Langsung ke konten utama

LBM



1.    DISKRIPSI MASALAH
Di suatu daerah terdapat masyarakat muslim sunni yang ingin membeli tanah pekuburan muslim. Pada saat melakukan pengumpulan dana, ada seorang donatur yang secara pribadi menyumbang 20% dari harga tanah tersebut dan berkehendak mewaqafkannya dengan syarat “ Tidak boleh ada muslim syi’ah yang dikuburkan disini ”. sedangkan 80% kekurangan dana tersebut diberi oleh masyarakat tersebut tidak menetapkan boleh atau tidaknya seorang syi’ah dimakamkan disitu. Perlu diketahui pengangkatan ikrar wakaf terjadi setelah membeli tanah tersebut yang mana waqif 20% menyebutkan kata-kata tadi
PP. ROUDLOTUL ULUM KENCONG – PARE - KEPUNG – KEDIRI
Pertanyaan:
a.   Bolehkah seorang syi’ah dimakamkan disitu ?
b.   Kalau tidak boleh, bagaimana seumpama tidak ada tempat lain?
c.    Syi’ah bisa tergolong kaum yang jatuh kafir atau hanya dianggap sebagai ahli bid’ah ?
Jawaban :
a.  Tidak Boleh, karena juz yang 20 % tersebut masih merata pada keseluruhan tanah, sebelum ada pemilahan antara juz 20 % dan juz 80 %

Referensi.
01. Syarhul Bahjah Juz 3 hal 366-367
03. Mughnil Muhtaj Juz 2 Hal  377-378
02. I'anatut Tholibin Juz 3 hal 169


1.      شرح البهجة ج 3 ص 366 – 367
ومما تقرر علم أنه لا يصح الوقف بغير صيغة كغيره من التمليكات فلو أذن في الدفن في ملكه لم يصر مقبرة وان دفن فيه وكذا لو بنى بناء على هيئة المسجد وأذن في الصلاة فيه لم يصر مسجدا وإن صلى فيه قال في الكفاية تبعا للماوردي : إلا أن يكون بموات فيصير مسجدا بالبناء والنية
( قوله فيصير مسجدا ) ومثله من يأخذ من الناس أموالا ليبنى بها نحو مدرسة أو رباط أو بئر أو مسجد فيصير ما بناه كذلك بمجرد بنائه 
2.      إعانة الطالبين ج: 3 ص: 169
وفي سم ما نصه في فتاوى السيوطي المسجد الموقوف على معينين هل يجوز لغيرهم دخوله والصلاة فيه والإعتكاف بإذن الموقوف عليهم نقل الأسنوي في الألغاز أن كلام القفال في فتاويه يوهم المنع ثم قال الإسنوي من عنده والقياس جوازه وأقول الذي يترجح التفصيل فإن كان موقوفا على أشخاص معينة كزيد وعمرو وبكر مثلا أو ذريته أو ذرية فلان جاز الدخول بإذنهم وإن كان على أجناس معينة كالشافعية والحنفية والصوفية لم يجز لغير هذا الجنس الدخول ولو أذن لهم الموقوف عليهم فإن صرح الواقف بمنع دخول غيرهم لم يطرقه خلاف ألبتة وإذا قلنا بجواز الدخول بالإذن في القسم الأول في المسجد والمدرسة والرباط كان لهم الانتفاع على نحو ما شرطه الواقف للمعينين لأنهم تبع لهم وهم مقتدون بما شرطه الواقف
3.      مغني المحتاج ج: 2 ص: 377 – 378
( ويصح وقف عقار ) من أرض أو دار بالإجماع ( و ) وقف ( منقول ) كعبد وثوب الى ان قال .... ( و ) وقف ( مشاع ) من عقار أو منقول لأن عمر رضي الله تعالى عنه وقف مائة سهم من خيبر مشاعا رواه الشافعي ولا يسري إلى الباقي لأنها من خواص العتق.   ( تنبيه ) ظاهر كلامه كغيره أنه يصح وقف المشاع مسجدا وبه صرح ابن الصلاة وقال يحرم المكث فيه على الجنب تغليبا للمنع وتجب القسمة لتعينها طريقا قال السبكي والقول بوجوبها مخالف للمذهب المعروف يعني من منع قسمة الوقف من المطلق إلا أن يكون فيه نقل صريح بخصوصه وأفتى البارزي بجواز المكث فيه ما لم يقسم كما يجوز للجنب حمل المصحف مع الأمتعة واعترضه السبكي بأن محل جواز حمل المصحف مع الأمتعة إذا لم يكن مقصودا اه وكلام ابن الصلاح هو الظاهر كما قاله ابن شهبة وتستثنى هذه الصورة من منع قسمة الوقف من المطلق للضرورة ولا فرق بين أن يكون الموقوف مسجدا هو الأقل أم لا فإن قيل ينبغي عدم حرمة المكث فيما إذا كان الموقوف مسجدا أقل كما أنه لا يحرم حمل التفسير إذا كان القرآن أقل على المحدث أجيب بأن المسجدية هنا شائعة في جميع أجزاء متميزة في شيء منها فلم يمكن تبعية الأقل للأكثر إذ لا تبعية إلا مع التمييز بخلاف القرآن فإنه متميز عن التفسير فاعتبر الأكثر ليكون الباقي تابعا ومر في باب الإعتكاف أنه لا يصح الإعتكاف فيه


b. Boleh, karena tidak adanya tempat lain tergolong dlorurot

Referensi.
01. Nihayatul Muhtaj Juz 3 Hal 8
02. I'anatut Tholibin juz 3 hal 169
03. Hasyiyatus syarwani Juz 3 Hal 171


1.      نهاية المحتاج ج 3 ص 8
( قوله : وتدفن هذه المرأة بين مقابر المسلمين والكفار ) أي وجوبا , قال في الروضة : ولا يدفن مسلم في مقبرة الكفار ولا كافر في مقبرة المسلمين . قال في الخادم : ثم لا يخفى أنه حرام , ولهذا قال في الذخائر لا يجوز بالاتفاق اهــ . وانظر إذا لم يوجد موضع صالح لدفن الذمي غير مقبرة المسلمين ولا أمكن نقله لصالح لذلك هل يجوز دفنه حينئذ في مقبرة المسلمين , ولو لم يكن دفنه إلا في لحد واحد مع مسلم هل يجوز للضرورة ؟ فيه نظر , ويحتمل الجواز للضرورة ; لأنه لا سبيل إلى تركه من غير دفن فليتحرر اهــ سم على منهج :  ويقال مثله في المسلم الذي لم يتيسر دفنه إلا مع الذميين
2.      إعانة الطالبين ج: 3 ص: 169
وفي سم ما نصه في فتاوى السيوطي المسجد الموقوف على معينين هل يجوز لغيرهم دخوله والصلاة فيه والإعتكاف بإذن الموقوف عليهم نقل الأسنوي في الألغاز أن كلام القفال في فتاويه يوهم المنع ثم قال الإسنوي من عنده والقياس جوازه وأقول الذي يترجح التفصيل فإن كان موقوفا على أشخاص معينة كزيد وعمرو وبكر مثلا أو ذريته أو ذرية فلان جاز الدخول بإذنهم وإن كان على أجناس معينة كالشافعية والحنفية والصوفية لم يجز لغير هذا الجنس الدخول ولو أذن لهم الموقوف عليهم فإن صرح الواقف بمنع دخول غيرهم لم يطرقه خلاف ألبتة وإذا قلنا بجواز الدخول بالإذن في القسم الأول في المسجد والمدرسة والرباط كان لهم الانتفاع على نحو ما شرطه الواقف للمعينين لأنهم تبع لهم وهم مقتدون بما شرطه الواقف
3.      حواشي الشرواني الجزء الثالث ص: 171
قال في الروضة ولا يدفن مسلم في مقبرة الكفار ولا كافر في مقبرة المسلمين قال في الخادم ولا يخفى أنه حرام انتهى ولو لم يوجد موضع صالح لدفن الذمي غير مقبرة المسلمين ولو أمكن نقله لصالح لذلك هل يجوز دفنه حينئذ في مقبرة المسلمين ولو لم يمكن دفنه إلا في لحد واحد مع مسلم هل يجوز للضرورة فيه نظر ويحتمل الجواز للضرورة لأنه لا سبيل إلى تركه من غير دفن فليحرر سم على المنهج ويقال مثله في المسلم الذي لم يتيسر دفنه إلا مع الذميين ع ش

c. Termasuk golongan ahli bid'ah, bahkan bisa termasuk ahlil kufri  bila ada hal-hal yang menyebabkan kufur seperti : mengkafirkan sebagian shohabat  Nabi atau mendustakan sifat kenabian Rosululloh SAW

Referensi.
01. I'anatut Tholibin juz 2 Hal 8
05. Bughyatul Musytarsyidin Hal 398
02. Hasyiyatul Adwa Juz 2 hal 148
06. Bughyatul Musytarsyidin Hal 248
03. Al Asybah Wan Nadzoir Hal 488
07. Dirosah Anil Firoq Hal 264
04. Fatawi Subki Juz 2 Hal 570
08. Asshowaiq al Mursalah Juz 3 Hal 848

1.      بغية المسترشدين ص 248
(مسئلة) المبتدعة قسمان قسم يكفر ببدعته كمنكري علم الله بالجزئيات ومعتقدي قدم العالم والمجسمة وكالاسماعيلية المعتقدين كون الرسالة لعلي وعدم براءة عائشة و مكفري الصحابة رضي الله عنه فهؤلاء لهم حكم الكفار فلا تحل مناكحتهم ولا ذبيحتهم وقسم لا يكفرون كالمعتزلة والقدرية والزيدية
2.      إعانة الطالبين ج: 2 ص: 8
 قوله كرافضي تمثيل لذي البدعة ومثله الشيعي والزيدي قال الكردي الرافضة والشيعة والزيدية متقاربون قال في المواقف الشيعة اثنان وعشرون فرقة يكفر بعضهم بعضا أصولهم ثلاث فرق غلاة وزيدية وإمامية أما الغلاة فثمانية عشر ثم قال وأما الزيدية فثلاث فرق الجارودية إلخ  والزيدية منسوبون إلى زيد بن علي زين العابدين بن الحسين اهـ 
3.      حاشية العدوي ج: 2 ص: 648
قوله من الشيعة فرقة من الفرق الخارجين عن أهل السنة والجماعة فإن قلت ما يعتقدون قلت يعتقدون ويقولون كل من كان لا يحب عليا أكثر من الصحابة رضي الله عنهم فهو كافر
4.      الأشباه والنظائر ص: 488
قاعدة : قال الشافعي : لا يكفر أحد من أهل القبلة واستثني من ذلك : المجسم ومنكر علم الجزئيات وقال بعضهم : المبتدعة أقسام : الأول : ما نكفره قطعا كقاذف عائشة رضي الله عنها ومنكر علم الجزئيات وحشر الأجساد والمجسمة والقائل بقدم العالم الثاني : ما لا نكفره قطعا كالقائل بتفضيل الملائكة على الأنبياء وعلي على أبي بكر الثالث والرابع : ما فيه خلاف والأصح : التكفير أو عدمه كالقائل بخلق القرآن صحح البلقيني التكفير والأكثرون : عدمه وساب الشيخين صحح المحاملي التكفير والأكثرون عدمه .
5.      بغية المسترشدين ص 398
واعلم ان اصول البدع في الاصول كما ذكرناه العلماء يرجع الى سبعة الاول المعتزلة الى ان قال... الثاني الشيعة المفرطة في حب علي كرم الله وجهه وهم اثنان وسنعون فرقة والثالث الخوارج المفرطة في بغض علي رضي الله عنه المكفرة له ولمن اذنب ذنبا كبيرا وهم عشرون فرقة الى ان قال فتلك اثنان وسبعون كلهم في النار والفرقة الناجية هم اهل السنة البيضاء المحمدية والطريقة النقدسة ولها ظاهر يسمى بالشريعة شرعة للعامة وباطن رسم بالطريقة منهاجا للخاصة والخلاصة خصت بالحقيقة معراجا لاخص الخاصة
6.      فتاوى السبكى الجزء الثانى ص: 570
احتج المكفرون للشيعة والخوارج بتكفيرهم لأعلام الصحابة رضي الله عنهم وتكذيب النبي صلى الله عليه وسلم في قطعه لهم بالجنة وهذا عندي احتجاج صحيح فيمن ثبت عليه تكفير أولئك وأجاب الآمدي بأنه إنما يلزم أن لو كان المكفر يعلم بتزكية من كفره قطعا على الإطلاق إلى مماته بقوله صلى الله عليه وسلم "أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة" إلى آخرهم وإن كان هذا الخبر ليس متواترا لكنه مشهور مستفيض وعضده إجماع الأمة على إمامتهم وعلو قدرهم وتواتر مناقبهم أعظم التواتر الذي يفيد تزكيتهم فبذلك نقطع بتزكيتهم على الإطلاق إلى مماتهم لا يختلجنا شك في ذلك وأما اشتراط علم المكفر نفسه بذلك فهو محل النظر الذي أشرنا إليه يحتمل أن يقال : إنه لا بد منه تكذيبه الأخبار بأنهم في الجنة وهذا هو الذي بنى عليه الأصوليون وهو عمدة القول في التكفير لكن عندي في هذه المسألة الخاصة شيء آخر وهو قوله صلى الله عليه وسلم  الثابت عنه في صحيح مسلم "من قال لأخيه المسلم : يا كافر فقد باء بها أحدهما ومن رمى رجلا بالكفر أو قال : عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه" فهؤلاء الذين نتحقق منهم أنهم يرمون أبا بكر في الكفر أو أنه عدو الله كفار بمقتضى هذا الحديث وإن كان تكفيرهم أبا بكر وحده لم يلزم عنه تكذيبهم في أنفسهم للشارع ولكن نحن نحكم عليهم بالكفر بمقتضى إخبار الشارع

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا