Langsung ke konten utama

PEMBAYARAN FIDYAH DENGAN QIMAH/DILUAR TANAH HARAM



 
1.             PEMBAYARAN FIDYAH DENGAN QIMAH/DILUAR TANAH HARAM
Deskripsi Masalah
·               Larangan dalam haji saat ihram adalah memotong rambut. Jika tiga helai rambut dipotong, maka wajib membayar dam sempurna yakni menyembelih seekor kambing. Jika hanya sehelai rambut dipotong, qoul azhhar menyatakan wajib membayar 1 mud makanan.
·               Dalam dam ta’dil (seperti dalam dam karena ihshor), ketika tidak mampu menyembelih kambing, maka diharuskan mengkalkulasi harga kambing, lalu senilai itu dibelikan makanan standar zakat, kemudian diberikan kepada fakir miskin.
·               Orang yang tidak mampu berpuasa karena lanjut usia atau sakit parah yang tiada harapan sembuh, wajib menggantinya dengan 1 mud makanan setiap harinya, untuk diberikan kepada fakir miskin.
·               Orang mati yang masih memiliki hutang sholat, menurut satu pendapat yang dipedomani sejumlah Ashhab Syafi’iyah, boleh diganti dengan membayar 1 mud makanan.
Pertanyaan
a.             Bolehkah membayar fidyah dalam bentuk uang dalam madzhab Syafi'i ?
b.             Jika tidak boleh, adakah ulama' dari madzhab lain yang memperbolehkan ?
c.              Terkait dengan pelanggaran haji, adakah qoul yang memperbolehkan pembayaran dam / fidyah dilakukan diluar tanah haram ? (PCNU Kota Kediri)

KEPUTUSAN
a.             Pembayaran fidyah dalam bentuk uang dalam madzhab Syafii tidak diperbolehkan kecuali pelanggaran mengilangkan satu atau dua helai rambut saja, maka boleh dibayar dengan uang yaitu satu dirham untuk satu helai rambut dan dua dirham untuk dua helai rambut (1 dirham= 3,17 gram perak).

المجموع ج 5 ص 402
قال المصنف رحمه الله * { ولا يجوز أخذ القيمة في شئ من الزكاة لان الحق لله تعالى وقد علقه علي ما نص عليه فلا يجوز نقل ذلك إلى غيره كالاضحية لما علقها علي الانعام لم يجز نقلها إلى غيرها فان أخرج عن المنصوص عليه سنا أعلي منه مثل أن يخرج عن بنت مخاض بنت لبون أجزأه لانها تجزئ عن ست وثلاثين فلان تجزئ عن خمس وعشرين اولي كالبدنة لما أجزأت عن سبعة في الاضحية فلان تجزئ عن واحد اولي وكذلك لو وجبت عليه مسنة فأخرج تبيعين اجزأه لانه إذا اجزأه ذلك عن ستين فلان يجزئ عن اربعين اولي } * { الشرح } اتفقت نصوص الشافعي رضى الله عنه انه لا يجوز اخراج القيمة في الزكاة وبه كذا في الاصل والصواب عليهن قطع المصنف وجماهير الاصحاب وفيه وجه ان القيمة تجزئ حكاه وهو شاذ باطل ودليل المذهب ما ذكره المصنف (وأما) إذا اخرج سنا اعلي من الواجب كبنت لبون عن بنت مخاض ونظائره فتجزئه بلا خلاف لحديث ابى السابق ولما ذكره المصنف (وأما) إذا اخرج تبيعين عن مسنة فقد قطع المصنف بجوازه وهو المذهب وبه قطع الجماهير وفيه وجه سبق في باب زكاة البقر والله تعالي اعلم * (فرع) قد ذكرنا أن مذهبنا انه لا يجوز اخراج القيمة في شئ من الزكوات وبه قال مالك وأحمد وداود الا ان مالكا جوز الدراهم عن الدنانير وعكسه وقال أبو حنيفة يجوز فإذا لزمه شاة فأخرج عنها دراهم بقيمتها أو اخرج عنها ماله قيمة عنده كالكلب والثياب * وحاصل مذهبه ان كل ما جازت الصدقة به جاز اخراجه في الزكاة سواء كان من الجنس الذى وجبت فيه الزكاة ام من غيره الا في مسألتين (احداهما) تجب عليه الزكاة فيخرج بقيمتها منفعة عين بأن يسلم الي الفقراء دارا يسكنونها بقيمة الزكاة (والثانية) ان يخرج نصف صاع جيد عن نصف صاع وسط لزمه فانه لا يجزئه ووافق على انه لا تجزئ القيمة في الاضحية وكذا لو لزمه عتق رقبة في كفارة لا تجزئ قيمتها وقال أبو يوسف وأبو حنيفة إذا ادى عن خمسة جياد دونها في الجودة اجزأه وقال محمد يؤدى فضل ما بينهما وقال زفر عليه ان يتصدق بغيرها ولا يجزئه الاول كذا حكاه ابو بكر الرازي وقال سفيان الثوري يجزئ اخراج العروض عن الزكاة إذا كانت بقيمتها وهو الظاهر من مذهب
البخاري في صحيحه وهو وجه لنا كما سبق * واحتج المجوزون للقيمة بأن معاذا رضى الله عنه قال لاهل اليمن حيث بعثه رسول الله صلي الله عليه وسلم لاخذ زكاتهم وغيرها " ائتوني بعرض ثياب خميص أو لبيس في الصدقة مكان الشعير والذرة اهون عليكم وخير لاصحاب النبي صلي الله عليه وسلم بالمدينة " ذكره البخاري في صحيحه تعليقا بصيغة جزم وبالحديث الصحيح " في خمس وعشرين بنت مخاض فان لم تكن فابن لبون " قالوا وهذا نص علي دفع القيمة قالوا ولانه مال زكوى فجازت قيمته كعروض التجارة ولان القيمة مال فأشبهت المنصوص عليه ولانه لما لما جاز العدول عن العين إلى الجنس بالاجماع بأن يخرج زكاة غنمه عن غنم غيرها جاز العدول من جنس الي جنس واستدل اصحابنا بأن الشرع نص على بنت مخاض وبنت لبون وحقة وجذعة وتبيع ومسنه وشاة وشياه وغير ذلك من الواجبات فلا يجوز العدول كما لا يجوز في الاضحية ولا في المنفعة ولا في الكفارة وغيرها من الاصول التى وافقوا عليها ولا في حقوق الآدميين
قليوبى و عميرة ج 2 ص 170
( وَالْأَظْهَرُ أَنَّ فِي الشَّعْرَةِ مُدُّ طَعَامٍ وَفِي الشَّعْرَتَيْنِ مُدَّيْنِ ) وَالثَّانِي فِي الشَّعْرَةِ دِرْهَمٌ وَفِي الشَّعْرَتَيْنِ دِرْهَمَانِ ، وَالثَّالِثُ ثُلُثُ دَمٍ وَثُلُثَانِ عَلَى قِيَاسِ وُجُوبِ الدَّمِ فِي الثَّلَاثِ عِنْدَ اخْتِيَارِهِ ، وَالْأَوَّلَانِ قَالَا تَبْعِيضُ الدَّمِ عُسْرٌ فَعَدَلَ الْأَوَّلُ مِنْهُمَا إلَى الطَّعَامِ لِأَنَّ الشَّرْعَ عَدْلُ الْحَيَوَانِ بِهِ فِي جَزَاءِ الصَّيْدِ وَغَيْرِهِ وَالشَّعْرَةُ الْوَاحِدَةَ هِيَ النِّهَايَةُ فِي الْقِلَّةِ وَالْمُدُّ أَقَلُّ مَا وَجَبَ فِي الْكَفَّارَاتِ فَقُوبِلَتْ بِهِ ، وَعَدْلُ الثَّانِي إلَى الْقِيمَةِ وَكَانَتْ قِيمَةُ الشَّاةِ فِي عَهْدِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَةَ دَرَاهِمَ تَقْرِيبًا ، فَاعْتُبِرَتْ عِنْدَ الْحَاجَةِ إلَى التَّوْزِيعِ وَتَجْرِي الْأَقْوَالُ فِي الظُّفْرِ وَالظُّفْرَيْنِ ( وَلِلْمَعْذُورِ ) فِي الْحَلْقِ ( أَنْ يَحْلِقَ وَيَفْدِيَ ) لِلْآيَةِ الْمُتَقَدِّمَةِ وَسَوَاءٌ كَانَ عُذْرُهُ بِكَثْرَةِ الْقُمَّلِ أَمْ لِلتَّأَذِّي بِجِرَاحَةٍ أَوْ بِالْحَرِّ .
المجموع ج 7 ص 372
(فرع) قال اصحابنا تجب الفدية بازالة ثلاث شعرات متواليات سواء شعر الراس والبدن وسواء النتف والاحراق والحلق والتقصير والازالة بالنورة وغيرها فتقصير الشعر في وجوب الفدية كحلقة من إصله * هذا هو المذهب وبه قطع الاصحاب في الطريقين الا الماوردى فقال لو قطع نصف الشعرة من رأسه أو جسده فوجهان (أحدهما) يلزمه ما يلزمه في الشعرة الواحدة إذا قلعها من أصلها وفيه الاقوال الاربعة (الاصح) مد لان التقصير كالحلق من أصله في حصول التحلل فكذا في الفدية (والوجه الثاني) قال وهو الاصح يجب بقسط ما أخذ من الشعرة فيكون نصف مد على أصح الاقوال الاربعة وحاصله نصف ما في الشعرة والصحيح ما قدمناه عن الاصحاب والله أعلم * ولو قلم من ظفره دون المعتاد ولكن استوعب جميع اعلاه فهو كقطع بعض شعرة فيجب فيه ما يجب في الشعرة بكمالها على المذهب وفيه وجه الماوردى * ولو أخذ من بعض جوانب الظفر ولم يستوعب جوانبه (فان قلنا) في الظفر الواحد دم أو درهم وجب هنا بقسطه وان قلنا مد وجب هنا ايضا مد ولم يبعض * هكذا ذكره المتولي وغيره ونقله المتولي عن الاصحاب مطلقا قال قالوا وانما أوجبنا المد في بعضه لانه لا يتبعض والفدية في الحج مبنية على التغليب * (فرع) هذه الاقوال الثلاثة التي ذكرها المصنف في الشعرة والشعرتين والظفر والظفرين تجرى أيضا في ترك حصاة من الجمرات وفى ترك مبيت ليلة من ليالى منى وقد ذكرها المصنف في مواضعها قال إمام الحرمين القول بدرهم في الشعرة لا أرى له وجها الا تحسين الاعتقاد في عطاء فانه قاله ولا يقوله الا عن ثبت * هذا كلام الامام * وقد ذكر القاضى حسين ان من أصحابنا من قال ان هذا القول ليس مذهبا للشافعي انما هو مذهب عطاء قال القاضى والاصح انه قول للشافعي

b.            Ada yaitu dalam madzhab Hanafi dengan perincian:
-                Jika tidak tekait dengan penyembelihan yaitu mencakup zakat, kafarat, zakat fitrah dan nadzar, maka boleh
-                Jika terkait dengan penyembelihan, maka ditafsil lagi:
1.             Jika sebagai jaza’ a-shaid, maka boleh
2.             Jika sebagai hadiah nadzar menurut qaul arjah tidak boleh dan menurut muqabil arjah boleh
3.             Jika merupakan qurban dan hadiyah (ضحاياوهدايا) tidak boleh   



العناية شرح البداية (الحنفية) ج 2 ص 192-193
( وَيَجُوزُ دَفْعُ الْقِيَمِ فِي الزَّكَاةِ ) عِنْدَنَا وَكَذَا فِي الْكَفَّارَاتِ وَصَدَقَةِ الْفِطْرِ وَالْعُشْرِ وَالنَّذْرِ .وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : لَا يَجُوزُ اتِّبَاعًا لِلْمَنْصُوصِ كَمَا فِي الْهَدَايَا وَالضَّحَايَا .وَلَنَا أَنَّ الْأَمْرَ بِالْأَدَاءِ إلَى الْفَقِيرِ إيصَالًا لِلرِّزْقِ الْمَوْعُودِ إلَيْهِ فَيَكُونُ إبْطَالًا لِقَيْدِ الشَّاةِ وَصَارَ كَالْجِزْيَةِ ، بِخِلَافِ الْهَدَايَا لِأَنَّ الْقُرْبَةَ فِيهَا إرَاقَةُ الدَّمِ وَهُوَ لَا يُعْقَلُ .وَوَجْهُ الْقُرْبَةِ فِي الْمُتَنَازَعِ فِيهِ سَدُّ خُلَّةِ الْمُحْتَاجِ وَهُوَ مَعْقُولٌ .
حاشية رد المختار (الحنفية)  ج 2 ص 285-283
(وجاز دفع القيمة في زكاة وعشر وخراج وفطرة ونذر وكفارة غين الاعتاق) وتعتبر القيمة يوم الوجوب، وقالا يوم الاداء.وفي السوائم يوم الاداء إجماعا، وهو الاصح، ويقوم في البلد الذي المال فيه، ولو في مفازة ففي أقرب الامصار إليه، فتح. (وجاز دفع القيمة) أي ولو مع وجود المنصوص عليه…  الى ان قال ثم إن المعتبر عند محمد الانفع للفقير من القدر والقيمة.وعندهما القدر، فإذا أدى خمسة أقفزة رديئة عن خمسة جيدة لم يجز عنده حتى يؤدي تمام قيمة الواجب وجاز عندهما، وهذا إذا كان المال جيدا وأدى من جنسه رديئا، أما إذا أدى من خلا ف جنسه فالقيمة معتبرة اتفاقا.وإذا أدى خمسة جيدة عن خمسة رديئة جاز اتفاقا على اختلاف التخريج، وتمامه في شرح درر البحار وشرح المجمع.
اتحاف السادات المتقين ج 4 ص 94
(الثالث) من الامور الخمس (ان لا يخرج بدلا) فى الزكاة (باعتبار القيمة) الوارد فى الحديث (المنصوص عليه) فلا يجزئ ورق) اي فضة بدلا (عن ذهب)اذا وجبت فيه (ولا ذهبا) بدلا (عن ورق) اذا وجبت فيه (وان زاد عليه فى القيمة) كما فى الهدايا والضحايا لان الشرع اوجب علينا والواجب ما لا يسع تركه ومتى ساغ غيره وسعه تركه فلا يكون واجبا وبه قال مالك واحمد وفال اصحابنا يجوز دفع القيمة فى  الزكاة والكفارة وصدقة الفطر والعشر والخراج والنذر لان الامر بالاداء الى الفقير ايجاب للرزق الموعود فصار كالجزية بخلاف الهدايا والضحايا فإن المستحق فيه إراقة الدم وهى لا تعقل ووجه القربة فى المتنازع فيه سد خلة المحتاج وهو معقول 

c.             Jika pembayaran di luar Makkah, kemudian dibelikan, dipotong dan dibagikan di Makkah, maka boleh. Namun jika dilakukan di luar tanah Haram tidak boleh jika dagingnya sampai berubah (membusuk). Menurut madzhab Maliki dam wajib bagi pelangaran ihram tidak harus di Makkah dan jika dengan puasa maka boleh dilakukan dimana saja.

المجموع ج 7 ص 500
وفي اختصاص ذبحه بالحرم خلاف حكاه المصنف وآخرون وجهين وحكاه آخرون قولين (أصحهما) يختص فلو ذبحه في طرف الحل ونقله في الحال طريا إلى الحرم لم يجزئه (والثاني) لا يختص فيجوز ذبحه خارج الحرم بشرط ان ينقله ويفرقه في الحرم قبل تغيير اللحم وسواء في هذا كله دم التمتع والقران وسائر ما يجب بسبب في الحل أو الحرم أو بسبب مباح كالحلق للاذى أو بسبب محرم وهذا هو الصحيح وفي القديم قول ان ما أنشي سببه في الحل يجوز ذبحه وتفرقته في الحل قياسا على دم الاحصار * وممن حكى هذا القول (1) وفي وجه ضعيف ان ما وجب بسبب مباح لا يختص ذبحه وتفرقته بالحرم وفيه وجه انه لو حلق قبل وصوله الحرم وذبح وفرق حيث جاز وكل هذا شاذ ضعيف والمذهب ما سبق * قال الشافعي والاصحاب ويجوز الذبح في جميع بقاع الحرم قريبها وبعيدها لكن الافضل في حق الحاج الذبح بمنى وفي حق المعتمر المروة لانهما محل تحللهما * وكذا حكم ما يسوقانه من الهدى
قليوبى و عميرة ج 2 ص 170
 ( وَيَتَخَيَّرُ فِي الصَّيْدِ الْمِثْلِيِّ بَيْنَ ذَبْحِ مِثْلِهِ وَالصَّدَقَةِ بِهِ عَلَى مَسَاكِينِ الْحَرَمِ ) بِأَنْ يُفَرِّقَ لَحْمَهُ عَلَيْهِمْ أَوْ يُمَلِّكَهُمْ جُمْلَتَهُ مَذْبُوحًا لَا حَيًّا ( وَبَيْنَ أَنْ يُقَوِّمَ الْمِثْلَ دَرَاهِمَ وَيَشْتَرِيَ بِهَا طَعَامًا ) مِمَّا يُجْزِئُ فِي الْفِطْرَةِ قَالَهُ الْإِمَامُ وَأَشَارَ إلَى أَنَّهُ يَجُوزُ أَنْ يُخْرِجَ بِقَدْرِهَا مِنْ طَعَامِهِ ( لَهُمْ ) أَيْ لِأَجْلِهِمْ بِأَنْ يَتَصَدَّقَ بِهِ عَلَيْهِمْ وَلَا يَجُوزُ أَنْ يَتَصَدَّقَ بِالدَّرَاهِمِ ( أَوْ يَصُومَ عَنْ كُلِّ مُدٍّ ) مِنْ الطَّعَامِ ( يَوْمًا ) حَيْثُ كَانَ قَالَ تَعَالَى { هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا } ( وَغَيْرُ الْمِثْلِيِّ يَتَصَدَّقُ بِقِيمَتِهِ طَعَامًا ) لِمَسَاكِينِ الْحَرَمِ وَلَا يَتَصَدَّقُ بِالدَّرَاهِمِ .
مواهب الجليل (المالكية)  ج 3 ص 181
قَالَ : ظَاهِرُهُ أَنَّ الْهَدْيَ فِي جَزَاءِ الصَّيْدِ وَالْإِطْعَامِ لَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَا إلَّا فِي الْحَرَمِ ، وَلَا يَجُوزُ أَنْ يُنْقَلَ مِنْهُ شَيْءٌ إلَى غَيْرِ مَسَاكِينِ الْحَرَمِ هَذَا ظَاهِرُ إطْلَاقِهِ ، وَهُوَ مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ وَاَلَّذِي يَنْقُلُهُ الْأَصْحَابُ عَنْ مَالِكٍ غَيْرُ هَذَا فَحَكَى الْقَاضِي أَبُو الْحَسَنِ عَنْ مَالِكٍ أَنَّ الْهَدْيَ إذَا نُحِرَ بِمَكَّةَ ، أَوْ بِمِنًى جَازَ أَنْ يُطْعِمَ مِنْهُ مَسَاكِينَ الْحِلِّ بِأَنْ يَنْقُلَ ذَلِكَ إلَيْهِمْ، وَأَمَّاالْإِطْعَامُ.فَقَدْ صَرَّحَ فِي الْمُدَوَّنَةِ بِأَنَّهُ يَكُونُ فِي غَيْرِ مَكَّةَ حَيْثُ أَحَبَّ صَاحِبُهُ انْتَهَى، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ
نصب الراية  فى شرح الهداية ج 3 ص 256
( وَالْهَدْيُ لَا يُذْبَحُ إلَّا بِمَكَّةَ ) لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ } ( وَيَجُوزُ الْإِطْعَامُ فِي غَيْرِهَا ) خِلَافًا لِلشَّافِعِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، هُوَ يَعْتَبِرُهُ بِالْهَدْيِ ، وَالْجَامِعُ التَّوْسِعَةُ عَلَى سُكَّانِ الْحَرَمِ ، وَنَحْنُ نَقُولُ الْهَدْيُ قُرْبَةٌ غَيْرُ مَعْقُولَةٍ فَيَخْتَصُّ بِمَكَانٍ أَوْ زَمَانٍ ، أَمَّا الصَّدَقَةُ قُرْبَةٌ مَعْقُولَةٌ فِي كُلِّ زَمَانٍ وَمَكَانٍ .
قليوبى و عميرة ج 2 ص 145
 ( وَالدَّمُ الْوَاجِبُ ) فِي الْإِحْرَامِ ( بِفِعْلِ حَرَامٍ أَوْ تَرْكِ وَاجِبٍ لَا يَخْتَصُّ بِزَمَانٍ ) بَلْ يَجُوزُ فِي يَوْمِ النَّحْرِ وَغَيْرِهِ وَإِنَّمَا يَخْتَصُّ بِيَوْمِ النَّحْرِ وَأَيَّامِ التَّشْرِيقِ الضَّحَايَا ( وَيَخْتَصُّ ذَبْحُهُ بِالْحَرَمِ فِي الْأَظْهَرِ ) قَالَ تَعَالَى { هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ } فَلَوْ ذَبَحَ خَارِجَ الْحَرَمِ لَمْ يُعْتَدَّ بِهِ وَالثَّانِي يُعْتَدُّ بِهِ بِشَرْطِ أَنْ يُنْقَلَ وَيُفَرَّقَ فِي الْحَرَمِ قَبْلَ تَغَيُّرِ اللَّحْمِ لِأَنَّ الْمَقْصُودَ هُوَ اللَّحْمُ وَقَدْ حَصَلَ بِهِ الْغَرَضُ الْمَذْكُورُ فِي قَوْلِهِ ( وَيَجِبُ صَرْفُ لَحْمِهِ إلَى مَسَاكِينِهِ ) أَيْ الْحَرَمِ قَوْلُهُ : ( قَبْلَ تَغَيُّرِ لَحْمِهِ ) أَيْ عَلَى الْوَجْهِ الْمَرْجُوحِ .
رحمة الأمة ج 1 ص 137 (هامش ميزان الكبرى)
 والدم الواجب للإحرام كالتمتع والقران والطب واللبس وجزاءالصيد يجب ذبحه بالحرم وصرفه الى مساكين الحرم وقال مالك الدم الواجب للإحرام لا يختص بمكان


2.             BERSEKOLAH / MENGAJAR DISEKOLAH NON MUSLIM / TIDAK SE-AQIDAH
Deskripsi Masalah
·               Pada saat ini masih banyak putra-putri kita yang masuk lembaga-lembaga pendidikan non muslim atau yang berbeda aqidah, karena lembaga-lembaga tersebut mampu memberi fasilitas-fasilitas lebih memadai.
·               Undang-undang pendidikan menyatakan bahwa siswa peserta didik berhak mendapatkan pendidikan yang sesuai dengan keyakinannya dan lembaga pendidikan wajib menyediakan guru agama sesuai keyakinan siswa, namun kenyataan siswa-siswi peserta didik harus mengikuti mata pelajaran agama sesuai dengan keyakinan pemilik yayasan dengan dalih belum mampu menyediakan guru agama Islam.
Pertanyaan
a.             Bagaimana menurut pandangan fiqih orang tua menyekolahkan anak-anaknya di lembaga-lembaga pendidikan non muslim atau yang tidak se-aqidah dengan alasan lebih maju dan lebih baik mutu pendidikannya ?
b.             Bagaimana hukumnya tenaga pendidik yang beraqidah ahlussunnah wal jama'ah mengajar di lembaga-lembaga tersebut ?  (PCNU Kab. Nganjuk)

KEPUTUSAN

a.             Menyekolahkan anak di sekolah non muslim atau yang tidak seaqidah hukumnya haram, sebab bisa berdampak memperbanyak golongan mereka dan bahkan membahayakan akidah anak-anak Islam. Namun apabila disana ada tujuan mempersiapkan strategi menegakkan agama atau aqidah aswaja maka boleh, bahkan bisa menjadi wajib, dengan syarat :
1.             Yang bersangkutan diduga kuat tidak akan berubah akidahnya.
2.             Pada sebolah itu memiliki keunggulan yang maslahah buat Islam yang tidak bisa ditemukan pada sekolah-sekolah Islam atau yang seakidah
3.             Dalam proses belajar-mengajar tidak boleh terjadi hal-hal yang dilarang dalam agama

المقررات النهضية، صـ40
من ارشاد الحيارى فى تحذير المسلم من مدارس النصارى للشيخ يوسف النبهاني ونصه اعلم ان من اعظم المصائب على االملة الا سلا مية والامة الحمدية ما هو جار فى هذه الايام في كثير من بلاد الاسلام من ادخال بعض جهلة المسلمين اولادهم فى المدارس النصرانية لتعلم بعض العلوم الد نيا وية واللغات الافرنجية و فى ضمن ذلك يتطمون الديانة المسمية ويشار كون اولاد النصارى فى عبا دتهم الدينية مما هو كفر صريح لايرضى به الله تعالى ولا محمدصلى الله عليه و سلم ولا المسيح ان مدارس الافرنج التى يفتحو نها فى البلاد الاسلامية يجعلون من اهم ودخوله فى الشروط تعليم التلميذولو كا ن مسلما دين النصرانية ودخوله فى جملة التلا ميذ النصارى الى الكنيسة فى كل يوم الى الهبادة وفعله معهم الافعال الدينية ومن لا يقبل هذا  الشرط يقبلونه المارونية وهم لا يلامون على ذلك لانهم يفعلون فى مدارسهم ما يوافقه ويبينون شروطهم ولا يجبرون احدا على الدخول وانما اللوم العظيم على المسلم الذى يرضى بدخول ولده الى هذه المدارس ينام ويقوم ويدخل الكنيسة على شرط المعلوم.
سبعة كتب ص 20-21
وفى الفتاوى الحديثية لا بجوز قراة سيرة الكبرى لان غالبها باطل وكذب وقد اختلط فحررم الكل حيث لا مميز ومن ذلك تعلم حرمة قراة نزهة المجالس ونحوها مما اختلط فيه بغير حيث لا مميز  الى ان قال   وفى التحفة يحرم على غير عالم متبحر مطالعة نحو توراة علم تبديلها او شك فيه اه الى غير ذلك مما لا يحتمله هذا المحل مما لا ينبغى للطالب ان يهجم عليه الا بعد التروى والفحص عنه والا اشتبه عليه الحق والباطل وارتفعت  الثقة به فى اقواله واقواله
 
b.             Haram ketika para tenaga pendidik itu melaksanakan tugas sesuai dengan visi dan misi di lembaga tempat mereka mengajar atau menimbulkan kebimbangan hati orang-orang awam dari kalangan muslimin. Tetapi apabila mengajar itu justru dijadikan kesempatan dan peluang berdakwah dan melindungi anak-anak muslim yang bersekolah disana, maka wajib.

تفسير المنير ج1 ص 93
واعلم أن كون المؤمن موالياً للكافر يحتمل ثلاثة أوجه أحدها : أن يكون راضياً بكفره ويتولاه لأجله ، وهذا ممنوع منه لأن كل من فعل ذلك كان مصوباً له في ذلك الدين ، وتصويب الكفر كفر والرضا بالكفر كفر ، فيستحيل أن يبقى مؤمناً مع كونه بهذه الصفة . فإن قيل : أليس أنه تعالى قال : { وَمَن يَفْعَلْ ذلك فَلَيْسَ مِنَ الله فِي شَىْء } وهذا لا يوجب الكفر فلا يكون داخلاً تحت هذه الآية ، لأنه تعالى قال : { يا أيها الذين آمنوا } فلا بد وأن يكون خطاباً في شيء يبقى المؤمن معه مؤمناً وثانيها : المعاشرة الجميلة في الدنيا بحسب الظاهر ، وذلك غير ممنوع منه. والقسم الثالث : وهو كالمتوسط بين القسمين الأولين هو أن موالاة الكفار بمعنى الركون إليهم والمعونة ، والمظاهرة ، والنصرة إما بسبب القرابة ، أو بسبب المحبة مع اعتقاد أن دينه باطل فهذا لا يوجب الكفر إلا أنه منهي عنه ، لأن الموالاة بهذا المعنى قد تجره إلى استحسان طريقته والرضا بدينه ، وذلك يخرجه عن الإسلام 
تفسير الخازن ج 1 ص 238
وقوله : { لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء } يعني أنصاراً وأعواناً من دون المؤمنين يعني من غير المؤمنين ، والمعنى لا يجعل المؤمن ولايته لمن هو غير مؤمن نهى الله المؤمنين أن يوالوا الكفار أو يلاطفوهم لقرابة بينهم أو محبة أو معاشرة ، والمحبة في الله والبغض في الله باب عظيم وأصل من أصول الإيمان { ومن يفعل ذلك } يعني موالاة الكفار من نقل الأخبار إليهم وإظهار عورة المسلمين أو يودهم ويحبهم { فليس من الله في شيء } أي فليس من دين الله في شيء . وقيل : معناه فليس من ولاية الله في شيء وهذا أمر معقول من أن ولاية المولى معاداة أعدائه وموالاة الله وموالاة الكفار ضدان لا يجتمعان { إلا أن تتقوا منهم تقاة } اي إلاّ أن تخافوا منهم مخافة .
الفقه الاسلامى
السؤال الزابع والعشرون ما حكم عمل المسلم فى دوائر ووزرات الحكومة اللامركية او غيرها من حكومات البلاد الكافرة خاصة فى مجالات عامة كالصناعة الذرية او الدراسات الاسترائيحية ونحوها  الجواب يجوز للمسلم العمل المباح شرعا فى دوائر ومؤسسات حكومات قير اسلامية اذا لم يؤد الى إلحاق الضرر
روح المعانى ج 2 ص 116
ولعل الصحيح ان كل ما عده العرف تعظيما وحسبه المسلمون موالاة فهو منهى عنه ولو مع اهل الذمة لا سيما اذا أوقع شيئا فى قلوب ضعفاء المؤمنين ولا ارى القيام لاهل الذمة فى المجلس الا من الامور المحظورة لان دلالته على التعظيم قوية وجعله من الاحسان لا اراه من الاحسان كما لا يخفى 
المجموع ج 19 ص 336
قوله (وان أصابوا كتبا..) لم يقل أحد أن النظر في كتب الديانات الاخرى معصية، بل الواجب يحتم علينا أن تعلم ما عندهم حتى تكون على بينة من أمرهم، وهاهم علماء المسلمين وأئمتهم ألفوا كتبا في الرد عليهم كابن حزم وغيره، وان عبد الله بن عمرو وقع له كتاب من كتبهم فكان يقرأه ويروى منه وكتب الفلسفة التى عربت والطب وغيرها من العلوم لم يقل أحد أن النظر فيها معصية.

3.             PELESTARIAN RITUAL ADAT
Deskripsi Masalah
Diberbagai daerah masih banyak terdapat tradisi ritual pada hari-hari tertentu, seperti ketika musim tanam atau musim panen, bersih desa, larung sesaji, nyadran dan lain-lain. Biasanya orang-orang membawa “persembahan” ke tempat-tempat yang dikeramatkan. Dipimpin oleh tetua adat mereka melaksanakan ritual tertentu yang terkadang berupa bacaan kalimat-kalimat thoyyibah, dan adapula yang ditambah dengan mantra-mantra dan doa-doa permohonan keselamatan pada “penguasa” wilayah itu. Oleh pemerintah daerah setempat ritual seperti itu sering dikemas dalam nuansa pariwisata untuk mendongkrak perekonomian warga sekaligus menambah pendapatan asli daerah.
Pertanyaan
a.             Apa hukum mengadakan acara nyadran (ritual adat) pada hari-hari tertentu ?
b.             Bolehkah mencampur bacaan kalimat-kalimat thoyyibah dengan doa-doa persembahan pada “penguasa” atau penunggu tempat-tempat keramat ?
c.              Bolehkah nguri-uri (melestarikan) ritual nyadran dengan dalih untuk mengerakkan sektor perekonomian ?
d.             Halalkah mengkonsumsi makanan yang dijadikan sesaji pada upacara ritual tersebut ? (PCNU Kab. Kediri & Kab, Banyuwangi)

KEPUTUSAN
a.             Nyadaran dengan mempertimbankan tujuan dan prakteknya ditafsil:
1.             haram apabial terdapat penodaan aqidah atau penghambur-hamburan harta
2.             boleh jika substansi nyadran sudah diluruskan sesuai dengan tuntunan syariat , seperti doa, sedekah dan bertawasul dengan para nabi dan para shalihin.

هامش فتح الوهاب ج 2 ص 15 
ومنها الإستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم إلى حيث يخلق الله تعالى بمصّ ذلك على سبيل جرى العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت المعتزلة إنه كفر لأنه لايمكن معه معرفة صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام للإلتباس ورد بأنه العادة الإلهية جرت بصرف المعارضين للرسل عن إظهار خارق ثم التحقيق أن يقال إن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا في كامل ما يأتي ويدر وكان من يستعين به في الأرواح الخيرة وكانت عزائمة لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعي على أحد فليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة وإلا فهو حرام إن تعلمه ليعمل به بل يكفر إن اعتقد حل ذلك فإن تعلمه ليتوقاه فمباح وإلا فمكروه
اعانة الطالبين ج 2 ص 297
(قوله: فائدة: من ذبح) أي شيئا من الابل، أو البقر، أو الغنم.وقوله: تقربا لله تعالى أي بقصد التقرب والعبادة لله تعالى وحده.وقوله: لدفع شر الجن عنه علة الذبح، أي الذبح تقربا لاجل أن الله سبحانه وتعالى يكفي الذابح شر الجن عنه.وقوله: لم يحرم أي ذبحه، وصارت ذبيحته مذكاة، لان ذبحه لله لا لغيره، (قوله: أو بقصدهم: حرم) أي أو ذبح بقصد الجن لا تقربا إلى الله، حرم ذبحه، وصارت ذبيحته ميتة.بل إن قصد التقرب والعبادة للجن كفر كما مر فيما يذبح عند لقاء السلطان أو زيارة نحو ولي.
بغية المسترشدين 297
واما التوسل بالانبياء و الصالحين فهو امر محبوب ثابت فى الاحاديث الصحيحة وقد اطبقوا على طليه بل ثبت التوسل بالاعمال الصالحة وهي اعراض فبالذوات اولى اما جعل الوسائط بين العبد وبين ربه فإن كان يدعوهم كما يدعو الله تعالى فى الامور ويعتقد تأثيرهم فى شيئ من دون الله فهو كفر وان كان مراده التوسل بهم الى الله تعالى فى قضاء مهماته مع اعتقاده ان الله هو النافع الضار المؤثر فى الامور فالظاهر عدم كفره وان كان فعله قبيحا

b.            apabila yang dimaksud dengan penguasa dan penunggu tempat-tempat keramat adalah selain Allah, maka merupakan perbuatan syirik, apalagi disana terdapat pencampuran doa dan mantra-mantra.

تفسير الجمل ج 4 ص 417
قال مقاتل كان اول من تعوذ بالجن قوم من اهل يمن من بنى حنيفة ثم فشا ذلك فى العرب فلما جاء الاسلام صار التعوذ بالله تعالى لا بالجن
المنتقى من فتاوى فوزان
وان الشافى هو الله وحده ولا بد من التنبيه على ان بعض المشعوذين والسحرة قد يذكرون شيئا من القران او الادعية لكنهم يخلطون ذلك بالشرك  والاستعانة بالجن والشياطين  فيسمعهم بعض الجهال ويظن انهم يعالجون بالقران وهذا من الخداع الذي يجب التنبه له والحذر منهخ

c.             mengikuti tafsilan jawaban sub A
d.            apabila makanan itu halal dari segi dzat dan sifatnya, maka boleh dimakan

حاشية الجمل ج 5 ص 236
( فَرْعٌ ) لَا تَحِلُّ ذَبِيحَةُ الْمُسْلِمِ أَوْ غَيْرِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ كَمُحَمَّدٍ أَوْ مُوسَى أَوْ عِيسَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ الْكَعْبَةِ أَوْ السُّلْطَانِ تَقَرُّبًا إلَيْهِ عِنْدَ لِقَائِهِ أَوْ لِلْجِنِّ بَلْ إنْ ذَبَحَ لِذَلِكَ تَعْظِيمًا أَوْ عِبَادَةً كَفَرَ نَعَمْ إنْ ذَبَحَ لِلرُّسُلِ أَوْ الْكَعْبَةِ تَعْظِيمًا لِكَوْنِهَا بَيْتَ اللَّهِ أَوْ لِكَوْنِهِمْ رُسُلَ اللَّهِ أَوْ قَصَدَ نَحْوَ الِاسْتِبْشَارِ بِقُدُومِ السُّلْطَانِ أَوْ نَحْوِهِ أَوْ لِيُرْضِيَ غَضْبَانًا أَوْ لِلْجِنِّ بِقَصْدِ التَّقَرُّبِ إلَى اللَّهِ لِيَكْفِيَهُ مِنْ شَرِّهِمْ لَمْ يَحْرُمْ لِانْتِفَاءِ الْقَصْدِ لِغَيْرِ اللَّهِ تَعَالَى فِي الْجَمِيعِ كَذَا فِي حَجّ وَأَقُولُ تَضَمَّنَ هَذَا الْكَلَامُ أَنَّ لِلْحُرْمَةِ صُورَتَيْنِ إحْدَاهُمَا يَكْفُرُ فِيهَا فَلْيُحَرَّرْ فَصْلُ إحْدَى الصُّورَتَيْنِ مِنْ الْأُخْرَى وَيُمْكِنُ أَنْ يُقَالَ يَجْمَعُهُمَا أَنْ يَكُونَ الْحَامِلُ عَلَى الذَّبْحِ هُوَ الْكَعْبَةَ مَثَلًا عَلَى وَجْهِ اسْتِحْقَاقِهَا ذَلِكَ ثُمَّ الِاسْتِحْقَاقُ تَارَةً عَلَى وَجْهِ كَوْنِ الْفِعْل  عِبَادَةً وَتَعْظِيمًا وَتَارَةً لَا عَلَى هَذَا الْوَجْهِ فَالْأَوَّلُ صُورَةُ الْكُفْرِ وَالثَّانِي صُورَةُ مُجَرَّدِ التَّحْرِيمِ ثُمَّ رَأَيْت الطَّبَلَاوِيَّ وَافَقَ عَلَى ذَلِكَ فَلْيُحَرَّرْ جِدًّا فَإِنَّهُ مَحَلُّ تَأَمُّلٍ ا هـ سمِ
ترشيح المستفيدين ص 326
واما ما يعمل فيه فينبغى ان يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى كم محو ما تقدم ذكره من التلاوة والاطعام والصدقة وانشاء شئ من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب الى فعل الخير والعمل للاخرة  واما ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك فينبفى ان يقال ما كان من ذلك مباحا بحيث يتعين للسرور بذلك تايوم لا بأس به وما كان حراما او مكروها فيمنع وكذا ما كان خلاف الاولى 

4.             TRIO PELAKU BOM BALI
Deskripsi Masalah
Lembah Nirbaya di pulau Nusakambangan menjadi saksi "keadilan" yang di tegakkan pemerintah SBY melalui kebijaksanaan vonis mati Trio Bali Bombers, Amrozi, Muklas, Imam Samudra. Tiga tiang eksekusi yang masing-masing berjarak 5 sampai 7 meter menjadi arah bidik tiga regu eksekutor yang melepas timah panas kejantung Trio Bali Bombers tepat pukul 00.00 WIB 09 Nopember 2008, sebagai hukuman atas "Ghirah Jihad" yang pernah mereka kobarkan dalam pengeboman basis kemaksiatan di Bali tahun 2002 silam yang menelan korban 202 jiwa.
“Keadilan” pemeritah yang mengakhiri riwayat hidup ketiga “teroris” tersebut, dapat diasumsikan sebagai kado pemerintahan SBY untuk kemenangan Barack Obama menjadi pemimpin Amerika yang disinyalir sebagai negara donatur nomor wahid selama proses eksekusi trio mujahid tersebut. Namun menurut asumsi lain, keadilan ini dinilai sebagai kebijakan yang tidak bijaksana, karena eksekusi mati dipandang bukan hukuman efektif untuk membasmi terorisme bahkan tidak menutup kemungkinan “keadilan” ini akan diartikan sebagai kekalahan kelompok garis keras yang justru akan memicu radikalisme babak baru. Bahkan, berbeda dengan kedua asumsi itu, eksekusi ketiga teroris tersebut dinilai merupakan merupakan bentuk teror tersendiri.
Konskuensi dari kontroversi persepsi tersebut, kematian Trio Bali Bombers ditiang ekskusi itu menimbulkan teka-teki penilaian ragam akan nasib kematiannya. Memperhatikan keyakinan dan ketulusan jihad mereka,  sepertinya tidak berlebihan apabila ketiganya menyandang gelar syuhada’, meskipun jika menyaksikan cara yang ditempuh, sepertinya lebih layak kematian ketiganya disebut sebagai hukuman. Wallahu A’lam.
Pertanyaan
a.             Bagaimanakah pandangan fiqh menyikapi vonis mati terhadap Trio Bali Bomber tersebut ?
b.             Dapatkah dibenarkan prosesi eksekusi dengan cara ditembak pada bagian jantung ?
c.              Dalam prespektif fiqh, kematian Trio Bali Bombers tersebut dapatkah dikatakan syuhada’ ? (PCNU Kota Kediri)

KEPUTUSAN

a.             Vonis mati atas perilaku trio bom Bali dapat dibenarkan

الفقه الاسلامى ج 6
والخلاصة انه يجوز القتل سياسة لمعتادى الاجر ومدمنى الخمر ودعاة الفساد ومجرمى امن الدولة ونحوهم
الطرق الحكمية ج 1 149
وقد اختلف الفقهاء فى مقدار التعزير على ثلاثة احدها انه بحسب المصلحة وعلى قدر الجريمة فيجتهد فيه ولى الامر.......وعلى القول الاول هل يجوز ان يبلغ التعزير القتل فيه قولان احدهما يجوز كقتل الجاسوس المسلم اذا اقتضت المصلحة قتله وهذا قول مالك وبعض اصحاب احمد واختاره ابن عقيل وقد ذكر بعض اصحاب الشافعى واحمد تحو ذلك فى قتل الداعية الى البدعة كالتهجم والرفض وانكار القدر  وقدقتل عمر بن عبد العزيز غيلان القدر لأنه كان داعيا إلى بدعته      
.
b.             Dapat dibenarkan, sebab hukuman mati atas mereka sebagai ta’zir, bukan sebagai qishash
التشريع الجنائى ج 2 ص 498
 ما يشترط في آلة القصاص: وإذا أراد الولي أن يستوفي بنفسه فلا يكفي أن يكون خبيراً بالقصاص، بل يجب أن يستعمل فيه أداة صالحة له لا كالَّة مثلاً ولا مسممة لئلا يعذب المقتص منه، فإن فعل ذلك وجب عليه التعزير؛ لأن من شروط القصاص أن لا يعذب الجاني وأن تزهق روحه بأيسر ما يمكن((1))، تحقيقاً لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته هل يجوز الاستيفاء بما هو أسرع من السيف؟: الأصل في اختيار السيف أداة للقصاص أنه أسرع في القتل وأنه يزهق روح الجاني بأيسر ما يمكن من الألم والعذاب، فإذا وجدت أداة أخرى أسرع من السيف وأقل إيلاماً فلا مانع شرعاً من استعمالها، "فلا مانع شرعاً من استيفاء القصاص بالمقصلة والكرسي الكهربائي وغيرهما مما يفضي إلى الموت بسهولة وإسراع ولا يتخلف الموت عنه عادة ولا يترتب عليه تمثيل بالقاتل ولا مضاعفة تعذيبه، أما المقصلة فلأنها من قبيل السلاح المحدد، وأما الكرسي الكهربائي فلأنه لا يتخلف الموت عنه عادة مع زيادة السرعة وعدم التمثيل بالقاتل دون أن يترتب عليه مضاعفة التعذيب"

c.              Tidak termasuk syuhada sebagaimana keputusan bahtsul masail PWNU di Pesma al-Hikam Malang January 2006.

5.             PUNGUTAN WAKAF DAN PENGGANTIAN STATUS WAKAF
Deskripsi Masalah
Banyak cara dan kreasi guna memaksimalkan manfaat harta wakaf, namun diantaranya menarik untuk dicermati mengenai hukumnya. Ada tanah waqaf untuk maqbarah berlokasi dibelakang masjid yang pengelolaannya menyatu dengan pengelolaan masjid, sehinga muncullah ketetapan bahwa setiap pemakaman satu jenazah diwajibkan membayar uang sebesar Rp. 5.000.000,-. Ada lagi suatu mushalla waqaf kemudian dirubah statusnya menjadi masjid, mengingat lokasinya strategis, menejemen pengelolaannya bagus sehingga masyarakatnya merasa sangat senang dan cocok jika mushalla itu kemudian beralih status menjadi masjid. 
Pertanyaan :
a.             Apakah diperbolehkan pengelola masjid membuat kebijakan sebagaimana yang dijelaskan pada deskripasi diatas jika uang itu kemudian dipergunakan untuk kemaslahatan masjid ?
b.             Dapatkah dibenarkan menurut pandangan fuqaha' mengubah status mushallla menjadi masjid ? (PCNU Kab Banyuwangi & PCNU Kota Surabaya)

 KEPUTUSAN

a.             Pengelola masjid membuat kebijakan sebagaimana yang dijelaskan pada deskripsi diatas tidak diperbolehkan.

فتح المعين 202
تنبيه حيث أجمل الواقف شرطه، اتبع فيه العرف المطرد في زمنه - لانه بمنزلة شرطه - ثم ما كان أقرب إلى مقاصد الواقفين - كما يدل عليه كلامهم - ومن ثم امتنع في السقايات المسبلة على الطرق غير الشرب ونقل الماء منها ولو للشرب.وبحث بعضهم حرمة نحو بصاق وعسل وسخ في ماء مطهرة المسجد، وإن كثر.(وسئل) العلامة الطنبداوي عن الجوابي والجرار التي عند المساجد فيها الماء إذا لم يعلم أنها موقوفة للشرب، أو الوضوء أو الغسل الواجب، أو المسنون، أو غسل النجاسة ؟ (فأجاب) إنه إذا دلت قرينة على أن الماء موضوع لتعميم الانتفاع: جاز جميع ما ذكر من الشرب وغسل النجاسة وغسل الجنابة وغيرها.ومثال القرينة: جريان الناس على تعميم لانتفاع من غير نكير من فقيه وغيره، إذا الظاهر من عدم النكير: أنهم أقدموا على تعميم الانتفاع بالماء بغسل وشرب ووضوء وغسل نجاسة.فمثل هذا إيقاع يقال بالجواز.وقال إن فتوى العلامة عبد الله بامخرمة يوافق ما ذكره.
انتهى.
الإعتناء فى الفرق ج 2 ص 719
القاعدة الرابعة لا يجوز أن ينتفع بالوقف فى غير الجهة الموقوف عليها إلا فى مسئلة وهى المقبرة الموقوفة على موتى المسلمين إذا نبتت فيها شجرة مثمرة. قال النووى فى الروضة المختار قال النووى فى الروضة المختار إباحة عمارتها فى غير جهة اوقف النابتة فيه وقيل تصرف فى مصالح المقبرة لا إن غرست له كما ذكره الحناطى.

b.             Tidak boleh
نهاية المحتاج ج 2 ص 322
فَإِنْ لَمْ تَحْصُلْ تَحِيَّةٌ كَأَنْ كَانَ فِي غَيْرِ مَسْجِدٍ لَمْ يُصَلِّ شَيْئًا أَخْذًا مِمَّا مَرَّ ....... ( قَوْلُهُ : كَأَنْ كَانَ فِي غَيْرِ مَسْجِدٍ ) شَمَلَ مَا لَوْ تَطَهَّرَ فِي غَيْرِ الْمَسْجِدِ وَأَرَادَ فِعْلَ الرَّكْعَتَيْنِ خَارِجَ الْمَسْجِدِ فَلَا تَنْعَقِدُ ، وَعِبَارَةُ حَجّ : وَيَحْرُمُ عَلَى مَنْ لَمْ تُسَنَّ لَهُ التَّحِيَّةُ كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ وَإِنْ لَمْ يَسْتَمِعْ وَلَوْ لَمْ تَلْزَمْهُ الْجُمُعَةُ وَإِنْ كَانَ بِغَيْرِ مَحَلِّهَا وَقَدْ نَوَاهَا مَعَهُمْ بِمَحَلِّهِ وَإِنْ حَالَ مَانِعُ الِاقْتِدَاءِ الْآنَ فِيمَا يَظْهَرُ إلَخْ .
قليوبى و عميرة ج 3 ص 164-165
تَنْبِيهٌ : لَا يَجُوزُ تَغْيِيرُ شَيْءٍ مِنْ عَيْنِ الْوَقْفِ ، وَلَوْ لِأَرْفَعَ مِنْهَا فَإِنْ شَرَطَ الْوَاقِفُ الْعَمَلَ بِالْمَصْلَحَةِ اُتُّبِعَ شَرْطُهُ ، وَقَالَ السُّبْكِيُّ : يَجُوزُ تَغْيِيرُ الْوَقْفِ بِشُرُوطٍ ثَلَاثَةٍ أَنْ لَا يُغَيَّرَ مُسَمَّاهُ ، وَأَنْ يَكُونَ مَصْلَحَةً لَهُ كَزِيَادَةِ رِيعِهِ ، وَأَنْ لَا تُزَالَ عَيْنُهُ فَلَا يَضُرُّ نَقْلُهَا مِنْ جَانِبٍ إلَى آخَرَ .نَعَمْ يَجُوزُ فِي وَقْفِ قَرْيَةٍ عَلَى قَوْمٍ إحْدَاثُ مَسْجِدٍ وَمَقْبَرَةٍ وَسِقَايَةٍ فِيهَا .

6.             KRiTERIA AMALIAH YANG TERGOLONG BID'AH DAN SEBALIKNYA
Deskripsi Masalah:
Dilaksanakannya adzan dan iqomah ketika meletakkan mayit di liang lahat (tepatnya mau menutup lubang liang lahat) sudah lama menjadi tradisi yang dianggap baik oleh Ulama’ dikalangan Nahdliyyin, meraka berpedoman terhadap pendapat sebagian Ulama’ yang mengatakan bahwa, hal itu sunnah (walaupun belum ditemukan haditsnya), karena disamakan dengan adzan dan iqamah di telinga maulud yang baru lahir, dan tradisi ini berjalan lama sekali. Namun akhir-akhir ini dikalangan sebagian masyarakat Nahdliyyin Mojokerto ada yang meninggalkan tradisi itu, karena ada fatwa yang mengatakan bahwa, adzan di liang lahat itu hukumnya bid’ah munkarah muharromah. Dan hal itu berpotensi menimbulkan suasana tidak kondusif dikalangan masyarakat Nahdliyyin, karena terjadinya perbedaan pendapat dan persepsi tentang adzan di liang lahat. Dan yang lebih ironis lagi adalah masing-masing kelompok saling “tabdi’ul ummah” kepada kelompok yang lain.
Pertanyaan:
a.             Bagaimana devinisi bid’ah dan kriteria amaliyah yang disebut bid’ah atau sebaliknya?
b.             Apakah adzan dan iqomah di liang lahat termasuk bid’ah munkarah muharromah?
c.              Bagaimanakah hukum penggantian قَدْقَامَتِ الصَّلاَةُ menjadi قَدْقَامَتِ اْلقِيَامَةُ ?
d.             Pelaksanaan adzan dan iqomah yang benar apakah dilakukan sebelum atau setelah memasukkan jenazah ke liang kubur ? (PCNU Kab. Mojokerto)

KEPUTUSAN

a.             Menurut Imsm Syafi’i adalah sesuatu yang baru (sesudah nabi) dan bertentangan dengan kitab atau sunah atau ijma’ atau atsar.
اعانة الطالبين ج 1 ص 321
(قوله: فبدعة قبيحة) في الاذكار ما نصه: ذكر الشيخ الامام أبو محمد بن عبد السلام رحمه الله.في كتابه القواعد، أن البدع على خمسة أقسام: واجبة، ومحرمة، ومكروهة، ومستحبة، ومباحة.قال: ومن أمثلة البدع المباحةالمصافحة عقب الصبح والعصر.والله أعلم.اه.وقوله: واجبة.من أمثلتها تدوين القرآن والشرائع إذا خيف عليهاالضياع.فإن التبليغ لمن بعدنا من القرون واجب إجماعا، وإهماله حرام إجماعا.وقوله: ومحرمة.من أمثلتها المحدثات من المظالم كالمكوس.وقوله: ومكروهة.من أمثلتها زخرفة المساجد، وتخصيص ليلة الجمعة بقيام.وقوله: ومستحبة.من أمثلتها فعل صلاة التراويح بالجماعة، وبناء الربط والمدارس، وكل إحسان لم يعهد في العصر الاول.وقوله: ومباحة.من أمثلتها ما ذكره.وقال ابن حجر في فتح المبين، في شرح قوله (ص): من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، ما نصه: قال الشافعي رضي الله عنه: ما أحدث وخالف كتابا أو سنة أو إجماعا أو أثرا فهو البدعة الضالة، وما أحدث من الخير ولم يخالف شيئا من ذلك فهو البدعة المحمودة.والحاصل أن البدع الحسنة متفق على ندبها، وهي ما وافق شيئا مما مر، ولم يلزم من فعله محذور شرعي.ومنها ما هو فرض كفاية، كتصنيف العلوم.

تحفة المريد شرح جوهرة التوحيد ص 232
قوله: (وجانب البدعة ممن خلفا) أي واترك البدعة المذمومة ممن جاء بعد خواص الصحابة وعلمائهم. وقد علمت أن البدعة تعتريها الأحكام الخمسة. والحاصل أن كل ما وافق الكتاب والسنة أو الاجماع أو القياس فهو سنة . وما خرج عن ذلك فهو بدعة مذمومة .

b.             Tidak termasuk bid’ah muharramah, tetapi menurut pendapat mu’tamad hukumnya makruh. Namun ada yang mengatakan sunah jika bertujuan dzikir
الفتاوى الفقهية كبرى ج 2 ص 17
( وَسُئِلَ ) نَفَعَ اللَّهُ بِهِ مَا حُكْمُ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ عِنْدَ سَدِّ فَتْحِ اللَّحْدِ ؟ ( فَأَجَابَ ) بِقَوْلِهِ هُوَ بِدْعَةٌ إذْ لَمْ يَصِحَّ فِيهِ شَيْءٌ وَمَا نُقِلَ عَنْ بَعْضِهِمْ فِيهِ غَيْرُ مُعَوَّلٍ عَلَيْهِ ثُمَّ رَأَيْت الْأَصْبَحِيَّ أَفْتَى بِمَا ذَكَرْتَهُ فَإِنَّهُ سُئِلَ هَلْ وَرَدَ فِيهِمَا خَبَرٌ عِنْدَ ذَلِكَ فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ لَا أَعْلَمُ فِي ذَلِكَ خَبَرًا وَلَا أَثَرًا إلَّا شَيْئًا يُحْكَى عَنْ بَعْضِ الْمُتَأَخِّرِينَ أَنَّهُ قَالَ لَعَلَّهُ مَقِيسٌ عَلَى اسْتِحْبَابِ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ فِي أُذُنِ الْمَوْلُودِ وَكَأَنَّهُ يَقُولُ الْوِلَادَةُ أَوَّلُ الْخُرُوجِ إلَى الدُّنْيَا وَهَذَا آخِرُ الْخُرُوجِ مِنْهَا وَفِيهِ ضَعْفٌ فَإِنَّ مِثْلَ هَذَا لَا يَثْبُتُ إلَّا بِتَوْقِيفٍ أَعْنِي تَخْصِيصَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ وَإِلَّا فَذِكْرُ اللَّهِ تَعَالَى مَحْبُوبٌ عَلَى كُلِّ حَالٍ إلَّا فِي وَقْتِ قَضَاءِ الْحَاجَةِ ا هـ كَلَامُهُ رَحِمَهُ اللَّهُ وَبِهِ يُعْلَمُ أَنَّهُ مُوَافِقٌ لِمَا ذَكَرْته مِنْ أَنَّ ذَلِكَ بِدْعَةٌ وَمَا أَشَارَ إلَيْهِ مِنْ ضَعْفِ الْقِيَاسِ الْمَذْكُورِ ظَاهِرٌ جَلِيٌّ يُعْلَمُ دَفْعُهُ بِأَدْنَى تَوَجُّهٍ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ
الباجورى ج 1 ص 240
ولا يسن الأذان عند إنزال الميت القبر خلافا لمن قال بسنياته حينئذ قياسا لخروجه من الدنيا على دخوله فيها، قال ابن حجر ورددته فى شرح العباب لكن إن وافق إنزاله القبر أذان خفف عنه فى السؤال

c.              Tidak boleh
حواشى الشروانى ج 1 ص 468
قوله: (فإن جعله) أي لفظ حي على خير العمل.
قوله: (لم يصح أذانه) والقياس حينئذ حرمته لانه به صار متعاطيا لعبادة فاسدة ع ش.

d.             Waktu adzan janazah dilakukan sesudah mayit diletakkan di liang lahad
مجموع فتاوى ورسائل  للسيد محمد المالكى ص 113
النوع الثالث فعله فى القبر بعد وضع الميت فيه وهذا لم يثبت فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بخصوصه لكن قال الأشبه لا أعلم فى ذلك خبرا ولا أثرا إلا شيأ يحكى عن بعد المتأخرين قال لعله قيس على استحباب الأذان والإقامة فى أذن المولود وكأنه يقول الولادة أول الخروج إلى الدنيا وهذا أخر الخروج منها وفيه ضعف فإن هذا لا يثبت إلا بتوقيف أعنى تخصيص الأذان والإقامة وإلا فذكر الله تعالى محبوب على كل حال إلا فى وقت قضاء الحاجة.

7.             MEMBACA TALBIYAH DILUAR IHRAM
Deskripsi Masalah:
Bacaan “TALBIYAH”, yang lazimnya dikenal dalam aneka pembacaan dzikir yang disyariatkan dalam rangkaian ibadah haji atau umroh, rasanya tidak asing bagi kita bahwasanya pembacaan Talbiyah tersebut sering dikumandangkan dalam beberapa acara tertentu disebagian kalangan masyarakat kita, semisal acara yang berkaitan dengan pelaksanaan keberangkatan haji (walimah tasyakur pemberangkatan dan kumpulan haji) atau acara pertemuan rutin eks-kelompok jamaah haji (pertemuan /atisan jamaah haji kloter tertentu), baik talbiyah terrsebut dibaca dalam bentuk wurud aslinya secara natsar (sebagaimana yang dibaca dalam keadaan ihram) atau  yang sudah diubah dan dilagukan dalam bentuk nazham.
Pertanyaan:
a.             Masyru’kah pembacaaan Talbiyah sebagaimana praktek yang terjadi seperti diatas (selain acara manasik/bimbingan haji) ? Dan bagaimanakah hukumnya ?
b.             Jika tidak masyru’, haruskah diupayakan untuk meniadakanya dalam acara-acara seperti diatas agar tidak terjadi kesalah fahaman hukum dikalangan masyarakat awam ? (PCNU Kab. Sidoarjo)        

KEPUTUSAN
a.             Membaca talbiyah di luar ihram hukumnya boleh asalkan tidak dikesankan bahwa talbiyah tersebut disyariatkan. Karena jika untuk tujuan ibadah tidak diperbolehkan, tetapi jika untuk tujuan ta’lim tidak apa-apa. Sedangkan menurut imam Malik hukumnya makruh.



هداية السالك الى المذاهب الاربعة من المناسك ج 2 ص 512
وكره مالك ان يلبى الرجل وهو لا يريد حجا ولا عمرة ورأه خرقا لمن فعله واستدل لما قاله مالك بأن التلبية من شعائر الاحرام وليست بعبادة مستقلة بنفسها فمن اتى لا يريد احراما اتى بها على غير مشروعها كالاذان والاقامة. وعن ابراهيم قال اقبل عبد الله بن مسعود من ضيعته التى دون القادسية فلقى قوما يلبون عند النجد فقال عبد الله لبيك عدد التراب لبيك. زقال ابن المنذر لا بأس بأن يلبى الحلال لانه ذكر من ذكر الله تعالى
الحاوي الكبير ج 5 ص 108
وحكي عن مالك انه مره التلبية للاحلال لانه من شعائر الا حرام كرمي الجمار ولم يكره الشا فعى ذلك لانها تشتمل على حمد الله تعالى والثناء عليه فلم يضق على احد ان يقوله روى ان اين مسعود لقى ركبانا بساحل محرمين فلبوا فلبى ابن مسعود وهو داخل الكوفة

b.              Tidak perlu ditiadakan jika tidak timbul kesan disyariatkan.

بغية المسترشدين ص 67
  (مسئلة ب ك) تباح الجماعة فى نحو الوتر والتسبيح فلا كراهة فى ذلك ولا ثواب نعم إن قصد تعليم المصلين وتحريضهم كان له ثواب وأى ثواب بالنية الحسنة فكما يباح الجهر فى موضع الإسرار التى هو مكروه للتعليم فأولى ما أصله الإباحة وكما يثاب فى المباحات إذا قصد بها كالتقوى بالأكل على الطاعة هذا إذا لم يقترن بذلك مظهور كنحو إذاء أو اعتقاد الجماعة وإلا فلا بل يحرم ويمنع منها





Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan