PERTANYAAN
:
Rofiah
Adawiyah
Assalamu'alaikum
warohmatulloh,
mau tanya,
Menggunakan pakaian ihrom selain warna putih itu boleh tidak??
Pake warna kuning
atau hijau misalnya. Trims
JAWABAN
:
1.
Mas Hamzah
Wa alaikumus salaam
warohmatulloh
Imam Nawawi
dalam kitab Roudhoh
disunnahkan memakai
izar dan rida' berwarna putih dan baru atau yang telah dicuci ketika ihram dan
MAKRUH menggunakan yang berwarna.
فرع
فإذا أراد
الإحرام ، نزع المخيط ، ولبس إزارا ورداء ونعلين . ويستحب أن يكون الإزار والرداء أبيضين جديدين ، وإلا
فمغسولين ، ويكره المصبوغ
sedangkan dalam
kitab Mawahibul jalil fikh Maliki tidak apa apa menggunakan yang di warnai
dengan minyak asalkan bukan minyak misik atau minyak ambar.
( فرع ): قال في النوادر ولا بأس أن يحرم في ثوب مصبغ بدهن
قال ابن القاسم وإن كانت له رائحة طيبة ما لم يكن مسكا ، أو عنبرا انتهى .
2. Ghufron
Bkl
ketika ihrom boleh
memakai pakaian yang selain warna putih, tapi yang sunah adalah memakai pakaian
yang berwarna putih. :
.ويتجرد الرجل حتما كما في شرح المهذب عند الإحرام عن
المحيط من الثياب وعن منسوجها ومعقودها وعن غير الثياب من خف ونعل ويلبس إزارا ورداء أبيضين جديدين
وإلا
فنظيفين______ويلبس
ندبا إزارا ورداء أبيضين والإزار ما يستر ما بين السرة والركبة كفوطة الحمام ومثله المئز والرداء ما
يرتدي به مما يستر أعلى البدن.
الباجوري ١/٣٢٣
3.
Hariz Jaya
واعلم أنه تحصل
من الأدلة أنه يحرم على المحرم الخف ولبس القميص والعمامة والبرانس والسراويل وثوب مسه ورس أو زعفران ولبس الخفين
إلا لعدم غيرهما فيشقهما ويلبسهما والطيب والوطء.والمراد من القميص كل ما أحاط بالبدن مما كان عن تفصيل وتقطيع.وبالعمامة ما أحاط بالرأس
فليحق بها غيرها مما يغطي الرأس، قال الخطابي: ذكر البرانس والعمامة معاً ليدل على أنه لا يجوز تغطية الرأس
لا بالمعتاد ولا بالنادر كالبرانس وهو كل ثوب رأسه منه ملتزقاً به من جبة أو دراعة أو غيرهما.واعلم أن المصنف لم يأت بالحديث فيما يحرم على
المرأة المحرمة، والذي يحرم عليها في الأحاديث الانتقاب أي لبس النقاب، كما يحرم لبس الرجل القميص
والخفين فيحرم عليها النقاب، ومثله البرقع وهو الذي فصل على قدر ستر الوجه، لأنه الذي
ورد به النص، كما ورد بالنهي عن القمص للرجل مع جواز ستر الرجل لبدنه بغيره اتفاقاً، فكذلك المرأة المحرمة تستر وجهها بغير ما ذكر
كالخمار والثوب ومن قال: إن وجهها كرأس الرجل المحرم لا يغطى بشي فلا دليل معه.ويحرم عليها لبس
القفازين ولبس مامسّه ورس أو زعفران من الثياب.وبياح لها ما أحبت من غير ذلك من حلية
وغيرها والطيب،وأما الصيد وحلق الرأس فالظاهر أنهن كالرجل في ذلك والله أعلم
(Lihat Kitab
Subulus Salam Halaman 10 Bab Hajji)
4.
Abdullah Afif
Wa'alaikumussalaam
بَاب مَا
يَلْبَسُ الْمُحْرِمُ مِنْ الثِّيَابِ وَالْأَرْدِيَةِ وَالْأُزُرِ وَلَبِسَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهَا الثِّيَابَ الْمُعَصْفَرَةَ وَهِيَ مُحْرِمَةٌ وَقَالَتْ لَا تَلَثَّمْ وَلَا تَتَبَرْقَعْ
وَلَا تَلْبَسْ ثَوْبًا بِوَرْسٍ وَلَا زَعْفَرَانٍ وَقَالَ جَابِرٌ لَا أَرَى الْمُعَصْفَرَ طِيبًا
وَلَمْ
تَرَ عَائِشَةُ
بَأْسًا بِالْحُلِيِّ وَالثَّوْبِ الْأَسْوَدِ وَالْمُوَرَّدِ وَالْخُفِّ لِلْمَرْأَةِ وَقَالَ
إِبْرَاهِيمُ لَا بَأْسَ أَنْ يُبْدِلَ ثِيَابَهُ.
Bab apa yang
dipakai oleh orang ihram berupa pakaian, selendang dan sarung. Aisyah
radhiyallaahu 'anhaa memakai pakaian pakaian yang dicelup ‘ushfur dalam keadaan
beliau ihram..................
Wallohu a'lam bis
showab
LINK
DISKUSI :
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik