1.
Pada saat ini banyak perempuan
yang mengidap penyakit keputihan
(pada farjinya selalu mengeluarkan lender yang terkadang berbau busuk.
Pertanyaan:
Jawaban:
Bila pengertian keputihan adalah lendir yang ditimbulkan dari
infeksi luka maka hukumnya najis muthlak.
-
Ma'khadz: 'ianah Juz 1 h 84
(قوله:
وقيح) بالجر، عطف على روث، فهو نجس. (قوله: لانه دم مستحيل) لك أن تقول: كونه كذلك
لا يقتضي نجاسته، بدليل المني واللبن. إلا أن يجاب بأن المراد مستحيل إلى فساد لا
إلى صلاح. فتأمل. سم بجيرمي. (قوله: وصديد) بالجر، عطف على قيح أو على روث، فهو
نجس. (قوله: وهو) أي الصديد: ماء رقيق، أي ليس بثخين. (قوله: وكذا ماء إلخ) أي
ومثل الصديد ماء جرح، وماء جدري، وماء نفط. وقوله: إن تغير أي هو نجس إن تغير.
Bila pengertian keputihan adalah lendir normal pada tiap perempuan dan dapat
pula karena infeksi, maka bila normal ditafsil.
-
Lendir/kelembaban yang keluar
dari organ farji yang wajib dibasuh ketika Istinja' (organ farji yang tampak
ketika wanita duduk) maka hukumnya suci. Bila keluar dari balik farji
(organ farji yang tidak tersentu dzakar mujami') maka hukumnya najis
karena tergolong keluar dari dalam (jauf), Bila keluar dari organ farji yang
tidak wajib dibasuh namun dapat terjangkau dzakar mujami' maka hukumnya suci menurut qaul Ashah
-
Ma'khadz: Ianah Tholibin juz 1
h 106
(قوله: ورطوبة فرج) معطوف على بلغم. أي فهي طاهرة أيضا، سواء خرجت
من آدمي أو من حيوان طاهر غيره. (قوله:
على الاصح) مقابله أنها نجسة. (قوله: وهي) أي رطوبة الفرج الطاهرة على الاصح. (قوله: متردد بين المذي والعرق) أي ليس مذيا محضا ولا عرقا كذلك. (قوله:
الذي لا يجب غسله) خالف في ذلك الجمال الرملي، وقال: إنها إن خرجت من محل لا يجب
غسله فهي نجسة، لانها حينئذ رطوبة جوفية. وحاصل ما ذكره الشارح فيها أنها ثلاثة
أقسام: طاهرة قطعا، وهي ما تخرج مما يجب غسله في الاستنجاء، وهو ما يظهر عند
جلوسها. ونجسة قطعا، وهي ما تخرج من وراء باطن الفرج، وهو ما لا يصله ذكر المجامع.
وطاهرة على الاصح، وهي ما تخرج مما لا يجب غسله ويصله ذكر المجامع. وهذا التفصيل
هو ملخص ما في التحفة. وقال العلامة الكردي: أطلق في شرحي الارشاد نجاسة ما تحقق
خروجه من الباطن، وفي شرح العباب بعد كلام طويل. والحاصل أن الاوجه ما دل عليه
كلام المجموع: أنها متى خرجت مما لا يجب غسله كانت نجسة.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik