57. TALHAK
DENGAN TERJEMAH
Soal;
Apakah sah seseorang yang
menthalak istri ya dengan bahsa selain arab, seperti bahasa Indonesia atau
bahasa inggris?
Jawab;
1.
حاشية الجمل على المنهج لشيخ
الإسلام زكريا الأنصاري - (ج 8 / ص 677)
قوله وترجمته أي مشتق ما ذكر بعجمية أي ولو ممن يحسن العربية أي الطلاق والفراق
والسراح هذا والمعتمد أن ترجمة الفراق والسراح كناية وقوله بأنها أي ترجمة ما ذكر موضوعة
إلخ أي فيما اشتهر وورد معناه في القرآن لا يكون صريحا إلا إذا كان موضوعا للطلاق بخصوصه
وقوله بخلاف ذاك أي فإنه لم يوضع للطلاق بخصوصه كما يعلم مما سيأتي أنه تارة يريد به
الطلاق وتارة يريد به الظهار وتارة يريد به تحريم عينها ا ه ح ل
58. MEMAKAI
OBAT KUAT
Soal;
Menurut ajaran islam,
apakah kita diperbolehkan memakai obat-obatan tertentu untuk memuaskan istri
diatas ranjang?
Jawab;
Islam tidak melarang
mengonsumsi obat kuat untuk memuaskan istrinya pada saat bersetubuh, bahkan
hukumnya sunat, namun dengan memperhatikan aturan pakainya, jangan sampai
berlebihan sehingga membahayakan diri.
1.
إعانة الطالبين - (ج 3 / ص
316)
ويندب التقوي له بأدوية مباحة
مع رعاية القوانين الطبية ومع قصد صالح، كعفة ونسل، لانه وسيلة لمحبوب فليكن محبوبا،
وكثير من الناس يترك التقوي المذكور فيتولد من الوطئ مضار جدا.
59. EMANSIPASI
WANITA
Soal;
Apakah diperbolehkan
seorang wanita yang sudah menjalin rumah tangga mengejar karir atau bekerja
untuk memenuhi kebutuhan rumah tangganya, kemudian apakah suami masih berhak
mendapatkan pelayanan biologis dikarenakan ia sudah tidak bisa memenuhi kebutuhan
keluarganya?
Jawab;
Seorang istri boleh bekerja
kalau memang kondisi suami tidak punya pekerjaan atau harta. Namun demikian,
suami masih berhak mendapatkan pelayanan biologis.
1.
فتح المعين - (ج 4 / ص 92)
تنبيه: يجوز لها الخروج في مواضع منها إذا أشرف البيت على الانهدام، وهل يكفي
قولها خشيت انهدامه أو لا بد من قرينة تدل عليه عادة ؟ قال شيخنا: كل محتمل، والاقرب
الثاني. ومنها إذا خافت على نفسها أو مالها من فاسق أو سارق، ومنها إذا خرجت إلى القاضي
لطلب حقها منه، ومنها خروجها لتعلم العلوم العينية أو للاستفتاء حيث لم يغنها الزوج
الثقة أو نحو محرمها، فيما استظهره شيخنا، ومنها إذا خرجت لاكتساب نفقة بتجارة، أو
سؤال أو كسب إذا أعسر الزوج
2.
حاشية البجيرمي على المنهج - (ج 14 / ص 139)
( ، وَلَهَا خُرُوجٌ فِيهَا لِتَحْصِيلِ نَفَقَةٍ ) مَثَلًا بِكَسْبٍ ، أَوْ
سُؤَالٍ ، وَلَيْسَ لَهُ مَنْعُهَا مِنْ ذَلِكَ لِانْتِفَاءِ الْإِنْفَاقِ الْمُقَابِلِ
لِحَبْسِهَا ( ، وَعَلَيْهَا رُجُوعٌ ) إلَى مَسْكَنِهَا ( لَيْلًا ) ؛ لِأَنَّهُ وَقْتُ
الدِّعَةِ ، وَلَيْسَ لَهَا مَنْعُهُ مِنْ التَّمَتُّعِ
60. MEMUTUS
TALI SILATURRAHMI
Soal;
Apa yang dimaksud memutus
Silaturrahmi dalam agama, lalu termasuk dosa besar atau kecil?
Jawab;
Memutus Silaturrahmi adalah
segala bentuk prilaku seseorang yang mengandung unsur menjelekkan kerabat,
meningglkan kerabat, dan memutus kebiasaan-kebiasaan baik yang sudah dilakukan
terdahulu
1.
الزواجر عن اقتراف الكبائر - (ج 2 / ص 419)
ثُمَّ الْمُرَادُ بِقَطِيعَةِ الرَّحِمِ مَاذَا ؟ فِيهِ اخْتِلَافٌ ؛ فَقَالَ
أَبُو زُرْعَةَ الْوَلِيُّ بْنُ الْعِرَاقِيِّ : يَنْبَغِي أَنْ يَخْتَصَّ بِالْإِسَاءَةِ
. وَقَالَ غَيْرُهُ : لَا يَنْبَغِي اخْتِصَاصُهُ بِذَلِكَ بَلْ يَنْبَغِي أَنْ يَتَعَدَّى
إلَى تَرْكِ الْإِحْسَانِ ؛ لِأَنَّ الْأَحَادِيثَ آمِرَةٌ بِالصِّلَةِ نَاهِيَةٌ عَنْ
الْقَطِيعَةِ وَلَا وَاسِطَةَ بَيْنَهُمَا ، وَالصِّلَةُ إيصَالُ نَوْعٍ مِنْ أَنْوَاعِ
الْإِحْسَانِ لِمَا فَسَّرَهَا بِذَلِكَ غَيْرُ وَاحِدٍ فَالْقَطِيعَةُ ضِدُّهَا وَهِيَ
تَرْكُ الْإِحْسَانِ . ا هـ . -الى ان قال- وَإِذَا عُلِمَ أَنَّ كَلَامَهُمْ فِي الْعُقُوقِ
يَرُدُّ مَا ذَكَرَهُ فَمَا ذَكَرَهُ غَيْرُهُ مِنْ أَنَّ قَطْعَ الرَّحِمِ عَدَمُ
فِعْلِ الْإِحْسَانِ كَلَامُهُمْ يَرُدُّهُ بِالْأُولَى ، وَحِينَئِذٍ فَاَلَّذِي يُتَّجَهُ
لِيُوَافِقَ كَلَامَهُمْ وَفَرْقَهُمْ بَيْنَ الْعُقُوقِ وَقَطْعِ الرَّحِمِ أَنَّ
الْمُرَادَ بِالْأَوَّلِ مَا قَدَّمْته فِيهِ دُونَ مَا مَرَّ عَنْ الْبُلْقِينِيِّ
لِمَا يَلْزَمُ عَلَيْهِ أَيْضًا مِنْ اتِّحَادِهِمَا ، وَبِالثَّانِي قَطْعُ مَا أَلِفَ
الْقَرِيبُ مِنْهُ مِنْ سَابِقِ الْوُصْلَةِ وَالْإِحْسَانِ لِغَيْرِ عُذْرٍ شَرْعِيٍّ
؛ لِأَنَّ قَطْعَ ذَلِكَ يُؤَدِّي إلَى إيحَاشِ الْقُلُوبِ وَنُفْرَتِهَا وَتَأَذِّيهَا
، وَيَصْدُقُ عَلَيْهِ حِينَئِذٍ أَنَّهُ قَطَعَ وُصْلَةَ رَحِمِهِ وَمَا يَنْبَغِي
لَهَا مِنْ عَظِيمِ الرِّعَايَةِ ، فَلَوْ فُرِضَ أَنَّ قَرِيبَهُ لَمْ يَصِلْ إلَيْهِ
مِنْهُ إحْسَانٌ وَلَا إسَاءَةٌ قَطُّ لَمْ يَفْسُقْ بِذَلِكَ ؛ لِأَنَّ الْأَبَوَيْنِ
إذَا فُرِضَ ذَلِكَ فِي حَقِّهِمَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَفْعَلَ مَعَهُمَا مَا يَقْتَضِي
التَّأَذِّي الْعَظِيمَ لِغِنَاهُمَا مَثَلًا لَمْ يَكُنْ كَبِيرَةً فَأَوْلَى بَقِيَّةُ
الْأَقَارِبِ .
61. MENIKAHI
IBU TIRI ISTRI
Soal;
Bagaimana fiqh memandang perkawinan
yang dilakukan antara seorang laki-laki dan perempuan yang berstatus ibu tiri
istrinya?
Jawab;
Diperbolehkan menikahi ibu
tiri, karena yang dilarang oleh Islam adalah perkawinan yang dilakukan antara
anak laki-laki dengan ibu tirinya, antara lali-laki dengan mertua perempuannya
keatas (nenek dan seterusnya). Sedangkan menikahi ibu tiri istri yang telah
ditinggal mati atau dicerai oleh mertuanya itu diperbolehkan.
1.
قرة العين. 208
ان التحريم خاص بأم الزوجة وامهاتها وان علون فقط. اما زوجات ابيها الباقيات
فلا يحرمن على الزوج, وذلك لفقد المعنى الذى من اجله حرمت أم الزوجة فى قوله تعالى
"وأمهات نسائكم" وهو ان الله تعالى جعلى محرمة على زوج بنتها بمجرد العقد
على البنت لاحتياجه اليها بل لاضراره اليها لتقريب وجه النظر بينه وبين الزوجة وتوفير
اسباب الالفة بينهما. وهذا المعنى مفقود من بقية زوجات الآب لأنهن ضرائر لأمها فلا
يسرهن صلاح حالها كما هو المعروف من طبيعة الحال والعرف.
2.
حاشية البجيرمي على الخطيب -
(ج 10 / ص 245)
( و ) تَحْرُمُ ( زَوْجَةُ الْأَبِ ) وَهُوَ مَنْ وَلَدَك بِوَاسِطَةٍ أَوْ
غَيْرِهَا أَبًا أَوْ جَدًّا مِنْ قِبَلِ الْأَبِ أَوْ الْأُمِّ وَإِنْ لَمْ يَدْخُلْ
بِهَا لِإِطْلَاقِ قَوْله تَعَالَى : { وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنْ
النِّسَاءِ إلَّا مَا قَدْ سَلَفَ } قَالَ الْإِمَامُ الشَّافِعِيُّ فِي الْأُمِّ يَعْنِي
فِي الْجَاهِلِيَّةِ قَبْلَ عِلْمِكُمْ بِتَحْرِيمِهِ .( و ) تَحْرُمُ ( زَوْجَةُ الِابْنِ
) وَهُوَ مَنْ وَلَدْته بِوَاسِطَةٍ أَوْ غَيْرِهَا وَإِنْ لَمْ يَدْخُلْ وَلَدُك بِهَا
، لِإِطْلَاقِ قَوْله تَعَالَى : { وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمْ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ
} .
62. MENIKAHI
ANAK TIRI (PEREMPUAN)
Soal;
Apakah diperbolehkan
seorang laki-laki yang telah menikahi perempuan yang sudah mempunyai anak
(gadis), kemudian menceraikannya lalu kawin dengan anak tirinya (perempuan)?
Jawab;
Laki-laki tersebut
diperbolehkan menikahi anak tirinya (perempuan) asalkan ia belum pernah
bersenggama dengan ibunya pada saat menjalin pernikahan
1.
الاقناع في حل ألفاظ أبي شجاع
- (ج 2 / ص 168)
ثم شرع في السبب الثالث وهو المصاهرة والربيبة إذا دخل بالأم بعقد صحيح أو فاسد
لإطلاق قوله تعالى وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا
دخلتم بهن فلا جناح عليكم
63. SUAMI
MERUJU', ISTRI MENOLAKNYA
Soal;
Dewasa ini banyak kita
jumpai dikalangan selebritis atau khalayak ramai, mereka banyak bersengketa
mengenai thalak dan
ruju'. Ada pula dari pihak suami yang menginginkan ruju', namun ironisnya sang
istri sudah tidak mau menerima suaminya, padahal thalaknya belum habis (sampai thalak tiga),
bagaimana fiqh menilai fenomena ini?
Jawab;
Mengenai suami yang
menginginkan meruju' istrinya, fiqh tidak mensyaratkan persetujuan atau izin
dari pihak istri, sehingga apa Ruju' yang dilakukan oleh suami sudah mencukupi
dan diantara mereka sah menjadi suami istri kembali.
1.
فتح القريب المجيب
(واذا طلق شحص (امراته واحدة او اثنين قله) بغير اذنها
(مراجعتها ما لم ينقض عدتها)
64. SAKSI
DALAM RUJU' NIKAH
Soal;
Apakah dalam ruju' (kembali menjalin ikatan suami
istri setelah menthalak satu atau dua) itu dibutuhkan dua orang saksi dan
seorang wali sebagaimana dalam pernikahan?
Jawab;
Dalam Rujuk tidak
disyaratkan dua orang saksi dan seorang wali.
تحفة الطلاب, 106
(وتخالف)
الرجعة (النكاح فى انها تصح بلا ولي وشهود....)
65. ANAK
MENJADI WALI DARI IBUNYA
Soal;
Apakah sah suatu pernikahan
seorang ibu yang telah diceraikan oleh suaminya, kemudian menikah lagi dan yang
menjadi wali pernikahan adalah anak laki-lakinya?
Jawab;
Sah menurut Imam Muzani,
Imam Malik, Imam Abu Hanifah dan Imam Ahmad binn Hanbal.
1.
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج
- (ج 20 / ص 336)
( وَلَا يُزَوِّجُ ابْنٌ بِبُنُوَّةٍ ) خِلَافًا لِلْمُزَنِيِّ
كَالْأَئِمَّةِ الثَّلَاثَةِ لِعَدَمِ الْمُشَارَكَةِ بَيْنَهُمَا فِي النَّسَبِ ،
فَلَا يُعْتَنَى بِدَفْعِ الْعَارِ عَنْهُ وَلِهَذَا لَا يُزَوِّجُ الْأَخُ لِلْأُمِّ
2.
حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج
11 / ص 184)
( وَلَا يُزَوَّجُ ابْنٌ بِبُنُوَّةٍ ) ؛ لِأَنَّهُ لَا مُشَارَكَةَ بَيْنَهُ
وَبَيْنَ أُمِّهِ فِي النَّسَبِ ، فَلَا يَعْتَنِي بِدَفْعِ الْعَارِ عَنْهُ ، ( فَإِنْ
كَانَ ابْنَ ابْنِ عَمٍّ ) لَهَا ( أَوْ مُعْتِقًا ) لَهَا ( أَوْ قَاضِيًا زَوَّجَ
بِهِ ) أَيْ بِمَا ذُكِرَ ، وَلَا تَضُرُّهُ الْبُنُوَّةُ ؛ لِأَنَّهَا غَيْرُ مُقْتَضِيَةٍ
لَا مَانِعَةٍ ، ( فَإِنْ لَمْ يُوجَدْ نَسِيبٌ زَوَّجَ الْمُعْتِقُ ثُمَّ عَصَبَتُهُ
) بِحَقِّ الْوَلَاءِ ( كَالْإِرْثِ ) أَيْ كَتَرْتِيبِهِمْ فِي إرْثِهِمْ وَقَدْ تَقَدَّمَ
بَيَانُهُ فِي بَابِهِ .
66. DILEMATIS
ANTARA NIKAH DAN IBADAH
Soal;
Mana yang lebih baik antara
menikah dan meninggalkan nikah demi mengoptimalkan beribadah, sebagaimana yang
pernah dilakukan oleh waliyulloh Robi'ah Al Adawiyah, padahal kita tahu bahwa
nikah adalah sunnah Rosul?
Jawab;
Yang lebih utama adalah
nikah jika nanti dalam berumah tangga ia tidak lalai beribadah karena sibuk
mencarikan nafkah keluarga. Namun apabila aktifitas ibadahnya terganggu karena
sibuk mencarikan nafkah keluarga, padahal ia seorang yang berilmu dan
ketenangan jiwanya terganggu karena
sibuk mencari nafkah, maka meninggalkan nikah lebih baik baginya.
1.
إحياء علوم الدين - (ج 2 / ص
35)
فإن قلت فمن أمن الآفات فما الأفضل له التخلي لعبادة الله أو النكاح؟ فأقول
يجمع بينهما لأن النكاح ليس مانعا من التخلي لعبادة الله من حيث إنه عقد ولكن من حيث
الحاجة إلى الكسب فإن قدر على الكسب الحلال فالنكاح أيضا أفضل لأن الليل وسائر أوقات
النهار يمكن التخلي فيه للعبادة والمواظبة على العبادة من غير استراحة غير ممكن فإن
فرض كونه مستغرقا بالكسب حتى لا يبقى له وقت سوى أوقات المكتوبة والنوم والأكل وقضاء
الحاجة فإن كان الرجل ممن لا يسلك سبيل الآخرة إلا بالصلاة النافلة أو الحج وما يجري
مجراه من الأعمال البدنية فالنكاح له أفضل لأن في كسب الحلال والقيام بالأهل والسعي
في تحصيل الولد والصبر على أخلاق النساء أنواعا من العبادات لا يقصر فضلها عن نوافل
العبادات وإن كان عبادته بالعلم والفكر وسير الباطن والكسب يشوش عليه ذلك فترك النكاح
أفضل
67. PENUNDAAN
KEHAMILAN
Soal;
Bagaimana hukum seorang
wanita yang menunda kehamilan dengan berbagai alat kontrasepsi atau
obat-obatan?
Jawab;
Hukum menunda kehamilan
diperbolehak apabila sesuai dengan hal-hal berikut:
-
Mengatasi kesulitan ekonomi
-
Teaming dalam mendidik dan
merawat anak
-
Menjaga kondisi biologis
agar suami selalu puas
-
Kuatir tidak kuat menahan
rasa sakit pada waktu melahirkan
1.
حاشية الجمل على المنهج - (ج
9 / ص 225)
فرع اختلفوا في التسبب لإسقاط ما لم يصل لحد نفخ الروح فيه وهو مائة وعشرون
يوما والذي يتجه وفاقا لابن العماد وغيره الحرمة ولا يشكل عليه جواز العزل لوضوح الفرق
بينهما بأن المني حال نزوله محض جماد لم يتهيأ للحياة بوجه بخلافه بعد استقراره في
الرحم وأخذه في مبادئ التخلق ويعرف ذلك بالأمارات وفي حديث مسلم أنه يكون بعد اثنين
وأربعين ليلة أي ابتداؤه كما مر في الرجعة ويحرم استعمال ما يقطع الحبل من أصله كما
صرح به كثيرون وهو ظاهر ا ه وقول حج والذي يتجه إلخ لكن في شرح م ر في أمهات الأولاد
خلافه وقوله وأخذه في مبادئ التخلق قضيته أنه لا يحرم قبل ذلك وعموم كلامه الأول يخالفه
وقوله ويحرم ما يقطع الحبل من أصله أما ما يبطئ الحبل مدة ولا يقطعه من أصله فلا يحرم
كما هو ظاهر بل إن كان لعذر كتربية ولد لم يكره أيضا وإلا كره ا هـ ع ش
68. UCAPAN
"SELAMAT ULANG TAHUN"
Soal;
Bagiamana hukum mengucapkan
"ulang tahun" dalam suatu perayaan sebagai rasa syukur atas
bertambahnya usia, sebagaimna yang terjadi ditengah-tengah masyarakat kita
dengan meniup lilin, bernyanyi Habybest dan sebaginya?
Jawab;
Hukumnya makruh, karena
prihal diatas adalah produk yahudi
1.
الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي
- (ج 1 / ص 287)
مطلب على أنه تكره التحية بصباح الخير بخلاف صبحك الله بالخير ومحل عدم كراهة
التحية بكرة النهار حيث لم تكن بألفاظ اليهود المشهورة كصباح الخير بخلاف نحو صبحك
الله بالخير ، وكذا تكره التحية بعد الحمام بنحو أطال الله بقاءك بخلاف أدام الله لك
النعيم ، وقول الجلال : ولا بالتهنئة الخ لو أبدله بقوله بل لا يبعد ندبه إذ له أصل
في السنة لكان أولى ، ولا كراهة في جعلني الله فداك ولو لغير عالم وصالح ، ولا في الذكر
في الطريق ومحله إن لم يلته وإلا كره
2.
حاشية البجيرمي على الخطيب -
(ج 5 / ص 426)
قَالَ الْقَمُولِيُّ : لَمْ أَرَ لِأَحَدٍ
مِنْ أَصْحَابِنَا كَلَامًا فِي التَّهْنِئَةِ بِالْعِيدِ وَالْأَعْوَامِ وَالْأَشْهُرِ
كَمَا يَفْعَلُهُ النَّاسُ ، لَكِنْ نَقَلَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ عَنْ الْحَافِظِ
الْمَقْدِسِيِّ أَنَّهُ أَجَابَ عَنْ ذَلِكَ بِأَنَّ النَّاسَ لَمْ يَزَالُوا مُخْتَلِفِينَ
فِيهِ ، وَاَلَّذِي أَرَاهُ أَنَّهُ مُبَاحٌ لَا سُنَّةَ فِيهِ وَلَا بِدْعَةَ .
وَأَجَابَ الشِّهَابُ ابْنُ حَجَرٍ بَعْدَ اطِّلَاعِهِ عَلَى ذَلِكَ بِأَنَّهَا
مَشْرُوعَةٌ ، وَاحْتَجَّ لَهُ بِأَنَّ الْبَيْهَقِيَّ عَقَدَ لِذَلِكَ بَابًا فَقَالَ
: بَابُ مَا رُوِيَ فِي قَوْلِ النَّاسِ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ فِي الْعِيدِ : تَقَبَّلَ
اللَّهُ مِنَّا وَمِنْك وَسَاقَ مَا ذُكِرَ مِنْ أَخْبَارٍ وَآثَارٍ ضَعِيفَةٍ لَكِنَّ
مَجْمُوعَهَا يُحْتَجُّ بِهِ فِي مِثْلِ ذَلِكَ ، ثُمَّ قَالَ : وَيُحْتَجُّ لِعُمُومِ
التَّهْنِئَةِ بِمَا يَحْدُثُ مِنْ نِعْمَةٍ أَوْ يَنْدَفِعُ مِنْ نِقْمَةٍ بِمَشْرُوعِيَّةِ
سُجُودِ الشُّكْرِ وَالتَّعْزِيَةِ ، وَبِمَا فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ { كَعْبِ بْنِ
مَالِكٍ فِي قِصَّةِ تَوْبَتِهِ لَمَّا تَخَلَّفَ عَنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ أَنَّهُ لَمَّا
بُشِّرَ بِقَبُولِ تَوْبَتِهِ وَمَضَى إلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَقَامَ إلَيْهِ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ فَهَنَّأَهُ } وَيُنْدَبُ إحْيَاءُ
لَيْلَتَيْ الْعِيدِ بِالْعِبَادَةِ وَيَحْصُلُ ذَلِكَ بِإِحْيَاءِ مُعْظَمِ اللَّيْلِ
.
69. WANITA
KELUAR RUMAH
Soal;
Bagaimana hukum wanita yang
keluar rumah, semisal untuk bersilaturahmi di waktu hari raya, jalan-jalan, rekreasi
dan sebagainya?
Jawab;
Wanita diperbolehkan keluar
rumah, namun harus memperhatikan hal-hal sebagai berikut;
a)
jika tidak sampai melewati
perbatasan desa/ kelurahan, maka boleh berpergian tanpa disertai mahrom, namun
harus seizin wali atau suaminya.
b)
Namun jika sampai melewati
batas kelurahan/desa, maka:
-
Boleh dan tidak harus
bersamaan mahrom, namun cukup disertai wanita yang terpercaya, apabila
kepergiannya adalah untuk menunaikan sesuatu yang wajib, seperti silaturrahmi
kepada orang tua.
-
Boleh dan dan harus
disertai mahromnya, apabila perjalanannya untuk menuanaikan sesuatu yang
sunnah, seperti silaturrahmi kepada selain orang tua.
-
Dalam perjalanannya tidak
terdapat fitnah (hal-hal yang tidak diinginkan), tidak berdandan/bersolek diri.
1.
المجموع - (ج 8 / ص 340)
(فرع) إذا أرادت
الحج قال الماوردي والمحاملى وغيرهما من الاصحاب ان كان الحج فرضا جاز لها الخروج مع
زوج أو محرم أو نسوة ثقات ويجوز مع امراة واحدة ان كان الطريق أمنا قالوا ولا يجوز
أن تخرج بغير محرم وبغير أمراة ثقة * قال الماوردي ومن الاصحاب من قال إذا كان الطريق
أمنا لا يخاف خلوة الرجال بها جاز خروجها بغير محرم وبغير امرأة ثقة قال وهذا خلاف
نص الشافعي * قالوا فان كان الحج تطوعا لم يجز أن تخرج فيه الا مع محرم وكذا السفر
المباح كسفر الزيارة والتجارة لا يجوز خروجها في شئ من ذلك الا مع محرم أو زوج * قال
الماوردي ومن أصحابنا من جوز خروجها مع نساء ثقات كسفرها للحج الواجب قال وهذا خلاف
نص الشافعي وكذا قال الشيخ أبو حامد في تعليقه لا يجوز لها الخروج في حج التطوع الا
مع محرم نص عليه الشافعي في كتاب العدد من الام فقال لا يجوز الخروج في حج التطوع الا
مع محرم * قال ابو حامد ومن اصحابنا من قال لها الخروج بغير محرم في أي سفر كان واجبا
كان أو غيره وهكذا ذكر المسألة البندنيجي وآخرون * وحاصله أنه يجوز الخروج للحج الواجب
مع زوج أو محرم أو امراة ثقة ولايجوز من غير هؤلاء وان كان الطريق أمنا وفيه وجه ضعيف
انه يجوز إن كان أمنا (وأما) حج التطوع وسفر الزيارة والتجارة وكل سفر ليس بواجب فلا
يجوز على المذهب الصحيح المنصوص الا مع زوج أو محرم وقيل يجوز مع نسوة أو امرأة ثقة
كالحج الواجب وقد سبقت هذه المسألة مختصرة في أول كتاب الحج في ذكر استطاعة المراة
والله أعلم *
2.
الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 2 / ص 273)
وَالْمُرَادُ بِالْفِتْنَةِ الزِّنَا
وَمُقَدِّمَاته مِنْ النَّظَرِ وَالْخَلْوَة وَاللَّمْسِ وَغَيْرِ ذَلِكَ .
3.
حاشية البجيرمي على الخطيب -
(ج 11 / ص 277)
قَوْلُهُ : ( لِزِينَةٍ ) أَيْ مَا جَرَتْ الْعَادَةُ أَنْ تَتَزَيَّنَ بِهِ
لِتَشَوُّفِ الرِّجَالِ إلَيْهِ وَلَوْ بِحَسَبِ عَادَةِ قَوْمِهَا أَوْ جِنْسِهَا
.
ا هـ . بِرْمَاوِيٌّ –الى ان قال- .قَوْلُهُ : ( وَحَرِيرٍ ) أَيْ إنْ لَمْ
يَكُنْ مَصْبُوغًا .قَوْلُهُ : ( كَالْأَسْوَدِ ) إلَّا إنْ كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ يَتَزَيَّنُونَ
بِهِ كَالْأَعْرَابِ فَيَحْرُمُ ، وَلَا يَحْرُمُ الْأَصْفَرُ وَالْأَحْمَرُ الْخَلْقِيُّ
مَعَ صَفَائِهِمَا وَشِدَّةِ بِرِيقِهِمَا ، وَزِيَادَةِ الزِّينَةِ فِيهِمَا عَلَى
الْمَصْبُوغِ مِنْ غَيْرِ الْحَرِيرِ وَالْقَاعِدَةُ أَنَّ كُلَّ مَا فِيهِ زِينَةٌ
تُشَوِّقُ الرِّجَالَ إلَيْهَا تُمْنَعُ مِنْهُ ، وَأَمَّا طِرَازُ الثَّوْبِ فَإِنْ
كَثُرَ حَرُمَ لِظُهُورِ الزِّينَةِ فِيهِ ، وَإِنْ صَغُرَ فَثَلَاثَةُ أَوْجُهٍ ،
ثَالِثُهَا وَبِهِ جَزَمَ فِي الْأَنْوَارِ ، إنْ نُسِجَ مَعَ الثَّوْبِ جَازَ أَوْ
رُكِّبَ عَلَيْهِ حَرُمَ لِأَنَّهُ مَحْضُ زِينَةٍ .
4.
الموسوعة الفقهية - (ج 2 / ص
9886)
- لا خلاف في أنّ صلة الرّحم واجبة
في الجملة ، وقطعيّتها معصية كبيرة ، لقوله تعالى : « وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ
بِهِ وَالأَرْحَامَ » . وقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم : « من كان يؤمن باللّه واليوم
الآخر فليصل رحمه » .
والصّلة درجات بعضها أرفع من بعض ، وأدناه ترك المهاجرة ، وصلتها بالكلام ولو
بالسّلام. ويختلف ذلك باختلاف القدرة والحاجة : فمنها واجب ، ومنها مستحبّ .واختلف
الفقهاء في حدّ الرّحم الّتي تجب صلتها فقيل : هي كلّ رحم محرم بحيث لو كان أحدهما
ذكراً والآخر أنثى حرّمت مناكحتهما ، وعلى هذا لا يدخل أولاد الأعمام ولا أولاد الأخوال
. وقيل : الرّحم عامّ في كلّ من ذوي الأرحام في الميراث يستوي المحرم وغيره . قال النّوويّ
: والقول الثّاني هو الصّواب ، وممّا يدلّ عليه حديث : « إنّ أبرّ البرّ صلة الرّجل
أهل ودّ أبيه » .
5.
شرح البهجة الوردية - (ج 12
/ ص 438)
قَالَ م ر فِي شَرْحِ الْمِنْهَاجِ : وَتُسَنُّ صِلَةُ الرَّحِمِ وَتَحْصُلُ
بِالْمَالِ وَقَضَاءِ الْحَوَائِجِ وَالزِّيَارَةِ وَالْمُكَاتَبَةِ وَالْمُرَاسَلَةِ
بِالسَّلَامِ وَنَحْوِ ذَلِكَ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ كَبِيرَةٌ قَالَ الشِّهَابُ
الْخَفَاجِيُّ : وَلَوْ بَعْدَ الْمَوْتِ ، ثُمَّ قَالَ م ر : وَيَتَأَكَّدُ اسْتِحْبَابُ
الْوَفَاءِ بِالْعَهْدِ كَمَا يَتَأَكَّدُ كَرَاهَةُ إخْلَافِهِ .ا هـ .وَقَوْلُهُ
: كَرَاهَةُ إخْلَافِهِ نَقَلَ الزَّرْكَشِيُّ فِي الْبَحْرِ الْكَرَاهَةَ عَنْ الشَّافِعِيِّ
قَالَ ع ش : وَنَقَلَ شَيْخُنَا الشَّوْبَرِيُّ عَنْ حَجَرٍ أَنَّ الْوَعْدَ مَعَ نِيَّةِ
عَدَمِ الْوَفَاءِ كَبِيرَةٌ وَلَا مُنَافَاةَ لِأَنَّهُ عِنْدَ نِيَّةِ عَدَمِ الْوَفَاءِ
يَكُونُ كَذِبًا وَقَوْلُ شَرْحِ الْمِنْهَاجِ تُسَنُّ صِلَةُ الرَّحِمِ أَيْ : فِي
الِابْتِدَاءِ أَمَّا إذَا حَصَلَ مِنْهُ صِلَةٌ فَيَحْرُمُ قَطْعُهَا كَمَا نَقَلَهُ
سم فِي الْآيَاتِ الْبَيِّنَاتِ .ا هـ .بُجَيْرِمِيٌّ عَلَى الْخَطِيبِ
70. JABAT
TANGAN ANTARA PRIA DAN WANITA
Soal;
Bagaimana hukum berjabat tangan yang dilakukan oleh lawan
jenis?
Jawab;
Berjabat tangan yang
dilakukan oleh lawan jenis haram hukumnya, kecuali sudah lanjut usia (menurut
mazhab hanafi)
1.
تنوير القلوب. 199
وتسن وصافحة الرجلين والمرءتين وتحرم مصافحة الرجل بالمءة الاجنبية من غير حائل
2.
الموسوعة الفقهية - (ج 2 / ص
10622)
«مصافحة العجوز» 7 - لا خلاف بين الفقهاء في عدم جواز مسّ وجه الأجنبيّة وكفّيها
وإن كان يأمن الشّهوة ، لقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم : « من مسّ كفّ امرأة ليس
منها بسبيل وضع على كفّه جمرة يوم القيامة » .
ولانعدام الضّرورة إلى مسّ وجهها وكفّيها ، لأنّه أبيح النّظر إلى الوجه والكفّ
- عند من يقول به - لدفع الحرج ، ولا حرج في ترك مسّها ، فبقي على أصل القياس . هذا
إذا كانت الأجنبيّة شابّةً تشتهى . أمّا إذا كانت عجوزاً فلا بأس بمصافحتها ومسّ يدها
، لانعدام خوف الفتنة . بهذا صرّح صاحب الهداية من الحنفيّة ، والحنابلة في قول إن
أمن على نفسه الفتنة . وذهب المالكيّة والشّافعيّة إلى تحريم مسّ الأجنبيّة من غير
تفرقة بين الشّابّة والعجوز .
3.
حاشية البجيرمي على الخطيب -
(ج 10 / ص 113)
وَتُسَنُّ مُصَافَحَةُ الرَّجُلَيْنِ وَالْمَرْأَتَيْنِ لِخَبَرِ { مَا مِنْ
مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيَانِ يَتَصَافَحَانِ إلَّا غُفِرَ لَهُمَا قَبْلَ أَنْ يَتَفَرَّقَا
} وَتُكْرَهُ الْمُعَانَقَةُ وَالتَّقْبِيلُ فِي الرَّأْسِ إلَّا لِقَادِمٍ مِنْ سَفَرٍ
، أَوْ تَبَاعُدٍ لِقَاءً عُرْفًا فَسُنَّةٌ لِلِاتِّبَاعِ . قَوْلُهُ : ( وَتُسَنُّ
مُصَافَحَةُ ) أَيْ عِنْدَ اتِّحَادِ الْجِنْسِ ، فَإِنْ اخْتَلَفَ فَإِنْ كَانَتْ
مَحْرَمِيَّةً أَوْ زَوْجِيَّةً أَوْ مَعَ صَغِيرٍ لَا يُشْتَهَى أَوْ مَعَ كَبِيرٍ
بِحَائِلٍ جَازَتْ مِنْ غَيْرِ شَهْوَةٍ وَلَا فِتْنَةٍ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik