Saksi nikah lewat HP 3G
www.salafiyah-mahad.blogspot.com
Apakah saksi nikah dianggap cukup hanya dgn mendengar dan
melihat prosesi akad nikah dari kejauhan menggunakan HP ?
Jawaban
Belum cukup, artinya saksi harus hadir langsung ditempat prosesi
pernikahan
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 10 / ص 120)
وَيُشْتَرَطُ فِي كُلٍّ
مِنْ الشَّاهِدَيْنِ أَيْضًا السَّمْعُ وَالْبَصَرُ وَالضَّبْطُ وَمَعْرِفَةُ
لِسَانِ الْمُتَعَاقِدَيْنِ وَكَوْنُهُ غَيْرَ مُتَعَيَّنٍ لِلْوِلَايَةِ
وَأَشْيَاءٌ أُخَرُ .
وَلَا يُشْتَرَطُ مَعْرِفَةُ الشُّهُودِ
لِلزَّوْجَةِ وَلَا أَنَّ الْمَنْكُوحَةَ بِنْتُ فُلَانٍ بَلْ الْوَاجِبُ
عَلَيْهِمْ الْحُضُورُ
===============
1.
HIV
Deskripsi Masalah
Ada suami positif tertular
HIV, dia tidak mau memberitahukan kepada istrinya karena khawatir kalau
istrinya tahu justru akan memohon fasakh nikah ke Pengadilan Agama, padahal dia
sangat mencintainya. Dalam setiap melakukan hubungan suami istri dia
menggunakan kondom
untuk menghindari tertularnya penyakit HIV tersebut pada istrinya.
Pertanyaan
- Bolehkan menyembunyikan penyakit menular seperti HIV kepada pasangan hidupnya?
- Apakah HIV termasuk aib yang membolehkan istri megajukan fasakh nikah?
Jawaban:
a.
Tidak Boleh, karena penyakit menular wajib disampaikan pada istri.
1. حاشية إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 312)
البجيرمي: قال البارزي ولو
استشير في أمر نفسه فإن كان فيه ما يثبت الخيار وجب ذكره للزوجة.وإن كان فيه ما يقلل الرغبة فيه
ولا يثبت الخيار كسوء الخلق والشح استحب.
2. الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 7 / ص 192)
مرض نقص المناعة المكتسب
(الإيدز ) الى ان قال....ويوصي مجلس المجمع الجهات المختصة في الدول الإسلامية
باتخاذ كافة التدابير للوقاية من الإيدز ومعاقبة من يقوم بنقل الإيدز إلى غيره
متعمداً. كما يوصي حكومة المملكة العربية السعودية بمواصلة تكثيف الجهود لحماية
ضيوف الرحمن واتخاذ ما تراه من إجراءات كفيلة بوقايتهم من احتمال الإصابة بمرض
الإيدز.
2 - في حالة إصابة أحد الزوجين
بهذا المرض، فإن عليه أن يخبر الآخر وأن يتعاون معه في إجراءات الوقاية كافة.
b.
Termasuk aib yang membolehkan menuntut fasakh nikah
Ibarat:
1.
Muhadzab: Juz 2 hlm. 48
2.
Bujairimi: 266
1. المهذب - (ج 2 / ص 48)
باب الخيار في النكاح والرد
بالعيب إذا وجد الرجل امرأته مجنونة أو
مجذومة أو برصاء أو رتقاء وهي التي انسد فرجها أو قرناء وهي التتي في فرجها لحم
يمنع الجماع ثبت له الخيار وإن وجدت المرأة زوجها مجنونا أو مجذوما أو أبرص أو
مجبوبا أو عنينا ثبت لها الخيار لما روى زيد بن كعب بن عجرة قال تزوج رسول الله صلى الله
عليه وسلم امرأة من بني غفار فرأى بكشحها بياضا فقال لها النبي صلى الله عليه
وسلم البسي ثيابك والحقي بأهلك فثبت الرد بالبرص بالخبر وثبت في سائر ما ذكرناه
بالقياس على البرص لانها في معناه في منع الاستمتاع
2. حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 10 / ص 266)
وَفِي الصَّحِيحِ : { فِرَّ
مِنْ الْمَجْذُومِ فِرَارَك مِنْ الْأَسَدِ {.قَالَ الْإِمَامُ الشَّافِعِيُّ
فِي الْأُمِّ : وَأَمَّا الْجُذَامُ وَالْبَرَصُ فَإِنَّهُ أَيْ كُلًّا مِنْهُمَا
يُعْدِي الزَّوْجَ وَيُعْدِي الْوَلَدَ ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : الْجُذَامُ
وَالْبَرَصُ مِمَّا يَزْعُمُ أَهْلُ الْعِلْمِ بِالطِّبِّ وَالتَّجَارِبِ أَنَّهُ
يُعْدِي كَثِيرًا ، وَهُوَ مَانِعٌ لِلْجِمَاعِ لَا تَكَادُ النَّفْسُ أَنْ
تَطِيبَ أَنْ تُجَامِعَ مَنْ هُوَ بِهِ ، وَالْوَلَدُ قَلَّمَا يَسْلَمُ مِنْهُ
وَإِنْ سَلِمَ أَدْرَكَ نَسْلَهُ .
3. حاشية قليوبي - (ج 3 / ص 262)
إذَا ( وَجَدَ أَحَدُ
الزَّوْجَيْنِ بِالْآخَرِ جُنُونًا ) ، مُطْبِقًا أَوْ مُتَقَطِّعًا ( أَوْ
جُذَامًا ) ، وَهُوَ عِلَّةٌ يَحْمَرُّ مِنْهَا الْعُضْوُ ثُمَّ يَسْوَدُّ ثُمَّ يَتَقَطَّعُ وَيَتَنَاثَرُ ، ( أَوْ
بَرَصًا ) وَهُوَ بَيَاضٌ شَدِيدٌ مُبَقَّعٌ ( أَوْ وَجَدَهَا رَتْقَاءَ أَوْ
قُرَنَاءَ ) أَيْ مُنْسَدًّا مَحَلَّ الْجِمَاعِ مِنْهَا فِي الْأَوَّلِ بِلَحْمٍ
، وَفِي الثَّانِي بِعَظْمٍ ، وَقِيلَ بِلَحْمِ وَيَخْرُجُ الْبَوْلُ مِنْ
ثُقْبَةٍ ضَيِّقَةٍ فِيهِ ( أَوْ وَجَدَتْهُ عِنِّينًا ) أَيْ عَاجِزًا عَنْ
الْوَطْءِ ( أَوْ مَجْبُوبًا ) أَيْ مَقْطُوعَ الذَّكَرِ ( ثَبَتَ ) لِلْوَاحِدِ (
الْخِيَارُ فِي فَسْخِ النِّكَاحِ ) لِفَوَاتِ الِاسْتِمْتَاعِ الْمَقْصُودِ
مِنْهُ بِوَاحِدٍ مِمَّا ذُكِرَ ...إلي أن قال: قَوْلُهُ : ( أَوْ جُذَامًا أَوْ
بَرَصًا ) لِأَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا تَعَافُهُ النَّفْسُ وَيُعْدِي فِي الزَّوْجِ
أَوْ الزَّوْجَةِ أَوْ الْوَلَدِ
4. الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 7 / ص 204)
خامساً - حق السليم من الزوجين
في طلب الفرقة من الزوج المصاب بعدوى مرض نقص المناعة المكتسب ( الأيدز ) : للزوجة
طلب الفرقة من الزوج المصاب باعتبار أن مرض نقص المناعة المكتسب ( الأيدز ) مرض
مُعْد تنتقل عدواه بصورة رئيسية بالاتصال الجنسي.
====
Dalam sebuah acara akad pernikahan, setelah
wali mempelai wanita mewakilkan untuk menikahkan putrinya kepada salah seorang
kepala KUA. Tiba-tiba kepala KUA tersebut menyuruh ayah mempelai wanita
tersebut untuk pergi dan jangan menyaksikan akad pernikahan tersebut. Dengan hati
yang sedih ia pun pergi walaupun hatinya ingin sekali menyaksikan acara akad
nikah putri semata wayangnya.
Pertanyaan:
Benarkan bila seorang wali telah mewakilkan akad nikah kepada orang lain maka ia tidak boleh menghadiri majlis akad nikah tersebut?
Pertanyaan:
Benarkan bila seorang wali telah mewakilkan akad nikah kepada orang lain maka ia tidak boleh menghadiri majlis akad nikah tersebut?
Jawab:
Tidak ada larangan bagi seorang wali yang telah mewakilkan akad nikah putrinya kepada orang lain untuk menghadiri majlis akad nikah bila ia hadir bukan sebagai saksi. Adapun bila ia mewakilkan nikah kepada orang lain kemudian ia hadir dalam akad nikah tersebut sebagai saksi (Karena akad nikah tersebut hanya dihadiri oleh calon suami, wakil wali, wali, dan seorang saksi yang lain) maka akad nikah tersebut tidak sah, karena wakil wali merupakan pengganti wali maka wali tersebut tidak sah menjadi saksi.
Sebenarnya pemahaman yang keliru tentang hal ini muncul karena salah memahami nash kitab Kifayatul Akhyar hal 135:
فلو وكل الولي والزوج أو أحدهما أو حضر الولي ووكيله
وعقد الوكيل لم يصح النكاح لأن الوكيل نائب الولي والله أعلم
“maka
jikalau wali dan dan suami atau salah satu dari keduanya mewakilkan kepada
orang lain atau hadir wali dan wakilnya dan dilangsungkan akad nikah maka tidak
sah karena wakil adalah penggati waly”
Sebenarnya
maksud dari nash kitab Kifayatul Akhyar tersebut adalah wali yang telah
mewakilkan akad nikah tersebut hadir sebagai saksi seperti penjelasan diatas.
Hal ini dikuatkan dengan memperhatikan nash-nash kitab fiqh Syafiiyah lainnya.
Selain dari qaedah-qaedah fiqh kehadiran wali yang telah mewakilkan akad nikah
tidaklah menjadi mani` (penghalang) bagi sahnya sebuah akad nikah.
Nash kitab Hasyiah Al Bajury jilid 2 hal 102 Cet. Toha Putra
فلو وكل الأب أو الأخ المنفرد فى العقد وحضر مع أخر ليكونا
شاهدين لم يصح لأنه متعين للعقد فلا يكون شاهدافانه لا يصح لان وكيله نائب عنه
فكأنه هو العاقد فكيف يكون شاهدا
Fatawa Ibnu Shalah jilid 2 hal 653 Cet. Dar Ma`rifah
مسألة إذا وكل الولي بتزويج وليته وأحضر الولي شاهدا لا
يصح لأن الوكيل نائبه في التزويج فكأنه أحضر شاهدا وعاقدا
Bujairimi `ala Manhaj
ولا بحضرة متعين للولاية فلو وكل الأب ، أو الأخ المنفرد
في النكاح وحضر مع آخر لم يصح ، وإن اجتمع فيه شروط الشهادة ؛ لأنه ولي عاقد ، فلا
يكون شاهدا كالزوج .ووكيله نائبه
Nihayatuz Zain hal 306 Cet. Dar Fikr
فلو وكل الأب أو الأخ المنفرد في النكاح وحضر مع شاهد آخر
لم يصح النكاح لأنه ولي عاقد فلا يكون شاهدا كالزوج
Nash yang serupa juga terdapat dalam hampir semua
kitab fiqh Syafii, seperti Fathul Wahab jilid 2 hal 95 Cet. Dar Kutub Ilmiyah,
Kitab Hasyiah I`anatuth Thalibin jilid 3 hal 299 Cet. Dar Kutub Ilmiyah, Kitab
Raudhatuth Thalibin jilid hal Cet. Dar Kutub Ilmiyah
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik