Langsung ke konten utama

ISTINJAK




ISTINJAK
Istinja memakai pohon dan tumbuh-tumbuhan
Istinja’ atau cebok dengan memakai batu hukumnya boleh-boleh saja dengan berbagai ketentuan. Apakah bisa juga dengan memakai pohon atau tumbuh-tumbuhan?
Jawaban: Bisa, dengan syarat:
@ Pohon atau tumbuhan tersebut permukaannya tidak halus seperti bambu.
@ Bukan termasuk hal yang dimulyakan seperti, tumbuhan atau pepohonan yang biasanya dikonsumsi oleh manusia.
@ Pohon atau tumbuhan yang dikonsumsi oleh manusia dan hewan, maka mempertimbangkan keumumuman makanan tersebut dikonsumsi. Jika umumnya dikonsumsi oleh manusia, maka tidak diperbolehkan, seperti tanaman kubis (kol).
@ Ketika tanaman tersebut sama-sama dikonsumsi oleh manusia dan hewan dan tidak ada yang dominan, maka menurut satu pendapat tidak diperbolehkan karena termasuk dari jenis makanan manusia.
Referensi:
الاقناع (5/ 69)
وفي معنى الحجر الوارد كل جامد طاهر قالع غير محترم كخشب وخزف لحصول الغرض به كالحجر فخرج بالجامد المائع غير الماء الطهور كماء الورد والخل، وبالطاهر النجس كالبعر والمتنجس كالماء القليل الذي وقعت فيه نجاسة، وبالقالع نحو الزجاج والقصب الأملس، وبغير محترم المحترم كمعطوم آدمي كالخبز أو جني كالعظم إلأن قال -- فمطعوم الآدمي أولى، ولأن الاستنجاء بالحجر رخصة وهي لا تناط بالمعاصي. وأما مطعوم البهائم كالحشيش، فيجوز والمطعوم لها وللآدمي يعتبر فيه الأغلب، فإن استويا فوجهان، بناء على ثبوت الربا فيه. والأصح الثبوت قاله الماوردي والروياني،
حاشية الجمل الجزء الاول صـ 329
 وَأَمَّا مَطْعُومُ الْبَهَائِمِ كَالْحَشِيشِ وَنَحْوِهِ فَيَجُوزُ الِاسْتِنْجَاءُ بِهِ وَالْمَطْعُومُ لَهَا وَلِلْآدَمِيِّ يُعْتَبَرُ فِيهِ الْأَغْلَبُ فَإِنْ اسْتَوَيَا غُلِّبَ الْآدَمِيُّ ؛ لِأَنَّهُ مِنْ الرِّبَوِيَّاتِ
Berdehem di dalam kamar mandi (sama dengan kang santri)
Budaya antri di depan toilet umum sudah menjadi hal yang biasa. Maka dari itu, terkadang ada orang yang sedang buang hajat berdehem, sebagai isyarat untuk memberi tahu pada orang yang ingin masuk ke dalam toilet yang sedang dia pakai. Apakah dalam keadaan seperti ini diperbolehkan berdehem di dalam kamar mandi?
Jawaban: Boleh dan tidak makruh, karena berdehem bukan termasuk perkataan dan juga karena adanya tujuan.
Referensi:
حاشية المغربى على نهاية المحتاج الجزء الاول صـ 60
 قوله فالكلام عنده مكروه وهل من الكلام ما يأتي به قاضي الحاجة من التنحنح عند طرق باب الخلاء من الغير ليعلم هل فيه أحد أم لا فيه نظر والأقرب أن مثل هذا لا يسمى كلاما وبتقديره فهو لحاجة وهي دفع دخول من يطرق الباب عليه لظنه خلو المحل
Membaca hamdalah di toilet ketika bersin
Ketika bersin di dalam kamar mandi, masihkah disunahkan mengucapkan hamdalah?
Jawaban: Masih disunahkan, hanya saja untuk pengucapannya dilakukan di dalam hati dengan tanpa menggerakkan mulut.
Catatan: Membaca hamdalah setelah bersin di toilet tetap mendapatkan pahala. Walaupun hanya diungkapkan di didalam hati.
Referensi:
نهاية المحتاج الجزء الاول صـ 439
( وَلَا ) ( يَتَكَلَّمُ ) حَالَ قَضَاءِ حَاجَتِهِ بِذِكْرٍ أَوْ غَيْرِهِ فَالْكَلَامُ عِنْدَهُ مَكْرُوهٌ ، -- إلى أن قال -- وَلَوْ عَطَسَ حَمِدَ اللَّهَ تَعَالَى بِقَلْبِهِ وَلَا يُحَرِّكُ لِسَانَهُ .وَقَدْ رَوَى ابْنُ حِبَّانَ وَغَيْرُهُ خَبَرَ النَّهْيِ عَنْ التَّحَدُّثِ عَلَى الْغَائِطِ
حاشية الجمل الجزء الاول صـ 298
وَهَلْ يُثَابُ عَلَى ذَلِكَ أَمْ لَا ؟ فِيهِ نَظَرٌ ، وَالْأَقْرَبُ الْأَوَّلُ وَلَا يُنَافِيهِ مَا فِي الْأَذْكَارِ لِلنَّوَوِيِّ مِنْ أَنَّ الذِّكْرَ الْقَلْبِيَّ بِمُجَرَّدِهِ لَا يُثَابُ عَلَيْهِ ؛ لِأَنَّ مَحَلَّهُ فِيمَا لَمْ يُطْلَبْ وَهَذَا مَطْلُوبٌ فِيهِ بِخُصُوصِهِ ، ثُمَّ ظَاهِرُ قَوْلِ الشَّارِحِ وَلَا يُحَرِّكُ لِسَانَهُ أَنَّهُ لَوْ حَرَّكَ لِسَانَهُ ، وَإِنْ لَمْ يُسْمِعْ نَفْسَهُ كَانَ مَنْهِيًّا عَنْهُ قَالَ ابْنُ عَبْدِ الْحَقِّ وَلَيْسَ كَذَلِكَ ا هـ
Menjawab salam saat buang air kecil
Pada saat buang hajat, terdengar suara salam berulang kali dari tamu. Apakah pemilik rumah diwajibkan menjawab salam dari tamu tersebut. Kalaupun wajib, bagaimana cara yang tepat untuk menjawab salam dari tamu tersebut. Apakah menjawab dengan salam seperti biasanya atau dengan sesuatu yang dapat menunjukkan bahwa pemilik rumah ada di dalam?
Jawaban: Pada dasarnya menjawab salam bagi seseorang yang sedang membuang hajat tidaklah wajib. Bisa wajib, jika ada kemaslahatan semisal menolak  persangkaan jelek dari sang tamu, atau putusnya tali persaudaraan jika salamnya tidak dijawab.
Untuk caranya boleh menjawab dengan kalimat salam.
Referensi:
تحفة المحتاج الجزء التاسع صـ 252
وخرج به السلام على قاضي الحاجة ومن معه، فلا يجب رده كما يأتي
الآداب الشرعية الجزء الأول صـ 424
(فِي رَدِّ جَوَابِ الْكِتَابِ وَأُسْلُوبِ السَّلَفِ فِي الْمُكَاتَبَةِ كَالسَّلَامِ )-- إلى أن قال -- وَرَدِّ جَوَابِ كَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ وَنَحْوِ ذَلِكَ ، أَمَّا إنْ أَفْضَى تَرْكُ ذَلِكَ إلَى سُوءِ ظَنٍّ وَإِيقَاعِ عَدَاوَةٍ وَنَحْوِ ذَلِكَ تَوَجَّهَ الْوُجُوبُ
حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء الاول صـ 178
ولا يتكلم) في بول أو تغوط بذكر أو غيره. قال في الروضة: يكره ذلك إلا لضرورة قَوْلُهُ : ( بِذِكْرٍ أَوْ غَيْرِهِ ) كَقُرْآنٍ وَكَلَامٍ عُرْفِيٍّ .قَوْلُهُ : ( إلَّا لِضَرُورَةٍ ) فَلَا يُكْرَهُ بَلْ يَجِبُ أَوْ لِحَاجَةٍ فَيُنْدَبُ .(1)
 (1) (ولا يتكلم) أي يكره له إلا لمصلحة تكلم حال خروج بول أو غائط بالزيادة كما في تحفة المحتاج
Membaca do’a ketika sudah berada di dalam toilet
Islam sangatlah indah. Sebelum melakukakn aktifitas apapun, kita disunahkan untuk berdoa. Termasuk ketika hendak masuk ke toilet. Ketika terlanjur masuk ke toilet sedang ia lupa membaca doa, padahal posisinya sedang di dalam toilet, apakah masih sunah membaca do’a?
Jawaban: Tetap disunahkan untuk berdoa, hanya saja cukup diungkapkan di dalam hati.
Catatan:
Doa ketika masuk toilet:                اللهم إِنِّي أَعُوْذُ بِكَ مِنَ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ
Doa ketika keluar toilet  : غُفْرَانَكَ الْحَمْدُ ِللهِ الَّـذِيْ أَذْهَبَ عَنِّي الْأَذَى وَعَافَانِيْ
Referensi:
فتح المعين مع حاشية إعانة الطالبين الجزء الاول صـ 111
وأن يقول عند دخوله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث  والخروج غفرانك الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني  (قوله: وأن يقول عند دخوله) أي عند إرادة دخول بيت الخلاء في المعد لقضاء الحاجة، أو عند وصوله للمحل الذي أراد الجلوس فيه في الصحراء.وعبارة التحفة: أي وصوله قضاء الحاجة أو لبابه، وإن بعد محل الجلوس عنه، ولو لحاجة أخرى. فإن أغفل ذلك حتى دخل قاله بقلبه.اهــ
Bekas kotoran yang masih tersisa
Cebok dengan memakai batu sah-sah saja. Namun ketika cebok dengan batu, wujud najisnya memang sudah tidak tampak lagi, akan tetapi masih tertinggal bekasnya (الأثر). Apakah bekas tersebut dihukumi najis ?
Jawaban: Najis akan tetapi dima’fu (dimaafkan), baik yang masih berada pada tempat cebok atau baju yang dipakai yang mengenainya, karena bekas tersebut sulit untuk dihilangkan.
Catatan: Yang dimaksud dengan bekas (الأثر) adalah rasa, warna atau bau.
Referensi:
حاشية إعانة الطالبين الجزء الاول صـ 126
(قوله: ويعفى عن محل استجماره) أي عن أثر محله، وكذا ما يلاقيه من الثوب.ع ش.
الحاوي الكبير للماوردي الجزء الاول صـ 269
مسألة : وجوب الاستنجاء قال الشافعي رضي الله عنه : " وإن جاء من الغائط أو خرج من ذكره أو من دبره شيء فليستنج بماء أو يستطيب بثلاثة أحجار ليس فيها رجيع ولا عظم " -- إلى أن قال -- ثم المعنى في دم البراغيث لحوق المشقة في إزالته وكذلك قياسهم على الأثر فالمعنى فيه أنه يشق إزالته بالحجر .
الفقه الإسلامي وأدلته الجزء الاول صـ 239
والأثر: طعم النجاسة أو لونها أو ريحها.
Pintu toilet dari kaca buram, fiber, ataupun mika
Banyak ragam dan model pintu kamar mandi, diantaranya ada yang sebagian pintunya memakai bahan kaca buram, fiber, ataupun mika. Apakah hal-hal tesebut bisa dijadikan penutup yang mencukupi saat buang hajat ?
Jawaban: Bisa dijadikan penutup, karena kaca tersebut dapat menyamarkan warna kulit dari pandangan manusia.
Referensi:
المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية صـ 70
ولا بد أن يكون للساتر هنا عرض يمنع رؤية عورته أو بأن يكون بيتا لا يعسر تسقيفه ومحل ذلك حيث يكن ثم من لا يغض بصره عن عورته ممن يحرم عليه نظرها وإلا وجب الستر مطلقا
نهاية المحتاج الجزء الثاني صـ 9
 (وشرطه) أي الساتر (ما) أي جرم (منع إدراك لون البشرة) إلى أن قال --فلا يكفي ما يحكي لونها بأن يعرف معه نحو بياضها من سوادها كزجاج وقف فيه (قوله بأن يعرف معه) أي الساتر (قوله من سوادها) أي في مجلس التخاطب كذا ضبطه به ابن عجيل ناشري اهـ سم
Berak atau kencing dengan  menutup kepala
Bagaimana hukumnya berak atau kencing dengan menutup kepala pakai handuk atau sejenisnya?
Jawaban: Sunnah, karena termasuk salah satu etika buang hajat. 
Referensi:
تحفة المحتاج الجزء الأول صـ 111
 ومن الآداب أيضا أن ينتعل، ويستر رأسه ولا يطيل قعوده بلا ضرورة ولا يعبث ولا ينظر للسماء أو فرجه أو خارجه بلا حاجة
Mekanisme cebok dengan batu (sama dengan kang santri)
Sebagai salah satu pilihan selain air, batu bisa digunakan untuk cebok dengan adanya ketentuan sebagaimana dalam kajian Fiqh. Bagamana cara cebok yang paling baik dengan menggunakan batu?
Jawaban: Dengan melalui tahapan sebagai berikut:
@  Batu yang pertama diletakan pada bagian depan dari shofhah sebelah kanan, kemudian batu dijalankan sekaligus diputar secara perlahan sampai pada tempat semula hingga kotorannya terangkat.
@  Untuk batu yang kedua kebalikan dari praktek yang pertama.
@  Untuk batu yang ketiga digunakan untuk mengusap kedua sisi shofhah sekaligus dari tempat keluarnya kotoran (feses).
Catatan: Shofhah adalah dua bagian pantat (kanan dan kiri) yang akan menyatu ketika seseorang berdiri.
Referensi:
أسنى المطالب الجزء الأول صـ 52
وسن في كَيْفِيَّةِ الِاسْتِنْجَاءِ في الدُّبُرِ وَضْعُ الْحَجَرِ أَوَّلًا على مُقَدَّمِ الصَّفْحَةِ الْيُمْنَى على مَحَلٍّ طَاهِرٍ قُرْبَ النَّجَاسَةِ ثُمَّ يُمِرُّهُ على الْمَحَلِّ وأن يُدِيرَهُ بِرِفْقٍ أَيْ قَلِيلًا قَلِيلًا حتى يَرْفَعَ كُلُّ جُزْءٍ منه جُزْءًا منها إلَى أَنْ يَصِلَ إلَى الْمَبْدَأِ وأن يَعْكِسَ الثَّانِيَ كَذَلِكَ وأن يُمِرَّ الثَّالِثَ على الصَّفْحَتَيْنِ وَالْمُسْرَبَةَ بِضَمِّ الرَّاءِ وَفَتْحِهَا قال في الْكِفَايَةِ وَبِضَمِّ الْمِيمِ مَجْرَى الْغَائِطِ
حاشية إعانة الطالبين الجزء الأول صـ 128
وأن لا يجاوز صفحة في الغائط - وهي ما ينضم من الاليين عند القيام - وحشفة في البول - وهي ما فوق الختان .
Istinja dengan batu yang basah
Apakah bisa mencukupi istinja’ dengan batu yang basah karena terkena air hujan?
Jawaban: Tidak mencukupi, sebab batu yang basah akan menjadi mutanajjis ketika terkena najis yang berada pada tempat keluarnya kotoran.
Referensi :
حواشي الشرواني والعبادي الجزء الأول صـ 179
قوله: (أن لا يكون به رطوبة) فلو اسْتَنْجَى بِحَجَرٍ مَبْلُولٍ لَمْ يَصِحَّ اسْتِنْجَاؤُهُ لِأَنَّ بَلَلَهُ يَتَنَجَّسُ بِنَجَاسَةِ الْمَحَلِّ ثُمَّ يُنَجِّسُهُ فَيَتَعَيَّنُ الْمَاءُ .نهاية ومغني وشرح بافضل
Orang pengidap penyakit diare istinja dengan batu
Bagi orang pengidap penyakit diare (mencret ,murus), ketika ia buang air besar  dan ternyata tidak menemukan air. Bolehkah istinja dengan memakai batu?
Jawaban: Tidak boleh, karena kotoran sudah menyebar dan merembet ke luar shofhah.
Referensi :
حاشية إعانة الطالبين الجزء الأول صـ 128
ويشترط فيه من حيث الخارج ستة شروط: أن يخرج الملوث من فرج وأن لا يجف، وأن لا يجاوز صفحة في الغائط - وهي ما ينضم من الاليين عند القيام - وحشفة في البول - وهي ما فوق الختان -.
Kencing di botol minuman
Di tengah-tengah istighasah yang digelar di dalam masjid, kang Fajar kebelet ingin buang air kecil. Namun, melihat sesaknya jamaah dan jauhnya toilet ahirnya ia kencing di botol minuman. Bagaiaman syariat menanggapi kasus di atas?
Jawaban: Boleh jika melihat kondisi seperti diatas, bahkan bisa wajib bila membahayakan dirinya ketika tidak segera dikeluarkan. Dan wajib bagi orang yang ada disekitarnya untuk memejamkan mata.
Referensi:
حاشية الجمل الجزء الاول صـ 295
ولو أخذه البول وهو محبوس بين جماعة جاز له التكشف وعليهم الغض فإن احتاج للاستنجاء وقد ضاق الوقت ولم يجد إلا ماء بحضرة الناس جاز له كشفها أيضا كما بحثه بعضهم فيها وظاهر التعبير بالجواز في الثانية أنه لا يجب فيها ، والأوجه الوجوب إلى أن قال -- وكتب عليه ع ش قوله : ولو أخذه البول أي بأن احتاج إليه وشق عليه تركه وينبغي أنه لا يشترط وصوله إلى حد يخشى معه من عدم البول محذور تيمم ، ثم تعبيره بالجواز يقتضي إباحته مطلقا وينبغي وجوبه إذا تحقق الضرر بتركه وقوله : جاز له كشفها أفهم حرمة الاستنجاء بحضرة الناس مع اتساع الوقت وينبغي أن محل الحرمة حيث غلب على ظنه إمكان الاستنجاء في محل لا ينظر إليه أحد ممن يحرم نظره ، وإلا جاز له الكشف في أول الوقت كما قيل بمثله في فاقد الطهورين ، والتيمم في محل يغلب فيه وجود الماء ا هـ .
المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صـ 92
وأما في الاناء ففيه احتمالان لابن الصباغ ذكرهما في باب الاعتكاف أحدهما الجواز كالفصد والحجامة في اناء: والثاني التحريم لان البول مستقبح فنزه المسجد منه وهذا الثاني هو الذى اختاره الشاشى وغيره وهو الاصح
Buang air besar di tempat maksiat
Tempat yang biasa dipakai untuk pacaran, berjudi, pesta minuman keras biasanya di gedung atau bangunan kosong. Bagaimana hukumnya buang air besar di tempat seperti itu?
Jawaban: Diperinci:
@  Sunah, dengan tujuan agar mereka tidak berkumpul untuk melakukan hal-hal yang diharamkan.
@  Wajib, ketika punya dugaan yang kuat dan menjadi satu-satunya cara untuk mencegah mereka, supaya tidak berkumpul untuk melakukan hal-hal yang diharamkan.
Referensi :
حواشي الشرواني والعبادي الجزء الاول صـ 169
) وإن اجتمعوا لحرام أو مكروه فلا كراهة فيه بل لا يبعد ندب ذلك تنفيرا لهم شرح الارشاد لحج اه سم على المنهج بل لو قيل بالوجوب حيث غلب على الظن امتناعهم من الاجتماع لمحرم وتعين طريقا لدفعهم لم يبعد ع ش وفي البجيرمي بعد ذكره عن الحلبي مثل ما مر عن شرح الارشاد ما نصه وقد يجب إن لزم عليه دفع معصية برماوي اه قول المتن
Mengerjakan shalat yang istinja’nya dengan batu
Pada saat bepergian Rudi buang air kecil di pinggir jalan, karena dia tidak menemukan air setelah mencari di sekitarnya, lantas ia mengambil batu kecil untuk istinja kemudian dilanjutkan dengan tayamum guna menunaikan shalat. Apakah shalat yang dia lakukan wajib untuk diqadla’i ketika menemukan air?
Jawaban: Tidak wajib qadla.
Catatan: Untuk batasan-batasan pencarian air bisa lihat pada soal no. 14
Referensi:
بغية المسترشدين صـ54
(مسألة : ج) : يجوز الاستنجاء بالحجر الطاهر ، وفي معناه كل جامد لم ينفصل منه شيء إلى المحل حال الاستنجاء قالع للنجاسة كجذع وطين متحجر ، ولا يلزم المستنجي بالحجر القضاء وإن تيمم.
شرح المحلي على المنهاج الجزء الاول صـ 119
)وَيَقْضِي الْمُقِيمُ الْمُتَيَمِّمُ لِفَقْدِ الْمَاءِ) لِنُدُورِ فَقْدِهِ فِي الْإِقَامَةِ وَعَلَى الْمُخْتَارِ السَّابِقِ لَا يَقْضِي (لَا الْمُسَافِرُ) الْمُتَيَمِّمُ لِفَقْدِهِ لِعُمُومِ فَقْدِهِ فِي السَّفَرِ
Istinja’ dengan kertas
Pulang kampung adalah saat-saat yang paling ditunggu oleh kang Olis. Karena uangnya pas-pasan, ia memilih kereta ekonomi untuk kendaraan pulangnya. Namanya juga ekonomi, tentunya fasilitas yang disediakan jauh dari layak. Di tengah perjalanan, tiba-tiba ia ingin kencing. Melihat keran di kereta tidak berfungsi, maka ia berinisiatif ceboknya dengan koran. Apakah boleh istinja dengan koran atau sejenisnya?
Jawaban: Boleh, asalkan pada koran atau sejenisnya tidak terdapat hal-hal yang dimuliakan seperti nama Allah, Nabi, Malaikat, ataupun orang-orang sholeh atau kitab-kitab yang berisi ajaran agama seperti kitab hadits, tafsir, nahwu ataupun kitab mantiq. Baik ditulis dengan huruf arab ataupun latin.
Referensi :
بغية المسترشدين صـ 54
فائدة : يجوز الاستنجاء بأوراق البياض الخالي عن ذكر الله تعالى كما في الإيعاب
حاشية الجمل الجزء الاول صـ 278
( قَوْلُهُ : مَا عَلَيْهِ مُعَظَّمٌ ) لَيْسَ الْمُرَادُ مُطْلَقَ التَّعْظِيمِ بَلْ مَا يَقْتَضِي الْعِصْمَةَ ا هـ شَوْبَرِيٌّ . وَفِي ق ل عَلَى الْمَحَلِّيِّ وَمِنْ الْمُعَظَّمِ أَسْمَاءُ اللَّهِ الْخَاصَّةُ بِهِ ، أَوْ الْمُشْتَرَكَةُ بِقَصْدِهِ وَأَسْمَاءُ الْأَنْبِيَاءِ وَالْمَلَائِكَةِ وَلَوْ عَوَامَّهُمْ قَالَ شَيْخُنَا وَكَذَا أَسْمَاءُ صُلَحَاءِ الْمُؤْمِنِينَ كَالصُّلَحَاءِ ، وَالْأَوْلِيَاءِ فَإِنْ دَخَلَ بِشَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ غَيَّبَهُ فِي نَحْوِ عِمَامَتِهِ وَيَحْرُمُ تَنْجِيسُهُ وَلَوْ فِي غَيْرِ الِاسْتِنْجَاءِ فَرَاجِعْهُ ا هـ . ( قَوْلُهُ : مِنْ قُرْآنٍ ، أَوْ غَيْرِهِ ) سَوَاءٌ كَانَ الْقُرْآنُ مَكْتُوبًا بِالْخَطِّ الْعَرَبِيِّ ، أَوْ بِغَيْرِهِ كَالْهِنْدِيِّ لِأَنَّ ذَوَاتَ الْحُرُوفِ لَيْسَتْ قُرْآنًا ، وَإِنَّمَا هِيَ دَالَّةٌ عَلَيْهِ ا هـ ع ش
حاشية إعانة الطالبين - (4 / 154)
وكإلقاء ما فيه قرآن في مستقذر قال الروياني أو علم شرعي ومثله بالأولى ما فيه اسم معظم (قوله: قال الروياني أو علم شرعي) قال في الاعلام أيضا: وهل مراد الروياني بالعلوم الشرعية الحديث والتفسير والفقه وآلاتها  كالنحو وغيره وإن لم يكن فيه آثار السلف أو يختص بالحديث والتفسير والفقه ؟ الظاهر الاطلاق،.(1)
(1) وآلته كالمنطق الموجود اليوم  بالزيادة كما في المنهاج القويم
Mensucikan darah haidl dengan batu
Mba Puput sewaktu menderita sakit, dia dalam keadan haid. Permasalahan pun muncul saat darah haidnya berhenti. Dia kebingungan ketika ingin bersuci dari hadst besarnya (mandi karena berhenti dari haid), karena dia telah mendapat larangan dari dokter untuk sementara tidak diperbolehkan menggunakan air. Apa yang harus dilakukan oleh Mba Puput untuk bersuci guna melaksanakan ibadah fardhunya ?
Jawaban: Yang harus dia lakukan adalah melakukan tahapan sebagai berikut:
@  Istinja (membersihkan kemaluan) dengan memakai batu ataupun tisu untuk membersihkan darah haidnya.
@  Kemudian melakukan tayamum sebagai pengganti dari mandi wajibnya (mandi karena berhenti dari haid) dan tidak perlu mengulangi shalatnya.
Referensi:
المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صـ 128
 قال الماوردى ودم الحيض معتاد فيكفى فيه الحجر قولا واحدا وهذا الذى قاله قد يستشكل من حيث ان الاصحاب في الطريقتين قالوا لا يمكن الاستنجاء بالحجر من دم الحيض في حق المغتسلة لانه يلزمها غسل محل الاستنجاء في غسل الحيض فيقال صورته فيما إذا انقطع دم الحائض ولم تجد ما تغتسل به أو كان بها مرض ونحوه مما يبيح لها التيمم فانها تستنجى بالحجر عن الدم ثم تتيمم للصلاة بدلا عن غسل الحيض وتصلي ولا اعادة بخلاف المستحاضة
Buang air besar terlanjur membawa asma’ mu’adzom
Asmaul mu’adzam merupakan sederet nama yang harus kita muliakan, seperti nama-nama nabi, Al-Quran, atau cincin yang ada ukiran lafaz Allah. Nah, bagaimana jika salah satu nama tersebut terlanjur terbawa ketika buang air besar (berak), apa yang harus dilakukan ?
Jawaban: Cukup dengan cara digenggam, dimasukan ke saku atau diselipkan diatas kopyah.
Referensi:
مغني المحتاج الجزء الاول صـ 174
 وحمل ما عليه ذكر الله - تعالى - على الخلاء مكروه لا حرام ، ومثل ذلك اسم رسوله وكل اسم معظم كما في الكفاية تبعا للإمام : قال المصنف في التنقيح : ولعل المراد الأسماء المختصة بالله ونبيه مثلا دون ما لا يختص كعزيز وكريم ومحمد وأحمد إذا لم يكن ما يشعر بأنه المراد ا هـ .ومثل ما يشعر بذلك ما إذا قصده به ، فإن ترك ذلك ولو عمدا حتى قعد لقضاء حاجته ضم كفيه عليه أو وضعه في عمامته أو غيرها ، وهذا الأدب مستحب .قال ابن الصلاح ( 1 ) .وليتهم قالوا بوجوبه .قال الأذرعي : والمتجه تحريم إدخال المصحف ونحوه الخلاء من غير ضرورة إجلالا له وتكريما ا هـ .
Istinja’ dengan remukan genting masjid
Karena terburu-buru, mas Rijal bersuci dengan pecahan genting masjid. Bolehkah istinja dengan potongan-potongan gentingnya masjid atau dindingnya masjid yang telah runtuh?
Jawaban: Haram, akan tetapi istinja yang dilakukannya mencukupi (suci).
Referensi :
نهاية المحتاج الجزء الاول صـ 456
( قَوْلُهُ : غَيْرَ مُحْتَرَمٍ ) قَضِيَّةُ حَصْرِ الْمُحْتَرَمِ فِيمَا ذَكَرَ إجْزَاءُ الِاسْتِنْجَاءِ بِأَجْزَاءِ الْمَسْجِدِ وَلَوْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ وَإِنْ حَرُمَ اسْتِعْمَالُهَا لِعَدَمِ مِلْكِ الْمُسْتَنْجِي لَهَا وَكَوْنِهَا وَقْفًا مَثَلًا بَلْ وَبِالْحَجَرِ الْأَسْوَدِ نَفْسِهِ ، وَهُوَ مُخَالِفٌ لِمَا تَقَدَّمَ
Kencing menghadap kiblat
Bagi seseorang yang memiliki saluran kencing buatan, bolehkah baginya untuk kencing menghadap kiblat?
Jawaban: Diperinci sebagai berikut:
@  Haram, jika tidak berfungsinya saluran yang asli merupakan bawaan dari lahir (asal).
@  Tidak diharamkan, jika tidak berfungsinya saluran yang asli bukan bawaan dari lahir, semisal disebabkan oleh penyakit.
Referensi:
نهاية المحتاج الجزء الاول صـ 415
وَسُئِلَ م ر عَمَّا إذَا انْسَدَّ الْمَخْرَجُ وَانْفَتَحَ مَخْرَجٌ هَلْ يَحْرُمُ الِاسْتِقْبَالُ بِهِ حَالَ خُرُوجِ الْخَارِجِ مِنْهُ ؟ فَبِبَحْثِ مَا ظَهَرَ مِنْ أَنَّهُ إنْ كَانَ الِانْسِدَادُ عَارِضًا لَمْ يَحْرُمْ لِأَنَّهُمْ لَمْ يُعْطُوهُ حُكْمَ الْأَصْلِ إلَّا فِي النَّقْضِ فَقَطْ ، أَصْلِيًّا حُرِّمَ لِأَنَّهُمْ أَعْطَوْهُ حِينَئِذٍ حُكْمَ الْأَصْلِيِّ ا هـ سم عَلَى مَنْهَجٍ فِي أَثْنَاءِ كَلَامٍ
Istinja’ bagi orang yang buang air besar tidak pada umumnya
Apakah sudah dicukupkan, istinja dengan memakai batu pada saluran buatan yang berada diatas kemaluanya, bagi seseorang yang buang air besar atau kecilnya dari jalan yang tidak semestinya karena suatu penyakit?
Jawaban: Tidak dicukupkan.
Catatan: Ketika kemaluanya tidak berfungsi semenjak lahir, maka boleh istinja’ dengan batu.
Referensi :
تحفة الحبيب على شرح الخطيب الجزء الاول صـ 121
وأن يكون الخارج المذكور من فرج معتاد فلا يجزئ في الخارج من غيره، كالخارج بالفصد ولا في منفتح تحت المعدة ولو كان الأصلي منسدا، لأن الاستنجاء به على خلاف القياس قَوْلُهُ : ( مُنْسَدًّا ) أَيْ انْسِدَادًا عَارِضًا ، وَإِلَّا كَفَى فِيهِ الْحَجَرُ ؛ لِأَنَّهُ حِينَئِذٍ يَثْبُتُ لَهُ جَمِيعُ الْأَحْكَامِ .
شرح البهجة الوردية الجزء الاول صـ 494
والخارج مما يقوم مقام المعتاد فإنه لندرته لا يكفي فيه الجامد بل يتعين فيه الماء على الأصل ( قوله : مما يقوم مقام المعتاد ) قال ق ل على الجلال ما لم يكن الانسداد خلقيا وإلا كفى الحجر في المنفتح ولو فوق المعدة (1)أو فيها أو على غير صورة الأصلي ولو كان الخارج منه نادرا فجميع أحكام الأصلي انتقلت إليه ومنها ستره عن الأجانب وفي الصلاة ولو حال السجود ولو كان في الجبهة مثلا على المعتمد .
(1)                 الْمَعِدَةِ هِيَ الْمُنْخَسِفُ تَحْتَ الصَّدْرِ  باالنقصان و الزيادة كما فى تحفة الحبيب
Buang air besar melantunkan ayat aqur’an
WC ataupun toilet suasananya memang terkadang menyeramkan. Terkadang muncul penampakan-penampakan dunia lain seperti pocong. Sebut saja Nadzim, sewaktu dia buang hajat tiba–tiba melihat pocong di pintu WC, yang akhirnya dia tidak bisa keluar. Spontan dia langsung membaca ayat kursi untuk mengusir sang pocong. Bagaimana hukum membaca ayat kursi di WC seperti yang dilakukan Nadzim?
Jawaban: Boleh.
Referensi:
حاشية الجمل الجزء الاول صـ 297
( وَ ) أَنْ ( يَسْكُتَ ) حَالَ قَضَاءِ حَاجَتِهِ عَنْ ذِكْرٍ وَغَيْرِهِ فَالْكَلَامُ عِنْدَهُ مَكْرُوهٌ إلَّا لِضَرُورَةٍ كَإِنْذَارِ أَعْمَى  ( قَوْلُهُ : فَالْكَلَامُ عِنْدَهُ مَكْرُوهٌ ) أَيْ وَلَوْ بِالْقُرْآنِ خِلَافًا لِلْأَذْرَعِيِّ حَيْثُ قَالَ بِتَحْرِيمِهِ ا هـ ح ل
Memakai alas kaki saat buang hajat
Toilet ditempat –tempat umum sangatlah bersahabat dengan kotor, kumuh dan kurang adanya perawatan. Sehingga terkadang muncul rasa jijik ketika mau buang hajat di tempat tersebut kalau tidak memakai alas kaki. Apakah boleh buang hajat dengan memakai alas kaki ?
Jawaban: Boleh dan disunahkan.
Referensi:
المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية صـ 68
( يستحب لقاضي الحاجة ) أي لمريدها ( بولا ) كانت ( أو غائطا أن يلبس نعليه و ) أن ( يستر رأسه ) للاتباع روي مرسلا وهو كالضعيف والموقوف يعمل به في فضائل الأعمال اتفاقا
Buang air besar sambil ngerokok
Seperti yang kita lihat dari kebiasaan buruk yang dilakukan oleh kebanyakan orang adalah buang hajat sambil merokok. Sebenarnya, bagaimana hukum membuang hajat sambil merokok?
Jawaban: Makruh,  karena tidak sesuai dengan adab saat buang hajat.
Referensi:
أسنى المطالب الجزء الاول صـ 49
وَكُرِهَ بِغَيْرِ حَاجَةٍ حَشْوُ إحْلِيلٍ وهو مَخْرَجُ الْبَوْلِ من الذَّكَرِ بِقُطْنٍ أو غَيْرِهِ وَلَا يَنْتَقِلُ مُسْتَنْجٍ بِحَجَرٍ عن مَحَلِّ قَضَاءِ حَاجَتِهِ لِئَلَّا تَنْتَشِرَ النَّجَاسَةُ – إلى أن قال -- وَمِنْ الْآدَابِ ما قَالَهُ الْمُحِبُّ الطَّبَرِيُّ تَفَقُّهًا أَنْ لَا يَأْكُلَ وَلَا يَشْرَبَ وَمِنْهَا أَنْ لَا يَسْتَاكَ لِأَنَّهُ يُورِثُ النِّسْيَانَ
الموسوعة الفقهية الكويتية (10/ 111)
اتفق الفقهاء على أن شرب الدخان المعروف أثناء الصوم يفسد الصيام لأنه من المفطرات.
Pisau bekas menyembelih di tancapkan di pohon pisang tanpa dicuci
Menancapkan pisau pada pohon pisang atau mengusapkan pada kulit sapi ataupun kambing adalah sebuah kebiasaan dan cara yang praktis untuk menghilangkan darah yang masih menempel pada pisau setelah digunakan untuk menyembelih. Apakah dengan cara seperti ini pisau sudah dianggap suci?
Jawaban : Menurut Syafi’iyyah belum dianggap suci, karena najis tersebut bisa suci hanya dengan dicuci memakai air.
Catatan: Menurut ulama mazhab Hanafiyah mekanisme semacam itu sudah mencukupi.
Referensi:
البيان الجزء الأول صـ 553
مسألة: إذا أصابت النجاسة الأشياء الصقيلة كالمرآة والسكين والسيف لم تطهر بالمسح وإنما تطهر بالغسل وقال مالك وأبو حنيفة وأحمد تطهر بالمسح دليلنا أنه محل نجس فلم يطهر بالمسح كالثوب.
المحيط البرهاني للإمام برهان الدين ابن مازة (1/ 269)  حنفية
وفي «الفتاوى» سئل أبو القاسم عمن ذَبَحَ بالسكين ثم مسح السكين على صوفها أو بما يذهب به أثر الدم عنه يطهر، وعنه أنه لحس السيف بلسانه حتى ذهب الأثر فقد طهر، وعن أبي يوسف رحمه الله أن السيف إذا أصابه دم أو عذرة فمسحت بخرقة أو تراب إنه يطهر حتى لو قطع بطيخاً بعد ذلك أو ما أشبهه كان البطيخ طاهراً ويباح أكله، وقد صح أن الصحابة كانوا يقتلون الكفار بسيوفهم ويمسحون السيوف ويصلون معها.
Buang Hajat Sambil Gosok Gigi
Sekali mengayun dayung, dua, tiga pulau terlampui. Mungkin itulah moto dari orang-orang yang suka buang air besar sambil menggosok gigi. Bagaimana hukumnya menggosok gigi saat buang hajat ?
Jawaban: Makruh, karena dapat menyebabkan lupa.
Referensi:
أسنى المطالب الجزء الاول صـ 49
وَكُرِهَ بِغَيْرِ حَاجَةٍ حَشْوُ إحْلِيلٍ وهو مَخْرَجُ الْبَوْلِ من الذَّكَرِ بِقُطْنٍ أو غَيْرِهِ وَلَا يَنْتَقِلُ مُسْتَنْجٍ بِحَجَرٍ عن مَحَلِّ قَضَاءِ حَاجَتِهِ لِئَلَّا تَنْتَشِرَ النَّجَاسَةُ – إلى أن قال -- وَمِنْ الْآدَابِ ما قَالَهُ الْمُحِبُّ الطَّبَرِيُّ تَفَقُّهًا أَنْ لَا يَأْكُلَ وَلَا يَشْرَبَ وَمِنْهَا أَنْ لَا يَسْتَاكَ لِأَنَّهُ يُورِثُ النِّسْيَانَ
الفقه الإسلامي وأدلته الجزء الاول صـ 454
تعريفه، حكمه، كيفيته، فوائده.أولاً ـ تعريف السواك:السواك لغة: الدلك وآلته. وشرعاً: استعمال عود أو نحوه كأشنان وصابون، في الأسنان وما حولها، ليذهب الصفرة وغيرها عنها
Tempat kencing di desain dengan berdiri
Praktis, minimalis dan mudah. Mungkin itulah moto kehidupan sekarang. Instan. Bolehkah buang air kecil dengan berdiri di toilet-toilet yang memang sengaja di desain untuk kencing dengan berdiri?
Jawaban: Boleh ketika tidak mungkin melakukanya dengan jongkok.
Referensi::tidak mungkin untuk melakukanya dengan jongkokkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk
المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية صـ 78
( و ) يكره البول والغائط ( قائما إلا لعذر ) لأنه خلاف الأكثر من أحواله صلى الله عليه وسلم  أما مع العذر كاستشفاء أو فقد محل يصلح للجلوس أو خشية خروج شيء من السبيل الآخر لو جلس أو كان البول أحرقه فلم يتمكن من الجلوس فمباح  وعليه أو على بيان الجواز يحمل بوله صلى الله عليه وسلم قائما لما أتى سباطة قوم
فيض الباري شرح البخاري الجزء الاول صـ 469
 أما بوله صلى الله عليه وسلّمقائماً، فمحولٌ على الأعذار. ففي «المستدرك» للحاكم: أَنه كان لوجع في مَأْبِضِه - أي باطن ركبتيه وإسناده وإن كان ضعيفاً، إلاّ أنَّه يصلح لبيان الاحتمالات. وعن الشافعي رحمه الله تعالى: أنَّ العربَ كانت تَسْتَشْفي لوجع الصُّلْب بالبول قائماً.وأحسن الوجوه أَنْ يُقال: إن السُبَاطَةَ تكون مُلْقَى الكُنَاسَة، وتكون مخروطية في أكثر الأحوال، فلو بال قاعداً ارتد إليه بوله
Menjawab salam lewat hp ketika buang air besar
Tekhnologi sudah tidak  dapat dipisahkan dalam kehidupan sehari-hari. Sebut saja kang Huda. Tanganya tidak pernah terlepas dari gadget HP. Bahkan ketika buang air besarpun HP selalu berada digenggamanya. Kebetulan ketika ia sedang buang hajat, ia dapat telpon dari temannya. Bolehkah bagi kang Huda mengangkat telpon tersebut?
Jawaban: Hukum menjawab telpon tersebut tidak boleh (makruh), kecuali bila tidak dijawab bisa menimbulkan putusnya tali silaturrohim, permusuhan atau persangkaan jelek dari sang penelpon, maka hukum menjawab telpon tersebut wajib.
Referensi::
حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء الاول صـ 178
ولا يتكلم) في بول أو تغوط بذكر أو غيره. قال في الروضة: يكره ذلك إلا لضرورة قَوْلُهُ : ( بِذِكْرٍ أَوْ غَيْرِهِ ) كَقُرْآنٍ وَكَلَامٍ عُرْفِيٍّ .قَوْلُهُ : ( إلَّا لِضَرُورَةٍ ) فَلَا يُكْرَهُ بَلْ يَجِبُ أَوْ لِحَاجَةٍ فَيُنْدَبُ .(1)
 (1) (ولا يتكلم) أي يكره له إلا لمصلحة تكلم حال خروج بول أو غائط بالزيادة كما في تحفة المحتاج tidak mungkin untuk melakukanya dengan jongkokkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk
الآداب الشرعية الجزء الأول صـ 424
(فِي رَدِّ جَوَابِ الْكِتَابِ وَأُسْلُوبِ السَّلَفِ فِي الْمُكَاتَبَةِ كَالسَّلَامِ )-- إلى أن قال -- وَرَدِّ جَوَابِ كَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ وَنَحْوِ ذَلِكَ ، أَمَّا إنْ أَفْضَى تَرْكُ ذَلِكَ إلَى سُوءِ ظَنٍّ وَإِيقَاعِ عَدَاوَةٍ وَنَحْوِ ذَلِكَ تَوَجَّهَ الْوُجُوبُ
Ber ‘sms’an  dan fb’an di toilet
Jejaring sosial sudah sangat akrab di kehidupan kita. Facebook, frendstar, yahoo dan masih banyak lagi. Terlebih lagi Hp sudah memberikan layanan instan untuk langsung online di media tersebut. Apakah diperbolehkan fb’an dan sms’an di toilet?
Jawaban:  Hukumnya makruh, dan bisa haram bila lawan mainnya adalah lawan jenis yang dapat  menimbulkan syahwat atau fitnah.
Catatan: Untuk hukum haram dari jawaban diatas lebih lengkapnya lihat pada soal no. 25 pada sub. Nikah
Referensi::
حاشية الجمل الجزء الاول صـ 297
( وَ ) أَنْ ( يَسْكُتَ ) حَالَ قَضَاءِ حَاجَتِهِ عَنْ ذِكْرٍ وَغَيْرِهِ فَالْكَلَامُ عِنْدَهُ مَكْرُوهٌ إلَّا لِضَرُورَةٍ كَإِنْذَارِ أَعْمَى  ( قَوْلُهُ : فَالْكَلَامُ عِنْدَهُ مَكْرُوهٌ ) أَيْ وَلَوْ بِالْقُرْآنِ خِلَافًا لِلْأَذْرَعِيِّ حَيْثُ قَالَ بِتَحْرِيمِهِ ا هـ ح ل
إسعاد الرفيق الجزء الثاني ص 105
 (و) منها (كتابة ما يحرم النطق به) قال في البداية لان القلم احد اللسانين فاحفظه عما يجب حفظ اللسان منه اي من غنيمة وغيرها فلا يكتب به ما يحرم النطق به من جميع ما مر وغيره
Istinja dengan tembok
Sebut saja kang Abu. Ia kebelet kencing, padahal keadaan sudah  larut malam. Keberadaan toilet juga jauh. Penerangan pun tidak mencukupi. Akhirnya ia kencing dibelakang kosnya dan langsung menggosokan batang penisnya ke tembok karena malas untuk mencari batu.  Apakah istinja yang dilakukan kang Abu sudah mencukupi?
Jawaban: Cukup dan disunahkan baginya dalam menggoskkan penis ke tembok dengan menggunakan tangan kiri.
Referensi:
حواشي الشرواني والعبادي الجزء الاول صـ 184
قوله: (وكيفية الاستنجاء الخ) عبارة المغني ويسن أن لا يستعين بيمين في شئ من الاستنجاء بغير عذر فيأخذ الحجر بيساره بخلاف الماء فإنه يصبه بيمينه ويغسل بيساره ويأخذ بها أي اليسار ذكره إن مسح البول على جدار أو حجر كبير أو نحوه أي كأرض صلبة
Istinja dengan tisu bagi perempuan (sama dengan kang santri)
Islam itu bukan untuk golongan tertentu, tapi untuk seluruh umat manusia. Tidak pandang jenis kelamin, suku dan warna kulit. Begitu juga dalam pensyari’atan istinja. Istinja tidak hanya untuk laki-laki, tapi juga berlaku untuk kaum hawa. Bagaimanakah caranya istinja bagi perempuan ketika selesai kencing ?
     Jawaban: Cukup diusap pada bagian vagina yang kelihatan ketika jongkok, hanya saja bagi wanita yang sudah tidak perawan ketika buang air kecil terkadang keluar sampai bagian anggota vagina yang paling bawah, dengan demikian harus dibasuh menggunakan air.
     Refrensi:

المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صـ 111
 وأما المرأة فنص الشافعي رحمه الله على أن البكر والثيب سواء فيجوز اقتصارهما على الحجر إلى أن قال لان موضع الثيابة والبكارة في أسفل الفرج والبول يخرج من ثقب في أعلى الفرج فلا تعلق لاحدهما بالآخر فاستوت البكر والثيب الا أن الثيب إذا جلست انفرج أسفل فرجها فربما نزل البول إلى موضع الثيابة والبكارة وهو مدخل الذكر ومخرج الحيض والمنى والولد فان تحققت نزول البول إليه وجب غسله بالماء وان لم تتحقق استحب غسله ولا يجبإلى أن قال ويلزم الثيب أن توصل الحجر الي الموضع الذى يجب ايصال الماء إليه في غسل الجنابة ويجب ايصال الماء إلى ما يظهر عند جلوسها على قدميها وان لم يظهر في حال قيامها
Dilema penggembala kambing saat buang air (kencing)
Dasuki adalah seorang juragan kambing. Karena terlalu banyak minum dia kebelet ingin buang air kecil (kencing) diapun kencing di lahan milik orang lain tanpa seizin pemiliknya sebab kalau dia izin terlebih dahulu khawatir hewan gembalaanya hilang. Apakah boleh bagi pak dasuki buang air kecil (kencing) di tanah lahan tersebut tanpa seizin pemiliknya ?
Jawaban: Boleh.
Referensi:
فيض الباري شرح البخاري الجزء الاول صـ 469
وأمّا بوله بقُرْب الدّور مع أن المعروف من عادته الإِبعاد، فذكر القاضي عِيَاض رحمه الله تعالى: أنَّه كان مشغولاً بأمور المسلمين، فلعلَّه طال عليه المجلس، وحَفَزَه البول، فلم يمكنه التباعد، ولو تباعد لتَضَرَّر. ويُسْتَفَاد من الحديث: أنه يجوز البول في الصحراء بدون الاستئذان من صاحبها.
Batasan dalam mencari air
Pejalanan jauh membutuhkan persiapan yang matang. Materi, fisik dan juga mental. Apalagi ketika perbekalan habis. Meskipun dalam kondisi demikian, tuntutan shalat tetap harus ditunaikan. Apa yang harus ia lakukan jika ia tidak menemukan air, sebatas mana ia harus mencari air?
Jawaban: Ia boleh langsung tayamum jika ia yakin tidak ada air. Jika ia masih punya dugaan ada air, maka ia harus mencari air terlebih dahulu sejauh 150 m atau berjalan selama sepertiga jam (20 menit). Tapi kalau mempunyai keyakinan akan adanya air, maka dia harus mencari air dulu sejauh 4,5 km atau berjalan selama tiga perempat jam(45 menit). Kalau melebihi dari batasan ini tidak ada kewajiban untuk mencari air dan diperbolehkan melakukan sholat dengan tayamum.
Referensi:
التقريرات السديدة في المسائل المفيدة صـ 146
مراحل البحث عن الماء : البحث في رحله إذا كان مسافرا ، كسيارته ، فإذا لم يجد فيبحث فيرفقته. ثم البحث في حد الغوث ، يجب إذا لم يتيقن الفقد ، بأن تيقن الماء أو توهمه ، مسا فته : 300 ذراع (( 150 متر تقريبا )) وقدر بعضهم : بحيث لو استغاث أصحابه سمعوا نداءه وأغاثوه : وبعضهم : برمية سهم ، ثم البحث في حد القرب : يجب إذا تيقن الفقد ، مسافته : 9000 ذراع ، أي : ميل ونصف تقريبا ((4,5 كيلو متر تقريبا )) وقدره بعصهم بالمشي ساعة إلا ربعا. ثم البحث في حد البعد : لا يجب طلب الماء فيه وإن تيقنه مسافته : ما زاد على حد القرب
فقه العبادات - شافعي (ص: 155)
فقد الماء :  1  أن تيقن فقد الماء تيمم بلا طلب  2  إن توهم وجود الماء أو ظنه أو شك فيه ( تقدم قولنا أن الشك والتوهم والظن في اصطلاح الفقهاء سواء أما في اصطلاح الأصوليين فالتوهم : هو تخيل حدوث الشيء باحتمال دون 50 والظن هو تخيل حدوث الشيء باحتمال أكثر من 50 وقد توجد قرينة دالة على ذلك . والشك : هو تخيل حدوث الشيء باحتمال 50 ) فتش في منزله وعند رفقته وتردد قدر حد الغوث ( حد الغوث : قدره بعضهم بغلوة سهم أي رمية سهم وتقدر ب 300 - 400 ذراع وهذا يعادل 120 - 160 مترا أو مسيرة 1 / 3 ساعة وسمي حد الغوث لكونه إذا استغاث رفقته لأمر نزل به أغاثوه مع ما هم عليه من التشاغل والتفاوض في الأقوال ) فإن لم يجد تيمم  - 3 - إن تيقن وجود الماء : وجب طلبه في حد القرب ( وهو يعادل 6000 خطوة أو نصف فرسخ أو مسيرة 3 / 4 الساعة ) فإن كان الماء فوق هذا الحد تيمم وصلى والأفضل تأخير الصلاة إن تيقن وصول الماء آخر الوقت

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا