Langsung ke konten utama

hukum jawab salam selain mahrom



Harom bagi seorang lelaki memberi salam kepada wanita non mahrom, jika wanita tersebut masih muda,cantik wajahnya dan khawatir tergoda dengan wanita tersebut. Jika wanita tadi diberi salam, maka ia tidak perlu membalasnya.

Begitu pula wanita tersebut tidak boleh mendahului memberi salam pada si pria tadi. Jika wanita tersebut memberi salam, maka dimakruhkan menjawabnya. Sedangkan jika wanita tersebut sudah tua renta dan tidak khawatir tergoda dengannya, maka boleh mengucapkan salam padanya. Dan jika diberi salam, wanita tersebut wajib menjawabnya.

Hukum diatas berlaku jika memang lelaki dan wanita tersebut sama-sama sendirian

Al Adzkar, Hal : 263


ﺑﺎﺏ ﻣﻦ ﻳﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﻦ ﻻ ﻳﺴﻠﻢ

ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﻦ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﻦ ﻻ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ : ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺃﻭ ﺟﺎﺭﻳﺘﻪ ﺃﻭ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ ، ﻓﻬﻲ ﻣﻌﻪ ﻛﺎﻟﺮﺟﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﻓﻴﺴﺘﺤﺐ ﻟﻜﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻵﺧﺮ ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ ، ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﺧﺮ ﺭﺩ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﻳﺨﺎﻑ ﺍﻻﻓﺘﺘﺎﻥ ﺑﻬﺎ ، ﻟﻢ ﻳﺴﻠﻢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻢ ، ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻟﻬﺎ ﺭﺩ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ، ﻭﻟﻢ ﺗﺴﻠﻢ ﻫﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ، ﻓﺈﻥ ﺳﻠﻤﺖ ، ﻟﻢ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺟﻮﺍﺑﺎ ، ﻓﺈﻥ ﺃﺟﺎﺑﻬﺎ ﻛﺮﻩ ﻟﻪ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺠﻮﺯﺍ ﻻ ﻳﻔﺘﺘﻦ ﺑﻬﺎ ، ﺟﺎﺯ ﺃﻥ ﺗﺴﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺭﺩ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺟﻤﻌﺎ ، ﻓﻴﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺟﻤﻌﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ ، ﻓﺴﻠﻤﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺟﺎﺯ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺨﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﻭﻻ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻭ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﺘﻨﺔ . ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻋﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀَ ﺑﻨﺖ ﻳﺰﻳﺪَ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ : " ﻣﺮَّ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻧﺴﻮﺓ ﻓﺴﻠَّﻢ ﻋﻠﻴﻨﺎ " ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ : ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ . ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻟﻔﻆ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ

Roudlotut Tholibin, Juz : 10 Hal : 229-230

ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ : ﺳﻼﻡ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ﻛﺴﻼﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻢ ﺭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﻭ ﻋﻜﺴﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺯﻭﺟﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﺤﺮﻣﻴﺔ،ﺟﺎﺯ ﻭﻭﺟﺐ ﺍﻟﺮﺩ، ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﺠﻮﺯﺍ ﺧﺎﺭﺟﺔ ﻋﻦ ﻣﻈﻨﺔ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ . ﻗﻠﺖ : ﻭﺟﺎﺭﻳﺘﻪ ﻛﺰﻭﺟﺘﻪ، ﻭﻗﻮﻟﻪ : ﺟﺎﺯ، ﻧﺎﻗﺺ، ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺃﻧﻪ ﺳﻨﺔ ﻛﺴﻼﻡ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﻗﺎﻟﻪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ : ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﺑﺔ، ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺮﺩ، ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻤﺖ، ﻛﺮﻩ ﻟﻪ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺟﻤﻌﺎ، ﻓﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﺟﺎﺯ، ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ

I’anatut Tholibin, Juz : 4 Hal : 212

ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ : ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻨﺪ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺑﺸﺮﻭﻁ ﺃﺭﺑﻌﺔ : ﻛﻮﻥ ﺍﻻﻧﺜﻰ ﻭﺣﺪﻫﺎ، ﻭﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﺸﺘﻬﺎﺓ، ﻭﻛﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ.ﻭﺣﺪﻩ، ﻭﺍﻧﺘﻔﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﻴﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ : ﻛﺎﻟﺰﻭﺟﻴﺔ

Tapi kalau mengikuti madzhab Syafii dirasa kurang etis untuk diterapkan dimasyarakatnya mbak... maka bisa ikut madzhab lain yang memperbolehkan menjawab salam asal aman dari fitnah ...

===>
Hariz Jaya

Al-Minhaj Syarah Shahih Muslim Juz 14 Halaman 148-149
( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم مر على غلمان فسلم عليهم ) وفى رواية مر بصبيان فسلم عليهم
الغلمان هم الصبيان بكسر الصاد على المشهور وبضمها ففيه استحباب السلام على الصبيان المميزين والندب إلى التواضع وبذل السلام للناس كلهم وبيان تواضعه صلى الله عليه و سلم وكمال شفقته على العالمين واتفق العلماء على استحباب السلام على الصبيان ولو سلم على رجال وصبيان فرد السلام صبى منهم هل يسقط فرض الرد عن الرجال ففيه وجهان لأصحابنا أصحهما يسقط ومثله الخلاف فى صلاة الجنازة هل يسقط فرضها بصلاة الصبى الأصح سقوطه ونص عليه الشافعي ولو سلم الصبى على رجل لزم الرجل رد السلام هذا هو الصواب الذى أطبق عليه الجمهور وقال بعض أصحابنا لايجب وهو ضعيف أو غلط وأما النساء فان كن جميعا سلم عليهن وان كانت واحدة سلم عليها النساء وزوجها وسيدها ومحرمها سواء كانت جميلة أو غيرها وأما الأجنبى فان كانت عجوزا لاتشتهى استحب له السلام عليها واستحب لها السلام عليه ومن سلم منهما لزم الآخر رد السلام عليه وإن كانت شابة أو عجوزا تشتهى لم يسلم عليها الأجنبي ولم تسلم عليه ومن سلم منهما لم يستحق جوابا ويكره رد جوابه هذا مذهبنا ومذهب الجمهور وقال ربيعة لايسلم الرجال على النساء ولا النساء على الرجال وهذا غلط وقال الكوفيون لايسلم الرجال على النساء اذا لم يكن فيهن محرم والله أعلم
Asna’ Al-Muthallib Juz 4 Halaman 184
فَرْعٌ وَيُسَنُّ السَّلَامُ لِلنِّسَاءِ مع بَعْضِهِنَّ وَغَيْرِهِنَّ لَا مع الرِّجَالِ الْأَجَانِبِ أَفْرَادًا وَجَمْعًا
فَيَحْرُمُ السَّلَامُ عليهم من الشَّابَّةِ ابْتِدَاءً وَرَدًّا خَوْفَ الْفِتْنَةِ وَيُكْرَهَانِ أَيْ ابْتِدَاءُ السَّلَامِ وَرَدُّهُ عليها نعم لَا يُكْرَهُ سَلَامُ الْجَمْعِ الْكَثِيرِ من الرِّجَالِ عليها إنْ لم يُخَفْ فِتْنَةٌ ذَكَرَهُ في الْأَذْكَارِ وَذِكْرُ حُرْمَةِ وَكَرَاهَةِ ابْتِدَائِهَا بِهِ من زِيَادَةِ الْمُصَنِّفِ
لَا على جَمْعِ نِسْوَةٍ أو عَجُوزٍ أَيْ لَا يُكْرَهُ ابْتِدَاءُ السَّلَامِ وَرَدُّهُ عَلَيْهِنَّ لِانْتِفَاءِ خَوْفِ الْفِتْنَةِ بَلْ يُنْدَبُ الِابْتِدَاءُ بِهِ مِنْهُنَّ على غَيْرِهِنَّ وَعَكْسُهُ وَيَجِبُ الرَّدُّ لِذَلِكَ وَذِكْرُ الِابْتِدَاءِ مِنْهُنَّ ما عَدَا الْعَجُوزَ من زِيَادَتِهِ وَيُسْتَثْنَى عبد الْمَرْأَةِ بِالنِّسْبَةِ إلَيْهَا وَمِثْلُهُ كُلُّ من يُبَاحُ نَظَرُهُ إلَيْهَا كَمَمْسُوحٍ
وَلَوْ سَلَّمَ بِالْعَجَمِيَّةِ جَازَ إذَا فَهِمَ الْمُخَاطَبُ وَإِنْ قَدَرَ على الْعَرَبِيَّةِ وَوَجَبَ الرَّدُّ لِأَنَّهُ يُسَمَّى سَلَامًا
وَلَا يَبْدَأُ بِهِ أَيْ بِالسَّلَامِ فَاسِقًا ولا مُبْتَدِعًا على الْمُخْتَارِ إلَّا لِعُذْرٍ كَخَوْفٍ من مَفْسَدَةٍ وَالتَّرْجِيحُ وَالِاسْتِثْنَاءُ في مَسْأَلَةِ الْفَاسِقِ من زِيَادَتِهِ وَصَرَّحَ بِهِ في الْأَذْكَارِ وَغَيْرِهِ وَسَكَتَ عن حُكْمِ الرَّدِّ على الْفَاسِقِ وَالْمُبْتَدِعِ وقد قال في الْأَذْكَارِ يَنْبَغِي أَنْ لَا يُسَلِّمَ عَلَيْهِمَا وَلَا يَرُدَّ عَلَيْهِمَا السَّلَامَ كما قَالَهُ الْبُخَارِيُّ وَغَيْرُهُ
وفي وُجُوبِ الرَّدِّ على الْمَجْنُونِ وَالسَّكْرَانِ إذَا سَلَّمَا وَجْهَانِ أَصَحُّهُمَا في الْمَجْمُوعِ الْمَنْعُ


Wallahu A'lam
=======
“Tebarkan dan biasakanlah mengucapkan salam kepada sesama muslim” Jargon ini barangkali yang menjadi pegangan setiap kaum muslimin untuk selalu mengucapkan salam dimana saja, kapanpun dan kepada siapa saja yang beragama islam. Kebiasaan ini juga dilakukan oleh kaum muslimin yang berlainan jenis baik lewatmedia elektronik seperti telepon, radio, TV, dan lain-lain.

Pertanyaan:
Bagaimanakah hukum salam laki-laki pada perempuan secara umum dan bagaimana hukum menjawabnya ?

Jawaban:
Hukum memulai dan menjawab salam kepada lawan jenis terjadi perincian sebagai berikut :
Sunnah, apabila disampaikan dari satu orang laki-laki kepada istrinya, mahram dan 'ajûz (nenek-nenek) serta sebaliknya. Sedangkan hukum menjawabnya adalah wajib.
Jawaz, apabila disampaikan oleh beberapa (jamaah) laki-laki kepada satu atau beberapa perempuan ketika tidak dikhawatirkan terjadi fitnah. Sedangkan hukum menjawabnya wajib.
Makruh, apabila disampaikan oleh satu laki-laki ajnabi kepada satu perempuan ajnabiyah  musytahat ketika tidak dikhawatirkan fitnah. Namun dalam hal ini hukum menjawabnya haram.
Haram, apabila disampaikan oleh satu laki-laki kepada ajnabiyah musytahat ketika dikhawatirkan terjadinya fitnah yang hukum menjawabnya haram. Atau salam yang disampaikan ajnabiyah musytahat pada ajnabi yang hukum menjawabnya adalah makruh.                                                 
 

Keputusan FMP3 di Surabaya 2006
الأذكار النووية ص: 215 – 216
إعلم أن الرجل المسلم الذى ليس بمشهور بفسق ولا بدعة يسلم ويسلم عليه. فيسن له السلام ويجب الرد عليه – قال أصحابنا : والمرأة مع المراة كالرجل مع الرجل – وأما المرأة مع الرجل فقال الأمام أبو سعد المتولى : إن كانت زوجته او جاريته أو محرما من محارمه فهى معه الرجل مع الرجل فيستحب لكل واحد منهما إبتداء الآخر بالسلام, ويجب من الأخر رد السلام عليه وإن كانت أجنبية فإن كانت جميلة يخاف الإفتتان بها لم يسلم الرجل عليها ولو سلم لم يجز لها رد الجواب ولو تسلم هى عليه إبتداء, فإن سلمت لم تستحق جوابا فإن أجابها كره له وإن كانت عجوزا لا يفتتن بها جاز أن تسلم على الرجل, وعلى الرجل رد السلام عليها. وإذا كانت النساء جمعا فيسلم عليهن الرجل أو كان الرجال جمعا كثيرا فسلموا على المرأة الواحدة جاز إذا لم يخف عليه ولا عليهن ولا عليها ولا عليهم فنتة. 
نهاية المحتاج الجزء الثامن ص: 52-53
ويندب للنساء إلا مع الرجال الأجانب فيحرم من الشابة ابتداء وردا ويكرهان عليها , نعم لا يكره سلام جمع كثير من الرجال عليها حيث لم تخف فتنة لا على جمع نسوة أو عجوز فلا يكرهان
حاشيه جمل على المنهج الجزء الخامس ص: 187 دار الفكر
فإن كان المسلم عليه نسوة وجب عليهن الرد كفاية ولو كان المسلم رجلا واحدا وإن لم تكن مشتهاة وجب الرد منها وعليها وإذا كان المسلم رجالا متعددين ولو على امرأة واحدة وجب الرد وإذا كان هناك محرمية أو نحوها وجب الرد وكذلك إذا اتفق الجنس وهذا في المعنى قيد خامس فإن كان المسلم والمسلم عليه نسوة فيجب الرد ونص عبارة الروض وشرحه اهـ
حاشيه جمل على المنهج الجزء الخامس ص: 188 دار الفكر
(ورد سلام)  من مسلم عاقل (على جماعة) من المسلمين المكلفين فيكفي من أحدها بخلافه على واحد فإنه فرض عين إلا إن كان المسلم أو المسلم عليه أنثى مشتهاة والآخر رجلا ولا محرمية بينهما أو نحوها فلا يجب الرد ثم إن سلم  هو حرم عليها الرد أو سلمت هي كره له الرد وظاهر أن الخنثى مع المرأة كالرجل معها ومع الرجل كالمرأة معه ولا يجب الرد على فاسق ونحوه إذا كان في تركه زجر لهما أو لغيرهما ويشترط أن يتصل الرد بالسلام اتصال القبول بالإيجاب (وابتداؤه) أي السلام على مسلم ليس بفاسق ولا مبتدع (سنة) على الكفاية إن كان من جماعة وإلا فسنة عين لخبر أبي داود بإسناد حسن "إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام.
(قوله إلا إن كان المسلم أو المسلم عليه أنثى) أي واحدة أي منفردة لم يكن معها غيرها وكذلك قوله والآخر رجلا فقد قيد عدم وجوب الرد بأربعة قيود كون الأنثى منفردة وكونها مشتهاة وكون الآخر رجلا منفردا وعدم المحرمية ونحوها بينهما ومحترز القيود الأربعة يعلم من عبارة الروض وشرحه محصله أنه متى انتفى قيد من الأربعة كان الرد واجبا فإن كان المسلم عليه نسوة وجب عليهن الرد كفاية ولو كان المسلم رجلا واحدا وإن لم تكن مشتهاة وجب الرد منها وعليها وإذا كان المسلم رجالا متعددين ولو على امرأة واحدة وجب الرد وإذا كان هناك محرمية أو نحوها وجب الرد وكذلك إذا اتفق الجنس وهذا في المعنى قيد خامس فإن كان المسلم والمسلم عليه نسوة فيجب الرد ونص عبارة الروض وشرحه .
أسنى المطالب الجزء الرابع ص: 185
(فرع ويسن) السلام (للنساء) مع بعضهن وغيرهن (لا مع الرجال الأجانب) أفرادا وجمعا (فيحرم) السلام عليهم (من الشابة ابتداء وردا) خوف الفتنة (ويكرهان) أي ابتداء السلام ورده (عليها) نعم لا يكره سلام الجمع الكثير من الرجال عليها إن لم يخف فتنة ذكره في الأذكار وذكر حرمة وكراهة ابتدائها به من زيادة المصنف (قوله ويكرهان عليها) أي إن لم يخش الفتنة وإلا فيحرمان وكتب أيضا وظاهر أن الخنثى مع المرأة كالرجل معها ومع الرجل كالمرأة معه ش (قوله إن لم يخف فتنة) ذكره في الأذكار أشار إلى تصحيحه
فتح المعين وهامشه إعانة الطالبين الجزء الرابع ص: 185
ودخل فى قولي مسنون سلام امرأة على امرأة او نحو محرم او سيد او زوج وكذا على اجنبي وهى عجوز لا تشتهى ويلزمها فى هذه الصورة رد سلام الرجل أما مشتهاة ليس معها امرأة أخرى فيحرم عليها رد سلام أجنبي ومثله إبتداؤه ويكره رد سلامها ومثله ابتداؤه أيضا. والفرق أن ردها وابتدائها يطمعه لطمعه فيها أكثر – بخلاف ابتدائه ورده (قوله : ومثله ) أى ومثل الرد في حرمته منها إبتداؤه منها فإنها حرام ( قوله : ويكره رد سلامها ) أي يكره على الأجنبي أن يرد سلام المشتهاة وقوله ومثله :أي الرد في الكراهة ابتداء السلام منه عليها.
دليل الفالحين الجزء الثالث ص: 308  دار الكتب العلمية
"وعلى اجنبية واجنبيات لايخاف الفتنة بهن " هو قيد فى المعطوف اى الاجنبيات وكذا الاجنبية وسلامهن بهذاالشرط اي امن الفتنه فيسن السلام للنساء الا مع الرجال الاجانب فيحرم السلام عليهم من الشابة ابتداء وردا خوف الفتنه ويكره ابتداء السلام ورده عليها الا ان سلم جمع كثيرمن الرجال عليها فلاكراهة ان لم يخف الفتنة ولايكره ابتداء السلام على جمع نسوة اوعجوز لانتفاء خوف الفتنة بل يندب الابتداء به منهن على غيرهن وعكسه ويجب الرد كذالك هذا تفصيل احكام المسئلة عند اصحابنا الشافعية
إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص: 95 الهداية
لوكان المسلم او المسلم عليه أنثى مشتهاة والأخرى رجلا ولا محرمية فلا يجب الرد حينئذ فإن سلم هو حرم عليها الرد أو هى كره له الرد ولا يجب الرد على فاسق ونحوه ان كان فى تركه زجر له او لغيره

Pertanyaan:
Bagaimana hukum salam yang disampaikan melalui ajnabi/ajnabiyah ?

Jawaban:
Hukum menitipkan salam mempertimbangkan status mursil (pengirim), Ar-rasul (orang yang diutus atau dititipi) dan mursal ilaih (orang yang dikirimi), dapat disimpulkan sebagai berikut :
Untuk laki-laki yang menitipkan salam untuk ajnabiah baik melalui ajnabiyah maupun ajnabi hukumnya makruh dan wanita menitipkan salam untuk ajnabi baik melalui ajnabi maupun ajnabiyah hukumnya haram.
Hukum laki-laki menjawab titipan salam yang dikirim oleh ajnabiyah baik melalui ajnabi maupun ajnabiyah adalah makruh dan menjawab salam bagi wanita yang dikirim oleh ajnabi baik disampaikan oleh ajnabi maupun ajnabiyah adalah haram.
Sedangkan hukum menyampaikan titipan salam adalah disamakan dengan hukum menjawabnya bila ada kesanggupan dari orang yang dititipi.
Catatan :
Þ    Dalam semua perincian hukum di atas, kirim atensi salam melalui alat alat-alat elektronik sebagaimana TV, radio maupun Hand Phone mempunyai perincian hukum yang sama dengan sub a apabila atensi salam disampaikan langsung tidak melalui orang lain seperti penyiar, operator dlsb. Namun ketika salam disampaikan melalui perantara operator, maka perincian hukumnya disamakan dengan sub b.
Þ    Semua hukum-hukum di atas dapat diberlakukan ketika bahasa salam yang digunakan telah memenuhi persyaratan sebagai shighat syar'iyyah.

الموسوعة الفقهية  الجزء الخامس والعشرون ص: 160
(السلام بواسطة الرسول او الكتاب) : 11 – السلام بواسطة الرسول او الكتاب كالسلام مشافهة فقد ذكر النووي في كتابه الاذكار عن ابي سعد المتولي وغيره : فيما اذا نادى انسان انسانا من خلف ستر اوحائط فقال : السلام عليك يا فلان او كتب كتابا فيه : السلام عليك يا فلان : او السلام على فلان او ارسل رسولا وقال : سلم على فلان, فبلغه الكتاب او الرسول وجب عليه ان يرد السلام صرح بذلك الشافعية والحنابلة قال النووي : قال اصحابنا : وهذا الرد واجب على الفور, وكذا لو بلغه سلام في ورقة من غائب وجب عليه ان يرد السلام باللفظ على الفور إذا قرأه.
اعانة الطابين الجزء الرابع   ص:  188
ويسن ارسال السلام بالغائب ويلزم الرسول التبليغ لانه امنة ويجب اداؤها ومحله اذا رضي بالتحمل تلك الامانة اما لو ردها فلا وكذا ان سكت وقال بعضهم يجب على الموصي به تبليغه ومحله كمل قال شيخنا ان قيل الوصية بلفظ يدل على التحمل ويلزم المرسل اليه الرد فورا باللفظ فى الارسال وبه او بالكتابة فيها .
نهاية الزين ص : 361
ولو سلم  عليه من وراء حائط اوستر وكذا لوسلم عليه مع رسول او بلغه وجب الرد ان حصل صيغة شرعية من المرسل او الرسول اومنهما كان قال المرسل السلام على فلان فقال له الرسول فلان يسلم عليك – الى ان قال – فان لم تحصل صيغة شرعية لامن هذا ولامن هذا كان قال سلّم لى على فلان فقال الرسول فلان يسلم عليك لايجب الرد. ويجب على الرسول فى جميع ذلك تبليغ السلام ولوبعد مدة طويلة كان نسي ثم  تذكر وهذا مما يقع التهاون فيه.
نهاية المحتاج المجلد الثامن  ص: 53  دار الفكر   1984  م
ولو أرسل سلامه لغائب يشرع له السلام عليه كأن قال للرسول سلم لي على فلان كان وكيلا عنه في الإتيان بصيغته الشرعية فإن أتى المرسل بصيغته وقال له سلم لي على فلان كفاه أن يقول فلان يسلم عليك ويجب على الرسول فيهما تبليغه مالم يرد الرسالة.
شرح جمل على المنهج الجزء الثالث  ص: 601
(فرع) لو ارسل له السلام فى كتاب فهو هدية الا ان يطالب منه الجواب على ظهره وان كان فى المكتوب مالا يجب الكاتب اطلاع غير المكتوب اليه عليه لم يجز له اظهار غيره عليه وكذا اذا اعلم الشخص غيره بما يكره اظهاره لغيره لا يجوز له افشاؤه لغيره ولو بعد موته الا ان تختص كرهة الاظهار بالحياة كأن كان يخاف ضررا من اظهاره لانه بعد الموت لا خوف .اهـ
الوجيز على اصول الفقه ص :245-246
الذرائع : هى الوسائل والذريعة هى الوسيلة والطريق الىالشيء سواء اكان هذا الشيء مفسدة او مصلحة قولا او فعلا ولكن غلب اطلاق اسم الذرائع على الوسائل المفضية الى المفاسد فإذا قيل هذا من باب سد الذرائع فمعنى ذلك أنه من باب منع الوسائل المؤدية الى المفاسد -الى ان قال- ولا خلاف بين العلماء فى منع هذه الافعال وهى فى الحقيقة لا تدخل فى دائرة سد الذرائع التى نتكلم عنها لأنها محرمة لذاتها أما الافعال المباحة الجائزة المفضية الى المفاسد فهى على انواع: النوع الاول: ما كان افضاؤه الى المفسدة نادرا او قليلا فتكون مصلحته هى الراجحة ومفسدته هى المرجوحة كالنظر الى المخطوبة والمشهود عليها وزراعة العنب فلا تمنع هذه الافعال بحجة ما قد يترتب عليها من مفاسد لأن مفسدتها مغمورة فى مصلحتها الراجحة وعلى هذا دل إتجاه تشريع الاحكام ولا خلاف فيه بين العلماء -الى أن قال- النوع الثانى: ما كان إفضاؤه الى المفسدة كثيرا فمفسدته ارجح من مصلحته كبيع السلاح فى اوقات الفتن -الى أن قال- وكبيع العنب لمن عرف غنه الاحتراف بعصره خمرا النوع الثالث: ما يؤدى الى المفسدة لاستعمال المكلف هذا النوع لغير ما وضع له فتحصل المفسدة اهـ
قواعد الاحكام فى مصالح الانام  الجزء الأول  ص:  390
الواجبات والمندوبات ضربان احدهما مقاصد والثانى وسائل وللوسائل احكام المقاصد فالوسيلة الى افضل المقاصد هي افضل الوسائل والوسيلة الى ارذال المقاصد هي ارذال الوسائل .
قرة العين في فتاوى الشيخ إسماعيل ص: 223
ونص جواب الشيخ طه حبيب بمصري في مجلة الأزهر : أن الذي يسمع من الكلام بواسطة الرديو هو كلام المتكلم وصوت القارئ وليس صدي الكلمات كالذي يسمع في الجبال والصحاري وغيرهما وعلى هذا يكون المسموع من الرديو قراة حقيقة-إلى أن قال- ومثل القرأة غيرها في أن المسموع هو نفس المتكلم وإن كان مغنيا فحكمه حكم الغناء وإن تكلم بما هو مباح فحكمه الإباحة وإن تكلم بمحرم كان ذلك حراما اهـ
نهاية الزين ص: 361 دار احياء الكتب العربية
ولو سلم  عليه من وراء حائط اوستر وكذا لوسلم عليه مع رسول او بلغه وجب الرد ان حصل صيغة شرعية من المرسل او الرسول اومنهما كان قال المرسل السلام على فلان فقال له الرسول فلان يسلم عليك–الى ان قال–فان لم تحصل صيغة شرعية لامن هذا ولامن هذا كان قال سلّم لى على فلان فقال الرسول فلان يسلم عليك لايجب الرد. ويجب على الرسول فى جميع ذلك تبليغ السلام ولوبعد مدة طويلة كان نسي ثم  تذكر وهذا مما يقع التهاون فيه.
حاشيه جمل على المنهج الجزء الخامس ص: 183 دار الفكر
(قوله ورد سلام) اى مطلوب كل منهما اى الابتدء والرد بصيغة شرعية فخرج نحو سلام الله عليكم او السلام على سيدنا او مولانا او السلام على من اتبع الهدى او السلام على المسلمين فلايجب الرد لعدم الصيغة الشرعية وكذا وعليكم السلام لايجب فيه الرد لما ذكر لان صيغته المطلوبة ابتداء السلام عليكم او سلامي عليكم او سلام عليكم وصيغته كذلك رد او عليكم السلام اوعليكم السلام. وهذه الثانية تكفى فى الابتداء ايضا فلو ذكرها شخصان معا تلاقيا وجب على من لم يقصد الرد منهما ان يرد على الاخر

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا