Langsung ke konten utama

/Data/Bahtsul_Masaail/LANGITAN/



/Data/Bahtsul_Masaail/LANGITAN/HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASA-IL KUBRO PP.LANGITAN_PEMBUKUAN_BUKU_32.htm (13 hits)
Diskripsi Masalah
Kadinkes kab. Tuban pada januari 2014 mengirim sampel kuas yang beredar luas di toko-toko dengan merk ETERNA CHINA BRISTLES ke Lembaga Pengujian Pengawasan Obat Dan Makanan Majlelis Ulama Indonesia (LPPOM MUI) propinsi jawa timur. Hasilnya Positif bahwa kuas dengan merk ETERNA CHINA BRISTLES terbuat dari bulu hewan, dengan ciri-ciri ketika dibakar berbahu sangit.  berbeda jika kuas tersebut terbuat dari bahan sejenis nilon atau bahan sintesis maka bahunya tidak sangit akan tetapi kuas akan mengeriting (jawa; mengkeret). China bristles artinya sama dengan Hog bristles yang bermakna babi peliharaan. Produk ini bisa dilihat dari gagang kuas yang bertuliskan bristles, pure bristles, 100 % china bristles dan sebagainya.
Budhi baskhara pakar daan prktisi kimia Tuban mengatakan, “bulu babi paling murah digunakan bahan kuas ketimbang lainnya, biaya produksi kuas jauh lebih profit (menguntungkan) daripada bulu sintesis, tinggal mengumpulkan, membersihkan, dan memotong, terlebih kalau kuas itu diproduksi di tiongkok yang stok kulit babinya melimpah”. Lanjut, pria lulusan Universitas Ahmad Yani Bandung jurusan kimia ini, bahwa bulu sintesis biasanya menggunakan bahan nilon, salah satujenis polimer, biaya produksinya jauh lebih mahal, karena bahan bakunya jenis karbon tidaklah murah, selain untuk kuas nilon juga dipakai sikat gigi dan kuas make up.
Dalam Yahoo answer disebutkan bahwa bulu putih dan hitambabi banyak digunakan pada kuas roti, cat tembok, kosmetik dan sebagainya. Menurut salah satu pegawai di pengadilan negeri (PN) Kabupaten tuban Bahyu agung kurniawan, bahwa yang perlu diwaspadahi bahwa kuas jenis bulu babi ini tidak semuanya bertuliskan Bristles. (Sumber : Radar Bojonegoro edisi 21 & 24 Januari 2014 & Jawa Pos Tanggal 21 Januari 2014 hal. 13).
(PP.LANGITAN TUBAN)
Pertanyaan
a.    Bagaimana hukum cat tembok atau kayu yang ada pada dinding rumah, masjid, kamar mandi yang pengecetannya menggunakan kuas bulu babi ?
Jawaban : Menurut Madhab Imam Syafi’i cat tersebut dihukumi Najis

Referensi
فالحاوى الكبير ـ الماوردى - (1 / 646(     
ألا ترى أن شعر الخنزير وعظمه ينجس الماء إذا وقع فيه ، وإن لم يخالطه ، ولأن ما لا يمكن حفظه من حلول النجاسة فيه فوجب أن لا ينجس إلا بالتغيير قياسا على ما لا يلتقي طرفاه من بئر أو غدير ، ولأن الماء الكثير لا يمكن حفظه بالأوعية ، ولا يقدر على صونه من النجاسة ، فصار التحرز من حلول النجاسة فيه شاقا فعفي عنه كدم البراغيث ، والماء القليل يمكن حفظه بالأوعية ، ويقدر على صونه من النجاسة فصار التحرز من حلول النجاسة فيه ممكنا فلم يعف الجزء الأول < 332 > عنه كسائر الأنجاس ، ولأن مذهبهم يفضي إلى ما يدفعه المعقول من تنجيس الماء الكثير ، [ إذا ضاق مكانه ] وتطهير القليل إذا اتسع مكانه وكثير الماء أدفع للنجاسة من قليله.
تحفة المحتاج بشرح المنهاج (1/ 251)
نعم يعفى عن محل خرزه بشعر نجس ولو من خنزير رطب لعموم البلوى به فيطهر ظاهره بغسله سبعا بالتراب ويصلي فيه الفرض والنفل إن شاء لكن الأحوط تركه ويظهر العفو عنه أيضا في غير الخفاف مما لا يتيسر خرزه إلا به.
درر الحكام الجزء الثاني 172
( وشعر الخنزير ) ; لأنه نجس العين فلا يجوز بيعه ( وجاز الانتفاع به للخرز ) ونحوه للضرورة , فإن الأساكفة يحتاجون في خرز النعال والأخفاف إليه ; لأنه لا يتأتى إلا به ولا ضرورة في شرائه لوجوده مباح الأصل ولو وقع في الماء القليل أفسده عند أبي يوسف . وعند محمد لا ; لأن إطلاق الانتفاع به  دليل طهارته ولأبي يوسف أن الإطلاق للضرورة فلا تظهر إلا في حالة الاستعمال وحالة الوقوع تغايرها

b.    Apakah ada konsekwensi hukum lain ketika pengguna kuas babi oleh orang yang tidak tahu bahwa ternyata kuas tersebut dari bulu babi ?
Jawaban : Tetap Najis yang tidak bisa di sucikan dengan air karna cat tersebut sudah menjadi padat (Tajammud) .
Catatan : Solusi terbaik dalam masalah ini adalah mengikuti pendapat madzhab maliki yang mengatakan bulu babi di hukumi suci.

Referensi :
نهاية الزين - (1 / 45)
والمقصد الرابع من مقاصد الطهارة إزالة النجاسة وإزالتها واجبة إلا في النجاسة المعفو عنها وهي على الفور إن عصى بها كأن تضمخ بها لغير حاجة ومن ذلك التضمخ بدم الأضحية وما يفعله العوام من تزويق الأبواب به حرام وتجب إزالته فورا فإن لم يعص بها فهي على التراخي إلا عند إرادة القيام إلى الصلاة أو نحوها مما تشترط له إزالة النجاسة أو عند خوف الانتشار ويندب أن يعجل بإزالتها فيما عدا ذلك سواء فيما ذكر المغلظة وغيرها على المعتمد وخرج بغير حاجة ما إذا كان التضمخ بها لحاجة كأن بال ولم يجد شيئا ينشف به فله تنشيف ذكره بيده حتى يجد الماء.
تحفة الحبيب على شرح الخطيب - (1 / 487)
وأما المائع فإن كان غير ماء تعذر تطهيره من سائر النجاسات ، وإن كان ماء أمكن تطهيره بالمكاثرة ولا يحتاح لتتريبه إن كانت نجاسته مغلظة . وعبارة المنهج وحواشيه ولو تنجس مائع أي بشيء مما تقدم من المغلظ والمخفف وغيرهما ، وإن جمد بعد ذلك ، كعسل انعقد سكراً ولبن انعقد جبناً تعذر تطهيره بخلاف عكسه كدقيق عجن به ، ولو إنماع فيطهر بالغسل ، وأما نحو السكر فإن تنجس بعد جموده طهر ظاهره بالغسل أو بالكشط أو حال انمياعه لم يطهر مطلقاً كالعسل كما تفيده عبارة سم وهو ظاهر.
الموسوعة الفقهية الكويتية (20/ 35)
ثَالِثًا : حُكْمُ شَعْرِهِ : ذَهَبَ الْجُمْهُورُ إِلَى نَجَاسَةِ شَعْرِ الْخِنْزِيرِ فَلاَ يَجُوزُ اسْتِعْمَالُهُ لأَِنَّهُ اسْتِعْمَالٌ لِلْعَيْنِ النَّجِسَةِ .وَعِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ لَوْ خُرِزَ خُفٌّ بِشَعْرِ الْخِنْزِيرِ لَمْ يَطْهُرْ مَحَل الْخَرْزِ بِالْغَسْل أَوْ بِالتُّرَابِ لَكِنَّهُ مَعْفُوٌّ عَنْهُ ، فَيُصَلَّى فِيهِ الْفَرَائِضُ وَالنَّوَافِل لِعُمُومِ الْبَلْوَى . وَعِنْدَ الْحَنَابِلَةِ يَجِبُ غَسْل مَا خُرِزَ بِهِ رَطْبًا وَيُبَاحُ اسْتِعْمَال مُنْخُلٍ مِنَ الشَّعْرِ النَّجِسِ فِي يَابِسٍ لِعَدَمِ تَعَدِّي نَجَاسَتِهِ ، وَلاَ يَجُوزُ اسْتِعْمَالُهُ فِي الرَّطْبِ لاِنْتِقَال النَّجَاسَةِ بِالرُّطُوبَةِ .وَأَبَاحَ الْحَنَفِيَّةُ اسْتِعْمَال شَعْرِهِ لِلْخَرَّازِينَ لِلضَّرُورَةِ .وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ إِلَى طَهَارَةِ شَعْرِ الْخِنْزِيرِ فَإِذَا قُصَّ بِمِقَصٍّ جَازَ اسْتِعْمَالُهُ وَإِنْ وَقَعَ الْقَصُّ بَعْدَ الْمَوْتِ ، لأَِنَّ الشَّعْرَ مِمَّا لاَ تَحِلُّهُ الْحَيَاةُ ، وَمَا لاَ تَحِلُّهُ الْحَيَاةُ لاَ يَنْجَسُ بِالْمَوْتِ ، إِلاَّ أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ غَسْلُهُ لِلشَّكِّ فِي طَهَارَتِهِ وَنَجَاسَتِهِ . أَمَّا إِذَا نُتِفَ فَلاَ يَكُونُ طَاهِرًا (2) .

c.    Bagaimana solusi bagi para grosir yang terlanjur membeli dalam jumlah banyak dan Pabrik Roti yang telah membuat roti dalam jumlah yang banyak ?
Jawaban : Solusinya mengikuti pendapat Madhab Imam Malik karena menurut beliau bulu Babi adalah Suci.

Referensi
الشرح الكبير للشيخ الدردير - (1 / 49 (ملكي
(و) الطاهر (صوف) من غنم (ووبر) من إبل وأرنب ونحوهما (وزغب ريش) وهو ما حول القصبة مما يشبه الشعر (وشعر) بفتح العين وقد تسكن من جميع الدواب (ولو من خنزير) وأشار إلى شرط طهارة هذه الاشياء بقوله: (إن جزت) ولو بعد الموت لانها مما لا تحله الحياة وما لا تحله الحياة لا ينجس بالموت، ومراده بالجز ما قابل النتف فيشمل الحلق والازالة بالنورة، فلو نتفت لم تكن طاهرة أي أصلها فلو جزت بعد النتف فالاصل الذي فيه أجزاء الجلد نجس والباقي طاهر.
التاج والإكليل لمختصر خليل - (1 / 33) ملكي
( وَصُوفٌ وَوَبَرٌ وَزَغَبُ رِيشٍ وَشَعْرٌ وَلَوْ مِنْ خِنْزِيرٍ إنْ جُزَّتْ ) ابْنُ عَرَفَةَ : الشَّعْرُ وَالصُّوفُ وَالْوَبَرُ مِنْ أَيِّ مَحَلٍّ أُخِذَ مِنْ غَيْرِ قَلْعٍ مِنْ غَيْرِ مُذَكًّى طَاهِرٌ ، وَكَذَا شَعْرُ الْخِنْزِيرِ عِنْدَ مَالِكٍ وَابْنِ الْقَاسِمِ اللَّخْمِيِّ : أَجَازَهُ مَالِكٌ لِلْخَرَّازَةِ انْتَهَى اُنْظُرْ هَذَا مَعَ قَوْلِهِ : مِنْ غَيْرِ قَلْعٍ وَقَدْ قَالُوا : لَا تَتَهَيَّأُ بِهِ الْخَرَّازَةُ إنْ جُزَّ ، وَانْظُرْ زَغَبَ الرِّيشِ عِنْدَ قَوْلِهِ : وَقَصَبَةُ رِيشٍ .

2.        Tanggal Merah (Syatta)
Deskripsi Masalah
Sebagaimana yang kita ketahui bahwa dalam 1 tahun banyak sekali yang di sebut hari besar baik menurut islam, non islam atau nasional. Hal itu mudah diketahui karena dalam kalender kebanyakan hari-hari besar pada umumnya ditandai dengan warna merah plus keterangannya.
(PP. AL-ANWAR SARANG JAWA TENGAH)

Pertanyaan
a.    Menurut teropong fiqh bagaimana hukum membuat kalender yang mencantumkan tanggal merah non islam plus keterangannya ? Dan bagaimana pula hukum menggandakan, memperjual belikan serta menyimpannya ?
Jawaban : Diperbolehkan kecuali ada tujuan menghormati agama mereka.

Referensi
الموسوعة الفقهية الكويتية - (ج 12 / ص 7)
التشبه بالكفار في أعيادهم : لا يجوز التشبه بالكفار في أعيادهم ، لما ورد في الحديث من تشبه بقوم فهو منهم ، ومعنى ذلك تنفير المسلمين عن موافقة الكفار في كل ما اختصوا به . قال الله تعالى : { ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير }  وروى البيهقي عن عمر رضي الله عنه أنه قال : لا تعلموا رطانة الأعاجم ، ولا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم ، فإن السخطة تنزل عليهم .وروي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال : من مر ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك ، حشر معهم يوم القيامة ولأن الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك التي قال الله سبحانه وتعالى : { لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه }  كالقبلة والصلاة ، والصيام فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المباهج ، فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر، والموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر ، بل الأعياد من أخص ما تتميز به الشرائع ومن أظهر ما لها من الشعائر، فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره قال قاضي خان: رجل اشترى يوم النيروز شيئا لم يشتره في غير ذلك اليوم : إن أراد به تعظيم ذلك اليوم كما يعظمه الكفرة يكون كفرا ، وإن فعل ذلك لأجل السرف والتنعم لا لتعظيم اليوم لا يكون كفرا . وإن أهدى يوم النيروز إلى إنسان شيئا ولم يرد به تعظيم اليوم ، إنما فعل ذلك على عادة الناس لا يكون كفرا .وينبغي أن لا يفعل في هذا اليوم ما لا يفعله قبل ذلك اليوم ولا بعده، وأن يحترز عن التشبه بالكفرة. وكره ابن القاسم ( من المالكية ) للمسلم أن يهدي إلى النصراني في عيده مكافأة ، ورآه من تعظيم عيده وعونا له على كفره . وكما لا يجوز التشبه بالكفار في الأعياد لا يعان المسلم المتشبه بهم في ذلك بل ينهى عن ذلك، فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد، مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته، خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم، مثل إهداء الشمع ونحوه في عيد الميلاد هذا وتجب عقوبة من يتشبه بالكفار في أعيادهم وأما ما يبيعه الكفار في الأسواق في أعيادهم فلا بأس بحضوره، نص عليه أحمد في رواية مهنا وقال:إنما يمنعون أن يدخلوا عليهم بيعهم وكنائسهم فأما ما يباع في الأسواق من المأكل فلا، وإن قصد إلى توفير ذلك وتحسينه لأجلهم
حاشية البجيرمي على الخطيب - (13 / 80)
خاتمة : تحرم مودة الكافر لقوله تعالى : { لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله } ، فإن قيل : قد مر في باب الوليمة أن مخالطة الكفار مكروهة أجيب بأن المخالطة ترجع إلى الظاهر والمودة إلى الميل القلبي . فإن قيل : الميل القلبي لا اختيار للشخص فيه .أجيب : بإمكان دفعه بقطع أسباب المودة التي ينشأ عنها ميل القلب كما قيل : إن الإساءة تقطع عروق المحبة . والأولى للإمام أن يكتب بعد عقد الذمة اسم من عقد له ودينه وحليته .ويتعرض لسنه أهو شيخ أم شاب ويصف أعضاءه الظاهرة من وجهه ولحيته ، وحاجبيه وعينيه وشفتيه وأنفه وأسنانه وآثار وجهه ، إن كان فيه آثار ولونه من سمرة أو شقرة وغيرهما . ويجعل لكل من طوائفهم عريفا مسلما يضبطهم ليعرفه بمن مات أو أسلم أو بلغ منهم أو دخل فيهم .وأما من يحضرهم ليؤدي كل منهم الجزية أو يشتكي إلى الإمام من يتعدى عليهم منا أو منهم ، فيجوز جعله عريفا لذلك ، ولو كان كافرا وإنما اشترط إسلامه في الغرض الأول لأن الكافر لا يعتمد خبره . الشرح .قوله : ( تحرم مودة الكافر ) أي المحبة والميل بالقلب وأما المخالطة الظاهرية فمكروهة وعبارة شرح م ر وتحرم موادتهم وهو الميل القلبي لا من حيث الكفر وإلا كانت كفرا وسواء في ذلك أكانت لأصل أو فرع أم غيرهما وتكره مخالطته ظاهرا ولو بمهاداة فيما يظهر ما لم يرج إسلامه ويلحق به ما لو كان بينهما نحو رحم أو جوار ا هـ وقوله : ما لم يرج إسلامه أو يرج منه نفعا أو دفع شر لا يقوم غيره فيه مقامه كأن فوض إليه عملا يعلم أنه ينصحه فيه ويخلص أو قصد بذلك دفع ضرر عنه . وألحق بالكافر فيما مر من الحرمة والكراهة الفاسق ويتجه حمل الحرمة على ميل مع إيناس له أخذا من قولهم : يحرم الجلوس مع الفساق إيناسا لهم أما معاشرتهم لدفع ضرر يحصل منهم أو جلب نفع فلا حرمة فيه ا هـ ع ش على م ر .قوله : ( الميل القلبي ) ظاهره أن الميل إليه بالقلب حرام وإن كان سببه ما يصل إليه من الإحسان أو دفع مضرة وينبغي تقييد ذلك بما إذا طلب حصول الميل بالاسترسال في أسباب المحبة إلى حصولها بقلبه وإلا فالأمور الضرورية لا تدخل تحت حد التكليف وبتقدير حصولها .
الفتاوى الفقهية الكبرى - (4 / 248)
 سُئِلَ عن كَافِرٍ ضَلَّ عن طَرِيقِ صَنَمِهِ فَسَأَلَ مُسْلِمًا عن الطَّرِيقِ إلَيْهِ فَهَلْ له أَنْ يَدُلَّهُ الطَّرِيقَ إلَيْهِ فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ ليس له أَنْ يَدُلَّهُ لِذَلِكَ لِأَنَّا لَا نُقِرُّ عَابِدِي الْأَصْنَامِ على عِبَادَتِهَا فَإِرْشَادُهُ لِلطَّرِيقِ إلَيْهِ إعَانَةٌ له على مَعْصِيَةٍ عَظِيمَةٍ فَحَرُمَ عليه ذلك وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ.
اسعاد الرفيق ( 2/93 )
ومنها كل قول يحث احدا من الخلق على نحو فعل او قول شيئ او استماع  الى شيئ محرم فى الشرع ولو غير مجمع عليه اه.
اسعاد الرفيق ( 2/127 )
ومنها الاعانة على معصية من معاصي الله بقول او فعل او غيره ثم ان كانت المعاصى كبيرة كانت الاعانة عليها كذلك كما فى الزواجر.
اسعاد الرفيق ( 105)
ومنها ( معاصى اليد ) كتابة ما يحرم النطق به  قال فى البداية لان القلم احد اللسانين فاحفظه عما يجب حفظ اللسان منه اى من غيبة وغيرها فلا يكتب ما يحرم النطق به من جميع ما مر وغيره.

b.    Bagaimana hukumnya meliburkan madrasah-madrasah pada hari-hari besar yang bertuliskan merah dalam kalender ?
Jawaban : Boleh dengan tujuan istirahat (rohah).
Catatan : Sedangkan kalau menurut pendapat imam suyuti tidak diperbolehkan.

Referensi
الامر بالاتباع والنهي عن الابتداع للسيوطي 49-53
قال الامام جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي رحمه الله: فصل في مشابهة الكفار وموافقتهم في أعيادهم ومواسيمهم وعاداتهم المعونة ومن البدع مشابهة الكفار وموافقتهم في أعيادهم ومواسيمهم وعاداتهم المعونة الى أن قال ومن ذلك تعطيل الوظائف الرئيسية من الصنائع والتجارات وغلق الحوانك واتخاذه يوم رحت وفرح على وجه يخالف ما قبله وما بعده من الأيام كل ذلك منكر وبدعة وهو شعار النصارى فيه والواجب على المؤمن بالله ورسوله أن لايحدث في هذا اليوم شيئا اصلا بل يجعله يوما كسائر الأيام اهـ وقال التشبه بالكافرين حرام وإن لم يقصد ما قصده بدليل ما روي عن ابن عمر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من تشبه بقوم فهو منهم رواه أبو داود وغيره في السنن وهذا الحديث أقر أحوالا تقتضي تحريم التشبه بهم الى آخر ما قال اهـ وقال ولا ينظر الرجل الى كثرة الجاهلين الواقعين في مشابهة الكافرين والعلماء والغافلين وموافقتهم وقد قال السيد الجليل الفضيل بن عياض - رضي الله عنه - عليك بطريق الهدى وان قلّ السالكون واجتنب الردى وان كثر الهالكون اهـ.
بغية المسترشدين ص : 248 دار الفكر
(مسألة ى) حاصل ما ذكره العلماء فى التزي بزى الكفار انه إما ان يتزيا بزيهم ميلا الى دينهم وقاصدا التشبه بهم فى شعائر الكفر او يمشى معهم الى متعبداتهم فيكفر بذلك فيهما وإما ان لا يقصد كذلك بل يقصد التشبه بهم فى شعائر العيد او التوصل الى معاملة جائزة معهم فيأثم واما ان يتفق له من غير قصد فيكره كشد الرداء فى الصلاة اهـ.

منح الجليل شرح على مختصر سيد خليل ـ عليش (2/ 485)
( وَ ) كُرِهَ تَرْكُ ( الْعَمَلِ ) أَيْ الْخِيَاطَةِ أَوْ الْحِيَاكَةُ مَثَلًا ( يَوْمَهَا ) أَيْ الْجُمُعَةِ إنْ قَصَدَ بِهِ تَعْظِيمَ الْيَوْمِ كَسَبْتِ الْيَهُودِ ، وَأَحَدِ النَّصَارَى ، فَإِنْ كَانَ لِلرَّاحَةِ جَازَ ، وَإِنْ كَانَ لِلتَّجَرُّدِ


Kerangka Analisis Masalah
Sebut saja dia Ani, gadis cantik yg di bilang belia ini baru saja melewati hari yg paling bahagia dalam hidupnya. Ia baru saja menikah dg laki-laki pujaanya. tapi kebahagiaan itu serasa sirna begitu saja. bagaimana tidak? satu hari setelah respsi Ani langsung di tinggal pergi bekerja ke luar negeri oleh suaminya (merantau).
Delapan bulan pun berlalu. Ani pun merana ketika tiada kabar sama sekali dari sang suami, bahkan dalam kurun waktu delapan bulan tersebut  Ani  tidak mendapat  baik lahir maupun batin dari suaminya tersebut. Ani  pun memutuskan untuk  kawin lagi, dan mengajukan fasah nikah. Ani yg merasa belum di dukhul tersebut bersusah payah untuk mencari informasi  keberadaan sang suami. Tidak berselang lama Ani pun dapat informasi dari mertuanya yg mengatakan bahwa, Ani sudah di lepaskan oleh suaminya alias dicerai dan tidak ada hubungan lagi dengan mertuanya tersebut. Dengan adanya informasi tersebut Ani pun tiada keraguann untuk menikah lagi. Kebahagianya pun terulang lagi ketika Ani menikah dengan laki-laki lain.
 (PP. IHYA’UL ‘ULUM LAMONGAN)
Pertayaan
a.    Bolehkah Ani menikah lagi dengan bertendensi pada perkataan mertuanya tersebut ?
Jawaban : Diperbolehkan nikah secara sirri apabila Ani mempercayai kebenaran khabar tersebut.
Catatan : khabar cerai tersebut tidak bisa dijadikan pijakan oleh pihak  pengadilan agama untuk istbatut tholak.



Referensi
تحفة المحتاج بشرح المنهاج مع الشرواني (5/ 273)
(ومن غاب) بسفر أو غيره (وانقطع خبره ليس لزوجته نكاح حتى يتيقن) أي يظن بحجة كاستفاضة وحكم بموته (موته أو طلاقه) أو نحوهما كردته قبل الوطء أو بعده بشرطه، ثم تعتد، لأن الأصل بقاء الحياة والنكاح مع ثبوته بيقين فلم يزل إلا به أو بما ألحق به ولأن ماله لا يورث وأم ولده لا تعتق فكذا زوجته نعم لو أخبرها عدل ولو عدل رواية بأحدهما حل لها باطنا أن تنكح غيره ولا تقر عليه ظاهرا خلافا لبعضهم ويقاس بذلك فقد الزوجة بالنسبة لنحو أختها أو خامسة إذا لم يرد طلاقها ( قوله : نعم لو أخبرها ) إلى قوله الذي هو في المغني إلا قوله إذا لم يرد طلاقها وقوله واعتبرت إلى المتن ( قوله : عدل ) ينبغي أو فاسق اعتقدت صدقه أو بلغ المخبر عدد التواتر ولو من صبيان وكفار ؛ لأن خبرهم يفيد اليقين ا هـ ع ش.
حاشية قليوبي [4 /52]
ومن غاب ) كلامه في الزوج ومثله الزوجة , قوله : ( ليس لزوجته نكاح ) ولا لمستولدته قوله : ( يتيقن ) بمعنى ما يشمل الظن لشموله حكم الحاكم , وإخبار البينة على ما مر في الفرائض , قوله : ( وعن القفال لو أخبرها إلخ ) هو المعتمد وجزم به ابن المقري , قوله عدل ) ولو رواية كعبد وامرأة وهل يلحق بذلك غير عدل ؟ اعتقدت صدقه راجعه
نهاية المحتاج - (ج 23 / ص 361)
( ومن ) ( غاب ) لسفر أو غيره ( وانقطع خبره ) ( ليس لزوجته نكاح حتى يتيقن ) أي يظن بحجة كاستفاضة وحكم بموته ( موته أو طلاقه ) أو نحوهما كردته قبل الوطء أو بعده بشرطه ثم تعتد لأن الأصل بقاء الحياة والنكاح مع ثبوته بيقين فلم يزل إلا به أو بما ألحق به ، ولأن ماله لم يورث ، وأم ولده لا تعتق فكذا زوجته .نعم لو أخبرها عدل ولو عدل رواية بأحدهما حل لها باطنا أن تنكح غيره قاله القفال .والقياس أنه لا يقر عليه ظاهرا ، ويقاس بذلك فقد الزوجة بالنسبة لنكاح نحو أختها أو خامسة إذا لم يرد طلاقها.
غاية تلخيص المراد من فتاوى ابن زياد - (1 /175(
مسألة): أخبرها ووليها عدل بطلاق زوجها أو موته وصدقاه جاز لها أن تتزوّج ولا إثم عليها ولا عقوبة، وليس للقاضي أن يعترضها بخلافه هو فلا يجوز له تزويجها إلا بالبينة، فلو وصل الزوج وأنكر الطلاق ولم تقم به بينة صدق بيمينه وتبين بطلان النكاح الثاني، لكن وطؤه شبهة لا حد فيه، والأولاد الحاصلون منه منسوبون إلى الواطىء، ونكاح الأول باق وعليها عدة الشبهة.


 أسنى المطالب في شرح روض الطالب - (3 / 401)
 فرع لمن أخبرها عدل ولو عبدا أو امرأة بوفاة زوجها أن تتزوج سرا لأن ذلك خبر لا شهادة وقد يقال إذا ساغ لها اعتماده وعلمنا ذلك اتجه جواز اعتماده ظاهرا أيضا نقله الأذرعي عن بعضهم ثم قال وفيه وقفة.
إعانة الطالبين- دار الفكر - (3 / 325)
( قوله وأما بالنسبة لحق الغير ) أي للحق الذي يتعلق بالغير وقوله أو لما يتعلق بالحاكم أي أو بالنسبة للأمر الذي يتعلق بالحاكم والأمر الذي يتعلق به هو الحكم على الغير والأولى والأخصر حذفه وجعل من في قوله لمن أخبره واقعة على الحاكم وغيره وذلك لأن التفصيل الجاري في غير الحاكم من كونه له العمل بخبر العدل بالنسبة لنفسه لا بالنسبة للغير يجري أيضا في الحاكم وقوله فلا يجوز اعتماد عدل إظهار في مقام الإضمار والإضافة من إضافة المصدر إلى مفعوله أي فلا يجوز أن يعتمد كل من المخبر بالفتح ومن الحاكم على مقتضى صنيعه خبر العدل في ذلك كما إذا أخبر عدل الولي أن فلانا طلق موليتك أو مات عنها فلا يجوز له أن يزوجها بذلك الخبر أو كان إنسان وصيا على تبرعات فأخبره أن موصيه قد مات فلا يجوز له أن يعتمد ذلك ويقسم تلك التبرعات لأن ما ذكر حق يتعلق بالغير لا به نفسه ومثله في ذلك الحاكم فلو أخبره عدل بأن فلانا طلق زوجته أو مات فلا يجوز له أن يعمل بمقتضى ذلك كأن يقسم التركة أو يزوجه إذا أذنت له فيه  وقوله ولا خط قاض ولو قال ولا خطه أي العدل بالضمير قاضيا كان أو غيره لكان أولى.






                                                               

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan