Langsung ke konten utama

RUMUSAN BAHSUL MASAIL PWNU JATIM TGL 8-9 JUNI 996



RUMUSAN BAHSUL MASAIL
PWNU JATIM TGL 8-9 JUNI 996
DI PONPES SUKOREJO ASEMBAGUS SITUBONDO

I. BIDANG IBADAH
1.Dari PCNU Ngawi:
Permasalahan: Para jama’ah haji yangmeninggal sebelum menyelesaikan ibadah hajinya. Misalnya meninggal sebelum melaksanakan ibadah umroh, atau pada waktu melaksanakan umroh, atau meninggal setelah umroh, tetapi belum melaksanakan ihrom haji bagi haji tamattu’.
Pertanyaan: Apakah jama’ah haji yang meninggal tersebut, atau para keluarga/ahli waris berkewajiban ihjaj, apabila orang yang meninggal termasul orang mampu, dsehingga harta tirkahnya tidak boleh diwaris sebelum hajinya dipenuhi?

Jawab:
Ahli waris atau orang yang diwasiati, wajibihjaj” apabila hajinya fardlu dan setelah istiqror (sudah mampu sebelum tahun dia melaksanakan haji tersebut). Adapun cara “ihjaj” menurut qoul Jadid, mulai dari awal lagi. Dan menurut qoul Qodim, dengan cara meneruskan hajinya, sedang harta tirkahnya bisa dibagi setelah diambil untuk biaya haji.

Dasar pengambilan:
١- روضة الطالبين الجزء الثالث الصحيفة: ٣٣، ما نصّه:
وإذا تأخر بعد الوجوب فمات قبل حج الناس تبين عدم الوجوب لتبين عدم الإمكان. وإن مات بعد حج الناس استقر الوجوب ولزم الإحجاج من تركته.
٢- روضة الطالبين الجزء الثالث الصحيفة: ٣٠، ما نصّه:
أما إذا مات الحاج عن نفسه في أثنائه فهل يجوز البناء على حجه، قولان: الأظهر الجديد لا يجوز كالصوم والصلاة. والقديم يجوز. فعلى الجديد يبطل المأتيّ به إلا في الثواب ويجب الإحجاج عنه من تركته إن كان استقر في ذمته.
٣- شرح المهذب المجلد السابع الصحييفة: ١٣٥، مانصه:
            (فرع)  إذا مات الحاج  عن نفسه في أثنائه هل تجوز النيابة على حجه؟ فيه قولان مشهوران، الأصح الجديد، لاتجوز كالصلاة والصوم. والقديم يجوز لدخول النيابة فيه. فعلى الجديد يبطل المأتيّ به إلاّ في الثوب. ويجب الإحجاج عنه من تركته إن كان قد استقرّ الحج في ذمته. وإن كان تطوّعا لم يستطع إلاّ هذه السنة لم يجب.
٤- الميزان الكبلرى الصحيفة: ٢۹، مانصه:
            واتقوا على من لزمه الحج فلم يحجّ ومات قبل التمكن من آدائه سقط عنه الفرض.
٥- سلّم التوفيق الصحيفة: ٥٤، ما نصه:
            ولا تصح قسمة تركة ميت ولا بيع شيئ منها ما لم توفّ ديونه ووصاياه، وتخرج أجرة حجه إن كان عليه.

2. Dari YPM Sepanjang
Pertanyaan: bolehkah menjadikan lelaki bukan mahramnya sebagi mahram haji bagi seorang wanita?

Jawab:
Menjadikan lalaki lain menjadi mahram bagi seorang wanita adalah tidak boleh. Sebab mahram itu hanya dengan nasab, radla’, dan mushoharoh. Apabila seseorang mempunyai mahram, maka wajib haji bersama dengan suaminya atau sekelompok wanita  yang adil dengan syarat aman dari fitnah. Dan jika wanita tersebut tidak mendapatkannya, maka untuk melaksanakan haji fardlu bagi wanita tersebut, boleh bersamaan dengan seorang wanita yang adil atau seorang lelaki yang tidak punya alat kelamin dan tidak punya syahwat, atau sendirian jika yakin selamat dari fitnah.

Dasar pengambilan:
١- إعانة الطالبين الجزء الثانى الصحيفة: ٢٨٢، ما نصّه:
(قوله) أن يخرج معها محرم أي بنسب أو رضاع أو مصاهرة ولو فاسقا
٢- إعانة الطالبين الجزء الثانى الصحيفة: ٢٨٣، ما نصّه:
(وشرط للوجوب) أي وجوب الحج ولو قال: وشرط للاستطاعة في المرأة الخ لكان أولى. (قوله مع ما ذكر) أي من وجدان الزاد والراحلة وأمن الطريق وغيرها مما تقدم. وقوله: أن يخرج معها محرم: أي بنسب أو رضاع أو مصاهرة ولو فاسقا، لانه مع فسقه يغار عليها من مواقع الريب. وقوله أو زوج أي ولو فاسقا لما تقدم، وألحق بهما جمع عبدها الثقة - إذا كانت هي ثقة أيضا والاجنبي الممسوح - الذي لم يبق فيه شهوة للنساء (قوله أو نسوة ثقات) الخ.
٣-بجيرمى على الخطيب الجزء الثانى الصحيفة: ٣٧١، ما نصه:
وَخُرُوجُ نَحْوِ زَوْجِ امْرَأَةٍ كَمُحْرِمِهَا وَعَبْدِهَا أَوْ نِسْوَةٍ ثِقَاتٍ مَعَهَا لِتَأْمَنَ عَلَى نَفْسِهَا وَلِخَبَرِ الصَّحِيحَيْنِ { لَا تُسَافِرُ الْمَرْأَةُ يَوْمَيْنِ إلَّا وَمَعَهَا زَوْجُهَا أَوْ مَحْرَمٌ } وَيَكْفِي فِي الْجَوَازِ لِفَرْضِهَا امْرَأَةٌ وَاحِدَةٌ وَسَفَرُهَا وَحْدَهَا إنْ أَمِنَتْ.
٤-بشرى الكريم الجزء الثاني الصحيفة: ٨٨، ما نصّه:
            قال الكردى: ومحلّه إن كانت واحدة منها لاتفارقها. أما الجواز فلها أن تخرج لفرض الإسلام ككل واجب ولو وحدها إن أمنت، ومن الواجب خروج المرأة إلى محلّ حراستها لأن طلب الحال واجب ولو شابة، لكنهنّ فرطن في عدم ستر جميع البدن وغيره.
٥- إعانة الطالبين الجزء الثانى الصحيفة: ٢٨٤، ما نصّه:
ولها أيضا أن تخرج وحدها إذا تيقنت الامن على نفسها كما في المغنى، وعبارته: تنبيه: ما جزم به المصنف من اشتراط النسوة: هو شرط للوجوب، أما الجواز: فيجوز لها أن تخرج لاداء حجة الإسلام مع المرأة الثقة على الصحيح في شرحي المهذب ومسلم.
3. Dari PCNU Kab. Blitar
Dalam kitab-kitab fiqih dibicarakan bahwa seseorang tidak boleh melaksanakan ibadah secara talfiq, kecuali dala satu qodliyah.
Pertanyaan: Mohon dijelaskan definisi satu Qodliyah tersebut.

Jawab:
Qodliyah adalah suatu masalah fiqih yang tida boleh talfiq, yakni masalah yang mengandung beberapa syarat, rukun dan hal-hal yang membatalkan.
Adapun hukum talfiq dalam satu qodliyah menurut Syafi’iyah tidak boleh, tetapi menurut Malikiyah boleh, jika dalam masalah ibadah.

Dasar pengambilan:
١- فتح المعين بهامش اعانة الطالبين الجزء الرابع الصحيفة: ٢١٨، ما نصّه:
من قلد إماما في مسألة لزمه أن يجري على قضية مذهبه في تلك المسألة وجميع ما يتعلق بها.

٢- اعانة الطالبين الجزء الثانى الصحيفة: ٢١٨، ما نصّه:
وقوله: وجميع ما يتعلق بها: أي بتلك المسألة: أي من استكمال شروطها، ومراعاة مصححاتها، واجتناب مبطلاتها.
٣-تنوير القلوب الصحيفة: ٣٩٧، ما نصّه:
            الخامس عدم التلفيق في قضية واحدة إلى أن قال: واشتراط عدم التلفيق هو المعتمد عندنا.... وأما عند المالكية فيجوز التلفيق في العبادات فقط.

4. Dari Bangil
Sejalan dengan kemajuan teknologi, kini banyak gedung pertemuan umum menyediakan kertas tissue di toilet /wc untuk mengusap dzakar setelah kencing.
Pertanyaan: dapatkan kertas tissue tersebut dihukumi sebagai pengganti batu untuk istinja’?

Jawab:
Kertas tissue tersebut dapat dijadikan pengganti batu untuk istinja’.

Dasar pengambilan:
١-بغية المسترشدين الصحيفة: ٢٧، ما نصّه:
            يجوز الاستنجاء بأوراق البياض الخالى عن ذكر الله كما في الإيعاب.
٢-المذاهب الأربعة الجزء الأوّل الصحيفة: ٩٧، ما نصه:
            أما الورق الذى لايصلح الكتابة فإنه يجوز الاستجمار به بدون كراهة.
٣- ومثله:            - اعانة الطالبين الجزء الأول الصحيفة: ١٠٨
                        - كفاية الأخيار الجزء الأوّل الصحيفة: ٢٨
                        - شرح المحلى وحاشية القليوبى الجزء الأوّل الصحيفة: ٣٢-٣٤

II. BIDANG MU’AMALAH
1. Dari PCNU Kab. Blitar.
Akhir-akhir ini banyak kejadian yang jika dipandang menyenangkan. Namun dibalik itu kita kurang waspada, seperti pertemuan atau haflah yang dilaksanakan warga Nahdliyyin yang mendatangkan pejabat atau muballigh atau pengantin. Kemudian kedatangn pejabat atau muballigh atau pengantin tersebut disabut dengan bacaan أشرق البدر علينا / طلع البدر علينا   dan lain sebagainya.
Pertanyaan: Bolehkah bacaan tersebut digunakan untu menyambut atau menghormati sseorang yang bukan pewaris Nabi? Dan siapakah yang patut kita sambut dengan bacaan tersebut? Dan apakah sambutan seperti tersebut dapat dibenarkan oleh agama?.

Jawab:
Hukumnya boleh. Selama hal ini menampakkan kegembiraan yang boleh.

Dasar pengambilan:
إحياء علوم الدين الجزء الثاني الصحيفة: ٢٧٤، مانصه:
الخامس: السماع في أوقات السرور تأكيد للسرور وتهييجاً له، وهو مباح إن كان ذلك السرور مباحاً كالغناء في أيام العيد وفي العرس وفي وقت قدوم الغائب وفي وقت الوليمة والعقيقة وعند ولادة المولود وعند ختانه وعند حفظه القرآن العزيز. وكل ذلك مباح لأجل إظهار السرور به. ووجه جوزاه أن من الألحان ما يثير الفرح والسرور والطرب فكل ما جاز السرور به جاز إثاره السرور فيه. ويدل على هذا من النقل إنشاد النساء على السطوح بالدف والألحان عند قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم:
طلع البدر علينا      ٭          من ثنيات الودع
وجب الشكر                     ٭          علينا ما دعا لله داع
فهذا إظهار السرور لقدومه صلى الله عليه وسلم، وهو سرور محمود، فإظهاره بالشعر والنغمات والرقص والحركات أيضاً محمود.

2. Dari PCNU Kodya Surabaya
2.1 Sebuah bangunan masjid, karena kepentingan perluasan jalan maka masjid tersebut dibongkar total dan dipindah ke lokasi lain.
Pertanyaan: Boleh atau tidak?

Jawab:
Hukumnya terdapat khilaf di antara para ulama’
. Menurut madzham Syafi’I tidak boleh.
. Menurut madzhab Hanafi boleh dengan syarat.

.1. Tempat bangunan masjid tersebut akan rusak dan akan diganti tempat lain yang lebih baik.
.2. Setelah ada ketetapan hakim yang adil.

. Menurut madzhab Hambali, boleh apabila tidak mungkin diabadikan atau dipertahankan.

Dasar pengambilan:
١- اعانة الطالبين الجزء الثالث الصحيفة: ١٨١، ما نصّه:
ولا ينقض المسجد أي المنهدم المتقدم ذكره في قوله فلو انهدم مسجد، ومثل المنهدم: المتعطل. (والحاصل) أن هذا المسجد الذي قد انهدم، أي أو تعطل بتعطيل أهل البلد له، كما مر، لا ينقض، أي لا يبطل بناؤه بحيث يتمم هدمه في صورة المسجد المنهدم، أو يهدم من أصله في صورة المتعطل، بل يبقى على حاله من الانهدام أو التعطيل، وذلك لامكان الصلاة فيه وهو بهذه الحالة ولامكان عوده كما كان.
٢-الشرقاوي الجزء الثاني الصحيفة: ١٧٨، ما نصه:
            ولا يجوز استبدال الموقوف عندنا وإن خرب، خلافا للحنفية. وصورته عنده أن يكون المحلّ قد آل إلى السقوط فيبدله بمحلّ آخر أحسن منه بعد حكم الحاكم يرى صحته.
٣- شرح الكبير الجزء الثالث الصحيفة: ٤٢، مانصه:
            فإن تعطلت منافعه بالكلية كدار اندهمت أو أرض خربت وعادت مواتا لم يمكن عمارتها أو مسجد انتقل أهل القرية عنده وصار في موضع لايصلى فيه أو ضاق بأهله ولم يمكن توسيعه في موضعه، فإن أمكن بيع بعضه ليعمر بقيته جاز بيع البعض وإن لم يكن الإنتفاع بشيئ منه بيع جميعه.

2.2. sekarang ini banyak kita lihat di kota besar, banyak anak muda membawa gitar dan bernyanyi (ngamen), kemudian minta uang.
Pertanyaan: Perbuatan ini apakah termasuk sa’il (minta-minta) atau belajar?. Kalau termasuk bekerja, maka bagaimana hukumnya dan bagaimana hokum orang yang memberi uang?.

Jawab:
Termasuk "sa’il" (pengemis), dan bukan termasuk pekerja (ajir). Sedang hukum memberinya boleh apabila tidak diduga untuk kemaksiatan. Jika diduga untuk kemaksiatan, maka hukumnya haram, selama tidak takut akan dilecehkan oleh sa’il tersebut. Adapun hukum mengamen adalah haram selama dia mampu bekerja lainnya, menurut qoul yang lebih kuat.

Dasar pengambilan:
١- كفاية الأخيار الجزء الأول الصحيفة:  ٢٩٨، ما نصه:
            وحد عقد الإجارة عقد على منفعة مقصودة معلومة قابلة للبذل والإباحة بعوض معلوم...... إلى أن قال: وقولنا قابلة للبذل والإباحة فيه احتراز عن اسيئجار آلة اللهو كالطنبور والمزمار والرباب ونحوها، فإن استئجارها حرام ، ويحرم بذل الأجرة في مقابلتها ويحرم أخذ الأجرة لأنه من قبيل أكل الأموال بالباطل، وكذا لا يجوز استئجار المغاني.
٢- أحكام القرآن للإمام الجصاص الجزء الثاني الصحيفة: ٣٠٣، ما نصه:
            (ولا نعاونوا على الإثم والعدوان) أى نهى عن معاونة غيرنا على معاصى الله تعالى.

III. BIDANG MUNAKAHAT
  1. Dari PCNU Bangil:
Masalah penyakit AIDS saat ini sudah melanda di berbagai Negara dan menjadi penyakit yang meresahkan dan mematikan. Penularan virus HIV (hilangnya kekebalan tubuh karena virus HIV) melalui jarum suntik, hubungan sex bebas, transfusi darah dan lain-lainnya.
Pertanyaan: Bolehkah orang yang terjangkit virus HIV melakukan akan nikah? Jika boleh apakah darah yang tercemar virus HIV bukan termasuk ‘aibun nikah (cacat nikah) yang menetapkan khiyar dalam fuskhun nikah?

Jawab:
            Orang yang terjangkit viris HIV boleh melakukan akad nikah, tetapi makruh.
            Darah yang tercemar virus HIV termasuk عيب النكاح yang menetapkan khiyar dalam فسخ النكاح.

Dasar pengambilan:

١- القليوبى وعميرة الجزء الثالث الصحيفة: ٢٦١، ما نصه:
إذَا ( وَجَدَ أَحَدُ الزَّوْجَيْنِ بِالْآخَرِ جُنُونًا ) ، مُطْبِقًا أَوْ مُتَقَطِّعًا ( أَوْ جُذَامًا ) ، وَهُوَ عِلَّةٌ يَحْمَرُّ مِنْهَا الْعُضْوُ ثُمَّ يَسْوَدُّ ثُمَّ يَتَقَطَّعُ وَيَتَنَاثَرُ ، ( أَوْ بَرَصًا ) وَهُوَ بَيَاضٌ شَدِيدٌ مُبَقَّعٌ ( أَوْ وَجَدَهَا رَتْقَاءَ أَوْ قُرَنَاءَ ) أَيْ مُنْسَدًّا مَحَلَّ الْجِمَاعِ مِنْهَا فِي الْأَوَّلِ بِلَحْمٍ ، وَفِي الثَّانِي بِعَظْمٍ ، وَقِيلَ بِلَحْمِ وَيَخْرُجُ الْبَوْلُ مِنْ ثُقْبَةٍ ضَيِّقَةٍ فِيهِ ( أَوْ وَجَدَتْهُ عِنِّينًا ) أَيْ عَاجِزًا عَنْ الْوَطْءِ ( أَوْ مَجْبُوبًا ) أَيْ مَقْطُوعَ الذَّكَرِ ( ثَبَتَ ) لِلْوَاحِدِ ( الْخِيَارُ فِي فَسْخِ النِّكَاحِ ) لِفَوَاتِ الِاسْتِمْتَاعِ الْمَقْصُودِ مِنْهُ بِوَاحِدٍ مِمَّا ذُكِرَ قَوْلُهُ : ( أَوْ جُذَامًا أَوْ بَرَصًا ) لِأَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا تَعَافُهُ النَّفْسُ وَيُعْدِي فِي الزَّوْجِ أَوْ الزَّوْجَةِ أَوْ الْوَلَدِ. انتهى.
٢- المجموع الجزء السادس عشر الصحيفة: ٢٦٥-٢٦٦، ما نصّه:
 إذا وجد الرجل امرأته مجنونه أو مجذومه أو برصاء أو رتقاء وهى التى انسد فرجها أو قرناء وهى التى في فرجها لحم يمنع الجماع، ثبت له الخيار. وان وجدت المرأة زوجها مجنونا أو مجذوما أو ابرص أو مجبوبا أو عنينا، ثبت لها الخيار...إلى أن قال: فثبت الرد في البرص بالخبر، وثبت في سائر ما ذكرناه بالقياس على البرص، لأنها في معناه في منع الاستمتاع.
٣- بجيرمي على الخطيب الجزء الثالث الصحيفة: ٣٦٥، مانصه:
وَفِي الصَّحِيحِ : { فِرَّ مِنْ الْمَجْذُومِ فِرَارَك مِنْ الْأَسَدِ } . قَالَ الْإِمَامُ الشَّافِعِيُّ فِي الْأُمِّ: وَأَمَّا الْجُذَامُ وَالْبَرَصُ فَإِنَّهُ أَيْ كُلًّا مِنْهُمَا يُعْدِي الزَّوْجَ وَيُعْدِي الْوَلَدَ ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : الْجُذَامُ وَالْبَرَصُ مِمَّا يَزْعُمُ أَهْلُ الْعِلْمِ بِالطِّبِّ وَالتَّجَارِبِ أَنَّهُ يُعْدِي كَثِيرًا ، وَهُوَ مَانِعٌ لِلْجِمَاعِ لَا تَكَادُ النَّفْسُ أَنْ تَطِيبَ أَنْ تُجَامِعَ مَنْ هُوَ بِهِ ، وَالْوَلَدُ قَلَّمَا يَسْلَمُ مِنْهُ وَإِنْ سَلِمَ أَدْرَكَ نَسْلَهُ .
٤- إعانة الطالبين الجزء الثالث الصحيفة: ٣٣٥، ما نصّه:
(قوله: لان النفس الخ) علة لعدم المكافأة المذكورة: أي لا يكافئ السليمة من العيوب من لم يسلم منها لان النفس الخ تعاف أي تكره صحبة من به ذلك، أي المذكور من الجنون والجذام والبرص، لان الاول يؤدي إلى الجناية، والاخيرين يعديان. ففي الصحيحين: "فر من المجذوم فرارك من الاسد" وهذا محمول على غير قوي اليقين الذي يعلم أنه لا يصيبه إلا ما قدر له. وذلك الغير هو الذي يحصل في قلبه خوف حصول المرض. فقد جرت العادة بأنه يحصل له المرض غالبا. وحينئذ فلا ينافي ما صح في الحديث لا عدوى لانه محمول على قوي اليقين الذي يعلم أنه لا يصيبه إلا ما قدر له...الخ.
٥-غاية تلخيص المراد الصحيفة: ٢١٥، ما نصه:
            (مسألة) وجد أحد الزوجين بالآخر المرض المسمى بجبّ الأفرنج الذى يسمونه أهل الجهة الشجر لم يثبت به خيار فسخ النكاح لانحصار العيوب العامة في البرص والجنون والجذام. ولا يلحق بذلك غيره، كما نقله في الروضة عن الجمهور.
٦-كفاية الأخيار الجزء الثاني الصحيفة: ٥٦، ما نصه:
            وبالجملة فهذه العيوب سبعة، ثلاثة يشترك فيها الزوجان وهي الجنون والجذام والبرص. واثنان يختصان بالزوج وهما الجبّ الغنة. واثنان يختصان بالمرأة وهما الرتق والقرن. ويمكن حصول خمسة في كل من الزوجين كما ذكره الشيخ رحمه الله تعال. قال الرافعي: والعبارة للروضة: وما سواها من العيوب لاخيار به على الصحيح. اهـ.

2. Dari PCNU Kodya Surabaya:
2.1. Bagaimana hukumnya nikah dengan bekas istri ayah mertua tiri?. Contoh Zaid mempunyai dua istri Fatimah dan Hindun. Dari Fatimah lahir anak wanita bernama Aisyah yang setelah dewasa dinikahi oleh sseorang bernama Amir. Suatu saat Zaid meninggal dunia, maka Hindun yang menjadi janda ini dinikahi oleh Amir.
Pertanyaan: Menurut hukum boleh apa tidak?

Jawab: Hukum nikah dengan bekas istri ayah mertua seperti contoh dalam pertanyaan adalah boleh.

Dasar pengambilan:
١- قرة العين الصحيفة: ٢٠٨، ما نصه:
            أن التحريم خاص بأم الزوجة وأماتها وأن علون فقط. أما زوجات أبيها الباقيات فلا يحرمن على الزوج. وذلك لفقد المعنى الذى من أجله حرمت أو الزوجة في قوله تعالى "وأمهات نسائكم" وهو أن الله تعالى جعلها محرمة على زوج بنتها بمجرد العقد على البنت لاحتياجه إليها، بل لاضطراره إليها لتقريب وجهة النظر بينه وبين الزوجة وتوفير أسباب الألفة بينهما. وهذا المعنى مفقود من بقية زوجات الأب لأنهنّ ضرائر لأمها، فلا يسرهن صلاح حالها مع زوجها كما هو المعروف من طبيعة الحال والعرف.
٢- مغنى المحتاج الجزء السابع الصيحيفة: ٤٩٨، ما نصه:
            (مسألة) قال (ولا بأس أن يجمع بين من كانت زوجة رجل وابنته من غيرها) أكثر أهل العلم يرون الجمع بين المرأة وبنتها جائزا لابأس به، فعله عبد الله ابن جعفر وصوان ابن أمية وبه قال سائر الفقهاء إلا حسن وإكرمة وابن أبي ليلي رويت عنهم كراهيته لأن احداهما لو كانت ذكرا حرمت عليه الأخرى فأشبه المرأة وعمّتها.
            وأما قول الله تعالى "وأحلّ لكم ما وراء ذلكم" ولأنهما لا قرابة بينهما فأشبهتا الأجنبيتين، ولأنّ الجمع حرم خوفا من قطيعة الرحم القريبة بين المتناسبين ولا قرابة بين هاتين وبهذا يفارق ما ذكروه.
            (فصل) ولو كان لرجل ابن من غير زوجته ولها بنت من غيره أو كان له بنت ولها ابن جاز تزويج احدهما من الأخرى قي قول العامة الفقهاء. وحكى عن طاووس كراهيته إذا كان مما ولدته المرأة بعد وطء الزوج لها. والأول أولى لعموم الآية، والمعنى الذى ذكرناه فإنه ليس بينهما نسب ولا سبب يقتضى التحريم، وكونه أخا لأختها لم يرد الشرع بأنه سبب التحريم فبقي على الإباحة لعموم الآية. ومتى ولدت المرأة من ذلك الرجل ولدا صار عمّا لولد ولديهما وخالا.

2.2. Pada zaman kemajuan teknologi seperti komputer yang dilengkapi dengan jaringan internet, ada yang menggunkannya sebagai alat nikah jarak jauh.
Contoh: calon suami di Jakarta dan calon istri di Surabaya sedang wali dan saksi berada di tempat yang berbeda pula. Namun pada jam akad nikah, mereka semua bisa berdialog melalui internet.
Pertanyaan: Bagaimana hukumnya sah atau tidak akad nikahnya?

Jawab:
2.1. Hukum akad nikahnya tidak sah, karena belum memenuhi semua persyaratan yang ada.
2.2. Kemungkinan dalam internet masih dapat terjadi gharar (tipuan).

Dasar pengambilan:
١- كفاية الأخيار الجزء الثاني الصحيفة:  ٥١، ما نصه:
            (فرع) يشترط في صحة عقد النكاح حضور أربعة: وليّ وزوج وشاهدي عدل.
٢- بجيرمى على الخطيب الجزء الثالث الصحيفة: ٣٢٧، ما نصه:
            وحضور شاهدي عدل...إلى أن قال: ويشترط في كل من الشاهدين أيضا السمع والبصر والضبط وومعرفة لسان المتعاقدين.
٣- تحفة الحبيب على شرح الخطيب المسمى بالإقناع الجزء الثالث الصحيفة: ٣٣٥، مانصه:
            ومما تركه من شروط الشاهدين السمع والبصر والضبط. قوله "والضبط" أى لألفاظ وليّ الزوجة والزوج فلا يكفي سماع ألفاظها في ظلمة لأن الأصوات تشتبه. اهـ.
٤- المجموع الجزء الخامس عشر الصحيفة: ٢٥٤، ما نصّه:
روت عائشة رضى الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (كل نكاح لم يحضره أربعه فهو سفاح: خاطب وولى وشاهدان.

3. Dari PCNU Kab. Pasuruan:
Banyak sekali terjadi, seorang suami meninggalkan istrinya tanpa cerai dan belanja, karena terjadi perselisihan antara keduanya. Si suami tidak berkehendak mencerai dan tidak mau mencerainya. Kemudian hakim yang menjatuhkan talaknya لدفع تضرر المرأة .
Pertanyaan: dalamkasus suami menelantarkan istrinya tanpa sumpah, apakah boleh Hakim menjatuhkan talak  dengan alasan لدفع تضرر المرأة ?

Jawab:
Tafsil:
1. Jika suami yang meninggalkan istrinya itu dalam keadaan tidak mampu, maka istri boleh mengajukan fasakh kepada hakim, dan hakim boleh menetapkan fasakh.
2. Jika suami mampu, maka daalam hal ini ada dua pendapat:
2.1. Boleh mengajukan fasakh.
2.2. Tidak boleh mengajukan fasakh

Dasar pengambilan:
١- روضة الطالبين الجزء السادس الصحيفة: ٤٨٠، ما نصّه:
فأما إذا امتنع من دفع النفقة مع قدرته فوجهان: أحدهما لها الفسخ لتضررها. وأصحهما لا فسخ لتمكنها من تحصيل حقها بالسلطان. وكذا لو قدرت على شيء من ماله أو غاب وهو موسر في غيبته ولا يوفيها حقها ففيه الوجهان. أصحهما لا فسخ. وكان المؤثر تغيبه لخراب ذمته. ولكن يبعث الحاكم إلى حاكم بلده ليطالبه إن كان موضعه معلوماً، وعلى الوجه الآخر يجوز الفسخ إذا تعذر تحصيلها، وهو اختيار القاضي الطبري وإليه مال ابن الصباغ.
۲- بغية المسترشدين الصحيفة: ۲٤٣، ما نصه:
            ولو غاب الزوج وجهل يساره وإعساره لانقطاع خبره ولم يكن له مال بمرحلتين فلها الفسخ أيضا بشرطه كما جزم به في النهاية وزكريّا والمزجد والسنباطى وابن زياد وسم الكردى وكثيرون. وقال ابن حجر وهو منجه مدركا لانقلا، بل اختار كثيرون. وأفتى به ابن عجيل وابن كبن وابن الصباغ والرويان أنه لو تعذر تحصيل النفقة من الزوج في ثلاثة أيام جاز لها الفسخ، حضر الزوج أو غاب. وقوّاه ابن الصلاح ورجّحه ابن زياد والطنبداوى والمزجد وصاحب المهذب والكافى وغيرهم فيما إذا غاب وتعذرت النفقة منه ولو بنحو شكاية، قال سم الكردى: وهذا أولى من غيبة ماله وحده المجوز للفسخ.
٣- وكذا في          : - إعانة الطالبين الجزء الرابع الصحيفة: ٩٠-٩٢
                          - ترشيح المستفيدين الصحيفة: ٣٥٨-٣٥٩
                          - الإقناع وحاشبة الخطيب الجزء الثالث الصحيفة: ٤٠٨

4. Soal dari PCNU Sumenep:
Adakah alasan yang dibenarkan oleh syara’ bagi seorang istri untuk menolak ajakan bersetubuh dari suaminya?, Sehingga apabila suaminya tetap mengajak secara paksa, tindakan suaminya tersebut dapat dikualifikasikan sebagai tindakan pemerkosaan terhadap istri (marital rape)?

Jawab:
4.1. Ada, seperti terlalu besarnya alat kelamin suami, istri sedang menderita sakit, atau terlalu kurus.
4.2. Tidak termasuk pemerkosaan, tetapi pemaksaan dan apabila berakibat sampai si istri meninggal dunia, maka suami wajib diqishos.

Dasar pengambilan:
١- اتحاف السادة المتقين الجزء الخامس الصحيفة: ٤٠٢، مانصه:
            قال ابن عباس رضي الله عنهما: أتت امرأة من خثعم إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: إني امرأة أيم وأريد أن أتزوج فما حق الرجل على المرأة؟". فقال: من حق الزوج على الزوجة إذا أرادها على نفسها (أى أراد جماعها) وهي على ظهر بعير (أن لا تمنعه) من نفسها لما أراد منها، فإنها إن منعته حاجته فقد عرضته للهلاك الأخرون، فربما صرفها في محرم فعليها حيث لا عذر أن تمكنه.
٢- إعانة الطالبين الجزء الرابع الصحيفة: ٧٩، ما نصّه:
(لا) إن منعته عنه (لعذر) ككبر آلته بحيث لا تحتمل ومرض بها يضر معه الوطء وقرح في فرجها وكنحو حيض (قوله: ومرض الخ) معطوف على كبر أي وكمرض قائم بها يضر مع وجوده الوطء فلا يحصل النشوز بمنعها من الوطء حينئذ (قوله: وكنحو حيض) أى إلى أن قال: وإنما لم تسقط النفقة به وبما قبله من الاعذار، لانه إما عذر دائم ككبر الذكر أو يطرأ ويزول كنحو الحيض والمرض وهي معذورة فيه.
٣- المجموع الجزء السادس الصحيفة: ٤١٢، ما نصّه:
ولا يستمتع بها الا بالمعروف، فإن كانت نضو الخلق ولم تحتمل الوطئ لم يجز وطؤها لما فيه من الاضرار اهـ.
٤- تحفة الجزء الثامن الصحيفة: ٤٤١، مانصه:
            ويتعين السيف جرما فيما لا مثل له كما لو جامع صغيرة في قبلها فقتلها (قوله كما لو جامع صغيرة) ومعلوم مما سبق في شروط القصاص أن محل ذلك حيث كان جماعه يقتل مثلها وعلم به.

IV. MASALAH MUSTHOLAH HADITS

1. Dari PCNU Pasuruan:
Pertanyaan: Bagaimana hukumnya menganggap maudhu’ terhadap hadits yang sudah dinyatakan shohih oleh ulama’ Muhaditsin?

Jawab:
Tafsil:
  1. Bila hadits shohih itu merupakan hadits mutawatir atau masyhur, maka hukum menganggap maudhu’ hadits tersebut adalah kafir.
  2. Bila hadits tersebut adalah hadits ahad, maka hukum menganggap maudhu’ hadits tersebut adalah ma’siat yang diharamkan.
Dasar pengambilan:
١- حاشية لقط الدرر بشرح متن تحية الفكر العدوي الملكي الصحيفة: ٤٢، ما نصه:
            خاتمة: في الفتاوى الظهيرية أن الأخبار المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على ثلاث مراتب: متواتر، فمن أنكره كفر، ومشهور فمن أنكره كفر عند الكل إلا عند عيسى ابن أبان، فإنه يضلل ولا يكفر وهذا الصحيح. وخبر الواحد فلا يكفر جاحده غير أنه يأثم بترك التثبت.
۲- أصول فقه الإسلام الجزء الأول الصحيفة: ٤٥٥، ما نصه:
            حكم المتواتر: أنه قطعي الثبوت عن الرسول باتفاق العلماء ويفيد العلم واليقين قطعا ويكفر جاحده، وأفادته ذلك لأنا نعلم بالضرورة وجود البلاد في القارة الأرضية والأشخاص الماضية كإعلام العلماء والمؤرخين.
            حكم الآحاد: أنها تفيد الظن لا اليقين ولا الطمأنينة. ويجب العمل بها لا لاعتقاد ولك في ثبوتها. وهذا مذهب أكثر العلماء وجملة الفقهاء.

2. Dari PCNU Bangil:
Pertanyaannya:  Bagaimana kedudukan dua hadits Nabi yang membicarakan umat islam yang akan terpecah belah menjadi 73 firqoh?
Satu riwayat menyatakan seluruhnya masuk neraka, kecuali satu firqoh yang masuk surga: كلهم في النار إلا واحد. Dan riwayat lain menyatakan bahwa seluruhnya masuk surga, kecuali satu firqoh yang masuk neraka كلهم في الجنة إلا واحد.

Jawab:
2.1. Hadits yang pertama adalah “hadits hasan”, bahkan ada yang mengatakan “hadits shohih”.
2.2. Hadits yang kedua adalah “hadits maudhu’”.

Dasar pengambilan:
١ - اللالئ المصنوعة فى الأحاديث الموضوعة لللامام جلال الدين عبد الرحمن السيوطى الجزء اللأول الصحيفة٢٤۸: ما نصه:
(العقيلى) حدثنا محمد بن مرون القرشى حدثنا محمد بن عبادة الواسطى حدثنا موسى بن اسماعيل الجبلى حدثنامعاذ ابن يس الزيات حدثنا الأبربن الأشرس عن يحيى بن سعيد عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "تفترق أمتى على سبعين أو احدى و سبعين فرقة، كلهم فى الجنة الا فرقة واحدة. فقالوا: يا رسول الله، من هم؟ قال: الزناد قة، وهم القدريه أورده فى ترجمة معاذ بن يس، وقال: رجل مجهول وحديثه غير محفوظ. (وقال): حدثنا الحسن بن على بن خالد الليثى حدثنا نعيم بن حماد حدثنا يحيى بن اليمن عن يس الزيات عن سعد بن سعيد أخى يحيى بن سعيد اللأنصارى عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تفترق أمتى على بضع وسبعين فرقة، كلها فى الجنة الا فرقة واحدة وهى الزنادقة. قال العقيلى: هذا حديث لا يرجع منه الى صحة ولعل يس اخده عن ابيه أو عن أبرد، و ليس لهذا الحديث أصل من حديث يحيى بن سعيد ولا من حديث سعد(الدارقطنى) حدثنا ابو بكرمحمد بن عثمان الصيدلانى حدثنا أحمد بن داود السجستانى حدثنا عثمان بن عفان القرشى أنبأنا ابو اسماعيل الأيلى حفص بن عمر عن مسعر عن سعد بن سعيد  عن أنس مرفوعا تفترق أمتى على بضع وسبعين فرقة كلها فى الجنة الا الزنادقة، قال العلماءوضعه الأبرد و سرقه يس فقلب اسنادهوخلط وسرقه عثمان بن عفان وهو متروك وحفص كذاب، و الحديث المعروف : واحدة فى الجنة وهى الجماعة. (قلت) قال فى الميزن أبرد بن أشرس قال حزيمة كذاب وَضاع وقال فى اللسان : هذا الحديث احرجه بن عدى من طريق على بن أحمد الحوارى حدثنا موسى بن اسماعيل حد ثناخلف بن يس حدثنا أبرد بن اشرس عن يحيى بن سعيد عن أنس به قال ابن عدى ولم أرى لخلف سواه ورويناه فى جزء الحسن بن عرفة عن يس بن معاذ الزيات عن يحيى بن سعيد وله طرق أخرى عن يس فقال تارة عن يحيى بن سعيد وتارة عن سعد بن سعيد وهذا اضطراب شديد سندا ومتنا والمحفوظ فى المتن: تفترق أمتى عن ثلاث و سبعين فرقة كلهافى النار الا واحدة، و ما تلك الفرقة؟ قال: ما أنا عليه اليوم وأصحابى . وهذا من أمثلة مقلوب المتن اﮪ و الله أعلم.
٢- تنزيه الشريعة المرفوعة عن أخبار الشنيعة الطوضوعة للإكاك أبي حسن علي بن محمد بن عراق الكناني الجزء الأول الصحيفة: ٣١٠، ما نصه:
(١) (حديث) تفترق أمتي على سبعين أو إحدى وسبعين فرقة، كلهم في الجنة إلا فرقة واحدة، الزنادقة والقدرية. (عق) من حديث أنس من طريقين في أحدهما أبرد بن أشرس، وعنه معاذ بن ياسين الزيات. (قط). من حديث أنس أيضا، وفيه حفص بن عمر الأيلى، وعنه عثمان بن عفان القرشى، قال العلماء: هذا الحديث وضعه الأبرد، وسرقه ياسين أيضا فقلب اسناده وخلط، وسرقه عثمان بن عفان، والمحفوظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث على بن أبي طالب، وسعيد بن أبي وقاص، وابن عمر وأبي درداء، ومعاوية، وابن عباس، وجابر، وأبي هريرة، وأبي أمامة، وواثلة، وعوف بن مالك، وعمرو بن عوف المزني: كلها في النار إلاّ واحدة. قالوا: وما تلك الفرقة؟ قال: ما أنا عليه اليوم وأصحابي.
٣- وكذا في:         - كشف الخفاء ومزيل الألباس الصحيفة: ١٦٩-١٨٠
                                    - تذكرة الموضوعات للإمام الفتني الصحيفة: ١٥

V. BIDANG SENI HADRAH
Dari PP. ISHARI:      
Dewasa ini kita saksikan perkembangan seni hadrah / radad yang dilaksanakan oleh ISHARI (Ikatan Seni Hadrah Republik Indonesia) mengenai: tabuhan, lagu dan gaya dalam membawakan atau mengikuti lagu-lagu yang sudah sedemikian rupa, sehingga sering kita dengar suara para lelaki yang membawakan lagu-lagu melengking kecil seperti suara wanita. Dan gaya mereka (para peserta hadrah / radad) sudah menyerupai para penari (rugas).
Pertanyaan
1. apakah mengeluarkan suara melengking kecil seperti suara wanita yang lazim kita dengar dalam hadrah / radad itu termasuk “takhannuts”?

Jawab:
            Suara melengking kecil dalam hadrah, tidak termasuk takhannuts dan hukumnya boleh, selama suara tersebut tidak menyerupai suara wanita pada umumnya, dan suara tersebut tidak suara yang mulgha (percuma), tetapi mengikuti bacaan pembawa (الهادى).

Dasar pengambilan:
أسعاد الرفيق الجزء الثانى الصحيفة: ١٠٢، مانصه:
            ومنها تشبه الرجل بالنساء فيما يختص بهن في العرف غالبا من لباس وكلام وحركة ونحوها وكذلك عكسه.

2. Raqas atau tarian yang bagaimanakah yang dianggap jawaz?

Jawab:
            Raqas atau tarian dalam radat, kedudukan hukumnya “khilaf” diantara fuqoha’.
  1. Boleh secara mutlak, betapapun gerak “raqas” berunsurkan takassur dan tatsannin sepanjang tidak takhannuts.
  2. Haram (tidak boleh), bila gerak raqas itu disertai takassur dan atau tasannin.
  3. Raqas yang berunsurkan takassur dan atau tasannin hukumnya hanya makruh.
Catatan: Takhannus ialah gerak, suara, dan tata berpakaian yang menyerupai wanita, menurut penilaian ‘urfi. Musyawirin mengambil sikap seperti yang pernah diputuskan dalam muktamar NU seperti disebutkan dalam Ahkamul Fuqoha’ jilid I.

Dasar pengambilan:
١- تحفة المحتاج بهامش الشروانى الجزء العاشر الصحيفة: ٢٢١-٢٢٢، ما نصه:
            (لارقص) فلا يحرم ولا يكره لأنه مجرد حركات على استقامة أو اعوجاج إلى أن قال... فيه تكسر كفعل المخنّث.
٢- بغية المسترشدين الصحيفة: ٢٨٤، ما نصه:
            وأما الرقص بلا تكسر وتثن، فالذى اعتمده ابن حجر أنه مكروه. ونقل عن بعض أصحابنا حرمته إن أكثر منه. أما هو بتكسر وتثنّ فحرام مطلقا عتي على النساء كما صرح به في كف الرعاع.
٣- تحفة المحتاج الجزء العاشر الصحيفة: ٢٢١، ما نصه:
            ويحرم ضرب الكوبة... إلى أن قال : لا الرقص إلا أن يكون فيه تكسر كفعل المخنّث، فيحرم على الرجال والنساء، وأن نازع فيه الأسنوى وغيره، وهو من يتخلق بخلق النساء حركة وهيئة، وعليه حمّلت الأحاديث.
٤- وعند الشروانى الجزء العاشر الصحيفة: ٢٢٢، ما نصه:
            ولا يحرم الرقص إلا أن يكون فيه تكسر وتثنّ. وقال القفال: بالكراهة.

VI. BIDANG PERADILAN ANAK
Pertanyaan
1. Adakah batas minimal umur anak menurut konsep syar’I untuk kelayakan mempertanggungjawabkan tindak pidana atas kerugian orang lain?

Jawab:
            Batas minimal umur anak untuk cakap berbuat dalam ibadah, berbeda dengan kecakapan mempertanggungjawabkan tindak pidana. Batas minimal umur anak untuk mempertanggungjawabkan tindak pidana disamakan antara pelaku pria dan wanita. Batas minimal umur anak yang dimaksud adalah memakai standar tamyiz, yaitu 7 (tujuh) tahun.

Dasar pengambilan:
التشريع الجنانى الجزء الأول الصحيفة: ٦٠١، مانصه:
            فإذا ارتكب الصغير أية جريمة قبل بلوغه السابعة فلايعاقب عليها جنائيا ولا تأديبيّيا.
2. Pada usia berapa tahunkah seorang anak dapat digugat perdata atas perbuatan hukumnya menurut hukum islam?

Jawab:
            Seorang anak dapat digugat perdata pada usia 15 (lima belas) tahun dengan syarat telah nyata baligh dan atau telah nyata rusyd (pandai).

Dasar pengambilan:
١- الأشباه والنظائر الصحيفة: ٢٤٠، ما نصه:
            الأول مالا يلحق فيه بالبالغ بلا خلاف، وذلك في التكاليف الشرعية من الواجبات والمحرمات والتصرفات من العقود والفسوخ والولايات.
٢- الفقه الإسلامي وأداته الجزء السابع الصحيفة: ٧٤٩، ما نصه:
            تنتهى الولاية على النفس في رأي الحنفية في حق الغلام ببلوغه خمسة عشر سنة.
٣- التشريع الجنانى الجزء الأول الصحيفة: ٦٠٢، مانصه:
            مرحلة الإدراك التام ويسمى الإنسان فيها بالبالغوالراشد.

3. Kapankah anak dapat menjadi terdakwa pidana atau tergugat perdata tanpa diwakili oleh orang tua kandungnya di hadapan hakim peradilan?

Jawab:
            Anak dapat menjadi terdakwa pidana atau tergugat perdata tanpa diwakili oleh orang tuanya di hadapan hakim peradilan, pada usia 15 (lima belas) tahun (mukallaf).
Dasar pengambilan:
١- جمل على المنهج الجزء الخامس الصحيفة: ٤٠٩، ما نصه:
            وقوله (تكليف كل) أى صحة الدعوى أن كلا من المدعى والمدعى عليه مكلفا، فلا تصح من صبي ومجنون ولا ليها. وكونها لاتصح على الصبي إنما هو بالنسبة لطالب الجواب منه وطلب تحليفه، وإلا فهي تسمع عليه لأجل إقامة البينة عليه كما ذكره الرشدى.
٢- إعانة الطالبين الجزء الرابع الصحيفة:٢٤٠، ما نصّه:
(قوله: كما لو ادعى شخص على نحو صبي) ... إلى أن قال: من أن شرط المدعى عليه أن يكون مكلفا ملتزما للاحكام، فلا تصح الدعوى على صبي ومجنون، لان محل ذلك عند حضور وليهما.
٣- تحفة المحتاج الجزء التاسع الصحيفة: ٤٩، ما نصه:
إنما تسمع الدعوى في الدم وغيره من مكلف أو مسكر ملتزم على مثله.

4. Sekira seorang anak terbukti bersama-sama (isytirak) melakukan tindak pidana dengan orang yang sudah dewasa, bagaimana pertanggungjawaban hukumnya?

Jawab:
            Anak yang melakukan tindak pidana secara bersama (isytirak) dengan orang yang sudah dewasa, pertanggungjawabannya dipisahkan, yakni anak diadili dengan peradilan anak.

Dasar pengambilan:
المغنى لابن قدامة الدء التاسع الصحيفة: ٣٣٧، ما نصه:
            ولنا إن شارك من لا مأثم عله في فعله فلم يلزمه القصاص كشريك الخاطئ ولأن الصبي والمجنون لا قصد لهما صحيح، ولهذا لايصح إقرارهما فكان حكم فعلهما حكم الخطأ.
5. Dapatkah orang tua angkat / orang tua asuh bertindak selaku waliyyuddam atas nama anak angkat / anak asuhnya  sepanjang menyangkut kepentingan mereka atau mereka dibebani denda pidana?

Jawab:
            Orang tua angkat / orang tua asuh dapat bertidak selaku waliyuddam atas nama anak angkat / anak asuhnya sepanjang menyangkut kepentingan mereka, bukan untuk menanggung beban karena perbuatan mereka.

Dasar pengambilan:
١- الشرقاوي الجزء الثاني الصحيفة: ٣٦٣، ما نصه:
            الثالث يسقط فيه القود عن بعضهم فقط دون البعض الآخر إما لاستحالة إيجاب القود عليه ككونه أصلا أو صبيا أو مجنونا شاركه غيره.
٢- إعانة الطالبين الجزء الرابع الصحيفة: ١٢٨، ما نصه:
            ويثبت القود للورثة العصبة وذي الفروض بحسب إرثهم المال ولو مع بعد القرابة كذي رحم إن ورثناه أو مع عدمها كأحد الزوجين والمعتقة وعصبته.
٣- كفاية الأخيار الجزء الثانى الصحيفة: ١٤٨، ما نصه:
            الوجه الثانى كونها على العاقلة، فإذا جنى الحر على نفس آخر خطأ أو عمد خطأ وجبت الدية على عاقلة الجانىز
٤- هامش الباجورى الجزء الثانى الصحيفة: ٢٠٣، ما نصه:
            والمراد بالعاقلة عصبة الجانى لا أصله وفرعه.

6. Adakah batas normative bahwa sanksi pidana atas anak yang belum dewasa, maksimal separoh sanksi pelaku yang dewasa?.

Jawab:
Tidak ada batas normative bahwa sanksi pidana anak yang belum dewasa maksimal separoh sanksi pelaku yang dewasa. Karena sanksi pidana pada anak termasuk ta’dib (ta’zir), maka terserah kepada Waliyyyul Amri.

Dasar pengambilan:
١- التشريع الجانى الإسلامي لعبد القادر عودة الجزء الأول الصحيفة: ٦٠٢، ما نصه:
            لايسئل الصبي المميز عن جرائمه مسئولية جنائية، وإنما يسئل مسئولية تأديبية.
٢- نهاية المحتاج الجزء السابع الصحيفة: ٤٣٦، ما نصه:
            ويعزر القاذف المميز صبيا أو مجنونا زجرا وتأديبا له.
7. bagaimana konsep syari’ah / fiqh islam tentang anak sipil dan dimana landasan hukumnya?

Jawab:
Dalam syari’ah (fiqih islam) tidak dikenal terminology “anak sipil”.

8. Sejak usia berapa tahunkah anak boleh dilepas dari ikatan huququl hadhonah dan sejak itu bukan lagi menjadi tanggungan orang tua atau kerabatnya?

Jawab:
            Anak boleh dilepas dari ikatan huququl hadhonah sejak tamyiz (7 tahun), sedangkan kesiapan anak untuk mandiri dan bertanggunjawab terhadap diri sendiri sejak baligh (15 tahun).

Dasar pengambilan:
إعانة الطالبين الجزء الرابع الصحيفة: ١٠١، ما نصه:
قال في الريضة وشرحه: المحضون كل صغير ومجنون ومختل وقليل التمييز. قال في التحفة: واختلف في انتهائها في الصغير وقيل بالبلوغ، وقال الماوردي بالتمييز وما بعده إلى البلوغ كفالة. والظاهر أنه خلاف لفظي.

9. Penahanan dalam jangka waktu tertentu bias diberlakukan terkait dengan kepentingan:
9.1. Penyidikan           : 10-20 dan terlama 30 hari.
9.2. Penuntutan           : 10-15 dan terlama 25 hari.
9.3. Pemeriksaan         : 15 dan terlama 30 hari.
            Tepatkah bila penahanan dengan rentang waktu seperti tersebut diatas diberlakukan kepada anak yang belum dewasa?

Jawab:
            Penahanan untuk penyidikan, penuntutan dan pemeriksaan terhadap anak menjadi kewenangan Waliyyul Amri, dengan tujuan yang  berkait dengan kemaslahatan anak.

Dasar pengambilan:
نهاية المحتاج الجزء السابع الصحيفة:٤٣٦، ما نصه:
            ويعزر القاذف المميز صبيا أو مجنونا زجرا أو تأديبا له.
10. Mungkinkah perwalian atas anak (ولاية على النفس dan ولاية على المال) dari kalangan keluarga muslim diatur dengan berpedoman pada hokum perwalian di luar islam.

Jawab:
            Perwalian atas anak harus dijamin oleh kesamaan agama antara wali (kuratos) dan agama anak.

Dasar pengambilan:
الباجورى الجزء الرابع الصحيفة: ٢٠٢-٢٠٣، ما نصه:
            والثالث: الدين: فلا حضانة لكافر على مسلح، وإنما لم يكن للكافر حضانة على المسلم لأنه لاولاية عليه. قال تعالى: لن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا، ولأنه ربما فتنته في دينه.
Dengan ilhaq aulawi: apabila hadlanah saja harus ada kesatuan agama, maka lebih-lebih wilayah secara umum.

11- Di luar orang tua dan kerabat garis lurus, pihak mana yang layak dilibatkan dalam urusan pengawasan/pemeliharaan dan kafalah atas anak yang ditinggal mati oleh kedua orang tuanya menurut agama islam?

Jawab:
            Urusan pengawasan/pemeiharaan dan kafalah atas anak yang ditingal mati oleh kedua orang tuanya, menurut hokum islam, selain kerabat garis lurus adalah kerabat garis samping (حواشى النسب) dan dzawil arham (ذوى الأرحام).

Dasar pengabilan;
القليوبى وعميرة الجزء الرابع الصحيفة: ٨٩-٩٠، ما نصه:
وَيُقَدَّمُ الْأَصْلُ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى عَلَى مَا تَقَدَّمَ عَلَى الْحَاشِيَةِ كَالْأَخِ الْأُخْتِ. فَإِنْ فُقِدَ الْأَصْلُ مِنْ الذَّكَرِ وَالْأُنْثَى وَهُنَاكَ حَوَاشٍ فَالْأَصَحُّ الْأَقْرَبُ، فَالْأَقْرَبُ مِنْهُمْ فَتُقَدَّمُ الْأُخُوَّةُ وَالْأَخَوَاتُ عَلَى غَيْرِهِمْ كَالْخَالَةِ وَالْعَمَّةِ.

Malang, 12 Juni 1996
Penanggungjawab:
Wk. Rais PWNU Jatim



KH. Drs. Achmad Masduqi Machfudh

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا