Langsung ke konten utama

bahsu




1. Deskripsi Masalah mulai 256
Banyak upaya dilakukan oleh manusia untuk mendapatkan rasa aman. Beberapa kalangan ada yang mendapatkannya dengan cara gemblengan (pengisian, wirid-wirid khusus ataupun ritual khusus lainnya) guna menda-patkan khadam, ada yang katanya berwujud macan putih, ular naga, dan lain sebagainya. Bahkan yang lebih ekstrim adalah penanaman tumbal dengan tujuan untuk menjaga perkebunan, sawah, rumah, toko dan lain-lain. Pernah terjadi seorang penggembala sapi memetik jambu dari perkebunan yang konon sudah ditanami tumbal penjagaan, akibatnya si penggembala lumpuh hingga menemui ajalnya.

Pertanyaan
a.        Bagaimana pandangan fiqh (hukum dan had) tentang ritual dan wirid-wirid  seperti di atas?
b.       Apakah konsekwensi hukum bagi pemilik kebun yang telah menanam tumbal pada kasus pengembala sapi di atas?
c.        Termasuk jenis apakah kematian pengembala?

Jawaban
a.        Boleh, jika terpenuhi beberapa syarat diantaranya:
@  Pelakunya adalah orang yang taat beragama (mutasyarri’)
@  Khadam yang dimintai bantuan termasuk khadam yang baik
@  Azimat-azimatnya tidak bertentangan dengan nilai-nilai syariat
@  Serta keajaiban (khâriq al-‘âdat) yang muncul dari azimat tersebut tidak berdampak bahaya secara syar’i pada orang lain.
Jika tidak demikian, maka hukumnya haram bahkan bisa kufur apabila ada  i’itikad, perbuatan, dan ucapan yang mengandung kekufuran.

1. سبعة الكتب المفيدة صحيفة 17 مكتبة ومطبعة الهداية سورابيا
ثم التحقيق أن يقال إن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا في كامل ما يأتي ويذر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده  من الخوارق ضرر شرعي علىاحد فليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة وإلا فهو حرام إن تعلمه ليعمل به بل يكفر إن اعتقد حل ذلك فإن تعلمه ليتوقاه فمباح أولا ولا  فمكروه. ااهـ
2. تحقة المريد صحيفة 58  مكتبة سليما ن سنقا فورا
فمن اعتقد أن الأسباب العادية كالنار والسكين  والأكل والشرب تؤثر في مسبباها الحرق والقطع  والشبع والري بطبعها وذاتها فهو كافر بالإجماع أو بقوة خلقها الله فيها ففي كفره قولان والأصح أنه ليس بكافر بل فاسق مبتدع ومثل القائلين بذلك المعتزلة القائلون بأن العبد يخلق أفعال نفسه الإختيارية بقدرة خلقها الله فيه فالأصح عدم كفرهم ومن اعتقد المؤثر هو الله لكن جعل بين الأسباب ومسبباتها تلازما عقليا بحيث لا يصح تخلفها فهو جاهل وربما جره ذلك إلى الكفر فإنه قد ينكر معجزات الأنبياء لكونها على خلاف العادة ومن اعتقد أن المؤثر هو الله وجعل بين الأسباب والمسببات تلازما عاديا بحيث يصح تخلفها فهو المؤمن الناجي إن شاء الله .اهـ
3. دار الفريد صحيفة315  
الخيرة هم مؤمن الجان والشريرة هم كفار الجان وشياطنه.اهـ

b.       Bila tumbal itu termasuk sihir, maka konsekwensi hukumnya adalah membayar diyât, karena secara khusus ia tidak menyengaja si-pengembalanya. Dan jika yang dimaksud dengan tumbal itu adalah do’a, maka kematian pengembala tidak mengakibatkan wajibnya diyât.

1. شرح التحرير على التنقيح صحيفة 386
قتل بسحره باقراره او ذميا معصوما وقال أنه سحرى يقتل غالبا أو شهد عدلان بأن سحره يقتل غالبا لزمه القود كالقتل بالسيف ونحوه أو قال لا يقتل أو لا يقتل إلا نادرا فالدية تلزمه لأنه فى الأولى عمد فيما يظهر لإقراره اولا لكن لا قود فيه لاحتمال صدقه قوله لا يقتل وفى الثانية شبه عمد نعم ان صدقته فيها مما قتلته حملت عنه الدية كما مرت الإشارة اليه فى باب العاقلة فلو شهد عدلان أن سحره لا يقتل لزمته الدية لأنه خطاء.
2. الشرقاوى الجزء الثانى صحيفة 386  دارالفكر
(قتل بسحره) بإقراره آدميا معصوما (قوله قتل بسحره) خرج القتل بالعين والحال والدعاء فلا قود ولا دية فيها لكن يمنع العائن من المخالطة للناس ولو بحبسه إلى أن يموت أو تغور عينه.إهـ

c.        Bila kematiannya disebabkan sihir, maka modus pembunuhan tersebut adalah  semi kesalahan (syibh al-khatha’) atau semi sengaja (syaibh al-’amd).

1. حواشىالشروانىالجزءالثامن صحيفة 378 دارالصادر
حاصل هذه المبالغة مع الأصل أن شبه العمد  أن يقصد الإنسان سواء قصد عينه أو أي واحد من جماعة أو واحد إلا بعينه بما لا يقتل غالبا لكن قضية قوله السابق بخلاف قصد إصابة واحد الخ وما يأتي في التنبيه في مسألة المنجنيق إن قصد واحدا لا بعينه شبه عمد ولو بما يقتل غالبا فكان ينبغي أن يقال وإن قصدهما بما لا يقتل غالبا وكذا بما يقتل غالبا ولم يقصد عين الشخص فشبه عمد اهـ
2. شرح التحريرعلىالتنقيح صحيفة 386
قتل بسحره باقراره او ذميا معصوما وقال أنه سحرى يقتل غالبا أو شهد عدلان بأن سحره يقتل غالبا لزمه القود كالقتل بالسيف ونحوه أو قال لا يقتل أو لا يقتل إلا نادرا فالدية تلزمه لأنه فى الأولى عمد فيما يظهر لإقراره اولا لكن لا قود فيه لاحتمال صدقه قوله لا يقتل وفى الثانية شبه عمد نعم ان صدقته فيها مما قتلته حملت عنه الدية كما مرت الإشارة اليه فى باب العاقلة فلو شهد عدلان أن سحره لا يقتل لزمته الدية لأنه خطاء.
2. Deskripsi Masalah
Di dalam kitab Ihya’ ’Ulûm al-Dîn Juz 4 Hal 262, diterangkan tentang Bab Tauhid ada empat tingkatan, tingkat nomor 4, Imam al-Ghozaly mencontohkan Husain bin Mansur al-Hallâj(lihat Ihya ’Ulum al-Din Juz 4 Hal 262) .

Pertanyaan
a.        Bagaimankah konsekwensi tauhid nomor 4 ?
b.       Mengapa orang yang sudah mencapai tauhid yang paling klimaks seperti Al Hallâj justeru dieksekusi ?

Jawaban
a.        Bila prilaku yang pernah dialami oleh Al-Hallâj itu terjadi pada seseorang, maka bisa berakibat kufur bila tidak dalam keadaan maqom fana’ .

إعانة الطالين الجزء الرابع صحيفة 134  دار الفكر
قوله وكذا قول الولي أي مثل ما اقترن به ما يخرجه عن الردة قول الولي في حال غيبته أنا الله فلا يقتل لعدم تكليفه حينئذ وعبارة المغنى وخرج بذلك من سبق لسانه إلى الكفر أو أكره عليه فإنه لا يكون مرتدا وكذا الكلمات الصادرة من الأولياء في حال غيبتهم وفي أمالي الشيخ ابن عبد السلام أن الولي إذا قال أنا الله عزر التعزير الشرعي ولا ينافي الولاية لأنهم غير معصومين وينافي هذا قول القشيري من شرط الولي أن يكون محفوظا كما أن من شرط النبي أن يكون معصوما فكل من كان للشرع عليه اعتراض فهو مغرور مخادع فالولي الذي توالت أفعاله على الموافقة وقد سئل ابن سريج عن الحسين الحلاج لما قال أنا الحق فتوقف فيه وقال هذا رجل خفي علي أمره وما أقول فيه شيئا وأفتى بكفره بذلك القاضي أبو عمرو والجنيد وفقهاء عصره وأمر المقتدر بضربه ألف سوط فإن مات وإلا ضرب ألفا أخري فإن لم يمت قطعت يداه ورجلاه ثم ضرب عنقه ففعل به جميع ذلك لست بقين من ذي الحجة سنة تسع وثلثمائة والناس مع ذلك يختلفون في أمره فمنهم من يبالغ في تعظيمه ومنهم من يكفره لأنه قتل بسيف الشرع.

b.       Karena ucapan dan tindakannya sangat membahayakan tauhid orang awam dan berlandaskan pada kaidah: dar’ al-mafasid muqaddam ‘ala jalb al-mashalih.

1. إحياء علوم الدين الجزء الأول صحيفة 36  دار إحياء الكتب العربية
وأما الشطح فنعنى به صنفين من الكلام أحدثه بعض الصوفية. أحدهما الدعاوى الطويلة العريضة فى العشق مع الله تعالى والوصول المغنى عن الأعمال الظاهرة حتى ينتهى قوم إلى دعوى الاتحاد وارتفاع الحجاب والمشاهدة بالرؤية والمشافهة بالخطاب فيقولون قيل لنا كذا وقلنا كذا ويتشبهون فيه بالحسين بن منصور الحلاج الذى صلب لأجل إطلاقه كلمات من هذا الجنس ويستشهدون بقوله أنا الحق. وبما حكى عن أبى يزيد البسطامى أنه قال سبحانى سبحانى وهذا فن من الكلام عظيم ضرره فى العوام حتى ترك جماعة من أهل الفلاحة فلاحتهم وأظهروا مثل هذه الدعاوى, فإن هذا  الكلام يستلذه الطبع إذ فيه البطالة من الأعمال مع تزكية النفس بدرك المقامات والأحوال فلا يعجز الأغبياء عن دعوى ذلك لأنفسهم ولا عن تلقف كلمات مخبطة مزخرفة ومهما أنكر عليهم ذلك لم يعجزوا عن أن يقولوا هذا إنكار مصدره العلم والجدل والعلم حجاب والجدل عمل النفس, وهذا الحديث لا يلوح إلا من الباطن بمكاشفة نور الحق، فهذا ومثله مما قد استطار فى البلاد شرره وعظم فى العوام ضرره حتى من نطق بشىء منه فقتله أفضل فى دين الله من إحياء عشرة, وأما أبو يزيد البسطامى رحمه الله فلا يصح عنه ما يحكى وإن سمع ذلك منه فلعله كان يحكيه عن الله عز وجل فى كلام يردده فى نفسه كما لو سمع وهو يقول إننى أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدنى فإنه ما كان ينبغى أن يفهم منه ذلك إلا على سبيل الحكاية. اهـ
2.الفوائد الجنية الجزء الأول صحيفة 282
ورجحوا أى العلماء درء المفاسد على جلب مصالح كما تأصلا لأن إعتناء الشارع بالمنهيات فوق إعتنائه بالمأمورات فحيثما مصلحة ومفسدة تعارضا قدم دفع المفسدة اهـ
3. Deskripsi Masalah
Pada akhir-akhir ini, banyak sekali bermunculan tharîqah-harîqah yang beraneka ragam dan membawa misi yang pada dasarnya sama. Dan tak jarang yang mempromosikan tharîqah tersebut ke lapisan masyarakat atas maupun bawah untuk menjadi anggota.

Pertanyaan
a.        Bagaimana hukum seseorang masuk salah satu tharîqoh tersebut tanpa belajar syari’at terlebih dahulu?
b.       Sebatas mana seorang itu dituntut belajar syari’at?

Jawaban
a.        Boleh, kalau memang dalam tharîqah tersebut juga mengajarkan syari’at.

1. فتوحة الإلهية صحيفة 733
ثم يعلمه ما يلزمه فى دينه من طهارة وصلاة وما يتعلق بذلك إن كان جاهلا وما تيسر من علم التوحيد خاليا عن الدليل فإن كان الشيخ ليس من شأنه دفعه إلى من يسلمه. إهـ
2. كفاية الأتقياء صحيفة 8 دارالكتب الإسلامية
(إن الطريق شريعة وطريقة   وحقيقة فاسمع لها ما مثلا) - إلى أن قال – يعنى أن الطريق الموصل للآخرة شريعة وطريقة وحقيقة فاسمع تمثيل القوم لها وهو ما سيذكر بعد. واعلم رحمك الله أنه لا بد لسالك طريق الآخرة من الجمع بين هذه الثلاثة وعدم التعطيل لشىء منها وذلك لأن الحقيقة بلا شريعة باطلة والشريعة بلا حقيقة عاطلة. اهـ

b.       Sebatas terhadap ma la budd minhu (hal-hal yang bisa menghantarkan pada keabsahan semua ibadah yang menjadi kewajibannya maupun mu’âmalah).

تعليم المتعلم صحيفة 4 سليمان مرعى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة اعلم بأنه لا يفترض على كل مسلم ومسلمة طلب كل علم بل يفترض عليه طلب علم الحال كما يقال أفضال العلم علم الحال وأفضل العمل حفظ الحال ويفترض على كل مسلم طلب علم ما يقع له فى حاله فى أي حال كان فإنه لابد له من الصلاة فيفترض عليه علم ما يقع له فى صلاته بقدرما يؤدى به فرض الصلاة ويجب عليه علم ما يقع له بقدرما يؤدى به الواجب لأن ما يتوسل به إلى إقامة الفرض يكون فرضا وما يتوسل به إلى إقامة الواجب يكون واجبا. إهـ

4. Deskripsi Masalah
Banyak cara yang dapat kita lakukan dalam rangka mengejewantahkan niali-nilai kemanusiaan yang diajarkan oleh Islam juga oleh founding father kita. Diantaranya adalah Donor Darah. Semua kalangan berbaur tidak dibatasi oleh SARA (suku, agama, ras, antar golongan).

Pertanyaan
@  Bagaimanakah hukum donor darah pada PMI (Palang Merah Indonesia), Padahal darah tersebut tidak hanya dibutuhkan (dimanfaatkan) oleh orang Islam saja?

Jawaban
@  Boleh, bila ada Lisensi dari dokter spesialis dan sebagai alternatif terakhir.

1. الفتاوي الشرعية للعلامة الشيخ محمد حتبن محلوف صحيفة 218
الدم المفسوح وان كان حراما شرعا بنص القرآن إلا أن الضرورة الملجئة إلى التداوي به تبيح الإنتفاع به في العلاج ونقله من شخص الأخر متى قرر ذلك طبيب متدين حاذق وقد ذهب جمع من الفقهاء الى جواز التداوي بالمحرم والنقص اذا لم يكن هناك فاسد يفسده في الأدوية المباحة الطاهرة فإذا رأى الطبيب المسلم الحاذق أن انقاذ المريض متوقف على نقل دم اليه من آخر جاز التداوي به شرعا والضرورة تبيح المحذورة.اهـ
2. إحكام الأحكام الجزء الثالث صحيفة 235
وردت أحاديث تدل على جواز قبول هدايا الكفار والإهداء لهم ,منها ما رواه الإمام أحمد بن حنبل والترمذي وحسنه والبزار عن علي ابن أبي طالب كرمه الله وجهه أهدى كسرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقبل منه وأهدى له قيصر وأهدت له الملوك فقبل منها.اهـ

5. Deskripsi Masalah
Aksi Sweeping (operasi sisir) tidak saja terjadi di dunia hukum dan kriminal. Hal ini juga terjadi di dunia pendidikan dan ilmu pengetahuan dengan melakukan pembersihan buku-buku yang dianggap berhaluan kiri (Marxisme, Sosialis) oleh sebagian masyarakat di toko-toko buku di Jogjakarta. Tentu saja aksi ini menimbulkan Pro-Kontra. Kelompok yang pro mengatakan bahwa buku-buku berhaluan kiri dapat melahirkan komunisme, sementara kelompok yang kontra mengatakan bahwa Sweeping buku-buku haluan kiri ini memasung hak intelektual dan mempersempit ruang gerak ilmu pengetahuan. Dan dampak dari aksi Sweeping ini, ternyata meresahkan masyarakat.

Pertanyaan
a.        Bagaimanakah pandangan syara’ tentang aksi sweeping tersebut?
b.       Bagaimanakah kriteria buku atau media yang tidak boleh diedarkan atau diperjual belikan menurut syara’?
c.        Bolehkah memiliki, membeli, dan mempelajari buku-buku yang masih diperdebatkan maslahah dan madlaratnya?
d.       Bolehkah sekelompok orang  mengambil buku-buku secara paksa, dengan alasan buku-buku tersebut termasuk kategori buku yang membahayakan?

Jawaban
a.        Mengingat kitab-kitab tersebut dapat membahayakan untuk khalayak umum, maka hukumnya sebagai berikut:
@  Bagi instansi pemerintah diperbolehkan, dalam rangka amar ma’ruf nahi munkar, dan aksi Sweeping tersebut merupakan alternatif terakhir.
@  Sedangkan bagi rakyat tidak diperbolehkan. Karena wewenangnya hanya sebatas daf ‘  (mencegah kemungkaran yang sedang terjadi)

1. إحياء علوم الدين الجزء الثاني صحيفة 326 - 327  دار إحياء الكتب العربية
الثاني أن يقتصر في طريق التغيير على القدر المحتاج اليه وهو أن لا يأخذ بلحيته في الإخراج ولا برجله إذا قدر على جره بيده فإن زيادة الأذى فيه مستغنى عنه وأن لا يمزق ثوب الحرير بل يحل دروزه فقط ولا يحرق الملاهي والصليب الذي أظهره النصارى بل يبطل صلاحيتها للفساد بالكسر وحد الكسر أن يصيرالى حالة تحتاج في إستئناف إصلاحه إلى تعب يساوي تعب الإستئناف من الخشب ابتداء وفي إراقة الخمور يتوقى كسر الأواني إن وجد اليه سبيلا فان لم يقدر عليها إلا بأن يرمي ظروفها بحجر فله ذلك وسقطت قيمة الظرف وتقومه بسبب الخمر إذا صار حائلا بينه وبين الوصول إلى إراقة الخمر ولو ستر الخمر ببدنه لكن نقصد بدنه بالجرح والضرب لنتوصل إلى إراقة الخمر فإذن لا تزيد حرمة ملكه في الظروف على حرمة نفسه ولو كان الخمر في قوارير ضيقة الرءوس ولو إشتغل بإراقتها طال الزمن وادركه الفساق ومنعوه له كسرها وهذا عذر وإن كان لا يحذر ظفر الفساق به ومنعهم ولكن كان يضيع في زمانه وتتعطل عليه أشغاله فله أن يكسرها فليس عليه أن يضيع منفعة بدنه وغرضه من أشغاله لأجل ظروف الخمر وحيث كانت الإراقة متيسرة بلا كسر فكسره لزمه الضمان. فإن قلت: فهلا جاز الكسر لأجل الزجر وهلا جاز الجر بالرجل في الإخراج عن الأرض المغصوبة ليكون ذلك أبلغ في الزجر. فاعلم أن الزجر إنما يكون عن المستقبل والعقوبة تكون على الماضي والدفع على الحاضر الراهن وليس إلى آحاد الرعية إلا الدفع وهو إعدام المنكر فما زاد على قدر الإعدام فهو إما عقوبة على جريمة سابقة أو زجر عن لاحق وذلك إلى الولاة لا إلى الرعية ـ إلى أن قال ـ فإن قلت: فليجز للسلطان زجر الناس عن المعاصي بإتلاف أموالهم وتخريب دورهم التي فيها يشربون ويعصون وإحراق أموالهم التي بها يتوصلون بها إلى المعاصي فاعلم أن ذلك لو ورد الشرع به لم يكن خارجا عن سنن المصالح ولكنا لا نبتدع المصالح بل نتبع فيها. اهـ
2. الفقه الاسلامي وأدلته الجزء الخامس صحيفة 745  دار الفكر 
المطلب الثاني: شروط إيجاب الضمان بالإتلاف: 1) أن يكون الشيئ المتلف مالا, فلا ضمان بإتلاف الميتة, وجلدها, والدم, والتراب العادي, والكلب, والسرجين النجس, ونحوهما, مما ليس بمال عرفا وشرعا.2) أن يكون متقوما بالنسبة للمتلف عليه, والمتقوم هو ما يباح الإنتفاع به شرعا في غير حال الإضطرار, فلا ضمان بإتلاف خمر أو خنزير لمسلم, سواء أكان المتلف مسلما أو ذميا لعدم تقوم الخمر والخنزير في حق المسلم, إذ لا يباح له الانتفاع بهما شرعا, فلا قيمة لهما. ولا ضمان كذلك بتحريق كتب الفسق والضلال, لاشتمالها على الكذب ولإلحاقها ضررا بعقيدة الناس ووحدتهم, فيجب إتلافها وإعدامها, وهي أولى بالإتلاف من  إتلاف آلة اللهو والمعازف وإتلاف آتية الخمر الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن ضررها أعظم من ضرر هذه, ولا ضمان فيها كما لاضمان في كسر أواني الخمر وشق زقاقها ( أى ظروفها واوعيتها)  وقد حرق الصحابة جميع المصاحف المخالفة للمصحف الموحد الخط: وهو مصحف عثمان لما خافوا على الأمة من الاختلاف في التلاوة لاختلاف اللهجات وطرائق النطق. اهـ

b.       Buku buku yang menurut masyarakat umum tidak bermanfaat. Seperti buku-buku yang mengandung akidah-akidah bâthilah atau ideologi sesat, dan lain-lain. Akan tetapi ada ulama’ yang berpendapat bahwa pengertian manfaat dikembalikan pada pembaca.

1. فوائد المكية صحيفة 19 الهداية
والحاصل تحريم جميع العلوم الباطلة وضابطها كما قال الإمام الرافعى فى شرح الوجيز كل علم يشتمل على عقيدة باطلة أو تخييل أو تدليس أو تصوير أو ضرر أو دعوى علم غيب أو نهى عنه الشرع فهو حرام.
2. حاشية الجمل على المنهج الجزء الثالث صحيفة 26 دار الفكر
وهل العبرة فى النفع بالمتعاطى له حتى لو كان القدر الذى يتناوله لا يضره لاعتياده عليه ويضر غيره لم  يحرم أو العبرة بغالب الناس فيحرم ذلك عليه وإن لم يضره فيه نظر والأقرب الثانى اهـ ع ش عليه.

c.        Diperbolehkan memiliki, membeli, dan mempelajari bagi orang-orang yang mampu membedakan antara yang benar dan yang salah dalam buku tersebut serta mampu mengambil manfaatnya.

1. يسألونك في الدين والحياة الجزء السادس صحيفة 384 دار الجيل
قراءة الكتب غير الإسلامية. ما حكم قراءة الكتب الدينية غير الاسلامية والاحتفاظ ؟  الجواب: الطريق الى معرفة الاسلامي وفهم تعالميه يكون من مصدرين هما القرأن الكريم, والسنة النبوية المطهرة, ولله تبارك وتعالى يقول: ( إن هذا القرأن يهدي للتي هي أقوام ) ويقول في شأنه أيضا (وننزل من القرأن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين). ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم : تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي . فشأن المسلم أن يجد في القرأن والسنة غداءه ودواءه وضياءه. وأن يعكف على قراءة الكتب الاسلامية التي تعاونه على فهم القرأن والسنة وتفسير نصوصهما وتبيان أحكامهما. وقد يوجد هناك من الدعاة أو العلماء أو الباحثين في المعتقدات والأديان ما يجعلهم في حاجة الى الإطلاع على الكتب الدينية غير الإسلامية, وقد يكون الغرض من ذلك هو الرد على الشبهات والمفتريات التي قد توجه الى الإسلام وتعالميه وفي هذه الحالة لا مانع بالنسبة الى هذا الدعية أن يطلع على الكتب الدينية غير الإسلامية أو يحتفظ بها عنده ليتمكن عن طريق الاطلاع عليها الدفاع عن تعاليم الإسلام ومبادئه. اهـ
2. حاشية الجمل على المنهج الجزء الثالث  صحيفة 26  دار الفكر
وهل العبرة في النفع  بالمتعاطي له حتى لو كان القدر الذي يتناوله لا يضره لاعتياده عليه ويضر غيره لم يحرم أو العبرة بغالب الناس فيحرم ذلك عليه وإن لم يضره فيه نظر والأقرب الثاني اهـ ع ش عليه.

d.       Bagi rakyat sipil tidak boleh karena wewenangmya hanya sebatas mencegah kemungkaran yang sedang terjadi (daf’u) dengan cara memberi peringatan, nasehat (maw’idhah). Dan tidak boleh dengan aksi kekerasan (perusakan).

بغية المسترشدين صحيفة 251 - 252 دار الفكر 
وليس لعامي يجهل حكم ما رآه أن ينكره حتى يعلم أنه مجمع عليه أو في اعتقاد الفاعل ولا لعالم أن ينكر مختلفا فيه حتى يعلم من فاعله أنه حال ارتكابه معتقد تحريمه لاحتمال أنه قلد من يرى حله أو جهل حرمته ـ إلى أن قال ـ وله أركان : الأول المحتسب ـ إلى أن قال ـ الثاني ما فيه الحسبة وهو كل منكر ولو صغيرة مشاهد في الحال الحاضر ظاهر للمحتسب بغير تجسس معلوم كونه منكرا عند فاعله فلا حسبة للآحاد في معصية انقضت نعم يجوز لمن علم بقرينة الحال أنه عازم على المعصية وعظه ولا يجوز التجسس إلا إن ظهرت المعصية كأصوات المزامير من وراء الحيطان ولا لشافعي على حنفي في شربه النبيذ ولا لحنفي على شافعي في أكل الضب مثلا الثالث المحتسب عليه ويكفي في ذلك كونه إنسانا ولو صبيا ومجنونا الرابع نفس الاحتساب وله درجات التعريف ثم الوعظ بالكلام اللطيف ثم السب والتعنيف ثم المنع بالقهر والأولان يعمان سائر المسلمين والأخران مخصوصان بولاة الأمور زاد ج وينبغي كون المرشد عالما ورعا حسن الخلق إذ بها تندفع المنكرات وتصير الحسبة من القربات وإلا لم يقبل منه بل ربما تكون الحسبة منكرة لمجاوزة حد الشرع. اهـ

6. Deskripsi Masalah
Seringkali terjadi adanya pelantikan yang disertai sumpah jabatan dengan mengucapkan ”Demi Allah”.

Pertanyaan
a.        Sahkah sumpah dengan menggunakan terjemahan ?
b.       Apabila tidak sah, bolehkah orang yang sumpah tersebut nyeleweng (melanggar) dari tugas-tugas yang terkait dengan sumpahnya ?

Jawaban
a.        Sumpah dengan terjemahan dihukumi sah. Sedangkan sumpah dengan terjemah termasuk lafadh kinâyah (bisa sah bila disertai niat sumpah) menurut qoul mu’tamad. Karena tidak terlakunya kalimat tersebut untuk sumpah di dalam Al Qur’an (ghoiru wurud). Sedangkan menurut muqâbil al-mu’tamad termasuk lafadh shorîh. Karena memandang masyhurnya atau kejelasan lafadh tersebut untuk sumpah.
           
1. حاشيتان قليوبى وعميرة الجزء الرابع صحيفة 36
(ويصح) اللعان (بالعجمية) وإن عرف العربية لأن المغلب فيه معنىاليمين أوالشهادة وهما باللغات سواءوتراعىترجمةالشهادة واللعن  والغضب قوله(ترجمة الشهادة إلخ) وكذا لفظ الله كما مر.

2. حاشية الجمل الجزء الرابع صحيفة 327  دار الفكر
(وهو) اى صريحه مع مشتق المفادة والخلع (مشتق طلاق وفراق وسراح) بفتح السين لاشتهارها فى معنى الطلاق وورودها فى القرآن مع تكرر  بعضها فيه والحاق ما لم بتكرر منها بما تكرر (وترجمته) أى مشتق ما ذكر بعجمية أو غيرها لشهرة استعمالها فى معناها عند أهلها شهرة استعمال العربية عند أهلها ويفرق بينها وبين عدم صراحة أنت على حرام عند النووى بأنها موضوعة للطلاق بخصوصه بخلاف ذلك وإن اشتهر فيه. قوله (وترجمته) مشتق ما ذكر بعجمية أى ولو ممن يحسن العربية أى الطلاق والفراق والسراح هذا والمعتمد أن ترجمة الفراق والسراح كناية وقوله بأنها أى ترجمة ما ذكر موضوعة إلخ أى فيما اشتهر وورد معناه فى القرآن لا يكون صريحا إلا إذا كان موضوعا للطلاق بخصوصه وقوله بخلاف ذاك أى فإنه لم يوضع للطلاق بخصوصه كما  يعلم مما سيأتى أنه تارة يريد به الطلاق وتارة يريد به الظهار وتارة يريد به تحريم عينها. إهـ ح ل


b.       Memandang dari sisi sumpahnya, maka diperbolehkan melanggar sum-pahnya akan tetapi bila sumpahnya berhubungan dengan hal-hal yang berhubngan dengan syari’at maka tidak diperbolehkan melanggarnya

1. إسعاد الرفيق الجزء الثانى صحيفة 78
(فوائد الأولى) لا ينبغى الحلف بالله صادقا فكيف به كاذبا قال تعالى ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أى لا تجعلوه كالغرض المنصوب للرماة فى كل ما أردتم الامتناع من شيئ ولو خيرا أو لا تجعلوا الحلف بالله سببا مانعا عن التقوى فيدعى أحدكم إلى بر أو صلة رحم فيقول قد حلفت لله لا أفعله قال فى التحفة نعم لا يؤاخذ الله باللغو فى الأيمان وهو كل كلام مطروح لا يعتد به. اهـ
2. سراج المنيرالجزء الثالث صحيفة 406
(المسلمون على شروطهم) الجائزة شرعا أى ثابتون عليها واقفون عندها قال العلقمى قال المنذرى وهذا فى الشروط الجائزة دون الفاسدة وهو من باب ما أمر فيه بالوفاء بالعقود يبنى عقود الدين وهو ما ينفذه المرء على  نفسه ويشترط الوفاء من مصالحة ومواعدة وتمليك وعقد وتدبير وبيع وإجارة ومناكحة وطلاق وزاد الترمذى بعد قوله على شروطهم إلا شرطا حرم حلالا أو حلل حراما.



7. Deskripsi masalah
Populasi Pekerja Seks Komersial (WTS), pecandu, perjudian, pemabuk berat, bila tidak ditangani dengan serius maka jumlahnya akan terus bertambah. Untuk mengantisipasi penyakit sosial tersebut, Pemerintah Daerah mengambil kebijakan pola lokalisasi dengan harapan dapat membatasi ruang gerak mereka dan meminimalisir dampak negatifnya. Demikian juga berkat gencarnya penayangan acara          “ alam gaib”  di TV swasta, muncul jasa memindahkan atau mensterilkan lokasi tertentu dari hunian jin.

Pertanyaan
a.        Mencukupikah kebijakan lokalisasi sebagai upaya “ taghyîr al-munkarât ” atas PSK, perjudian, pemabuk, dan sejenisnya ?
b.       Halal dan sahkah hukum jasa memindahkan jin dari lokasi tertentu, karena sendi hukum ijâroh harus terkait  jelas dengan hasil pekerjaannya ?

Jawaban
a.        Tidak mencukupi, dengan berbagai alasan dan pertimbangan, antara lain :
@  Usaha melegalkan lokalisasi, perjudian, dan sejenisnya, bukan merupakan taghyîr al-       munkarât,  bahkan merupakan bukti pembenaran atas keberadaan komunitas masyarakat    tersebut.
@  Usaha pencegahan dari pemerintah masih sangat dimungkinkan dengan selain melegalkan (lokalisasi), seperti menegakkan hukuman atas mereka, penutupan tempat-    tempat  maksiat, memperketat lokalisasi dll.
@  Lokalisasi termasuk bentuk usaha menolong atas kelestarian dan berkembangnya         kemaksiatan.

1.  سورة أل عمران أية 104
 ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون.
2. إحياء علوم الدين الجزء الثاني صحيفة 304
ما من قوم عملوا بالمعاصي وفيهم من يقدر أن ينكر عليهم فلم يفعل إلا يوشك أن يعمهم الله بعذاب من عنده. اهـ
3. إحياء علوم الدين الجزء الثاني صحيفة 305
إن الله لا يعذب الخاصة بذنوب العامة حتى يرى المنكر بين أظهرهم وهم قادرون على أن ينكروه فلا ينكرونه. اهـ
4. إحياءعلوم الدين الجزء الثاني صحيفة 324
الركن الرابع : نفس الإحتساب وله درجات وأداب أما الدرجات فأوّلها التعرّف ثمّ التعريف ثمّ النّهي ثمّ الوعظ والنصح ثم السّب والتعنيف ثمّ التغيير باليد ثمّ التهديد بالضّرب ثمّ إيقاع الضّرب وتحقيقه ثمّ شهر السّلاح ثمّ الإستظهار فيه بالأعوان وجمع الجنود. اهـ
5. الأحكام السلطانية صحيفة 253  دارالفكر
( فصل ) وأما المعاملات المنكرة كالزنا والبيوع الفاسدة وما منع الشرع منه مع تراضي المتعاقدين به إذا كان متفقا على حظره فعلى والي الحسبة إنكاره والمنع منه والزجر عليه وأمره في التأديب مختلف بحسب الأحوال وشدة الحظر. اهـ

b.       Dalam hal ini terdapat pentafshilan (pemilahan) hukum sebagai berikut:
@  Jika menyingkirkannya dengan menggunakan sihir, maka akad ijâroh atau ju’âlah-nya tidak sah, karena tidak jelas hakikatnya (hasil pekerjaannya).
@  Sedang jika pemindahan jin dan sebangsanya dengan cara ruqiyah (suwuk, jawa) dan sejenisnya, maka akad ijâroh-nya sah, begitu juga ongkosnya  dihukumi halal.

1. تبصرة الحكام على مذهب المالك الجزء الثاني صحيفة 285 دار الكتب العلمية
( مسئلة) وفي الطرر لإبن عاتلا لا يجوز الجعل على حل المربوط والمسحور وكذلك لا يجوز الجعل على إخراج الجان من الرجل لا تعرف حقيقته ولا يوقف عليه. اهـ
2. منع الجليل شرح مختصر الخليل الجزء الرابع صحيفة 494 دار الفكر
 فلا تجوز الإجارة على إخراج الجان وحل المربوط الأتي لا يحل ما يأخذه كاتب البراءة لرد التليفة لأنه سحر وما يؤخذ لحل المعقود فإن كان برقية عربية جاز وإن كان بعجمية أمتنع وفيه خلاف إبن عرفة إن أعتيد نفعه جاز. اهـ 
3. البجيرمي على الخطيب الجزء الثالث صحيفة 169
وقوله إذ لا مشقة  عليه في التلفظ يؤخذ منه صحة الإجارة على إبطال السحر ; لأن فاعله يحصل له مشقة بالكتابة ونحوها من استعمال البخور وتلاوة الأقسام التي جرت عادتهم باستعمالها. اهـ

8. Deskripsi Masalah
Banyak mitos berkembang di masyarakat. Sebagian mereka ada yang mempercayai dan sebagian lagi mengingkari. Di antara mitos yang berkembang di masyarakat adalah wanita hamil tidak boleh membunuh katak atau hewan lain, karena akan mengakibatkan cacat fisik maupun mental bagi si-jabang bayi yang dikandungnya.

Pertanyaan
@  Bagaimanakah hukum mempercayai hal-hal demikian?

Jawaban
@  Tidak boleh, kecuali berkeyakinan bahwa antara sabab dan musabab-nya tidak talazum (saling terkait) dan yang menentukan (mu’atsir) adalah Allah.

1. غاية تلخيص المراد بهامش بغية المسترشدين  صحيفة  206 دار الفكر
( مسألة ) إذا  سأل رجل آخر هل ليلة كذا أو يوم كذا يصلح للعقد أو النقلة فلا يحتاج إلى جواب لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا عبرة بمن يفعله. وذكر ابن الفركاح عن الشافعي أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد أنه لا يؤثر إلا الله ولكن أجرى الله العادة بانه يقع كذا عند كذا, والمؤثر هو الله عز وجل. فهذا عندي لا بأس فيه وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد تأثير النجوم وغيرها من المخلوقات. وأفتى الزملكاني بالتحريم مطلقا وأفتى ابن الصلاح بتحريم الضرب بالرمل وبالحصى ونحوها قال حسين الأهدل وما يوجد من التعاليق في الكتب من ذلك فمن خرافات بعض المنجمين والمتحذلقين وترهاتهم لا يحل اعتقاد ذلك وهو من الإستقسام بالأزلام ومن جملة الطيرة المنهي عنها وقد نهى عنه علي وابن عباس رضي الله عنهما. اهــ
2. تحقة المريد صحيفة 58  مكتبة سليما ن سنقا فورا
فمن اعتقد أن الأسباب العادية كالنار والسكين  والأكل والشرب تؤثر في مسبباها الحرق والقطع  والشبع والري بطبعها وذاتها فهو كافر بالإجماع أو بقوة خلقها الله فيها ففي كفره قولان والأصح أنه ليس بكافر بل فاسق مبتدع ومثل القائلين بذلك المعتزلة القائلون بأن العبد يخلق أفعال نفسه الإختيارية بقدرة خلقها الله فيه فالأصح عدم كفرهم ومن اعتقد المؤثر هو الله لكن جعل بين الأسباب ومسبباتها تلازما عقليا بحيث لا يصح تخلفها فهو جاهل وربما جره ذلك إلى الكفر فإنه قد ينكر معجزات الأنبياء لكونها على خلاف العادة ومن اعتقد أن المؤثر هو الله وجعل بين الأسباب والمسببات تلازما عاديا بحيث يصح تخلفها فهو المؤمن الناجي إن شاء الله .اهـ
3. الفروق الجزء الثاني صحيفة 259 عالم الكتب  
( الفرق الثامن والستون والمائتان بين قاعدة التطير وقاعدة التطيرة وما يحرم منهما ولا يحرم ) وذلك ان التطير هو الظن الشيئ الكائن في القلب والطيرة هو الفعل المرتب على هذا الظن من قرار او غيره وان الأشياء التي يكون الخوف منها المرتب على سوء الظن الكائن في القلب تنقسم اربعة اقسام  )الأول ) ما جرت العادة الثابتة باطراد بأنه مؤذن كالسموم والسباع والوباء والطاعون والجذام ومعادة الناس واتخم وأكل الأغدية الثقيلة المنفخة عند ضعفاء المعدة ونحو ذلك فالخوف في هذا القسم من حيث أنه عن سبب محقق في مجارى العادة لا يكون حراما فإن عوائد الله اذا دلت على شيئ وجب اعتقاده كما نعتقد ان الماء مرو والخبز مشبع والنار محرقة وقطع الرأس مميت ومن لم يعتقد ذلك كان خارجا عن نمط العقلاء وما سببه إلا جريان العادة  الربانية به باطراد ( والقسم الثاني ) ما كان جريانه العادة الربانية به في حصول أمر أكترى  لا اطراديا ككون الموجودة مسهلة والآس قابضا إلى غير ذلك من الأدوية فالإعتقاد وكذا الفعل المرتب عليه في هذا القسم وإن لم يكن مطردا ليس بحرام بل هوحسن متعين لا كثريته إذالحكم الغالب ـ إلى أن قال ـ ( والقسم الثالث ) ما لم تجر عادة الله به أصلا في حصول الضرر من حيث هو هو كشف الأغنام والعبور بينها يخاف لذلك أن لا تقضي حاجته ونحو هذا من هذيان العوام المتطيرين كشراء الصابون يوم السبت فالخوف في هذا القسم من حيث أنه من غير سبب حرام لما جاء في الحديث أنه عليه الصلاة والسلام كان يجب الفال الحسن ويكره الطير فالطيرة فيه محمول على هذا القسم لأنها من باب سوء الظن بالله تعالى فلا يكاد المتطير يسلم مما تطير منه إذا فعله جزاء له على سوء ظنه وأما غيره أنه لم يسيئ ظنه بالله تعالى لا يصيببه منه بأس ـ إلى أن قال ـ ( والقسم الرابع ) ما لم يتمحض به حصول ضرر لا بالعادة الإطرادية ولا الأكثرية ولا عدم حصوله أصلا بل استوى به الحصول وعدمه كالجرب ـ إلى أن قال ـ فالورع ترك الخوف من هذا القسم حذرا من الطيرة . اهـ
4. بغية المسترشدين صحيفة 255 دارالفكر
( مسألة ب ) القنيص المعروف بحضرة موت من أكبر البدع المنكرات والدواهي المخزيات لكونه خارجا من مطلوبات الشرع ولم يكن في زمن سيد المرسلين والصحابة والتابعين صلى الله عليه وعليهم أجمعين ومن بعدهم من الأ ئمة ولم يرجع إلى أساس ولم يبن على قياس بل من تسويلات الرجيم وتهويسات ذي الفعل الذميم والعقل الغير المستقيم لأن من عاداتهم أنه إذا امتنع عليهم قتل الصيد قالوا بكم ذيم فيذبحون رأس غنم على الطوع يعني العود الذي تمسك به الشبكة تطهيرا للقنيص من كل شك ووسواس فالذبح على هذه الصفة لا يعجل قتل ما لم يحضر  أجله إذ الأجل كالرزق والسعادة والشقاوة له حد ووقت مقدر كما قال تعالى لكل أجل كتاب وفي الحديث فرغ الله من أربع من الخلق والأجل والرزق والخلق ثم الذبح على مثل هذه الحالة يتنوع إلى ثلاثة أمور إما أن يقصد به التقرب إلى ربه ولم يشرك معه أحدامن الخلق طامعا في رضاه وقربه وهذا حسن لا بأس به وإما أن يقصد به التقرب لغير الله تعالى كما يتقرب إليه معظما له كتعظيم الله كالذبح المذكور بتقدير كونه شيئا يتقرب إليه ويعول في زوال الذيم عليه فهذا كفر والذبيحة ميتة وإما أن لا يقصد ذا ولا ذا بل يذبحه على نحو الطوع معتقدا أن ذلك الذبح على تلك الكيفية مزيل للمانع المذكور من غير اعتقاد أمر أخر فهذا ليس بكفر ولكنه حرام والمذبوح ميتة أيضا وهذا هو الذي يظهر من حال العوام كما عرف بالإستقراء من أفعالهم كما حقق هذه الصور الثلاث أبو مخرمة فيمن يذبح للجن هذا بخلاف ما يذبح للكعبة أو للرسل تعظيما لكونها بيت الله أو لكونهم رسل الله وكذا للعالم أو للسلطان أو للعروس استبشارا بقدومهم او رضا غضبان فهو جائز من هذا الوجه . اهـ

9. Deskripsi Masalah
Pada berbagai even Kita menemukan berbagai bentuk dekorasi, baik tata ruang ataupun tulisan yang tentunya membutuhkan biaya  yang tidak sedikit dan kerja ekstra.

Pertanyaan
@  Bagaimanakah pandangan Islam terhadap dekorasi?

Jawaban
@  Diperbolehkan, apabila tidak ada unsur menyia-nyiakan harta, berlebihan (tabdzîr al-mal, isrâf).

إحياء علوم الدين الجزء الثاني صحيفة 335 – 336  دار الكتب الإسلامية
ومنها الإسراف بالطعام والبناء فهو منكر بل في المال منكران : أحدهما الإضاعة والآخر الإسراف فالإضاعة تفويت مال بلا فائدة يعتد بها كإحراق الثوب وتمزيقه وهدم البناء من غير غرض وإلقاء المال في البحر وفي معناه صرف المال الى النائحة والمطرب وفي أنواع الفساد لأنها فوائد محرمة شرعا فصارت كالمعدومة. وأما الإسراف فقد يطلق لإرادة صرف المال الى النائحة والمطرب والمنكرات وقد يطلق على الصرف إلى المباحات في جنسها ولكن مع المبالغة, والمبالغة تختلف بالإضافة إلى الأحوال ـ الى أن قال ـ قال عز وجل والذين إذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا ـ فمن يسرف هذا الإسراف ينكر عليه. ويجب على القاضي أن يحجر عليه إلاّ إذا كان الرجل وحده وكان له قوة في التوكل صادقة فله أن ينفق جميع ماله في أبواب البر ومن له عيال او كان عاجزا عن التوكل فليس له أن يتصدق بجميع ماله وكذالك لو صرف جميع ماله إلى نقوش خيطانه وتزيين بنيانه فهو أيضا إسراف محرم وفعل ذلك ممن له مال كثير ليس بحرام لأن التزيين من الأغراض الصحيحة ولم تزل المساجد تزين وتنقش أبوابها وسقوفها مع أن نقش الباب والسقف لا فائدة  فيه إلا مجرد الزينة  فكذا الدور وكذلك القول في التجمّل بالثياب والأطعمة فذلك مباح في جنسه ويصير إسرافا باعتبار حال الرجال وثروته. اهـ

10. Deskripsi Masalah
Disebuah desa yang mayoritas penduduknya beragama Islam, akan diadakan pemilihan Kepala Desa (pilKADES) yang menampilkan tiga kandidat (calon). Salah satunya adalah Non-muslim. Meski demikian, calon yang Non-muslim ternyata mendapat dukungan cukup besar, sebab ia sering memberi uang kepada penduduk setempat.

Pertanyaan
a.        Bila dia benar-benar terpilih menjadi Kepala Desa, bagaimana perspektif Islam mengenai sikap seorang Muslim jika dipimpin oleh Kepala Desa Non-muslim?
b.       Bagaimana pandangan fiqh, bila suatu saat ia menjadi penyebab banyak orang masuk ke agamanya?
c.        Bagaimana hukum dan status pemberian uang seorang calon terpilih pada masyarakat menjelang pemilihan KADES tersebut?

Jawaban
a.        Wajib taat jika tidak mampu untuk menurunkannya.

بغية المسترشدين صحيفة 248 دار الفكر
أما ذو الشوكة الكافر فإن كان منقاد الأمر نائب البلد المسلم خوفا أو وفاء بعهد أو احتشاما فتولية القضاء بإذن ذلك النائب أو الكافر الذى عهد إليه تولية القضاء تصريحا أو تلويحا وإن لم يكن منقادا لأمر النائب فتولية القضاء لأهل الحل والعقد ولا يتوقف على إذن الكافر إذ هم مأمورون بخلعه ولا تلزمهم طاعته بل لا يجوز الانقياد له اختيارا ويلزمهم إقامة إمام يخرجه نعم لو ولى الكافر قاضيا ولم يمكن إلا طاعته للخوف نفذت توليته للضرورة.

b.       Wajib bagi masyarakat untuk amar ma’ruf nahi munkar.

1. إحياء علوم الدين الجزءالثانى  صحيفة 337  دار الكتب الإسلامية
قد ذكرنا درجات الأمر بالمعروف وأن أوله التعريف وثانيه الوعظ وثالثه التخشين فى القول ورابعه المنع بالقهر فى الحمل على الحق بالضرب والعقوبة والجائز من جملة ذلك مع السلاطين. الرتبتان الأوليان وهما التعريف والوعظ واما المنع بالقهر فليس ذلك لآحاد الرعية مع السلطان فإن ذلك يحرك الفتنة ويهيج الشر ويكون ما يتولد منه من المحذور أكثر وأما التخشين فى القول كقوله: يا ظالم. يا من لا يخاف الله وما يجرى مجراه فذلك إن كان يحرك فتنة يتعدى شرها إلى غيره لم يجز وإن كان لا يخاف إلا على نفسه فهو جائز بل مندوب إليه فلقد كان من عادة السلف التعرض للأخطار والتصريح بالإنكار من غير مبالاة بهلاك المهجة والتعرض لأنواع العذاب لعلمهم بأن ذلك شهادة
2. إسعاد الرفيق الجزء الثاني صحيفة 100 الهداية سورابيا
فمن أعطى قاضيا أو حاكما رشوة أو أهدى إليه هدية فإن كان ليحكم له بباطل أو ليتوصل بها لنيل ما لا يستحقه أو لأذية مسلم فسق الراشى والمهدى بالإعطاء والمرتشى والمهدى إليه بالأخذ والرائش بالسعي: وإن لم يقع حكم منه بعد ذلك أو ليحكم له بحق أو لدفع ظلم أو لينال ما يستحقه فسق الآخذ فقط ولم يأثم المعطى لاضطراره للتوصل لحقه بأي طريق كان، وأما الرائش هنا فيظهر أنه ان كان من جهة المعطى فإن حكمنا بفسقه فسق وإلا فلا ولا فرق فى الرشوة المفسقة بين كثيرة المال وقليلته ولا تختص بالقضاة.

c.        Kalau pemberian itu terjadi di luar tradisi (’adat), maka termasuk suap (risywah) yang diharamkan. Kalau tidak (sudah ’adat), maka diperbolehkan, selama tidak melebihi dari kebiasaan.

فتح المعين بهامش إعانة الطالبين الجزء الرابع صحيفة 228-229  دار الفكر
(وحرم قبوله) أى القاضى هدية من لا عادة له بها قبل ولاية أو كان له عادة بها لكنه زاد فى القدر أو الوصف (إن كان في محله) أى محل ولايته (و) هدية (من له خصومة) عنده أو من أحس منه بأنه سيخاصم وإن اعتادها قبل ولايته لأنها في الأخيرة تدعو إلى الميل إليه وفى الأولى سببها الولاية وقد صحت الأخبار الصحيحة بتحريم هدايا العمال (وإلا) بأن كان من عادته أنه يهدى إليه قبل الولاية ولو مرة فقط أو كان في غير محل ولايته أو لم يزد المهدي على عادته ولا خصومة له حاضرة ولا مترقبة جاز قبوله.اهـ

11. Deskripsi Masalah
Haul adalah acara peringatan bagi wafatnya ulama’ untuk mengenang jasa-jasanya. Sementara yang diperingati bagi Rasullah adalah hari lahirnya (maulid).

Pertanyaan
@  Mengapa dalam hal ini ada pebedaan? Kalau Rasulullah yang diperingati adalah hari lahirnya, sementara kalau seorang ulama’ justeru yang diperingati adalah hari wafatnya?

Jawaban
@  Karena dalam peringatan maulid yang ditekankan adalah pembuktian kecintaan terhadap Rasulullah (isy’âr bi al-mahabah). Sedangkan dalam haul yang lebih ditekankan adalah do’a dan segala amal perbuatan baik yang pahalanya ditujukan pada mayit.

1. ترشيخ المستفدين صحيفة 325 ـ 326  دارالفكر
)تنبيه( في باب الوليمة من فتاوي السيوطي سئل عن عمل المولود النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه وهل يثاب فاعله ؟ )فأجاب( بأن أصل المولود الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرأن ورواية الأخبار الواردة في مبدء أمر النبي صلى لله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماطا يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والإستبشار بمولده الشريف ـ الى أن قال ـ قال وقد ظهر تخريجها على أصل ثابت وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلىالله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا هذا يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى فنحن نصوم شكرا لله, فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من أسداء نعمة أو دفع نقمة, ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة والشكر الله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة واى نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم, وعلى هذا فينبغي أن يتحرى اليوم بعينه حتى يطابق قصة موسى في يوم عاشوراء, ومن لم يلاحظ ذلك لا يبالى بعمل المولود في اى يوم من الشهر بل توسع قوم فنقلوه إلى يوم من السنة وفيه ما فيه هذا ما يتعلق بأصل عمله.اهـ
2. نهاية الزين الجزء الأول صحيفة 286 دارالفكر
(وتنفع ميتا صدقة) لأجله من وارث وغيره ومنها وقف المصحف وغيره وحفر بئر وغرس شجر روى مسلم عن عائشة رضى الله عنها أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن أمي إنفلتت نفسها ولم توص وأظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها قال نعم. اهـ والتصدق عن الميت بوجه شرعي مطلوب ولا يتقيد بكونه في سبعة أيام أو أكثر أو أقل وتقييده ببعض الأيام  العوائد فقط كما أفتى بذلك السيد أحمد دحلان وقد جرت عادة الناس بالتصدق عن الميت في ثالث من موته وفي سابع وفي تمام العشرين وفي الأربعين وفي المائة وبعد ذلك يفعل كل سنة حولا في يوم الموت كما افاده شيخنا يوسف السنبلاويني. أما الطعام الذي يجتمع عليه الناس ليلة دفن الميت المسمى بالوحشة فهو مكروه ما لم يكن من مال الأيتام وإلا فيحرم كذا في كشف اللثام ودعاء قال النووي في الأذكار أجمع العلماء على أن الدعاء للأموات ينفعهم ويصلهم ثوابه. اهـ روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ما الميت في قبره إلا كالغريق المغوث بفتح الواو المشددة أي الطالب لأن يغاث ينتظر دعوة تلحقه من إبنه أو أخيه أو صديق له فإذا لحقته كانت احب اليه من الدنيا وما فيها وأن هدايا الأحياء للأموات الدعاء والإستعفار. اهـ

12. Deskripsi Masalah
Ketika bulan Syura’ (Muharram) atau bulan Shafar tiba, dipelbagai daerah banyak dijumpai penduduk yang melakukan slametan dengan membuat jenang (Dodol). Sementara bagi masyarakat pesisir pantai, mereka mengadakan upacara Petik Laut.

Pertanyaan
a.        Apakah acara slametan seperti di atas mempunyai dasar dari Al-Qur’an, Hadits atau pendapat Ulama’?
b.       Bagaimana pandangan fiqh mengenai acara slametan di atas?

Jawaban
a.        Dalam hal ini, ada keterangan dari hadits, namun hadits-hadits yang menerangkan tentang kesunatan beberapa amalan selain puasa dan tawasu’ah ‘ala al-iyal (memberikan keistimewaan kepada keluarga) dalam bulan Syura’ dinyatakan tidak layak digunakan sebagai pijakan hukum (dha’îf atau bahkan maudhu’).

1. نها ية الزين الجزء الأول  صحيفة 196
ونقل عن بعض الأفاضل أن الأعمال في يوم عاشوراء اثنا عشر عملا : الصلاة والأولى أن تكون صلاة التسبيح والصوم والصداقة والتوسعة على العيال والإغتسال وزيارة العالم الصالح وعيادة المريض ومسح رأس اليتيم والإكتحال وتقليم الأظفار وقراءة سورة الإخلاص الف مرة وصلة الرحم وقد وردت الأحاديث في الصوم والتوسعة على العيال وأما غيرهما فلم يرد في الأحاديث.إهـ
2. هامش إعانة الطالبين الجزء الثاني  صحيفة 211
(و) أعطاها (برمضان) أي فيه لا صيام في عشره الأواخر افضل ويتأكد أيضا في سائر الأزمنة والأمكنة كعشر ذي الحجة والعيدين والجمعة وكمكة والمدينة .إهـ
3. فتح المعين مع حاشية إعانة الطالبين الجزء الثاني  صحيفة 266 دارالفكر
قال العلامة الأجهور ولقد سألت بعض أئمة الحديث والفقه عن الكحل وطبخ الحبوب ولبس الجديد وإظهار السرور فقال لم يرد فيه حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة ولا استحبه أحد من أئمة المسلمسين – الى أن قال- وحاصله أن ما ورد من فعل عشر حصال يوم عاشوراء لم يصح فيها إلا حديث الصيام والتوسعة على العيال وأما باقي الخصال الثمانية فمنها ما هو ضعيف ومنها ما هو منكر موضوع وقد عدها بعضهم اثنتي عشرة خصلة وهي الصلاة والصوم وصلة الرحم والصدقة والإغتسال والإكتحال وزيارة عالم وعيادة مريض ومسح رأس اليتيم والتوسعة على العيال  وتقليم الأظفار وقراءة سورة الإخلاص الف مرة.إهـ.

b.       Pada prinsipnya slametan  hukumnya adalah disunahkan selama ada tujuan“taqarrub” kepada Allah, dan tidak ada tujuan mengkhususkan bulan Syura’, juga tidak ada unsur menyia-nyiakan harta. Sedangkan slametan dengan tujuan menghilangkan hal-hal yang dapat mengganggu dirinya dan masyarakat, maka hukumnya haram bila disertai kemunkaran atau keyakinan yang salah, bahkan bisa kufur jika terdapat unsur mengagungkan selain Allah seperti halnya mengagungkan Allah.

1. فتح المعين مع حاشية إعانة الطالبين الجزء الثاني  صحيفة 349  دار الفكر
من ذبح تقربا لله تعالى لدفع شر الجن عنه لم يحرم أو بقصدهم حرم (قوله فائدة من ذبح) أي شيئا من الإبل أو البقر او الغنم (وقوله تقربا لله تعالى) أى بقصد التقرب والعبادة لله تعالى وحده وقوله لدفع شر الجن عنه علة الذبح أى الذبح تقربا لأجل أن الله سبحانه تعالى يكفي الذابح شرالجن عنه. وقوله لم يحرم أى ذبحه وصارت ذبيحته مذكاة لأن ذبحه لله لا لغيره (وقوله أو بقصدهم حرم) أى ذبح بقصد الجن لاتقربا إلى الله حرم ذبحه وصارت ذبيحته ميتة بل إن قصد التقرب والعبادة للجن كفر كما فيما يذبح عندلقاء السلطان أو زيارة نحو ولي إهـ
2. بغية المشترشدين صحيفة 255-256 دار الفكر
(مسألة ب) القنيض المعروف بحضرة موت من أكبر المنكرات والدواهى المخريات لكونه خارجا عن مطلوبات الشرع ولم يكن في زمن سيد المرسلين والصحابة والتابعين صلى الله عليه وعليهم أجمعين ومن بعدهم من الأئمة ولم يرجع إلى أساس ولم يبن على قياس بل من تسويلات الرجيم وتهويسات ذي الفعل الذميم والعقل الغير المستقيم لأن من عادتهم إنه إذاامتنع عليهم قتل الصيدقالوا بكم ذيم فيذبحون رأس غنم على الطوع يعنى العود الذي يتمسك به السبكة تطهيرا للقنيص من كل شك ووسواس فالذبح على هذه الصفة لا يعجل قتل ما لم يحضر أجله إذالأ جل كالرزق والسعادة والشقاوة له حد ووقت مقدر كما قال تعالى لكل أجل كتاب وفى الحديث فرغ الله من أريع من الخلق والأجل والرزق والخلق والذبح على مثل هذه الحالة يتنوع إلى ثلاثة أمور إما أن يقصد به التقرب إلى ربه ولم يشرك معه أحدا من الخلق طامعا فى رضاه وقربه وهذا حسن لا بأس به وإما أن يقصد به التقرب لغيرالله تعالى كما يتقرب إليه معظماله كتعظيم الله كالذبح المذكور بتقدير كونه شيأ يتقرب إليه ويعول فى زوال الذيم عليه فهذا كفر والذبيحة ميتة وإما أن لايقصدذا ولاذا بل يذبحه على    نحوالطوع معتقدا أن ذلك الذبح على تلك الكيفية مزيل للمانع المذكور من غير إعتقاد أمر أخر فهذا ليس بكفر ولكنه حرام والمذبوح ميتة أيضا وهذا هو الذي يظهر من حال العوام كما عرف بالإستقراء من أفعالهم كما حقق هذه الصور الثلاثة أبو مخرمة فيمن يذبح للجن هذا بخلاف ما يذبح للكعبة أو للرسل تعظيما لكونها بيت الله أولكونهم رسل الله وكذا للعالم أو للسلطان أو للعروش إستبشارابقدومهم أو رضا غضبان فهو جائز من هذاالوجه (خاتمة) إعلم أن هذاالقنيص قد صار فى قطرنا وسيلة لقبائح كثيرة وفضائح شهيرة ولو لم يكن فى ذلك إلا ما ذكر من الذبح لكان كافيا فى الإضلال فكيف ما ينضم إليه من التفاخش فى الأقوال والأ فعال ويضييع الفرائض والأ موال وإختلاط النساء بالرجال فهل يرضى بمثل هذه المخارى عاقل و مع هذا يرون هذه الأفعال من الحسنات لا من الأمور المحرمات ولكن كما فى الحديث بداالدين غريبا إلخ وماذاك إلا من موت الدين واستلاء الظلمة الفاسقين حتى يرى من ينكر على ذى فعل فعله لخوف من البيان أوجهل أو مداهنة فى الإيمان أسأل الله فى العافبة.إهـ
13. Deskripsi  Masalah
Sering kita menjumpai ibu-ibu atau bapak-bapak dengan berpakaian stelan coklat atau hijau, jalan-jalan di Pusat perbelanjaan di saat jam kerja kantor. Atau sering juga kita lihat mereka asyik cangkruk (nongkrong) di warung kopi, samping kantor mereka. Tentu saja realita ini membuat kita berpikir, Lha wong mereka diangkat pegawai karena disuruh kerja (melayani publik), bukan untuk yang lain. Tentu saja hal ini tidak efektif dan efesien. Artinya kalau banyak pegawai yang sering jalan-jalan kemudian pekerjaan bisa diselesaikan oleh pejabat yang lain, maka ada ketidak sesuai antara pekerjaan dan jumlah tenaga yang dibutuhkan. Belum lagi masalah kuantitas mereka yang tidak dibarengi dengan kualitas.

Pertanyaan
a.        Bagaimanakah tanggapan fiqh terhadap pejabat (pegawai) birokrasi yang tidak efisien baik karena faktor kualitas atau kuantitas?
b.       Bagaimana pula orang yang mendaftar sebagai pegawai, sementara dia tahu kalau hal itu tidak efektif, dan pegawai yang ada sudah cukup kalau ditertibkan?
c.        Apa status gaji yang diberikan pemerintah terhadap kinerja yang tidak efisien?

Jawaban
b.       Dalam hal kualitas, seorang imam (pemimpin) ketika mengangkat para pejabat bawahannya  harus memilih seseorang yang sesuai dengan kemampuan pada bidang dan pekerjaannya masing-masing. Sehingga apabila pejabat yang diangkat tidak memenuhi kriteria yang ada, maka pengangkatannya tidak sah. Namun jika tidak ditemukan seseorang yang mampu memenuhi kriteria, maka imam harus memilih (mencari) sosok yang lebih mendekati terhadap kriteria persyaratan yang ada. Sedangkan dalam hal kuantitas, apabila imam dalam mengangkat pejabatnya dianggap tidak begitu efisien dan tidak perlu, maka pengangkatan tersebut tidak diperbolehkan, karena tidak ada mashlahat atau kebutuhan yang menuntut. Sedangkan bagi imam mempunyai kewajiban untuk memberhentikan para pejabatnya yang bekerja tidak efisien.

1. الإمامة العظمى صحيفة 364-367
فليس على الإمام إلاأن يستعمل أصلح الموجود وقد لا يكون في وجوده من هو صالح لتلك الولاية فيختار الأمثل فالأمثل في كل منصب بحسبه وإذا فعل ذلك بعد الإجتهاد التام فأخذه الولاية بحقها فقد أدى الأمانة وقا م بالواجب بهذا وصارفي هذاالموضع من أئمة العدل المقـسطين عند الله هذا وابن تيمية رحمه الله لم يقصر واجب ولي الأمر على تولية الأصلح فقط بل تعدى ذلك إلى وجوب الإعداد والتأهيل ليتوفر لأعمال الدولة من يتولاها من القادرين على القيام بها حيث يقول : ومع أنه يجوز تولية غير الأهل للضرورة إذا كان أصلح الموجود فيجب مع ذلك السعي في اصلاح الأحوال حتي يكمل في الناس ما لا بد لهم من أمور الولايات والإمارات ونحوها كما يجب على المعسر السعي في وفاء دينه وأن كان في الحال لايطلب منه إلامايقدر عليه- إلى أن قال-فإن عدل عن الأحق الأصلح إلى غيره لأجل قرابة بينهما أوصداقة أو مواقفة في بلد أو مذب أو طريقة أوحبس كالعربية والفارسية والتركية ونحو ذلك أو لرشوة يأخذها من مال أو منفعة أو غير ذلك من الأسباب أو لضغن في قلبه على الأحق أو عداوة بينهما فقد خان الله تعالى ورسوله والمؤمنين  ودخل فيما نهي الله عنه بقوله تعالى : ياأيها الذين امنوا لاتخونوا الله والرسول وتخونوا أمانتكم وأنتم تعلمون لذلك تعتبر تولية ولاة والإستعانة بالأعوان مسؤولية جسمية يجب ألاتسلم إلالأربابها الذين يقدرون عليها ومن أعظم الأمانات ومن أخطرالأمور توسيدها لغير أهلها بل ذلك من علامة الساعة روى البخارى في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا ضيعت الأمانة انتظر الساعة قيل يارسول الله وما إضاعتها؟ قال:إذاوسد الأمر إلى عير أهله فانتظر الساعة.اهـ
2. المحلى الجزء الرابع صحيفة 298 طه فوترا
(ولو نصب) الإمام (قاضيين ببلد وخص كلا) منهما (بمكان) منه (أو زمان أو نوع) كالأموال أو الدماء أو الفروج (جاز وكذا إن لم يخص) بما ذكر بل عمم ولا يتهما مكانا وزمانا وحادثة فإنه يجوز (في الأصح) كالوكيلين والوصيين (إلا أن يشرط اجتماعهما على الحكم) فلا يجوز لما يقع بينهما من الخلاف في محل الإجتهاد, والثاني لا يجوز كالإمام لا يتعدد (قوله قاضيين) أو أكثر بحسب الحاجة على المعتمد.
3. العزيز في شرح الوجيز الجزء الثاني عشر صحيفة 441 - 442 دار الكتب العلمية
قال الغزالي : الثانية يجوز العزل عند ظهور خلل ويجوز بمن هو أفضل من غير خلل وبمثله ومن دونه لا يجوز إلا لمصلحة لكن إن فعل نفذ للمصلحة وطاعة السلطان –الى أن قال- قال الرافعي : مقصود المسألة بيان أمور , أحدها : أن العزل متى يجوز؟ فان ظهر من القاضي خلل فللإمام عزله قال في الوسيط: ويكفي فيه غلبة الظن وإن لم يظهر خلل فان لم يكن ثم من يصلح للقضاء فلا يجوز عزله ولو عزله لم ينعزل وإن كان هناك صالح آخر جاز عزله به وانعزل المفضول وإن كان مثله أو دونه قال الإمام ينظر : إن كان في العزل به مصلحة من تسكين فتنة ونحوه فللإمام أن يعزله به وإن لم يكن فيه مصلحة لم يجز العزل به ولو فعله, هل ينفذ؟ فيه وجهان أحدهما لا لأنه لا خلل في الأول ولا مصلحة في أصله وأشبههما: نعم للمصلحة وطاعة السلطان وهذا هو المذكور في الكتاب والإختيار الإمام ومهما كان العزل في محل النظر واحتمل أن يكون فيه مصلحة فلا اعتراض فيه على الإمام ويحكم بنفوذه وفي بعض الشروح ذكر وجهين في أن تولية قاض بعد قاض هل يكون عزلا للأول؟ وليكونا مبنيين على أنه هل يجوز ان يكون في بلد قاضيان؟ وللقاضي أن يعزل نفسه كالوكيل وفي الإقناع للماوردي أنه إذا عزل نفسه لم يعزل إلا بعلم من قلده اهـ

c.        Diperbolehkan kalau memang memenuhi syarat-syarat sebagai pegawai atau pejabat sesuai dengan kemampuannya, dan imam mempunyai hak untuk mengganti pejabat lama dengan yang baru kalau memang yang baru lebih berkualitas atau ada kemaslahatan di balik penggantiannya. Akan tetapi kalau memang pejabat lama dianggap cukup cakap dalam pekerjaannya, maka imam tidak boleh melakukan reshufle (penggantian).

1.إسعاد الرفيق الجز الثاني صحيفة 137 مكتبة الهداية سورابيا
ومنهاالتولي للإمامة العظمي أو الإمارة أو سائر الولاية كالتولى على مالم يتم على وقف أومسجد أو على القضاء أو على نحو ذلك من كل مافيه ولاية ولايحرم ذلك فضلا عن كونه كبيرة إلا إذا صدر من ِشخص مع علمه من نفسه بالعجز عن القيام بتلك الوظيفة على ما هو عليه شرعا كأن علم عن نفسه الخيانة فيه أوعزم عليها فيحرم عليه حينئذ سؤال ذلك وبذل مال عليه .اهـ    
2. قواعد الأحكام فى مصالح الأنام الجزء الأول صحيفة 29
فصل فى تقييد العزل اذا اراد الإمام عزل الحاكم اْرى به منه شيء عزله لما فى ابقاء المريب من المفسدة اذ لايصلح فى تقرير المريب على ولاية عامة ولاخاصة لما يخشى من خيانته فيها وان لم تكن ريبة فله احوال احداهما: ان يعزله بمن هو دونه ولا يجوز عزله لما فيه بتفوية المسلمين المصلحة الحاصلة من جهة فضله على غيره وليس للإمام تفويت المصالح من غير معارض الحال الثانية: ان يعزله بمن هو افضل منه فينفذ عزله تقديما بالأصلح على الصالح لما فيه من تحصيل مصلحة الراجحة للمسلمين  الحال الثالثة: ان يعزله بمن يساويه وقد اجاز بعضهم ذلك لما ذكرناه من التخير عند تساوي المصالح وكما يتخير بينهما فى إبتداء الولاية وقال اخرون لايجوز لما فيه من كسر العزل وعاره بخلاف ابتداء الولاية فان قيل ينبغي ان يجوز لما فيه من النفع للمولي ؟ قلنا حفظ الموجود اولى من تحصيل المفقود ودفع الضرر اولى من جلب النفع وهذا معروف بالعادة وقد قال صلى الله عليه وسلم: من ولي من امر المسلمين ثم لم يجهد لهم وينصح لم يدخل الجنة. اهـ

d.       Kalau memang pemberian gaji kepada para pejabat atas nama uang tunjangan negara (rizq), maka tidak diperbolehkan sehingga menerimanya pun juga tidak diperbolehkan. Tapi kalau pemberiannya bukan atas nama  tunjangan negara, maka boleh, kalau memang kerjanya layak diberi gaji (upah) dan besarnya jumlah gaji  disesuaikan dengan kerjanya. Hanya saja karena pengangkatan pejabat atau pengadaan birokrasi dianggap tidak ada maslahat, maka pengeluaran untuk gaji tersebut menjadi tanggung jawab imam secara pribadi.  

1. المجموع الجزء الثالث صخيفة 127
قال صاحب الدخائر الفرق بين الرزق والأجرة أن الرزق أن يعطيه كفايته هو وعياله, والأجرة ما يقع به التراضي. اهـ
2. الفروق الجزء الثالث صحيفة 3 عالم الكتب
( الفرق الخامس عشر والمائة بين قاعدة الأرزاق وبين قاعدة الأجارات ) كلاهما بدل مال بازاء المنافع من الغير غير أن باب الأرزاق أدخل في باب الإحسان وأبعد عن باب المعاوضة وباب الإجارة أبعد من باب المسامحة وأدخل في باب المكابسة ويظهر تحقيق ذلك بست مسائل المسألة الأولى القضاء يجوز أن يكون لهم أرزاق من بيت المال على قضاء إجماعا ولا يجوز أن يستأجروا على القضاء اجماعا بسبب أن الإرزاق إعانة من الإمام لهم على القيام بالمصالح لا أنه عوض عما وجب عليهم من تنفيذ الأحكام عند قيام الحجاج ونهوضها ولو إستأجروا على ذلك لدخلت التهمة في الحكم بمعاوضة صاحب العوض ولذلك تجوز الوكالة بعوض ويكون الوكيل عاضدا وناصرا لمن بذل له العوض ويجوز في الإرزاق التي تطلق للقاضي الدفع والتقليل والتكثير والتغيير. اهـ
3. الحاوي الكبير الجزء العشرون صحيفة 405
فإن كان مرتزقا لم يستحق رزقه قبل وصوله إلى عمله فإذا وصل إليه ونظر استحق الرزق وإن وصل ولم ينظر فإن كان متصديا للنظر يستحقه وإن لم ينظر كالأجير في العمل إذا سلم نفسه إلى مستأجره فلم يستعمله استحق أجرته وإن لم يتصد للنظر فلا رزق له كالأجير إذا يسلم نفسه للعمل. اهـ
4.قواعد الأحكام في مصالح الأنام الجزء الثاني صحيفة 330 ـ 331 مؤسسة الريان
من أتلف شيئا عمدا بغير حق لزمه الضمان جبرا لما فات من الحق ويستثني من ذلك صور ـ إلى أن قال ـ الصورة الخامسة أن الإمام والحاكم إذا أتلفا شيئا من النفوس أو الأموال في تصرفهما للمصالح فإنه يجب على بيت المال دون الحاكم والإمام ودون عواقلهما على قول الشافعي لأنهما لما تصرفا للمسلمين صار كأن المسلمين هم المتلفون ولأن ذلك يكثر في حقهما فيتضرران به ويتضرر عواقلهما. اهـ

14. Deskripsi Masalah
Ketika bertemu seseorang kita disunnahkan untuk bersalaman (mushofahah), dan sering kita jumpai salaman disertai dengan cium pipi (pipi bertemu pipi).

Pertanyaan
a.        Bagaimanakah hukum  salaman cium pipi ?
b.       Dan bagaimanakah hukum bersalaman dengan menggoyangkan tangan? 

Jawaban
a.        Pada dasarnya bersalaman dengan menempelkan pipi adalah makruh. Namun apabila dikaitkan dengan aspek lain, maka ditafshil:
@  Mubah, apabila bertujuan untuk memulyakan orang yang tidak menghendak untuk dimulyakan.
@  Sunah, bila bertujuan kasih sayang.
@  Wajib, apabila bertujuan untuk menghindari permusuhan atau fitnah.
@  Haram, apabila bertujuan untuk memulyakan dengan berlebihan atau pamer.

1. سبعة الكتب صحيفة 134
ورأيت بعضهم نقل عن خط السيد سليمان مقبول مغزوا الى خط الجوهري  الكراهة قال إذ هي من باب التكريم.إهـ وحتي الظهر مكروه وقيل حرام وكذا بالرأس وتقبيل نحو رأس أو يد أو رجل كذب ويندب تقبيل ذلك ومثله القيام لنحو علم أو صلاح أو شرف أو ولادة او نسب أوولاية مصحوبة بصيانة قال ابن عبد السلام أو لمن يرجى خيره أو يخاف من شره ولو كافرا خشي منه ضررا لا يحتمل عادة ويكون على جهة البر والإكرام لا الرياء والإعظام اتباعا للسلف والخلف قال الأذرعي ويظهر وجوبه في هذا الزمان دفعا للعداوة والتقاطع فيكون من باب دفع المفاسد ويسن تخفيف القبلة بحيث لا يظهر لها صوت في كل ما طلب تقبيله من الحجر ويد عالم وشريف ووالد وولي لأن اظهارها مكروه قال العلامة الشرقاوي جميع ما ذكر في الحجر قال الذهبي ومنه وضع الجبهة بعد التقبيل.إهـ يفعل مع العلماء والصلحاء .
2. الأذكار النووي صحيفة 226
(فصل): ولا بأس بتقبيل وجه الميت الصالح للتبرك, ولا بتقبيل الرجل وجه صاحبه إذا قدم من سفره ونحوه ,روينا في "صحيح البخاري" عن عائشة رضي الله عنها في الحديث الطويل في وفاة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قالت: دخل ابوبكر رضي الله عنه فكشف عن وجه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ثم اكب عليه فتقبله, ثم بكي , وروينا في كتاب الترمذي عن علئشة رضي الله عنها قالت: "قدم زيد ابن حارثة المدينة ورسول الله صلّى الله عليه وسلّم في بيته فأتاه  فقرع الباب, فقام اليه النبي صلّى الله عليه وسلّم يجرّ ثوبه فاعتنقه وقبله" قال الترمذي : حديث حسن , وأما المعانقة وتقبيل الوجه لغير الطفل ولغير القادم من سفر ونحوه فمكروهان, نص على كراهتهما ابو محمد البغوي وغيره من أصحابنا.إهـ.

b.       Karena cara bersalaman semacam ini tidak ada nash yang menjelaskan, maka hukum asalnya adalah mubah, akan tetapi bisa mengarah kepada hukum lain dengan memandang aspek-aspek yang ada, seperti hukum sunnah dalam rangka mencapai cara bersalaman yang lebih sempurna (mubalaghah).
1. روضة الطالبين الجزء العاشر صحيفة 237
وأما المصافحة فسنة عند التلاقي سواء فيه الحاضر والقادم من سفر والأحاديث الصحيحة فيها كثيرة جدا وأما ما إعتاده الناس من المصافحة بعد صلاتي الصبح والعصر فلا أصل لتخصيصه لكن لا بأس به فإنه من جملة المصافحة وقد حث الشرع على المصافحة وجعله الشيخ الإمام أبو محمد ابن عبد السلام من البدع المباحة. اهـ
2. سبعة الكتب صحيفة 133
وتحصل سنة المصافحة بمماسة الكفين والتقابض أكمل وفي فتاوي الطنبدوي تحصل السنة بالمصافحة بلا تقبيل وأكمل منه التقبيل لخبر من تمام التحية الأخذ باليد رواه الترمذي بحديث حسن ووجد بخط بعضهم عن ابن العماد المصاحفة المسنونة لا بد فيها من الملازمة للكفين قدر ما يفرغ من الكلام والسؤال عن الغرض واختلاف اليد أثر التلاقي مكروه. اهـ

15. Deskripsi Masalah
Valentine Day (hari kasih sayang) adalah salah satu budaya barat yang sudah tidak asing lagi di telinga kita. Bagi sebagian orang sangat sayang untuk melewatkan momen tersebut tanpa merayakannya. Sesuai dengan namanya, mereka menganggap hari itu merupakan saat yang tepat untuk mengungkapkan rasa kasih sayang. Ada sebagian mereka yang menganggapnya sebagai media untuk menyampaikan pesan damai kepada semua orang.

Pertanyaan
a.        Bagaimanakah hukum mengikuti tradisi (merayakan) Valentine Day?
b.       Jika tidak boleh, apakah berlaku pula bagi orang-orang yang menyampaikan pesan perdamaian?
c.        Bolehkah menjual pernik-pernik (souvenir) Valentine Day?
Jawaban
a.        Dalam hal ini terdapat pemilahan (pentafsilan) hukum sebagai berikut:
@  Kufur, apabila ada tujuan menyerupai orang kafir dan sampai condong kepada agama             mereka.
@  Haram, apabila hanya bertujuan tasyabbuh (menyerupai orang kafir) tanpa ada    kecondongan pada agama mereka.
@  Makruh, apabila tidak ada tujuan tasyabbuh serta tidak tahu sejarah Valentine Day dan   tidak terdapat praktek kemungkaran, seperti dirayakan berdua dengan  istrinya.

1. الفتاوي الكبرى الجزء الرابع صحيفة 238 ـ 239
( سئل ) رحمه الله تعالى ورضي عنه هل يحل اللعب بالقسي الصغار التي لا تنفع ولا تقتل صيدا بل أعدت للعب الكفار وأكل الموزالكثير المطبوخ بالسكر والباس الصبيان الثياب الملونة بالصفرة تبعا لإعتناء الكفرة بهذه في بعض إعيادهم وإعطاء الأثواب والمصروف لهم فيه إذا كان بينه وبينهم تعلق من كون إحداهما أجير للآخر من قبيل تعظيم النيروز ونحوه فإن الكفر صغيرهم وكبيرهم وضيعهم ورفيعهم حتى  ملوكهم يعتنون بهذه القسي الصغار واللعب بها وبأكل الموز الكثير المطبوخ بالسكر إعتناء كثيرا وكذا بإلباس الصبيان الثياب المصفرة وإعطاء الأثواب والمصروف لمن يتعلق بهم وليس لهم في ذلك اليوم عبادة صنم ولا غيره وذلك إذا كان القمر في سعد الذابح في برج الأسد وجماعة من المسلمين إذا رأوا أفعالهم ويفعلون مثلهم فهل يكفر أو يأثم المسلم إذا عمل مثل عملهم من غير إعتقاد تعظيم عيدهم ولا إقتداء بهم أو لا
( فأجاب) نفع الله تبارك وتعالى بعلومه المسلمين بقوله لا كفر بفعل  شيئ من ذلك فقد صرح أصحابنا بأنه لو شد الزنار على وسطه أو وضع على رأسه قلنسوة المجوس لم يكفر بمجرد ذلك. اهـ فعدم كفره بما في السؤال أولى وهو ظاهر بل فعل شيئ مما ذكر فيه لا يحرم إذا قصد به التشبه بالكفار لا من حيث الكفر وإلا كان  كان كفرا  قطعا فالحاصل أنه إن فعل ذلك بقصد التشبه بهم في شعار الكفر كفرقطعا أو شعارالعيد مع  قطع النظر عن الكفر لم يكفر ولكنه يأثم وإن لم يقصد التشبه بهم أصلا ورأسا فلا شيئ عليه ثم رأيت بعض أئمتنا المتأخرين ذكر ما يوافق ما ذكرته فقال ومن أقبح البدع موافقة المسلمين النصارى في أعيادهم بالتشبه بأكلهم والهدية لهم وقبول هديتهم فيه وأكثرالناس إعتناء بذلك المصريون وقد قال صلّى الله عليه وسلّم من تشبه بقوم فهو منهم بل قال ابن الحاجب لا يحل لمسلم أن يبيع نصرانيا شيئا من مصلحة عيده لا لحما ولا أدما ولا ثوبا ولا يعارون شيئا ولو دابة إلخ . اهـ
2. بغية المسترشدين صحيفة 248
 ( مسألة ي ) حاصل ما ذكره العلماء في التزيّ بزي الكفار أنه إما أن يتزيا بزيهم ميلا إلى دينهم  وقاصدا التشبه  بهم في شعائر الكفر أو  يمشي معهم إلى متعبداتهم فيكفر بذلك فيهما وأماا أن لا يقصد كذلك بل يقصد التشبه بهم في شعائر العيد أو التوصل إلى معاملة جائزة معهم فيأثم وإما أن يتفق له من غير قصد فيكره كشد الرداء في الصلاة. اهـ

b.       Masih tetap berlaku sebagaimana pentafsilan seperti di atas.

1.الترمسي الجزء الثاني صحيفة 55 – 56 العامرة الشريفة بمصرالمحمية
 ( ولا يحرم ) من الصلاة ( ما له سبب غير متأخر عنها ) بأن كان متقدما أو مقارنا ( كفائتة ) ولو نفلا ما لم يقصد تأخيرها اليها ليقضيها فإنها لا تنعقد وإن كانت واجبة على الفور. ( قوله لا تنعقد ) أى لما سيأتي أنه مراغم للشرع نعم لو تحرى الفائتة وقت الكراهة فلما دخل الوقت نسي أنه تحرى   ذلك فصلاها حينئذ مع نسيان التحرى انعقدت لأنه غير مراغمه بفعلها للشرع ولم يبن فعلها حينئذ على التحري بل لو كان متصورا للتحري مستحضرا له واحرم مع ذلك بالصلاة لكنه لم يأتي بها لأجل التحري ولا قصد بإيقاعها في هذا الوقت بما قصده من تاخيرها اليه وإنما إختار الآن إبقاعها في هذا الوقت لا لأجل ما ذكر انعقدت لأنه غير مراغم للشرع حيث لم تترتب الصلاة على قصده الأول أفاده ابن قاسم عن الطبلاوي فليتأمل. اهـ
2. الجمع الجوامع الجزء الأول صحيفة 199
مسألة مطلق الأمر بما بعض جزئياته مكروه كراهة التحريم أو تنزيه بأن كان منهيا عنه لا يتناول المكروه منها خلافا للحنفية لأن لو تناوله لكان الشيئ الواحد مطلوب الفعل والترك من جهة واحد وذلك تناقض  فلا يصح الصلاة في أوقات  المكروهة التي كرهت فيها الصلاة من النافلة المطلق كعند طلوع الشمس حتى ترتفع كرمح واستوائها حتى تزول واصفرارها حتى تغرب إن كان كراهتها فيها كراهة تحريم وهوالأصح عملا بالأصل في النهي عنها في حديث المسلم وإن كان كراهة تنزيه وصححه النووي أيضا في بعض كتبه فلا يصح أيضا على الصحيح إذ لو صحت على واحدة من الكراهتين أى وافقت الشرع بأن تناولها الأمر بالنافلة المطلقة المستفاد من أحاديث الترغيب فيها لزم  التناقض فتكون على كراهة التنزيه مع جوازها فاسدة أى غير معتد بها لا يتناولها الأمر فلا يثاب عليها ـ الى ان قال ـ والنهي عنها راجع الى امر خارج عنهاكموافقة عباد الشمس في سجودهم عند طلوعها وغروبها دل على ذلك حديث مسلم وسيأتي أن النهي خارج لا يفيد الفساد وبرجوع النهي فيها الى خارج ـ الى ان قال ـ أما الصلاة في الأمكنة المكروهة فصحيحة والنهي عنها لخارج ـ الى ان قال ـ فالنهي في الأمكنة ليس لنفسها بخلاف الأزمنة على الأصح فافترقتا .اهــ

c.        Kalau barang yang dijual merupakan barang-barang  yang mendapatkan legitimasi dari syara’,  maka hukumnya diperbolehkan dan sah transaksinya Namun, bila dikaitkan dengan aspek eksternal (amr khârij) seperti unsur menolong kemaksiatan dengan menyediakan fasilitas, maka transaksi jual beli tersebut bisa berdampak hukum haram.

1. بغية المسترشدين صحيفة 126 
( مسئلة ي ) كل معاملة كبيع وهبة ونذر وصدقة لشيئ يستعمل في مباح وغيره فعن علم أو ظن إن أخذه يستعمله  في مباح كأخذ الحر ير لمن يحل له والعنب للأكل والعبد للخدمة والسلاح للجهاد والذب عن النفس والأفيون والحشيشة للدواء والرفق حلت هذه المعاملة بلا كراهة وإنظن أنه يستعمله في حرام كالحرير للبالغ ومحو العنب للسكر والرقيق للفاحشة والسلاح لقطع الطريق والظلم والأفيون والحشيشة وجوزة الطيب لإستعمال المحذر حرمت هذه المعاملة وإن شك ولا قرينة كرهت وتصح المعاملة في الثلاث لكن المأخوذ في مسألة الحرمة شبهة قوية وفي مسألة الكراهة أخف. اهـ          ( مسألة ب ) يحرم بيع التنباك ممن يشربه أو يسقيه غيره ويصح لأنه مال كبيع السيف ونحو الرصاص والباروت من قاطع الطريق والأمرد لمن عرف بالفجور والعنب ممن يتخذه خمرا ولو ظنا فينبغي لكل متدين أن يجتنب الإتجار في ذلك ويكره ثمنها كراهة شديدة. وأما بيع الة الحرب من الحربي فباطل. اهـ
2. وجيز صحيفة 345
الأفعال المؤدية الى المفاسد إما أن تكون بذاتها فاسدة محرمة. وإما أن تكون بذاتها مباحة جائزة. ـ الى أن قال ـ أما الأفعال المباحة الجائزة المفضية الى المفاسد فهي على أنواع : النوع الأول : ما كان إفضاؤه الى المفسدة نادرا أو قليلا فتكون مصلحته هي الراجحة ومفسدته  هي المرجوحة كالنظر الى المخطوبة والمشهود عليها وزراعة العنب فلا تمنع هذه الأفعال بحجة ما قد بترتب عليها من مفاسد. لأن مفسدتها  مغمورة في مصلحتها الراجحة. وعلى هذا حل اتجاه تشريع الأحكام ولا خلاف فيه بين العلماء. النوع الثاني : ما كان إضاؤه الى المفسدة  كثيرا فمفسدته أرجح من مصلحته كبيع السلاح في أوقات الفتن. النوع  الثالث : ما يؤدي الى المفسدة لاستعمال المكلف هذا النوع لغير ما وضع له فتحصل المفسدة كمن يتوسل بالنكاح لغرض تحليل المطلقة ثلاثا. اهـ .إختلاف العلماء في الأخذ بسد الذرائع : الأفعال من النوعين  الثاني والثالث هي التي وقع الخلاف فيها أتمنع لافضائها الى المفسدة أولا ؟  فالحنابلة والمالكية قالوا تمنع وغيرهم كالشافعية والظاهرية قالوا لا تمنع ووجهة هؤلاء أن هذه الأفعال مباحة فلا تصير ممنوعة لإحتمال إفضائها الى المفسدة ووجهة الأولين أن السد الذرائع أصل من أصول التشريع قائم بذاته.

16. Deskripsi Masalah
Dalam kitab al-Falak (Astronomi) diterangkan, bahwa Bulan ada di langit pertama, Mercurius ada di langit kedua, Venus ada di langit keempat, Mars ada di langit kelima, Jupiter ada di langit keenam, Saturnus ada di langit ketujuh.

Pertanyaan
a.        Benarkah Astronot Amerika dan Rusia bisa menembus bulan yang ada di langit pertama?
b.       Adakah penghuni planet-planet lain selain bumi? Siapakah?

Jawaban
a.        Khilaf. Versi pertama menyatakan hal tersebut mustahil terjadi, karena planet-planet di atas merupakan tanda-tanda kebesaran Allah swt. yang tidak mungkin dijangkau oleh manusia. Sedangkan menurut guru besar al-Azhar (Kairo), Syaikh Muhammad Syaltut, menyatakan hal tersebut mungkin saja terjadi karena melihat realitas-faktualnya, dan al-Qur’an sendiri “tidak menegaskan” bahwa manusia tidak bisa sampai planet-planet di atas.

قرة العين بفتاوي إسماعيل الزين صحيفة 229 - 230
( وصول  الإنسان الى القمر ) ( وسؤال ) ما قولكم فيمن يدعو أنه يصل الى القمر كما إدعاه كثير من الأميريكيين. فهل يجوز لأحد أن يصل اليه وهل هناك دليل على  ذلك. بينوا لنا بالنقل الصر يح ولكم الأجر والثواب.(الجواب) والله الموافق للصواب : إن القمر أية من  أيات الله ومحله كما قال العلماء في السماء الدنيا والوصول اليه بالصفة المستفيضة الآن مستحيل عادة وشرعا وذلك لأن الشمس والقمر آيتان من أيات الله دالتان على عظيم سلطانه والوصول اليهما أو الى احدهما بالصفة المستفيضة الآن لو فرض يكون عبثا وأيات الله محفوظة عن العبث قال الله  تعالى : " ومن آياته   الليل والنهار والشمس والقمر " فكما لا يتصرف في الليلة والنهار بتقديم ولا تأخير ولا منع ولا استمرار فكذلك لا  يتصرف في الشمس والقمر ولا أن يبلغ أحد اليهما لأجل أن يحقق مآرب شخصية أو مراغم كفرية فهذا الذي  نراه وإن كان بعض اهل العلم يرى أن ذلك جائز وواقع والعلم عند الله عز وجل وصلى الله على سيدنا محمد وصحبه وسلم.
وقد سئل حول هذه الموضوع فضيلة الإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر الشيخ محمود شلتوت فأجاب بأنه  ليس هناك دليل يدل على  إمكان الوصول الى القمر أو عدمه وفيما يلي نص السؤال والجواب. الوصول الى القمر هل في القرآن ما يدل أو يشير إلى أن الإنسان يصل إلى القمر.الجواب ـ أنه يكفينا في  مثل هذا على  فرض تحققه. ـ أن القرآن ليس فيه ما يدل على عدم إمكان الوصول الى القمر وهو من الشؤن التي تركها القرآن للعقل البشري على  طريق  تفكيره فيما أودع الله في خلقه من اسرار وسنن وعن طريق ان الله تعالى سخر لنا ما في الأرض جميعا كما سخر لنا الشمس والقمر والليل والنهار ومهد لنا طريق المعرفة لما  يحيط بنا من عجائب الله في ملكوته وليس بلازم ومهمة القرآن هداية وإرشاد أن يصرح القرآن أو يشير إلى هذه المخترعات البشرية أو إلى عاية ما تصل إليه. وليس من رأي تحميل ايات القرآن هذه الإشارة وإنما نأخذ القرآن بمعنى آياته الذي تعطيه بحسب سوقها ويحسب اللغة التي ننز ل بها وهي لغة العرب وكم من مخترعات جذت وليس في القرآن ما يشير اليها نعم القرآن أمر بالنظر في ملكوت السموات والأرض وتعرف سنن الله في كونه والإنتفاع بها وهذا على عمومه لا يعطى حكما من القرآن بإمكان الوصول الى القمر أو بعدمه. اهـ

b.       Penghuni planet diantaranya adalah hewan-hewan yang beraneka ragam, kendaraan ahli surga, dan malaikat au’al. Sedangkan menurut Imam Ka’ab, penghuninya adalah ruh-ruhnya orang mukmin.
1. يسئلونك في الدين والحياة صحيفة 659 دارالجيل
(السؤال)هل يمكن القول بوجود كائنات كالإنسان في الكواكب الاخرى؟
(الجواب) ليس فى الدين الإسلامي ما يمنع الإنسان من ارتياد الفضاء, اْو محاولة الإطلاع على ما فى الكواكب الأخرى, بل فى القرآن الكريم ما يشير الى الحث على هذا الإرتياد مثل قول الله تعالى" قل انظروا ماذا فى السموات والارض" وكذلك ليس في الدين ما ينفي وجود كائنات حية فى الكواكب الاخرى غير الارض بل لعل بعض آيات القران الكريم تشير الى وجود مثل هذه الكائنات فى السموات. والسموات جمع سماء والسماء كل ما علاك وذلك مثل قول الله تعالى فى سورة الشورى" ومن آياته خلق السموات والارض وما بثّ فيهما من دآبة وهو على جمعهم اذا يشآء قدير" فقد قال المفسّرون إنّ الدآبة هي الحيوان الذي له دبيب وحركة وقد ذكرت الآية ان الله تعالى نشر هذه الاحياء فىالسموات والأرض وما بثّ فيهما من دآبة وقد تعرض لتفسير هذه الآية المفسر شهاب الدين الا لوسى المتوفّى سنة1270 اى منذ اكثر من مائة سنة فى تفسيره المشهور روح المعانى فقال ثبت فى صحاح الأحاديث ما يدل على وجود الدواب فى السماء من مراكب اهل الجنة وغيرها وكذلك جاء ما يدل على وجود ملائكة كالأوعال بل لا يبعد ان يكون فى كل سماء حيوانات ومخلوقات على صور شتى واحوال مختلفة لا نعلمها ولم يذكر في الاخبار شيء منها . فقد قال تعالى " ويخلق ما لا تعلمون " واهل الارصاد اليوم يقصد على عهده يترئي لهم بواسطة نظراتهم مخلوقات فى جرم القمر لكنهم لم يحققوا امرها لنقص ما فى الآلات على ما يدعون. ويحتمل ان يكون فيما عدا القمر ونفى ذلك ليس من المعلوم من الدين بالضرورة ليضر القول به. وقيل المراد بالسموات جهات العلو المسامتة للأقاليم مثلا وفى جوّ كل اقليم بل كل بلدة بل كل قطعة من الارض حيوانات لا يحصي كثرتها الاّ الله تعالى . بعضها يحس بها بلا واسطة آلة وبعضها بواسطتها ومهما يكن من امر فالذي ينبغي لنا ان لا نحمل الدين فوق طاقته. اهـ
2. الروح الجزء الأوّل صحيفة 95
المسئلة الخامسة عشر : وهي أين مستقر الأرواح ما بين الموتى الى يوم القيامة ـ الى ان قال ـ قال كعب أرواح المؤمنين في عليين في السماء السابعة. اهـ

17. Deskripsi Masalah
Jamrud, Dewa dan Padi adalah sebagian dari grup musik yang ada di Indonesia. Dalam mempromosikan album-albumnya, mereka biasanya menggelar konser di beberapa tempat dan selalu dipadati oleh para penggemarnya. Para penggemar yang datang tidak hanya mendengarkan musik, tapi juga  ikut larut dalam dentuman drum, lengkingan melodi, bersiul-siul dan tubuh mereka pun berjingkrak-jingkrak.

Pertanyaan
a.        Bagaimanakah fiqh menyikapi aliran musik di atas?
b.       Bagaimankah hukum joged (berjingkrak) dan bersiul dalam keadaan terpengaruh alunan musik?
c.        Bagaimanakah hukum pendapatan seorang pemusik?

Jawaban
a.        Tidak diperbolehkan karena terdapat alat malâhi yang diharamkan.
b.       H a r a m .
c.        H a r a m .


1. البجيرمي على  المنهج الجزء الرابع صحيفة 375  دارالفكر
والقاعدة ان كل طبل حلال إلا الكوبة المذكورة وكل مزمار حرام ولو من برسيم أو قربة إلاّ مزمار النفير للحاج قال ح ل وكل ما حرم حرم التفرج عليه لأنه إعانة على معصية. اهـ
2. روضة الطالبين الجزء الحادي عشر صحيفة 228
القسم الثاني أن يغني بعض آلات الغناء مما هو من شعار شاربي الخمر وهو مطرب كالطنبور والعود والصنج وسائر المعازف والأتار يحرم إستعماله واستماعه وفي اليراع وجهان صحح البغوي التحريم والغزالي الجواز وهو الأقرب وليس المراد من اليراع كل قصب بل المزمار العراقي وما يضرب به الأوتار حرام بلا خلاف قلت الاصح أو الصحيح تحريم اليراع وهو هذه الزمارة التي يقال لها الشبابة وقد صنف الإمام أبو القاسم الدولعي كتابا في تحريم اليراع مشتملا على نفائس وأطنب في والله أعلم. اهـ
كف الرعاع الجزء الأوّل صحيفة 281 - 282
وفي سماع الغناء المفترن برقص أو نحو دف أو مزمار ووتر قد سبق حرام العناء لمجرد وسياتي أحكامه وما بعده إذ تجرد. والمقصود هنا إن العناء إذا أبيح أو كره إن انضم اليه محرم يصير بانضمام المحرم اليه محرما وإذا حرم يشد إثمه بانضمام المحرم اليه. وإن الرقص إن كان فيه تكسر كفعل المخنثي كان حراما وإن خلا عن ذلك كان مكروها فاذا انضم القسم الحرام منه الى الغناء المحرم إزداد الإثم والتحريم. وكذا إذا  كان المحرم أحدهما لأن المكروه وإن كان لا إثم فيه لكنه بانضمامه الى محرم يزداد إثما.
( تنبيه ) ما تقرر في الرقص من أنه إن كان فيه تثن أو تكسر حرم على الرجال والنساء وإن انتفى كل منهما عنه كره. قال الرافعي : لأنه مجرد حركات على استقامة هو المعتمد في مذهبنا وقيل يكره مع التكسر أو التثني ولا يحرم وقيل يباح مع عد مها ولا يكره وقال بعض اصجابنا : إن أكثر منه حرم وإلا فلا. وأشار القاضي حسين في تعليقه والغزالي في إحيائه الى أن محل الخلاف فيمن فعله باختياره بخلاف من كان من اهل الأحوال فحصل له وجد اضطره اليه فإنّ هذا لا حرمة ولا كراهة عليه إتفاقا. اهـ

كفاية الأخيار الجزء الأوّل صحيفة 390
وحد عقد الإجارة عقد على منفعة مقصودة معلومة قابلة للبذل والإباحة بعوض معلوم ـالى أن قال ـ وقولنا قابلة للبذل والإباحة فيه إحتراز عن الإستئجار آلات اللهو كالطنبور والمزمار والرباب ونحوها فإن إستئجارها حرام ويحرم بذل الأجرة في مقابلتها ويحرم أخذ الأجرة لأنه من قبيل أكل الأموال بالباطل وكذا لا يجوز إستئجار المغاني. اهـ

18. Deskripsi Masalah
Cinta, kasih sayang adalah anugerah yang tak ternilai harganya. Dapat kita bayangkan, apa jadinya dunia ini tanpa cinta. Cinta yang dimaksud adalah cinta sesama manusia. Lalu bagaimanakah cinta yang berorientasi pada hubungan dua anak manusia (hubungan asmara). Ia bisa membahagiakan, ia juga bisa menyayat setajam sembilu seperti yang dialami Qaisy dan Laila hingga keduanya menjadi legenda hubungan dua anak manusia yang memadu kasih. Ada yang mengatakan ”mati karena cinta adalah mati syahid”. Maka tak jarang para remaja menjadikan kisah ini untuk melegalkan hubungan asmara mereka.

Pertanyaan
@  Benarkah orang yang mati karena cinta dihukumi mati syahid?

Jawaban
@  Benar, baik mencintai pada lawan jenis atau sesama jenis, dengan syarat tidak melakukan hal-hal yang diharamkan. Dan perasaan cintanya tidak diungkapkan pada siapapun, termasuk pada orang yang dicintainya.

حاشية الجمل الجزء الثاني صحيفة 193 دارالفكر
أما الشهيد العاري عما ذكر كالغريق والمبطون والمطعون والميت عشقا.( قوله والميت عشقا ) أى بشرط العفة عن المحرمات بحيث لو إختلى بمحبوبه لم يقع بينهما فاحشة بشرط الكتمان حتى عن محبوب وإن كان يسن إعلامه بأنه يحبه ومع ذلك لو أعلمه فاتته رتبة الشهادة. اهـ شيخنا ـ إلى أن قال ـ أفتى الوالد رحمه الله بأنه لا فرق بين عشق من يتصور نكاحه شرعا أولا كالأمرد حيث عف وكتم إذ المحبة لا قدرة على دفعها وقد يكون الصبر على الثاني أشد إذ لا وسيلة لقضاء وطره بخلاف الأول.اهـ

19. Deskripsi Masalah
Seiring dengan perkembangan teknologi yang sangat cepat, berkembang pula kesenian yang menurut sebagian masyarakat luas dianggap sebagai kebutuhan pokok, sehingga seluruh umat Islam pada kenyataannya membu-tuhkan ekspresi seni dalam berkata, berirama dalam membaca al-Qur’an, menyampaikan pesan pada orang lain dan sebagai sarana dakwah. Akan tetapi, kenyataan di lapangan ada seseorang dalam dakwahnya menggunakan alat-alat kesenian musik seperti orgen atau piano, gitar, seruling, terbang, dll. disertai dengan penyair atau penyanyi dengan bergoyang yang sampai mengarah erotis (porno aksi). Bahkan proses penayangannya dalam bentuk rekaman video kaset yang dikonsumsi oleh masyarakat luas.

Pertanyaan
a.        Bagaimanakah hukum menggunakan alat-alat musik seperti orgen atau lainnya?
b.       Bolehkah pasangan suami-istri berjoged erotis di dalam kamar?
c.        Bagaimanakah hukum berjoged erotis yang mengarah pada porno aksi yang  dipertontonkan pada orang lain?
d.       Bagaimana hukum menonton gambar, video porno atau menonton aksi porno untuk membangkitkan gairah seks bagi orang yang mengalami kelainan fungsi seksual?

Jawaban
a.        Haram.

1. الحاوي الكبير الجزء الحادي وعشرون صحيفة 204 دار الفكر
( فصل ) وأما الملاهي فعلى ثلاثة أضرب : حرام ومكروه وحلال فأما الحرام : فالعود والطنبور والمعزفة والطبل والمزمار وما ألهى بصوت مطرب إذا إنفرد ـ إلى أن قال ـوأما المكروه : فما زاد به الغناء طربا ولم يكن بانفراده مطربا, كالفسخ, والقضيب فيكره مع الغناء لزيادة اطرابه ولا يكره إذا إنفرد لعدم إطرابه وأما المباح : فما خرج عن آلة الإطراب إما إلى إنذار كالبوق وطبل الحرب أو لمجمع وإعلان كالدف في النكاح كما قال صلوات الله عليه وسلامه : " أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالدف " . اهـ
2. إحياء علوم الدين الجزء الثاني صحيفة 269 - 270 دار إحياء الكتب العربية
الدرجة الثانية : النظر في الصوت الطيب الموزون فإن الوزن وراء الحسن فكم من صوت حسن خارج عن الوزن وكم من صوت موزون غير مستطاب والأصوات الموزونة باعتبار مخارجها ثلاثة, فإنها إما أن تخرج من جماد كصوت المزامير والأوتار وضرب القضيب والطبل وغيره وإما أن تخرج من حنجرة حيوان ـ إلى أن قال ـ فسماع هذه الأصوات يستحيل أن يحرم لكونها طيبة أو موزونة ـ إلى أن قال ـ ولا يستثنى من هذه إلا الملاهي والأوتار والمزامير التي ورد الشرع بالمنع منها لا للذتها. اهـ

b.       Haram, jika jogetnya mengandung takatsur.

1. حاشية الجمل على المنهج الجزء الخامس صحيفة 281 - 282 دار الفكر
( لا رقص ) فليس بحرام ولا مكروه بل مباح لخبر الصحيحين أنه صلّى الله عليه وسلّم وقف لعائشة يسترها حتى تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون ويزفنون والزفن الرقص ولأنه مجرد حركات على إستقامة أو اعوجاج ( إلا بتكسر ) فيحرم لأنه يشبه أفعال المخنثين. اهـ
2. نهاية المحتاج الجزء العاشر صحيفة 222 
( إلا أن يكون فيه تكسر كفعل المخنث ) بكسر النون وهو أشهر وفتحها وهو أفصح فيحرم على الرجال والنساء وإن نازع فيه الأسنوي وغيره وهو من يتخلق بخلق النساء حركة وهيئة وعليه حملت الأحاديث بلعنه, أما من يفعل ذلك خلقة من غير تكلف فلا يأثم به. اهـ
3. إحياء علوم الدين الجزء الثاني صحيفة 277 دار إحياء الكتب العربية
السادس سماع العشاق تحريكا للشوق وتهييجا للعشق وتصلية للنفس فإن كان في مشاهدة المعشوق فالغرض تأكيد اللذة وإن كان مع المفارقة فالغرض تهييج الشوق والشوق إن كان الما ففيه نوع لذة إذا إنضاف إليه رجاء الوصال فإن الرجاء لذيذ واليأس مألم وقوة لذة الرجاء بحسب قوة الشوق والحب للشيئ المرجو ففي هذا السماع تهييج العشق وتحريك الشوق وتحصيل لذة الرجاء المقدر في الوصال مع الإطناب في وصف حسن المحبوب وهذا حلال إن كان المشتاق إليه ممن يباح وصاله كمن يعشق زوجته وسريته فيصغى إلى غنائها لتضاعف لذته في لقائها فيحظي بالمشاهدة البصر وبالسماع الأذن ويفهم لطائف معاني الوصال والفراق القلب فتترادف أسباب اللذة فهذه انواع تمتع من جملة مباحات الدنيا ومتاعها وما الحياة إلا لهو ولعب وهذا منه وكذلك إن غضبت منه جارية وحيل بينه وبينها بسبب من الأسباب فله أن يحرك بالسماع شوقه وأن يستثير به لذة رجاء الوصال فإن باعها أو طلفها حرم عليه ذلك بعده إذ لا يجوز تحريك الشوق حيث لا يجوز تحقيقه بالوصال واللقاء وأما من يتمثل في نفسه صورة صبي أو إمرأة لا يحل له النظر إليها وكان ينزل ما يسمع على ما تمثل في نفسه فخذا حرام لأنه محرك للفكر في الأفعال المحظورة ومهيج للداعية إلى ما لا يباح الوصول إليه وأكثر العشاق والشفهاء من الشباب في وقت هيجان الشهوة لا ينفكون عن إضمار شيئ من ذلك وذلك ممنوع في حقهم لما فيه من الداء الدفين لا لأمر يرجع إلى نفس السماع. اهـ 

c.        Haram.
1. إسعاد الرفيق الجزء الثاني صحيفة 93 دار إحياء الكتب
ومنها كل قول يحث أحدا من الخلق على نحو فعل أو قول شيئ أو إستماع إلى شيئ محرم في الشرع ولو غير مجمع على حرمته أو على ما يفتره عن نحو فعل أو قول واجب عليه أو عن إستماع إلى واجب في الشرع. اهـ
2. تحفة المحتاج الجزء الرابع صحيفة 102
( ويستحب ) للذكر ( أن يرقي على الصفا والمروة قدر قامة ) للإتباع فيهما رواه مسلم والرقي الآن بالمروة متعذر لكن بآخرها دكة فيسعى رقيها عملا بالوارد ما أمكن أما المرأة والخنثى فلا يسن لهما رقي ولو في خلوة على الأوجه الذي إقتضاه إطلاقهم خلافا للإسنوي ومن تبعه اللهم إلا إذا كانا يقعان في شك لولا الرقي فيسن لهما حيمئذ على الأوجه إحتياطا. (قوله خلافا للإسنوي ) في شرح م ر وما إعترض به على الإسنوي أن المطلوب من المرأة ومثلها الخنثى إخفاء شخصها ما أمكن, وإن كانت في خلوة ألا ترى أنه لا يسن لها التخوية في الصلاة ولو في خلوة يرد بأن الرقي مطلوب لكل أحد غير أنه سقط عن الأنثى والخنثى طلبا للستر فإذا وجد ذلك مع الرقي صار مطلوبا إذ الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما وبأن قياس ذلك على التخوية ممنوع, لأنها مثيرة للشهوة ومحركة للفتنة, ولا كذلك الرقي فلا يصل اليه ويؤيد الإسنوي ما مرّ في جهر الصلاة والقول بأن إخفاء الشخص يحتاط له فوق الصوت مردود بأن سماع الصوت يكون سببا لحضور من سمعه من بعد, ولا كذلك الرقي في خلوة. اهـ 

d.       Diperbolehkan, bila menurut team dokter hal tersebut bisa menyembuhkan.

1. أسني المطالب الجزء الرابع صحيفة 345
( قوله : وكذا اليراع ) والعجب كل العجب ممن هو من أهل العلم ويزعم أن الشبابة حلال ويحكيه وجها في مذهب الشافعي ولا أصل له وقد علم أن الشافعي واصحابه قالوا بحرمة سائر أنواع المزامير والشبابة منها بل هي أحق من غيرها بالتحريم فقد قال القرطبي إنها من أعلى المزامير وكل ما لأجله حرمت المزامير موجود فيها وزيادة فتكون أولى بالتجريم ( قلت ) وما قاله حق واضح والمنازعة فيه مكابرة  وينبغي إستثناء حالة التداوي فإن بعض الأمراض ينجح فيه ذلك ونحوه من آلات الطرب فإذا شهد عدلان من أهل الطب بذلك فينبغي تجويزه فإنه لا يتقاصر عن التداوي بالنجاسات ولبس الحرير للحكة. اهـ
2. إسعاد الرفيق الجزء الثاني صحيفة 68
خرج مثالها أى العورة فلا يحرم نظره في نحو مرآة كما افتى به غير واحد ويؤيد قولهم لو علق الطلاق برؤيتها لم يحنث برؤية خيالها في نحو مرآة لأنه لم يرها ومحل ذلك أى عدم حرمة نظر المثال كما هو ظاهر حيث لم يخش فتنة ولا شهوة ـ إلى أن قال ـ وكذا عند النظر بشهوة بأنه يتلذ به وإن أمن الفتنة قطعا. اهـ
3. تفسير آيات الأحكام الجزء الثاني صحيفة 453
فالصور العارية والمناظر المخزية والأشكال المثيرة التي تظهر بها المجلات الخليعة وتملأ معظم صحفاتها بهذه الأنواع من المجون مما لا يشك عاقل في حرمته مع أنه ليس تصويرا باليد ولكنه في الضرر والحرمة أشد من التصوير باليد. اهـ

20. Deskripsi Masalah
Bagi pegawai atau karyawan, saat yang paling ditunggu-tunggu adalah awal bulan, karena disaat  itu ia menerima gaji atas kerjanya dalam sebulan. Penghitungan gaji pada instansi pemerintah tidak berdasarkan masuk kerja (ngantor) atau tidaknya si-pegawai. Meskipun masuk kantor hanya setengah bulan dan setengah bulan berikutnya absen, ia akan tetap menerima gaji dengan penghitungan sebulan penuh. Dengan kata lain, gaji yang diterima oleh pegawai tersebut adalah gaji buta .Hal ini sering terjadi di lingkungan DPR-D. RI atau MPR. RI, dan sudah tak terhitung lagi jumlah pejabat yang bolos, padahal tugas mereka sangat fital.

Pertanyaan
a.        Bagaimanakah hukum gaji (honorarium) anggota DPR-D. RI dan MPR. RI yang tidak melaksanakan tugas sebagaimana mestinya?
b.       Tindakan apakah yang harus diambil untuk para pegawai atau pejabat yang menerima gaji tapi tidak melaksanakan amanat yang diembannya?

Jawaban
a.        Haram, karena dia tidak berhak atas gaji tersebut, kecuali bila absennya karena sedang  ada halangan.

1. الحاوي الكبير الجزء العشرون صحيفة 405 دارالفكر
فإن كان مرتزقا لم يستحق رزقه قبل وصوله إلى عمله فإذا وصل إليه ونظر إستحق الرزق وإن وصل ولم ينظر فإن كان متصديا للنظر يستحقه وإن لم ينظر كالأجير في العمل إذا سلم نفسه إلى مستأجره فلم يستعمله إستحق أجرته وإن لم يتصد للنظر فلا رزق له كالأجير إذا لم يسلم نفسه للعمل. اهـ
2. الأحكام السلطانية صحيفة 205 - 206 دارالفكر
وإذا أراد بعض الجيش إخراج نفسه من الديوان جاز مع الإستغناء عنه ولم يجز مع الحاجة إليه إلا أن يكون معذورا وإذا جرد الجيش لقتال فامتنعوا وهم أكفاء من حاربهم سقطت أرزاقهم وإن ضعفوا عنهم لم تسقط وإذا نفقت دابة أحدهم في حرب عوض عنها وإن نفقت في غير حرب لم يعوض وإذا استهلك سلاحه فيها عوض عنه إن لم يكن يدخل في تقدير عطائه ولم يعوض إن دخل فيه وإذا جرد لسفر أعطي نفقة سفره إن لم تدخل في تقدير عطائه ولم يعط إن دخلت فيه وإذا مات أحدهم أو قتل كان ما يستحق من عطائه موروثا عنه على فرائض الله تعالى وهو دين لورثته في بيت المال. اهـ

b.       Memprotes pemberian gaji tersebut dan menekan pihak-pihak yang punya wewenang untuk mendisiplinkan anggota DPR-MPR atau dengan pemecatan.

1. الفقه الإسلامي الجزء السادس صحيفة 760 - 761 دارالفكر
ثالثا ـ إختصاصات ديوان المظالم : يختص ناظر المظالم باختصاصات متعددات بعضها إستشاري يتعلق بمراقبة تطبيق أحكام الشرع, وبعضها إداري يتعلق بمراقبة أعمال المواظفين ولو بدون متظلم من الناس كما يظهر من الإختصاصات الثلاثة الأولى, وبعضها قضائي بتقعل بفصل الخصومات بين الحكام والرعية, أو بين الرعية أنفسهم. وهذه الإختصاصات تفصيلا هي ما يأتي : " أوّلا " النظر في تعدي الولاة على الرعية وأخذهم بالعسق في السيرة " ثانيا " النظر في جور العمال فيما يجبونه من الأموال فيرجع فيه إلى القوانين العادلة في دواوين الأئمة, فيحمل الناس عليها, ويأخذ العمال بها. وينظر فيما إستزادوه, فإن رفعوه إلى بيت المال أمر برده وإن أخذوه لأنفسهم إسترجعه لأربابه " ثالثا " تصفح أعمال كتاب الدواوين, لأنهم أمناء المسلمين على ثبوت أموالهم فيما يستوفونه له ويوفونه منه وهذه الأقسام الثلاثة لا يحتاج إلى والي المظالم في تصفحها إلى متظلم ـ إلى أن قال ـ " خامسا " رد الغصوب أى الأموال المتغصبة بدون حق وهو نوعان : غصوب سلطانية : وهي التي يأخذها الحكام أو ولاة الجور من أصحابها بدون حق, إما بأخذها للدولة أو لأنفسهم ظلمها. وحكمها أن والي المظالم يأمر بردها إلى أصحابها إن علم بها عند ممارسة إشرافه على الولاة, ولو قبل التظلم إليه, فإذا لم يعلم بها توقف نظره فيها على تظلم أربابها.ويمكنه الإعتماد على ديوان السلطنة في إثبات حق صاحبها, دون حاجة لتقديم الأدلة من مستحقها. اهـ 
2. التشريع الجنائي الإسلامي الجزء الأول صحيفة  101
77- تسمى الجريمة السياسية في اصطلاحي الفقهاء البغي وتسمى المجرمون السياسيون البغاة أو الفئة الباغية والبغاة كما يعرفها الفقهاء هم القوم الذين يخرجون على الإمام بتأويل سائغ ولهم منعة وشوكة أو هم فرقة من المسلمين خالفت الإمام الأعظم أو نائبه لأحد شيئين : إما لمنع حق وجب عليها من زكاة أو حكم عليها من أحكام الشريعة المعلقة بالله أو بآدمي أو الدخول تحت طاعته بالقول والمباشرة باليد لحاضر والإشهاد على الدخول لمن غاب عنه إن كان كل منهما من أهل الحل والعقد واعتقاد ذلكم من لا يعبأ به ولا يعرف فإنه حق لخبر من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية أو خالفته لخلعه (3) أى إرادتها خلعه أى عزله لحرمة ذلك عليهم وإن جار (3) الرأي الغالب في المذاهب الأربعة أن الإمام ينعزل     بالظلم والفسق وعطيل الحقوق , ومن ثم فلا يجب الخروج عليه بقصد عزله وتولية غيره لأن إباحة الخروج عليه تدعو إلى عدم الإستقرار وكثرة الفتن والثورات وإطراب أمور الناس والأقلية ترى أن للأمة خلع الإمام وعزله بسبب يوجبه وأنه ينعزل بالفسق والظلم وتعطيل الحقوق فإذا وجد من الإمام ما يوجب إختلال أموال المسلمين , وانتكاس أمور الدين كان للأمة خلعه كما كن لهم نبه لإنتظام شؤون الأمة وإعلانها وإذا أدى خلعه إلى فتنة إحتمل أدنى المضرتين وهناك من يرى خلعه إذا لم يستلزم فتنة وروى عن مالك أنه قال : من قام على إمام يريد إزالة ما بيده إن كان أي المقوم عليه مثل عمر بن عبد العزيز وجب على الناس الذب عنه والقيام معه وأما غيره فلا دعه وما يراد منه ينتقم الله من ظالم بظالم راجع .

21. Deskripsi Masalah
Menurut hasil penelitian, meminum air seni (urine) pertama (setelah tidur) sangat berkhasiat untuk segala penyakit.

Pertanyaan  
@  Bagaimanakah hukum minum air seni untuk pengobatan? Padahal air seni adalah najis dan haram diminum.

Jawaban
@  Diperbolehkan bila berdasarkan resep dokter, dan tidak ditemukan obat yang suci.

أسني المطالب الجزء الرابع صحيفة 159
ويجوز التداوي بنجس ) غير مسكر ( كلحم حية وبول ومعجون خمر ) كما مر في الأطعمة ( ولو ) كان التداوي ( لتعجيل شفاء ) كما يكون لرجائه , فإنه يجوز ( بشرط إخبار طبيب مسلم ) عدل بذلك ( أو معرفة المتداوي ) به إن عرف ( و ) بشرط ( عدم ما يقوم به مقامه ) مما يحصل به التداوي من الطاهرات. اهـ

22. Deskripsi Masalah
Salah satu ciri masyarakat modern adalah cenderung mau berfikir dan menggunakan barang-barang instan, termasuk makanan dan minuman. Saat ini tak terhitung lagi jumlah makanan-minuman siap saji (instan) yang ditawarkan di pasaran. Produk dalam dan luar negeri mudah kita dapatkan. Karena sebagian besar negara pengekspor makanan-minuman instan ini adalah penganut Yahudi dan Nasrani yang tidak mengenal hukum halal haram. Maka kemudian perlu dipertanyakan kembali akan kehalalan barang tersebut, baik bahan baku ataupun prosesnya.

Pertanyaan
@  Apakah setiap makanan dan minuman kemasan harus diberi label Halal?

Jawaban
@  Makanan yang perlu diberi lebel halal adalah hanya makanan yang berpotensi menyebabkan ragunya konsumen akan halal atau haramnya (syubhât).

1. المجموع الجزء الأول صحيفة 251 العامرة الشرفية
قال المصنف رحمه الله تعالى وإن اشتبه عليه طعام طاهر وطعام نجس، تحرى فيهما لأن أصلهما على الإباحة فهما كالماء ين الشرح هذا الذي ذ كره من التحري في الأطعمة متفق عليه، سواء كانا جنسا كلبنين أو دبسين أو خلين أو زيتين أو عسلين أو سمنين أو عصيرين أو طحينين ونحو ذلك، أو جنسين كخل ولبن أو دبس وزيت أو طبخ وخبز ونحو ذلك، وكذا طعام وثوب أو تراب وكذا تراب وتراب أو تراب وثوب ونحو ذلك وكل هذا يجوز التحري فيه بلا خلاف إلا أن الشيخ أبا حامد والدارمي حكيا وجها عن الزبيري أنه قال لا يجوز الاجتهاد في جنسين، قال أبو حامد وهذا ليس بشيء، ولو اشتبه طعامان ومعه ثالث يتيقن طهارته فالمذهب جواز الاجتهاد وفيه خلاف سبق قريبا والله أعلم قال المصنف رحمه الله تعالى إن اشتبه بالماء النجس على أعمى ففيه قولان، قال في حرملة لا يتحرى كما لما يتحدى في القبلة لأن عليه أمارات تتعلق بالبصر، فهو كالقبلة. اهـ
2. الترمسي الجزء الأول صحيفة 146 - 147
وفي فتاوي الشارح أثناء كلام له إتفق أصحابنا على قبول الفاسق والكافر في الإذن في دخول الدار وإيصال الهدية كما يقبل قول الصبي فيهما إلى أن قال الشارح فيهما أى التنجيس والتطهير على حد سواء من قبول خبر الكافر والفاسق عنهما إن أخبر عن فعل نفسه وقد بين السبب أو وافق المخبر ويلحق بهما الصبي المميز الذي لم يجرب عليه الكذب إلى أن قال مخلص عبارة المناوي الأظهر قبول قول الفاسق فإنه الأصلح للناس إلى أن قال كلام إبن قاسم وهو ظاهر واعلم أنهم قيدوا الصبي المميز بكونه لم يجرب عليه الكذب ولم يقيدوا الفاسق والكافر بذلك وعندي لا يبعد تقييدهما بذلك ويكون الفسق بغير الكذب قياسا على ما ذكره في الصبي فحرره. اهـ 

23. Deskripsi Masalah
Pagelaran Kuda Lumping, Reog, atau sejenisnya, selalu menarik perhatian masyarakat. Di samping karena murah meriah, juga kesenian tersebut sebagian dari kebudayaan Indonesia. Namun dari kemeriahan acara sering menimbulkan hal-hal yang tidak diinginkan.

Pertanyaan
a.        Bagaimanakah perspektif fiqh tentang Kuda Lumping?
b.       Jika menimbulkan kerusakan, siapakah yang bertanggungjawab?

Jawaban
a.        Tidak di perbolehkan, karena beberapa unsur :
@  Ada keserupaan dengan orang-orang fasiq
@  Terjadi penggunaan ilmu sihir
@  Alat-alat yang digunakan dilarang oleh syari’at
@  Menyerupai laki-laki atau perempuan (lawan jenis).

1.هامش الشرواني الجزء العاشر صحيفة 221
يحرم ضرب الكوبة بضم أوله ويحرم إستماعها أيضا وهي طبل طويل ضيق الوسط واسع الطرفين لكن أحدهما الأن أوسع من الأخر الذي لا جلد عليه للخبر الصحيح إن الله حرم الخمر والميسر أى القمار والكوبة لأن في ضربها تشبها بالمخنثين فإنه لا يعتادها غيرهم وتفسيرها بذلك هو الصحيح ـ إلى أن قال ـ لا رقص فلا يحرم ولا يكره لأنه مجرد حركة على  اسنقامة وأعوجاج. اهـ 
2. بغية المستشدين صحيفة 283 - 284 الهداية
( مسئلة ) ضابط التشبه المحرم من تشبه الرجال بالنساء وعكسه ما ذكروه في الفتح والتحفة والإمداد وشن الغارة وتبعه الرملي في النهاية هو أن يتزيا أحدهما بما يختص بالآخر أو يغلب إختصاصه به في ذلك المحل الذي هما فيه. إلى أن قال ـ وما ذكره من التصفيق وما بعده فقد إختلف في تحريمه أما التصفيق باليد خارج الصلاة من الرجل فقال م ر ؽرمته حيث كان للهو أو قصد به التشبه بالنساء ومال إبن حجر إلى كراهته ولو بقصد اللعب وأما الضرب بالدف فصرح إبن حجر بأن المعتمد حله بلا كراهة ونقل عن بعض أصحابنا حرمته إن أكثر منه أم هو بتكسر وتثن فحرام مطلقا حتى على النساء كما صرح به في كف الرعاع إلخ . اهـ 
3. بغية المسترشدين صحيفة 299 الهداية
والسحر وهو ما يحصل بتعلم ومباشرة سبب على يد فاسق أو كافر كالشعوذة وهي خفة اليد بالأعمال وحمل الحيات ولدغها  له  واللعب بالنار من غير تأثير والطلاسم والتعزيمات المحرمة واستخدام الجان وغير ذلك إذا عرفت ذلك علمت أن ما يتعطاه الذين يضربون صدورهم بدبوس أوسكين أو يطعنون أعينهم أو يحملون النار أو يأكلونها وينتمون إلى سيّدي أحمد الرفاعي أو سيّدي أحمد بن علوان أو غيرها من الأولياء أنهم إن كانوا مستقيمين على الشريعة قائمين بالأوامر تاركين بالمناهى عالمين بالفرض العيني من العلم عاملين به لم يتعلموا السبب المحصل لهذا العمل فهو من حيز الكرامة وإلا فهو من حيز السحر إذ الإجماع منعقد على أن الكرامة لا تظهر على يد فاسق وأنها  يتحصل بتعلم أقوال وأعمال وأن ما يظهر على يد الفاسق من الخوارق من السحر المحرم تعلمه وتعليمه وفعله ويجب زجر فاعله ومدعيه ومتى حكمنا بأنه سحر وضلآل حرم التفرج عليه إذ القاعدة أن التفرج على الحرام حرام كدخول محل الصور المحرم وحرم المال المأخوذ عليه. اهـ

b.       Jika sebelumnya ada yang siap menanggung semua kerusakan, maka yang wajib mengganti adalah orang yang telah menyanggupi. Bila tidak ada yang siap menanggung, maka yang wajib mengganti adalah orang yang merusak.

1. الشرقاوي على التحرير الجزء الثاني صحيفة 390 - 391 حرمين
باب الإكراه ـ أى بيان شروطه وما يحصل به وحكم التصرفات المترتبة عليه وأما حقيقته فهو الإلجاء إلى فعل الشيئ قهرا ويسمى الإغلاق كما في الحديث الأتي فكان المكره بفتح الراء أغلق عليه باب ومنع من الخروج منه إلا بما أكره عليه ويقال للملجئ بكسر الجيم مكره بكسر الراء وللملجأ مكره بالفتح فيهما وتباح به سائر المحرمات ولو كفرا كسجود لصنم وتلفظ بكفر أوقذف إلا الزنا وشهادة الزور إن ترتب عليها قتل أو ضياع مال أو إستباحة فرج أو نحو ذلك والقتل المحرم لذاته لا لعارض كقتل النساء والصبيان من الحربيين فإن تحريمه لحق الغائمين وهذه الثلاثة يخص حديث ــ وما إستكرهوا عليه وإباحة ما ذكر به لا تنافي الضمان كالإكراه على إتلاف مال الغير وصيد الحرم فيضمن كل من المكره والمكره المال والصيد والقرار على المكره بكسر الراء وفي القتل القرار على كل منهما لغلط أمره والزجر عنه ولا يحد المكره على الزنا للشبهة. اهـ
2. بغية المسترشدين صحيفة 158 الهداية
( مسئلة ك ) سعى بشخص عند ظالم فأخذ منه مالا ظلما بسبب سعايته إن عرف ذلك الظالم بأخذ المال ممن سعى به إليه وكان السعي ظلما كان له الرجوع بما أخذ منه على الساعي فيما يظهر كما أفتى به ابن زياد تبعا لابن عبد السلام والطنبدوي وخالفاه في التحفة والنهاية قبيل الدعوى ونسبا ذلك إلى الشذوذ اهـ.  عبارة ش السعاية بمظلوم إلى ظالم كبيرة يفسق ويعزر مرتكبها ويكفر مستحلها وإذا أخذ الظالم من مال المسعى به شيئا لم يرجع به على الساعي لقطع المباشرة أثر السبب كما لو أكره شخصا ودابته فسعى به إلى السلطان فأخذ ماله فالضمان على السلطان ولا يكون المكره طريقا في الضمان على المعتمد من أن المباشرة أقوى من السبب خلافا لابن عبد السلام ومن تبعه نعم إن أزال الساعي يد صاحب الدابة صار غاصبا لها فيكون طريقا في الضمان قطعا. وفي ج طلبت الدولة مالا منه ومن إخوته فسلمه من غير توكيل لم يرجع عليهم بشيء فلو سعى بهم إلى الدولة فلزمهم بسبب سعايته غرامات فللمسعى به مطالبة الساعي بها عند الحاكم فيجتهد في ذلك إذ قد تختلف فيه الأنظار. اهـ
3. الأ نوار للعلامة الأردبيلي الجزء الثاني صحيفة 334 مطبعة مصطفى محد بمصر
ولو أرسل قردا وأخرج فلا قطع ولو حمل أعمى زمنا وأدخله الحرز فدله الزمن على المال وأخذه وخرج قطع الأعمى دون الزمن. ( ( وقوله ولو أرسل قردا وأخرج فلا قطع ) لأنه له إختيارا وإدراكا وإنما ضمن إنسانا أرسله عليه لأن الضمان يجب بالسبب بخلاف القطع قاله إبن حجر. اهـ


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan