Langsung ke konten utama

TALHAK DENGAN TERJEMAH



57. TALHAK DENGAN TERJEMAH
Soal;
Apakah sah seseorang yang menthalak istri ya dengan bahsa selain arab, seperti bahasa Indonesia atau bahasa inggris?

Jawab;
Thalak dengan bahsa asing (selain arab) itu sah, dan jatuh thalaknya.

1.     حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (ج 8 / ص 677)
قوله وترجمته أي مشتق ما ذكر بعجمية أي ولو ممن يحسن العربية أي الطلاق والفراق والسراح هذا والمعتمد أن ترجمة الفراق والسراح كناية وقوله بأنها أي ترجمة ما ذكر موضوعة إلخ أي فيما اشتهر وورد معناه في القرآن لا يكون صريحا إلا إذا كان موضوعا للطلاق بخصوصه وقوله بخلاف ذاك أي فإنه لم يوضع للطلاق بخصوصه كما يعلم مما سيأتي أنه تارة يريد به الطلاق وتارة يريد به الظهار وتارة يريد به تحريم عينها ا ه ح ل

58. MEMAKAI OBAT KUAT
Soal;
Menurut ajaran islam, apakah kita diperbolehkan memakai obat-obatan tertentu untuk memuaskan istri diatas ranjang?

Jawab;
Islam tidak melarang mengonsumsi obat kuat untuk memuaskan istrinya pada saat bersetubuh, bahkan hukumnya sunat, namun dengan memperhatikan aturan pakainya, jangan sampai berlebihan sehingga membahayakan diri.

1.     إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 316)
ويندب التقوي له بأدوية مباحة مع رعاية القوانين الطبية ومع قصد صالح، كعفة ونسل، لانه وسيلة لمحبوب فليكن محبوبا، وكثير من الناس يترك التقوي المذكور فيتولد من الوطئ مضار جدا.

59. EMANSIPASI WANITA
Soal;
Apakah diperbolehkan seorang wanita yang sudah menjalin rumah tangga mengejar karir atau bekerja untuk memenuhi kebutuhan rumah tangganya, kemudian apakah suami masih berhak mendapatkan pelayanan biologis dikarenakan ia sudah tidak bisa memenuhi kebutuhan keluarganya?

Jawab;
Seorang istri boleh bekerja kalau memang kondisi suami tidak punya pekerjaan atau harta. Namun demikian, suami masih berhak mendapatkan pelayanan biologis.

1.     فتح المعين - (ج 4 / ص 92)
تنبيه: يجوز لها الخروج في مواضع منها إذا أشرف البيت على الانهدام، وهل يكفي قولها خشيت انهدامه أو لا بد من قرينة تدل عليه عادة ؟ قال شيخنا: كل محتمل، والاقرب الثاني. ومنها إذا خافت على نفسها أو مالها من فاسق أو سارق، ومنها إذا خرجت إلى القاضي لطلب حقها منه، ومنها خروجها لتعلم العلوم العينية أو للاستفتاء حيث لم يغنها الزوج الثقة أو نحو محرمها، فيما استظهره شيخنا، ومنها إذا خرجت لاكتساب نفقة بتجارة، أو سؤال أو كسب إذا أعسر الزوج

2.     حاشية البجيرمي على المنهج  - (ج 14 / ص 139)
( ، وَلَهَا خُرُوجٌ فِيهَا لِتَحْصِيلِ نَفَقَةٍ ) مَثَلًا بِكَسْبٍ ، أَوْ سُؤَالٍ ، وَلَيْسَ لَهُ مَنْعُهَا مِنْ ذَلِكَ لِانْتِفَاءِ الْإِنْفَاقِ الْمُقَابِلِ لِحَبْسِهَا ( ، وَعَلَيْهَا رُجُوعٌ ) إلَى مَسْكَنِهَا ( لَيْلًا ) ؛ لِأَنَّهُ وَقْتُ الدِّعَةِ ، وَلَيْسَ لَهَا مَنْعُهُ مِنْ التَّمَتُّعِ


60. MEMUTUS TALI SILATURRAHMI
Soal;
Apa yang dimaksud memutus Silaturrahmi dalam agama, lalu termasuk dosa besar atau kecil?

Jawab;
Memutus Silaturrahmi adalah segala bentuk prilaku seseorang yang mengandung unsur menjelekkan kerabat, meningglkan kerabat, dan memutus kebiasaan-kebiasaan baik yang sudah dilakukan terdahulu

1.     الزواجر عن اقتراف الكبائر  - (ج 2 / ص 419)
ثُمَّ الْمُرَادُ بِقَطِيعَةِ الرَّحِمِ مَاذَا ؟ فِيهِ اخْتِلَافٌ ؛ فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ الْوَلِيُّ بْنُ الْعِرَاقِيِّ : يَنْبَغِي أَنْ يَخْتَصَّ بِالْإِسَاءَةِ . وَقَالَ غَيْرُهُ : لَا يَنْبَغِي اخْتِصَاصُهُ بِذَلِكَ بَلْ يَنْبَغِي أَنْ يَتَعَدَّى إلَى تَرْكِ الْإِحْسَانِ ؛ لِأَنَّ الْأَحَادِيثَ آمِرَةٌ بِالصِّلَةِ نَاهِيَةٌ عَنْ الْقَطِيعَةِ وَلَا وَاسِطَةَ بَيْنَهُمَا ، وَالصِّلَةُ إيصَالُ نَوْعٍ مِنْ أَنْوَاعِ الْإِحْسَانِ لِمَا فَسَّرَهَا بِذَلِكَ غَيْرُ وَاحِدٍ فَالْقَطِيعَةُ ضِدُّهَا وَهِيَ تَرْكُ الْإِحْسَانِ . ا هـ . -الى ان قال- وَإِذَا عُلِمَ أَنَّ كَلَامَهُمْ فِي الْعُقُوقِ يَرُدُّ مَا ذَكَرَهُ فَمَا ذَكَرَهُ غَيْرُهُ مِنْ أَنَّ قَطْعَ الرَّحِمِ عَدَمُ فِعْلِ الْإِحْسَانِ كَلَامُهُمْ يَرُدُّهُ بِالْأُولَى ، وَحِينَئِذٍ فَاَلَّذِي يُتَّجَهُ لِيُوَافِقَ كَلَامَهُمْ وَفَرْقَهُمْ بَيْنَ الْعُقُوقِ وَقَطْعِ الرَّحِمِ أَنَّ الْمُرَادَ بِالْأَوَّلِ مَا قَدَّمْته فِيهِ دُونَ مَا مَرَّ عَنْ الْبُلْقِينِيِّ لِمَا يَلْزَمُ عَلَيْهِ أَيْضًا مِنْ اتِّحَادِهِمَا ، وَبِالثَّانِي قَطْعُ مَا أَلِفَ الْقَرِيبُ مِنْهُ مِنْ سَابِقِ الْوُصْلَةِ وَالْإِحْسَانِ لِغَيْرِ عُذْرٍ شَرْعِيٍّ ؛ لِأَنَّ قَطْعَ ذَلِكَ يُؤَدِّي إلَى إيحَاشِ الْقُلُوبِ وَنُفْرَتِهَا وَتَأَذِّيهَا ، وَيَصْدُقُ عَلَيْهِ حِينَئِذٍ أَنَّهُ قَطَعَ وُصْلَةَ رَحِمِهِ وَمَا يَنْبَغِي لَهَا مِنْ عَظِيمِ الرِّعَايَةِ ، فَلَوْ فُرِضَ أَنَّ قَرِيبَهُ لَمْ يَصِلْ إلَيْهِ مِنْهُ إحْسَانٌ وَلَا إسَاءَةٌ قَطُّ لَمْ يَفْسُقْ بِذَلِكَ ؛ لِأَنَّ الْأَبَوَيْنِ إذَا فُرِضَ ذَلِكَ فِي حَقِّهِمَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَفْعَلَ مَعَهُمَا مَا يَقْتَضِي التَّأَذِّي الْعَظِيمَ لِغِنَاهُمَا مَثَلًا لَمْ يَكُنْ كَبِيرَةً فَأَوْلَى بَقِيَّةُ الْأَقَارِبِ .

61. MENIKAHI IBU TIRI ISTRI
Soal;
Bagaimana fiqh memandang perkawinan yang dilakukan antara seorang laki-laki dan perempuan yang berstatus ibu tiri istrinya?

Jawab;
Diperbolehkan menikahi ibu tiri, karena yang dilarang oleh Islam adalah perkawinan yang dilakukan antara anak laki-laki dengan ibu tirinya, antara lali-laki dengan mertua perempuannya keatas (nenek dan seterusnya). Sedangkan menikahi ibu tiri istri yang telah ditinggal mati atau dicerai oleh mertuanya itu diperbolehkan.

1.     قرة العين. 208
ان التحريم خاص بأم الزوجة وامهاتها وان علون فقط. اما زوجات ابيها الباقيات فلا يحرمن على الزوج, وذلك لفقد المعنى الذى من اجله حرمت أم الزوجة فى قوله تعالى "وأمهات نسائكم" وهو ان الله تعالى جعلى محرمة على زوج بنتها بمجرد العقد على البنت لاحتياجه اليها بل لاضراره اليها لتقريب وجه النظر بينه وبين الزوجة وتوفير اسباب الالفة بينهما. وهذا المعنى مفقود من بقية زوجات الآب لأنهن ضرائر لأمها فلا يسرهن صلاح حالها كما هو المعروف من طبيعة الحال والعرف.

2.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 10 / ص 245)
( و ) تَحْرُمُ ( زَوْجَةُ الْأَبِ ) وَهُوَ مَنْ وَلَدَك بِوَاسِطَةٍ أَوْ غَيْرِهَا أَبًا أَوْ جَدًّا مِنْ قِبَلِ الْأَبِ أَوْ الْأُمِّ وَإِنْ لَمْ يَدْخُلْ بِهَا لِإِطْلَاقِ قَوْله تَعَالَى : { وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنْ النِّسَاءِ إلَّا مَا قَدْ سَلَفَ } قَالَ الْإِمَامُ الشَّافِعِيُّ فِي الْأُمِّ يَعْنِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ قَبْلَ عِلْمِكُمْ بِتَحْرِيمِهِ .( و ) تَحْرُمُ ( زَوْجَةُ الِابْنِ ) وَهُوَ مَنْ وَلَدْته بِوَاسِطَةٍ أَوْ غَيْرِهَا وَإِنْ لَمْ يَدْخُلْ وَلَدُك بِهَا ، لِإِطْلَاقِ قَوْله تَعَالَى : { وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمْ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ } .

62. MENIKAHI ANAK TIRI (PEREMPUAN)
Soal;
Apakah diperbolehkan seorang laki-laki yang telah menikahi perempuan yang sudah mempunyai anak (gadis), kemudian menceraikannya lalu kawin dengan anak tirinya (perempuan)?
Jawab;
Laki-laki tersebut diperbolehkan menikahi anak tirinya (perempuan) asalkan ia belum pernah bersenggama dengan ibunya pada saat menjalin pernikahan

1.     الاقناع في حل ألفاظ أبي شجاع - (ج 2 / ص 168)
ثم شرع في السبب الثالث وهو المصاهرة والربيبة إذا دخل بالأم بعقد صحيح أو فاسد لإطلاق قوله تعالى وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم

63. SUAMI MERUJU', ISTRI MENOLAKNYA
Soal;
Dewasa ini banyak kita jumpai dikalangan selebritis atau khalayak ramai, mereka banyak bersengketa mengenai thalak dan ruju'. Ada pula dari pihak suami yang menginginkan ruju', namun ironisnya sang istri sudah tidak mau menerima suaminya, padahal thalaknya belum habis (sampai thalak tiga), bagaimana fiqh menilai fenomena ini?
Jawab;
Mengenai suami yang menginginkan meruju' istrinya, fiqh tidak mensyaratkan persetujuan atau izin dari pihak istri, sehingga apa Ruju' yang dilakukan oleh suami sudah mencukupi dan diantara mereka sah menjadi suami istri kembali.

1.     فتح القريب المجيب
(واذا طلق شحص (امراته واحدة او اثنين قله) بغير اذنها (مراجعتها ما لم ينقض عدتها)

64. SAKSI DALAM RUJU' NIKAH
Soal;
Apakah  dalam ruju' (kembali menjalin ikatan suami istri setelah menthalak satu atau dua) itu dibutuhkan dua orang saksi dan seorang wali sebagaimana dalam pernikahan?
Jawab;
Dalam Rujuk tidak disyaratkan dua orang saksi dan seorang wali.

تحفة الطلاب, 106
(وتخالف) الرجعة (النكاح فى انها تصح بلا ولي وشهود....)



65. ANAK MENJADI WALI DARI IBUNYA
Soal;
Apakah sah suatu pernikahan seorang ibu yang telah diceraikan oleh suaminya, kemudian menikah lagi dan yang menjadi wali pernikahan adalah anak laki-lakinya?
Jawab;
Sah menurut Imam Muzani, Imam Malik, Imam Abu Hanifah dan Imam Ahmad binn Hanbal.

1.     نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج - (ج 20 / ص 336)
( وَلَا يُزَوِّجُ ابْنٌ بِبُنُوَّةٍ ) خِلَافًا لِلْمُزَنِيِّ كَالْأَئِمَّةِ الثَّلَاثَةِ لِعَدَمِ الْمُشَارَكَةِ بَيْنَهُمَا فِي النَّسَبِ ، فَلَا يُعْتَنَى بِدَفْعِ الْعَارِ عَنْهُ وَلِهَذَا لَا يُزَوِّجُ الْأَخُ لِلْأُمِّ

2.     حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 11 / ص 184)
( وَلَا يُزَوَّجُ ابْنٌ بِبُنُوَّةٍ ) ؛ لِأَنَّهُ لَا مُشَارَكَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أُمِّهِ فِي النَّسَبِ ، فَلَا يَعْتَنِي بِدَفْعِ الْعَارِ عَنْهُ ، ( فَإِنْ كَانَ ابْنَ ابْنِ عَمٍّ ) لَهَا ( أَوْ مُعْتِقًا ) لَهَا ( أَوْ قَاضِيًا زَوَّجَ بِهِ ) أَيْ بِمَا ذُكِرَ ، وَلَا تَضُرُّهُ الْبُنُوَّةُ ؛ لِأَنَّهَا غَيْرُ مُقْتَضِيَةٍ لَا مَانِعَةٍ ، ( فَإِنْ لَمْ يُوجَدْ نَسِيبٌ زَوَّجَ الْمُعْتِقُ ثُمَّ عَصَبَتُهُ ) بِحَقِّ الْوَلَاءِ ( كَالْإِرْثِ ) أَيْ كَتَرْتِيبِهِمْ فِي إرْثِهِمْ وَقَدْ تَقَدَّمَ بَيَانُهُ فِي بَابِهِ .

66. DILEMATIS ANTARA NIKAH DAN IBADAH
Soal;
Mana yang lebih baik antara menikah dan meninggalkan nikah demi mengoptimalkan beribadah, sebagaimana yang pernah dilakukan oleh waliyulloh Robi'ah Al Adawiyah, padahal kita tahu bahwa nikah adalah sunnah Rosul?
Jawab;
Yang lebih utama adalah nikah jika nanti dalam berumah tangga ia tidak lalai beribadah karena sibuk mencarikan nafkah keluarga. Namun apabila aktifitas ibadahnya terganggu karena sibuk mencarikan nafkah keluarga, padahal ia seorang yang berilmu dan ketenangan jiwanya terganggu karena  sibuk mencari nafkah, maka meninggalkan nikah lebih baik baginya.

1.     إحياء علوم الدين - (ج 2 / ص 35)
 فإن قلت فمن أمن الآفات فما الأفضل له التخلي لعبادة الله أو النكاح؟ فأقول يجمع بينهما لأن النكاح ليس مانعا من التخلي لعبادة الله من حيث إنه عقد ولكن من حيث الحاجة إلى الكسب فإن قدر على الكسب الحلال فالنكاح أيضا أفضل لأن الليل وسائر أوقات النهار يمكن التخلي فيه للعبادة والمواظبة على العبادة من غير استراحة غير ممكن فإن فرض كونه مستغرقا بالكسب حتى لا يبقى له وقت سوى أوقات المكتوبة والنوم والأكل وقضاء الحاجة فإن كان الرجل ممن لا يسلك سبيل الآخرة إلا بالصلاة النافلة أو الحج وما يجري مجراه من الأعمال البدنية فالنكاح له أفضل لأن في كسب الحلال والقيام بالأهل والسعي في تحصيل الولد والصبر على أخلاق النساء أنواعا من العبادات لا يقصر فضلها عن نوافل العبادات وإن كان عبادته بالعلم والفكر وسير الباطن والكسب يشوش عليه ذلك فترك النكاح أفضل


67. PENUNDAAN KEHAMILAN
Soal;
Bagaimana hukum seorang wanita yang menunda kehamilan dengan berbagai alat kontrasepsi atau obat-obatan?
Jawab;
Hukum menunda kehamilan diperbolehak apabila sesuai dengan hal-hal berikut:
-      Mengatasi kesulitan ekonomi
-      Teaming dalam mendidik dan merawat anak
-      Menjaga kondisi biologis agar suami selalu puas
-      Kuatir tidak kuat menahan rasa sakit pada waktu melahirkan

1.     حاشية الجمل على المنهج - (ج 9 / ص 225)
 فرع اختلفوا في التسبب لإسقاط ما لم يصل لحد نفخ الروح فيه وهو مائة وعشرون يوما والذي يتجه وفاقا لابن العماد وغيره الحرمة ولا يشكل عليه جواز العزل لوضوح الفرق بينهما بأن المني حال نزوله محض جماد لم يتهيأ للحياة بوجه بخلافه بعد استقراره في الرحم وأخذه في مبادئ التخلق ويعرف ذلك بالأمارات وفي حديث مسلم أنه يكون بعد اثنين وأربعين ليلة أي ابتداؤه كما مر في الرجعة ويحرم استعمال ما يقطع الحبل من أصله كما صرح به كثيرون وهو ظاهر ا ه وقول حج والذي يتجه إلخ لكن في شرح م ر في أمهات الأولاد خلافه وقوله وأخذه في مبادئ التخلق قضيته أنه لا يحرم قبل ذلك وعموم كلامه الأول يخالفه وقوله ويحرم ما يقطع الحبل من أصله أما ما يبطئ الحبل مدة ولا يقطعه من أصله فلا يحرم كما هو ظاهر بل إن كان لعذر كتربية ولد لم يكره أيضا وإلا كره ا هـ ع ش

68. UCAPAN "SELAMAT ULANG TAHUN"
Soal;
Bagiamana hukum mengucapkan "ulang tahun" dalam suatu perayaan sebagai rasa syukur atas bertambahnya usia, sebagaimna yang terjadi ditengah-tengah masyarakat kita dengan meniup lilin, bernyanyi Habybest dan sebaginya?
Jawab;
Hukumnya makruh, karena prihal diatas adalah produk yahudi

1.     الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي - (ج 1 / ص 287)
مطلب على أنه تكره التحية بصباح الخير بخلاف صبحك الله بالخير ومحل عدم كراهة التحية بكرة النهار حيث لم تكن بألفاظ اليهود المشهورة كصباح الخير بخلاف نحو صبحك الله بالخير ، وكذا تكره التحية بعد الحمام بنحو أطال الله بقاءك بخلاف أدام الله لك النعيم ، وقول الجلال : ولا بالتهنئة الخ لو أبدله بقوله بل لا يبعد ندبه إذ له أصل في السنة لكان أولى ، ولا كراهة في جعلني الله فداك ولو لغير عالم وصالح ، ولا في الذكر في الطريق ومحله إن لم يلته وإلا كره

2.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 5 / ص 426)
 قَالَ الْقَمُولِيُّ : لَمْ أَرَ لِأَحَدٍ مِنْ أَصْحَابِنَا كَلَامًا فِي التَّهْنِئَةِ بِالْعِيدِ وَالْأَعْوَامِ وَالْأَشْهُرِ كَمَا يَفْعَلُهُ النَّاسُ ، لَكِنْ نَقَلَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ عَنْ الْحَافِظِ الْمَقْدِسِيِّ أَنَّهُ أَجَابَ عَنْ ذَلِكَ بِأَنَّ النَّاسَ لَمْ يَزَالُوا مُخْتَلِفِينَ فِيهِ ، وَاَلَّذِي أَرَاهُ أَنَّهُ مُبَاحٌ لَا سُنَّةَ فِيهِ وَلَا بِدْعَةَ .
وَأَجَابَ الشِّهَابُ ابْنُ حَجَرٍ بَعْدَ اطِّلَاعِهِ عَلَى ذَلِكَ بِأَنَّهَا مَشْرُوعَةٌ ، وَاحْتَجَّ لَهُ بِأَنَّ الْبَيْهَقِيَّ عَقَدَ لِذَلِكَ بَابًا فَقَالَ : بَابُ مَا رُوِيَ فِي قَوْلِ النَّاسِ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ فِي الْعِيدِ : تَقَبَّلَ اللَّهُ مِنَّا وَمِنْك وَسَاقَ مَا ذُكِرَ مِنْ أَخْبَارٍ وَآثَارٍ ضَعِيفَةٍ لَكِنَّ مَجْمُوعَهَا يُحْتَجُّ بِهِ فِي مِثْلِ ذَلِكَ ، ثُمَّ قَالَ : وَيُحْتَجُّ لِعُمُومِ التَّهْنِئَةِ بِمَا يَحْدُثُ مِنْ نِعْمَةٍ أَوْ يَنْدَفِعُ مِنْ نِقْمَةٍ بِمَشْرُوعِيَّةِ سُجُودِ الشُّكْرِ وَالتَّعْزِيَةِ ، وَبِمَا فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ { كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ فِي قِصَّةِ تَوْبَتِهِ لَمَّا تَخَلَّفَ عَنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ أَنَّهُ لَمَّا بُشِّرَ بِقَبُولِ تَوْبَتِهِ وَمَضَى إلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ إلَيْهِ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ فَهَنَّأَهُ } وَيُنْدَبُ إحْيَاءُ لَيْلَتَيْ الْعِيدِ بِالْعِبَادَةِ وَيَحْصُلُ ذَلِكَ بِإِحْيَاءِ مُعْظَمِ اللَّيْلِ .



69. WANITA KELUAR RUMAH
Soal;
Bagaimana hukum wanita yang keluar rumah, semisal untuk bersilaturahmi di waktu hari raya, jalan-jalan, rekreasi dan sebagainya?
Jawab;
Wanita diperbolehkan keluar rumah, namun harus memperhatikan hal-hal sebagai berikut;
a)     jika tidak sampai melewati perbatasan desa/ kelurahan, maka boleh berpergian tanpa disertai mahrom, namun harus seizin wali atau suaminya.
b)     Namun jika sampai melewati batas kelurahan/desa, maka:
-      Boleh dan tidak harus bersamaan mahrom, namun cukup disertai wanita yang terpercaya, apabila kepergiannya adalah untuk menunaikan sesuatu yang wajib, seperti silaturrahmi kepada orang tua.
-      Boleh dan dan harus disertai mahromnya, apabila perjalanannya untuk menuanaikan sesuatu yang sunnah, seperti silaturrahmi kepada selain orang tua.
-      Dalam perjalanannya tidak terdapat fitnah (hal-hal yang tidak diinginkan), tidak berdandan/bersolek diri.

1.     المجموع - (ج 8 / ص 340)
 (فرع) إذا أرادت الحج قال الماوردي والمحاملى وغيرهما من الاصحاب ان كان الحج فرضا جاز لها الخروج مع زوج أو محرم أو نسوة ثقات ويجوز مع امراة واحدة ان كان الطريق أمنا قالوا ولا يجوز أن تخرج بغير محرم وبغير أمراة ثقة * قال الماوردي ومن الاصحاب من قال إذا كان الطريق أمنا لا يخاف خلوة الرجال بها جاز خروجها بغير محرم وبغير امرأة ثقة قال وهذا خلاف نص الشافعي * قالوا فان كان الحج تطوعا لم يجز أن تخرج فيه الا مع محرم وكذا السفر المباح كسفر الزيارة والتجارة لا يجوز خروجها في شئ من ذلك الا مع محرم أو زوج * قال الماوردي ومن أصحابنا من جوز خروجها مع نساء ثقات كسفرها للحج الواجب قال وهذا خلاف نص الشافعي وكذا قال الشيخ أبو حامد في تعليقه لا يجوز لها الخروج في حج التطوع الا مع محرم نص عليه الشافعي في كتاب العدد من الام فقال لا يجوز الخروج في حج التطوع الا مع محرم * قال ابو حامد ومن اصحابنا من قال لها الخروج بغير محرم في أي سفر كان واجبا كان أو غيره وهكذا ذكر المسألة البندنيجي وآخرون * وحاصله أنه يجوز الخروج للحج الواجب مع زوج أو محرم أو امراة ثقة ولايجوز من غير هؤلاء وان كان الطريق أمنا وفيه وجه ضعيف انه يجوز إن كان أمنا (وأما) حج التطوع وسفر الزيارة والتجارة وكل سفر ليس بواجب فلا يجوز على المذهب الصحيح المنصوص الا مع زوج أو محرم وقيل يجوز مع نسوة أو امرأة ثقة كالحج الواجب وقد سبقت هذه المسألة مختصرة في أول كتاب الحج في ذكر استطاعة المراة والله أعلم *

2.     الفتاوى الفقهية الكبرى  - (ج 2 / ص 273)
 وَالْمُرَادُ بِالْفِتْنَةِ الزِّنَا وَمُقَدِّمَاته مِنْ النَّظَرِ وَالْخَلْوَة وَاللَّمْسِ وَغَيْرِ ذَلِكَ .

3.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 11 / ص 277)
قَوْلُهُ : ( لِزِينَةٍ ) أَيْ مَا جَرَتْ الْعَادَةُ أَنْ تَتَزَيَّنَ بِهِ لِتَشَوُّفِ الرِّجَالِ إلَيْهِ وَلَوْ بِحَسَبِ عَادَةِ قَوْمِهَا أَوْ جِنْسِهَا .
ا هـ . بِرْمَاوِيٌّ –الى ان قال- .قَوْلُهُ : ( وَحَرِيرٍ ) أَيْ إنْ لَمْ يَكُنْ مَصْبُوغًا .قَوْلُهُ : ( كَالْأَسْوَدِ ) إلَّا إنْ كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ يَتَزَيَّنُونَ بِهِ كَالْأَعْرَابِ فَيَحْرُمُ ، وَلَا يَحْرُمُ الْأَصْفَرُ وَالْأَحْمَرُ الْخَلْقِيُّ مَعَ صَفَائِهِمَا وَشِدَّةِ بِرِيقِهِمَا ، وَزِيَادَةِ الزِّينَةِ فِيهِمَا عَلَى الْمَصْبُوغِ مِنْ غَيْرِ الْحَرِيرِ وَالْقَاعِدَةُ أَنَّ كُلَّ مَا فِيهِ زِينَةٌ تُشَوِّقُ الرِّجَالَ إلَيْهَا تُمْنَعُ مِنْهُ ، وَأَمَّا طِرَازُ الثَّوْبِ فَإِنْ كَثُرَ حَرُمَ لِظُهُورِ الزِّينَةِ فِيهِ ، وَإِنْ صَغُرَ فَثَلَاثَةُ أَوْجُهٍ ، ثَالِثُهَا وَبِهِ جَزَمَ فِي الْأَنْوَارِ ، إنْ نُسِجَ مَعَ الثَّوْبِ جَازَ أَوْ رُكِّبَ عَلَيْهِ حَرُمَ لِأَنَّهُ مَحْضُ زِينَةٍ .

4.     الموسوعة الفقهية - (ج 2 / ص 9886)
 - لا خلاف في أنّ صلة الرّحم واجبة في الجملة ، وقطعيّتها معصية كبيرة ، لقوله تعالى : « وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ » . وقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم : « من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليصل رحمه » .
والصّلة درجات بعضها أرفع من بعض ، وأدناه ترك المهاجرة ، وصلتها بالكلام ولو بالسّلام. ويختلف ذلك باختلاف القدرة والحاجة : فمنها واجب ، ومنها مستحبّ .واختلف الفقهاء في حدّ الرّحم الّتي تجب صلتها فقيل : هي كلّ رحم محرم بحيث لو كان أحدهما ذكراً والآخر أنثى حرّمت مناكحتهما ، وعلى هذا لا يدخل أولاد الأعمام ولا أولاد الأخوال . وقيل : الرّحم عامّ في كلّ من ذوي الأرحام في الميراث يستوي المحرم وغيره . قال النّوويّ : والقول الثّاني هو الصّواب ، وممّا يدلّ عليه حديث : « إنّ أبرّ البرّ صلة الرّجل أهل ودّ أبيه » .

5.     شرح البهجة الوردية - (ج 12 / ص 438)
قَالَ م ر فِي شَرْحِ الْمِنْهَاجِ : وَتُسَنُّ صِلَةُ الرَّحِمِ وَتَحْصُلُ بِالْمَالِ وَقَضَاءِ الْحَوَائِجِ وَالزِّيَارَةِ وَالْمُكَاتَبَةِ وَالْمُرَاسَلَةِ بِالسَّلَامِ وَنَحْوِ ذَلِكَ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ كَبِيرَةٌ قَالَ الشِّهَابُ الْخَفَاجِيُّ : وَلَوْ بَعْدَ الْمَوْتِ ، ثُمَّ قَالَ م ر : وَيَتَأَكَّدُ اسْتِحْبَابُ الْوَفَاءِ بِالْعَهْدِ كَمَا يَتَأَكَّدُ كَرَاهَةُ إخْلَافِهِ .ا هـ .وَقَوْلُهُ : كَرَاهَةُ إخْلَافِهِ نَقَلَ الزَّرْكَشِيُّ فِي الْبَحْرِ الْكَرَاهَةَ عَنْ الشَّافِعِيِّ قَالَ ع ش : وَنَقَلَ شَيْخُنَا الشَّوْبَرِيُّ عَنْ حَجَرٍ أَنَّ الْوَعْدَ مَعَ نِيَّةِ عَدَمِ الْوَفَاءِ كَبِيرَةٌ وَلَا مُنَافَاةَ لِأَنَّهُ عِنْدَ نِيَّةِ عَدَمِ الْوَفَاءِ يَكُونُ كَذِبًا وَقَوْلُ شَرْحِ الْمِنْهَاجِ تُسَنُّ صِلَةُ الرَّحِمِ أَيْ : فِي الِابْتِدَاءِ أَمَّا إذَا حَصَلَ مِنْهُ صِلَةٌ فَيَحْرُمُ قَطْعُهَا كَمَا نَقَلَهُ سم فِي الْآيَاتِ الْبَيِّنَاتِ .ا هـ .بُجَيْرِمِيٌّ عَلَى الْخَطِيبِ

70. JABAT TANGAN ANTARA PRIA DAN WANITA
Soal;
Bagaimana hukum  berjabat tangan yang dilakukan oleh lawan jenis?
Jawab;
Berjabat tangan yang dilakukan oleh lawan jenis haram hukumnya, kecuali sudah lanjut usia (menurut mazhab hanafi)

1.     تنوير القلوب. 199
وتسن وصافحة الرجلين والمرءتين وتحرم مصافحة الرجل بالمءة الاجنبية من غير حائل

2.     الموسوعة الفقهية - (ج 2 / ص 10622)
«مصافحة العجوز» 7 - لا خلاف بين الفقهاء في عدم جواز مسّ وجه الأجنبيّة وكفّيها وإن كان يأمن الشّهوة ، لقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم : « من مسّ كفّ امرأة ليس منها بسبيل وضع على كفّه جمرة يوم القيامة » .
ولانعدام الضّرورة إلى مسّ وجهها وكفّيها ، لأنّه أبيح النّظر إلى الوجه والكفّ - عند من يقول به - لدفع الحرج ، ولا حرج في ترك مسّها ، فبقي على أصل القياس . هذا إذا كانت الأجنبيّة شابّةً تشتهى . أمّا إذا كانت عجوزاً فلا بأس بمصافحتها ومسّ يدها ، لانعدام خوف الفتنة . بهذا صرّح صاحب الهداية من الحنفيّة ، والحنابلة في قول إن أمن على نفسه الفتنة . وذهب المالكيّة والشّافعيّة إلى تحريم مسّ الأجنبيّة من غير تفرقة بين الشّابّة والعجوز .

3.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 10 / ص 113)
وَتُسَنُّ مُصَافَحَةُ الرَّجُلَيْنِ وَالْمَرْأَتَيْنِ لِخَبَرِ { مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيَانِ يَتَصَافَحَانِ إلَّا غُفِرَ لَهُمَا قَبْلَ أَنْ يَتَفَرَّقَا } وَتُكْرَهُ الْمُعَانَقَةُ وَالتَّقْبِيلُ فِي الرَّأْسِ إلَّا لِقَادِمٍ مِنْ سَفَرٍ ، أَوْ تَبَاعُدٍ لِقَاءً عُرْفًا فَسُنَّةٌ لِلِاتِّبَاعِ . قَوْلُهُ : ( وَتُسَنُّ مُصَافَحَةُ ) أَيْ عِنْدَ اتِّحَادِ الْجِنْسِ ، فَإِنْ اخْتَلَفَ فَإِنْ كَانَتْ مَحْرَمِيَّةً أَوْ زَوْجِيَّةً أَوْ مَعَ صَغِيرٍ لَا يُشْتَهَى أَوْ مَعَ كَبِيرٍ بِحَائِلٍ جَازَتْ مِنْ غَيْرِ شَهْوَةٍ وَلَا فِتْنَةٍ


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا