Langsung ke konten utama

HASILKEPUTUSAN MUHAWARAH KUBRO XXV LP. AL KHOZINY BUDURAN SIDOARJO



HASILKEPUTUSAN MUHAWARAH KUBRO XXV
LP. AL KHOZINY BUDURAN SIDOARJO

1.         TRANSPLANTASI RAMBUT
Transplantasi rambut adalah metode bedah kecil (minor) untuk mengatasi kebotakan dengan cara memindahkan rambut dari satu area ke area yang lain. Metode ini tidak meningkatkan volume rambut yang dimiliki, mengingat prinsip dasarnya hanyalah memindahkan rambut pasien sendiri. Pada proses transplantasi rambut, donor diambil dari area belakang dan samping kepala yang resistan terhadap pengaruh hormon Dihydrotestosterone (DHT). Kemudian graft (potongan follicle rambut) ditanamkan pada area yang mengalami kebotakan. Mengingat hasil dari transplantasi rambut ini bersifat permanen dan mempengaruhi penampilan pasien selanjutnya, metode ini hanya bisa dilaksanakan oleh dokter ahli yang memahami prinsip-prinsip transplantasi rambut sekaligus estetika.
Dan akhir-akhir ini telah ditemukan cara untuk menumbuhkan kembali rambut yang rontok. Selama masih ada akar rambut, rambut akan tumbuh kembali. Cara untuk menumbuhkan rambut tersebut adalah dengan menormalkan dihydrotestosteron (DHT) yang menyebabkan rambut rontok. Cara ini tidak perlu melakukan operasi, melainkan cukup dengan minum 2 macam kapsul, dalam 2 bulan rambut akan tumbuh kembali (biaya kapsul perbulan Rp.270.000,-). Sebagai tambahan, anda juga dapat menggunakan hairtonic atau pun dibantu dengan suntikan. (Sumber: Internet “Transplantasi Rambut”).
PERTANYAAN
a.     Bagaimanakah fiqih menyikapi hukum transplantasi rambut seperti di atas?
JAWABAN : Boleh, dan praktek transplantasi rambut itu tidak dikatagorikan taghyirul kholqi.

§     فتاوى الإسلام سؤال وجواب (ج 1 / ص 1048)
يسأل عن زراعة الشعر للأصلع هل يجوز للأصلع أن يزرع شعرا لرأسه ؛ لأن بعض الناس يتأذى بذلك ، خاصة إذا كان صغير السن ؟ . الحمد لله  سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن حكم أخذ شعر من خلف الرأس وزراعته في المكان المصاب ، فقال : " نعم يجوز ؛ لأن هذا من باب رد ما خلق الله عز وجل ، ومن باب إزالة العيب ، وليس هو من باب التجميل أو الزيادة على ما خلق الله عز وجل ، فلا يكون من باب تغيير خلق الله ، بل هو من رد ما نقص ، وإزالة العيب ، ولا يخفى ما في قصة الثلاثة النفر الذين كان أحدهم أقرع ، وأخبر أنه يحب أن يرد الله عز وجل عليه شعره ، فمسحه الملك ، فرد الله عليه شعره ، فأعطي شعرا حسنا . [ البخاري 3464 ومسلم 2964] .
§     التحرير والتنوير الطبعة التونسية (ج 5 / ص 205)
ويدخل في معنى تغيير خلق الله وضع المخلوقات في غير ما خلقها الله له ، وذلك من الضلالات الخرافية . كجعل الكواكب آلهة . وجعل الكسوفات والخسوفات دلائل على أحوال الناس ، ويدخل فيه تسويل الإعراض عن دين الإسلام ، الذي هو دين الفطرة ، والفطرة خلق الله ؛ فالعدول عن الإسلام إلى غيره تغيير لخلق الله . وليس من تغيير خلق الله التصرّف في المخلوقات بما أذن الله فيه ولا ما يدخل في معنى الحسن ؛ فإنّ الختان من تغيير خلق الله ولكنّه لفوائد صحيّة ، وكذلك حَلق الشعر لفائدة دفع بعض الأضرار .
§     الفقه الإسلامي وأدلته (ج 7 / ص 127)
أولاً: يجوز نقل العضو من مكان من جسم الإنسان إلى مكان آخر من جسمه، مع مراعاة التأكد من أن النفع المتوقع من هذه العملية أرجح من الضرر المترتب عليها، وبشرط أن يكون ذلك لإيجاد عضو مفقود أو لإعادة شكله أو وظيفته المعهودة له، أو لإصلاح عيب أو إزالة دمامة تسبب للشخص أذى نفسياً أو عضوياً .
PERTANYAAN
b.    Bagaimana pula menumbuhkan rambut dengan cara meminum kapsul?
JAWABAN : Boleh, apabila efek sampingnya tidak lebih berat dari manfaatnya.
§     فتاوى الشبكة الإسلامية (ج 8 / ص 7482)
ما حكم الدين في زراعة الشعر كعلاج للصلع؟ وما هو الحكم في علاج الصلع بالأدوية؟ وجزاكم الله خيراً. الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا مانع شرعاً من زراعة الشعر لمن احتاج لذلك بسبب الصلع العادي أو المرض، ولا مانع كذلك من علاجه بالأدوية الطاهرة المباحة ما لم يترتب عليها ضرر يلحقه بسببها، ولتفاصيل ذلك وأدلته نرجو الإطلاع على الفتويين التاليتين أرقامهما: 3568 ، 8518 . والله أعلم .
c.     Apakah kedua praktek di atas masuk dalam katagori taghyir al kholq dan sebatas manakah taghyir al kholqi yang diharamkan?
JAWABAN :
Majelis Musyawarah Al Khoziny (M2A) Buduran

2.         MANTRA-MANTRA UANG
Aneh tapi nyata kembali terjadi di Negara kita. Namanya bukan Indonesia kalau tidak membuat hal-hal yang aneh, sebut saja (jono) seorang ahli tirakat kelas berat yang bisa menciptakan uang dengan mantra-mantranya, suatu ketika kejadian tersebut dilakukan di hadapan public yang dihadiri oleh ulama’ atau kiyai dan juga dihadiri oleh kapolsek Jawa Timur, dengan mata telanjang mereka menyaksikan proses penciptaan uang tersebut, pak Jono dengan mantra-mantranya dan tangannya yang di goyangkan selang beberpa menit uang puluhan juta datang/ada di depannya pak Jono, para kiyai dan kapolsek meneliti uang tersebut dan menyimpulkan kalau uang tersebut asli tak sedikitpun terdapat kepalsuan dan juga kiyai itu memberi fatwa kalau kejadian itu nyata bukan rekayasa atau sihir, dan akhirnya uang tersebut ditasurrufkan untuk anak yatim dan kepentingan umum lainya. (Sumber rujukan Koran Surya)
PERTANYAAN
a.    Bagaimana fiqih menyikapi kejadian aneh sebagaimana dalam deskripsi diatas?
JAWABAN : Boleh, apabila memenuhi criteria sebagai berikut :
@  Pelakunya adalah orang yang ta’at beragama (mutsyarri’)
@  Mantra yang dibaca diambil dari kitab mu’tabarah
@  Tidak terdapat dampak negative (bahaya)
@  Ada tujuan positif
@  Dan meyakini bahwa al mu’atstsir adalah Allah
§      سبعة كتب مفيدة | ص : 18
ثم التحقيق أن يقال إن كان من يتعاطي ذلك خيرا متشرعا في كامل ما يأتي ويذر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لاتخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعي على أحد فليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة وإلا فهو حرام إن تعلمه ليعمل به بل يكفر إن اعتقد حل ذلك فإن تعلمه ليتوفاه فمباح أو لا وإلا فمكروه .
§      فتاوي الحديثية | صـ : 88
مذهبنا فى ذلك ان كل غزيمة مقروأة اومكتوبة ان كان فيها اسم لايعرف معناه فهى محرومة الكتابة والقرأة سواء فى ذلك المصروع وغيره وان كانت الغزيمة او الرقي مشتملة على أسماء الله تعالى وأيات والأقسام به وبانبياءه وملائكته جازت قرأتها على المصروع وغيره وكتابها كذالك .
§     بغية المسترشدين | صـ : 488
(مسألة : ي) : خوارق العادة على أربعة أقسام : المعجزة المقرونة بدعوى النبوة المعجوز عن معارضتها ، الحاصلة بغير اكتساب وتعلم ، والكرامة وهي ما تظهر على يد كامل المتابعة لنبيه من غير تعلم ومباشرة أعمال مخصوصة ، وتنقسم إلى ما هو إرهاص وهو ما يظهر على يد النبي قبل دعوى النبوّة ، وما هو معونة وهو ما يظهر على يد المؤمن الذي لم يفسق ولم يغتر به ، والاستدراج وهو ما يظهر على يد الفاسق المغترّ ، والسحر وهو ما يحصل بتعلم ومباشرة سبب على يد فاسق أو كافر كالشعوذة ، وهي خفة اليد بالأعمال ، وحمل الحيات ولدغها له ، واللعب بالنار من غير تأثير ، والطلاسم والتعزيمات المحرمة واستخدام الجان وغير ذلك .
PERTANYAAN
b.    Termasuk uang apakah uang tersebut? Dan bagaimana hukumnya menggunakan uang tersebut untuk kepentingan umum?
JAWABAN : Selama tidak ada indikasi (Qorinah) yang jelas bahwa uang tersebut diperoleh dengan cara yang haram, maka uang tersebut termasuk uang sah dan halal.
§     بغية المسترشدين (ج 1 ص 261)
(مسألة : ب ك) : مذهب الشافعي كالجمهور جواز معاملة من أكثر ماله حرام كالمتعاملين بالربا ، ومن لا يورّث البنات من المسلمين مع الكراهة ، وتشتدّ مع كثرة الحرام ، وتركها من الورع المهم ، زاد ب : قال ابن مطيران : من لم يعرف له مال وإن عهد بالظلم إذا وجد تحت يده مال لا يقال إنه من الحرام غايته أن يكون أكثر ماله حراماً ومعاملته جائزة ما لم يتيقن أنه من الحرام .

PP. Nurul Kholil Bangkalan



3.         TOLERANSI BERAGAMA
Indonesia adalah salah satu Negara yang punya motto berbeda-beda tetapi tetap satu jua. Perbedaan ini hamper mencakup semua aspek termasuk agama.Karena itu, tak heran jika masyarakat Indonesia sangat memperhatikan toleransi.
 Entah bagaimana peraturan toleransi yang sesungguhnya dalam syari'at, pada keyataannya masih banyak masyarakat Islam yang melakukan toleransi meski dengan cara meninggalkan kewajiban.
Hal itu terjadi diantaranya di Pulau Dewata. Karena pada hari jum'at tertentu bertepatan dengan hari raya orang Hindu, maka ada sebagian mayarakat Muslim yang rela tidak mengerjakan sholat jum'at diantaranya dengan alasan toleransi antar umat beragama.
PERTANYAAN
a.     Sebatas manakah toleransi anatar umat beragama dilakukan dalam syari’at?
b.    Dapat dibenarkankah tindakan orang yang meninggalkan sholat jum’at dengan alasan di atas?
JAWABAN
a.     Hanya pada persoalan mu’amalah dan mu’asyarah dunyawiyah, bukan padamasalah I’tiqodiyah dan tidak ibtholul bathil.
b.    Tidak dibenarkan.
§      التفسير المنير | جـ 1 صـ : 94
واعلم أن كون المؤمن مواليا للكافر ثلاثة أوجه أحدها أن يكون راضيا بكفره ويتولاه لأجله وهذا ممنوع لأن الرضا بالكفر كفر وثانيها المعاشرة الجميلة في الدنيا بحسب الظاهر وذلك غير ممنوع وثالثها الركون إلى الكفار والمعونة والنصرة أما سبب القرابة أو بسبب المحبة مع اعتقاد أنه باطل فهذا لايوجب الكفر إلا أنه منهي عنه لأن المولاة بهذا المعنى قد تجر الى استحسان طريقته والرضا بدينه وذلك يخرجه عن الإسلام ففهذا هو الذي هدد الله فيه بقوله ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة اهـ
§      البجيرمى على الخطيب | الجزء الرابع ص : 245 أو 292
( خاتمة ) تحرم مودة الكافر لقوله تعالى " لاتجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله فإن قيل قد مر فى باب الوليمة أن مخالطة الكفار مكروهة أجيب بأن المخالطة ترجع إلى الظاهر والمودة إلى الميل القلبى فإن قيل الميل القلبى لا اختيار للشخص فيه أجيب بإمكان دفعه بقطع أسباب المودة التى ينشأ عنها ميل القلب كما قيل إن الإساءة تقطع عروق المحبة ( قوله تحرم مودة الكافر ) أى المحبة والميل بالقلب وأما المخالطة الظاهرية فمكروهة وعبارة شرح م ر وتحرم موادتهم  وهو الميل القلبى لا من حيث الكفر وإلا كانت كفرا وسواء فى ذلك أكانت لأصل أو فرع أم غيرهما وتكره مخالطته ظاهرا ولو بمهاداة فيما يظهر ما لم يرج إسلامه ويلحق به ما لوكان بينهما نحو رحم أو جوار إهـ  وقوله ما لم يرج إسلامه أو يرج منه نفعا أو دفع شر لا يقوم غيره فيه مقامه كأن فوض إليه عملا  يعلم أنه ينصحه فيه ويخلص أو قصد بذلك دفع ضرر عنه وألحق بالكافر فيما مر من الحرمة والكراهة الفاسق ويتجه حمل الحرمة على ميل مع إيناس عنه أخذا من قولهم يحرم الجلوس مع الفساق إيناسا لهم أما معاشرتهم لدفع ضرر يحصل  منهم أو جلب نفع فلا حرمة فيه إهـ ع ش على م ر . اهـ

4.         MEMUTAR KASET TARTIL, MENDAPATKAN PAHALA ?
Dengan perkembangan zaman serba modern cepat dan praktis, banyak cara orang melakukan ibadah dan mengamalkan ilmunya. Seperti Syekh Sudais, mereka adalah hafidz Al – Qur’an dan punya kelebihan suara bagus. Akhirnya mereka punya inisiatif untuk merekam bacaan Al-Qur’annya kemudian diperbanyak, dengan harapan bisa didengar dimanapun berada, ternyata usaha mereka pun berhasil, terbukti hampir setiap jumat sebelum sholat jumat memutar rekaman mereka. Dan yang unik, di desa kami ada kejadian, sebut saja pak SAHA ketika memperingati 1000 hari wafat kakeknya, dia memutar rekaman syekh sudais mulai pagi sampai sore, mulai juz satu sampai juz 30, dalam hati saya bertanya,” kenapa ya? Pak SAHA kok tidak mengundang hafidz dalam acara 1000 hari wafat kakeknya, akhirnya saya bertanya pada pak SAHA, dia menjawab “ Syekh Sudais bacaanya lebih fasih dan lebih tartil, gratis lagi…”. ada lagi sebut saja Ust Udin, dia mempunyai kelebihan yakni suara bagus, akhirnya dia merekam dan memperbanyak adzannya, yang sehingga ada sebuah musholla yang menggunakan rekaman adzan Ust Udin sebagai adzan setiap sholat fardlu.
PERTANYAAN
a.    Apakah Syekh Sudais, orang yang memutar, dan orang yang mendengarkan bacaan Al-Qur’an tersebut mendapatkan pahala?
b.    Dan apakah ada manfaatnya, ketika memutar bacaan Al-Qur’an tersebut diniati untuk di hadiahkan pada orang yang sudah meninggal?
JAWABAN
Tafsil:
Ä Pahala membaca yang dilakukan oleh syaikh sudais tidak bisa sampai kepada orang yang mati, karena tidak ada niat dari pada qori’.
Ä Adapun pahala memutar dan mendengarkannya dan pahalanya dihadiahkan oleh sang pelaku (pemutar atau pendengar) kepada orang yang mati, maka pahalanya bisa sampai.
§     إعانة الطالبين (ج 3 / ص 221)
( والحاصل ) أنه إذا نوى ثواب قراءة له أو دعا عقبها بحصول ثوابها له أو قرأ عند قبره حصل له مثل ثواب قراءته وحصل للقاريء أيضا الثواب  فلو سقط ثواب القارىء لمسقط كأن غلب الباعث الدنيوي بقراءته بأجرة فينبغي أن لا يسقط مثله بالنسبة للميت ولو استأجر للقراءة للميت ولم ينوه ولا دعا له بعدها ولا قرأ عند قبره علم يبرأ من واجب الإجارة وهل تكفي نية القراءة في أولها وإن تخلل فيها سكوت ينبغي نعم إذا عد ما بعد الأول من توابعه  م ر  اه لكن ظاهر كلام الشارح كالتحفة وشرح المنهج يفيد أن القراءة بحضرة الميت من غير نية ثواب القراءة له أو القراءة لا بحضرة الميت مع النية فقط من غير دعاء عقبها لا يحصل ثوابها لميت فلا بد في الأولى من النية وفي الثانية من الجمع بين النية والدعاء .
§     نهاية الزين في إرشاد المبتدئين | صـ : 193
واختار ذلك ابن أبي عصرون وابن دقيق العيد والسبكي حتى قيل إن السبكي صلى عن قريبه بعد موته بل قال المحب الطبري في شرح التنبيه يصل للميت كل عبادة تفعل عنه واجبة أو مندوبة وقال ابن حجر نقلا عن شرح المختار مذهب أهل السنة أن للإنسان أن يجعل ثواب عمله وصلاته للميت ويصله اهـ
§     البريقة المحمودية | الجزء الثاني صـ :124
اعلم أن الأصل في جنس هذا الباب أن للإنسان أن يجعل ثواب عمله لغيره من الأموات أو الأحياء حجا أو صلاة أو صوما أو صدقة أو غيرها كتلاوة القرآن وسائر الأذكار فإذا فعل شيئا من هذا وجعل ثوابه لغيره جاز بلا شبهة ويصل إليه عند أهل السنة والجماعة .
c.    Apakah adzan lewat kaset sudah menggugurkan kesunnahan adzan? Dan apa juga Sunnah untuk dijawab?

5.         MINJAM SEPEDA KENA TILANG, PIYE…?
Karena mendesaknya kebutuhan Amar meminjam sepeda motor kepada Zaid tanpa menjelaskan tujuannya kemana, kemudian Amar menyuruh seseorang untuk belanja barang kebutuhan tersebut ke kota dengan memakai sepeda yang telah di pinjamnya, singkat cerita, ditengah perjalanan orang tersebut di tilang oleh polisi karena beberapa alasan, (melanggar peraturan). Dan untuk mengambil STNKB dari sepeda motor tadi ada pihak yang harus membayar sanksi berupa uang sebesar Rp. 50,000.
PERTANYAAN
a.     Siapakah yang wajib menanggung uang seperti yang telah di sebut diatas?
JAWABAN : Yang wajib menanggung denda tersebut agar sepeda dapat dikembalikan secara utuh kepada pemiliknya adalah yang melanggar.
Catatan : STNKB yang ditahan oleh pihak kepolisian yang berimplikasi sepeda tersebut tidak bisa dikembalikan pada pemiliknya itu dikatagorikan talaf syar’i (bukan talaf ‘aini).

§      أسنى المطالب في شرح روض الطالب | جـ : 2 صـ : 167
فرع الثمن الذي باع به العدل المرهون في يد العدل من ضمان الراهن لأنه ملكه والعدل أمينه فما تلف في يده يكون من ضمان المالك فإن تلف في يده قبل تسليمه للمرتهن وخرج المبيع مستحقا كان العدل طريقا في الضمان للمشتري لكن القرار على الراهن وقوله من زيادته قبل تسليمه للمرتهن لا حاجة إليه بل يوهم خلاف المراد وقضية كلامه كأصله أنه لا فرق بين تلفه بتفريط وغيره لكن الدارمي والإمام فرضا ذلك في تلفه بلا تفريط وقضيته أنه إذا تلف بتفريط يضمن العدل وحده قال السبكي وهو الأقرب لأن سبب تضمين الموكل أنه أقام الوكيل مقامه وجعل يده كيده فإذا فرط الوكيل فقد استقل بالعدوان فليستقل بالضمان .
§      تحفة المحتاج في شرح المنهاج  | ج 23 صـ : 66
( فإن تلفت ) العين المستعارة أو شيء من أجزائها ومنها ما أركب مالكها عليها منقطعا ولو تقربا لله تعالى ، وإن لم يسأله لأنها تحت يده ، ومن ثم لو ركب مالكها معه لم يضمن إلا النصف ومنها أيضا نحو إكاف الدابة دون ولدها نعم إن تبعها والمالك ساكت وجب رده فورا إلا ضمن كالأمانة الشرعية ودون نحو ثياب العبد على الأوجه لأنه لم يأخذه ليستعملها ( لا باستعمال ) مأذون فيه كأن خطت في بئر حالة السير ... إلى أن قال ... ( ضمنها ) بدلا أو أرشا لكنه طريق فقط فيما لو جنى عليها في يده بقيمة يوم التلف في المتقوم ومثله في المثلي كما جرى عليه ابن أبي عصرون واعتمده السبكي وغيره وهو أوجه من جزم الأنوار بلزوم القيمة ، ولو في المثلي وإن اقتضاه كلام جمع واعتمده بعض الشراح ( وإن ) شرطا عدم ضمانها .

PERTANYAAN
b.     Orang yang diperintah Amar memakai sepeda motor yang dipinjamnya, mengingat orang yang diperintahnya tidak tahu bahwa sepeda itu adalah pinjaman?
JAWABAN : Boleh dengan syarat manfaatnya itu haru kembali kepada musta’ir (Amar), dan orang yang menggantikan musta’ir itu kapasitasnya tidak lebih berat (sama atau dibawah) dari pada musta’ir.

§      أسنى المطالب في شرح روض الطالب | جـ : 2 صـ : 325
فتصح الإعارة من المستأجر لأنه مالك المنفعة لا من المستعير لأنه غير مالك لها وإنما أبيح له الانتفاع والمستبيح لا يملك نقل الإباحة بدليل أن الضيف لا يبيح لغيره ما قدم له فإن أذن له المالك صحت الإعارة قال الماوردي ثم إن لم يسم من يعير له فالأول على عاريته وهو المعير من الثاني والضمان باق عليه وله الرجوع فيها وإن ردها الثاني عليه برئ وإن سماه انعكست هذه الأحكام لكن له أي للمستعير استيفاء المنفعة بنفسه وبوكيله كأن يركب الدابة المستعارة وكيله في حاجته أو زوجته أو خادمه لأن الانتفاع راجع إليه بواسطة المباشر .
§      إعانة الطالبين  | ج 3  ص 129
ولا يجوز لمستعير إعارة عين مستعارة بلا إذن معير وله إنابة من يستوفي المنفعة له كأن يركب دابة استعارها للركوب من هو مثله أو دونه لحاجته ( وقوله إنابة من يستوفي المنفعة له ) أي للمستعير أي لأجل قضاء حاجته وإنما جازت الإنابة لذلك لأن الانتفاع راجع إليه  وخرج بقوله له ما لو أناب من يستوفي المنفعة لا له بل للمستوفي فإنه لا يجوز ( قوله كأن يركب ) من أركب فهو بضم الأول وكسر الثالث ( وقوله من هو مثله ) مفعول يركب  ( وقوله أو دونه ) أشار به وبما قبله إلى أن له الإستنابة إذا لم يكن فيها ضرر زائد على استعمال المستعير وفي النهاية قال في المطلب وكذا زوجته أو خادمه لرجوع الانتفاع إليه أيضا . قال الأذرعي نعم يظهر أنه إذا ذكر له أنه يركبها زوجته زينب وهي بنت المعير أو أخته أو نحوهما لم يجز له إركاب ضرتها لأن الظاهر أن المعير لا يسمح بها لضرتها  اه  وكتب ع ش قوله لرجوع الانتفاع إليه أيضا يؤخذ منه أن محل جواز ذلك فيما لو أركب زوجته أو خادمه لقضاء مصالحة أما لو أركبهما لما لا تعود منفعة إليه كأن أركب زوجته لسفرها لحاجتها لم يجز  اه ( قوله لحاجته ) متعلق بيركب أي يركبه لأجل قضاء حاجة المستعير أما لو كان لأجل حاجة الراكب فلا يجوز كما مر ولا يجوز أيضا إذا كان من هو مثله أو دونه عدوا للمعير كما في سم .

PERTANYAAN
c.     Apakah lampu merah mempunyai hukum yang sama dengan portal?
JAWABAN : Sama apabila sama-sama dibangun oleh pemerintah.
§      بغية المسترشدين (ج 1 / ص 189)
(مسألة : ك) : يجب امتثال أمر الإمام في كل ما له فيه ولاية كدفع زكاة المال الظاهر ، فإن لم تكن له فيه ولاية وهو من الحقوق الواجبة أو المندوبة جاز الدفع إليه والاستقلال بصرفه في مصارفه ، وإن كان المأمور به مباحاً أو مكروهاً أو حراماً لم يجب امتثال أمره فيه كما قاله (م ر) وتردد فيه في التحفة ، ثم مال إلى الوجوب في كل ما أمر به الإمام ولو محرماً لكن ظاهراً فقط ، وما عداه إن كان فيه مصلحة عامة وجب ظاهراً وباطناً وإلا فظاهراً فقط أيضاً ، والعبرة في المندوب والمباح بعقيدة المأمور ، ومعنى قولهم ظاهراً أنه لا يأثم بعدم الامتثال ، ومعنى باطناً أنه يأثم اهـ. قلت : وقال ش ق : والحاصل أنه تجب طاعة الإمام فيما أمر به ظاهراً وباطناً مما ليس بحرام أو مكروه ، فالواجب يتأكد ، والمندوب يجب ، وكذا المباح إن كان فيه مصلحة كترك شرب التنباك إذا قلنا بكراهته لأن فيه خسة بذوي الهيئات .
PP. Lekok Pasuruan

6.         JUM’ATAN KURANG RUKUN KHOTBAHNYA
Didesa kami biasanya khotib khutbah jum’atan, ketika berkhutbah memakai bahasa Arab yang sudah tersedia kitabnya di mimbar. Pada suatu jum’atan, ke esokan harinya ternyata teks khutbahnya ada yang sobek kebetulan yang hilang pas pada rukun khutbahnya.
PERTANYAAN
a.     Bagaimana hukum pelaksanaan sholat jum’at, jika keesokan harinya diketahui ada rukun khutbah yang sobek?
JAWABAN : Selama tidak ada tanda-tanda (qorinah shorihah) bahwa imam meninggalkan salah satu rukun khutbah, maka hukum sholat jum’atnya sah.
Akan tetapi apabila ada bukti-bukti yang menunjukkan bahwa imam meninggalkan salah satu rukun khutbah, maka sholatnya tidak sah.
§      المجموع شرح المهذب - (ج 3 / ص 72)
والثانى يلزمه البناء على الاقل ان قرب الفصل وان بعد لزمه الاستئناف فعلى قياس الاول يلزمه قضاء ما تحقق تركه فحسب وعلي الثاني يلزمه ما زاد علي ما تحقق فعله قلت قول القاضى حسين اصح والذى ينبغى ان يختار وجه ثالث وهو انه ان كان عادته الصلاة ويندر تركه لم يلزمه الا ما تيقن تركه كما لو شك بعد السلام في ترك ركن فان المذهب انه لا يلزمه شئ لان الظاهر مضيها علي الصحة وان كان يصلى في وقت ويترك في وقت ولم تغلب منه الصلاة لزمه قضاء ما زاد علي ما تيقن فعله لان الاصل بقاؤه في ذمته ولم يعارضه ظاهر والله اعلم .

PERTANYAAN
b.    Kalau tidak sah bagaimana solusinya (cara qodo’nya dan cara member tahuke masyarakat) ?
JAWABAN : Bagi makmum yang tahu, maka wajib I’adah. Bagi makmum yang tidak tahu, maka tidak wajib I’adah. Akan tetapi bagi imam yang mengetahui bahwa dia meninggalkan salah satu rukun khutbahnya, maka dia wajib memberi tahu kepada makmumin sebatas kemampuannya.
§      الأم - (ج 1 / ص 200)
إِنْ خَطَبَ جَالِسًا وَلَا يَدْرُونَ أَصَحِيحٌ هو أو مَرِيضٌ فَكَانَ صَحِيحًا أَجْزَأَتْهُمْ صَلَاتُهُمْ لِأَنَّ الظَّاهِرَ عِنْدَهُمْ أَنْ لَا يَخْطُبَ جَالِسًا إلَّا مَرِيضٌ وَإِنَّمَا عليهم الاعادة إذَا خَطَبَ جَالِسًا وَهُمْ يَعْلَمُونَهُ صَحِيحًا فَإِنْ عَلِمَتْهُ طَائِفَةٌ صَحِيحًا وَجَهِلَتْ طَائِفَةٌ صِحَّتَهُ أَجْزَأَتْ الطَّائِفَةَ التي لم تَعْلَمْ صِحَّتَهُ الصَّلَاةُ ولم تَجْزِ الطَّائِفَةَ التي عَلِمَتْ صِحَّتَهُ وَهَذَا هَكَذَا في الصَّلَاةِ .
§      إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 46)
( فائدة ) يجب على الإمام إذا كانت النجاسة ظاهرة إخبار المأموم بذلك ليعيد صلاته أخذا من قولهم لو رأى على ثوب مصل نجاسة وجب إخباره بها وإن لم يكن آثما ومن قولهم لو رأى صبيا يزني بصبية وجب منعه من ذلك لأن النهي عن المنكر لا يتوقف على علم من أريد نهيه ا هـ  ع ش .
§      تنوير القلوب ص 156
ولو حصل سهو من منفرد ثم اقتدى بإمام فلا يتحمله عنه على المعتمد فإذا سها حال قدوته كأن سها عن التشهد الأول فيتحمله إمامه إن كان أهلا للتحمل فكأن المأموم حمله حتى لا ينقص شيء من ثوابه كما يحمل عنه الجهر والسورة وغيرهما كالقنوت ولا يسجد لذلك وأما إذا كان أهلا للتحمل كأن كان محدثا أو ذا نجاسة خفية وعلم أن بعض المسبوقين ركع معه قبل أن يتم الفاتحة يجب عليه أن يعلمه  بحاله ليعيد صلاته إن كان قد سلم وطال الفصل وإلايأتي بركعة فقط ويسجد للسهو .
§      تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 6 / ص 288)
( في الثوب إلخ ) ولو رأينا نجسا في ثوب من يصلي أو في بدنه أو مكانه لم يعلمه وجب علينا إعلامه إن علمنا أن ذلك مبطل في مذهبه وإن لم يكن عليه إثم ؛ لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يتوقف على الإثم ألا ترى أنه لو رأينا صبيا يزني بصبية وجب علينا منعهما وإن لم يكن عليهما إثم إزالة للمنكر صورة ا هـ
MA Al Khoziny

7.         KADES SERAKAH… YUP’Z…!
Hidup memang mahal, mungkin itulah ungkapan yang pas pada Zain dan Keluarganya, Zain yang berstatus warga Negara Indonesia yang mempunyai kewajiban mempunyai AKTE, KSK, KTP Dll, namun malangnya Zain sebagai warga desa yang mempunyai KADES yang bisa di bilang serakah pada warganya, yang biasanya kalau mebuat AKTE, KSK, KTP Dll yang biasanya cukup menelan biaya ± 40.000-, oleh Pak KADES Zain di minta membayar 100.000-, per orang sehingga hal itu membuat Zain tidak mampu memenuhi kewajibannya sebagai WNI sebaimana mestinya.
PERTANYAAN
a.     Bagaimana hukum KADES setempat yang menentukan biaya pembuatan AKTE, KSK, KTP Dll dengan biaya yang jauh lebih mahal dari biaya pembuatan AKTE, KSK, KTP Dll di pusat pembuatannya?
JAWABAN : Tindakan KADES sebagaimana dalam deskripsi Masalah tidak dapat dibenarkan (haram) kecuali yang diterima sebagai ujroh mitsil sesuai kesepakatan sebagai upah jasa pengurusan.

§      تحفة المحتاج في شرح المنهاج (ج 10 / ص 260)
يجب امتثال أمره في التسعير إن جوزناه أي كما هو رأي ضعيف نعم الذي يظهر أن ما أمر به مما ليس فيه مصلحة عامة لا يجب امتثاله إلا ظاهرا فقط بخلاف ما فيه ذلك يجب باطنا أيضا ، والفرق ظاهر وأن الوجوب في ذلك على كل صالح له عينا لا كفاية إلا إن خصص أمره بطائفة فيختص بهم فعلم أن قولهم إن جوزناه قيد لوجوب امتثاله ظاهرا وإلا فلا إلا إن خاف فتنة كما هو ظاهر فيجب ( قوله : إن جوزناه ) أي التسعير ( وقوله : كما هو إلخ ) أي تجويز التسعير ( قوله : أن ما أمر به إلخ ) أي من المباح ويعلم من كلامه هذا أنه لا يجب امتثال أمره بالمكروه إلا إن خاف فتنة ( قوله : مما ليس فيه مصلحة إلخ ) أقول وكذا مما فيه مصلحة عامة أيضا فيما يظهر إذا كانت تحصل مع الامتثال ظاهرا فقط وظاهر أن المنهي كالمأمور فيجري فيه جميع ما قاله الشارح في المأمور فيمتنع ارتكابه وإن كان مباحا على ظاهر كلامهم كما تقدم ويكفي الانكفاف ظاهرا إذا لم تكن مصلحة عامة أو حصلت مع الانكفاف ظاهرا فقط وقضية ذلك أنه لو منع من شرب القهوة لمصلحة عامة تحصل مع الامتثال ظاهرا فقط وجب الامتثال ظاهرا فقط وهو متجه فليتأمل سم .
§      عون المعبود (ج 12 / ص 81)
وفي رواية مسلم فتنضح الدم على وجه خالد ( فسبها ) أي فشمتها ( مهلا ) أي أمهل مهلا وأرفق رفقا فإنها مغفورة فلا تسبها ( لو تابها صاحب مكس ) قال في النيل بفتح الميم وسكون الكاف بعدها مهملة هو من يتولى الضرائب التي تؤخذ من الناس بغير حق انتهى  وقال النووي فيه أن المكس من أقبح المعاصي والذنوب الموبقات وذلك لكثرة مطالبات الناس له وظلاماتهم عنده وتكرر ذلك منه وانتهاكه للناس وأخذ أموالهم بغير حقها وصرفها في غير وجهها ( فصلي عليها ) ضبط بصيغة المجهول .

b.    Bagaimana hukum warga yang tidak mau membuat AKTE, KSK, KTP Dll dikarnakan biaya yang di tentukan KADES terlalu mahal?
PP. Nurul Kholil

8.         TAKLIFNYA ORANG LANSIA
Manusia adalah mahluk Allah SWT yang paling sempurna. Allah menganugrahkan manusia dengan sesuatu yang tidak ternilai harganya, yaitu akal dengan akal manusia mampu mengingat ribuan memori dan kejadian – kejadian yang pernah dialami.namun seiring bertambahnya usia, kerja akal semakin berkurang, hal ini terbukti dengan banyaknya lansia (lanjut usia) yang tidak mampu mengenali orang – orang disekelilingnya. Bahkan ia lupa dengan dirinya sendiri. Dalam keadaan separti ini kebanyakan mereka meninggalkan kewajiban – kewajibannya. Contohnya sholat lima waktu.
PERTANYAAN
a.    Apakah orang lansia (lanjut usia) seperti kasus diatas. Masih dibebani kewajiban sholat lima waktu..?
JAWABAN : Apabila pikunnya sampai pada tingkat tidak berfungsinya akal seperti ketidak mampuannya mengenali orang-orang sekelilingnya bahkan dirinya sendiri, maka sudah tidak mukallaf. Namun apabila pada suatu waktu akalnya normal kembali dalam durasi waktu yang memungkinkan untuk melaksanakan shalat, maka wajib baginya untuk melaksanakan sholat.

§      التشريع الجنائي في الإسلام - (ج 2 / ص 142)
وفقدان القوى العقلية قد يكون تاماً ومستمراً ويسمونه جنوناً مطبقاً. وقد يكون تاماً وغير مستمر ويسمونه جنوناً متقطعاً. وقد يكون جزئياً فيفقد الإنسان قدرة الإدراك في موضوع بعينه، ولكنه يظل متمتعاً بالإدراك فيما عداه، وهذا ما يسمونه بالجنون الجزئي. وقد لا تفقد القوى العقلية تماماً، ولكنها تضعف ضعفاً غير عادي، فلا ينعدم الإدراك كلية، ولا يصل في قوته إلى درجة الإدراك العادي للأشخاص الراشدين، وهذا ما يسمونه بالعته أو البله. وهناك مظاهر أخرى لفقدان القوى العقلية اصطلح على تسميتها بأسماء معينة، ولكنها جميعاً تقوم على أساس واحد هو انعدام الإدراك في الإنسان، وحكم هذه الحالات جميعاً واحد على تعدد مظاهرها واختلاف مسمياتها، وهو أن المسئولية الجنائية تنعدم كلما انعدم الإدراك فإذا لم ينعدم فالمسئولية قائمة. وإذا أفاق صاحب الجنون المتقطع إفاقة جزئية، بمعنى أنه لا يدرك إدراكاً تاماً في حالة أو في حالات معينة، ولكنه يدرك إدراكاً تاماً فيما عدا ذلك، فحكمه في حالة الإفاقة الجزئية حكم صاحب الجنون الجزئي .وإذا أفاق صاحب الجنون المتقطع ولكنه كان في إفاقته ضعيف الإدراك بصفة عامة فحكمه في هذه الحالة حكم المعتوه. وأكثر الفقهاء يسلمون أن العته نوع من الجنون وبأن درجات الإدراك تتفاوت في المعتوهين ولكنها لا تخرج عن حالة الصبي المميز، ولكن بعض الفقهاء يرون أن بعض المعتوهين يكونون من حيث الإدراك كالصبي الغير مميز وبعضهم كالصبي المميز، وأصحاب هذا الرأي لا يجعلون فرقاً بين الجنون والعته إذا كان المعتوه في أقل درجات التمييز، ولذلك فرقوا بين الجنون والعته بأن الأول يصحبه اضطراب وهيجان، والثاني يلازمه الهدوء ولكن حقيقتهما واحدة. وسواء صح هذا الرأي أو ذاك فهي مسميات لحقائق واقعة ومعبرة بالواقع لا بالمسمى؛ لأن فاقد الإدراك معفى من العقاب سواء سمي معتوهاً أو مجنوناً أو كان له اسم آخر.
§      الأشباه والنظائر - (ج 1 / ص 212)
القول في النائم والمجنون والمغمى عليه  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن المبتلى حتى يبرأ وعن الصبي حتى يكبر هذا حديث صحيح أخرجه أبو داود بهذا اللفظ من حديث عائشة رضي الله عنها وأخرجه من حديث علي وعمر بلفظ عن المجنون حتى يبرأ وعن النائم حتى يعقل وأخرجه أيضا عنهما بلفظ عن المجنون حتى يفيق وبلفظ عن الصبي حتى يحتلم وبلفظ حتى يبلغ وذكر أبو داود أن ابن جريج رواه عن القاسم بن يزيد عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم فزاد فيه والخرف وأخرجه الطبراني من حديث ابن عباس وشداد بن أوس وثوبان والبزار من حديث أبي هريرة قلت قد ألف السبكي في شرح هذا الحديث كتابا سماه إبراز الحكم من حديث رفع القلم ذكر فيه ثمانية وثلاثين فائدة تتعلق به وأنا أنقل منه هنا في مبحث الصبي ما تراه إن شاء الله تعالى وأول ما نبه عليه أن الذي وقع في جميع روايات الحديث في سنن أبي داود وابن ماجه والنسائي والدارقطني عن ثلاثة بإثبات الهاء ويقع في بعض كتب الفقهاء ثلاث بغير هاء قال ولم أجد لها أصلا قال الشيخ أبو إسحاق العقل صفة يميز بها الحسن والقبيح قال بعضهم ويزيله الجنون والإغماء والنوم وقال الغزالي الجنون يزيله والإغماء يغمره والنوم يستره قال السبكي وإنما لم يذكر المغمى عليه في الحديث لأنه في معنى النائم وذكر الخرف في بعض الروايات وإن كان في معنى المجنون لأنه عبارة عن اختلاط العقل بالكبر ولا يسمى جنونا لأن الجنون يعرض من أمراض سوداوية ويقبل العلاج والخرف خلاف ذلك ولهذا لم يقل في الحديث حتى يعقل لأن الغالب أنه لا يبرأ منه إلى الموت قال ويظهر أن الخرف رتبة بين الإغماء والجنون وهي إلى الإغماء أقرب انتهى

PERTANYAAN
b.    Jika tidak, apakah ada tuntutan terhadap keluarganya untuk meng – qodlo'I sholat yang telah ditinggalkan..?
JAWABAN : Mengekor.

PERTANYAAN
c.    Bagaimana cara wudlu' dan sholatnya orang yang di infus padahal kalau infusnya dibuka akan membahayakan?
JAWABAN : Wudlu’nya seperti shohibul jabirah.

§      حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 3 / ص 68)
( ويصلي ) صاحب الجبيرة إذا مسح عليها وغسل الصحيح وتيمم ( ولا إعادة عليه إن كان وضعها على طهر ) لأنه أولى من المسح على الخف للضرورة هنا ، هذا إذا لم تكن الجبيرة على محل التيمم ، وإلا وجب القضاء , قوله : ( إن كان وضعها على طهر ) أي كامل من الحدثين كالخف لا طهر العضو وحده ، وقول المصنف على طهر أي : ولم يسهل نزعها وكانت في غير أعضاء التيمم ، ولم تأخذ زيادة على قدر الاستمساك ، فعدم الإعادة مقيد بقيود أربعة .فإن وضعت على حدث وجبت الإعادة إلا في صورة واحدة وهي : ما إذا كانت في غير أعضاء التيمم ولم تأخذ من الصحيح شيئا .والحاصل : أن الجبيرة إن كانت في أعضاء التيمم وجبت الإعادة مطلقا ، وإن كانت في غيرها فإن لم تأخذ من الصحيح شيئا فلا إعادة مطلقا ، وإن أخذت زيادة على قدر الاستمساك وجبت الإعادة مطلقا ، وإن أخذت ما لا بد منه للاستمساك فإن وضعها على طهر ، ولم يسهل نزعها فلا قضاء ، وإلا بأن وضعها على حدث أو سهل النزع وجب القضاء ا هـ شوبري .
§      حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 4 / ص 59)
وفي حج : ولو غرز إبرة مثلا ببدنه أو انغرزت فغابت أو وصلت لدم قليل لم يضر أو لدم كثير أو لجوف لم تصح الصلاة لاتصالها بنجس ا هـ .قال سم : عليه ومحل عدم الصحة حيث كان طرفها بائنا ظاهرا ا هـ .أقول : وما قيد به قد يؤخذ من قوله فغابت .وقوله : لم تصح إلخ .ينبغي أن محله إذا لم يخف من نزعها ضررا يبيح التيمم ، وأن محله أيضا إذا غرزها لغرض ، أما إذا غرزها عبثا فتبطل ؛ لأنه بمنزلة التضمخ بالنجاسة عمدا ، وهو يضر
Sail: PP. Lekok Pasuruan

9.         NOMOR TEMPAT DUDUK KA
Kereta api adalah alat transportasi yang begitu ekonomis bagi kalangan bisnis atau non bisnis tak heran bila KRD (nama kereta) selalu dipadati para penumpang, oleh karena itu dari pihak PT KAI membuat peraturan baru tentang nomor tempat duduk penumpang hal tersebut dilakukan demi menjaga kenyamanan dan ketertiban. Ironisnya peraturan tersebut masih mendapatkan kritik dari para pelanggan, dikarenakan “pembayaran ongkos tiket sama namun kok masih harus dibeda-bedakan”. Apalagi ketika keadaan gerbong kereta belum penuh atau kursi masih kosong mungkin milik seseorang yang nasih berada di stasiun berikutnya, terkadang para penumpang langsung duduk di sembarang tempat disebabkan tempat yang seharusnya miliknya sudah ditempati lansia, atauseorang ibu, yang membawa anak kecil, tentu sangat tidak punya rasa perhatian jika harus mengusirnya, dan ada yang beranggapan :
1)    Tempat duduk yang masih kosong sama saja yang penting sudah punya tiket tempat duduk.
2)    Tindakan tersebut sudah saling memaklumi atau meridloi karena kursi keadaan masih kosong.
PERTANYAAN
a.     Bagaimanakah menurut kaca mata fiqh peraturan yang ditetapkan oleh pihak PT KAI seperti dalam deskripsi?
JAWABAN : Dapat dibenarkan, karena terdapat unsur kemaslahatan.
§      الأشباه والنظائر - شافعي - (ج 1 / ص 233)
القاعدة الخامسة تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة .
§      أدب النبوي - ( ص 96 )
أولو الأمر هم الذين وكل اليهم القيام بالشؤن العامة والمصالح المهمة فيدخل فيهم كل من ولى أمرا من أومور المسلمين: من ملك و وزير ورئيس ومذير، و مأمور وعمرة، وقاض ونائب وضابط وجندي. وقد أوجب الرسول ص م على كل مسلم السمع لأوامر هؤلاء والمبادرة إلى تنقيدها، سواء كانت محبوبة له أم بغيضة إليه .

PERTANYAAN
b.    Bagaimana hukum menempati tempat duduk yang bukan miliknya karena beberapa hal di atas?
JAWABAN : Tidak boleh, kecuali jika terdapat dzon ridlo yang disertai qorinah qowiyyah.
REFERENSI
§ Al Fatawal fiqhiyah al Kubro
§ Nihayah al Zain bab Ghosab
§ Tuhfatul Muhtaj (tentang qorinah qowiyah)
§      الفتاوى الفقهية الكبرى (ج 4 / ص 116)
وسئل بما لفظه هل جواز الأخذ بعلم الرضا من كل شيء أم مخصوص بطعام الضيافة فأجاب بقوله الذي دل عليه كلامهم أنه غير مخصوص بذلك وصرحوا بأن غلبة الظن كالعلم في ذلك وحينئذ فمتى غلب على ظنه أن المالك يسمح له بأخذ شيء معين من ماله جاز له أخذه ثم إن بان خلاف ظنه لزمه ضمانه وإلا فلا .

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan