Langsung ke konten utama

NGAKU-NGAKU TIDAK PUNYA ISTRI



56. NGAKU-NGAKU TIDAK PUNYA ISTRI
Soal; bagaimana menurut pandangan agama menilai ucapan seseorang ketika ditanya oleh seorang wanita, apakah engkau sudah punya istri? Ia menjawab "aku belum punya istri"
Jawab; apa yang diucqapkan oleg lelaki tersebut bisa dianggap sebagai ucapan thalaq, kalau ia berniat menthalak istrinya, namun kalau  hanya berniat menipu wanita, maka tidak termasuk ucapan thalaq, karena jawaban ini merupakan ucapan thalaq yang tidak shorih (jelas).
1.     المهذب - (ج 3 / ص 9)
و إن قال له رجل ألك زوجة فقال لا فإن لم ينو به الطلاق لم تطلق لأنه ليس بصريح و إن نوى به الطلاق وقع لأنه يحتمل الطلاق

57. SUAMI TIDAK MENYETUBUHI ISTRI
Soal;
Bagaimana hukum seorang suami yang tidak mau menyetubuhi istrinya sebagai nafkah batin? Apakah tidak bertentangan dengan firman Alloh swt. وعاشروا بالمعروف ?
Jawab;
melakukan hubungan badan antara suami istri adalah hak suami, ia berhak melakukan atau meninggalkannya. Dan ia tidak melanggar firman Alloh swt. karena yang dimaksud dalam firman tersebut adalah memberikan hak istri tanpa menunda-nunda, tidak menyakiti, dan mencukupi kebutuhan kehidupannya sesuai kemampuan suami.

1.     المجموع - (ج 16 / ص 411)
(فصل) ويجب على الزوج معاشرتها بالمعروف من كف الاذى لقوله تعالى (وعاشروهن بالمعروف) ويجب عليه بذل ما يجب من حقها من غير مطل لقوله عزوجل (وعاشروهن بالمعروف) ومن العشرة بالمعروف بذل الحق من غير مطل، ولقوله صلى الله عليه وسلم (مطل الغنى ظلم) ولا يجب عليه الاستمتاع لانه حق له فجاز له تركه كسكنى الدار المستأجرة، ولان الداعي إلى الاستمتاع الشهوة والمحبة فلا يمكن ايجابه.
والمستحب أن لا يعطلها لما روى عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنه قال قال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم (أتصوم النهار، قلت نعم، قال وتقوم الليل، قلت نعم، قال لكنى أصوم وأفطر، وأصلى وأنام، وأمس النساء، فمن رغب عن سنتى فليس منى) ولانه إذا عطلها لم يأمن الفساد ووقوع الشقاق، ولا يجمع بين امرأتين في مسكن الا برضاهما، لان ذلك ليس من العشرة بالمعروف، ولانه يؤدى إلى الخصومة ولا يطأ احداهما بحضرة الاخرى، لانه دناءة وسوء عشرة، ولا يستمتع بها الا بالمعروف، فإن كانت نضو الخلق ولم تحتمل الوطئ لم يجز وطؤها لما فيه من الاضرار.

58. BERSENGGAMA DI WAKTU HAID
Soal;
apa hukumnya suami istri yang melakukan hubungan badan pada waktu menstruasi?
Jawab;
hukumnya haram, dan termasuk dosa besar

1.     حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 2 / ص 9)
تَنْبِيهٌ ) الْوَطْءُ فِي الْحَيْضِ كَبِيرَةٌ وَيَكْفُرُ مُسْتَحِلُّهُ وَلَوْ بَعْدَ انْقِطَاعِهِ إلَّا فِي زَمَنٍ .

2.     الحاوى الكبير  ـ  الماوردى - (ج 9 / ص 812)
 " وَدَلِيلُنَا " : قَوْلُهُ تَعَالَى : وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ [ الْبَقَرَةِ : 222 ]  فَحَرَّمَ الْوَطْءَ فِي الْحَيْضِ : لِأَجْلِ الْأَذَى ، فَكَانَ الدُّبُرُ أَوْلَى بِالتَّحْرِيمِ : لِأَنَّهُ أَعْظَمُ أَذًى ، ثُمَّ قَالَ : فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ [ الْبَقَرَةِ : 222 ] .

59. ISTRI MENOLAK DISENGGAMA
Soal;
Bagaimana hukum istri yang menolak disenggama oleh suaminya dengan alasan ia masih dalam keadaan haid (menstruasi). Lalau apakah ia termasuk nuzuz dan masih berhak mendapatkan nafkah lahir?
Jawab;
istri yang dalam keadaan menstruasi diperbolehkan tidak melayani suaminya, karena hal ini termasuk udzur yang ditolerir oleh agama. Dan ia masih berhak mendapatkan nafkah.

1.     فتح المعين - (ج 4 / ص 90)
ويحصل النشوز (بمنع) الزوجة الزوو (من تمتع) ولو بنحو لمس أو بموضع عينه (لا) إن منعته عنه (لعذر) ككبر آلته بحيث لا تحتمله ومرض بها يضر معه الوطئ وقرح في فرجها وكنحو حيض

2.     إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 90)
(قوله: وكنحو حيض) لا حاجة لزيادة الكاف كالذي قبله وإنما لم تسقط النفقة به وبما قبله من الاعذار لانه إما عذر دائم ككبر الذكر أو يطرأ ويزول كنحو الحيض والمرض وهي معذورة فيه وقد حصل التسليم الممكن ويمكن التمتع بها من بعض الوجوه
60. WALIMAH/ PESTA PERKAWINAN
Soal;
Apa hukum mengadakan pesta perkawinan dan mendatanginya, lalau kapan waktu yang baik pelaksanaannya?

Jawab;
Hukum mengadakan walimah adalah sunnat mu'akkadah. Bagi orang yang diundang wajib menghadirinya. Sedangkan waktu yang paling baik mengadakannya adalah setelah dukhul (bersenggama).

1.     الموسوعة الفقهية - (ج 2 / ص 10737)
أجمع العلماء على أنّ وليمة العرس مشروعة ، لما روي من أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم فعلها وأمر بها ، قال أنس رضي الله عنه : « أقام النّبيّ صلى الله عليه وسلم بين خيبر والمدينة ثلاثاً يبني عليه بصفيّة بنت حييّ فدعوت المسلمين إلى وليمته ، فما كان فيها خبز ولا لحم ، أمر بالأنطاع فألقى فيها من التّمر والأقط والسّمن ، فكانت وليمته » ، وقال النّبيّ صلى الله عليه وسلم لعبد الرّحمن بن عوف رضي الله عنه حين قال له : تزوّجت : « أولم ولو بشاة » . ووليمة العرس سنّة مؤكّدة ، وليست واجبةً في قول جمهور الفقهاء ، لأنّها طعام لسرور حادث ، فأشبه سائر الأطعمة ، وفي قول عند الشّافعيّة أنّها واجبة عيناً ، لظاهر أمره صلى الله عليه وسلم بها عبد الرّحمن بن عوف رضي الله عنه ، ولأنّ الإجابة إليها واجبة ، فكانت واجبةً .

2.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 10 / ص 333)
(وَالْوَلِيمَةُ عَلَى الْعُرْسِ ) الْعُرْسُ بِضَمِّ الْعَيْنِ مَعَ ضَمِّ الرَّاءِ وَإِسْكَانِهَا الِابْتِنَاءُ بِالزَّوْجَةِ ( مُسْتَحَبَّةٌ ) مُؤَكَّدَةٌ لِثُبُوتِهَا عَنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْلًا وَفِعْلًا ، فَفِي الْبُخَارِيِّ : { أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْلَمَ عَلَى بَعْضِ نِسَائِهِ بِمُدَّيْنِ مِنْ شَعِيرٍ ، وَأَنَّهُ أَوْلَمَ عَلَى صَفِيَّةَ بِتَمْرٍ وَسَمْنٍ وَأَقِطٍ } وَأَنَّهُ قَالَ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ وَقَدْ تَزَوَّجَ : { أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ } . وَأَقَلُّهَا لِلْمُتَمَكِّنِ شَاةٌ وَلِغَيْرِهِ مَا قَدَرَ عَلَيْهِ . قَالَ النَّشَائِيُّ : وَالْمُرَادُ أَقَلُّ الْكَمَالِ شَاةٌ لِقَوْلِ التَّنْبِيهِ وَبِأَيِّ شَيْءٍ أَوْلَمَ مِنْ الطَّعَامِ جَازَ . تَنْبِيهٌ : لَمْ يَتَعَرَّضُوا لِوَقْتِ الْوَلِيمَةِ ، وَاسْتَنْبَطَ السُّبْكِيُّ مِنْ كَلَامِ الْبَغَوِيِّ أَنَّ وَقْتَهَا مُوَسَّعٌ مِنْ حِينِ الْعَقْدِ فَيَدْخُلُ وَقْتُهَا بِهِ وَالْأَفْضَلُ فِعْلُهَا بَعْدَ الدُّخُولِ { لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُولِمْ عَلَى نِسَائِهِ إلَّا بَعْدَ الدُّخُولِ } . فَتَجِبُ الْإِجَابَةُ إلَيْهَا مِنْ حِينِ الْعَقْدِ وَإِنْ خَالَفَ الْأَفْضَلَ .

3.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 10 / ص 339)
قَوْلُهُ : ( بَعْدَ الدُّخُولِ ) قَالَ الدَّمِيرِيُّ : وَالظَّاهِرُ أَنَّهَا تَنْتَهِي بِمُدَّةِ الزِّفَافِ لِلْبِكْرِ سَبْعًا وَلِلثَّيِّبِ ثَلَاثًا ا هـ ، أَيْ فَفِعْلُهَا بَعْدَ ذَلِكَ يَقَعُ قَضَاءً فَلَوْ قَدَّمَهَا عَلَى الْعَقْدِ لَمْ تَكُنْ وَلِيمَةَ عُرْسٍ فَلَا تَجِبُ الْإِجَابَةُ .

61. HUTANG NAFKAH KEPADA ISTRI
Soal;
Apakah diperbolehkan seorang istri yang sudah lama tidak diberi nafkah oleh suaminya  menolak ajakan suami bersenggama?

Jawab;
Istri tidak diperbolehkan menolak ajakan suami, karena nafkah yang belum dibayar statusnya adalah hutang, sehingga pembayarannya ditangguhkan sampai ia mampu

الفتاوى الفقهية الكبرى  - (ج 9 / ص 236)
( وَسُئِلَ ) هَلْ لِلزَّوْجَةِ الِامْتِنَاعُ حَتَّى يُسَلِّمُهَا الْكِسْوَةَ ؟ ( فَأَجَابَ ) رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى بِقَوْلِهِ لَا يَجُوز لَهَا الِامْتِنَاعُ لِتَسْلِيمِ النَّفَقَة الْمَاضِيَةِ الَّتِي صَارَتْ دَيْنًا فِي ذِمَّةِ الزَّوْج كَسَائِرِ الدُّيُونِ الْوَاجِبَةِ لَهَا عَلَيْهِ وَأَمَّا الْكِسْوَةُ الْقَائِمَةُ فَمِنْ شَرْطِ وُجُوبِهَا التَّمْكِينُ فَإِذَا مُنِعَتْ مِنْهُ سَقَطَ وُجُوبُهَا وَأَخَذَ بَعْضُهُمْ مِنْ قَوْلِ الشَّيْخَيْنِ عَنْ الْبَغَوِيِّ وَغَيْرِهِ لَوْ اخْتَارَتْ امْرَأَةُ الْمُعْسِر الْمَقَامَ مَعَهُ لَمْ يَلْزَمْهَا التَّمْكِينُ مِنْ الِاسْتِمْتَاعِ أَنَّ لَهَا الِامْتِنَاعُ هُنَا أَيْضًا قَالَ لِأَنَّهُ إذَا جَازَ ذَلِكَ لِامْرَأَةِ الْمُعْسِر الْمَعْذُورِ فَبِالْأَوْلَى جَوَازُهُ لِامْرَأَةِ الْمُوسِرِ ا هـ وَقَدْ يُفَرِّقُ كَمَا لَا يَخْفَى عَلَى الْمُتَأَمِّلِ .

62. SUAMI YANG DIEMBARGO SEXNYA
Soal;
Apakah dibenarkan dalam agama sorang istri yang tidak mau melayani suaminya, sebelum suaminya memberikan sejumlah harta atau perhiasan, bahkan ia mengancam tidak akan kembali ke rumah suaminya dan akan menetap di rumah orang tuanya apabila keinginannya tidak dipenuhi?

Jawab;
Tindakan istri yang demikian tidak dibenarkan, dan hal semacam ini termasuk nuzuz. Bagi  suami hendaknya memberikan nasehat kepada istrinya, atau kepada pihak ketiga yang dianggap mampu mengarahkan istrinya?

1.     الفتاوى الفقهية الكبرى  - (ج 8 / ص 422)
 ( وَسُئِلَ ) فِيمَا إذَا نَشَزَتْ الْمَرْأَةُ إلَى بَيْتِ أَهْلِهَا وَامْتَنَعَتْ مِنْ الرُّجُوعِ إلَّا أَنْ يُعْطِيَهَا شَيْئًا مَعْلُومًا فَأَعْطَاهَا هَلْ تَمْلِكُهُ أَمْ لَا ؟ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهَا لَا تَمْلِكُهُ لِأَنَّهَا أَخَذَتْهُ عَلَى وَجْهِ الْعُدْوَانِ وَالظُّلْمِ فَهُوَ كَالرِّشْوَةِ إذَا أَخَذَهَا الْقَاضِي وَكَحُلْوَانِ الْكَاهِنِ وَجَائِزَةِ الشَّاعِرِ وَكُلُّ هَؤُلَاءِ لَا يَمْلِكُونَ مَا أُعْطُوهُ لِأَنَّهُمْ لَمْ يُعْطَوْهُ عَنْ طِيبِ نَفْسٍ بِوَجْهٍ جَائِزٍ نَعَمْ لَا يَبْعُدُ أَنْ يُقَالَ إنْ نَوَى الزَّوْجُ الْإِهْدَاءَ إلَيْهَا مُبَالَغَةً فِي تَطْيِيبِ خَاطِرِهَا لِأَجْلِ رَدِّهَا إلَى مَنْزِلِ طَاعَتِهِ مَلَكَتْهُ وَإِنْ كَانَتْ عَاصِيَةً لِأَنَّهُ لَمْ يُعْطِهَا حِينَئِذٍ فِي مُقَابَلَةِ الْفِعْلِ الْمُحَرَّمِ بَلْ تَجَاوَزَهُ عَنْهَا فِيمَا عَصَتْ بِهِ وَقَصَدَ تَطْيِيبَ خَاطِرِهَا بِبَذْلِ شَيْءٍ مِنْ عِنْدِهِ هَدِيَّةً لَهَا فَتَمْلِكهُ حِينَئِذٍ اللَّهُمَّ إلَّا أَنْ يَتَيَقَّنَ أَنَّهَا لَا تَعُودُ إلَيْهِ إلَّا بِمَالٍ وَأَنَّهُ لَا يُمْكِنُهُ رَدُّهَا بِغَيْرِ مَالٍ فَحِينَئِذٍ قَصْدُهُ الْهَدِيَّةَ لَا يَرْفَعُ كَوْنَهَا وَقَعَتْ فِي مُقَابَلَةِ الْفِعْلِ الْمُحَرَّمِ وَعِنْد وُقُوعِهَا فِي مُقَابَلَتِهِ يَبْعُدُ أَنْ تَمْلِكَهُ إلَّا أَنْ يُقَالَ أَنَّ الْحَقَّ لَهُ وَقَدْ أَسْقَطَهُ بِقَصْدِهِ الْإِهْدَاءَ إلَيْهَا مَعَ ذَلِكَ وَأَنَّهُ لَمْ يَدْفَعْهُ إلَيْهَا فِي مُقَابَلَةِ الْفِعْلِ الْمُحَرَّمِ فَتَمْلِكُهُ حِينَئِذٍ فِيمَا يَظْهَرُ .

63. POLARISASI SEX
Soal;
Apakah diperbolehkan dalam bersenggama menggunakan berbagai macam atau fariasi sexual?

Jawab;
Melakukan  senggama dengan berbagai fariasi diperbolehkan, selama tidak menggunakan sex dubur (mamasukkan penis ke dalam dubur)

1. فتح المعين - (ج 3 / ص 387)
(تتمة) يجوز للزوج كل تمتع منها بما سوى حلقة دبرها ولو بمص بظرها أو استمناء بيدها، لا بيده، وإن خاف الزنا، خلافا لاحمد، ولا افتضاض بأصبع. ويسن ملاعبة الزوجة إيناسا، وأن لا يخليها عن الجماع كل أربع ليال مرة بلا عذر، وأن يتحرى بالجماع وقت السحر، وأن يمهل لتنزل إذا تقدم إنزاله، وأن يجامعها عند القدوم من سفره، وأن يتطيبا للغشيان، وأن يقول كل، ولو مع اليأس من الولد، بسم الله اللهم جنبنا الشيطان. وجنب الشيطان ما رزقتنا.وأن يناما في فراش واحد والتقوي له بأدوية مباحة بقصد صالح: كعفة ونسل وسيلة لمحبوب فليكن محبوبا فيما يظهر.

64. WANITA HAMIL MEMAKAI AZIMAT
Menurut sebgian khalayak, jika wanita sedang hamil kemudian mau memakai azimat yang berisikan surat maryam atau yusuf yang disabukkan pada baigian perut, maka kelak insya Alloh, anaknya akan menjadi sholeh-sholehah, tampan dan cantik

r Pertanyaan
a.      Bagaimana hukum memakai sabuk sebagaimana prihal diatas?
b.      Gagaimana pula hukum memakai azimat seperti hal diatas bagi orang yang punya hadats?

r Jawaban a
Boleh, selama tidak meyakini bahwa azimat itulah yang semata-mata memberikan manfaat dan menjauhkan bahaya

1.     مفاهيم يجب ان تصحح . 133
(مفهوم التبرط) يخطئ كثير من الناس فى فهم حقيقة التبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم وأثاره وأل بيته ووارثه من العلماء والأولياء رضي الله عنهم فيصفون كل من يسلك ذلك المسلمين بالشرك والضلال كما هي عادتهم فى كل جديد يضيق عنه نظرهم ويقصر عن ادراكه تكفير وقيل أن نبين الأدلة والشواهد الناطقة بجواز ذلك بل بمشروعيته ينبغى أن يعلم أن التبرك ليس هو إلا توسل الى الله سبحانه وتعالى بذلك المتبرك به سواء أكان أثرا او كمانا او شخصا

2.     مفاهيم يجب ان تصحح . 42
(مفهوم التوسل) ولذا يخطئ كثير من الناس فى فهم حقيقة التوسل ولذا فاننا سنبسن مفهوم التوسل الصحيح فى مظرنا وقبل ذلك لا بد ان نبين هذه الحقائق اولا أن التوسل هو احد طرق الدعاء وباب من ابواب التوجه الى الله سبحانه وتعالى فالمقصود الأصلي الحقيق هو الله تعالى والمتوسل به إنما هو واسطة ووسيلة للتقرب الى الله ومن اعتقد غير ذلك فقد أشرك. اهـ

r Jawaban b
Hukum memakai azimat bagi orang yang punya hadats adalah boleh. Karena lafadz-lafadz yang berisikan ayat Al-Qur'an itu selama tidak untuk dirosah (ditela'ah) boleh menyentuhnya tanpa bersuci.

3.     حاشية الشرقاوى على التحرير. 1/87
(قوله للدراسة) وخرج بذلك ما كتب فيه للتبرك كاتميمة وهي ورقة يكتب فيها شئ من القران وتعلق للتبرك ومن هنا للتبعيض فاذا كتب القران كله لا يقال له تميمة ولو صغر والعبرة فى التميمة بقصد الكاتب لنفسه او  لغيره بلا أجرة ولا أمر.

65. HUKUM WANITA YANG DIPERKOSA
Soal;
Apakah perempuan yang diperkosa itu juga dikategorikan zina?
Jawab;
perempuan yang diperkosa juga kategori zina, akan tetapi ia tidak berdosa

1.     فتح المعين - (ج 4 / ص 272)
وفي شرح المنهاج لشيخنا: ويلزم المرأة المحكوم عليها بنكاح كاذب الهرب بل والقتل وإن قدرت عليه كالصائل على البضع ولا نظر لكونه يعتقد الاباحة، فإن أكرهت فلا إثم

2.     إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 272)
(قوله: فإن أكرهت) أي على الوطئ، بأن لم تقدر على الهرب ولا على قتله فلا إثم عليها بوطئه إياها.

66. FASKH NIKAH KARENA PAILIT
SOAL;
Apakah boleh seorang istri menuntut fash Al-Annikah, dengan alasan, suaminya tidak bisa memenuhi nafkah lahirnya (sandang, pangan dan papan) dengan penghasilan yang halal?
Jawab;
istri boleh menuntut fash An-nikah, dengan ketentuan sbb;
-      penghasilanya hanya bersumber dari harta haram
-      punya penghasilan halal dan haram, namun pihak suami enggan memberikan yang halal, sementara itu, pihak hakim atau qody sudah memberikan teguran, bahkan memaksanya, namun ia tetap pada pendiriannya

² Hakim Boleh Memaksa Suami Yang Bandel Memberi Belanja
1.     حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (ج 9 / ص 402)
قوله فلا فسخ بامتناع غيره من الإنفاق أي ولا بامتناع القادر على الكسب من الاكتساب ا ه من شرح الروض وشرح م ر ويجبره الحاكم على الاكتساب فإن لم يفد الإجبار فينبغي أن تفسخ صبيحة الرابع لتضررها بالصبر ا ه ع ش على م ر.

² Kalau Masih Bandel, Boleh Fash An-nikah
2.     حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 14 / ص 27)
 قَوْلُهُ : ( كَالْمَالِ ) فَعَلَى هَذَا لَوْ امْتَنَعَ كُلِّفَ الْكَسْبُ كَمَا يُكَلَّفُ الْمُوسِرُ إعْطَاءَ الْمَالِ وَإِلَّا فَسَخَ .

² Boleh Fash An-nikah, Karena dinafaqohi Harta Haram
3.     فتح المعين - (ج 4 / ص 98)
يجوز (لزوجة مكلفة) أي بالغة عاقلة لا لولي غير مكلفة (فسخ نكاح من) أي زوح (أعسر) مالا وكسبا لائقا به حلالا (بأقل نفقة) تجب وهو مد (أو) أقل (كسوة) تجب كقميص وخمار وجبة شتاء، بخلاف نحو سراويل ونعل وفرش ومخدة والاواني لعدم بقاء النفس بدونهما فلا فسخ بالاعسار بالادم وإن لم يسغ القوت ولا بنفقة الخادم ولا بالعجز عن النفقة الماضية كنفقة الامس وما قبله لتنزيلها منزلة دين آخر (أو) أعسر (بمسكن) وإن لم يعتادوه

4.     إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 98)
وقوله حلالا: صفة ثانية وخرج به الحرام فلا أثر لقدرته عليه فلها الفسخ




67. MEMAJANG PENGANTIN WANITA
Soal;
Bagaimana hokum mempertonotnkan pengantin yang dirias sedemikian rupa, dan ditempatkan muka umum, dengan mengundang orang lali-laki dan perempuan?

Jawab;
Mempertontonkan pengantin sebagaimaa hal diatas haram hukumnya

² Haram melihat bagian tubuh wanita
1.     فتح المعين - (ج 3 / ص 299)
(مهمة) يحرم على الرجل - ولو شيخا هما - تعمد نظر شئ من بدن أجنبية - حرة أو أمة - بلغت حدا شتهى فيه - ولو شوهاء أو عجوزا - وعكسه، خلافا للحاوي - كالرافعي - وإن نظر بغير شهوة أو مع أمن الفتنة

² Alasan haram melihat
2.     إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 300)
وقوله شئ من بدن أجنبية: أي ولو الوجه والكفين فيحرم النظر إليهما.ووجه الامام باتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه، وبأن النظر مظنة الفتنة ومحرك للشهوة، وقد قال تعالى: * (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم) * (2) واللائق بمحاسن الشريعة سد الباب والاعراض عن تفاصيل الاحوال كالخلوة بالاجنبية.قال في فتح الجواد: ولا ينافيه، أي ما حكاه الامام من اتفاق المسلمين على المنع، ما نقله القاضي عياض عن العلماء أنه لا يجب على المرأة ستر وجهها في طريقها، وإنما ذلك سنة، وعلى الرجال غض البصر لان منعهن من ذلك ليس لوجوب الستر عليهن، بل لان فيه مصلحة عامة بسد باب الفتنة.

68. NIKAH DENGAN JIN
Soal;
Bagaimana hukum perkawinan seseorang dengan jin , lalu apa status anaknya?
Jawab;
Nikah dengan jin hukumnya boleh. Satatus anaknya adalah mukallaf (wajib mengerjakan perintah-perintah agama)

² Nikah Dengan Jin

1.     حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 10 / ص 218)
 وَقَوْلُهُ : " اعْتَمَدَهُ م ر " أَيْ خِلَافًا لِابْنِ حَجَرٍ ، أَيْ فَيَجُوزُ لِلْآدَمِيِّ نِكَاحُ الْجِنِّيَّةِ وَعَكْسُهُ ، وَيَجُوزُ وَطْؤُهَا إنْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ أَنَّهَا زَوْجَتُهُ وَلَوْ عَلَى صُورَةِ حِمَارٍ مَثَلًا وَتَثْبُتُ أَحْكَامُ النِّكَاحِ لِلْإِنْسِيِّ مِنْهُمَا فَيُنْتَقَضُ وُضُوءُهُ بِلَمْسِهَا وَيَجِبُ عَلَيْهِ الْغُسْلُ بِوَطْئِهَا وَغَيْرُ ذَلِكَ ، وَمِنْهُ أَنَّهُ يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يُنْفِقَ عَلَيْهَا مَا يُنْفِقُهُ عَلَى الْآدَمِيَّةِ لَوْ كَانَتْ زَوْجَةً وَأَمَّا الْجِنِّيُّ مِنْهُمَا فَلَا يُقْضَى عَلَيْهِ بِأَحْكَامِنَا ع ش .

² Anak Jin Termasuk Mukallaf

الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي - (ج 1 / ص 558)
مطلب في حكاية تتعلق بنكاح الجنية وقوله : وما الذي يجب على الآدمي المتزوج منهم الخ ؟ وجوابه : إذا ثبت أنهم مكلفون كتكليفنا جرت عليهم الأحكام الجارية علينا في العبادات والمعاملات والنفقة على الزوجات ، وعلينا لهم إذا صححنا النكاح منهم على القول الضعيف

Soal;
lalu kemana nasab anaknya nanti?
Jawab;
intisabnya kepada bapaknya, kalau anaknya berupa manusia.

² Perwalian (Yang Menjadi Wali Nikah) Jin

حواشي الشرواني - (ج 1 / ص 292)
 وعبارة البجيرمي فإن كان أحد أصليه آدميا وكان على صورة الآدمي ولو في نصفه الاعلى فقط فقال شيخنا م ر هو طاهر ويعطى أحكام الآدميين مطلقا وعلى القول بنجاسته يعطى حكم الطاهر في الطهارات والعبادات والولايات وغيرها إلا في عدم حل ذبيحته ومناكحته وإرثه وقتل قاتله،  قليوبي اهـ.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا