beliau dimasa beliau hidup.
Proses semacam ini sebenarnya hanyalah tindakan alternative karena tidak ditemukannya ketentuan baku tentang haidl itu sendiri, baik dari dimensi syara' maupun bahasa. Namun relefansi dari konsep tradisional (baca : istiqro') tersebut dewasa ini banyak diragukan oleh kalangan kedokteran setelah tabib modern ini menemukan sebuah alat canggih berupa pendeteksi tubuh bagian dalam. Seperti yang baru-baru ini terjadi, seorang wanita mengaku mengeluarkan darah haidl, sesuai dengan ketentuan fiqih, namun setelah dikonsultasikan dengan seorang dokter dan dideteksi dengan menggunakan alat canggih, ternyata darah tersebut bukanlah haidl (menurut medis), melainkan darah yang keluar sebab penyakit yang terdapat dalam organ tubuh bagian dalam.

q  PERTANYAAN
a.       Apakah pernyataan dokter dapat dibuat pijakan untuk menentukan bahwa darah tersebut bukanlah darah haidl?

q  Jawaban :
a.       Pendapat dokter yang bertentangan dengan syar'i tidak benar

Catatan:
masalah perempuan yang pertama kali haid bila bertanya kepada dokter maka penentuannya dibenarkan, karena tidak bertentangan dengan syara'. (menurut Malikiyah)

q  Batas Bilangan Hari Darah Haid

1.    المجموع ج 2 ص 380
فرع قد ذكرنا أن أكثر الحيض خمسة عشر يوماً وكذا أقل الطهر والمراد خمسة عشرة بلياليها وهذا القيد لا بد منه لتدخل الليلة الأولى فرع لو وجدنا امرأة   تحيض  أقل من يوم وليلة أو أكثر من خمسة عشر أو تطهر أقل من خمسة عشر، واشتهرت عادتها كذلك متكررة ففيها ثلاثة أوجه حكاها إمام الحرمين والغزالي وغيرهما، أحدها لا يعتبر حال هذه بل الحكم على ما عهد لأن بحث الأولين أوفى والثاني يعتبر ليكون هذا حيضها وطهرها لأن الإعتماد على الوجود وقد حصل قال إمام الحرمين هذا قول طوائف من المحققين منهم الأستاذ أبو إسحاق الاسفرايني والقاضي حسين قلت واختار الدارمي في «الإستذكار» وصاحب «التتمة» والثالث إن كان قدراً يوافق مذهب السلف الذين يقولون باعتماد الوجود اعتمدناه وعملنا به، وإن لم يوافق مذهب أحد لم يعتمد قال إمام الحرمين والذي أختاره ولا أرى العدول عنه الاكتفاء بما استقرت عليه مذاهب الماضين من أئمتنا في الأقل والأكثر، فإنا لو فتحنا باب إتباع الوجود في كل ما يحدث وأخذنا في تغيير ما يمهد تقليلاً وتكثيراً لأختلطت الأبواب وظهر الاضطراب، والوجه اتباع ما تقرر للعلماء الباحثين قبلنا وذكر الرافعي نحو ما ذكره إمام الحرمين ثم قال فالأظهر أنه لا اعتبار بحال هذه المرأة بل الاعتبار بما تقرر، لأن احتمال عروض دم الفساد لهذه المرأة أقرب من إنخرام العادة المستمرة قال ويدل عليه الإجماع على أنها لو كانت   تحيض  يوماً وتطهر يوماً على الاستمرار لا يجعل كل نقاء طهراً مستقلاً كاملاً قال فهذا الوجه هو المذهب المعتمد

q  Darah Istihadlo

2.    المذاهب الاربعة ج 1 ص 125 (المالكية)
والحاصل ان الدم التى تراه الحامل او الصغيرة او الآيسة من الحيض لا يقال له حيض وانما يقال له استحاضة – الى ان قال – وبعضهم يقتصر فى التعريف على قوله دم خرج من رحم المرأة ويعلل ذلك بان دم الاستحاضة لا يخرج من الرحم الذى هو وعاء الولد وانما يقال خرج من الفرج ولعل هذا التدقيق من اختصاص الاطباء اما الفقهاء فانهم لا يحتاجون اليه وما داموا قد حددوا سن المرأة التى تعتبر حائضة من صغارها الى شيوختها وحددوا مدة معينة لأكثر الحيض واقله فان كل ما وراء ذلك تدقيق لا ينبغى الحوض فيه الاللعالم بالطب الذى يمكن ان يعرف عملياالفرق بين دم الاستحاضةودم الحيض وهل هما يخرجان من محل واحد اهـ


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan