seseorang bisa dikatakan
sebagai guru
Sayyidina Ali ra. pernah
berkata “saya adalah hamba orang yang pernah mengajar saya walaupun sutu
huruf” seorang guru dalam dunia pendidikan merupakan bagian yang sanagt
urgen dan sacral. Dalam pesantren pada umumnya para guru adalah seorang yang
sanagt terhormat dan mampu mengisi hati para santri, namun fenomena masyarakat
kekianian mulai melupakan arti dan jasa seorang guru, bahkan yang lebih parah
mereka beranggapan bahwa guru tidak lebih dari seorang pedagang yang menjajakan
ilmunya.
Pertanyaan :
a. Sebenarnya seseorang bisa dikatakan sebagai guru
itu yang bagaimana (apakah orang yang membaca kitab مجموع misal bisa
dikatakan sebagai murid dari Imam an-Nawawi, dan Imam an-Nawawi bisa dikatakan
sebagai gurunya) ?
b. Apakah teman yang membacakan ma’na (nembel saat
menjelang setoran kitab) dan kita mendengarkan, sehingga kita mendapatkan ilmu
bisa dikatakan sebagai muridnya ?
Forum Balen
Jawaban
a. Kriteria seseorang dapat dikatakan seorang guru
adalah yang memberi pengajaran secara langsung bukan pengarang dari kitab /
buku yang dibaca.
b. Diposisikan sebagaimana guru (fimaknal ustadz).
Reference:
1. Anbahurrawwat, Hal: 4
2. Hilyatut Thullab, Hal: 171
3. At-Tarbiyah fi At-Tahdzib, Hal: 8
4. Ta’lim Al-Muta’allim, Hal: 17
5. Al-Majmu’ ala Syarh Al-Muhaddzab, Juz: 1,
Hal:627-628
6. Al-Mausu’ah Al-Yusufiyah, Hal: 382
7. Taysirul Kholaq, Hal:15
وعبارته :
v
{الباب الأول فى أهمية المشافهة وفوائدها وحكمها} إعلم
أن مشافهة الشيخ سواء كانت بالسماع او القرآءة عليه شأنها عظيمة وأمرها جزيمة لأن
الإستقلال بالعلم والفهم من الصحف وبطون الكتب لا يعتبر عند علمآئنا السلف وذلك
لأن الإستقلال بالفهم وقرآءة الكتب من غير شيخ لا تعطى المعرفة الصحيحة الكاملة،
ولا تفيد العلم النقي المضبوط القويم ، فهي معينة لا معلمة ومذكرة لا مقومة ولهذا
قيل من دخل فى العلم وحده خرج وحده أي من
دخل فى طلب العلم بلا شيخ خرج منه بلا علم إذا العلم صنعة وكل صنعة تحتاج إلى صانع
فلا بد إذا لتعلمها من معلمها الحاذق . اهـ{أنباه الرواة ص : 4}
v
(فاخدم ) أيها الطالب (له) أي الأستاذ بقصد التعظيم والتوقير (فالإقتباس )
الفاء تعليلية أي لأن تعلم العلم (رق) أي بمنزلته فكما أن الرقيق يلزم عليه أن
يخدم سيده، كذلك يلزم على الطالب أن يخدم أستاذه ومعلمه، قال علي كرم الله وجهه :
"أنا عبد من علمنى حرفا واحدا إن شاء باع وان شاء أعتق وان شاء استرق أي
جعلنى رقيقا وأسيرا لأخدمه فى بابه، وهذه غاية فى التكريم للعلماء والمعلمين لم
ترق اليهما أمة من الأمم وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :"من علم عبدا أية
من كتاب الله فهو مولاه" وأجمع العلماء أن خدمة العلماء وأهل الفضل من أعظم
القرب ومن تعظيم شعائر الله كما أفاده صاحب بغية المسترشدين. اهـ {حلية الطلاب ص :
171}
v
لأن أستاذك هو الذى أنقذك من مصيبة الجهل وبث فو فوادك ما يصيرك إنسانا كاملا
فاضلا عالما عارفا ما لك وم عليك من الحقوق الواجبات نافعا نفسك وغيرك اهـ
{التربية فى التهذيب ص: 8}
v
وأوجبه حفظا على كل مسلم لقد حق أن يهدي اليه كرامة لتعليم حرف واحد ألف درهم
فإن من علمك حرفا مما تحتاج اليه فى الدين فهو أبوك فى الدين اهـ {تعليم المتعلم ص
: 17}
v
وربما قال القائل ممن لا يعقل الكتب كثيرة وفيها غضبة وكفاية ولا فائدة فى
تصنيف الكتب فى هذا الزمان فهذا القائل ان أصاب فى قوله إن فى الكتب غنية وكفاية
فقد أخطأ فى قوله لا فائدة للتصنيف فى هذا الومان لأن للقلوب ميلا بحكم الجبلة الى
كل جديد وايضا والله ينطق علماء كل زمن مما يوافق أهله والتصانيف تبلغ الأماكن
البعيدة وتبقى بعد موت لعالم فيحصل بذلك فضل نشر العلم ويكتب معلما داعيا الى الله
فى قبره. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من أنعش لسانه حقا يعمل به من
بعده أجرى عليه أجره الى يوم القيامة اهـ {شرح رسالة المعاونة ص : 3}
v
وقالوا : ولا تأخذ العلم ممن كان أخذه له من بطون الكتب من غير قرآءة على شيوخ
أو شيخ حاذق فمن لم يأخذه الا من الكتب يقع فى التصحيف ويكثر منه الغلط والتحريف
اهـ {المجموع شرح المهذب الجزء الأول ص : 627-628}
v
وهل يمكن لأي شيء أن يقرأ القرآن قرآءة صحيحة بغير موفق خبير ؟ وكذلك شأن جميع
الصنعات والفنون إن اتخاذ الشيخ مما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب كما رأيت طبعا
وشرعا مؤيدا بالواقع العلم والتاريخ والموضوعة التى لا تقبل النقاش ومجال اتخاذ
الشيخ إن خلا شغله الشيطان بيقين اهـ {الموسوعة اليوسوفية ص : 382}
v
المعلم دليل التلميذ الى ما يكوم به كماله من المعلوم والمعارف اهـ {تيسير
الخلاق للشيخ حسن المسعودى ص : 15}
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik